للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قائلا "عفا الله عما سلف "
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 غشت 2012 الساعة 04 : 08


بقلم : عصام اشت

هبت رياح التعبير ، وتلقف الجميع معنى أن يصرخ قوم مسلوب اللسان لاعنا الظلم والظالم في عرس جماعي أتناء شوارع وساحات تنتمي لأجساد أوطان نهشتها رتابة السكون العامر بالخوف . فكان يا مكان من ثالث ألفية الأزمان ربيع سقته دماء الشعوب .

في بلدي الحبيب ، خرجت جموع البائسين ترفع عرائض كرامة نهشتها الذئاب ، وكان قومي والحال أزلية في ذلك متعقلا رزينا ولينا جدا ، فقال ارفعوا عني صخرتكم هذه واتركوا جراحي تندمل فأنساها . أوقفوا الفساد يا أنتم .

هذا الذي بوجهه لحية بيضاء ، ناصعة بها شبه من الوقار . هذا الذي خطب فينا يسألنا من كرمنا الواسع حسن الكلام ويسر الفعل وسماحتنا القديمة ، وبيده مرر على اللحى متوعدا واعدا.

هرولنا نبحث في جدول الرموز عن رائحة اللحية ، عن مصباح . مررنا قائمة القلم ، مرغناها في واجهة الإنارة وابتسمنا .

انتظرنا فرحين ، مسمرين أمام المنعرج حتى نكون أول من يتلقى البشرى ، فكان كما كان وتهلل وجه الأقوام وعلت سمات وقار نبعه الرضا بحسن الخيار وحسن المآل . إذ نامت أعين القوم قريرة الفؤاد تصارع في محبة جموع الرؤى المتلألئة في الأحلام عن غد طال تخيله وكان يوما خرافة تحكى من الجدات .

توالت هشاشة معجزتنا بعد كل بيان ، فحلت تسعيرة الموز والتفاح حديثا للخوض محل سور مدرسة وحال قوم .

أدار ظهره ومنع مصباحه عن قوم اختاروه وتولى قبلة وثنية بها الأشباح والعفاريت فخاطبهم ببيان يسألهم الانتماء لعشيرتهم قائلا "عفا الله عما سلف " .



1769

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- السيد بنكيران يخدم مصالح الطبقة البرجوازية

سيدى محمد البوخارى/العيون

مستوى رئيس الحكومة سطحي وشعبوي,سفسطة الاستعطاف والمشاعر الرمانسية بدل الارقام والمعطيات الاقتصادية والفصول القانونية, تغليط فاضح بخصوص أجور المغاربة مقارنة مع الدول العربية وتوهيم العالم أن المغاربة يعيشون الترف,في حين ان المحدد هو ثمن الخدمات والمعيشة وليس الصافي الشهري,استغلال ورقة الفقراء والخطاب العاطفي والثناء على النفس , تملق مبالغ فيه, وكل هذا يكمن ابتلاعه بقليل من الحساء الرمضاني, لكن الأ نكى والأخطر والأفظع هو أن يبشر رئيس حكومة في خضم الربيع العربي الفاسدين ولصوص المال العام فى المغرب بالإفلات من العقاب والصفح والعفو...الكارثة ان حزبه هو من نصب على المغاربة بأكذوبة محاربة الفساد ليبتلع أصوات المساكين الحالمين بمغرب نظيف , مغرب تشغل فيه آلة العدالة ويطارد فيه سيف القضاء كل فاسد,لكن بن كيران يقول لنا اليوم موتوا بغيظكم والمجد والخلود للصوصنا الكرام ,من يتسامح مع الفساد يطبع معه, وهو بذلك معين على بقائه.

بنكيران كان يسخر من مجرد سؤال لاحد البرلمانيين والوزير رباح بعدما جروا له ادنيه حول لائحة الماذونيات اصبح لا يفتح فمه الا لمدح التيجيفي. والوزير الخلفي بعد لغط التحمل والتهديد بالاستقالة عاد ليرسم لنا ملامح الناطق الرسمي السابق ولا تفوته فرصة الا واكد ان العام زين وبلا حشمة يقول ان سكان دوار الشليحات لم يتم استعمال العنف ضدهم شانهم شان ايت بوعياش واميضر وتازة وبني ملال والمحمدية يقرا علينا بلاغات لاماب الشهيرة اما أسئلة البرلمان فالمقصود بها ليس معالجة المشاكل بل الهاء الشعب..

السيد بنكيران يخدم مصالح الطبقة البرجوازية و الدليل خوفه من فرض سياسة إقتصادية قد تصب في صالح الطبقات الفقيرة لأنها ستهرب رؤوس الأموال بمعنى أن يضل الشعب فقير لعيون فئة قليلة انتهازية همها الأول مصلحتها و العيش في الرفاهية، فليغادروا البلاد إذا أرادوا لا نريد من يستغل هذه البلاد مند ما يسمى بالاستقلال لمصلحته . و ليعلم الجميع ان ما تبقى من الطبقة المتوسطة في هذه البلاد والتي هي الأساس تدفع تمن فاتورة السيبة لكى تبقى فقط صالحة للقروض البنكية التي تخلق العملة و تمول اقتصاد الريع للطبقة البرجوازية


في 14 غشت 2012 الساعة 20 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- السيد بنكير و مصالح الطبقة البرجوازية

سيدى محمد البوخارى /العيون

مع الأسف يمكن القول أن مستوى رئيس الحكومة السيد بنكيران مع كامل الاحترام هو سطحي وشعوبي مع توابل سفسطة الاستعطاف والمشاعر الرومانسية بدل الأرقام والمعطيات الاقتصادية والفصول القانونية, تغليط فاضح بخصوص أجور المغاربة مقارنة مع الدول العربية وتوهيم العالم أن المغاربة يعيشون الترف,في حين ان المحدد هو ثمن الخدمات والمعيشة وليس الصافي الشهري,استغلال ورقة الفقراء والخطاب العاطفي والثناء على النفس , تملق مبالغ فيه, وكل هذا يكمن ابتلاعه بقليل من الحساء الرمضاني, لكن الانكى والأخطر والأفظع هو أن يبشر رئيس حكومة في خضم الربيع العربي الفاسدين ولصوص المال العام فى المغرب بالإفلات من العقاب والصفح والعفو...الكارثة أن حزبه هو من نصب على المغاربة بأكذوبة محاربة الفساد ليبتلع أصوات المساكين الحالمين بمغرب نظيف , مغرب تشغل فيه آلة العدالة ويطارد فيه سيف القضاء كل فاسد,لكن بن كيران يقول لنا اليوم موتوا بغيظكم والمجد والخلود للصوصنا الكرام ,من يتسامح مع الفساد يطبع معه, وهو بذلك معين على بقائه.

السيد بنكيران كان يسخر من مجرد سؤال لأحد البرلمانيين والوزير رباح بعدما جروا له أدنيه حول لائحة الماذونيات أصبح لا يفتح فمه إلا لمدح التيجيفي. والوزير الخلفي بعد لغط التحمل والتهديد بالاستقالة عاد ليرسم لنا ملامح الناطق الرسمي السابق ولا تفوته فرصة الا واكد ان العام زين وبلا حشمة يقول أن سكان دوار الشليحات لم يتم استعمال العنف ضدهم شانهم شان ايت بوعياش واميضر وتازة وبني ملال والمحمدية يقرا علينا بلاغات لاماب الشهيرة أما أسئلة البرلمان فالمقصود بها ليس معالجة المشاكل بل الهاء الشعب..

السيد بنكير يخدم مصالح الطبقة البرجوازية و الدليل خوفه من فرض سياسة اقتصادية قد تصب في صالح الطبقات الفقيرة لأنها ستهرب رؤوس الأموال بمعنى أن يضل الشعب فقير لعيون فئة قليلة انتهازية همها الأول مصلحتها و العيش في الرفاهية، فليغادروا البلاد إذا أرادوا لا نريد من يستغل هذه البلاد مند ما يسمى بالاستقلال لمصلحته . و ليعلم الجميع ان ما تبقى من الطبقة المتوسطة في هذه البلاد والتي هي الأساس تدفع تمن فاتورة السيبة لكي تبقى فقط صالحة للقروض البنكية التي تخلق العملة و تمول اقتصاد الريع للطبقة البرجوازية


في 15 غشت 2012 الساعة 47 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

تنظيم "القاعدة في المغرب الإسلامي" يتبنى هجوم القبائل

سحر شاطئ الوطية بطانطان

قائلا "عفا الله عما سلف "

أنفلونزا الهجوم على بنكيران

تمديد سن تقاعد موظفي قطاع التعليم بين إشكالية المردودية وظلم الثالوث اللعين (*)

هل حكومة بنكيران إنبطاحية أم ثورية ؟

الاستثناء المغربي في ظل حكومة "بنكيران"

العفو على "البونوفيل " دنيال ، هل أملته مصالح اسبانيا في الصحراء ، أم لتوريط الحزب الحاكم

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 17 دجنبر 2013

ماذا بعد الاعتراف بالفشل، يا سيادة ابن كيران؟

مدير إعدادية طارق بن زياد بالعيون في قفص الاتهام (الحلقة 3)

إلى متى سيبقى المواطن البسيط يؤدي لوحده ضريبة الإصلاح ؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.