للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة             مندوبيات الأوقاف والشؤون الإسلامية تراقب أئمتها على الفيسبوك             العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان             بعد واحة اسرير،حريق يلتهم واحة أيت بكو             مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
العدالة والتنمية يفتح النار على الوزير العلمي بعد واقعة اردوغان

بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات المغربية تعتزم هدم منزل الرئيس الجزائري بوجدة

وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

إدارة فوسبوكراع تـعلن: "ممثل العمال مولود أميدان انفصالي وممنوع من دخول مقر الإدارة"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 غشت 2012 الساعة 31 : 19


صحراء بريس / عن تنسيقية عمال فوسبوكراع - العيون

تستكثر علينا إدارتنا حتى الكلام في شؤون لصيقة بحياتنا، بحقوقنا ومصيرنا وبكيفية كفاحنا، وهي التي استكثرت لنفسها ما شاءت من متاع الدنيا وحتى الآخرة. فقد وصلت قيادتنا أرذل الفعل، وباتت تمنع مُجرد الرأي، وتعجز أن ترد عليه بالرأي، وسيلتها الوحيدة "التهديد".

دون ريب يريد منا البعض أن نلغي عقولنا، أو نُغمض أعيُننا ونشل قوى الفكر والمنطق التي فضلنا بها الله على الدواب والبهائم، يريد منا البعض أن نكون قطيعا من النعاج، يهش علينا بالعصا فننعطف يمينا أو شمالا، نُساق وننساق لرغباته.

إن الإصلاح و الدعوة إليه سنة من سنن الله في الأرض، فهو منذ القدم جزء من الصراع الأزلي بين الخير والشر لقوله تعالى: "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض"، والإصلاح في أرقى تجلياته هو عملية واعية تستهدف تصحيح الأوضاع على حسب درجة الفساد والإفساد والخلل.

وإذا كانت تِلكم بعض أشكال الإصلاح فإن الفساد أيضا يأخذ قوالب وأنواع تبدأ بممارسة السلطة وتنتهي بمزاوجتها بالمال الحرام والمحصل بأشكال وأنواع تعطى لها صيغتها الشرعية على حسب قوة كل فاسد، ولا تنتهي بممارسة التسلط وتسخير القوة من أجل الحفاظ على هذا الوضع إلى درجة السادية والتجاوز على آدمية الإنسان.

حين يتحدث أحد بمؤسستنا بصوت مُرتفع عن الفساد وعن غياب الديمقراطية يواجه بتهمة جاهزة مُفصّلة على المقاس الصحراوي "تهمة الإنفصال" والتواطئ ضد مصلحة المغرب. خليط من الأوصاف والتهم والنعوت لا يجمعها جامع، ولا يملك أي أحد دليلا على ما يقول إلا ما يلتقطونه من مائدة المدير الرخيصة.

ففوسبوكراع كانت ولا زالت خارج سياق المحاسبة بدعوى حساسية المنطقة والنفوذ الذي يحمي مديرها، حتى أضحت ضيعة مملوكة له، وليس من حق أحد إقتحامها عليه أو مساءلته لأنه تعوَّد على غياب المحاسبة في إقليم يعرف أعلى مستويات الريع.

لذا على الذين يوجهون التهم للنقابي أميدان ويتهمونه بالإنفصال ويصدرون قرارات إرتجالية وغير قانونية أن يتراجعوا للخلف، لأن الإنفصال الحقيقي هو أن تظل أكبر مؤسسة في الصحراء خارج المحاسبة بدعوى الحساسية التي لا نعرف مصدرها.

وعلى الذين اتهموه أن يُحدِّدوا بدقة صك الإتهام حتى تتضح الصورة جيدا للجميع وحتى نفهم جميعا من هذا الإتهام أن فوسبوكراع خط أحمر لا يجب الإقتراب منه، وعلى السيد أميدان أن يُبعد مجاله النقابي عن المؤسسة، وأن يـبتلع لسانه كما تفعل النقابات الأخرى، لأنه ليس من حقه الإقتراب من ضيعة ماء العينين التي منحها له المخزن، وهو بذلك يشق عصا الطاعة عن المخزن لأنه يفضح قلعة من قِلاع الريع الذي ظل خارج نطاق المحاسبة ويجب الإبتعاد عنه تماما، وإلا فالتهمة جاهزة لكل من جاهر بالحقيقة.

فوسبوكراع جزء من ريع الصحراء الذي يخدم مصالح معيّنة لأشخاص آخرين داخل وخارج الصحراء، وحجم الأموال التي رُصدت لها لا يعكس أية تنمية محلية ويُـثير العديد من التساؤلات حول مصير هذه الأموال التي لن تستطيع لجان المراقبة ولا المجلس الأعلى للحسابات الإقتراب منها لأن الصحراء أموالها حلال.

بتعنتها ترفض إدارة فوسبوكراع الحوار وتطبيق القانون وخلق جو الإحترام المتبادل، بعيدا عن سياسة التخوين والتسفيه وتوزيع صكوك الوطنية وفق نظرة "من ليس معي فهو خائن عميل يعمل لزعزعة الإستقرار ويخدم أجندة العدو"، وكذا الإبتعاد عن ممارسة الأبوية والوصاية على الشغيلة ومكتسباتها، والإنجرار وراء الإتهامات غير المؤسسة.



2777

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تعقيب

احمد

في الحقيقة صدقت ادارة بوكراع فالرجل اصبح يتقمص دور الممثل المناضل الانفصالي الشجاع في اوساط القاعدة الشعبية للانفصال وان الاوان لنسمي الامور باسماءها

في 13 غشت 2012 الساعة 50 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الدستور الجديد

سمير

الدولة المغربية ومن يدور في فلكها عليهم أن ينسجموا مع خطابهم ومع دستورهم، إذا كانوا يقرون بمغربية الصحراء كما يصرحون في كل مناسبة، عليهم أن يفتحوا الطريق لدمقرطة مؤسسة فوسبوكراع عبر إرساء قواعد المسؤولية والمحاسبة، بعد كل اللغط الذي أثاره ممثل العمال اميدان. وإذا كانوا يشكون في هذه المغربية ويعتبرون الإقليم محل نزاع دولي لازال مصيره مُعلقا، فعليهم أيضا أن يصرحوا بذلك ويعترفوا بعجزهم عن تحريك المياه الراكدة داخل هذه المنطقة.

وما الدور الحقيقي لمديرها؟
هل هو دور استخباراتي؟
وإن كان غير ذالك فلماذ كل اللغط الذي يثيره ماء العينين حوال الإنفصال في مؤسسة لإنتاج الفوسفاط.







في 13 غشت 2012 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مبهم

عاطل

لله الامر من قبل و من بعد. ماتلينا فاهمين و االو في هاد الارض. كلشي شفار كلشي منافق. ماكاين غير الزبوبنية و الانانية. وباك صاحبي و امك كانعرفها و اختك قرات امعاية............* كالك القضية الصحراوية* مافيكم تيقة كاملين. الله يعطينة سوريا فهاد لعيون.

في 13 غشت 2012 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- Lorsque le chat n'arrive pas a arracher un morceau de viande elle dit que ca pue

zoulouzoulou

Au sahara dans tous les administrations 70% sont actuallement des saharaouis la pluspart des ralliés soit ils sont des maitres chanteurs ou des escrcs et surtout des specialistes du chantage et de detournement de fond ces gens ignorent la loi et lorsque on leur enleve le pis de la vache ils font voir la vrai face le separatisme et la haine qu'il cache envers leur pays d'orgine puisque c'est une education de Tindoufl'exemple de ce pretendant representant des ouvriers en est l'exemple ,

في 15 غشت 2012 الساعة 24 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- Mon commentaire c'est la verité proprement dite

zoulouzoulou

je sais d'avance que mon commentaire ne sera pas editer malgrés qu' il ne porte pas des insultes ou il est hors sujet mais votre redaction et le responsable de ce cite n'acceptera pas qu'on ecrit vraiment la verité et la pure verité pour informer les citoyens

في 15 غشت 2012 الساعة 35 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- la caravane marche et les chiens aboiment

moh

a mr zoulouzoulo vous ne connaisseez rien de la région,il faut détailler les choses car il y a des loubi partous au maroc.vous savez bien que juste a laayoune il y a presque 400000habitants à20% des sahrouis dans le 20% vous trouvez méme pas19% à la vie d'cctivité .

في 16 غشت 2012 الساعة 39 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- Monsieur moh veut caché le soleil avec un tamis

zoulouzoulou

Il faut savoir que ces 20% des populations sahraouis se trouvent presque dans toute ls villes du sud et ces 20% beneficient de 90%de tous les avantages qu'occtroie les autorités aux population aussi ces 20%represente 70%de tous les employés et cadre dans les administration meme sans diplome ni experience ils sont la puisque ils sont des sahraoui ni plus ni moins alors qu'il ya des non saharaouis nés en zone sud plus competant et diplomés et ils sont en chomage .il est connu par tout les habitans du sud les sahraouis achetent les diplomes par le biais du por table et la facilité des proffs controleurs  (BAC,Licence  )et les voila embauché sans concours faites une visite a toutes les administrations en zone vous allez constater la nonchalence des services ;personnellement je suis en zone sud depuis 1979 je connais bien les saharaouis leurs habitude et leurs coutumes j'en ai des amis on en discute ce sujet a maintmonsieur moh c'est vous qui ignore ce qui ce pâsse en zone sud savez vous que les 20%dont vous parlez beneficie de 98% DES CARTES DE LA PROMOTI  NATI ALE PREVUE POUR AU MOINS 50%DE LA POPULATI S SAVEZ VOUS QUE LA PLUPART DE CES 20%  T BENEFICI2S DE PLUSIEURS LOTS DE TERRAIN .VOUS POUVEZ ME D NEZ LA REP SE POURQUOI BIEN SUR N  ET BIEN IL F T DU CHANTAGE AUX GOUVERNEURS DES PROVINCES SAVEZ VOUS QUE DANS LES PROVINCES DU SUD CE S T LES CHEIKHS DES TRIBUTS QUI PRESENTENT LA LISTE DES DEM ANDEURS DE TRAVAIL SAVEZ VOUS QUE LES ELUS S T TOUS DES SAHRAOUIS ET CHACUN D'EUX FAIT DE S  POSSIBLE QUE LES MEMBRES DE SA FAMILLES DOIENT EMBAUCHES je crois que c'est suffisant parceque j'en d'autres preuves

في 17 غشت 2012 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- moh avec le dapeau israilien de couleur blanc et bleu

zoulouzoulou

Amonsieur moh qui a choisi la couleur du drapeau d'israel qui lui manque que l'etoile de david je ne sais pourquoi .Il faut savoir aussi que les 80% de la population non sahataouis que vous avez cite dans votre commentaire participent fructue usement dans tous les domaines et ils mettent la sueur pour leur gain pain tandisque 15% des 20% des sahraouis ne savent que la date du virement de leur rente ils ne font que passer la plupart de leur temps dans les café pour discuter la facon de "tsamssir", chantage , ou politique, ils veillent toute la nuit ,ils se reveillent a 11 heures et voila a nouveau autour d'une  table dans les cafés

في 17 غشت 2012 الساعة 25 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- frére comme meme

moh

slt mr zoulouzoulou,je me suis tromper au drapeau ,mais ce n'est pas d'israel.mr zoulou je pense que vous etes un petit peu bavard,mais ce n'est pas grave enfin nous sommes des fréres,je suis d'accord avec vous de tous que vous avez écrit,mais les bénéfiçaire qui????, ce n'est pas des sahraouis et je précise toujour juste 19%avec les preuves,peut étre les labitants qui pris les lettre SH,pardant je suis pas racisste,en plus les plus part des gents pérde le temps au café je croix méme vous.je suis bien intégré avec tous le monde,je connai bien la région,je connai bien laayoune mieux que vous,le sésteme, la méthode de vie, et la gentiesse des sahraouis. a chaque annee je passe mon vacance a laayoune et par la suite,il ne faut pas cacher le soleil avec un tamis ou  (une tapis ).merci et a la prochaine

في 18 غشت 2012 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- je me suis pa strompé Mr moh

zoulouzoulou

Vous avez avoué que vous passez seulement vos vacances a l'aayoune ce n'est pas suffisant pour connaitre les habitants de cette ville en plus je parle en general sans distinctionn de ville car tous les sahraouis ont les memes coutumes et les moeurs dans mes commentaires j'ai bien insisté sur les ralliés milices du polysbal envoyé par le service de renseignement algerien qui ont envahi toutes les administrations pour recevoir une paie sans rien faire .l Les sahraouis vivant dans les provinces depuis 75 j'ai vecu avec eux des moments agresbles soit a l'aayoune soit a Dakhla la plupars d'entre eux me connaissent j'ai beaucoup de respect pour eux car ils sont des vrais arabes sahraouis leur personnalité ne se vend pas ils travaillent et ils n'ont aucune rancune envers ceux du nord tandisque les ralliés milices objet de mes commentaires nous donnent l'exemple par ce separatiste qui veux faire la loi a boujdour

في 18 غشت 2012 الساعة 15 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- je suis d'accord avec vous

moh

slt mr zoulou,enfin je suis d'accord avec vous.j'attire a votre attention que je suis né a laayoune c'est pour ça je vous dites que je la connai bien,et par la suite wallah et wallah j'ai jujé que jamais prendre quelque chose a l'etat,meme ma famille .je me suis installé a l'etranger mais c'est pas ça le probléme,l'important on est d'accord.merci

في 19 غشت 2012 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

متقاعد و عمال شركة فوسبوكراع الصحراويون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة و المعادن

رغم الحصار الأمني وقفات احتجاجية لمتقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

منع وقفة احتجاجية لعمال و متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين بالعيون

محاصرة عمال فوسبوكراع الصحراويين ومنعهم من تنظيم مسيرة نحو مقر بعثة المينورسو بالعيون

عمال فوسبوكراع بالعيون يتساءلون عن مآل الاقتطاعات الوهمية

سلطات العيون تمنع مراقبين دوليين من التضامن مع عمال شركة فوسبوكراع بالعيون

عمال شركة فوسبوكراع الصحراويين المطرودين والموقوفين يخوضون وقفتهم العاشرة بالعيون

زيارة تضامنية لعمال ومقاعدي شركة فوسبوكراع الصحراويين لمخيم النازحين بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.