للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

سوف أخرج من الدمار.. لأن شعبي وقضيتي يستحقان ذلك
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2012 الساعة 08 : 21


بقلم: سيدي أحمد ولد أحمد /الداخلة

 

سوف أتحدث  في هذه الخاطرة عن الواقع المعاش منذ 38 سنة، ربما هو عمر الدولة المغربية في مدينة الداخلة، وتتحدث الحكاية عن 7 شخصيات تعيش في مدينة الداخلة التي من بينها شخصي، سوف أنقل بصورة واقعية عبر ما أستطيع رغم أنني ضعيف لغوياً، وسوف أحاول أن أنقل ما استطيع.

في سنة 1977 ولدتُ في مدينة الداخلة لعائلة صحراوية تعيش في هذه المدينة منذ قرون حسب ما لدي من معلومات، بدأتُ الدراسة في سنة 1984، ومن خلال الدراسة تعرفتُ على بعض الأشخاص من نفس عمري ومنهم من سوف يكون ضمن هذه الحكاية التي أحكيها للجميع ليعكس صورة غائبة عن مدينة منسية اسمها الداخلة.

ـ ياسين: شاب وصل مع عائلته إلى مدينة الداخلة قادمين من أغادير، لأن أبوه عسكري وقد وصلوا للعيش بالقرب من أباهم لأنه يعمل في الحدود، بدأ معي الدراسة وواصل دراسته، كنا نسكن في نفس الحي وندرس في نفس القسم، وكنت أذكى منه، وكان غالباً ما يُشارك داخل القسم، لكن كان ينقصه الذكاء والرغبة في التعلم، مع ذلك فهو اليوم موظف في إحدى المؤسسات التابعة للدولة ومتزوج ولديه ثلاث أطفال ولديه منزل وسيارة ويملك مكتبة، وذكر لي في لقاء معه أنه قام ببناء منزلين في أغادير ويفكر في التأسيس لمشروع عقاري.

ـ رشيد: شاب وصل مع عائلته إلى مدينة الداخلة من مراكش 1975، في ما سمي بـ"المسيرة الخضراء"، وقد وصلوا العيون، بعدها انتقلوا للعيش في الداخلة لأن والده بحار ويرغب في مزاولة مهنته بحار في مدينة الداخلة، كان يعيش في منزل ضيق وصغير جداً، فهو مثل أبيه كانا يزاولان مهنة الصيد من أجل العيش وتوفير حاجاتهما اليومية، أما اليوم فرشيد يملك 8 فلايك (قوارب صيد تقليدية صغيرة) ولديه عمارتين، ويقتني آخر نوع من السيارات ومتزوج ولديه أربعة أطفال ويؤجر المنازل للسكان الأصليين.

ـ نادية: فتاة وصلت مع أمها في بداية الثمانينات، تزوجت أمها من شرطي وبعد سنوات انتقل ذلك الشرطي إلي مدينة أخرى وبقيت الأم وابنتها، أصبحت في بداية التسعينات الفتاة وأمها يُمارسان البغاء، واليوم يملكن منازل للإيجار في مدينة الداخلة وسيارة تاكسي ومنزل كبير من نوع فيلا في الجديدة.

ـ جزار: شابٌّ وصل مدينة الداخلة ـ لا أستطيع تحديد التوقيت بالضبط ـ عمل في المنازل ثم انتقل إلى أن أصبح جزاراً يبيع اللحم، ثم أصبح رئيس غرفة التجارة ورجل أعمال  كبير في المدينة.

ـ مراد: شاب وصل مع عائلته نهاية التسعينات، والده شرطي، أكمل دراسته، موظف في التعليم ومتزوج ولديه مشروع تجاري، ومنزل في مدينة الداخلة ومنزل في الصويرة المغربية.

ـ سندس: شابة انتقلت للعيش مع عائلتها إلى مدينة الداخلة، والدها أستاذ في المدينة، أكملت دراستها وهي اليوم موظفة في الفلاحة، متزوجة من شاب آخر لديه مشروع في الصيد البحري بعد أن وصل منذ سنوات إلى المدينة، ويملكان عقاراً للإيجار ومشروعاً لتأجير السيارات.

ـ أنا (المُتكلم): حالي هي حال مئات بل الآلاف من أبناء جلدتي، بعد 38 سنة أتقاضى راتب "كارطية" (راتب شهري لا يتجاوز الـ 150 دولار) لا أعمل وليس لدي منزل ولا  أساوي شيئاً، كنتُ أدرس وكنت ذكياً جداً، ولدي رغبة في أن أصبح طبيباً كما هو حال خالي الذي توفي في حرب الصحراء بين الجبهة والمغرب، لأنني كنت أسمع عنه الكثير، ولكن حلمي لم يتحقق بل توقفتْ حياتي عن الإنتاج بعد رحلة قادتني إلى المغرب في نهاية الثمانينات فيما سُمي تلك الفترة بـ"أشبال الحسن الثاني"، انطلقتُ من مدينتي تحت ضغط المُقاطعة التي سجلتني للذهاب في الرحلة المشئومة، ذهبتْ كل  أخلاقي وعدتُ وكلي حقارة، مُدمن على الشراب والمُخدرات وممارسة الدعارة، توقفتُ عن الإنتاج بل وأصبحت مُستهلكاً لكل أنواع المخدرات.

أبناء شعبي في المدينة تم تدميرهم فكرياً وأخلاقياً ومجتمعياً، أصبحتُ عالة على مجتمعنا وعلى عائلتنا، وبعد 38 سنة من ممارسة كل أنواع الفساد والضياع أريد أن أطرح التساؤلات التالية:

ـ لماذا قامت الدولة المغربية بتدميرنا؟

ـ لماذا سهلت الفرص للمغاربة على حسابنا؟

ـ لماذا جعلتنا مُستهليكن بدلاً من منتجين؟

ـ لماذا نشرت فينا الفساد الأخلاقي من دعارة ومخدرات؟

ـ لماذا كانت تحسب كل تنفس لكل منا وترهبنا يومياً؟

ـ لماذا تدفع راتباً شهرياً لكل منا يتمثل في الكارطية؟

ـ لماذا تختزلنا في هذه الكارطية وتمنعنا من العمل والإنتاج؟

ـ لماذا تـُساهم في تفقيرنا لكي لا نتزوج ونصبح أقلية في وطننا؟

ـ لماذا تزرع الحقد بيننا؟

ـ لماذا جعلتنا ضعفاء وجبناء وفرقتنا في كل التفاصيل؟

ـ لماذا تـُحاول منعنا من التعلم؟

ـ لماذا تـُعذبنا وتسجننا؟

ـ لماذا تجلب كل يوم وشهر وسنة مستوطنين؟

ـ لماذا تمنعنا من التكاثر؟

ـ لماذا تتعامل معنا قبلياً وتصنع الحدود بيننا؟

ـ لماذا تحولنا من شعب في وطنه إلى مشرد في وطنه؟

ـ لماذا نـُخبتنا التي تستخدمها الدولة جاهلة أو مُجهلة أو جبناء؟

ـ لماذا لا نملك أي سلطة في وطننا؟

ـ لماذا؟ ولماذا؟ ثم لماذا؟... كل ذلك له جوابٌ واحد، هو: لأننا عدو!!.

على الجميع من "عمر العظمي" إلى "أحمدّو ولد أسويلم" إلى "خليهن ولد الرشيد" إلى "حمدي" إلى "كّجمولة منت أبي" إلى "الشيخ أعمر" إلى "أميد الجماني" إلى غيره من الأسماء المثيلة التي تـُشبه إلى حد كبير منديل "الكلينيكس" التي تـُساعد سائق السيارة على الرؤية أمامه، فهل يستحق شعبنا منكم تمروا  فوق جماجم أبناء وبناء وأمهات شعبنا؟؟.

هل يستحق شعبنا الذي يُوجد في لحمادة وما أدراك ما لحمادة أن يبقى هناك مع المُعاناة يقتاتُ على الفتات الذي يبيعه البعض قبل أن يصله، وثرواته تـُقسم بين "سيمو" و"ياسين" و"مراد" و"ميلود" ووو إلخ.

هل تستحق الصحراء والصحراويون كل هذا؟ بالطبع لا.. وألف لا...

من شخص حقير عاش كل الفساد والحقارة والنذالة، أوجه كلمة لأبناء شعبي عليكم بما يلي:

ـ أولا: أطلبوا العلم، ثابروا، أزيحوا عنكم كل شيء يقف حجرة عثرة في طريقكم للعلم وللمعرفة، اصبروا وصابروا، اقرءوا كل شيء، وتوجهوا لكل التخصصات.

ـ ثانيا: التكاثر ثم التكاثر يا أبناء شعبي، على المُجتمع أن يتخلى عن المظاهر الخداعة، حان الوقت لينضج المُجتمع ويتوقف عن كل سبب يمنعه من التكاثر.

ـ ثالثا: الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة، لم يعد مقبولاً في أي وقت سواءٌ سابقاً أو لاحقاً، وخصوصاً الآن في أن نجد سبباً يُفرقنا؛ لا ثم ألف لا ولا، لا يُمكن أبداً أن نـُقارن بين الوحدة والتفرقة أبداً؛ وشخصياً فإنني أدعو إلى كلمة سمعتها مرات ومرات من أشخاص في المدينة وهي القومية الصحراوية.

ـ رابعا: سر قوة الشعب الصحراوي في أخلاقه وحُسنها، يقول الشاعر: "إنما الأمم الأخلاق ما بقيتْ.. فإن هم ذهبتْ أخلاقهم ذهبوا".

ـ خامسا: أقسم بالله وبحق كتابه أن أغير من واقعي هذا، أن أخرج من هذا الدمار وأقف من جديد وأبذل كل ما في جهدي، ألاّ يسقط أي شاب من مُجتمعي في الفخ الذي سقطتُ أنا فيه مادُمْتُ حياً.



4132

36






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى الامام

حمدي

لقد تحدثت فأوجزت والموضوع في المستوى ..كل الذي قلته يعاني منه جل الشباب الصحراوي وهو الواقع الذي يترسب عن ذالك النوع من السياسات الممنهجة لهذا الغرض . ولكن ليطمئن قلبك اخي العزيز فهناك ايضا شباب مشرف جدا ..تحية محبة اتمنى لك و لشعب الصحراوي الاستقلال ..والله ولي التوفيق

في 18 غشت 2012 الساعة 40 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحراوي

صحراوي

مشكور جدا على هذه الغيرة على شعبك و اهلك وثقافتك نحن صحراويون ونعتز وكفانا من الدل امام جحافـل المحتل بالبندقية تحرر الشعوب ، المرجوا البحث عن كل من كتاب '' بروتوكولات بني صهيون" "استراتيجية السيطرة على الشعوب " اسلحة صامتة لحروب هادئة" "سيكولوجية الانسان المقهور" "الانسان المهدور"
فانشاء الله بعد الاطلاع على مزايا هذه الكتب اللتي لا تقدر قيمة ستفهم كيف تعمل الانظمة على تطبيق انماط السيطرة علينا . وشكرا

في 18 غشت 2012 الساعة 48 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- QUEL BARATIN

WADNOUNI

POURQUOI TU N A PAS COMPTER DES MILLIERS DE SAHRAOUIS QUI  T REUSSI DANS LA VIE ET QUI OCCUPPENT DES GR ANDS POSTES DANS L ETAT REVEILLE TOI M  AMI TU COMMENCE A RENTRER DANS LE DELIRE

في 18 غشت 2012 الساعة 59 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- خربشات

صحراوي الاجداد

صاحب المقال يعلق فشله على الدعم اللدي تلقاه من الدولة المغربية و استغله في الموبقات و الفواحش بدل استثماره في بناء مستقبله !
عجباً كل فاشل يتحول الى انفصالي و يتآمر على وطنه !
نعم هناك فساد و محسوبية حتى في دعم الدولة للمواطن الصحراوي مقابل اقتطاع المزيد من الضرائب من اجور المواطنين في الكادحين في الداخل لكن من جد وجد و من زرع حصد ، لو وفرت لنا الدولة في الداخل نصف ما وفرت لابناء الصحراء من دعم في المواد الغدائية و الكرطيات لما اضطر جلنا للهجرة ! و رغم دلك فنحن لا نتنكر لوطننا الغالي و المشكلة هنا ان الكتير من الانفصاليين لا يفرقون بين الوطن و الدولة ! لنفترض جدلا ان الصحراء انفصلت عن مغربها هل ستسيرها الجبهة احسن مما تسير المخيمات و هل ستكون قراراتها مستقلة عن جنرالات الجزائر؟ هل ستكون افضل حالا من الجزائر بلاد النيف والحگرة رغم البترول و الغاز ! ..
لنفترض ايضاً ان صاحب المقال كبر في عاصمة الاوهام تندوف هل سيكون افضل حالاً ممن تطرق اليهم؟؟ ! ! ام انه سيعيش على فتات الجبهة من المساعدات و تحت حصار لمخابرات و العسكر الجزائري؟؟


في 18 غشت 2012 الساعة 49 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راي

راي

ليس اللغة من خانك في هذا النص أيها الصديق ، بل الذي خانك هو الوقفة الصادقة مع تاريخ خساراتك . فذاك وتلك وهؤلاء الذين لم يكونوا بنجاحهم سببا لفشلك . انه العمل يا صديقي ، العمل والجد فيه والحرص على الصدق التام مع الذات . يجب أن تتصالح مع نفسك ، فدائما هناك ما يكفي من الوقت لفعل ذلك .

غرد بعيدا عن فلسفتك القديمة لربما كانت هي سرا عظيما خلف هذا الإنكسارالذي شوش على رأيك في هذا المقال. واحدر ما تحمله كلماتك من سوء بتحريضك على من حقق مالم تستطع أنت تحقيقه .

في 18 غشت 2012 الساعة 35 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الشعب الصحراوي في خطر محدق

صحراوي حر

لا فض فاك ياكاتب المقال لقد أوجزت وأبلغت وطرحت واقع الشعب الصحراوي كماهو وأصبت في مقتل.

في 18 غشت 2012 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ببب

للبب

بعد تجربتي الجامعيةالتي توجت بالحصول على الماستر شعبة فلسفة التواصل،خرجت بالنتيجة التالية:
اكبر مكيدة ضد الصحراويين تكمن في التوظيف المباشر؛فالدولة من جهة توهم المنتظم الدولي بتعاملها الاستثنائي مع ابناء الصحراء مع العلم ان النسبة الساحقة من حملة شهادة الاجازة محرومون من اجتياز المباريات بسبب تدني النقط المتحصل عليها ،وهذه المسالة تطرح مسؤولية بعض الجهات وفي مقدمتهاالجامعات عن السروراء هذه المعظلة الاخيرة؛ومن جهة اخرى يطرح التوظيف المباشر مسؤولية الدولة عن شيوع حالة الخمول والانتظارية التي اشتهرنا بها لسوء الحظ هذا عداعن حالة الانتهازية التي تنتشر بين صفوف المعطلين مما يقضي على روح التعاون والتازرالتي كانت من شيم المجتمع الصحراوي في يوم من الايام.فبدل توزيع بطائق الانعاش والوظائف بشكل عبثي واعتباطي كان حري بالسلطات تربية الساكنةالاصليةوابناءهم على روح الانتاج والابداع ليستطيعوامواكبةالحياة مع اقوام خلقوا للعمل ولتجميع الاموال؛اقوام خبروا الحياة القاسية التي عاشوها في مدن الذاخل والشمال.

في 18 غشت 2012 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كتابة مؤدلجة من محبرة معروفة

إبن طاطا الغيور

لغتك ياأخي مؤدلجة إلى حد بعيد# مايسمى بالمسيرة الخضراء# ومغلفة بغرور زائد على اللزوم مثل قولك : وكنت أنا أدكى منه ثم تعدادك لأسماء وهمية عملت وأجتهدت أو كان لها الحظ عبر هدا أوداك واشتغلت ومعروف عن أمثالك ياأخي أنهم ينتظرون السراب ويعتقدون أنهم ضحايا فالمغرب ياأخي يضم أكثر من 36مليون من البشر والعالم تغير وأصبح يعتمد فيه المرء على المبادرة قصد خلق فرص الشغل وليس إنتظار الكارتية أو الوظيفة فشمر على دراعك وأخرج إلى العمل كيفما كان عوض السباحة ضد التيار لأن الصحراء هي ملك للشعب المغربي بكل أطيافه أما لغتك التي توحي بالعجز والفشل فلا مكان لها في زمننا هدا

في 18 غشت 2012 الساعة 02 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- طاحت الصمعة علقو الدولة

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

حكاية كادبة ووهمية فهل يعقل أن تبدأ حكاية 38 سنة وأنت مزداد سنة 1977 أي عمرك 35 سنة إن صدقت شخصية البطل الوهمي ؟ أواه زيادة 3 سنوات وهو عمر قضية الصحراء لعمرك ياأخي والغريب أنك كررت عدد 38 سنة أكثر من مرة أعرف أشبال الحسن الثاني من الدين لم يشربوا لا سيجارة ولا خمرا ودسوا واجتهدوا وهم الآن أطباء ومهندسين ورجال سلطة وقضاة ومحامين فلمادا بطلك فشل وعلق الشماعة على سمية وياسين وهلم جرا من الأسماء التي يمكن أن تكون في الواقع أولاتكون لأن ما كل من كان شرطيا أوعاملا في الصحراء بالضرورة سيصبح أولاده من الناجحين في حياتهم سواء في العيون أوالحسيمة أو الرباط

في 18 غشت 2012 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- délinquant

sahraoui assil

j'ai beaucoup regrété cette situation qui accable ta vie par les moyens que tu as mis à sa disposition .l'imagination peut etre brève et c'est normal comme elle peut etre prolongée dans ce cas elle est dù à l'utilisation d'un médicament ou une drogue comme tu l'as signalé toi mème dans ton article imaginaire qui n'a aucun sens de la réalité. bref, tu as perdu mon cher ami une partie de ta vie en suivant le chemin de la piste et c'est dommage de se trouver reffuge parmi les délinquants .l'état a mis à ta disposition un salaire mensuel sans tàches comme la plus part des sahraouis achbal qui ont réussi dans leur carrière à laayoun à smara à guelmim à assa à boujdour à tantan et autres .j'éspère que tu choisira cette fois ci le meilleur chemin et tu rejoigne le monde de travail en plus à votre salaire (cartia ) en rencontrant tes amis de classe et du quartier je suis sur qu'il prendront soin de toi.la ville de dakhla est considérée parmi les meilleurs villes cotières de notre pays dans les domaines du tourisme et de la pèche

في 19 غشت 2012 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كذبتان

دليمي

1السن 35 بدل 38 2كل الاشبال يتقاضون راتباشهريا.انت الشبل الوحيد الذي يتقاضى كارتية انعاش,ممكن زيادة على راتبك الذي لم تصرح به.يعني راتبان +الخمول +الكحول +المخدرات.استيقظ هناك اشبال اصبحوا اغنياء بفضل كدهم و اجتهادهم

في 20 غشت 2012 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لازلت تستعمل حبوب الهلوسة ياأخي

صحراوي فخور بمغربيته

الكذب حرام 38 سنة هو عمرك أم 35 سنة ياهذا ؟ أنت فاشل مليون بالمائة وماخططته ضحك على الدقون وحد الله بينك وبين أشبال الحسن الثاني وأنت تعترف بأنحرافك حين أقررت بتعاطيك للموبقات من حشيش وخمر وتملك أجرة بدون عمل فما هذا الكذب والتدليس والإشارة إلى أسماء من مخيلتك ؟ إثق الله وثب عوض الإستمرار في تبرير مالايبرر فكلنا بنو آدم ولست من فصيلة الملائكة

في 21 غشت 2012 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- الذكاء

مراقب

ازداد الذكي سنة 1977 ولم يحدد تاريخ التحاقه بالاشبال وقال اواخر الثمانينات.لنقل 1990.كان حينئذ عمره 13سنة ههههههه.قال ايضاهل يستحق شعبه ان يعيش في الحمادة وان يقتات على الفتات الذي يبيعه البعض قبل ان يصله,ياك ماشي المغرب اللي ايبيعو؟انا اقول لك من يبيعه وانت تعرفه جيدا.انها مجموعة تبيع و تشتري في الاذكياء مثلك..لو كنت صحيح ذكيا لما اخطات في تاريخ ميلادك ولا التحاقك بالاشبال ولا اقتربت من الموبقات ولكان لك اولاد مثل ابطال روايتك السادجة

في 21 غشت 2012 الساعة 31 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- تبرير واه للفشل

sidhoum

أخي الفاشل بامتياز، لو تحققت أكثر وأعدت قراءة ما كتبته مرارا لاستنتجت في الأخير أنك فاشل بامتياز وتعلق فشلك على الغير ...
النماذج التي ذكرتها في مقالك والتي أتت إلى الداخلة من شمال المغرب نجحت في حياتهالأنها اعتمدت على نفسها وأسرتها وكدت واجتهدت وعملت بأسباب الرزق سواء كان ذلك مشروعا أو غير مشروع كحالةنادية وأمها ، هؤلاء جميعا اجتهدوا واعتمدوا على مهاراتهم في اكتساب الرزق فنالوا ما أرادوا ، أما أنت يا أخي فقد انقطعت عن الدراسة ولم تفكر في القيام بالأعمال التي قام بها هؤلاء ، لم تبحث يوما عن اجتاز مباراة ولم تبحث عن تعلم صنعة أو حرفة كما فعل هؤلاء ، بل اكتفيت بالجلوس في منزلك تسهر الليالي في الأمور التافهة وتنظر من الدولة أن تبحث لك هي عن عمل سهل ومريح فأعطتك ذاك العمل فسجلتك ضمن أشبال الحسن الثاني وأمدتك بيطاقة الإنعاش لأن ذلك هو كل ما تستحقه وما يستحقه طموحك المحدود جدا جدا ... هناك من أبناء الصحراء المجدين المخلصين في عملهم من وصل إلى أعلى الدرجات في العلم والمعرفة ونال بذلك أعلى المناصب ولا أشك في أنك تعرف الكثير منهم ، وهناك من أبناء الصحراء من ولجوا العمل الحر كالصيد والتجارة والمهن الحرة الأخرى فوصلوا إلى القمة ولم يعتمدوا على الدولة ...
أما أمثالك يا أخي الذين لم يكلفوا أنفسهم العناء والجد والاجتهاد فمصيرهم هو مصيرك ولكي يخففوا على أنفسهم من وخز الضمير وتأنيب العقل والأهل والأصدقاء فإنهم يعلقون فشلهم على شماعة الدولة ، هذه الدولة التي لم تفكر يوما في التمييز بين أبناء الشعب الواحد من طنجة إلى الجويرة ، فالكل يالقى نفس العلم والمعرفة والكل يتبارى في الحصول على العمل دون تمييز والمستحق بعلمه ومعرفته وجهده ومهاراته يحصل على العمل ويصل إلى مبتغاه تاركا وراءه الحالمين بالأوهام والراضين بالبقايا من الطعام على الموائد ... إذن فالوطن يا أخي لم يفكر يوما أن يجعل منك عدوا وإنما أنت عدو نفسك ، فارجع إلى رشدك واكشف عن ساعديك وابحث لك عن عمل حر ولو كان بسيطا كما يفعل جل شباب الوطن الذين لم يسعفهم الحظ في نيل وظائف الدولة ، واترك البكاء عن الأطلال فذاك لن يفيدك في شيء ...

في 22 غشت 2012 الساعة 15 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- موت الأخلاق و الكذب على الذات

محمد من أكادير

"ذهبتْ كل أخلاقي وعدتُ وكلي حقارة، مُدمن على الشراب والمُخدرات وممارسة الدعارة، توقفتُ عن الإنتاج بل وأصبحت مُستهلكاً لكل أنواع المخدرات."...ذهبت أخلاقك و تبخرت أحلامك ولا داعي لتحميل وضعيتك لغيرك لآنك لم تكن ذكيا كما ادعيت بل كان الكبر و الاستكبار هما مرجعيتك في التعامل مع نفسك و مع غيرك ...من زرع الريح حصد العاصفة ...فتأما حالك و مآلك و لا تحاول إعطاء ارتساماتك صبغة عنصرية و لا تنس بأنك قي جزء من افريقبا تي حول الصحراويون سكانها الاصلين إلى لا شيء

في 22 غشت 2012 الساعة 54 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- شمس الحقيقة لا تغيب

صحراوي حر

للاسف كثيرا ما تصدم الحقيقة كلاب الظالم والظالم نفسه اخي الكاتب شكرا لك على مقالك الرائع في بساطتها المعقدة تلك البساطة المؤلمة التي يجترها شعبنا يوميا تحت اقدام المحتل الغازي هذا المحتل الذي لا يتوانى باختلاق الاكاذيب وتمرير التحاليل المغالطة من اجل دوام حاله المستحيل ابد فلا ظلم دائم ولا جال باقي على ماهو عليه اخي يحاول المحتل ومعه اقلامه التي تنادت للرد عليك بهذا الموقع وغيره تحريف الواقع وحقيقة الامر وتصويره على انه الفشل وقلة العمل هي من وراء ازمته ناسين او متناسين حقيقة ثابتة لا مرد لها ان من يملك السلطة والقوة يملك الثروة والقوة هنا قوة احتلال لاتعترف الا بعملائها ومن يدور في فلكها وان الفساد فساد مؤسس وليس اعتباطي بل تؤطره اجندة سياسية لا اخلاقية تهدف تدمير الانسان الخصم والخصم هنا هو الانسان الصحراوي ..
يقع ابواق المغرب دائما في تناقضات كثير غير متناهية واولها ان الفاشلين هم من يتحولون الى انفصاليين ونسوا او تناسوا ان خيرة ابناء الصحراء من مثقفين هي من كانت وراء التاسيس الفعلي لجبهة البوليساريو هل لانهم فاشلين ؟؟؟؟
وتارة يعلن المحتل انه ليس سوى في صراع مع القاصرين والاطفال وصور ضحاياه تمثل كل الفئات شيوخ ونساء وشباب كما كان يزعم انه لا يحارب على جبهة القتال سوى المرتزقة من الكوبين والافارقة
اخي الفاضل لن ينتهي حبل كذب المحتل الا يوم يحمل حقائبه راحلا عن ارضنا عندها فقط سيقر بخطاءه اما مادام متواجد فوق ارضنا فلن تسمع منه الا الاكاذيب لكن لن يخفي شمس الحقيقة غربال الاكاذيب المغربية

في 22 غشت 2012 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- إلى بوق الانفصال رقم 16

sidhoum

ذلك اليوم الذي يجمع فيه المحتل حقائبه كما تحلم يا أخي الصحراوي الحر هو اليوم الذي لا يمكن أن يتحقق أبدا بإذن الله ما دام في المغرب من طنجة إلى الجويرة رجال مستعدون بالتضحية بكل ما يملكون من أجل وحدة هذا الوطن العزيز ...
فدعك من التمني وانظر إلى حالك وإلى حال صديقك الفاشل الذي تدافع عنه وراجعا أوراقكما وستتوصلان إلى نتيجة مفادها أنكما فاشلين بامتياز : فصديقك علق فشله على شماعة الدولة التي خلقت منه عدوا كما يدعي ، أما أنت فعلقت فشلك وفشل عيرك من الفاشلين أمثالك على المحتل وسياسته التي تقصي أبناء الصحراء من نيل الوظائف ونيل العلم والمعرفة ... ياله من ادعاء كاذب ...ويالها من هيستيريا وهذيان ...
حقيقة واحدة صدقت فيها هي حينما قلت إن الذين أسسوا جبهة البوليساريو كانوا من خيرة الشباب الصحراوي ومن مثقفيها الكبار ، وأؤيدك وأقول معك : نعم كان هؤلاء من الشباب المغربي المثقف من أمثال عبد العزيز المراكشي وعمر الحضرمي وإبراهيم حكيم وغيرهم ، وكيف لا يكونون كذلك وقد تلقوا تعليمهم في جامعات المغرب ، بلدهم العزيز الذي لم يفرق يوما بين أبنائه كانوا صحراويين أو ريفيين أو فاسيين ، فالكل يتلقى نفس التعليم ويحصل على على الوظائف التي يستحقها باجتهاده وكده ، ولم يحدث أبدا أن سمعنا أو رأينا أن أحدا أقصي لأنه صحراوي كما تدعيان ... فكفى من الأكاذيب والأراجيف وارجعا إلى رشدكما أنتما ومن اتبعكما من الفاشلين والقاصرين الحالمين وافعلا كما فعل خيرة أبناء هذه الصحراء العزيزة واكشفا عن أذرعكما وصدريكما لتلفحها شمس هذا الوطن ودعيا الخمول والكسل والبكاء على الأطلال فلن يفيدكا في شيء ...

في 23 غشت 2012 الساعة 14 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الي صحراوي حر

مغربي شبه صحراوي

ما يهمني من تعليقك هو قولك ( ان خيرة ابناء الصحراء من مثقفين هي من كانت وراء التاسيس الفعلي لجبهة البوليساريو هل لانهم فاشلين ؟؟؟؟ ) لعلمك يا صحراوي حر ان هؤلاء الموسسين للبوليزاريو فانهم made in morocco لان المغرب هو من صنعهم .فالعبد الضعيف الدي يخاطبك يعرفهم شخصيا.ففي اواخر الخمسينيات وفي الستينيات والسبعينات كانت الخيرية الاسلامية ببويزكارن ماوي لعدد كبير من الصحراويين لما كانت بويزكارن منارة العلم الوحيدة الصحراء يخج اليها طلبة العلم من كل اقاليم الجنوب ومن الصحراء الاسبانية وكدلك من تندوف.فالوالي والعظمي وبيد الله وماء العينيت ماء العينين وغيرهم كانوا يدرسون في ثانوية محمد الشيخ الثانوية الوحيدة في الصحراءوانتقلوا بعدها الي اكادير وتارودانت ومراكش ثم الجامعة في الرباط وفي نفس الوقت كانوايخططون لتقسيم المغرب.ولكن لحسن الحظ منهم من تراجع عن غيه واعترف بجريمته في حق المغرب وعلي راسهم الوالي الدي اعترف باجرامه في حق شعبه وكانت هده الجملة سببا لتصفيته من قبل الجزائر.ومنهم من عاد الي وطنة كبيد الله والحضرمي وعيرهم ومنهم شله ما زالت متمادية في غيها وعلي راسهم محمد عبد العزيز ابن العسكري المغربي المتقاعد.فهده المجموعة التي لا يؤتمن شرها ولا يرجي خيرها ستبقي في تندوف تحلم بتقسيم المغرب وستموت هناك كما سيموت الاعداء الدين ياكلون الغلة ويسبون الملة هنا بالفقسة لان من تصفهم بالمحتل لن يرحلوا كما تتوهم بل سيبقون هنا شوكة في حلقك لان المحتل هم انتم لانكم غرباء هنا وطارئون وتاريخ وجودكم لا يتعدي 300 سنة علي اكثر تقدير ووطنكم الاصلي الدي يجب ان يعود اليه امثالك هو الثلث الخالي في جزيرة العرب.وفي الختام يجب عليك التوقف عن ادعاء ملكية الصحراء لانك مجرد فيروس دخل الي الجسم المغربي في غفلة من الزمن ولكن سيتم لفظك وامثالك يا محتل.

في 23 غشت 2012 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- صحراوي حر ولغة غوبلز البائدة

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

كررت ياصحراوي لفظة المحتل والإحتلال أكثر من مرة إسمح لي أن أقول لك : مخك هو المحتل بالأوهام والمغرب لم يحتل الصحراء إلا بمنظور لغة غوبلز أما الأمم المتحدة وبقية العالم الحر بما فيها إسبانيا المحتل الفعلي السابق فهم يعرفون جيدا أن المغرب في نزاع وأكرر نزاع حول السيادة على الأرض ليس إلا رغم أن الدولة المغربية قد فرضت سيادتها مند 1975 إلى الآن وستبقى كذلك إلى أن يرث الله الصحراء ومن عليها ..فيما يخص البوليزاريو فقد بدأت كجبهة تحرير ولم تتحول إلى منظمة إنفصالية إلا بعد تبنيها من طرف كاسترو والقدافي وبومدين وحافظ الأسد ..وستلاحظ أن هذه الدول هي دول فاشلة بكل ما للفشل من دلالات ..فلا تحاول أن تدغدغ عواطف الآخرين بالأكاذيب والأوهام مثل ما كتب صاحب الحكاية الذي إزداد سنة 1977 حسب تعبيره ويخاطبنا على أساس أن عمره 38 سنة ؟؟؟؟ ولنفرض جدلا أنه إزداد سنة 1977 فهل من المعقول أن يلتحق بالأشبال وعمره لايتجاوز 12 سنة أوأقل مادام بطلك الوهمي قد صرح بعظمة لسانه أنه إلتحق بالأشبال أواخر الثمانينيات ولم يحدد بالضبط هل 87 أو88 أو 89 وفي كل الحالات فهو لازال صغيرا ...فمن هو المحتل ياأخي هل مخك ومخ صاحبك المحتلين بالخرافات أم المغرب الذي إستعاد أرضه الصحراوية من المحتل الإسباني بدءا بطرفاية 1958 وإيفني 1969 والساقية الحمراء ووادي الدهب مابين 1975 و1979 ؟؟؟ هذه هي الحقيقة أما الباقي فهو مجرد نزاع بين قابيل وهابيل ليس إلا

في 23 غشت 2012 الساعة 47 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- إلى البوق المغربي إسيدهم

صحراوي تقدمي

يبدو أنك تعاني من مرض نفسي حاد حتى أسميت نفسك بهذا الإسم العجيب و تفسيره حسب علمي محدود هو أنك تعاني من الفشل و الدونية في نظرة الناس إليك مما حذا بك إلى انتحال صفة لم و لن تملكها أبدا، أما الأخ فإن كنت متفقا معه أن هذا المحتل لا علاقة له بالصحراء الغربية لا من قريب و لا من بعيد و لا أرى في مثلك يا سيدهم من الأأبواق المخربية إلا صدى للمخزن و تابعا حقيرا له لا أكثر و لا أقل، فإنني في المقابل أعتب عليك أيها الصحراوي أن تجعل المغاربة مسؤولين عن فشلنا فنحن يجب علينا كرد فعل لهذا الإحتلال أن نكون واعين بما نقوم به و نتحدى المخاربة و في حقيقة الأمر فإن الصحراويون اليوم أصبحو يزاحمون العدو في مناصب الكفاءة فهم موجودون اليوم بكثرة في مدارس المهندسين و في إدارات الإحتلال بكفائتهم و علمهم رغم سياسة المخرب اتجاه الصحراء التعليمية و التي باتت مكشوفة أمام الناظرين إلا الحاقدين من أمثلة سيدهم هذا، و غصبا عنك فالصحراء للصحراويين و إن كنت نختبئ واهما وراء قوة الاحتلال و بطش زبانيته و علاقته المخزية مع الولايات المتحدة و الكيان الصهيوني فإني أعاهدك أن في الصحراء شعب لا ينسى قضيته و لا يصالح و لو على جثته و مازالت الأجيال بعد ثمانية وثلاثين سنة تحمل مشعل الإستقلال حتى النصر و هو قسم حملناه منذ نعومة الأظافر فلن تكون الصحراء الغربية إلا لأهلها جميع أهلها بدون تمييز قبلي بيننا، و إن غدا لناظره قريب

في 02 شتنبر 2012 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- إلى البوق الانفصالي غير التقدمي

sidhoum

كل من يدافع عن وجهة نظره ويسدب النصح إلى الانفصاليين والمنهزمين أخلاقيا ونفسيا من أمثال صاحبك الذي تدافع عنه ، وكل من يدافع عن وحدة الوطن من طنجة إلى لكويرة تنعثوه ببوق النظام المخزني ، هذا ما تحسنون قوله وهذا ما يردده الانفصاليون أمثالك ، وأخبرك أيها الانفصالي المنهزم أن نعثك لي ببوق النظام المخزني لأنني أدافع عن وحدة وطني لا يضرني في شيء لأنني أعرف في قرارة نفسي أنني لست بوقا للنظام المخزني كما تدعي إلا أنني أتضامن مع هذا المخزن الذي تكرهه أنت حينما يتعلق الأمر بمصلحة وطني التي هي الوحدة والسلم والتعايش بين كل مكونات الشعب المغربي صحراويين وداخليين والسير نحو التقدم والازدهار ... أما شرذمة الانفصال فأدعوهم إلى مراجعة أنفسهم بدل البكاء على الأطلال ورفع الشعارات الجوفاء التي مللنا من سماعها عبر إذاعة حمادة تيندوف منذ 1975 ، شعارات لا تعدو أن تكون إلا استغلالا لقضية مفبركة يستعملها عبد العزيز المراكشي وعصابته في حمادة تندوف والداخل للإستهلاك وكسب منافع شخصية على حساب معاناة الصحراويين المحتجزين ...

في 03 شتنبر 2012 الساعة 32 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- صحراوي تقدمي

إلى سويدهم هذا

أما و اللهِ يبدو أنني قد جرحت مشاعرك حقا، فالمعذرة منك لأنني مضطر أن أكررها مرة أخرى لك، إنك بوق إعلامي مأجور لا قيمة له، أما البكاء على الأطلال الذي اتهمتنا به فهو ليس سيئا دائما لمعلوماتك، ففيه من الرموز ما لا حصر له ، وخلفه من المعاني فسحة تمتد من حولها الآفاق الشاسعة، لكنك على ما يبدو قصير نظر و ثقافتك في غاية المحدودية و هذا واضح، ثانيا إنه لمن المعيب بالفعل أن تتقمص دور المدافع عن وحدة ترابية مزعومة لا يراها غير المغاربة و قد أجمع العالم على خلاف ذلك، اللهم من تماهت مصالحهم الإمبريالية مع عميل استراتيجي وفي كالمغرب، و أنت يا "سويدهم" عاجز عن اقناع نفسك بوحدة لا يؤمن بها غيركم و تعرف في الصميم أن ميول السواد الأعظم من الصحراويين إلى الإستقلال، و ذلك ما لا تشتهيه أنفسكم، هذا أولا ، ثانيا، فإني لا أنصحك مطلقا باستعداء الصحراويين لأنك ستضيف إلى صفحاتك السوداء نقطة إحباط جديدة و عقدة نقص أخرى أراك في غنى عنها، و ستزيد من حالتك النفسية سوءا فتقدم على تلقيب نفسك ب"ملكهم" بدل "سيدهم" هذه المرة، إن الصحراء الغربية يا صديقي أكبر منك و من زبانية اشباه المثقفين المخاربة الذين يعاني أغلبهم من أمراض نفسية مزمنة، و إن ملفات هذه القضية توجد في الأمم المتحدة و ليست في مطارح السجل العدلي المخربي، و هناك جبهة قائمة بذاتها، و شعب لاجئ و آخر صامد في أرضه، يجيد الصمت كما يجيد الصبر، و يجيد الصراخ حين يجيء الوقت المناسب للصراخ، منذ انتفاضة 1999 إلى انتفاضة "حي معطلى" و انتهاءا عند كديم زيك و الذي لن يكون من دون شك آخر صرخة للشعب الصحراوي، فأين أنت من هذا يا "سويدهم"، أنت لست إلا عابر سبيل وقح، و بوقا إعلاميا مأجورا، و مهلوسا بميراث ثقيل من الأوهام و التفاهات المخربية، شربتموه منذ طفولتكم البائسة خلف إذاعة القناة الأولى و في كراسة القراءة المدرسية، بدءا بأسطورة المسيرة الخضراء و ليس انتهاءا عند مراسيم الولاء التي جعلت منكم قطيعا يستحي الغنم أن يكون شبيها له، و إنني أصدقك القول أن بينكم و بين الشعب الصحراوي مسافات في مفهوم الحرية و الكرامة، رغم كل محاولات التذويب و التغريب، يظل الشعب الصحراوي صامدا و يظل مثلك يعوي خارج القطيع، فهنيئا لك...

في 06 شتنبر 2012 الساعة 09 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الي صحراوي تقدمي

مغربي شبه صحراوي

وضعيتكم في الصحراء المغربية وفي جميع شمال افريقيا عامة تشبه وضع الغجر في اوروبا.فلكم نفس التاريخ تقريبا فالغجر هاجروا من الهند الي وروبا في نفس الوقت تقريبا الدي هاجرت فيه بعض القبائل العربية الي شمال افريقيا.الغجر هربوا من القمع والتمييز في الهند وتشتتوا في كامل اوربا تقريبا وما زالوا مشتتين الان.اما البدو العرب فانهم هاجروا من الربع الخالي من الجزيرة العربية تحت ضغط المجاعة والقحط حيث كانوا ا يعيشون علي الجراد فقط.وقد عاثوا فسادا وتخريبا في شمال افريقيا الي ان استقروا اخيرا في الصحراء التي هجرها اغلب سكاعها الامازيغ الي مدن الشمال كمراكش غيرها حيث اسسوا عدة دول.والفرق الوحيد بينكم والغجر هو ان الغجر لم يدعوا ابدا ملكيتهم لاي ارض في اوروبا واكتفوا بترحالهم بين دول اوروبا وقد استقر كثير منهم وخاصة في اوروبا السرقية و.اما انتم ورغم وجود القبائل الحسانية في جنوب شرق الجزائر منطقة تندوف وفي موريطانيا وشمال مالي وكدلك جنوب المغرب فانكم لا تطالبون بدولة مستقلة الا في منطقة محدودة وهي صحراء المغرب بينتما يحق لكم اعلان دولتكم علي ارض تندوف لانها ارض رقيبات الشرق وتجاكانت.واخيرا عندما يعطي الاوروبيون الحق للغجر لدولة خاصة لهم في اوروبا فان المغاربة مستعدون ان يقتطعوا لكم طرفا من ارضهم التاريخية.فساقلع بك من كلميم وهي تسمية امازيغية مرور بفاصك ايت حماد الامازيغ مرورا بتاركا مايت وامزلوك وكلها اسماء امازيغية وصولا الي زاوية اسا الامازيغية العريقة ثم وادي درعة الدي سكنه الامازيغ مند فجر التاريخ وجبال واركزيز مرورا بوادي تيغزرت وهي كلمة امازيغية تعني مجري المياه وغوصا جنوبا سنصل الي تيفاريتي ثم المرور الي موريطانيا الي مناطق ادرار وهي كلمة امازيغية تعني الجبل وتكانت وتعني الغابة.واخيرا ادا استقلت الصحراء اجي عكر ليا كما يقول المغاربة.

في 06 شتنبر 2012 الساعة 49 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- إلى الصحراوي غير التقدمي 22

sidhoum

أعرف منذ تعليقك الأول أنك لن تسطيع مجاراة الحوار الدائر بيني وبينك دون أن تلتجئ إلى السب والشتم والتهديد والوعيد ، ولا غرابة في ذلك فأنتم أيها الانفصاليون لا تعرفون مقارعة الفكر بالفكر ، ولا تتقبلون أبدا من يخالفكم الرأي ، فمن يستمع إلى إذاعة الرابوني التي تنهلون منها مثل هذه الأفكار العنصرية الشوفينية لن يستغرب أن يسمع منك ما يسمع ، فقد ختم الله على قلوبكم ولم تعودوا تميزون ما بين الضار والنافع ولا مابين الأحلام والواقع .
أما نعثك لي بالبوق الإعلامي المأجور ، فيسرني إخبارك أنني بوق لكل المغاربة الأحرار من طنجة إلى الكويرة : أمازيغ وصحراويين ... بوق يدافع عن وحدة وطنه ، بوق يرد على الانفصاليين أينما كانوا داخل الوطن أوخارجه ، بوق ينزل على قلوبكم كالصاعقة ويجعلكم تموتون غيظا وكمدا ، بوق يعرفكم جيدا ويعرف خساستكم ووقاحتكم وذناءتكم ومثالبكم ...
تدعي أننا نحن المغاربة وحدنا ومن نعثتهم بالإمبرياليين فقط هم من يؤمن بمغربية الصحراء ، وتنسى أنه لا يساير طرحكم الانفصالي إلا دويلات فقيرة منبوذة ومعدودة هي التي تعترف بدويلتكم المزعومة ...
وتدعي أن جل الصحراويين مؤمنون بالانفصال وتنسى أن الانفصاليين منكم لا يعدون أن يكونوا من المراهقين والفاشلين في دراستهم وفئة قليلة ممن ليسوا كذلك ، وإذا أردت الدليل على ذلك فما عليك يا أخي العزيز إلا أن تلاحظ وتتابع بعين روية مبصرة من هم الذين يخرجون إلى الشارع للمطالبة بتقرير المصير ، فستجد لا محالة قليلا من البراهيش والبرهوشات والصعاليك والصعلوكات ممن لا عمل لهم ، فهل هؤلاء هم الشعب الصحراوي المنادي بما تدعي ؟؟ وانظر بالمقابل إلى الأعداد الهائلة من الصحراويين الوحدويين الأحرار الذين يشاركون في الانتخابات والاستفتاءات لتعلم مدى جهلك وعمى بصرك ، فلو كان هؤلاء إنفصاليون مثلك ما شاركوا في مثل تلك الاستحقاقات الوطنية بتلك الكثافة ؟؟ لو كانوا مثلك فسيقاطعونها ويقاطعون حتى المشاركة العادية في الحياة اليومية بالأقاليم الصحراوية معلنين بذلك العصيان المدني حتى يتحقق استقلالهم ، ولكنهم لم يفعلوا ذلك لأنهم ببساطة مغاربة وحدويون ...
وتنعثني بسويدهم تحقيرا وازدراء ، فاعلم يا أخي أن هذا الإسم  (sidhoum ) هو فقط توقيع أوقع به ردودي وتعليقاتي ، فهو ليس إسمي الحقيقي وإنما اخترته بعد دراسة متأنية وبعد علم يقين أنه سينزل على الانفصاليين كالصاعقة وسيجعلهم يموتون غيظا وكمدا كلما وجدوه على رأس التعليق ...
أما نعثك لي بمحدودية الثقافة والتعليم فأنت واهم يا أخي التقدمي المغشوش فأنا حاصل لشهادة البكالوريا آداب منذ نهاية السبعينات من القرن الماضي يوم كانت للبكلوريا فعلا قيمتها وحاصل على عدد من الشواهد المهنية التربوية التعليمية وأترقى في عملي التربوي التعليمي الذي أمارسه من درجة إلى درجة ...فلو عرفتني حق المعرفة لغيرت رأيك ولندمت على ما قلت ندما كثيرا ولعلمت أنني مهووس فعلا بميراث بلدي المغرب الحبيب الضارب تاريخه في القدم ، وأنني حفيد ماسينسا ويوغرطة وإيشونغ ويوبا وابن تاشفين ويعقوب المنصور والسلطان الأكحل ... أجداد كانوا يسودون شمال إفريقيا كلها من برقة إلى المحيط ومن حدود فرنسا إلى سهوب السفانا بإفريقيا ...
وأخيرا وليس آخرا فإنني أضم صوتي إلى كاتب التعليق رقم 23 وأوافقه على جل ما قال ، كما أقول لك : إن الذي يغرد خارج السرب هو أنت وأمثالك من شرذمة الانفصاليين ، وإنني أحبك رغم كل ما قلته في حقي ولا أحمل لك أية ضغينة ، إنما أختلف معك في الرأي وأطلب من الله عز وجل أن يفتح بصيرتك وبصيرة من يسيرون في سربك . والسلام .

في 07 شتنبر 2012 الساعة 58 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- إلى سويدهم

صحراوي تقدمي

أخي العزيز، لقد أبنت لي عن مكنونك السطحي فكرا وربما حتى تفكيرا و هذا مؤسف، صحيح أنك يا صاحبي حاولت كعادة أشباه المثقفين المغاربة ترقيع صورة تفكيركم القبيحة ببعض القفزات اللغوية هنا و هناك،إلا أنك سقطت في معظم ما تناولته سقطة لا أرى لك قياما بعدها.
لقد أثبت لي "سويدهم" أن الصحراويين مغاربة، لأنهم يشاركون في العملية الإنتخابية التي لا تتجاوز نسب مشاركتها عشرين في المئة في أحسن الأحوال ، فكان من الحري بهذه النسبة من الصحراويين أن تترك المشاركة حتى يسير حماد و محماد الشأن المحلي في العيون و السمارة و الداخلة و بجدور بكل سهولة.
الصحراويون مغاربة حسب "سويدهم" لأنهم يعيشون الحياة بشكل طبيعي و لا يقاطعونها و يعيشوا فصولا من العصر الحجري كطريقة لإثبات صحراويتهم، فهم مغاربة لأنهم يذهبون إلى الحلاق و يحلقون رؤوسهم، و هم مغاربة لأنهم يذهبون للجزار و يشترون قطع اللحم و يصنعون منها أطباقا بعضها مستوحى من الثقافة المغربية ك"الطاجين" مثلا، هم مغاربة بلا شك لأنهم يذهبون لمصالح الحالة المدنية و يستقون منها وثائقهم الشخصية، إن الصحراويين مغاربة، لأنهم يدرسون في مدراس شيدتها الدولة المغربية و هي التي تحتجز خيرات الصحراء من ألفها إلى يائها، إن الصحراويين مغاربة لأن بعضا منهم يلجون مسالك الوظيفة العمومية و يأتجرون عند الدولة المغربية، فكان عليهم بدلا من هذا التزلف العيش بريقهم و أن يجبروا طريقة صنع الأموال في البيوت، و من هذا المنطلق فإنني أبشر الفلسطينيين أيضاأنهم صهاينة أقحاح و إن اختلف السياق.
لقد أثبت لي "سويدهم أنه بوق مجاني حينما سخر نفسه لاستعداء "الإنفصاليين" كما أسماهم، و هو الذي لم يكلف نفسه عناء البحث عن معنى الجذر اللغوي"انفصال" و لا عن تاريخ هؤلاء الذين كانواْ أشرف من كثير من المتساقطين تحت أحذية الطغاة، فهو يعلم أنهم في الجهة الأصعب، فشتان بين من يصنع المعارضة و بين من يتحدث عنها، و من يحارب يختلف عادة عن من يحكي عن الحرب، هكذا علمتنا التجارب، لكن هذا الزمن يفسح المجال بكثرة للفارغين.
إنه لمن المخزي بما كان أن يكون الإنسان مجرد صدى للآخرين، فيعتنق أفكارا مسبقة غذتها في ذهنه الخرافات و أججتها العاطفة، دون بحث عن الحقيقة، تلك الحقيقة التي ستظل غائبة عن المغاربة إلى ما شاء الله.
"سويدهم" وصف أمين عام الجبهة محمد عبد العزيز بعبد العزيز المراكشي، و تلك حكاية أخرى، علمت من خلالها علم اليقين أنك مجرد صدى للآخرين، فهذا اللقب اللقيط استقاه "سويدهم" قطعا من الإعلام المغربي الكذاب، و لم تسمح له مشاعره الحاقدة على الإستقلاليين الشرفاء أن يبحث عن حقيقته المبينة وهي جلية، حقيقة ستثبت له أن كل أبطال التحرير المغربي إما فرنسيون أو إسبان، إذا ما قبلنا أن كل متعلم في أرض منتمٍ لها بالضرورة، و هو لا يعلم بل نحن من نعلم أن عبد العزيز من شمالي الصحراء الغربية.
و في الأخير يا صاحبي فإنني أتمنى من الله جل وعلى أن يغفر لنا و لك ذنوبنا و أن يهدينا جميعا سبل الرشاد.

في 16 شتنبر 2012 الساعة 40 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الي صحراوي تقدمي

مغربي شبه صحراوي

وضعيتكم في الصحراء المغربية وفي جميع شمال افريقيا عامة تشبه وضع الغجر في اوروبا.فلكم نفس التاريخ تقريبا فالغجر هاجروا من الهند الي وروبا في نفس الوقت تقريبا الدي هاجرت فيه بعض القبائل العربية الي شمال افريقيا.الغجر هربوا من القمع والتمييز في الهند وتشتتوا في كامل اوربا تقريبا وما زالوا مشتتين الان.اما البدو العرب فانهم هاجروا من الربع الخالي من الجزيرة العربية تحت ضغط المجاعة والقحط حيث كانوا ا يعيشون علي الجراد فقط.وقد عاثوا فسادا وتخريبا في شمال افريقيا الي ان استقروا اخيرا في الصحراء التي هجرها اغلب سكاعها الامازيغ الي مدن الشمال كمراكش غيرها حيث اسسوا عدة دول.والفرق الوحيد بينكم والغجر هو ان الغجر لم يدعوا ابدا ملكيتهم لاي ارض في اوروبا واكتفوا بترحالهم بين دول اوروبا وقد استقر كثير منهم وخاصة في اوروبا السرقية و.اما انتم ورغم وجود القبائل الحسانية في جنوب شرق الجزائر منطقة تندوف وفي موريطانيا وشمال مالي وكدلك جنوب المغرب فانكم لا تطالبون بدولة مستقلة الا في منطقة محدودة وهي صحراء المغرب بينتما يحق لكم اعلان دولتكم علي ارض تندوف لانها ارض رقيبات الشرق وتجاكانت.واخيرا عندما يعطي الاوروبيون الحق للغجر لدولة خاصة لهم في اوروبا فان المغاربة مستعدون ان يقتطعوا لكم طرفا من ارضهم التاريخية.فساقلع بك من كلميم وهي تسمية امازيغية مرور بفاصك ايت حماد الامازيغ مرورا بتاركا مايت وامزلوك وكلها اسماء امازيغية وصولا الي زاوية اسا الامازيغية العريقة ثم وادي درعة الدي سكنه الامازيغ مند فجر التاريخ وجبال واركزيز مرورا بوادي تيغزرت وهي كلمة امازيغية تعني مجري المياه وغوصا جنوبا سنصل الي تيفاريتي ثم المرور الي موريطانيا الي مناطق ادرار وهي كلمة امازيغية تعني الجبل وتكانت وتعني الغابة.واخيرا ادا استقلت الصحراء اجي عكر ليا كما يقول المغاربة.

في 16 شتنبر 2012 الساعة 00 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ثرثرة صحراوي تقدمي المسطحة

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

الفكر السطحي المُسطح هو الذي تحمله ياعزيزي وإلا فسر لنا كيف أن إسبانيا حين أرادت التنصل من إلتزاماتها الدولية بإتمام تصفية الإستعمار من الصحراء إلتجأت إلى قدارة سايكس بيكو حتى تضمن لها إمتدادا جغرافيا وسياسيا يربط جزو الكناري بالضفة الآخرى من المحيط الأطلسي
الفكر السطحي المسطح هو ما رضعته جبهة البوليزاريو من أثداء الفارين من الجيش الفرنسي بالجزائر ومن الذين طاب جنانهم وأعترفوا بذلك ياعزيزي ، الفكر السطحي والمسطح هو الذي قفز على مسيرة الشيخ ماء العينين الذي مات مغربيا ليس بوليزاريا ، الفكر السطحي هو الذي ظهر سنة 1973 ونسي أن الشعب المغربي من أقصاه إلى أقصاه شارك في معارك ضد الغزاة الصليبيين من الزلاقة إلى وادي المخازن إلى إيسلي إلى أنوال فأم التونسي وبوغافر ومعارك جيش التحرير المغربي الذي داق ويلات الشطابة الإسبانية والفرنسية مابين 1957و1958 إلى معركة حرب الرمال سنة 1963 والتي شارك فيها كل المغاربة بمافيهم لحبيب حبوها والبطل البلال أب جلاد البوليزاريو المدعو البطل ..إلى معركة أمكالا 1 وأمكالا 2 والتي شارك فيها أيضا مغاربة من الأقاليم الجنوبية ضد من أسماهم المختار ولد دادة بمرتزقة الجزائر  ( أنقر على اليوتوب لتتأكد من سطحية تفكيرك المسطح بعد أن تكتب العبارة التالية :Attaque conjointe polisario + Armee Algerienne contre Nouakchott
الفكر السطحي المسطح هو من أراد أن يعلم الشعب المغربي تاريخ دولته الممتدة في الزمن 12 قرن من الوجود وليس 50 سنة كما هو الحال بالنسبة لمن دجنوك بالفكر السطحي المسطح وأوهموك بالسراب وليس بالدولة الصحراوية التي لا ولم ولن تجد ما تقدمه لشعبها في تندوف فما بالك بتقديم حصتها المالية كعضو دخيل على الإتحاد الإفريقي الذي يعتبر المغرب من مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1963 أي سنة بعد إعطاء فرنسا لشعب الجزائر الحق في تقرير مصيره عبر إستفتاء كُتبت على ورقته العبارة المذلة التالية  ( هل تريد أن تصبح الجزائر دولة مستقلة متعاونة مع فرنسا  ) هذا هو تاريخ دولة عربية خرجت إلى الوجود بموجب قرار دولي يا من أراد إفهامنا ما معنى الفكر المسطح ...فالفكر المسطح هو الفكر الذي يعتقد أن المغرب سيتنازل لعصابة الربوني عن السيادة في الصحراء الغربية المغربية ..الفكر المسطح هو الذي لازال لم يفهم أن متغيرات الواقع العربي لاتلعب لصالح مغاربة ولدوا ودرسوا بالمغرب وتحولوا إلى أداة بيد الباحثين عن بؤرة ثورية تحوّل المملكة إلى إسطبل جمهوري تابع للمعسكر الشرقي خلال أوج الحرب الباردة ..الفكر المسطح هو الذي لايعلم أن للصحراء رب يحميها وشعب يفديها كما فدى الوطن مند 12قرنا وليس سنة 1975
أفضل ماقلت هو العبارة التالية : إنه لمن المخزي أن يتحول الإنسان إلى مجرد صدى للآخرين ...وصدقت يا عزيزي لأن القرار البوليزاري موجود في بن عكنون والمرادية وليس في الرابوني والسلام على من إتبع الهدى

في 16 شتنبر 2012 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- بارك الله فيك أخي المغربي الصحراوي الريفي الموريسكي الشلح

sidhoum

أخي لقد كانت الأفكار ترد إلى ذهني وأنا أقرأ ما كتبه الصحراوي التقدمي المغشوش لأرد عليه وأضحض إدعاءاته الباطلة التي تدل على محدودية فكره الرابوني /التيندوفي وسداجته ، إلا أنني عندما اطلعت على ما كتبته ردا عليه ارتحت ارتياحا لا مثيل له ، وعلمت أن معي أخا في الهوجاء يحمل نفس السيف الذي أحمله ، ويمتطي نفس الفرس التي أمتطيها ، لقد كفيتني الرد على هذا الأخ الصحراوي التقدمي المغشوش ، الذي أراد أن يرجع بنا إلى اللينينية والماوية البائدة ، فحياك الله وبياك وجعلنا سيفا مسلولا على أعداء وحدة الوطن ، كما أحيي الأخ المغربي شبه الصحراوي رقم 26 ، وإلى لقاء آخر ...

في 17 شتنبر 2012 الساعة 08 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- "سويدهم" وجد ضالته في "الشليح"

صحراوي تقدمي

يذكرني "سويدهم" ببعض شطحات أشباه المثقفين المخاربة، خاصة الإعلامية منها، تلك التي عادة ما تتراءى إلى الأنظار في المناظرات بين ممثلي الجبهة و أبواق النظام المخزني، فلا أجد بُدا من الرد عليها كلما سنحت لي بذلك الفرصة بطريقة علمية يصعب التصدي لها، إلا بصرخات هؤلاء العاشقين للفراغ و العدمية، صرخات حقيرة من مثيلات "شرذمة، أعداء الوحدة الوطنية،المغرر بهم..." و هي مصطلحات تنم عن فقر إبداعي مدقع، ذلك أن مستعملها يتحول فجأة إلى مجرد صدى لصوت الجلاد، فكل ما حفظه من كراسات النظام و أبجديات صحافته المنافحة عن نفاقه و تخرص تلاوينه السياسية الفارغة من أي محتوى يردده على أسماعنا و لا يفهم هو نفسه كيف وصل إلى لسانه لعلة في العقل لا يعلم سببها إلا الله.
لقد وجد "سويدهم" أخيرا مغربيا "شليح" أسمى نفسه زورا بصحراوي لشعوره الدائم بالدونية أمامنا نحن الصحراويين، فرمى نفسه علينا رمية بلا أساس، لأن انتسابه لصحراء الصحراويين لن يكون إلا باحتلال جبان سيزول رغم أنفك يا "شليح"، و حتى في وجوده و وجودك، حسبك أنك و أمثالك ستبقون خارج السرب تغنون سينفونية الحزن الأمازيغي إلى ما شاء الله ، و نغني نحن أناشيد الإنتصار، لقد وجد سويدهم في هذا "الشليح" ضالته فأشفى غليله بعبارات القذف اليائسة، ففضح نفسه بعنصريته و كشف لي أنه بالملموس مخاباراتي من عيار فارس، صدقني يا سويدهم أنك تهذي، فالصحراء للصحراويين و بإمكانك أن تصرخ إلى يوم يبعثون بصيحات "كاريانات الجوقة"، فلن تنال غير تعبك نظيرا لما قدمت يداك الملوثتان بالهجوم على شعب يوزع الشرف عليك و على الأصوات التي كنت أنت برغبة منك صدى لها.
لقد لاحظت أنك تكتب الرد مباشرة بعد ردي في حين أنني لا أرد عليك إلا بعد أيام، لانشغالي أولا، و ثانيا لعدم اهتمامي بتخرصاتك الفارغة فلا أجيبك إلا طلبا للتسلية، أما أنت فيبدو أنك قد أرعدت فور قراءتك لتعليقي فظلت كما أنت قابعا بهذا النص تقلبه ذات اليمين و ذات الشمال، فلا أنت كنت يمينيا في ردك و لا كنت به يساريا، رغم أنك اتهمتني بالماركسية التي ربما لا أحمل منها إلا ما تحمله أنت من العقلانية.

في 19 شتنبر 2012 الساعة 02 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- ثرثرة الرابوني وطزطزة المقبور وخنخنة المتسمم سيان

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ألم تخجل من نفسك يا متعدد الأسماء ؟ لقد كشفتك مرارا وقدمت لك بالدليل والحجة أنك تُكثر من إستعارة الأسماء وحين يصدمك تعليق ما ولا تجد ما تثرثر به تهرب كالمدعورالجبان لتختفي وراء إسم آخر وتعلق على مواضيع أخرى في هذا الموقع وغيره وتكرر نفس الأغنية الحزينة ياعزيزي فلا مرتزقة الجزائر ولا الجزائر نفسها ولا أممك المتحدة قادرين على زحزحة الدولة المغربية عن موقفها من السيادة على الأرض حتى ولو ظل الناعقون يلهثون وراء السراب 730 سنة أخرى وليس 37سنة ياعزيزي ..لّي عطا الله عطاه ياأخي فأنت الذي تُصدع رأسك وتُتعب مخك المغسول بالصابون البلدي الجزائري بالتفكير الخاوي فماذاسيقع للبحر إن رماه طفل بحجر ؟ فأنت ياعزيزي هو الطفل والمغرب هو البحر وأعلى ما في حميرك إركبه عوض الثرثرة التي لم تمنع أمريكا التي هللتم بروسها وكيرها من عقد أول حوار إستراتيجي مع أول دولة إفريقية وعربية ياعزيزي فلا تحلم بالمستحيل لأن مغرب 2012 ليس هو مغرب السبعينيات والثمانينيات وجزائرزمن الحرب الباردة ليست هي جزائر عدنان أبوالوليد الصحراوي وكما قال جيمس بيكر بعد أخد حصته من شركة سونطراك وترك المهام لغيره ليأخد حصته من الأغبياء الذين يحتضنونك  ( ( في كل الحروب المنتصر هو من يحقق أهداف الحرب على الأرض والمغرب إنتصر في الصحراء الغربية ومن المستحيل أن يتنازل عن الأرض imposible  ) ) هكذا نطقها وباللغة الإنجليزية وراح يستمتع بما جناه من شركة سونطراك الغبية غباء من يعتبرها شركة خاصة لاشركة عمومية يجب أن يستفيد منها الشعب الجزائري ..ولا أعتقد أن روس يشكل إستثناءا فهو الآخر ستنتهي مهمته خلال 90 يوما أي في شهر 12 من هذه السنة ويذهب هو الآخر ليسلك نفس مسلك جيمس بيكر وتبقى أنت ياعزيزي تردد على مسامعنا أغنيتك الحزينة فلا يغرنك مرتزقة الجزائر فشتان بين زمنين وبين ملكين لأن المراكشي وجماعته يعلمون جيدا ماذا يجري في الساحل والصحراء ويعرفون رد الجيش المغربي في حالة ما إذا أطلقوا رصاصة واحدة لهذا هوّن على روحك ياعزيزي ودعك من العنتريات فقد ولّى زمن كاسترو وحافظ ألأسد وبومدين والقدافي الذي باعوكم الوهم ...وتصبح على غابهورية حسانية تمتد من شرق موريتانيا إلى عين صالح فالهكار مرورا بالسمارة والساورة وتندوف وإلى أن يأتي الصباح أقول لك سلاما سلاما

في 20 شتنبر 2012 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- الي صحراوي تقدمي

مغربي شبه صحراوي

يدكرني تهريجك علي مزن تعليق واستعمالك لكلمة الشليح يدكرني بايام الستينيات عندما كنا اطفالا.فقد كانت كلمة العريبي والشليح ما زالت متداولة بكثرةةفقد كان البدو الاعراب الدين كانوا يقدمون الي منطقتنا في سنوات الجفاف عندما تطردهم المجاعة من فيافي الصحراء كانوا يضطرون الي الرحيل الي المناطق التي كان الماء موجودا بها بكثرة كواد نون وتاغجيجت وفم الحصن وطاطا وبويزكارن والمعدر بتزنيت الي غاية وادي سوس.وكان هؤلاء البدو البؤساء الجياع يسوقون ما تبقي لهم من شياه هزيلة وحمير لم لم يبقي منها الا العظم والجلد.وقد كنا نحن اطفال القري التي يخيم هؤلاء بحولها نجتمع لطرد اطفالهم الحفاة العراة من الاقتراب من القرية.فقد كنا نسميهم بالعريبات تصغيرا وتخقيرا ويسموننا بالشليحات.وما زلت اتدكر ان احد الشيوخ من هؤلاء البدو كان يزور والدي رحمه الله وكان صديقا له وكان والدي يهدي اليه بعض الثمور الرديئة التي كان المسكين يفرح بها غاية الفرح.وقد كانت بعض الامثلة تقال بالامازيغية اثناء اجتياح البدو لمناطقنا وافسادهم للمزروعات والاشجار دون احترام الملكية الخاصة وكانوا يتعللون بان التراب الا تراب مولانا.ومن تلك الامثلة قولهم  ( قن امينك اتور كشيمن وعرابن ) وقد كان هدا المثل يقال لمن يتتاب دون ان يغلق فمه ومعناه اغلق فمك لكي لا يدخله العريبات لانهم كانوا يحتلون كل شبر فارغ.واخيرا شكرا لك اخي الصحراوي التقدمي بتدكيري بجزء من طفولتي كدت انساه.

في 20 شتنبر 2012 الساعة 20 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- تحية إلى الأخوين : 3031

sidhoum

أخي الصحراوي التقدمي المغشوش ، لقد صدقت فراستك حين قلت إنني أرد على تعليق بسرعة ودون تفكير ولا تأجيل لأن ما تكتبه بكل بساطة لا يحتاج إلى التفكير والروية ، فهو عبارة عن مفردات وعبارات ألفناها من زمرة أقول زمرة وأكررها مرارا حتى تستقر في مجامع فؤادك وأم بصيرتك أقول ألفناها من زمرة الانفصاليين ومن الزمرة المتسلطة على المحتجزين بالرابوني على أثير إذاعتهم التي لا تجد ما تردده صباح مساء إلا تلك العبارات الجوفاء منذ سنة افتتاحها إلى الآن .
إذن فكل ما تكتبه يا أخي فكر رابوني أكل عليه الدهر وشرب ، ولا يحتاج في رده إلى عناء تفكير ولا إلى إدامة نظر وامتعان .
ولأبين لك أخي العزيز أن العبارات التي اتهمتنا بترديدها هي تصوير واقعي لحالكم وتعبير صادق في وصف واقعكم المزري الذي تعيشونه ، فاقرأ إذن ما يلي بتمعن :
* الشرذمة : فئة قليلة ضالة وخارجة عن الإجماع .
* أعداء الوحدة الوطنية : أناس يعيشون بين أحضان وطن ينعمون بخيراته وينهلون العلم والمعرفة من أفواه أساتذة ومعلمين كونهم هذا الوطن وأنفق من ذلك الغالي والنفيس ، ويبيتون ملء جفونهم في أمن وأمان لا يخافون ، تحميهم أعين ساهرة من بطش عدو أو غدرة مجرم ... وبدل أن يشكروا الله على هذا الوطن ويساهموا في تقدمه ورخائه يبيتون الليل يمكرون بأهله ويخططون لتقسيمه وتمزيقه وتفقيره ...
*المغرر بهم : أناس استغلت سذاجتهم وجهلهم وفقرهم من طرف عصابة ناكرة لجميل وطنهاالأم الذي عاشت في أحضانه قرونا فأصبحت تعمل لصالح أجندة خارجية طمعا في تحقيق أهداف عنصرية بغيضة فغررت بهؤلاء واعدة إياهم بوهم لا يمكن تحقيقه حتى في الحلم فكيف في الواقع ...
أليست هذه المصطلحات معبرة تعبيرا صادقا وواقعيا ومنطقيا عن حالكم ومن تغردون باسمه في الرابوني ؟؟؟
وإذا كان الحال غير ذلك فإنني أطلب منك تزويدي بمطلحات تنطبق على حالكم وسأكون لك من الشاكرين ...
إن ما يدل على دونيتك وعنصريتك وضيق تفكيرك وحقدك وبغضك وسوء تربيتك وبدويتك هو نعثك لأخي الشلح ب  ( شليح  ) وأقول لك نيابة عنه رغم أنني أعرف أنه سيسمعك ما لا تتمناه أقول لك : نعم نحن شلوح أبناء شيشونغ وأفولاي ويوغرطة ويوبا ومسينسا وابن تاشفين ويعقوب المنصور والسلطان الأكحل ومحمد الشيخ الوطاسي وغيرهم من الملوك العظماء الذين حافظوا للمغرب على أراضيه وهويته ونفتخر بذلك ولا يزيدنا نعتك لنا بذلك إلا فخرا واعتزازا ، لأن ذلك وبباسطة يعطيك البينة والدليل على أننا نحن أهل هذه الأرض وسكانها الأصليون ...
ولولا يا أخي أن أثير مشاعر إخوان لنا من أهل الصحراء الطيبين الوحدويين لرددت عليك في هذا المجال ردا قاسيا وبأدلة دامغة من القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة ، وأدلة واقعية شاهدناها ونحن نعيش بينكم ستصدمك وتجعلك تندم على نعثك لأخي بالشليح .
اللهم فاشهد أنني لم أتنازل عن هذا الحق إلا استحياء منك ومن هؤلاء الطيبين من أهل الصحراء ...وأكتفي مؤقتا بتأييد تعليق أخي الكريم رقم 31 في هذا المجال ، فهذا يكفي ليعطيك درسا إن كنت ممن يستفيدون مما يقرأون ، أم إن كنت غير ذلك وتحتاج إلى تقريع أشد وأقوى فستنال ذلك إن شاء الله في لقاء آخر ...

في 21 شتنبر 2012 الساعة 05 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- إلى سويدهم من جديد

صحراوي تقدمي

لقد استمتعت حقا بهذا النقاش الجميل، أولا لأنني وحدي أردد صوت الحق في صفحة كثر فيها الباطل على ما سواه، و ثانيا لأنني ظلتُ أنافح بكل فخر عن شعبي المظلوم، و المستباحة أرضه من طرف محتل حقير أرعن لا يتوانى عن نهب خيرات هذا الشعب، و طمس ثقافته، و تدجين أجياله و صهرها في مجتمع مغربي لا نشترك معه إلا في سوء الجوار فقُبّح من جار, و يبقى رغم ذلك "سويدهم" و ما شابهه يكررون بألسنتهم الآثمة، و يكتبون بأصابعهم المجرمة ما رددته الآلة المغربية أكثر من خمسة و ثلاثين سنة على أسماع الصحراويين الصابرين في أرضهم، و الواقفين بما تملكه أيديهم من صلابة أمام مرارة الإحتلال، و فضلات كلابه في أرضنا، فما أقبحه من احتلال، و ما أشرسها من هجمة، و ما أفظعه من ظلم. هكذا حكمت علينا الإمبريالية العالمية ذات يوم، لما وجدت كلبا مطيعا كشاكلة النظام المخزني، فاستأمرتهُ على شعبنا، و زكت وجوده بكذبها و نفاقها، فلا بورك سعيها في الحياة الدنيا ولا في الآخرة، يا "سويدهم"، يا من حملت على عاتقك تلميع صورة هذا الوجه القبيح الذي يحمله موقف المغرب من الصحراء الغربية، موقف يعرفه كل الشرفاء، و يفهمه أهل الأرض قبل غيرهم على أنه احتلال وضيع، و لا ضير أن يرى فيه مثلك فتحا مغربيا مجيدا في قضية تهرب المغرب فيها من حل هو الحق إلا لمن كان كذابا منافقا ظالما فأنكر على الصحراويين حقهم في تقرير مصيرهم عبر استفتائهم بحرية و نزاهة عن رغبتهم في الإستقلال من عدمه لعلم هؤلاء الكذابين الظالمين أنهم سيمنون بخسارة تشوي وجوههم في الحياة الدنيا فعليهم دعواتنا و إلى الله عز و جل المشتكى وحده.
إنني لن أكلف نفسي عناء الرد على سخافاتك التي لن تنال حتما من عزمي و لن تزيدك أنت إلا وبالا فوق وزرك و وضاعة فعلك، فاستعداؤك البيين للصحراويين لن يزيدهم إلا شرفا و نصرا، و زعمك الكاذب أن للصحراويين عللا و آفاتا و فضائح تكرمَت سماحتُك بعدم ذكرها احتراما منك لمشاعر الصحراويين، فلا كان كرم أمثالك علينا مقبولا مشكورا، و اعلم يا هذا أن ما من آفة وُجدت في مجتمعنا و ما من خصلة سوء عُرفت سابقا أو لاحقا بالصحراويين إلا و كانت منكم و كنتم أنتم السباقين في حملها، و لا أخفيك أن سمعتكم عند العرب و العجم لا يُعلى عليها، فخسئت أن تنال من الصحراويين الذين يملكون من الجرأة والشجاعة ما لا تملك أنت، فيا شعبا اختار أن يكون القطيع أفضل منه، إن للصحراويين عليكم سبقا في النضال، و الكرم و الكرامة، فكن مغربيا تُعرف، و كن صحراويا تعرف.

في 22 شتنبر 2012 الساعة 00 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- الي صحراوي تقدمي

BATATA

من هرطقتك يا شليح مولانا او عريبي كحل الركبة ان تنام في العسل وتحلم احلام اليقظة بتشبتك باستفتاء تقرير المصير.فتقرير المصير يا تقدمي قد مات وشبع موتا.فاتحداك للمرة الالف واتحدي البوليزاريو كافة ان ياتوني بلائحة او تقرير او توصية للامم المتحدة تدكر او تشير مجرد اشارة الي الاستفتاء مند ان قدم بيكر استقالته.فكل توصيات الامم المتحدة مند بيكر لا تشير الي الحل القانوني الدي هو الاستفتاء بل تدعو الاطراف للتفاوض علي حل سياسي يكون نهائيا ومقبولا من الطرفين.فالمغرب يا عزيزي لن يقبل ابدا باي استفتاء لن يشارك فيه كل الصحراويين عن بكرة ابيهم اينما وجدو سواء في الصحراء او تافيلالت او الحوز او سوس او الغرب او قلعة السراغة او حتي في المريخ.فلا يمكن لدولة موغلة في التاريخ ان تسمح لشردمة من بدو الصحراء لن يستطيعوا ملء ولو ملعا كرة قدم في مدينة مغربية ان يقتطعوا نصف مساحة المغرب.فان كنت تمتلك الشجاعة والجراة التي تدعي فالايام بيننا والتي ستشهد انك مجرد قربة متقوبة.فكما قاتل المغرب لمدة 15 سنة حلف الشر الدي يتكون منكم ومن الجزائر وكوبا وكل ما عاف السبع من دول التخلف الشيوعي فانه مستعد ان يقاتل لقرون اخري لكي لا تكون في جنوب المغرب دويلة قزمية تابعة لاعداء المغرب.اما الكرم الدي تدعيه فمن اين اتاكم يا معشر الجياع الدين لولا صدقات اسيادكم من يهود ونصاري اوروبا لمات جلكم جوعا في فيافي تندوف.فلن يستطيع من ينتظر اخر الشهر لنيل حفنة من العدس والشعيرية ان يكون كريما بل دليلا.

في 22 شتنبر 2012 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- ثرثرة الرابوني وطزطزة القدافي وخنخنة بومدين سيان

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

أنت ياعزيزي مدجن بشكل رهيب بترهات النظام الجزائري الذي صنع خرافة الشعب الصحراوي والدويلة الصحراوية التي لايستطيع مرتزقتها المسماة جيشا شعبيا أن تكافح جحافل الجراد إن إجتاحت مخيمات القهر والإستعباد فمابالك أن تحارب جيشا مغربيانظاميا إستعد بما يكفي منذ 20سنة لصد مرتزقة الجزائر ودحرهم في حالة ما إذا " سخن عليهم الراس "
أنت ياعزيزي مدجن بشكل رهيب باللغة الإنشائية التي يروج لها سيدك المراكشي بدعم من المخابرات الجزائرية الفاشلة في كل شيءوفشلها واضح للعيان في صنع المؤامرات البايخة سواء في ليبيا أو مالي أوتونس أو المغرب أوموريتانيا أوحتى في سوريا الحبيبة
أنت ياعزيزي مجرد ببغاء أعور يردد ما تنشره مواقع المرحاض من خبر وشروق ووكالة صحراوية ومستقبل صحراوي وكلها مواقع مرحاضية لاتنشر سوى فضلات جنيرالات السكر والزيت والبطاطا والحليب ..وكن على يقين أن هؤلاء الجنيرالات لايهمهم لا شعب صحراوي خرطي ولا دويلة صحراوية خرطية بقدر ما يهمهم إلهاء الشعب الجزائري عن مطالبه بدولة الحق والقانون ..دولة تحاكم مجرمي الجزائر من الذين حولوا البلاد إلى ضيعة غنية بالماء لكن قطيعها هزيل وثمارها خامجة ...دولة تحاكم مجرمي الجزائر من الذين سرقوا ثورة المجاهدين الأحرار وقتلوا رجالها وهجّروا فرسانها وأفقروا شعبها المسكين الذي لم ينعم قط بالإستقرار والأمان مند 1830 وليس 1962 وكم من جزائري مغبون يتمنى عودة الأتراك إلى المغرب الأوسط
أنت ياعزيزي مجرد وعاء مملوء بقطع من الروبل الصدئة أومجرد مخ مغسول بخنونة النيف الجزائري الذي لم يحرر حتى شعبه من فوبيا الخوف من الإرهاب منذ 1988 إلى الآن ولم يستطع القضاء على الجماعات الإرهابية التي هي من صنع جزائري محلي فمابالك في أن يفعّل شعاراته الخاوية ولغته الإنشائيةالتي دجن بها الشعب من قبيل معك يافلسطين ظالمة أومظلومة وهنايُطرح السؤال التالي : ألايعرف هذا النظام الغوغائي أن إسرائيل هي الظالمة وأن الشعب الفلسطيني هو المظلوم طوال 64 سنة ؟ وماذا قدم لهذا الشعب حين كانت دبابات وطائرات إسرائيل تدك الضفة الغربيةوغزة ومخيمات اللاجئين بلبنان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ؟ هل أرسل في ذلك الوقت جنوده الشجعان لنجدة الفلسطنيين أم أرسلهم كمرتزقة لإسقاط نظام شعب موريتاني مسالم سنة 1976 ؟ أم أرسلهم لمقاتلة شعب المغرب الذي إستعاد أرضه من الصليبيين الإسبان ؟
أنت ياعزيزي مدجن مهزوم حين إعترفت بهزيمتك أمام أسيادك وأسياد من صنعوك وحشوا مخك بالترهات حتى كدت يا مرتزق أن تصدق نفسك بأنك ضحية إحتلال مغربي مثلك مثل شردمة قليلة في الرابوني وخارج الرابوني ممن يوظفون وسائل الدعاية التي وفرتها لهم المخابرات الجزائرية وراحوا يروجون للأكاذيب باسم 30 أو35 ألف من المغاربة الصحراويين الأصلاء في مخيمات الحجز والقهر والتدجين والإستعباد ..لهذا أقول لك يامرتزق : هوّن على روحك فلا الأمم المتحدة ولا الجزائر ولا حلف الناتو ولا المرتزقة الذين تسمونهم جيشا شعبيا قادرون على تغيير واقع الصحراء المغربية التي تحولت في ظرف 37 سنة من فيافي قاحلة إلى مدن عامرة لاتوجد في صحاري كل الدول العربية والإفريقية بما فيها صحراء الجزائر وليبيا التي يوجد فيهما النفط والغاز ولاتوجد فيهما حضارة مدنية كما هو عليه الحال مثلا في العيون أوالداخلة أوالسمارة أوطرفاية
لاتتعب نفسك مادمت قد إعترفت بأنك وحدك تدافع عن الحق و36 مليون مغربي يدافعون عن الباطل فهنيئا لك ولشردمة قليلة بدفاعكم عن الحق وتصبحون على دولة حسانية تمتد من شرق موريتانيا إلى الساورة وعين صالح والهكار مرورا بالسمارة طبعا لكن في الأحلام وبالكلام مثل الذي علقت به في آخر تعليق لك على هذه الصفحة وسانقله لك حرفيا حتى تعيد فيه النظر بعد أن تصحو من تأثير حبوب الهلوسة وغسيل المخ بالصابون البلدي البومديني أما الصابون البلدي القدافي فقد أضحى مجرد رغوة حين شاهد العالم صورة ملك الملوك وهو يصرخ : عندي الملايين ...بيت بيت ..من أنتم أوشكون نتوما ..كما شاهد صورة رجل ضعيف تتقادفه أيدي الرجال الأشاوش وهي تصرخ : هاهو معمر هاهو الكلب هاهو المجرم ...وحتى أنسى لغتك الإنشائية التي تشبه لغة بومدين والقدافي أتركك مع كلامك الجميل
 ( ( فيا شعبا إختار أن يكون القطيع أفضل منه إن للصحراويين عليكم سبقا في النضال والكرم والكرامة فكن مغربيا تُعرف وكن صحراويا تُعرف  ) )

تنويه : لاتنسى حين تصحو من هلوستك التي أوحت لك ببيع هذا الكلام أن تستحضر معلومة واحدة إن كنت فعلا تنتمي إلى الصحراء المغربية وهي أن من أذلوا الجزائر سنة 1963 وأذلوا مرتزقة الجزائر من سنة 1975 إلى الآن وتركوا الكل يصرخ صراخ نساء الحمام دون فائدة هم مغاربة وأحفاد لمن صنعوا ملاحم الزلاقة ووادي المخازن وانوال وأم التونسي وبوغافر وسيدي بوعثمان وغيرها من المعارك التي لا يميز فيها التاريخ بين الأمازيعي والعربي والإفريقي والموريسكي وهي أربع إثنيات يتشكل منها نسيج أمة ودولة تسمى المغرب الأقصى وليس الغابهورية الصحراوية القدافية البومدينية الكاستروية ..

تنويه ثان : لاتنس ياعزيزي بعد إستيقاظك من تأثير حبوب الهلوسة أن تعيد قراءة تلك الفقرة التي نقلتها مما سميته تعليقا حتى لا أقول شيئا آخر تعرفه أنت جيدا

في 22 شتنبر 2012 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- أين تعليقي ؟؟؟

sidhoum

إلى المشرفين على الجريدة :
من فضلكم لماذا لم تنشروا تعليقي على ما كتبه الصحراوي التقدمي المغشوش ؟؟؟
ألم يعجبكم ما كتبته لأنه يضرب في الصميم ذلك الانفصالي وأمثاله ؟؟؟
إن كان الأمر كذلك فلماذا نشرتم تعليقه هو رغم ما فيه من سب وشتم وحقد ؟؟؟
أرجو إعادة النظر قراركم ذلك ونشر تعليقي الذي أرسلته إليكم يوم أمس 25/09/2012 .

في 26 شتنبر 2012 الساعة 37 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

قمع وترهيب في صفوف مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

للمحمول أضرار في غرف النوم

720.000 مغربي يسكنون منازل مهددة بالانهيار و ينامون في ظروف محفوفة بالمخاطر

إستفادة التلاميذ المحتاجين بتغجيجت من مبادرة "محافظ من أجل تغجيجت"

سرقة بمارشي قرب شارع اكادير بكلميم تنتهي بسكتة قلبية لضحية

تقرير حول الإضراب الإنذاري الذي خاضته الشغيلة التعليمية بإقليم كلميم

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

أقا: نساء يقتحمن مقر ملحقة قيادة أيت وابلي بالقصبة

لاعب النادي الرياضي باب الصحراء لكرة السلة (نور الدين ابروكى) ضمن المنتخب المغربي

معسكرات الثوار

سوف أخرج من الدمار.. لأن شعبي وقضيتي يستحقان ذلك

ملاحظات أولية حول مشروع قانون متعلق بالحق في الحصول على المعلومات

وفاة شابة و جنينها بسبب "الإهمال الطبي" يفجر غضب و سخط ساكنة مدينة زاكورة

المشكلة ليست في تعديل وزاري،بل في الأحزاب نفسها.

وزارة التربية الوطنية سيادية ... أو ...محاصصة ؟

إعادة دفن رفات صحراويين كانوا في عداد المفقودين في نزاع الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.