للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تواقيع الربيعיִ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 شتنبر 2012 الساعة 14 : 06


 

 بقلم الدكتور : بوزيد الغلى 

أذن الديك اليماني : حي على الرحيل יִ ، فارتحل الرئيس متلفعا باللهب متحفزا للهرب ، مكابرا و مجاهرا : قد  فاتكم القطار יִ .وأذن الديك الدمشقي في غلََس غدْر العَسس : لي بضعُ دجاجات ومدفعٌ حسن الصوت יִ ، فارتحل العزّل هربا من الموت قبل الفوت יִ .

وأذن الديك المغربي : حي على الإصلاح ، فانفتحت أبواب السماوات وعودا ورعودا وضروعا جفّت وزروعا يبسَت ، فأعقبت في قلوب بعضهم حنقا وشوقا إلى الأيام الخاليات ، واتهامات وهتافات وإخفاقات عُلقَتْها الساحراتُ الماهرات المارداتُ  ...

ومع انصرام العيد ، أذن الديك من جديد : هيّا إلى الجامعات ، ومرحى بالمدارس " الفارعات " الخاصات العامّات المسماة " مدارس " بوكُو فلوس" ، ويا حبذا ريعُها المُحلّل وعَرْفها المعلّل ، يُجبى لها و لا يُجنى منها مثقال نقير ولا قطمير ، فلَها الغلّة حَبا وتبْنا ، وهي تحترم ميثاقها الموقع مع الوزارة ،و تحبّها حُبا جمّا ما لم تصْرم حبل ودّها و تقلب لها ظهر المجَن ، ولا الوصيّ وما هوى يملك كفّ السمين إذا نوى خرق الصك وما حوى יִ .... 

وفي الصحراء ، أذّن الديك المنسي المنتشي بفتح فرع لجامعة هنا وفرع لأخرى هناك : حيّ على الثقافة יִ ، استرْخوا واستريحوا من عناء السياسة יִ ، فبعضُ السياسة تعاسة יִ.

وبينما كان الديك "جذلا يحكّ جناحه بجناحه " ، همعت أعين بعض السامعين وتهللت أسارير آخرين  ،  وأقبل بعضهم على بعض يتبادلون التهنئة والتحية ، فقال أعرفهم بقيمة الجامعة وقد خالطت شغافَ قلبه بشاشة الذكرى : واشوقاه إلى زمن المحبرة والمحضرة יִ ، ثم أردف شارحا : المحضرة جامعة بدوية مترحلة متنقلة كانت ثم انطوت طيّ البدو للخيام ، فلا عينٌ عرفت قيمتها وأقرت بفضلها إلا وهي اليوم عين من البكاء حسرة على ما فات من المعنى יִ.

للعلم طلابه وللفصل عشاقه وأحبابه ، تقاطروا فرادى وزرافات على مشتلٍ به فسيلة علم الاقتصاد ، استنبتت بأرض يباب شبه خالية من مؤسسات الثقافة خزانات ومكتبات حاشا دور ثقافة لا تحلق في سمائها موسّعات الاقتصاد والقانون وهلم جرا ، وجلّ الكتب بها نهبُ العنكبوت والغبار  ، يكاد يصيبك من فيْح رائحتها الدوّار יִ.

واشوقاه إلى أوقات الدراسة יִ

كلمة ندية تبلل بنداها أفئدة بعض الموظفين الذين فاتهم أن يحجوا إلى الجامعات قبل أن يُمنعوا יִ ، وقد أذن ديك ذكي : أطلبوا العلم قبل الستين יִ ، فما بعد الستين سوى أوراق لعب للمتقاعدين  יִ....

هرع بعضهم إلى فرع جامعة قد يكون أول الغيث بكلميم، وقد تأبط شهادته وحزم حقيبته وامتطى بَغْلته ( الحافلات معدومة وسيارات الأجرة " مشطونة " יִ )، عسى أن يفوز بمقعد وسط الزحام יִ .

 أتُراه بعُدت عليه الشقة فلم يكن من السابقين الرائحين إلى عروسة الجنوب أغادير لإيداع طلب التسجيل أم خشي توديعه هناك إلى الأبد أم هي دعوى

 تقادم البكالوريا تجهض حلمه الوردي ؟.

و بين حُلم هذا و حلم ذاك ينبسط سؤال الحِلم عند الغضب ، حين يهرع ديك الصحراء بالحرم نافشا عفريته ، يزبد ويعربد ، فتنتهز عيون شامتة غفلته أو غضبته ، فتفشي سر عداوته ، وتنعت كل بني بجدته أو محاولي نجدته بالمروق יִ.

وعلى مرمى بصَر من فرع جامعة ابن زهر بباب الصحراء  ، يتشوف الطيبون إلى انشقاق الفجر عن حصد نتائج جيدة ترتجى ووأد كل شغب يُمتطى...، فهل يحتضن طلبة الصحراء فرع جامعتهم الوليد احتضان الدجاجة بيضها لئلا ينشدخ أم احتضان الحُبارى بيض غيرها حتى صارت مضرب المثل : " أبله من حبارى יִ " ؟.

وقد صاح الديك : إني مؤذن فاسمعون יִ. 

 

 

 

 

 



2756

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الى بوزيد الغلى

احمد

ماهده الاساليب اللغوية التي تعود لعصور الانحطاط...... الا تعرف ان اكبر طريقة للقضاء على اللغة العربية اغراقها في الزخرفة اللفظية..

في 28 شتنبر 2012 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الى صاحب التعليق1

صاحب رأي

رأيك محترم ، وفي تقديري لو كان هذا المقال مقامة غامضة المعنى ،لعِيب ذلك وعد منقصة ، أما وأن زخرف اللفظ لم يحجب المعاني ، فلا قياس مع وجود الفارق بين لغة عصور الانحطاط ولغة التعبير الراقية التي تسمو بهذا القدر أو ذاك عن لغة السوقة التي أفسدت ذوق كثير من القراء العرب .
عندما يألف القارئ ويتعود القراءة لبعض الراسخين في اللغة كالدكتور طه عبد الرحمان و الراحل فريد الانصاري و غيرهم ، تتولد لديه ذائقة لغوية سليمة ، والعكس بالعكس .
صحيح أن ثمة مخاتلات يتعمدها الكاتب في بعض المقالات دون أن تفسدأو تنتقص من جمالية النص شيئا.

في 29 شتنبر 2012 الساعة 40 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إلى أخي أحمد

شاي المعلومة

يا أخي أحمد انتقادك لأسلوب الدكتور بوزيد دليل على أنك وجدت صعوبة في قراءة المقال و فهم ما يروم إليه من خلال استعماله بعض المصطلحات،حيث أن الدكتور كتاباته موجهة إلى نــخبة مثقفة و ملمة بالأدب العربي لا إلى من يود أساليب البسيطة كأسلوب الرسوم المتحركة : سبونج بوب " أنا مستعد "

في 30 شتنبر 2012 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- */ +*/ +

الى 2و3

امتالكم من اصاب اللغة العربية في مقتل...

في 02 أكتوبر 2012 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- احمد

الى3

يخاطب بوزيد نخبة اشباه المتقفين الغارقين في الزخارف اللفظية البعيدين عن سمو المعاني... انهم اسباب الانحطاط العربي...

في 03 أكتوبر 2012 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- صديقي بوزيد

لغظف

كلامك جميل و رنان يثلج الصدر وتمكنك من لغة الضاد تنتشي له المسامع كيف لا وانت الدكتور المتمكن .شكرا على مقالاتك الرائعة و حقظك الله...

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 14 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عندما يصبح الادب وسيلة للتعبير عن قلة الأدب

فقيه زمانه

كتابة أديبنا الكبير تنم عن تمكنه من آيات القرآن الكريم ، وهذا مالايخفى على أحده ، الاأن توظيف مفردات قرآنية كالأذان والحج و... للعب على أوتار اللغة ، جعلتنا نقرأ خربطاته بتقزز ، لأن رائحة قلة أدبه أزكمت أنوفنا ، وأيقضت حسرتنا على أساتدة الاسلاميات ، واحسرتاه على الآذان أين وض

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 59 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- عندما تصبح قلة الادب تعليقا يُرقب ...

الكاتب

الى صاحب التعليق 7، أشكرك كثيرا على نباهتك و حسن ذائقتك الدينية التي ألهمتك أن فعل " أذن " وكلمة أذان استعملت في غير محلها ، وقد " أذن مِؤذن ايتها العير انكم لسارقون " ، و أذن ديك أيها العيْر إنك لسارق لمعنى أخرجته من معناه اللغوي كما توهمت أن الحج في نص الكاتب لا يحتمل سوى معنى ديني ، والحال أن الحج معناه الذهاب على وجه تلبية النداء ، ولا أحتاج تعليم متفيقه حسن الأدب مع اللغة و الناس ، وقد أضعت كثيرا من الادب حين إنصعت للغضب ، و سلقت الكاتب بلسان حادّ حاد عن جادة الصواب .

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لا فُض فوك

محب اللغة العربية

أسلوب راق،سهل ممتنع ،مغدق مورق .بارك الله في صاحبه
سأل أحدهم ابن تمام لماذا لا تكتب ما يُفهم فأجابه ولماذا لا تفهم ما يُكتب

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 56 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- اذن فيهم يا استاذ لعلهم يفقهون

المعلوم تلميذ الاستاذ سنة 2001

في زمن ضاعت فيه معاني اللغة العتيدة عبر الزمن حيث تعود البعض على فرنسة الكلمان العربية عبر الدردشة في الفايسبوك, جاء الدكتور ليعيد الى الاذهان جمالية اللغة وموسيقاها الحرفية, غير ان بعض الاذان اعنادت على الضجيج فانى لها ان تسمع هذا الآذان او تنصت للمِؤذن.
موضوع حديث وتساؤلات للمستقبل بلغة عريقة عبر التاريخ.

في 23 أكتوبر 2012 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جمعية "حي المحيط للتنمية المستدامة" بطرفاية ، تندد بزور وبهتان جريدة العلم

تواقيع الربيعיִ

اسا الزاك : تحقيق في ديوان السيد العامل

زجل من المغربية الى الاحوازي

مقالع بجماعة اباينو : استثمار في الحجر واستنزاف للبيئة والبشر ....... !!!!!

فعاليات المجتمع المدني ببوجدور تندد بمحاولة تفويت مقر الفضاء الجمعوي لوكالة تنمية الجنوب

وزارة الداخلية تسحب التواقيع مع رؤساء الجماعات إلى حين موعد الانتخابات المقبلة

ساكنة الخرشي بكلميم يهددون بإشعال ثورة الكهرباء...

ترامب يواجه ازمة انفصال ولاية كاليفورنيا ذات ال 40 مليون نسمة

تواقيع الربيعיִ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.