للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : التعليم العمومي والخصوصي في خطر‎
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أكتوبر 2012 الساعة 20 : 18


صحراء بريس/عن مراد الصغراوي - كليميم

تعيش مدينة كلميم وضعا استثنائيا هذه السنة بخصوص العملية التعليمية التي لم تهتدي بعد إلى الطريق الصحيح منذ افتتاح الموسم الدراسي الحالي 2012/2013 .
ولعل المتتبع لهذا الموضوع يدرك مدا الخطر الذي يتهدد الناشئة في ظل العشوائية والمزاجية في التسيير إذ أن رائحة التعليم في كلميم أصبحت تزكم الأنفس ولا أحد يحرك ساكنا ،حتى التعليم الخصوصي بالمدينة الذي كان يعول عليه في إنقاذ ماء الوجه أصبح هو الأخر يعيش أزمة خانقة بسبب الإهمال وغياب الإشراف التربوي النيابي ناهيك عن أزمة الخصاص في الأطر التربوية الناتجة عن قرار السيد الوزير بإيقاف الاشتغال بالمذكرة 108.

ابرز المشاكل التي تعاني منها المنظومة التعليمية بكلميم نوردها كالأتي:

- مشكل الخصاص في الأطر التربوية: تعاني العديد من المؤسسات التربوية بالمدينة من خصاص في الأطر التربوية والموارد البشرية ،كما هو الشأن بالنسبة لمؤسسة عمر بن الخطاب الإعدادية التي تعيش أزمة خانقة بسبب نقص أطر التدريس فالتلاميذ حتى الساعة لم يستأنفوا التمدرس في مادة الانجليزية وقس ذلك على العديد من المؤسسات بالمدينة.

- الصراعات الدائرة رحاها بين المدراء وطواقمهم التربوية: الكل تابع وبحسرة الأزمة التي عاشتها إعدادية واد نون بكلميم والتي دفع ثمنها التلميذ بضياع فصول من مسيرته الدراسية ولولا تقديم مديرها استقالته لكان الوضع باق على ما هو عليه أمام عجز النائب الإقليمي عن التدخل وحل المشكل.

- فوضى معالجة ملفات انتقالات والتحاقات الأطر التربوية: لحدود الساعة لم تلتحق خمسة أستاذات بمقر عملهن  فبدل تدخل النيابة ومعالجة الملف بشكل سلس تجاهلت الوضع تاركة أبناء الطبقة الفقيرة يذوقون الم الحرمان الدراسي . وهلم جر من المشاكل التي ينوء بها كاهل التعليم بالمدينة. من ينقذ التعليم بكلميم؟ سؤال معلق نتركه للجهات المعنية لتجيب عليه.

 

الصورة افتراضية



2294

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حشومة والله

أب ثائر

مشكل المعلمات المعتصمات, الحاقات مجنونة أغربها استاذ اشتغل بأمانة لمدة 11 سنة بثانوية باب الصحراء وألحق بالاعدادي, ويبقى التلاميذ هم الضحايا. أيها السيد النائب ان كان أبناءك يدرسون في مدرسة خاصة فليست لدينا نفس الامكانيات المادية, أعذروا فقرنا. وتحية للأساتذة الشرفاء الذين يشتغلون بأمانة وينقذون ماء وجه المدرسة العمومية.

في 09 أكتوبر 2012 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- التعليم العمومي في انهيار

توتو

اذا كان القطاع في كليميم في خطر فانه في السمارة يحتضر اضرابات متتالية الى ما بعد عيد الاضحى في التعليم الابتدائي .حرب داحس في جمعيات الاباء وصلت رحاها مراسلة الوزير المعني بالقطاع، تدريس في الخصوصي بدون عقد من طرف معلمي القطاع العام.عصيان مدني ببعض المؤسسات من طرف المعلمين الرافضين لمذكرة الوزير.
خلاصة القول  (انها الفوضى بامتياز و بدون حسيب و لا رقيب اينك و اين زمجراتك يا وزير التعليم  )ام ان ما يقع بنيابات الاقاليم الجنوبية لا يعنيك بقدر ما يهمك القطاع في البيضاء و والرباط و مراكش

في 09 أكتوبر 2012 الساعة 46 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- التعليم بين الشرف والثرثرة

رجل تعليم

إن المتتبع للعملية التعليمية التعلمية بكلميم يعرف جيدا ان هؤلاء المعتصمات همهم الوحيد هو الاضراب والضحك والثرثرة امام النيابة مع بعضهم البعض ومع اعضاء المكتب وهن يعرفن ان بلدية كلميم ليس فيهاأي منصب شاغر وفي هذا الصدد نحيي عاليا النائب الاقليمي بوكنين عيدا الرقم الصعب خصوصا انه لايخاف احدا ويتعامل بالقانون وذلك لعدم الاستجابة لضلبهم خصوصا ان العالم القروي ملئ بامثال اكثر استعصاءا وربما اقدمية على سبيل المثال لا الذكر هناك معلمة تعمل بافران مند اكثر من 15سنة بجدية اليس الاجدر ان تدخل هي بدل مغتصمات عملن اقل من 3 سنوات .....ان تحقق طلبهن فهذا حيف واجحاف للاشارة ان استاذ اعمل في بلجيكا لتدريس ابناء الجالية ....ومن غيرتي على القطاع اتتبعه ساقول لك يا نائب كلـــــــــــــمــــــيــم سر على نفس النهج

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 34 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ... ما خفي كان أعظم ...

ثلة من الأساتذة المحايدين والغيورين على المنطقة

لا تقذف إلا الأشجار المثمرة , كثر الحديث عن قيدوم المديرين : مدير إعدادية وادنون ، لم الكذب يا منافقين ؟ المدير معروف باستقامته ، بنزاهته ، بجديته ، بصرامته ، بشجاعته ، ب ... ب ... بشهادة جميع الإداريين والأساتذة والأعوان وحتى الآباء والتلاميذ ، جمعية الآباء هي وحدها الكفيلة بالإدلاء بشهادة حق ... لأنها على اطلاع بكل كبيرة وصغيرة . مشكل وادنون هو ان بعض " ادراري اصغار " تنقصهم التجربة, تطفلوا على مكتب "النقابة " واستغلوا ضعف وخوف وتخوف النيابة فتواطأت هذه الأخيرة مع ثلاث نقابات عبر توقيع اتفاقية تبيح التدخل السافر للنيابة بمعية هؤلاء المرتزقة في شؤون تسيير المؤسسة . منا نحن من عمل مع السيد المدير بإعدادية الوحدة , ومنا من عمل معه في للا مريم ومولاي رشيد وعبد الكريم الخطابي و... و ... ألم يتخرج على يديه أطر سامية : دكاترة ، مفتشون ، نواب ، أساتذة جامعيون , قواد ؟؟؟ وادنون التي أشرف على تسييرها ، عرفت في عهده من المنجزات ما لم تعرفه من قبل , والدليل قاعة الأساتذة ، قاعة الأنشطة ، الخزانة ، ألم تحتل المؤسسة السنة المنصرمة الرتبة الأولى في كلميم في امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي ؟ الآن يتم إعداد جداول الحصص من جديد للأسباب والأهداف التالية :
إفراغ يوم السبت أو يوم الجمعة على حساب التلاميذ ,
توزيع استعمالات الزمن على العدد المتوفر لا اللازم للأساتذة وهكذا يتم تقليص الساعات ليتسنى للبعض القيام بالساعات الإضافية المؤدى عنها , في الدور ، فوق السطوح ...
عرقلة السير العادي للدراسة عبر تغيير الأساتذة والقاعات ...
الانتقام من الأساتذة الذين رفضوا المشاركة في " اللعبة " بحيث لم يرفضوا جداول الحصص وبدأوا التدريس منذ أول يوم ...
لم الانتقام من أستاذة العلوم الفيزيائية ؟ تكلف بمهمة التدريس بمؤسسة أخرى بضغوط من النقابة على النيابة ، علما أن الذي من الواجب تكليفه هو من عين بعدها ... ارجعوا إلى محاضر الالتحاق بالعمل إن كنتم تجهلون القانون ، هذه المحاضر التي عبأها المعنيون بالأمر بخط أيديهم هي الفيصل بقوة القانون . أيتها النقابات ، غدا ستسألن أمام الله ، النيابة كذلك ستحاسب غدا يوم القيامة ، أيها الآباء ، لا تكتموا الشهادة محاباة ومجاملة لفلان وفرتلان . مصلحة التلاميذ يجب أن تكون فوق كل اعتبار .....

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تابعة سرا للدولة

المدارس الخصوصية

اغلب المدارس الخصوصية التعليمية في المغرب تابعة سرا للدولة

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 53 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الضحك على الذقون

عبدالله

سؤالي للنقابة التي تبنت ملف الاستاذات
اليس لباقي المتزوجات والمتزوجين العاملين بالوسط القروي لكلميم الحق في الالتحاق بأسرهم بالوسط الحضري؟
ام أن المساواة والاحقية مجر كلام؟

في 10 أكتوبر 2012 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- *****//*/

الى5

فعلا المؤسسات التعليمية الخاصة في المغرب مملوكة سرا للدولة....

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 35 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- BARAKA

Ould guelmim

les étudiants ..bac 2012 n ont pas de bourses cette année 2012 2013 POURQUOI..La réponsse chez Mr El walli..Guelmim smarra

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- نائب كلميم وسوء التسيير

إيكمي


بوصول نائب كلميم الجديد تدهورت حالة التعليم بالإقليم, أتعرفون لماذا؟ بكل بساطة السيد النائب لا علاقة له بالسيير وما هو تربوي... نائب كلميم لا يهمه سوى مشاريعه المذرة للربخ من قبيل تجارة الابل... والمواد المدعمة بالصحراء ومن منطقة آسا خصوصا حيث والده يتمتع بحصة الاسد لكونه عسكري يهرف على حق المستضعفين... اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة... انظروا الى واقع تعليمناالمزري بسبب سوء التسيير بكلميم: اعدادية واد نون الجريحة, اعدادية عمر ابن الخطاب المكتظة، اعدادية بئر انزران التي تعيش على نقص حاد من الاساتذة، ثانوية المختار السوسي البتي تفتقر الى ابسط شروط الدراسة مدارس آيلة للسقوط الرمزي... سوء تدبير الموارد البشرية, اختلالات بالجملة... نائب فوق القانون يدعي "أن جدته في المعروع" بسبب انتمائه الى قبيلة آيتوسى... والفاهم يفهم...

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- رأي محايد

حقوقي

منذ يومين شرعت خمس معلمات في إضراب عن الطعام في سبيل التعين ببلدية كلميم ،وهي غاية يدرك كثيرون من بينهم عقلاء النقابة المؤطرة للإضراب أنها أمنية متعذرة المنال، مايجعل هذا الإضراب غير إشارة احتجاج قانطة ومُقنِطَة. ولن نخوض في النقاش الفقهي حول شرعية الإضراب بالنظر إلى التوجه الإسلامي لنقابة الحزب الحاكم الداعية إليه ،فالقاعدة الفقهية لا غبار عليها " قبولُ الموت فرض، لكنْ لا يجوز طلبُه". "لكن من حقنا أن نبادر بطرح أسئلة مشروعة :مادامت النيابة فعلت القانون بتعينها للمعلمات في اللاماكن الشاغرة حفاظا على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وضمان تمدرس المتعلمين أينما وجدوا ،فما المبرر الأخلاقي والقانوني للإضراب ؟
ألم يتحول الإضراب في هذه الواقعة إلى ابتزاز بالتهديد بالموت باظهارالمعتصمات ومعهن مايسترو المسرحية أن الإدارة إذا رفضت قبول مطالبهم ستكون مسؤولة مباشرة عن موتهم.مع الإشارة أن المسؤولية الوحيدة التي ينبغي أن تناط بالإدارة هي المسؤولية التي تتجشمها فعليا في شأن ظلم أو حيف إن كان موجود ،والحال كما أسلفنا أن النيابة قامت بتطبيق القانون حرفيا وقد أصابت لأنه خلافا لتصرفها كانت ستجازف بمواجهة مفتوحة مع باقي المتدخلين من نقابات وأساتذة العالم القروي وزوجات أخريات يعانين في ظروف أشد..
نعم تعتبر هذه السنة ،سنة انتخابات مهنية لكن لايجوز خوض حملة انتخابية قبل الأوان بنساء، والمجازفة بهم في مواجهة المجهول. أنذاك، لن يبق هناك غير مَخرجين لا ثالث لهما: إما أن ينهي المضربات مبادرتهم قبل أن يحصل ما لا تُحمَد عقباه، مضطرين إلى الاعتراف بإخفاقهن، وإما أن يصبحن ضحايا عنادهم، المستحق للإهتمام ربما  (فقط لكونها تضحية بتاء التأنيث،والتاء معروفة بانتهازيتها  )، لكنْ غير المعقول جَزْمًا. ، ولا قد يصبحون حتى "شهداء" ضحوا بأنفسهم في سبيل قضية عادلة، وبهذا المعنى، يجوز لنا أن نعتقد أنهن يموتن سدى . والمألم أنهن لم ينتبهن بعقلهم أن طلب النصر وتحسين الوضع كان يجب ان يكون هو المراد، وليس التضحية، لكن هيهات وقد خسرن الطريق وركبن قاطرة ربانها ممن قيل عنهم: إن الشياطين تخرج من لحاهم..

في 11 أكتوبر 2012 الساعة 34 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الكيل بمكيالين ...

حقوقي

المعتصمات على حق ودفاعكم عن النائب لن يغير الواقع ، إذا كن بعضهن مخطئات ، فكم أستاذة في المنزل ولا تلج قط المؤسسة والكل يغض الطرف عن أمثالهن ، تطبيق القانون واجب ، لكن على الجميع وليس على البعض فقط ... ونعاهدكم بأننا مستقبلا سنسمي الأشياء بمسمياتها، فلتقم النيابة بزيارات عمل وتحقيق وإلا والله ستفضح الأمور وتنشر الحقيقة في الجرائد ، الصحافة المكتوبة ، بدل الاقتصار على الجرائد الإلكترونية ... في وادنون أكثر من 8 أساتذة فائضين ولا أحد حرك ساكنا وبخاصة النيابة ، هؤلاء الأساتذة الذين خلقوا البلبلة والفوضى وهم على باطل ، لم تتخذ في حقهم أية تدابير ولولا تدخل الوزارة والسلطة لما تم إيجاد حل ، نعم ، هل توصل هؤلاء الفوضويون باستفسارات وقد رفضوا تسلم جداول الحصص وامتنعوا عن العمل مدة أكثر من 10 ايام ، لم لم يسلموا الاستفسارات ؟ أتخشون النقابة ولا تخشون الله ؟ سبحان الله ، الأستاذات المعتصمات ومنهن الحوامل تتخذ في حقهن تدابير صارمة وهؤلاء الفراعنة تقوم الإدارة حاليا بإعداد جداول حصص جديدة لهم كي يبقوا في اماكنهم قابعين " على عينيك اعدي " استعمالات الزمن ستتغير ، السير العادي للدراسة سيتعرقل ، قد يتغير الأستاذ وقد تتغير القاعة بلا حسيب ولا رقيب ... معلم ، " يدعي الخبرة في جداول الحصص " يصول ويجول ... لم لا يتم تحريك هؤلاء الفائضين ؟ متى سيتم تفعيل المذكرات عبر تطبيق القانون ؟ مثلا بالنسبة للغة الفرنسية : أستاذ يدرس 1/1 ثم 1/3 ثم 2/1 ثم 2/3 بدءا من 8 إلى 12 زوالا . ضرب بالجانب التربوي عرض الحائط لأن الغاية إفراغ يوم لكل مادة وتشغيل الفائض لتقليص الساعات ، فأين هي مصلحة التلاميذ ؟ وأين هو دور جمعية الآباء ؟ وما محل النيابة من الإعراب ؟؟؟ واأسفاه ...

في 12 أكتوبر 2012 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- كون كان الخوخ يداوي كون داوا راسو

تلميذ في باب الصحراء

يؤسفني أن اقرأ مقالاعن الخطار المحدقة بالتعليم،ويكون هذا المقال وكاتبه أكبر دليلين على هذه الأزمة المستفحلة يوما بعد آخر.
كاتب المقال أستاذ يدرس مادة اللغة العربية في ثانوية عمر بن الخطاب،وله غيرة على المدرسة العمومية و التلميذ المغربي.
لكن حين نجد في هذا المقال كوارث لغوية ربما لا يغفرها هذا الأستاذ لتلاميذه و تلميذاته إن هم اقترفوها في الامتحان.

من ذلك جهله المدقع بدرس العدد و المعدود الذي تجلى في قوله"خمسة أستاذات" عوض "خمس أستاذات" وهوالأصح، إضافة إلى
عدم ضبطه لدرس جزم الفعل المضارع فقال "لم تهتدي" وكان عليه أن يقول"لم تهتد  (بكسر الدال  )" لأن الفعل المضارع معتل الآخر يحدف فيه حرف العلة علامة على الجزم بدل السكون.
هذان مثالان لا غير،ولن أتحدث عن عدم ضبطه لعلامات الترقيم التي خلا منها "مقاله" أو كاد.
المهم إنه عيب وعار أن تتحدث عن مشاكل التعليم وأنت لم تفك مشاكلك المعرفية، و الأخطاء اللغوية حين يرتكبها أستاذ اللغة فهي دليل على فقره المعرفي، كف عن ادعاء الدفاع عن التلميذ و مصلحته، وخير ما تفعله أن تكون نفسك جيدا لكي لا يكون التلميذ ضحية لفقرك المعرفي لغويا.

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كليميم : التعليم العمومي والخصوصي في خطر‎

مقال منشور على موقع حزب ” الاستقلال” يثير ضجة قبل حذفه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.