للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أنفلونزا الهجوم على بنكيران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 غشت 2012 الساعة 53 : 14


بقلم : مراد الصغراوي

 

تنامت في الآونة الأخيرة الأصوات والتيارات الحزبية والتنظيمات الجمعوية المنددة بشخص بنكيران وبقراراته الحكومية وبخرجاته الإعلامية التي يرى البعض أنها خرجات متهورة تفتقد إلى الوعي الدبلوماسي وإلى الرشاد السياسي.

لقد أصبح بنكيران محط نقد واستهزاء من هب ودب في خرق واضح من قبل الجهات المنتقدة لأصول اللباقة ومقومات النقد البناء، فالكل ينتقد ناسين أو متناسين مقولة "محاس بالمزود غير المخبوط بيه".

في بداية مشوار السيد بنكيران على رأس الحكومة كان ينأى بنفسه عن الرد على السهام الموجهة إليه من خصومه ومناوئيه دون أن يوليها أي اهتمام يذكر متوسلا في ذلك بالمثل العربي القائل"القافلة تسير والكلاب تنبح" لكن على ما يبدو فالكلاب عضت السيد بنكيران والقافلة تاهت عن المسار وهي في بداية المشوار والتماسيح التي ظل يهددها في كل خرجة إعلامية قد هجمت عليه وأججت الأوضاع في وجهه عاملة هي الأخرى بمقولة خير وسيلة للدفاع هي الهجوم فلا تماسيح أصطاد بنكيران ولا ساحرات شد كما يحلو له أن يسمي خصومه .

الضربات توالت على بنكيران الواحدة تلوى الأخرى، سهام ما تنفك تستهدفه صباح مساء غير أن الرجل كان يستقبلها بصدر عاري مرددا مقولته الهزلية "راهم معندهم ما يديرو واش فهمتو" لكن الماء ينحت الصخر أذا ما طال انهماره هكذا هي قصة بنكيران، استخف في البداية بكل ما يحاك ضده في السر والعلن لكن حينما استفاق ألفى السم استشرى في عظامه فراح الرجل من شدة خيبات أمله المتتالية يخبط عشواء هنا وهناك تصريحات غاضبة، زلات إعلامية، تهديدات مجانية، قرارات فجائية، كل هذا ليقول إني هنا كما قال العقيد  معمر القدافي لما شارف الثوار معقله اعتلى سور الساحة الخضراء مرتجفا صائحا إني هنا...إني هنا.

السيد بنكيران منذ أن وطأت قدماه بلاط القصر حسده الخصوم واستشاطوا غضبا فباتوا يتصيدون له الزلات والعثرات يجعلون من الحبة قبه،قالوا عنه وهو في بداية المشوار، بنكيران متحيز للمخزن وتنبأت له جماعة العدل والإحسان بالسير إلى مزبلة التاريخ وقال عنه أبو حفص، الحكومة الإسلامية طامة على الدين وليس ربح له،وماهي إلا أيام حتى قيل أن بنكيران كان قاب قوسين أو أدنى من افتعال أزمة دبلوماسية بين المغرب وبلجيكا جراء تعمده تهميش وزيرة العدل البلجيكية.

في حين صعدت حركة 20فبراير من مواقفها اتجاه السيد بنكيران فجعلته ضمن لائحة المفسدين بل ذهبت إلى أبعد من ذلك شهرت بشخصه وحرقت صورته في الشارع العام على مرأى من العموم وهي سابقة لم يشهد لها المغرب مثيلا فلم يسبق لحركة احتجاجية في المغرب أن أحرقت صورة زعيم سياسي وهذا يعكس حجم التوتر الذي راح يطغى على العلاقة بين بنكيران والشعب وما زاد الطين بلة قراره بالزيادة في المحروقات ناهيك عن خرجاته العنيفة ضد أعرض شريحة للمعطلين في المغرب الأمر يتعلق بحاملي الشهادات العليا حيت توجه إليهم بخطاب استفزازي صدامي يفتقد للحنكة والحكامة في معالجة هكذا قضايا شائكة في قبة البرلمان قال مخاطبا إياهم "الرزق عند ملولانا" والصواب أنه لم يسبق لزعيم حكومي أن ارتكب مثل هذه الزلة، الشيء الذي فاقم من حجم الكتلة المناوئة الغاضبة من قراراته الهلامية.

ويستمر مسلسل كبوات الرجل الحكومي وكأن الدهر هو الأخر يعاكسه ويكيد له المكائد .صرح السيد بنكيران على حين غرة لقناة الجزيرة القناة التلفزيونية التي يشاهدها ملاين العرب أن فلسفته في محاربة الفساد هي "عفا الله عما سلف" وقد رأى المتتبعون لشأن السياسي أن هذا تراجع خطير عن ما قطعه الحزب على نفسه في بداية الحملة الانتخابية التي اختار لها شعار "يسقط الفساد" هو تحول صعب الاستساغة، كيف يعقل أن يعفو عن من سرقوا ونهبوا المال العام وتاجروا في الذمم حسب الملاحظين السياسيين، تصريحه هذا كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير واتهم بعد ذلك بغدر الشعب .

بعد مقولته الجديدة المستقاة من القاموس الديني أدرك بنكيران حجم المصيبة والزلة التي وقع فيها فراح يطوف على المنابر الإعلامية موضحا القصد من عبارة عفا الله عما سلف لكن الأوان قد فات لقد استغل خصومه ومعارضي الحزب هذه الزلة ليحشدوا ضده الأصوات المنددة الغاضبة النادمة على الثقة التي وضعوها فيه بالأمس.

كل طلة إعلامية للسيد بنكيران كان يفتح عليه جبهة حامية، صرح أو هكذا يقال أنه في إحدى خطاباته أشار إلى أنه يستغنى عن التواصل مع محيط الملك، فما هي إلا أيام حتى خرج الرجل في اعتذار للملك اعتذار نعته رفقائه في الحزب بالاعتذار المفتقد للمعنى. ولربما أن هذا الاعتذار جاء بعد أن اتصلت جهات خفية محذرة إياه بعاقبة عمله إن لم يدلي بما ثم الإدلاء به.

بنكيران ضيع على حكومته أشواطا مهمة من الإصلاح بسبب خرجاته الإعلامية غير المدروسة مسبقا بسبب هذا أفنى جل وقته إما مدافعا عن نفسه وإما شارحا وموضحا القصد من كلام قاله وأسيء فهمه. 

كل ما أسلفنا ذكره من أخطاء دبلوماسية أو خرجات إعلامية أو زلات سياسية كانت السبب في استباحة حرمته، فبات الرجل لقمة صائغة لكل من هب ودب فهو مادة للترفيه في مواقع التواصل الاجتماعي واليوتوب فشاعت عناوين من نحو "بنكيران والبانان" ، "بنكيران والثنائي التيقار" ،"بنكيران والبوطا كاز" ...وصولا كما أسلفت إلى حرق صورته في الشارع العام، هستيريا الهجوم على بنكيران في تنامي إنها أشبه بوباء الافلومنزا إفلونزا الهجوم على بنكيران.

moradsaghraoui@hotmail.com



1927

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بنكيران الى مزبله التاريخ

متتبعة

بنكيران ليس رجل سياسه بل حلايقي للاسف مند توليه مقاليد السلطه و فوز حزبه لم يصدق نفسه لاهو ولا ازلامه في البيجيدي
لم نسمع ولم نرى غير الشعارات والخرجات الغير مسووله من شخص هو ريس حكومه المغرب وما زاد الطين بله الزياده في المحروقات وبالتالي غلاء المعيشه بالاضافه الى ان الاجرام ارتفع ب اتنا عشر في الميه في ربوع المملكه بالاضافه الى ان المغرب يواجه ازمه دقيق لم يسبق له ان عرفها بحيت ان اكبر موزع للقمح وهي الولايات المتحده رفضت ان تبيعنا اياه بالاضافه الى بروده العلاقات بين البلدين واللي هو اصلا ماشي فصالحنا ولا صالح قضيتنا الوطنيه وبالمقابل اصبح يتسول من الجزاير ان تفتح الحدود وموخرا اعتداره للملك اللي اصلا ماعندو معنى و برهن كم ان هولاء الاسلامويين ليس هدفهم سوى ارضاء القصر وليس خدمه الشعب المغربي ولا قضاياه ادا مدا قدم هدا الحزب اللي معندو لا خبره ولا تجربه ولا اهداف ساميه ادا ابن كيران انت وازلامك برا برا الى مزبله التاريخ

في 15 غشت 2012 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بن كيران هو من صنع التاريخ : الصدق والأمانة والمسؤولية والمحاسبة

مواطن موضوعي

إعطينا الله يرحم والديك حكومة سابقة واحدة حرّمت على نفسها أكل أموال الدولة سوى حكومة بن كيران ..إعطينا وزير سابق واحد إستطاع نشر لوائح لكريمات وهو الآن بصدد تقنينها لأنها ساهمت في إقتصاد الريع ..إعطينا النمودج ياأختاه واتركي العاطفة لأقربائك وأحبائك ..أما الكلام على عواهله فلا ينفع ونحن نعيش مرحلة إنتقال من زمن الفوضى المنظمة بقانون الغاب الإقتصادي والإجتماعي والسياسي إلى زمن الحكامة الجيدة والمحاسبة فاتركوا الرجال تشتغل لأن المنطق السياسي والإقتصادي والإجتماعي الذي كان سائدا قبل هذه الحكومة ولّى وسيندثر بعد نهاية ولاية حكومة بن كيران ونحمد الله أننا نعيش فعلا تحولا ديموقراطيا من خلال الحراك الشعبي الذي لازال يطالب بالمزيد ويضغط على الدولة والحكومة لتنزيل ما جاء في الدستور دون إراقة الدماء ولا قلاقل سياسية مرتبطة بالنظام الملكي المجمع عليه وبالمقارنة مع كل الدول العربية بما فيها تونس ومصر وليبيا وحتى تلك التي تملك الثروة البترولية فنحن بدأنا مسيرة الألف ميل بأقل الخسائر وما عليك إلا النظر إلى مايجري في إسبانيا وفرنسا واليونان

في 16 غشت 2012 الساعة 10 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بنكيران واطالة وهم التغيير عند المغاربة

سيدى محمد البوخارى/العيون

مع الأسف يمكن القول أن مستوى رئيس الحكومة السيد بنكيران مع كامل الاحترام يقوم باتقان بدور وهم التغيير الدى يتمنوه المغاربة . هو الان مجرة لقمة تغلى فى طاجين المخزن لايملك الا الاستعطاف والمشاعر الرومانسية بدل الأرقام والمعطيات الاقتصادية والفصول القانونية, تغليط فاضح بخصوص أجور المغاربة مقارنة مع الدول العربية وتوهيم العالم أن المغاربة يعيشون الترف,في حين ان المحدد هو ثمن الخدمات والمعيشة وليس الصافي الشهري,استغلال ورقة الفقراء والخطاب العاطفي والثناء على النفس , تملق مبالغ فيه, وكل هذا يكمن ابتلاعه بقليل من الحساء الرمضاني, لكن الانكى والأخطر والأفظع هو أن يبشر رئيس حكومة في خضم الربيع العربي الفاسدين ولصوص المال العام فى المغرب بالإفلات من العقاب والصفح والعفو...الكارثة أن حزبه هو من نصب على المغاربة بأكذوبة محاربة الفساد ليبتلع أصوات المساكين الحالمين بمغرب نظيف , مغرب تشغل فيه آلة العدالة ويطارد فيه سيف القضاء كل فاسد,لكن بن كيران يقول لنا اليوم موتوا بغيظكم والمجد والخلود للصوصنا الكرام ,من يتسامح مع الفساد يطبع معه, وهو بذلك معين على بقائه.

السيد بنكيران كان يسخر من مجرد سؤال لأحد البرلمانيين والوزير رباح بعدما جروا له أدنيه حول لائحة الماذونيات أصبح لا يفتح فمه إلا لمدح التيجيفي. والوزير الخلفي بعد لغط التحمل والتهديد بالاستقالة عاد ليرسم لنا ملامح الناطق الرسمي السابق ولا تفوته فرصة الا واكد ان العام زين وبلا حشمة يقول أن سكان دوار الشليحات لم يتم استعمال العنف ضدهم شانهم شان ايت بوعياش واميضر وتازة وبني ملال والمحمدية يقرا علينا بلاغات لاماب الشهيرة أما أسئلة البرلمان فالمقصود بها ليس معالجة المشاكل بل الهاء الشعب..

السيد بنكير يخدم مصالح الطبقة البرجوازية و الدليل خوفه من فرض سياسة اقتصادية قد تصب في صالح الطبقات الفقيرة لأنها ستهرب رؤوس الأموال بمعنى أن يضل الشعب فقير لعيون فئة قليلة انتهازية همها الأول مصلحتها و العيش في الرفاهية، فليغادروا البلاد إذا أرادوا لا نريد من يستغل هذه البلاد مند ما يسمى بالاستقلال لمصلحته . و ليعلم الجميع ان ما تبقى من الطبقة المتوسطة في هذه البلاد والتي هي الأساس تدفع تمن فاتورة السيبة لكي تبقى فقط صالحة للقروض البنكية التي تخلق العملة و تمول اقتصاد الريع للطبقة البرجوازية

في 18 غشت 2012 الساعة 14 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كثرت السيوف والمقاصد مختلفة

إبن البلد الحزين

بن لم يغلط حين قارن أجور المغاربة مع غيرنا ممن يشبهنا لابترول ولاغاز والمعلم والشرطي والطبيب والأستاد والموظف البسيط أجورهم أعلى من الجزائر بلد النفط والغاز وأفضل من مصر وليبيا وتونس وموريتانيا ..فماردك والشروق والخبر والفجر الجزائريات أمامك لتتأكد من هده المعلومة
أما سياسيا فحكومة إبن كيران لم يمض على وجودها سوى 9أشهر وولايتها تمتد إلى 2016 بمعنى يجب أن تُعطى لها الفرصة فهي على الأقل كانت لها الشجاعة لدق باب الإمتيازات من كريمات ومقالع وهي في طريقها إلى التقنين ..وهي على الأقل لم تبع الوهم للمغاربة بل وضعتهم أمام الواقع وهو واقع ساهمت فيه عشرات الحكومات مند أول حكومة بعد 1956 بمعنى أن التراكمات والتركة الثقيلة التي ورثتتها حكومة بن كيران لا يمكن حلها في ظرف 9 أشهر ..أما الكلام على عواهله فلا مكان له في زمن الربيع العربي وخصوصا من قبل معارضة فاشلة كانت هي الأخرى تتقلد أمور التسيير ولم تنتج شيئا ولم تكن هناك لاأزمة عالمية ولا هم يحزنون ..فليحمي الله حكومة بن كيران من سيوف خرجت لأسباب مختلفة فكل من ينهشها الآن له خلفيته ومقاصده سواء في الأقاليم الجنوبية أوالشرقية أوالغربية أوالشمالية ولله في خلقه شؤون

في 18 غشت 2012 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المغرب...ثورة حكم أم حكـــــامة ؟؟؟

شركة سهل الصحراء باص بكليميم تهدد أرواح المواطنين و السلطات تتفرج؟

خروقات شركة "سهل الصحراء" لابن الجنرال مستمرة و السلطات تتفرج ؟

ذكرى هروب الطاغية...عيد ميلاد تونس

أنفلونزا الهجوم على بنكيران

بحارة صيد بميناء العيون يصابون بزكام موسمي

يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ

فوائد مشروب الشيكولاتة الساخن-اهميةالكاكاو

إنتشار الكلاب الضالة و الخنزير يهدد سلامة الساكنة بإفران

أفضل الأغذية لمحاربة البرد والإنفلونزا

أنفلونزا الهجوم على بنكيران





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.