للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الصحراء الغربية.....نقطة نظام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 شتنبر 2012 الساعة 08 : 05


بقلم :الحبيب بندكاك /  ناشط حقوقي 

       أزيد من 35 عاما من المعاناة، لم تسفر المفاوضات الماراطونية و المساعي الأممية عن إيجاد أي حل يرضي طرفي النزاع، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه وثوابته ،ويعزى ذلك إلى التحولات الدولية والإقليمية، و قوة الصراع القائم بين اكبر المؤسسات والهيئات العالمية والإقليمية والمحلية ،التي تفوقت بمهنية عالية إلى حدود كتابة هذه المقالة في إدارة هذا النزاع بين المغرب و البوليساريو،بما يخدم مصالحها الاستراتيجية على المدى البعيد.
     أمام هذه العراقيل والتحديات المؤثرة ،فضلا عن غياب أي رؤية مشتركة  لطرفي الصراع في حسم هذه الخلافات المتغيرة، نجد بالمقابل تزايد أطماع  الدول الصناعية الكبرى وبعض الصقور الآسيوية بغرب افريقيا ،التي تراهن على استغلال الثروة الثمينة والمتنوعة  بهذه المنطقة الجيوإستراتيجية ،حال انتهاءها من تعديل خريطة فسيفيساء الشرق الأوسط الجديد.
    لتجاوز إشكالية «التهافت و الارتزاق" في تدبير ملف الصحراء الغربية ،وبعيدا عن أساليب التناحر السياسي السلبية ،لم يعد هناك خيار آخر أمام الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي سوى أخذ زمام المبادرة والانخراط في تسوية هذه القضية بمسؤولية وموضوعية، تنهي معها كافة أشكال المآسي التي تسببت فيها قوى استباحت دماء الصحراويين العزل ،ومارست كل أشكال التضليل والتعذيب والتهجير بمساندة أجهزة استخباراتية، أرادت ابادة الصحراويين بأيدي صحراوية ،الغاية منها اطالة عمر الأزمة و إبقاء هذا الملف" الأحمر" في رفوف وردهات هيئات المتنظم الدولي إلى حدود البث فيه.
     إن التوافق والاجماع على الحل النهائي أضحى ضرورة بالنسبة للشباب والوجوه الصحراوية الجديدة من أجل الوصول إلى بر الأمان وحفظ ماء الوجه ،وهذا يقتضي ما يلي:
ـــــ تعميق النقاش والحوار البناء بين الهيئات الشبابية الصحراوية الوحدوية والانفصالية بمختلف تلاوينها لتسوية هذا المصير بشكل سياسي ،يخدم تطلعات وآمال الجميع.
ـــــ إنشاء لجنة صحراوية مستقلة لتقصي الحقائق حول مجمل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والحريات التي تعرض لها الصحراويون بتندوف و بالمغرب.
ـــــ المتابعة القانونية في حق كل الأشخاص والهيئات المتورطين في الفساد والكسب غير المشروع  بالصحراء الغربية وبتندوف.
ـــــ المعالجة الشاملة للملفات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتنموية بالإقليم.
ـــــ إشراك الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي التواق للحرية والتغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، في كل القرارات التي من شأنها إنهاء هذا النزاع وتحقيق السلم والوئام الاجتماعي.
ـــــ تمتيع الصحراويين معتقلي الرأي بسجون المخيمات والمغرب بكافة الحقوق المتعارف  عليها في القوانين والمواثيق الدولية.
        إن تقرير المصير لهذه القضية الإنسانية بيد الصحراويين الانفصاليين والوحدويين، يشترط الإرادة الحقيقية والتعاون الجاد بين الطرفين للخروج من الأزمة، و كذا مدى استعدادهما لوقف نزيف الدم ومحاسبة كل الأعداء المستفيدين من هذا النزاع، الذين راكموا ثروات طائلة على حساب الفقراء والأميين و الشهداء والمغتربين .
     إضافة إلى ذلك فإن قيادة البوليساريو أصيبت بالشلل... ولم  تقدم بالملموس أي شيء للصحراويين بالمخيمات، ماعدا الشتات والحرمان والوهم والكراهية، والأخطر من هذا كله قمعها لكل الأصوات المعارضة لحكم الفرد المطلق، وتهجيرها قسرا لكل الأحرار الذين رفضوا  إملاءات وتوصيات جنرالات بوتفليقة الميت سريريا.
      أما المغرب فقد اقترف أخطاء على كافة الأصعدة في تدبير هذا النزاع ،بالرغم من تقديمه عدة تنازلات ، لمعالجة التجاوزات التي عانى منها الصحراويون إبان سنوات الرصاص والوشاية الكاذبة، علاوة على أن هذا الملف يشهد تعتيما غامضا من لدن الساسة المغاربة، مما يفسر أن جهة ما أو لوبي مستفيد من الصراع ؟أو أن له أجندة لم يكشف بعد عن بنيتها وأبعادها؟.
      يبقى إعلان الحرب من قبل البوليساريو ورقة لن يؤدي  إلا لخسائر فادحة في الأرواح، وتشرذم المزيد من الأسر واليتامى بين طرفي النزاع، دون أن ننسى أن الجيش المغربي يضم في صفوفه عناصر صحراوية وحدوية برتب سامية ..."جنرال"، فهل سيقبل أبناء الشهداء الصحراويون الذين قتلوا أو أسروا في حرب الصحراء ذلك؟.
بسبب هذا التعقيد والإدماج إذن، لم يعد من المنطقي حل آخر إلا الحل السياسي السلمي الذي يضمن في المقام الأول المصالحة...وحقوق الصحراويين عامة، ويعتبر هذا الحل الدعامة الأساسية لطي سنوات من اليأس والمعاناة، ورد الاعتبار لكل الضحايا الذين لم ينعموا بالاستقرار وخيرات الوطن.
         من أوجه التعقيد بهذا الملف على سبيل المثال: نجد آلاف من الصحراويين اليوم يتقلدون مناصب سامية بكل الأجهزة والقطاعات بالمغرب، ويقيمون  بشماله ما قبل وبعد الحرب، أليس من العيب أن نشير للمغاربة الغير الصحراويين أنهم مجرد مستوطنين بالصحراء الغربية؟،وماذا سنقول عن المجتمع الصحراوي الثكني الذي تمتد حدوده من سيدي افني إلى الدورة شمال الطاح؟ علما أن هذا المجتمع يعد الأقوى بالصحراء الغربية، وأبناءه من خيرة ممثلي ومقاتلي الجبهة.
        إضافة إلى ما سبق نركز على اشكالية الانفصال بالإقليم ،فهي ظاهرة طبيعية في أي نزاع، وقد ساهم في بلورتها وتنظيمها مسؤولون من الإدارة المغربية والجبهة ،حيث أن الهدف من ورائها هو الاغتناء وضبط المعلومات الاستخباراتية ،وفي هذا الصدد نميز بين الانفصاليين الراديكاليين المقتنعين بمبادئهم ومواقفهم وهذه الفئة  لا تتعدى أصابع اليد، أ ما الانفصاليين" المرتزقة" اولئك الذين يتقاضون أجورا شهرية من مكاتب الجبهة بالمهجر أو من صناديق أجهزة المخابرات الدولية المعنية بالصراع، وضمن هذه الفئة نجد ـ خلايا أخرى ـ غير منخرطة في اللعبة وغير مسجلة في قوائم المستفيدين،  تشهر هذه الورقة وقت الضيق، للاستفادة من التوظيف أو طمعا في الحصول على بطاقة انعاش أو بقعة أرضية، وهذه الفئة بنسبة كبيرة ،تمتاز باحتراف ازدواجية الخطاب والممارسة وفلسفتها " لي ربح حنا معاه". 
          ما يلفت الانتباه، عند انعقاد أي ندوة أو ملتقى يعنى بملف الصحراء الغربية، ترى حضور الطرف المنظم وغياب الطرف الآخر، مما يفقده المصداقية. فالجمهور الصحراوي الانفصالي والوحدوي متلهف من أجل معرفة و ضبط الحقائق التاريخية والقانونية لهذا النزاع؟.
 إذن متى تتحرر الهيئات الصحراوية الوحدوية والانفصالية من الخطاب الرسمي؟ ومتى تعتزم هذه الهيئات فتح قنوات للحوار والتواصل لإنهاء هذا المشكل؟
          ولتذكير فقط فحدود الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الطرفين تمتد من الطاح شمالا " الصورة أعلاه " إلى الكويرة جنوبا . إلى متى سيستمر الصراع بين قيادة المخيمات و الشعب المغربي؟، ونضرب في الأخير مثلا مقتبس من الفلسفة القديمة للصين الشعبية الذي يقول "  الفرس الأصيل لا يعود إلى مرعاه القديم  "الحبيب بندكاك   ـــــــــــــــــــــــــــــــ     ناشط حقوقي 
       أزيد من 35 عاما من المعاناة، لم تسفر المفاوضات الماراطونية و المساعي الأممية عن إيجاد أي حل يرضي طرفي النزاع، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه وثوابته ،ويعزى ذلك إلى التحولات الدولية والإقليمية، و قوة الصراع القائم بين اكبر المؤسسات والهيئات العالمية والإقليمية والمحلية ،التي تفوقت بمهنية عالية إلى حدود كتابة هذه المقالة في إدارة هذا النزاع بين المغرب و البوليساريو،بما يخدم مصالحها الاستراتيجية على المدى البعيد.
     أمام هذه العراقيل والتحديات المؤثرة ،فضلا عن غياب أي رؤية مشتركة  لطرفي الصراع في حسم هذه الخلافات المتغيرة، نجد بالمقابل تزايد أطماع  الدول الصناعية الكبرى وبعض الصقور الآسيوية بغرب افريقيا ،التي تراهن على استغلال الثروة الثمينة والمتنوعة  بهذه المنطقة الجيوإستراتيجية ،حال انتهاءها من تعديل خريطة فسيفيساء الشرق الأوسط الجديد.
    لتجاوز إشكالية «التهافت و الارتزاق" في تدبير ملف الصحراء الغربية ،وبعيدا عن أساليب التناحر السياسي السلبية ،لم يعد هناك خيار آخر أمام الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي سوى أخذ زمام المبادرة والانخراط في تسوية هذه القضية بمسؤولية وموضوعية، تنهي معها كافة أشكال المآسي التي تسببت فيها قوى استباحت دماء الصحراويين العزل ،ومارست كل أشكال التضليل والتعذيب والتهجير بمساندة أجهزة استخباراتية، أرادت ابادة الصحراويين بأيدي صحراوية ،الغاية منها اطالة عمر الأزمة و إبقاء هذا الملف" الأحمر" في رفوف وردهات هيئات المتنظم الدولي إلى حدود البث فيه.
     إن التوافق والاجماع على الحل النهائي أضحى ضرورة بالنسبة للشباب والوجوه الصحراوية الجديدة من أجل الوصول إلى بر الأمان وحفظ ماء الوجه ،وهذا يقتضي ما يلي:
ـــــ تعميق النقاش والحوار البناء بين الهيئات الشبابية الصحراوية الوحدوية والانفصالية بمختلف تلاوينها لتسوية هذا المصير بشكل سياسي ،يخدم تطلعات وآمال الجميع.
ـــــ إنشاء لجنة صحراوية مستقلة لتقصي الحقائق حول مجمل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والحريات التي تعرض لها الصحراويون بتندوف و بالمغرب.
ـــــ المتابعة القانونية في حق كل الأشخاص والهيئات المتورطين في الفساد والكسب غير المشروع  بالصحراء الغربية وبتندوف.
ـــــ المعالجة الشاملة للملفات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتنموية بالإقليم.
ـــــ إشراك الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي التواق للحرية والتغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، في كل القرارات التي من شأنها إنهاء هذا النزاع وتحقيق السلم والوئام الاجتماعي.
ـــــ تمتيع الصحراويين معتقلي الرأي بسجون المخيمات والمغرب بكافة الحقوق المتعارف  عليها في القوانين والمواثيق الدولية.
        إن تقرير المصير لهذه القضية الإنسانية بيد الصحراويين الانفصاليين والوحدويين، يشترط الإرادة الحقيقية والتعاون الجاد بين الطرفين للخروج من الأزمة، و كذا مدى استعدادهما لوقف نزيف الدم ومحاسبة كل الأعداء المستفيدين من هذا النزاع، الذين راكموا ثروات طائلة على حساب الفقراء والأميين و الشهداء والمغتربين .
     إضافة إلى ذلك فإن قيادة البوليساريو أصيبت بالشلل... ولم  تقدم بالملموس أي شيء للصحراويين بالمخيمات، ماعدا الشتات والحرمان والوهم والكراهية، والأخطر من هذا كله قمعها لكل الأصوات المعارضة لحكم الفرد المطلق، وتهجيرها قسرا لكل الأحرار الذين رفضوا  إملاءات وتوصيات جنرالات بوتفليقة الميت سريريا.
      أما المغرب فقد اقترف أخطاء على كافة الأصعدة في تدبير هذا النزاع ،بالرغم من تقديمه عدة تنازلات ، لمعالجة التجاوزات التي عانى منها الصحراويون إبان سنوات الرصاص والوشاية الكاذبة، علاوة على أن هذا الملف يشهد تعتيما غامضا من لدن الساسة المغاربة، مما يفسر أن جهة ما أو لوبي مستفيد من الصراع ؟أو أن له أجندة لم يكشف بعد عن بنيتها وأبعادها؟.
      يبقى إعلان الحرب من قبل البوليساريو ورقة لن يؤدي  إلا لخسائر فادحة في الأرواح، وتشرذم المزيد من الأسر واليتامى بين طرفي النزاع، دون أن ننسى أن الجيش المغربي يضم في صفوفه عناصر صحراوية وحدوية برتب سامية ..."جنرال"، فهل سيقبل أبناء الشهداء الصحراويون الذين قتلوا أو أسروا في حرب الصحراء ذلك؟.
بسبب هذا التعقيد والإدماج إذن، لم يعد من المنطقي حل آخر إلا الحل السياسي السلمي الذي يضمن في المقام الأول المصالحة...وحقوق الصحراويين عامة، ويعتبر هذا الحل الدعامة الأساسية لطي سنوات من اليأس والمعاناة، ورد الاعتبار لكل الضحايا الذين لم ينعموا بالاستقرار وخيرات الوطن.
         من أوجه التعقيد بهذا الملف على سبيل المثال: نجد آلاف من الصحراويين اليوم يتقلدون مناصب سامية بكل الأجهزة والقطاعات بالمغرب، ويقيمون  بشماله ما قبل وبعد الحرب، أليس من العيب أن نشير للمغاربة الغير الصحراويين أنهم مجرد مستوطنين بالصحراء الغربية؟،وماذا سنقول عن المجتمع الصحراوي الثكني الذي تمتد حدوده من سيدي افني إلى الدورة شمال الطاح؟ علما أن هذا المجتمع يعد الأقوى بالصحراء الغربية، وأبناءه من خيرة ممثلي ومقاتلي الجبهة.
        إضافة إلى ما سبق نركز على اشكالية الانفصال بالإقليم ،فهي ظاهرة طبيعية في أي نزاع، وقد ساهم في بلورتها وتنظيمها مسؤولون من الإدارة المغربية والجبهة ،حيث أن الهدف من ورائها هو الاغتناء وضبط المعلومات الاستخباراتية ،وفي هذا الصدد نميز بين الانفصاليين الراديكاليين المقتنعين بمبادئهم ومواقفهم وهذه الفئة  لا تتعدى أصابع اليد، أ ما الانفصاليين" المرتزقة" اولئك الذين يتقاضون أجورا شهرية من مكاتب الجبهة بالمهجر أو من صناديق أجهزة المخابرات الدولية المعنية بالصراع، وضمن هذه الفئة نجد ـ خلايا أخرى ـ غير منخرطة في اللعبة وغير مسجلة في قوائم المستفيدين،  تشهر هذه الورقة وقت الضيق، للاستفادة من التوظيف أو طمعا في الحصول على بطاقة انعاش أو بقعة أرضية، وهذه الفئة بنسبة كبيرة ،تمتاز باحتراف ازدواجية الخطاب والممارسة وفلسفتها " لي ربح حنا معاه". 
          ما يلفت الانتباه، عند انعقاد أي ندوة أو ملتقى يعنى بملف الصحراء الغربية، ترى حضور الطرف المنظم وغياب الطرف الآخر، مما يفقده المصداقية. فالجمهور الصحراوي الانفصالي والوحدوي متلهف من أجل معرفة و ضبط الحقائق التاريخية والقانونية لهذا النزاع؟.
 إذن متى تتحرر الهيئات الصحراوية الوحدوية والانفصالية من الخطاب الرسمي؟ ومتى تعتزم هذه الهيئات فتح قنوات للحوار والتواصل لإنهاء هذا المشكل؟
          ولتذكير فقط فحدود الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الطرفين تمتد من الطاح شمالا " الصورة أعلاه " إلى الكويرة جنوبا . إلى متى سيستمر الصراع بين قيادة المخيمات و الشعب المغربي؟، ونضرب في الأخير مثلا مقتبس من الفلسفة القديمة للصين الشعبية الذي يقول "  الفرس الأصيل لا يعود إلى مرعاه القديم  "
 
       أزيد من 35 عاما من المعاناة، لم تسفر المفاوضات الماراطونية و المساعي الأممية عن إيجاد أي حل يرضي طرفي النزاع، بسبب تمسك كل طرف بمواقفه وثوابته ،ويعزى ذلك إلى التحولات الدولية والإقليمية، و قوة الصراع القائم بين اكبر المؤسسات والهيئات العالمية والإقليمية والمحلية ،التي تفوقت بمهنية عالية إلى حدود كتابة هذه المقالة في إدارة هذا النزاع بين المغرب و البوليساريو،بما يخدم مصالحها الاستراتيجية على المدى البعيد.
     أمام هذه العراقيل والتحديات المؤثرة ،فضلا عن غياب أي رؤية مشتركة  لطرفي الصراع في حسم هذه الخلافات المتغيرة، نجد بالمقابل تزايد أطماع  الدول الصناعية الكبرى وبعض الصقور الآسيوية بغرب افريقيا ،التي تراهن على استغلال الثروة الثمينة والمتنوعة  بهذه المنطقة الجيوإستراتيجية ،حال انتهاءها من تعديل خريطة فسيفيساء الشرق الأوسط الجديد.
    لتجاوز إشكالية «التهافت و الارتزاق" في تدبير ملف الصحراء الغربية ،وبعيدا عن أساليب التناحر السياسي السلبية ،لم يعد هناك خيار آخر أمام الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي سوى أخذ زمام المبادرة والانخراط في تسوية هذه القضية بمسؤولية وموضوعية، تنهي معها كافة أشكال المآسي التي تسببت فيها قوى استباحت دماء الصحراويين العزل ،ومارست كل أشكال التضليل والتعذيب والتهجير بمساندة أجهزة استخباراتية، أرادت ابادة الصحراويين بأيدي صحراوية ،الغاية منها اطالة عمر الأزمة و إبقاء هذا الملف" الأحمر" في رفوف وردهات هيئات المتنظم الدولي إلى حدود البث فيه.
     إن التوافق والاجماع على الحل النهائي أضحى ضرورة بالنسبة للشباب والوجوه الصحراوية الجديدة من أجل الوصول إلى بر الأمان وحفظ ماء الوجه ،وهذا يقتضي ما يلي:
ـــــ تعميق النقاش والحوار البناء بين الهيئات الشبابية الصحراوية الوحدوية والانفصالية بمختلف تلاوينها لتسوية هذا المصير بشكل سياسي ،يخدم تطلعات وآمال الجميع.
ـــــ إنشاء لجنة صحراوية مستقلة لتقصي الحقائق حول مجمل الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والحريات التي تعرض لها الصحراويون بتندوف و بالمغرب.
ـــــ المتابعة القانونية في حق كل الأشخاص والهيئات المتورطين في الفساد والكسب غير المشروع  بالصحراء الغربية وبتندوف.
ـــــ المعالجة الشاملة للملفات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتنموية بالإقليم.
ـــــ إشراك الشباب الصحراوي الانفصالي والوحدوي التواق للحرية والتغيير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، في كل القرارات التي من شأنها إنهاء هذا النزاع وتحقيق السلم والوئام الاجتماعي.
ـــــ تمتيع الصحراويين معتقلي الرأي بسجون المخيمات والمغرب بكافة الحقوق المتعارف  عليها في القوانين والمواثيق الدولية.
        إن تقرير المصير لهذه القضية الإنسانية بيد الصحراويين الانفصاليين والوحدويين، يشترط الإرادة الحقيقية والتعاون الجاد بين الطرفين للخروج من الأزمة، و كذا مدى استعدادهما لوقف نزيف الدم ومحاسبة كل الأعداء المستفيدين من هذا النزاع، الذين راكموا ثروات طائلة على حساب الفقراء والأميين و الشهداء والمغتربين .
     إضافة إلى ذلك فإن قيادة البوليساريو أصيبت بالشلل... ولم  تقدم بالملموس أي شيء للصحراويين بالمخيمات، ماعدا الشتات والحرمان والوهم والكراهية، والأخطر من هذا كله قمعها لكل الأصوات المعارضة لحكم الفرد المطلق، وتهجيرها قسرا لكل الأحرار الذين رفضوا  إملاءات وتوصيات جنرالات بوتفليقة الميت سريريا.
      أما المغرب فقد اقترف أخطاء على كافة الأصعدة في تدبير هذا النزاع ،بالرغم من تقديمه عدة تنازلات ، لمعالجة التجاوزات التي عانى منها الصحراويون إبان سنوات الرصاص والوشاية الكاذبة، علاوة على أن هذا الملف يشهد تعتيما غامضا من لدن الساسة المغاربة، مما يفسر أن جهة ما أو لوبي مستفيد من الصراع ؟أو أن له أجندة لم يكشف بعد عن بنيتها وأبعادها؟.
      يبقى إعلان الحرب من قبل البوليساريو ورقة لن يؤدي  إلا لخسائر فادحة في الأرواح، وتشرذم المزيد من الأسر واليتامى بين طرفي النزاع، دون أن ننسى أن الجيش المغربي يضم في صفوفه عناصر صحراوية وحدوية برتب سامية ..."جنرال"، فهل سيقبل أبناء الشهداء الصحراويون الذين قتلوا أو أسروا في حرب الصحراء ذلك؟.
بسبب هذا التعقيد والإدماج إذن، لم يعد من المنطقي حل آخر إلا الحل السياسي السلمي الذي يضمن في المقام الأول المصالحة...وحقوق الصحراويين عامة، ويعتبر هذا الحل الدعامة الأساسية لطي سنوات من اليأس والمعاناة، ورد الاعتبار لكل الضحايا الذين لم ينعموا بالاستقرار وخيرات الوطن.
         من أوجه التعقيد بهذا الملف على سبيل المثال: نجد آلاف من الصحراويين اليوم يتقلدون مناصب سامية بكل الأجهزة والقطاعات بالمغرب، ويقيمون  بشماله ما قبل وبعد الحرب، أليس من العيب أن نشير للمغاربة الغير الصحراويين أنهم مجرد مستوطنين بالصحراء الغربية؟،وماذا سنقول عن المجتمع الصحراوي الثكني الذي تمتد حدوده من سيدي افني إلى الدورة شمال الطاح؟ علما أن هذا المجتمع يعد الأقوى بالصحراء الغربية، وأبناءه من خيرة ممثلي ومقاتلي الجبهة.
        إضافة إلى ما سبق نركز على اشكالية الانفصال بالإقليم ،فهي ظاهرة طبيعية في أي نزاع، وقد ساهم في بلورتها وتنظيمها مسؤولون من الإدارة المغربية والجبهة ،حيث أن الهدف من ورائها هو الاغتناء وضبط المعلومات الاستخباراتية ،وفي هذا الصدد نميز بين الانفصاليين الراديكاليين المقتنعين بمبادئهم ومواقفهم وهذه الفئة  لا تتعدى أصابع اليد، أ ما الانفصاليين" المرتزقة" اولئك الذين يتقاضون أجورا شهرية من مكاتب الجبهة بالمهجر أو من صناديق أجهزة المخابرات الدولية المعنية بالصراع، وضمن هذه الفئة نجد ـ خلايا أخرى ـ غير منخرطة في اللعبة وغير مسجلة في قوائم المستفيدين،  تشهر هذه الورقة وقت الضيق، للاستفادة من التوظيف أو طمعا في الحصول على بطاقة انعاش أو بقعة أرضية، وهذه الفئة بنسبة كبيرة ،تمتاز باحتراف ازدواجية الخطاب والممارسة وفلسفتها " لي ربح حنا معاه". 
          ما يلفت الانتباه، عند انعقاد أي ندوة أو ملتقى يعنى بملف الصحراء الغربية، ترى حضور الطرف المنظم وغياب الطرف الآخر، مما يفقده المصداقية. فالجمهور الصحراوي الانفصالي والوحدوي متلهف من أجل معرفة و ضبط الحقائق التاريخية والقانونية لهذا النزاع؟.
 إذن متى تتحرر الهيئات الصحراوية الوحدوية والانفصالية من الخطاب الرسمي؟ ومتى تعتزم هذه الهيئات فتح قنوات للحوار والتواصل لإنهاء هذا المشكل؟
          ولتذكير فقط فحدود الصحراء الغربية المتنازع عليها بين الطرفين تمتد من الطاح شمالا " الصورة أعلاه " إلى الكويرة جنوبا . إلى متى سيستمر الصراع بين قيادة المخيمات و الشعب المغربي؟، ونضرب في الأخير مثلا مقتبس من الفلسفة القديمة للصين الشعبية الذي يقول "  الفرس الأصيل لا يعود إلى مرعاه القديم  "

 



3937

27






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الصحراء الغربية

mohamed

نعم الصحراء الغربية كما وصفها الكاتب .دائما ما كنت استغرب لبعض مقالات هدا الموقع الدي ينقسم القائمين عليه إلا مؤيد ومعارض ! !وا عجبا لامثالكم .

في 30 شتنبر 2012 الساعة 07 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- طفيليات الصحراء

صحراوي أصيل

كفى سفسطة وبهتانا وكذبا . يبدو انك من كبار المرتزقة ويتجلى ذلك بوضوح في اقتراحك لوصفة رديئة ونتنة لحل النزاع تفوح منها رائحة المكر والانتهازية والارتزاق ... فاذهب الى الى مكاتب الولاية أو اوكار الادارات الاستخباراتية للحصول على أجرتك عن المقال ... كفانا الله شر امثالك وما اكثرهم في مستنقع الصحراء

في 01 أكتوبر 2012 الساعة 34 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ضد الوهم

صحراوي مناضل

في كل احتلال كما هو الشأن في احتلال المغرب للصحراء الغربية تظهر مجموعة من المرتزقة تخدم أجندة المحتل و تقتات على مآسي و الام الصحراويين و هذه الفئة هي التي سماها صاحب المقال الرديءبالوحدويين و هو من ضمنها وقد نسي صاحبنا أن جميع معاناة الصحراويين منذ 1975 حتى الآن سببها الوحيدهو الاحتلال المغربي الذي مزق الوطن و شتت شعبه ولكي تعود الأمور إلى نصابها الصحيح فما على المغرب الا أن يحترم حق الصحراويين في تقريرالمصير عبر استفتاء حر و نزيه و بإشراف أممي



في 02 أكتوبر 2012 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الي صحراوي اصيل ومناضل

BATATA

.مشكل الصحراء المغربية من اعقد المشاكل في العالم ولا احد يعرف له حلا.فمحكمة العدل الدولية بدل ان تجد حلا للمشكلة زادتها تعقيدا.فقد ادعت اسبانيا انها وجدت المنطقة خلاء وهي من حقها.لكن محكمة العدل فندت ادعاء اسبانيا وقالت بان الصحراء ليست خلاء بل تسكنها قبائل من البدو البعض منها له ارتباط بالمغرب بالبيعة لسلاطين المغرب.ولكن المحكمة لم تقف عند المشكلة المطروحة عليها وزادت بان للشعب الصحراوي الحق في تقرير المصير باجراء استفتاء حر ونزيه.بهده الزيادة عقدت المحكمة المشكل الدي كان في طريقه الي الحل بين المغرب واسبانيا.فهدا الشعب المزعوم لا وجود له الا في مخيلة قضاة لاهاي.فلم يسبق في التاريخ الاشارة الي شعب صحراوي لان الصحراء تمتد علي نصف الدول العربية ودول الساحل التي تتقاسم بينها الصحراء.ادا كيف يمكن قبول شعب صحراوي في الصحراء المغربية وتجاهله في غيره من الصحاري.وفعلا سقطت الامم المتحدة في الفخ الدي نصبته المحكمة عند دعوتها لاحصاء الشعب المزعوم واصطدمت بالواقع علي الارض.فالقبائل التي تجوب الصحراء الغربية لها امتدادات كما قال خلي هنا ولد الرشيد من بويزكارن شمالا الي تمبكتو جنوبا.فرئيس جمهورية الوهم لم يسبق له ام وطئت اقدامه الصحراء وابوه عسكري مغربي.وكل مؤسسي البوليزاريو وان كانوا صحراويين فانهم ينتمون الي منطقة طرفاية التي كانت بدورها مستعمرة اسبانية وهي غير متنازع عليها.ولما فشلت الامم المتحدة في تطبيق الحل القانوني الدي دعت اليه محكمة لاهاي دعت الي حل سياسي متفاوض عليه يرضي الطرفين ويؤدي الي حل نهائي ودائم للمشكل.واتحدي اي بوليزيرو ان ياتيني باي قرار بعد 1996 يدعو الي الاستفتاء.فجميع القرارات تدعو الي حل سياسي متفاوض عليه يرضي الطرفين.وهدا يعني ان المشكل سيستمر الي ما لا نهاية.فكل حل يرضي المغرب لن تقبله الجزائر وكل حل يرضي الجزائر لن يقبله المغرب بشكل اوتوماتيكي.فالهدف الجزائري من خلق المشكل هو حيازة الصحراء الشرقية بصفة نهائية لان من شروطها لحل المشكل هو ترسيم الحدود مع المغرب الدي يطالب بمناطق من الصحراء الشؤقية التي ضمتها فرنسا الي الجزائر.وبالمناسبة فان سكان منطقة تندوف من الركيبات وتجاكانت وغيرها من القبائل هي نفسها التي تسكن الصحراء الغربية وجنوب المغر وشمال موريطانيا.واخيرا لتعلموا بان المشكل ليس فيما يريده الصحراويون الدين يعيشون علي ارض الصحراء كبدو رحل ولكن مادا يريده اصحاب الارض الدين هاجروها في وقت من الاوقات وعادو اليها الان.فالصحراء تاريخيا هي ارض امازيغية لقبائل صنهاجة التي تسكن حاليا سوس الاقصي الدي يمتد من دمنات الي وادي درعة وكثير من افراد هده القبائل وخاصة ايت باعمران وايت براهيم وايت حماد عادوا الي الساقية الحمراء ووادي الدهب ارض اجدادهم ملاك الارض الحقيقيين.

في 02 أكتوبر 2012 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الشعب الصحراوي والشعب البعراوي

حفيد المرابطين

عجيب أمر البعض المثقفين الذين أصبحوا يمتهنون عمل  (اكيو ) عند كل سلطان جائر .
وأنا أسألك يا سيدي الفاضل الحبيب بندكاك عن أي صحراوي تتكلم عندما تقوم بتقسيم الصحراويين إلى فئتين صحراوي انفصالي  (ومتى اتحدنا )وصحراوي وحدوي أنا فقط أجد على ارض الواقع سوى عينة واحد وهي الشعب الصحراوي اللهم إن كنت تتكلم عن المستوطنين المغاربة المغرر بهم والذي جلبهم النظام المملوكي لصحراء الغربية كغزو لفرض واقع ديموغرافي على الصحراء الغربية .
إن كنت تتكلم عن هؤلاء المستوطنون مخيم الوحدة كوحدويين فسمح لي أن أقول إذا يوجد عندنا شعبين... الشعب الصحراوي الذي نعرفه والشعب البعراوي الذي جاء كمستوطن من المغرب .
وأحب أن أسألك يا سيدي الفاضل كيف يقبل هذا الصحراوي ( الوحدوي ) ويستسيغ عندما يتم إهانة الصحراويات من طرف الشرطة المخزنية بالضرب والرفس والشتم على قارعة الطريق بل كيف يقبل هذا الصحراوي ( الوحدوي ) ويستسيغ أن يضرب الشيوخ والاطفال وتنتهك حرمات البيوت العائلات الصحراوية الآمنة من قوات الأمن التي تحطم كل ما يقف في طريقا بدون شفقة ولا رحمة وبدون توقير لا للكبير ولا لصغير . هل حقا يوجد بما يسمى هذا الصحراوي ( الوحدوي ) و يقبل بهذا إلا إذا كان هذا الصحراوي  (الوحدوي ) عنده عمى الألوان إلى درجة أن تغتصب أخته أمامه ولا يحرك ساكنا لأنه بالطبع صحراوي  (الوحدوي ).
أسمح لي أن أصرخ في وجهك أنه لا يوجد صحراوي حقيقي يقبل بهذا حتى لو كان موظف عند المخزن .ف الصحراوي ( الوحدوي ) يوجد في أحلام ومخيلة المخزن فقط
ملاحظة:
في الصورة القادمة نطلب منك أن تقف عند بوابة سيدي افني عند الحدود الشمالية يرحمك الله
سلام

الرجاء النشر

في 07 أكتوبر 2012 الساعة 23 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شكان طير و بخنوس

صحراوي أصيل : صوت اكديم إزيك

أبدأ من حيث انتهيت يابطاطاليكن في علمك أن جل قبائل تكنة التي تسكن الصحراء هي من أصل أمازيغي و لاأحد يزايد عليها في انتمائها للصحراء الغربية لاأنت و لاغيرك،فالمجتمع الصحراوي هو خليط من الأمازيغ والعرب و حنى الزنوج انصهرت مكوناته على مدى قرون من الزمن ليشكل المجتمع الحساني المتجانس
اما قولك بعدم وجود شعب فهذا يتناقض مع البيعة التي يطبل لها المخزن و التي جعل منها حصان طروادة لاحتلال الصحراء الغربية و التي بموجبها يدعي أن جزء من الصحرايين بايع أحد الملوك العلويين، ثم مع من يتفاوض المغرب الآن؟ الا يتفاوض مع البوليساريو الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي الذي تدعي أنت أن بعض قيادييها من أصل مغربي و هم ليسوا كذلك،فمحمد عبد العزيز رئيس الجمهورية هو من الفقرا (الركيبات )
فليس كل من درس بالمغرب أو أقام به فهو مغربي
على مدى 37 سنة من عمر النزاع حاول المخزن إيهام الرأي العام المغربي أن نزاع الصحراء هو بين المغرب و الجزائر و سخر لذلك آلته الديبلوماسية و إعلامه ليتضح للمغاربة فيما بعد أنهم خدعوا وأن المملكة المغربية تتفاوض مع الصحراويين و أن المظمات الحقوقية التي تدخل تباعا إلى الصحراء لتفضح ممارسات المغرب المشينة و آخرها منظمة كيري كينيدي للحريات و تقرير الخارجيت الأمريكية
أما آن لك يابطاطا أن ترجع عن غيك و تترك الصحراويين و شأنهم فأنت غريب عليهم ثقافة و أخلاقا أتيت لاهثا وراء خيرات الصحراء ككثير أتوامعك أو من قبلك في المسيرة السوداء

في 07 أكتوبر 2012 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى حقيد المرابطين

الى رقم5

ايت باعمران هم كبرى قبائل صنهاجة المرابطية الامازيغية... تمتلا الصحراء الغربية وموريتانيا باسماء الاماكن الامازيغية متل ادرار وتكانت ونواكشوط وازمور وانزران وواركسيس واسا وامليل واوسرد وابطيح وتاروما .... وتحمل كتير من القبائل اسماءا امازيغية تبدا بايت... ان السكان الاصليين للصحراء الغربية امازيغ سوسيون تعرضوا للتعريب على يد اقلية عربية قادمة من السعودية فتراجعت اللغة السوسية منهزمة امام اللغة العربية الاقوى تقافة وبنية وتركيبا وشعرا ونترا ومعجما في اطار الصراع بين اللغات المعروف دوليا والبقاء للغة الاقوى تقافة وتركيبا... لقد انكشفت ياحقيد المرابطين ففي الوقت الدي تجاهر فيه علنا بعداوة النظام الملكي المغربي تدافع بين سطورك عنه محاولا اضعاف الموقف الصحراوي بنشر التفرقة بين الشعب الصحراوي وهو ماعجزت عنه... ان سبك لقبيلة ايت باعمران يسمح لابنائها بنعت قبيلتك بال...حيبات ان اصرارك على ان الشعب الصحراوي عرب فلتعد معهم للربع الخالي في شبه الجزيرة العربية التي جاء منها اباؤك تاركا الصحراء الغربية للسوسيين الامازيغ سكانها الاصليين كما تشهد بدلك عشرات الامكنة التي تحمل اسماءا امازيغية في الصحراء الغربية وموريتانيا اما بن دكاك صاحب المقال الافتتاحي فهو لايستحق الرد انه مجرد بوق للنظام العسكري المغربي....

في 07 أكتوبر 2012 الساعة 08 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- رأب الصدع

صحراوي أصيل

إلى التعليق "إلى رقم5" لايمكن لأي كان أن يقصي العنصر الأمازيغي ولا العربي كأصل من أصول الصحراويين فلاأحد يمكنه أن يحدد من له أصول عربية أو امازيغية في الصحراء الغربية و لاحتى في المغرب العربي وقد اشرت إلى ذلك في المقال السابق ردا على بطاطا و الجدل حول اصول الصحراويين هو جدل عقيم لايعدو كونه سباحة في المياه العكرة وإثارة الفتنة في مجتمع هو أحوج إلى الوحدة و رص الصف من أجل كسب رهان قضيته العادلة و بناء دولة تتسع لكل الصحراويين من أيت باعمران إلى أولاد الدليم إلى تكنة و الركيبات لا مجال للإقصاء،كل من يؤمن بحق الصحراويين و اراد أن ينضم إليهم ويشارك في بناء دولتهم فعلى الرحب و السعة

في 08 أكتوبر 2012 الساعة 44 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الي صحراوي اصيل

BATATA

انك تتناقض مع نفسك فادا كان محمد عبد العزيز من الفقرا الركيبات فانه جزائري لان الفقرا من رقيبات الشرق التي تخيم في منطقة تندوف المحتلة. اما منظمة كيري كينيدي فانها قامت بزيارتها الي تندوف مقابل 150 مليون دولار من خزينة الشعب الجزائري المغلوب علي امره.كما ان لكينيدي مارب اخري في زيارة مخيمات تندوف ومنها تنصير الاطفال الصحراويين تحت دريعة زيارتهم في العطل الي الولايات المتحدة كما تم تكفير الاخرين يتهجيرهم الي كوبا.

في 08 أكتوبر 2012 الساعة 41 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحظرة،حظروني انكسم الكم

صحراوي أصيل

لا تناقض ولاهم يحزنون يابطاطا، انا صحراوي وأعي مأقول فالركيبات الفقرا هم من اركيب الشرق و لكن جزء كبير من هذه القبيلة تعيش في الجهة الشرقية للصحراء الغربية و جدهم سيدي أحمد الركيبي ضريحه بالفرسية على بعد 70 كلم شرق السمارة وإذا أردت ان تتأكد فاسال أحد شيوخ الركيبات الذين يحددون هوية من يحق لهم المشاركة في تقرير مصير الصحراء الغربية
فيما يخص الرشوة المزعومة لكيري كينيدي،أتحدى أي مغربي أن يقدم دليلا على ذلك اما مايبث على المواقع الالكترونية المغربية كهسبريس فهو محض افتراء لاأساس له من الصحة استوحته هذه المواقع من المخابرات المخزنية التي أزعجها ماجاء في تقرير كيري كينيدي
يبدو أنك يابطاطا ترد على تعليقاتي من أجل الرد فقط،فحججك أوهى من بيت العنكبوت

في 08 أكتوبر 2012 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي صحراوي اصيل

BATATA

ادا كان جزء من رقيبات الشرق تعيش في شرق الصحراء المغربية فان اغلبها وخاصة الفقرا يعيشون بالجزائر .فادا كان لركيبات الشرق الحق في تاسيس دولة مستقلة فليؤسسوها في منطقة تندوف حيث منطقة ترحالهم.فاسهل وسيلة لتحقيق دلك هو اعلان المخيمات الحالية في تندوف دولة مستقلة.وسيكون المغرب اول دولة تعترف بكم وهو مستعد لمساعدتكم دبلوماسيا وعسكريا واقتصاديا للانفصال عن الجزائر.

في 09 أكتوبر 2012 الساعة 43 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لمادا تتناطحون

مهتم

البقرة ضربت والفحل داه مولاه الصحراء استرجعها المغرب كما استرجع باقي الثغور
الصراع بين المغرب والجزائر وهده حقيقة يدركها كل العقلاء اما بوزبال فهو يهدي ومن حقه الهديان
من سيحسم الامر في نهاية المطاف هو الشعب المغربي وهو صاحب القضية وعليه سيقع عبىء استرجاع الصحراء الشرقية وسبتة ومليلية وباقي الثغور وعليه ايضا مسؤولية بناء مغرب كبير مع الشعوب التي بدات تتلمس الطريق الصحيح هدا هو تقرير المصير اما ما دون دلك فهو هرطقات خالصة

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 32 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- كفاك تخربيقا

الى 12

انت تخربق لم تقل شيئا يستحق الدكر...

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- السيادة على الصحراء الغربية  (حدود 1975 ) لاغبار عليه هي لأهل الارض ! ! !

ابن تيرسْ الغربية

إلى التعليق " رقم 12" لا يعترف احد على وجه الارض بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية حدود 1975. هذه الارض ارض الصحراويين, ملك لاهل الصحراء الغربية. سيقرر مصيرها آهل الارض وهم آصحاب الحق. لن يقرر مصير شعبنا لا المغرب ولا الجزاىر ولا فرنسا ولا آمريكا. طال الزمن آو قصر ستتحرر ارضنا بمعونة الله وبكفاح وبنضال الصحراويين الابطال. االخونة مصيرهم حتميا مزبلة التاريخ وما وراء شمال الطاح.
إقليم الساقية الحمراء إقليم زمّورْ إقليم تيرسْ إقليم آدرارْ سطّفْ إقليم الساحل خمس مناطق جغرافية تحدد ارض الصحراء االطيبة. سنستقل باذن الله وستنعم هذه الاقاليم واهلوها بالرخاء والسلام انشاء الله وبعون وكفآة الصحراويين الاحرار

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 10 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الي ابن تيرس الغربية

BATATA

يعد الحلم حقا من اهم حقوق الانسان.فجميع التشريعات تكفل لكل انسان حي ان يحلم.الم يقل احدهم انا احلم ادا انا موجود.ولكن ما اخافه يا ابن تيرس الغربية ان يتحول حقك في الحلم الي كابوس حقيقي.فالمغرب استرد الصحراء بقوة الحديد والنار وطرد الاسبان وبعدهم الجزائر الدين دهبوا بدون رجعة.فعندما ستسيقظ من كابوسك ستجد ان المغرب في مكانه في الصحراء وان الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية العظمي ما زالت في مكانها في فيافي تندوف.عند دلك ستفقد صوابك ورفقا بك ادعوك الي الي التوقف عن الحلم والخروج من الغيبوبة قبل فوات الاوان.

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 06 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الي BATATA

ابن تيرسْ الغربية

ايها الاخ العزيز اكد لك آن الصحراء وشعبها يعيشون الكابوس الذي تتكلم عنه منذ 1975. فالمغرب لم يسترد الصحراء لا بقوة الحديد والنار ولا حتى بقوة النحاس والورق. اسبانيا كما يعلم الجميع عقدت معاهدة الويل والعار مع المغرب ومورتانيا وقسمة الصحراء وشعبها وذلك تحت الضغط الفرنسي كشرط على اسبانيا للانتماء الى الاتحاد الاوروبي رغم تأكيد الامم المتحدة على تقرير المصيرلشعب الصحراء. وأكد لك كذلك ايها الاخ ان االشعب المغربي آو عل الآقل أكثريته يعييش الغيبوبة التي تتحدث عنها ومنذ زمن بعيد. انه منذ زمن الحماية االفرنسية القديمة وحتى زمننا هذا تحت الحماية الفرنسية الجديدة. ايها الصديق يظهر لي انك متشبع من غيرة المغاربة والتى تتجلى على انه لا يجب ان يوجد شعب صحراوي قادر على بناء مؤسساته ودولته بتضحياتى وكفأت ابناءه الاوفياء للعهد والشعب والوطن. شعب االصحراء موجود قضية الصحراء موجودة وفي جميع المحافل الدوليةالمغرب بفاوض مع ممثل الشعب الصحراوي رغم انفهحدود الصحراء الغربية موثقة في جميع خراءط العالم معدى خراءط الدولة المغربية. أينا ايها الرفيق في غيبوبة. الزمن والتاريخ سيكون الحكم بيننا انشآالله في وقت قريب باذن الله.

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 41 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الحرية لبوزبال

مهتم

الكثير لم يعجبهم رايي ورد بعضهم ولهم اقول من يراهن على تقرير المصير فالمصير قد تقرر وبالمهل كايتكال بودنجال وكدلك بالمهل غادي اعيق بوزبال ومن يراهن على الحلم فليحلم ولسنا من مصادري الاحلام
لكن ان تاكل الغلة وتسب الملة فتلك والله شيم الاندال ومن له حلم يريد تحقيقه فالطريق الى المخيمات معروفة

في 12 أكتوبر 2012 الساعة 58 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الي ابن تيرس الغربية

BATATA

ادا كان الشعب الصحراوي المزعوم موجودا كما تدعي فلمادا لا تستفتيه الامم المتحدة ادا.اما دولة البوليزاريو فانها موجودة فعليا بمؤسساتها ووزاراتها وولاياتها التي لها نفس اسماء ولايات الصحراء المغربية.فالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية العظمي موجودة في منطقي الرابوني بتندوف وهده موجودة بكفاءة وتضحيات ابناءها ونحن نقدر دلك ولكن ما لا نقبله هو ان تصدر لنا الجزائر جمهوريتها الي المغرب.فما دمتم مكانكم فنحن لا دخل لنا ولكن ان تقولوا بان العيون والساقية الحمراء وواد نون لكم فهده قمة الوقاحة.

في 12 أكتوبر 2012 الساعة 28 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الشعب الاسطورة

مهتم

الى من يروج اسطورة الشعب ها هو التوضيح
لو اراد الاستعمار فعلا ان يترك حدودا تجمع شعبا لاعتمد خريطة من بويزكارن الى نهر السينغال مرورا بتندوف وشمال مالي اي سيعتمد المقومات المعروفة الرمل الكثير وما الغدير ولحم البعير والورك الكبير لكن الاستعمار همه الاستراتيجي التفتيت من اجل السيطرة والتحكم وهدا ماانتبه له اجدادنا الصحراويون الدين خاضوا معارك طاحنة مع الاستعمارين الفرنسي والاسباني ولكن مع الاسف الشديد شردمة من من بوزبال تجهل تاريخ الاجداد وهده قمة الماساة

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 19 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- صاحب 7 كلمات التعليق13

مهتم

كتبت 7 كلمات وتعتقد انك قلت شيئا وباز
ادا كانت لديك افكار عبر عنها ان عدمتها اقرا اتعاليق وتمعن في افكار الاخرين لعلك ترتقي بمستواك

في 15 أكتوبر 2012 الساعة 51 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- انت لاتستحق الرد

الى 20

لانك لم تقل شيئا يستحق الرد كلامك مجرد اندفاع عاطفي فارغ من الحجج والادلة

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 48 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الحادك بالغمزة والخايب بدبزة

صحراوي

مقال قيم وشخص الاوضاع المرة،فله عدة قراءات من صعب ادراكها لان الكاتب اعتمد منهج مابين سطور وكان محايدا بين الطرفين ومثل هكذا مقالات تعتبر رسائل مضفرة وملغومة وموجهة بالاساس الى المعنيين بالامر والفاهم بفهم.....

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 29 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- اقرا التعليق 19 لتجد الحجج

مهتم

اليست هده حجج دامغة تفقا العين هل تستطيع انكار اهلك في موريتانيا وتندوف اليسوا من بني حسان ام ان الحساني فقط هو من كان تحت الاستعمار الفرنسي وهو من يشكل شعبا اجبني فقط ان استطعت عن هده النقطة

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 36 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- كفاكم خصاما وظلما ارجعوا الى كتاب ربكم فأنتم مسلمون

مسلم مغربي صحراوي منصف وغير جاحد للنعمة

السلام على من اتبع الهدى وبعد:أيها المعلقون والقارئوناتقوا الله في ما تقولون ان السمعوالبصر والفؤاد مسؤولون عن كل صغيرة وكبيرةانكم تلعبون بالنار,والله لو أحيى الله نبيكم صلى الله عليه وسلم لقاتلكم على هذه العصبية المقيتة التي أحييتموهابينكم ألم يسمكم الله مسلمون؟ألم يقل لكم ربكمواعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا؟ألم يقل ربكم في كتابه الحكيم :ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون؟اتقوا الله كلنا مغاربة لأننا في الغرب الإسلامي وكلنا صحراويين لأننا نعيش في الصحراء لكن انتماء لا عصبية,والله لو لم ترجعوا عن غيكم ليسلطن الله عليكم غضبهولتموتن على غير الملة,؟ألم تسموا لقول رسولكم صلى الله عليه وسلم وهو يحذركم من الفتنةيقول:المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يحقره,,التقوى هاهناأ؟ي في القلب,بحسب امرء ان يحقر أخاه ,ماذا استفدتم من احياء هذه النعرات الجاهلية؟الانصار والمهاجرون تنازعوا مرة بسبب ركلة من مهاجري لأنصاري,فقال الأنصاري يا للأنصار وقال االمهاجري يا للمهاجرين أتعلمون جواب نبيكم؟إنه قال :دعوها فإنها منتنة,أبدعوى الجاهلية وانا بين أظهركم؟أين عقولكم يا مسلمون يا مغاربة يا صحراويون توبوا لبارئكم وتعاونوا على إصلاح البلاد والعباد واتقوا فتنة لتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة,استحلفكم بالله عودوا لرشدكم ففي قبوركم لن تسألوا الا عن من ربكم وما دينكم ومن نبيكم

في 10 نونبر 2012 الساعة 10 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


25-  +*/* + +*/* +*

الى10

مطالبة الشعب الصحراوي بالاستقلال واجب اسلامي...

في 11 نونبر 2012 الساعة 12 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- ومتى كان الاستقلال واجب من واجبات الدين ما لكم كيف تحكمون؟أم على الله تفترون؟

المسلم المغربي

ومتى كان الاستقلال واجب من واجبات الدين ما لكم كيف تحكمون؟أم على الله تفترون؟ اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكمخير لكمفي دنياكم وأخراكم,ولا تكونوا من الذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءتهم البينات,انظروا حولكم فالكل يسعى للاجتماع مع اختلاف اللغات والديانات والتقاليد وووومع ذلك بنوا وحدة بينهم ليحموا مصالحهم ويجمعوا شعوبهم ويحافظوا على ثرواتهم فأزالوا الحواجز الجمركية وحرروا تنقل البضائع والأشخاص فأصبح أحدهم يطوف في أوربا لا يحتاج لجواز سفر ولا الى لرخصة إقامةفلماذا لا تتعظون بغيركم؟ أليس السعيد من وعظ بغيره؟ألم يأمركم الله بالإجتماع وترك الخلاف والنزاع؟احذروا الغرور وخطوات الشيطان انه لن يترككم حتى يغرقكم في النار,أليس منكم رجل رشيد؟؟؟عودوا لرشدكم واشكروا أهل الفضل وأصلحوا ما أفسدتم فالجرحات قصاص يوم القيامة وقد قال نبيكم صلى الله عليه وسلم:إن هذا الحجر لا يصيد صيدا ولا ينكأ عدوا ولكن يكسر السن ويفقأ العين,فهل ستطيعوا فتهتدوا أم أنكم ستقولون سمعنا وعصينا؟؟؟

في 13 نونبر 2012 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- الواجب الاسلامي

مهتم

الواجب الاسلامي الحقيقي ان تضبط اوقات الصلاة وتامر بالمعروف وتؤدي الزكاة وتحمد الله على نعمه الكثيرة اما ان تحرض على الفسق فالعاقبة الدرك الاسفل من جهنم و العياد بالله

في 14 نونبر 2012 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

سقوط طفل من الطابق الرابع بالدار البيضاء والمتهمة خادمة

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

روس غياب الارادة السياسية لدى المغرب ويتهمه بالتشدد حول ملف الصحراء

لجنة تابعة للأمم المتحدة تدعو المغرب للاعتراف الدستوري بالأمازيغية

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

مقر بعثة المينورصو يتعرض للنهب داخل المخيمات

مدريد تطلب معلومات من المغرب حول اعتقال ناشطين مؤيدين لاستقلال الصحراء الغربية

المغرب يرحل 11 اسبانيا تظاهروا في الصحراء الغربية دفاعا عن البوليزاريو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.