للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

توقيعات شامية : قرحة العيد في سوريا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 غشت 2012 الساعة 55 : 07


بقلم : بوزيد الغلى

laghla2005@hotmail.com

 

- التقوى لباس الفتوى ، فإذا زالت التقوى زلّت الفتوى ، وإذا أفتى المفتي للحاكم المبير المهلك بقتل كل من خرج من بيت  ّ الطاعة " ، فتلك ريح الهالك القذافي ومفتيه ، تبخرت فأصاب بعض الرذاذ أو البخار منها بشار الأسد / "بخّار" لحوم البشر، فدمر الحجر والبشر باسم محاربة العصابات والقاعدة الماردة التي طلعت للقذافي  في الحلم بصحراء برقة ، وتخايل بشارُ بلوغ الرشد يوم يقطع رأس هذه الأفعى التي تسعى بين قصره والمرقد الشيعي...

-القاعدة كالأفعى يسعى بها  بشار وأمثاله وأزلامه وزملاؤه يخوفون بها الشعوب ، وتراها الشعوب عصا من عُصيات لقمان تُستخدم لتبرير الطغيان ، "لا أمان لكم ولا اطمئنان إن لم تسمعوا وتطيعوا كالخرفان "، صاح عزيز مصرٍ هان   יִ .

-القاعدة بئر نفط نائمة تحرسها أساطيل أمريكية عائمة و تسعى إليها على عجل أساطيل روسية قادمة ، وبعض أهل البئر يزأرون أو يهرّون :  قاعدة יִ  قاعدة יִ.

- الهوان بعضُ الدواء تجرِّعه الشعوب لمن استهان بإرادتها ولم يرعوي عن الظلم والطغيان .

-الظلم والطغيان يهدّ البنيان ، بنيان الدولة والعمران ، وبالعدل قامت السماوات والأرض والميزان ، وفي رمضان عبرة ٌ יִ، لا يأتي في غير زمانه ، و يهزأ بمن تحنث في أيامه وتحلل من لباس التقوى بعد فواته יִ.

- رمضان ظلٌّ زائل والتقوى زادٌ تحتَه طائل ، العيد في روسيا فرحة باسم الزعيم ، والعيد في سوريا قرحة يسببها الزعيم ، جهلا يحاول أن يستقيم و ظله أعوج ،  لا يدري أن طوله الفارع ينذر بالانحناء ، وان حُكمه الجائر يبشر بالانتهاء إلى مصير جيرانه الأكاسرة ، وكلما استحرّ القتل الأهوج بالشعب ، استمرّ الاحتجاج وزاد يقين الناس بالانبلاج ، انبلاج صبح لا يرغب في بزوغه الديك المعني بقصيدة الرائع نزار قباني .

- نزار قباني يعرفه الناس زيرا في قصائد الحب ، وقليلٌ منهم يعرفه ثائرا يِؤمُ الشعب ، يعصب على رأس قصائده قلائد حَباتُها جمانٌ من حُب الحياة  و رثاء مجدِ أوطان ضائع   ، خاصة مجد الشام الذي رثاه بكلمات اجتوى واكتوى بحَرّهن  الجَنان فجَريْن على اللسان :

ما كان يدعى ببلاد الشام يوما

صار في الجغرافيا

يدعى يهودستان

الله يازمان

هل تعرفون من أنا

مواطن يسكن في دولة قمعستان

وهذه الدولة ليست نكتة مصرية

أو صورة منقولة عن كتب البديع والبيان

......................

الله يازمان

ما كذب الجنان ما رأى ، الشام الآن تدعى حقّا  قمعستان ، لا ترى فيها من  العمران والجِِنان والإنسان إلا نُثار حريق تذروه  الرياح غيرُ اللقاح ، لأن رئيس قمعستان ولِد من صلب فِرعونستان الذي أباد حماة وجعل عاليها سافلها ، ولم يخرج من دين الخنوع له إلا قلّة هاجرت وأخرى هجرت السوء وأهله وأمسكت عليها اللسان لئلا ينبس ببنت شفة فتُسام ضعف ما سيمَ أصحاب الأخدود زمانיִ .

-زمانُ أربّت بالذئاب الثعالبُ ، ولم يكن للغرب آنئذٍ ما له اليوم في مخالفة النظام من مآرب ، ،، زمانُ كان البعثُ عبثا اعتى مما   نشهده اليوم من تقتيل وتشريد في قمة عنفوان عنف النظام المنبئ بالسقوط .

- السقوط مآل دولة قمعستان ، دولة الفرد الواحد والحزب الواحد ، والباقون زمّارٌ وجوقة وعيون للنظام وأعوان أو أعيان .

- الأعيان جنود مجندون يفعلون ما يؤمرون و لا يعقّبون ولا يعترضون ، هم شخوص النظام المعمّرون ، يتوارثون ويتداولون على المهام والمسؤوليات ، أما المؤسسات ، فهيهات أن تقوم في دولة قمعستان יִ..

- دولة المؤسسات مهوى أفئدة المجتمعات السياسي منها والمدني ، قد تنشأ في الشام إذا دالت دولة الرئيس قمعستان ، حيث الدولة والرئيس وجهان لسوط واحد יִ .

- السوط سلاح الأغبياء يشهرونه في وجه من خالفهم أو مال عن سِكّتهم  أو عن خرج عن ملة الطغيان יִ . وما أحكم الخليفة معاوية حين قال : " لا أستعمل سوطي ما دام ينفعني صوتي " ، ثم أردف : " عجبت لمن يطلب أمرا بالغلبة وهو يقدر عليه بالحجة ، ولمن يطلبه بحنق وهو يقدر عليه برفق ، ألا ترى الماء على رقته يقطع الحجر على شدته " .

- ما بقي من حكمة شامية تركها معاوية لمن يمارس السياسة بالرفق والكياسة تَبدد تحت سياط القمع لمّا تحولت الشام  وغيرها إلى " قمعستان " ، وما ورث  الأسد عن نظام أبيه كياسة وإنما ورث غلظة وصفاقة ، و ما رفع صوته مناديا الثوار إلى موائد الحوار إلا مكاء و تصدية و "تغطية "  لئلا يسمع العالم من  أنين المعذبين تحت سياط زبانيته ما يفقدُه صوت من يشايعه من أنظمة الحزب الواحد . وما كانت حجتهم  الداحضة إلا غربالا تتسلل من ثقوبه الحجة الدامغة الآتية :  "مروا صاحبكم الطاغية بوقف آلة  القتل الجهنمية ، وليستمع لأصوات الثائرين أسوة بالشعوب العربية الأخرى ، ،،

ويأبى أحمق الشام إلا أن يسير على خطى سلفه مجنون ليبيا الهالك ،،، و الرحى دائرة ....

***********************

- لله في الشام شؤون ، يرتدي العمائم السوداء من نشأ في حلية النظام الظالم وهو في الحجاج غير مبين ، ما حجته في نصرة الظالم على المظلوم باسم الدين  إلا ردّ الجميل وقضاء الدّين و قول الأولين : أنصر أخاك ظالما أو مظلوما " . وللظالم فرحتان : فرحة بنُصرة الروس وأخرى بدعم حزب الله وإيران ، وهما وكيلا حرب في الميدان . أما المظلومون فبِنصر الله مستبشرون . لا يأتي نصر الله بالدثار عمامةً كان أو برقعا ، وليس الدين عند الله بالمظاهر ، وليست التقوى برداء يشمّر ولا عمامة تكوّر ، إنما التقوى نور يغشى القلب فيُمسي كالبيت المنوّر ذكرا لله وكفاّ للأذى عن عباده יִ

- لم يحفظ الأسد الأبُ للمساجد حرمتها وأسقط بعضها على رؤوس من فيها ، أما الابن فهو لسرّ أبيه حافظ ، حفظ وصيته واقتفى أثره في زمن غير زمانه ، وأسرف في الدم والهدم ، فأضحى في ميزان السياسة بليدا مغفلا لا يقِظا محصّلا ، إذ حرص على تنفيذ الوصية في غير زمانها ، ولو خرج منها كفافا لكفى نفسه وحاشيته مصير عنيدٍ مثله ، بقي كالخشب يابسا أصمّ عن الدعوات قائما معتدلا حتى قصمه الله بالثورة .

- جال ابن بطوطة بالشام والجولان فكتب قائلا : من لم يتزوج من الشام مات أعزبا ، وغادر كوفي عنان سوريا دون أن يطأ الجولان ، و أوعز : من لم يخرج من الشام مات أعزلا .

- إمتلأ صدر روسيا حنانا وإشفاقا على سوريا ، أيهما ترضع الأخرى ؟ ، إذا عرف السبب بطل العجب ، و سوريا وروسيا اليوم صنوان ، تختلفان في ترتيب الحروف وتحتمعان في ترتيب وتنفيذ الحروب على العزّل ، ليس في الشيشان فقط بل في قمعستان أيضا .

يا أزمة اشتدي كي تنفرجي יִ

 

عمود الكاتب : غِلال الحبر والورق



2292

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الشام في المدن شامة وقامة وقمة

لعيون شامية

يا شام. يا شامة الدنيا ، ووردتها ... يا من بحسنك أوجعت الأزاميلا
وددت لو زرعوني فيك مئذنة .....
أو علقوني على الأبواب قنديلا

في 25 غشت 2012 الساعة 20 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

اعتقال موظف بقسم الجماعات المحلية بولاية العيون يتزعم شبكة لتزوير أختام الولاة والعمال ويستغلها في ت

النفايات تحاصر بيوت الله بالعيون مسجد حي التعاون محاصر ببائعي السمك والباعة الجائلين

لنتضامن مع جهاز القضاء

بيان للاطر التعليمية بالسمارة حول احداث العنف بثانوية مولاي رشيد(صور)

خليفة قائد(طباخ عالي كبيري)يهدد قيدوم المجازين بكلميم ومراسل صحراء بريس بالدهس بالسيارة

عريضة توقيعات تضامنية مع قيدوم المعطلين بالصحراء

ولد الرشيد «يجمع» توقيعات للمطالبة بمحاكمة محمد جلموس بعد إعفائه من مهامه

توقيعات شامية : قرحة العيد في سوريا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.