للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             الاجهزة الأمنية تسيطر على رجل روع الناس باطلاق الرصاص بكليميم(تفاصيل)             أربعيني يخلق حالة استنفار غير مسبوق بكليميم ويطلق النار على المارة ورجال الامن             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رأي في اتحاد كتاب المغرب في ذكرى ربيعه الخمسين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 شتنبر 2012 الساعة 03 : 14


 

                                                                                                      بقلم الدكتور : 
                                                                                                       بوزيد الغلى 

 بقلم الدكتور : بوزيد الغلى 

كثُر هم المبدعون من أبناء الصحراء شعرا ونثرا ورواية ورسالة وتشذيرا و تنظيرا ، والصحراء مرتع خصب للإبداع والإمتاع ، فهي قصيدة شعر أو لا تكونُ كما عبر بعضهم ، ولكن القليل منهم أو أقل من القليل النادر تعرفهم المنظمة العتيدة العتيقة ذات الخمسين ربيعا ( اتحاد كتاب المغرب ) . وليس من قلة انتاجهم ولا هزالة منجزهم أُتوا واستثنوا ، ولكن لأن لوائح الانتماء للاتحاد وأبوابه المفتوحة على حدائق الأحزاب المتهافتة على الصحراء والمتهافتة في نظر جمهرة أأبنائها لن  تعرفهم ولو خرجوا من جلودهم יִ، بل تحسب أكثرهم أغبياء من التعفف والزهد في عطائها وأضوائها الباهتة في غير فترة الانتخابات. وليس من المستغرب أن تكون هياكل اتحاد كتاب المغرب بجهات الصحراء معدومة ما دامت الفئة المستهدفة في حكم المعدوم كما يتخيل بعضهم ، وهم في غفلتهم سادرون ،  ومن المضحك أن ما عداه من الاتحادات النسوية والحزبية والذكورية المعاقة منها والسوية منتشرة على رأس كل زقاق ، وقد سمت كثير من الجمعيات نفسها بالصحراء اتحادا تيمّنا بهذا الاسم الجامع اللامع وأملا في ريع عاجل تجري به رُخاء رياح السياسة وتصبه صبا في جيوب المؤلفة قلوبهم أو المغلفة ذمهم ونفوسهم بالطمع ...
وقد سئل رئيس اتحاد كتاب المغرب السابق اللاحق القار في منصبه بعد تجديد انتدابه إثر الدورة الثامنة عشرة أمس السبت 8/9/2012 عن سبب تلكؤ اتحاده في الاستجابة لطلبات عضوية الكثير من المبدعين الذين قدموا ملفات ترشيحهم معززة بانتاجاتهم ومؤلفاتهم فأجاب "بأن لجنة العضوية لا تشتغل بمنطق رفض الطلبات الأخرى أو إلغائها، بل هي تلجأ فقط إلى تأجيل باقي الطلبات إلى أن تعيد فيها النظر في اجتماعات تالية، تبعا لتطور تجربة الكاتب صاحب الطلب، وتحيينه لملف طلب العضوية.وكثيرا ما كانت لجنة العضوية تتفادى الاستجابة لعدد وافر من طلبات العضوية حتى لا يتم ربط ذلك، أيضا، بالحملات الانتخابية أو غيرها، أمام العدد المهم من الطلبات التي تعرض على أنظار الاتحاد، وهو دليل آخر على مدى رغبة الكتاب في الانتماء إلى هذه المنظمة الثقافية العتيدة، والانخراط في أفقها الرمزي والثقافي".

ربطُ الاتحاد بالانتخابات יִ ، نسي سيادته أن الانتخابات التي يعرّض بفسادها هي التي جاءت به إلى الرئاسة مرتين יִ ، وكان أولى له أن يقول : إن للمعبد سدنته وللاتحاد سادته  الذين غيبوا ضمير المؤنث المبدع حينا من الدهر ، فشهدنا نوعا من ثورته الربيعية الناعمة أمس على أعمدة بعض المواقع التي سجلت وواكبت حدث ميلاد اتحاد للكاتبات المغربيات ، ولدَ من ضلع أعوج هو الجنب الأيسر لاتحاد كتاب المغرب . أهو الميلاد الطبيعي للاتحاد المؤنث –إذن-، أم هو التنكيل بالاتحاد الذكوري الذي طالما لغطَ بعض قادته قدحا في سيطرة النموذج الذكوري الابيسي في المجتمع المغربي ، بينما غفل عن وصف اتحاده الأجدع بالوصف الاقذع ذاته، أم هي  نسمات الربيع الذي ضمخته دماء النساء العربيات مسّت نخوة الكاتبات فأعلنّ ثورة الحرائر على سدنة ثقافة الحريم التي ثارت ضدها نثرا فاطمة المرنيسي ، ونكلت بها شعرا محجوبة الداوديفي قصيدة : ليس فيكم رجل יִ .
لقد بات شبه مؤكد أن كثيرا من الاتحادات والمنظمات كالانتخابات ترضع من ثدي المحسوبية و المصلحة الذاتية والحزبية وهلم جراً ، ومن أبشع الخزي أن يتم تبرير الإقصاء بهذه اللغة النامّة عن القصد العمدي إلى  حجب العضوية في منظمة " ديموقراطية " يفترض فيها الترفع عن لغة السوقة المقصية التي جنح اليها هذا التصريح على استحياء أو مناورة، و لم يتورع بعض سدنة الاتحاد عن الصدح بها   والإيضاح علانية حين عبر عن خشيته من " الإنزال "، و كأن الاتحاد القابع في برج عاجي لم يستوعب بعد أن موازين القوى قد تغيرت ، وأن رداء الخريف الشاحب قد جدده الربيع العربي الذي أصابت حروفه القليلة المعبّرة المغيّرة ألسنة بعضهم بالعيّ ، فصمت فترة  ونطق " هترةً " ( بالمعنى الحساني للهترة المقارب لخفة العقل)قائلا: نسميه الربيع الديمقراطي יִ، وما ذاك إلا ليدفع عن دماغه المعطوب حقيقة أن العرب هم سادة الربيع العربي ، و"إن بغى عليك قومك ، لا يبغي عليك القمر" كما يقول المثل.
إن اتحادا للكتاب المغاربة ليس له مكتب معلوم ولا ممثل معلن بجهات الصحراء المفعمة رياضها وأفراحها بالمبدعين الذين مردوا على قرض الشعر الفصيح والحساني سليقةً ، و لا تغطي كنانيشه وإصداراته إلا طلبات طبقة أشبه بالنبلاء ، أحرى ألا يستجدى ولا يستنهض للالتفات – ولو أدبيا- إلى هذا الربْع الخالي من كل مشجعات الفعل الثقافي ، إذ يكفي هذا الربع الخالي من أي أثر ثقافي خلفه أو خلده الاتحاد العتيد أن يسعد بأثارة باقية من دعم مديريات الثقافة التي تعرف حبلَ من تصل ، و تعرف المحظوظين المحفوفين برعايتها نشرا لكتبهم وإشراكا لهم في برامج " لقاءات" ، وهي تعرفهم بسيماهم و أسمائهم  وتبادلهم الود والحب أكثر من حب بعير امرئ القيس ناقة محبوبته יִ. اللهم لا حسد יִ ، فذاك قرانٌ لا نرجو له فصاما ولا فطاما لئلا يصيبنا دعاء الشاعر :
قلبان اجتمعا في خاتم *** ألا شتّت الله شمل من فرّقا.
إن وزارة الثقافة معشوقة كثير من المثقفين من أعضاء الاتحاديْن ، قدم إليها بعضهم وزيرا واكتفى منها بعضهم بمنصب المدير جريا على المثل القائل : " خذ من الرضفة ما عليها " ، وخيب أحدهم ظن زملائه من الكتاب فهددوه على الملإ بالطرد من جنة الاتحاد יִ . وتلك قصة أخرى يستفاد منها أن التنظير من أبراج عاجية ليس كمن يخوض في الطين أو من يلج الصرح المكين الممرد بقوارير العطر والذهب والفضة وما إلى ذلك ، ويا حبذا الوزارة ولو على الحجارة ( بدون حقيبة ).
إن لاتحاد كتاب المغرب أن يحتفي بمن شاء ويكرم من شاء ، وله أن يبرر اختيار الراحل السحيمي- كما نشرت يعض القصاصات عن الرئيس- بدعم حزب عتيد وتبرع دار معروفة بالنشر ، أما المغمورون من المبدعين الذين رحلوا خِفافا عن هذه الدار كالراحل عبد الرحمان الدرجاوي ، فلن تصلهم صدقات أو بركات التكريم الجارية على قدم وساق إلا إذا طلع سهيل ورفع كيل ووضع كيل ، وتغير حراس معبد اتحاد الكتاب. 

 



2237

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- thanks

taha

تحية و شكر للاخ الغالي على المقال.. و مزيدا من التألق ... بالتوفيق ان شاء الله .

في 15 شتنبر 2012 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تنويه

الغلى

مشكور جدا أخي طه ، وأعتز كثيرا بتعليقاتكم وملاحظاتكم و ثنائكم ، شكر الله لكم.

في 15 شتنبر 2012 الساعة 33 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

المخزن المغربي يعطي دروسا في احترام مبادئ حقوق الإنسان..!!!

تقرير حول الندوة الصحفية المنظمة من طرف المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة

الأغلبية المسيرة للمجلس البلدي لأقا يههدون بمقاضاة علي الفاسي الفهري

جماعة لمسيد القروية : المقابر الجماعية تتكلم و تخترق الصمت

جمعية أسيساريو تؤازر أسر صحراوية ضحية الاعتداء الهمجي بالداخلة

بيان:المجلس الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات الاباءالمنعقد بالعيون

شاب صحراوي طريح الفراش بالعيون يشكو الاهمال نتيجة عملية مدبرة تعرض لها على ظهر سفينة صيد

لماذا هذا التحامل على قناة الجزيرة ؟

نص خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى الأمة مساء اليوم الجمعة

رأي في اتحاد كتاب المغرب في ذكرى ربيعه الخمسين

الصحراء:هل يصبح روس مستقبلا المستر بول بريمير الصحراء؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.