للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كلميم .. والمسكوت عنه
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2012 الساعة 02 : 19


بقلم : هشام الكمراني


كلميم التي رأيتُ ،مآسي بعضها فوق بعض ،وأكوام متراكمة من الإحتقانات الحانقة على إخراج وتشكيلة المخزن(السياسية) الرعناء التي إختارها لهذا  البلد  الطيب ، ديموقراطية موجهة عن بُعد وتقطيعات للدوائر الأنتخابية منتقاة تشبه حدود سايكس وبيكو.  
من يعتقد أن ليس للمخابرات دور في دفع من تريد و (زبط)من تريد فهو واهم فلقد أصبح المخزن يجيد حساب المعادلات الديموغرافية القبلية كما أن له  جهازا يستشعر النفَس العربربري أينما كان فيسقيه بماكيناته الإعلامية المنتشرة في المقاهي وعلى أرصفة المدينة . 
مدينةٌ هذا واقعها لا تحتاج منا إلى كثير فهم حتى نستقرأ حالتها النفسية العامة المصابة بإكتئاب جراء الحقب الأكودادية ،الزويكية ،الصديقية ،العبدوهابية.
عصور من التشوهات الخِلقية والخُلقية أخرت مدينتي عن أن تنمو النمو الطبيعي فعرفت كل الامراض التي يعرفها أهل سوء التغدية من هشاشة في عظامها وانتفاخٍ في البطن والرأس واصفرار في بشرتها وجدرانها . 
ويأبى المخزن إلا أن يُملي علينا غِلمانَه في كلميم والطنطان ولعيون وغيرها ،شخصيات لا تحظى بأدنى مستوى شعبي ولو خلّينا بينهم وبين الناس لرجموهم بالحجارة ،لهم طعم كطعم الحدج لا تقبلهم النفوس ولا تختلف على بُغضهم التيوس .من الذي أنجحهم إذا كانت هذه هي شعبيتهم؟؟؟
 
لقد رأينا الربيع الكلميمي كيف قاده شعوره الجمعي إلى بيت هو لرمز من رموز هذه الحقبة يبغي تخريبه فكيف يكون الرئيس المنتخب عند الساكنة كجمال مبارك في نظر اهل التحرير؟؟
 
على المخزن أن يجاري ذكاء الإدارة الأمريكية التي انحنت للعاصفة واضطرت مُجبرة أن تدعم أشخاصا وتيارات كانت على عداوة معهم ،لكن إنحناءتها مكنتها أن تختار من بين أعدائها أقلهم عداوة لها أما مخزننا فلا زال يتصرف بعقلية لو رانس العرب والجنرال ليوطي . 
 
لماذا تمعنون في إهانتنا كأولاد كلميم بهذه الشوهة البلدية والشفرة بإسم المشاريع العديمة الجدوى؟
لماذا تهينون أولادنا في مخافر الظلم الوطني الذين ينتهكون أعراض شبابنا بلا رقيب ولا حسيب؟؟
لماذا لا توقفون أصل كل جريمة في كلميم والمسؤول الأول عن 99 من الجرائم، مردخاي الذي يقتل أولادنا منذ عشرات السنين ،في كل عائلة منا فرد مات نتيجة خمر إما في سيارة أو زنقة أو غيره ؟
لماذا تقتلون إنسانيتنا  كلما توجهنا مع أم أو أخت مريضة إلى مستشفى مدينةٍ هي من عواصم الجهات المغربية؟القطط فيه تأكل توابع النساء والله المستعان
لماذا لا توقفوا الفساد بين الشباب والشابات في المدينة أم ان الأمر لا يؤثر على النظام العام ؟لو إجتهد المخزن في محاربة الفساد وبيع الخمور والمخدرات كاجتهاده في قضايا الإرهاب والخلايا المختلقة كل يوم في الإعلام لما كان اليوم في المغرب ظاهرة إسمها الأمهات العازبات .  

إن الله قد جعل من الماء كل شيء حي فلماذا تصبون مياه المجاري في واد صياد ثم تنقلون من بئر في نفس الواد مياهً لتسقوها لنا ؟
 
وسؤال أخير لأهلنا في كلميم إلا يستأهل أولادكم منكم وقفة صادقة لتغيير هذا الواقع المرير، أم أن دس الرأس في التراب هو من الحكمة وحسن التدبير؟   



5917

34






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كليميم وردة واد نون المنسية

صحراوي حر

تحية عالية لكاتب المقال على غيرته على عاصمة إقليم وادنون ,لافض فاك لقد أوجزت وأصبت الوضع فى مقتل. واصل ,إن أهل كليميم يحتاجون الى أمثالك من الشباب الواعي الذي يحمل هم مدينتهم.

في 12 أكتوبر 2012 الساعة 40 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- hj

ouad asrasar

5 ممرضات
متتبع
هل تعلمون ان ممرضات قسم الولادة يتقاضين اتاوات من اولياء الحوامل؟لاسيما السوداء  (بنت الخفرة ياحسرة  ).عندخروجهن من المستشفى يحملن قففا يستطعن بالكاد حملها و كانهم خارجات من امحيريش.غير الفواكه الحليب دانون...راهles sages femesكايكريسيواالمريضات وازواجهم.لنقل الجزار و حاشيته.اتساءل اين مير المستشفى و حراسه العامون.الا يلاحظون القفف الثقيلة والمحسوبية الصارخة؟ام ان اولاد عبد الواحد....اخيرا العيب فينا كمجتمع مدني.خصنا نصيدوهم بالقانون.مثلا ندورو معاهم و نصورو الاوراق المالية و نبلغ عنهم.نقتنصهم مثل ما وقع للدركيين و رجال الامن بتصويرهم في فيديوهات.

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 21 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- notre printempt

khaykaoui

تحية نضالية للأخ هشام ولد عبدالله الكمراني مقالك أكُثر من رائع وبيّنت للمخزن المغربي أن أبناء وادنون أدرى بشعابه وأنهم على وعي ونضج تامين بما يُحاك في كواليس مقراته ،

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 25 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- karrabate assa3a

lagssabi

الله الله عليك يا واد نون حسبي الله ونعمة الوكيل يا أرض الأجداد وا لشموخ و النخوة.و العزة أصبحت فيك الكلاب ترقص على أجساد الأسود لكن و لله الحمد تبقى الكلاب كلاب يــــــا ســـــكا نة واد نون إنهضوا و استيقضوا و قولوا كلمة واحدة لا ثم لا لرموز الفساد لا للكوكيين و البنزين و نقولها بصراحة اللهم أمثال محمد عبد العزيز و لا بلفقيه أنزوم إذا فرض علينا هذا الواقع المصطنع.

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 42 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- guelmim

roubaix nourga

أشكر هشام على هذا المقال الجريئ الذي يبين واقع ما يعيشه مدينة كلميم من هيمنت المخزن الجائر و سلكات المسؤولين الطغات الغير المسؤولة ٠٠٠ وإلى متى هذا الحال ؟

في 13 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- oued noun sidi bouzid de maroc

bayari

للصبر حدود ما يسمى برئيس م بلدي وهو الرءيس الحقيقي للجهة أما ولدنا أنزوم ديكورا فقط مثله مثل سلاما هوين النفاوي أبوزيد و اللائحة طويلة ، نقول للدولة المغريية با إعتمادك على هؤلاء وفي هذه الوقت بالذات ستخسر كل شئ الصحراء أولا ثم واد نون ثم بداية التقسيم لاقدر الله لأن الشعب لا يريد إلا ملكا واحدا لا عدة ملوك فهناك صاحب الجلالة عبدالوهاب بلفقيه و حمدي ولد الرشيد و حميد شباط و الماجدي و زيد على ذلك ما هو مخفي و ربما هو الأعظم .نحن أبناء واد نون لسنا إنفصاليين و لسنا خونة و التاريخ يقول ذلك ،لكن مع كامل الآسف الظروف والوضعية المزرية إن لم تستطيع الدولة في وضع حد لهذا الفساد الخطير وتحاسب أغنياء حرب الصحراء حتى يحس الشعب أنه يعيش في دولة الحق و القانون

في 14 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- merci oued asrasar

الى صاحب التعليق2

اشكرك على اعادة نشر هذا التعليق الذي كتبته في موضوع يخص قسم الولادة بكليميم...مع الاسف ام تنشره صحراء بريس في حينه...شكرا مرة اخرى...تحيات المتتبع

في 14 أكتوبر 2012 الساعة 57 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لا حول و لا قوة الا بالله

يوسف بن يحيى

بدايةً أشكر السيد صاحب المقال على هذه البادرة ، و إن كنت أعيب على أبناء واد نون قلة كتاباتهم ، و هذا في حد ذاته يقوي الفساد و يبعث في نفسه الطمأنينة ،

و إرتباطاً بموضوعك أخي ، أعتقد أن أصل الداء هو ساكنة كليميم ، التي لم تعد تعرف معنى التضامن و نصرة المظلوم و الضرب على يد الظالم ، و هذا الطرح يستنتج من عدة مواقف :
1 المعاقون يعتصمون لاكثر من سنة ، و الساكنة تمر كل يوم من أمامهم و لا أحد يعبأ ، كأن المنظر أصبح شئ طبيعي و هذا هو الخطير .
2 إنقطاع الماء في رمضان في أيام ارتفاع درجات الحرارة و الساكنة فعلت كل شئ سوى أن تقف و تحتج ضد حقها .
3 نسبة المعطلين المتزايدة التي إرتضت بطاقة إنعاش و مجالس أتاي على الدفاع عن حقها و المطالبة ببدائل على غرار باقي الاقاليم .
4 نسبة الأخطاء الطبية المرتفعة في الاقليم و الحالة السيئة للمستشفيات ، و المواطن لا يشتكي الى في نفسه و عندما تنظم إحدى فعاليات المجتمع المدني وقفة تنديدية بهذا الوضع لا تجد من يساندها من الساكنة .
5 ارتفاع نسبة الجريمة و اقتصار رجال الأمن على حراسة باب الولاية و دهاليزها .

و تطول اللائحة ، لكن القاسم المشترك يعود أولاً و أخيراً الى من سكن واد نون و ارتضت نفسه الذل و الإستكانة .

في 15 أكتوبر 2012 الساعة 00 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- بين الغبر ة والسياسة

saida

للاسف الشديد تجار الغبرة والبلدية ورئيسها بلفقيه الرئيس الضاغية في المغرب ووادنون لابد من انشاء جمعية الكسب غير المشروع لاعطاء العبرة والثورة اتية لامحال لك ياوادنون

في 15 أكتوبر 2012 الساعة 47 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- . الظلم الوطني

wadnouni

نشكرالأخ هشام على هذا المقال الذي يبيين ويوضح أن ما يسمى بالأمن الوطني و بالمنتخبين و الأعيان المزورين هم السبب المباشر في مخيم أكديم إزيك وهم السبب في فقر الأقاليم الجنوبية و نهب أموال الشعب و هم السبب في جعل أبنائنا يتبنون أطروحات غريبة عنا و رموهم في غياهب السجون بتهم ملفقة و بهذه المعاملات الدنيئة أصبحت بلادنا قبلة للمنظمات الحقوقية تصل و تجب و يطلقون تصريحات تمس السيادة الوطنية في العمق .أنظروا يا مخابرات إذا كان عندكم حس وطني كيف حكم على سائق عبد الوهاب سيدكم الذي قبض عليه متلبسا بحمل السلاح الغير مرخص .و زيد على ذلك ما قاموا به بعض أبناء المحظوظين من جرائم الزينة والسكر العلني و سياقة بدون رخصة و .كراء منازل من أجل الرذيلة.الشرطة القضائية بكلميم عبارة عن مجموعة من الشمكرة و اللقطاء العدالة بريئة منهم و سوف يندمون على تصرفاتهم تجاه أبناء تكنا الأحرار و قربتم المسافة التي كانت بيننا مع إخوتنا الإنفصاليين فلتتحملوا مسؤوليتكم.

في 15 أكتوبر 2012 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- le changement

sahraoui assil

merci hicham d'avoir exprimé une série de constat très précis sur la situation actuelle dans cette région oued noun.tu es l'exemple d'un pur ouednouni capable de presenter tous les scénarios qui se préparent quotidiennement et qu'observe notre jeunesse en passant à coté invisiblement.hélas ! le problème reste permanent depuis des décennies , celui des élections car c'est le seul et unique chemin du changement. ces élections malheure usement passent dans des conditions que nous connissions bien , l'ouverture des marchés de votes qui atteignent parfois des prix exorbitants par vote individuel.qui peut convaincre ces individus de ne pas aller dans ces marchés ? ton appel et ton message sont bien transmis mais le changement ne parviendra que par l'inscription de tous les jeunes de ouednoun dans les listes éléctrolales prochaines c'est cette force là qui mènera au changemet et non pas des sitins pour tuer le temps très precieux qui nous sépare aux élections municipales et rurales. à bientot cher hicham ( as tu fait l'école primaire almassira route d'ifni année 1976 )?

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 09 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Ah ...si

DUP T

Qu’on arrête de parler dans le vide s’il vous plait.
Tout le monde est au courant de ce qui est dit dans cet Edito, et tout le monde voit ce qui se passe, mais que faire, qu’elle est la solution ?
Goulimine aujourd’hui a beaucoup changé, et le peu de la population d’origine a fondu dans la grande masse immigrée …Je pense que c’est un peu tard pour faire quoi que se soit à part dénoncer.
Nous n’avons qu'à nous prendre à nous même, car nous sommes les vrais fautifs et responsables de tous ces malheurs.
Que fait la soit disant élite de ce malheureux patelin qui est devenu la vache à lait.
Bref je m’arrête là car j’ai mal pour cette région, et parce que je sais aussi que ça ne sert à rien de pleurnicher.

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مسرحية الاراب عن الطعام بكلميم

معلم وادنوني عاق عامل بالوسط القروي

فصل اخر من مسرحية الاضراب عن الطعام لليوم الثامن على التوالي ولازالت المضربات على قيد الحياة على من يمثلن؟ او على من تمثل نقابة اللحية وقلة الحياء.
جاء الحاميل الى وادنون ورهانه اهانة ابناء الاقليم امازيغ وصحراويين فكانت البداية بالحرب العبثية مع عيدوب واعتقد انه انتصر بمعية جرائه الصغار وانهم باستطاعته ازاحة بوكنين ولو على حساب استاذات كان حظهن العاثر قد اوقعهن في نقابة التقوى والشهوة وفي نيابة بلديتها مكتظة ب 198 معلم كانت النقابة المذكورة سببا في هذا الوضع بمعية لوبيات فساد اطويف وابو العريف والحاج المنتيف وسمير صاحب العقل الخفيف والصرايدي المعلم الطيف.

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 33 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الله غالب على أمره

هشام الكمراني

السلام عليكم ورحمة الله
ردا على صحراوي أصيل ، أنا لا أؤمن أن الديموقراطية هي أسمى ما يطمح إليه المجتمع المسلم كما أن عقيدتي تأمرني أن لاأبتغيها بديلا عن شرع الله عز وجل والكثير من المسلمين يحسب أن الديموقراطية هي مرادفة للشورى وهذا غير صحيح .
سؤالك عن دراستي في المسيرة فعمي بوسحاب كان معلما فيها منذ 1977 اما أنا فالتحقت بها العام 83 عند العياشي ثم بودعكات .
دعونا نتفق على أصل واحد وهو أن ظلما مستشريا قد عم كليميم وأن على الناس أن يقوموا قومة رجل واحد لرفعه عنهم وإلا فإن الأحزاب في المغرب لم تنزع حقا قط ،إنما هي هبات تهطل عليهم بين الفينة والأخرى أو ما يسمى عند الدستوريين بالديموقراطية الممنوحة وحتى الإدعاء بإحداث قطيعة مع سنوات الرصاص فهاهي المخافر في تمارة وكل دهاليز الكوميساريات في المغرب تكذبه، : هل التعذيب إخواني الكرام كاين ولا ما كاين ؟ أجيبوني بارك الله فيكم ؟ لتغيير القاتل الذي حصل هو خوصصة الدولة وهو ما لم يقم به لا البصري ولا السمعي ! ! !

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 36 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- فساد وتهميش كليميم

laabdk@yahoo.fr

نعم يا هشام وشكرا فانت الوحبد بتقريرك الجيد وغيرتك على كليميم . اما ابناءو مثفقي الحفره الذين لم يظهر لهم اي اثر.
اين ابناء مدرسة عبدالله ابن ياسين ؟والستينيات .اين اقلام الاءساتدة ! ! بل اينهم الاءساتدة انفسهم؟. سنبحث عنهم في مختفون. ! ! !
هل الحفره كانت عاقره؟ او عقيمه ان صح التعبير اين يختفون ؟عن كل هدا
ام ان افكارهم اختباءت تحت تاثير خمر المغرب وحشيشه ؟المباح من طرف النظام الحاكم ! ! !

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- غيور

ابن الحفرة

ما دام في كليميم امثال الكويمسير ماالعينين و النفاوي والزويكي واللقيط عبد الوهاب فلا تغيير ولا تقدم لكلييميم

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- merci

Bachir Hammouche

Merci a mon Frere Hicham pour l' article
cést vraimaent la realitie dans Goulmim parce que les gens encore dormit insch allah j éspere les plus biens pour Guelmim
Ils faut reveiller les peuples pour leur droits et bien respects

في 18 أكتوبر 2012 الساعة 50 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كلام يحترم حتى تنجلي الحقيقة

متتبع

لنقف بداية عند هده المقدمة=كلميم التي رأيتُ ،مآسي بعضها فوق بعض ،وأكوام متراكمة من الإحتقانات الحانقة على إخراج وتشكيلة المخزن (السياسية ) الرعناء التي إختارها لهذا البلد الطيب ، ديموقراطية موجهة عن بُعد وتقطيعات للدوائر الأنتخابية منتقاة تشبه حدود سايكس وبيكو. =لا تستطيع ان تفهم هدا الخلط او الجلط اكوام احتقان اخلراج تشكيلة المخزن السياسية كلمة بلد ثم سايكس بيكو..ماهدا وما المراد منه. وعلى هدا المقاس تسلسل المقال و انساق السياق وتعددت الكلمات التي لا محل لها من الاعرابوكانك امام عالم من التموجات وبحر من الامواج تتقادفك فيه العبارات الرنانة و المصطلحات التي لا معنى لها غير انك تكتب من اجل الكتابة .
المرحلة الكودادية او الزويكية او عبد الوهابية والله انك لا تعي ماتقول .
كيف ولما
نجيب اولا كليميم ليس الا مدينة في جنوب المغرب لا يتجاوز ساكنتها 95 الف نسمة ولن تخرج عن المناخ العام الدي عاشه و يعيشه المغرب وان اكوداد او زويكي او عبد الوهاب هم من صنيع واقع نحن من انتجه ومن ساهم فيه بتوجيه وبامر من المخزن ولا نعني بالمخزن الا القصر والمخزن كان يامر فنطيع وليس على اكوداد او الزيكي او عبد الوهاب اية مسؤزولية لانهم مجرد اشحاص دهب هدا لياتي اخر بمعنى اننا نحن من يطيع ومن جملتهم جدك ياكاتب المقال ووالدك وانت ..ان كنت سترمي احد فلترمي نفسك وبقوة حتى تتضح لك الرويا و تتبين اليقين
هل انتفضت يوما هل اعتقلت يوما هل قدمت شيئا من دمك او من عرقك في سبيل التغيير .
الجواب سيكون لا لان رؤيتك وموضوعك يجيب بان لا شيء قدمته انت تملي وتشخص بدون ضوابط وبلا رؤية علمية او عقلانية
ان واقعنا نعرفه جيدا مند سنوات وان واقعنا يعرفنا مند سنوات وان لااحد
اننا مبرمجين وفق ما يتطلبه السوق والعرض والطلب
مبرمجين على ان نقول عكس ما نؤمن به وعكس مايجب فعله وان الهوة كبيرة بين اللسان والزند
ركام من الكلمات و حطام من الجمل لا تفيد ولا تغني وغير مؤسسة على شيء
ان كلميم تدخل في الاطار العام للملكة ولا يمكن حشرها في تميز وان اهل كلميم يعانون مايعانيه سكان المملكة وعلى الجميع الانخراط في بوثقة واحدة
لي اليقين انك لا تنتمي لاي حزب ولا اية جمعية ولا تمارس اي عمل سياسي ولا تعنمل فعليا من اجل التغيير ولا تشاك في تظاهرة ولا وقفة احتجاجية انما تملي وتنظر حسب الهواء والاهواء
لمادا اقول هدا لان مقالك يفتقر الى التكوين
مجرد راي

في 18 أكتوبر 2012 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- المعلن عنه

وادنوني حر

مع احترامي للاخ الكمراني هشام صاحب المقال اقول= يااخي انت تدعونا الى فعل ما لم تستطع انت فعله وامثالك الدين فروا الى بلاد المهجر ولم يستطيعوا المقاومة والقاء في بلدهم .نحن ادرى بمايقع ومايجري نحن هنا في مدينتنا نعلم اكثر منك ولنا مايجعلنا اكثر غيرة واكثر احتقان وانفجار ولقد خرجنا الى الشوارع وتلقينا من يد المخزن والته الجهنمية مالاتقوى انت وامثالك عليه فاعفينا من توصياتك وارشاداتك وتعليماتك فانتم تغنون وتنشدون خارج السرب
انا شخصيا اعتقلت وضربت واهنت ولازلت صامدا موجها وساظل اناضل مع اخواني الشرفاء ولا يمكن لاحد من برج عاجي ان يملي علينا او بعطينا الدروس
لكن ان لم تستحيي فقل ماتشاء

في 18 أكتوبر 2012 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- القافلة تسير

wadnouni

ردا على السيد الذي سمى نفسه متتبع و هو يتخيل له متتبع رقم ١٩ والشئ الجميل في هذه اللقاءات الإلكترونية بالنسبة لنا نحن أبناء واد نون نعرف الغرباء والمأجورين عند أسيادهم والمخابرات الوهابية .السيد المتتبع لا يعرف كاتب المقال و هذا دليل على أنه ليس من أبناء الحفرة ، و عائلة الكمراني يا متتبع تتكون الآن من حوالي ٢٠٠ فرد تبارك الله فيهم .الأستاذ هشام يا متتبع أحد مؤسسي جمعية شباب الخيمة الولية بهولندا و أحد من المنظمين للمظاهرات نصرة لإخواننا الفلسطينيين والعراقيين أيام محنهم ،و أطلب من الأخ هشام أن يسمحل لي على هذه المداخلة لأن هذا المتتبع تابع لا يعرف ما يكتب نحن نعيش في إقليم صحراوي أصيل فقد هويته ومكواته الأساسية و ثقاليده و كل شئ و تأتينا يا تابع تعطي لأسيادك الدروس في النحوو تحلل كما يحلى لك و قل لسيدك عبدالوهاب إنــــــــــــــنــــــــــــــــــــــا قـــــــــــــــــــــــــــــادمـــــــــــــــــــون إن شـــــــــــاء الـلــــــــــــــــــــه مــــــــــــــــــنــــــــــــتــــــــــــصـــــــــــــــريـــــــــــــــــــن.

في 19 أكتوبر 2012 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- كلمة حق

معطل.

للإشارة فقط كان لي الشرف في الوقفة الإحتجاجية أمام الكوميسرية بشارع أكادير عندما تعرض المعطلون للعنف من طرف رجال الظلم الوطني وذلك سنة ٢٠١١ وكان بجانبي أب الكمراني هشام السيد عبد الله وكانت كلمته جد مؤثرة وللإستمتاع بها إلتحقوا ب youtube ويقول المثل العربي ؛إبــــــن البـــطـــــة عــــــــــــوام

في 19 أكتوبر 2012 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- فيروس

al harb

الى رقم ١٨خطتك لتشتيت الموضوع فاشلة ساكنة واد نون قد وضعت يدها على الجرح فأخبر من رائك من خدمة العروش و أصحاب الكروش أن يطلبوا من العاهل السعودي منازل ضيافة بجوار شين العابدين فلا مكان في المستقبل للمفسدين بيننا .

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 37 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- a motatabii

sahraoui assil

cher monsieur tu dois apprendre à commenter par respect si vraiment tu suis et tu t'interesse aux dires des ouednounis autrement dit tu critiques tous les commentaires qui touchent le fond de la representation municipale ou régionale. notre ami ouadnouni t'a secoué pour ne pas te pousser comme l'ont fait d'autres à dakirat ouednoun , tu es coincé au milieu de wahabisme, la famille gamrani est très connue à ouednoun ,tu n'as pas honte de parler de cette manière à une personne comme hicham qui a presenté un article de valeurs mot par mot et qui participe loin de sa patrie, qui milite selon son guise en plein droit. STP fais preuve de l'amour et de fraternité et donne avis de sens intelectuel pour oued noun. pour finir cher hicham ma question de curiosité était avancée car j'aurais du demander à driss ou boushab ou le maistro gamrani actuellemnt en retraite, pour info ce dernier c'est lui qui était enseignant avec moi à almassira en 77 et non pas boushab. continu nous en sommes fier merci à tous

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 16 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الدونكبشوتية

متتبع

دونكيشوت دولامانشا شخصية عجيبة غريبة فالكاتب الاسباني سرفانتيس حاول ابراز مالهده الشخصية من اختلال وتشبتها بالماضي ولعل محاربتها لطواحين الهواء اضحى مثلا يضرب حين بحاول الانسان العودة الى الوراء وافتراض اعداء وهميين ومقارعتهم ومجابهتهم.اطلقتم الوهابية والزويكية والكودادية وهي مصطلحات لا وجود لها في القواميس مفبركة والباحثون السوسيولوجيون حينما يحاولون دراسة المجتمع الوادنونوني سيكتشفون انه مجتمع بائسلا يملك غير اللسان .لنكن واقعيين ان المشاكل والقضايا حين يراد لها ان تطرح وبحدة فان اول من يواجهها ويقمع اصحابها هم اهل وادنون انفسهم فلم اجد يوما اهل وادنون اجتمعوا على امر يخصهم فان برز واحد او مجموعة منهم لطرح مشكل حقيقي اعترضتهم مجموعات وان قامت ثلة منهم لفضح امر ما او مواجهة جهة ما قام الجميع ضدهم وتهموهم باقسى النعوت ان اهل وادنون مند احداث عمالة مع زمراك وهم يدخلون بناية العمالة من اجل الحصول على منفعة شخصية وفعلوها مع اكوداد ومع كبيري ومع حمدي ومع من ياتي لا تهم الا مصالحهم الشخصية ونعلمهم واحدا واحدا اما المصلحة العامة فماوجدناهم معها بل عليها ولن ياتي ايا كان ليتبجح او يملي او يفتي او يقراء علينا زبورا ..من يريد ان يقول فلا مكان لقوله ولا نستمع اليه ولكن ليفعل فالفعل هو الصحيح والفعل هو البرهان والفعل هو البيان .

في 21 أكتوبر 2012 الساعة 54 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- Ila wadnouni hor

Mustapha

الى وادنوني حر عندما ستجد وظيفة ستكون اول المسبحين بحمد هاد الوطن كفاك غرورا
واحترم الاخر فافكارك ستتغير بمجرد ان تضع ربطة عنق ومن كنت تناضل معهم سوف تصبح تشاهدهم من بعيد

في 24 أكتوبر 2012 الساعة 47 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- الرد بالمفرد والجمع

وادنوني حر

صاحب التعليق 25 من قال لك انني ابحث عن وظيفة هدا مجرد سؤال
ثانيا انت تكيل الكيل بمكيال مثقوب .فلست الا من يجعل التصوارات والاحكام جاهزة بلا سند ولا مبرر ولا حجة
الحقيقة الصادمة توجع وتجعل من اصابته يتاوه ويصرخ ويتلوى
فلا عليك ان رابطة العنق اضعها مند امد بعيد ولم تغير من قناعاتي شيئا
الشغل حق والنضال من اجله وسيلة ولسنا من ينزل الى الشوارع لبتغي شيئا نغير به مواقفنا وقناعاتنا وايماننا بحقنا في العيش الكريم والحرية والعدالة الاجتماعية
نخوض الحرب يوميا في بلدتنا ومدينتنا ونواجه ونكابد ونعاني ونقاوم وليس من قطع البحر ونشفو رجليه نمودجا عندنا ان الهاربون نحو اروبا ليسوا الا هاربون من جحيم لم يستطيعوا مجابهته ومقاومة من يصنعون جمره وناره

في 25 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- رد

بوجمع المروفي

رجال السلطة بكليميم يحرمون ساكنة كلميم من فرحة صلاة العيد

للأسف الشديد لم تنعم ساكنة كلميم من تأدية صلاة العيد بالمصلى أمحيريش التي تعتبر أكبر حي يتجه له المصلين لتأدية صلاة العيد غير أنهم تفاجؤ بتهاون السلطة المحلية الممثلة من طرف والي الولاية و وزارة الأوقاف المعني الأول بالموضوع لعدم ترتيبهم لصلاة بصورة تليق بعيد الحج الأكبر خاصة أن المدينة تعرف إقبالا كبيرا عليها بمناسبة العيد من طرف كافة أبنائها الدين يفضلون قضاء عطلة العيد بكليميم .
لكن لسؤ الحظ لم يجدوون في إستقبالهم إلاسلطة محلية صورية ومجلس بلدي هزلي ومجلس جهوي  (مبيدق )
عودة إلى صلب الموضوع لم تنعم ساكنة كليميم بالصلاة نظرا لعدم وجود مكبر لصوت يمتع المصلين بدكر صلاة العيد إضافة إلى كون المكان ليس طهرا لصلاة كونه منجس لأنه كان مكان لبيع الأضاحي  (سبحان الله ما أدكاء يا السلطة المحلية بكليميم ) مماجعل ساكنة كليميم تؤدي صلاة العيد وتقاطع خطبة العيد لأنها أصلا غير مسموعة فاضطر الإمام ألى عدم إتمام الخطبة نظرا لإن المصلين بدو غاضبين وساخطين على الوضع المأسف غير أنه ياساكنة كلي
ميم أنثم المسؤولين عن كارثية هدا الوضع لأنكم ترضون شراء الدمم ولاتخجلون على منطقة عرفت بالجود ونضالات رجالها لكن المشكل الأكبر يتمثل في أطر كليميم التي ترضى المساومة
بالله عليك يا سلطة كليميم كان من اللزم فتح السوق الأسبوعي على الأقل يكون أنظف من سوق الأضاحي  (عدرا أيتها الأضاحي لم تسلمي حتى من بعد مماتك ) لكن مشكل مكبر الصوت أمامك الدي تجيدين كراءه في مهراجانات هدر المال العام حسبي الله ونعم الوكيل عليكم
يا رجال السلطة يا سادة أعضاء المجلس البلدي يا فعاليات المجتمع المدني إلا دين الله
خلاصة نقول ليس هكدا ترود الجمال يا ممثلي السلطة المحلية بكليميم تحركوا لإنقاد هدا المدشر الحبيب وادنون الصامدة وكفاكم من الخطابات الرنانة حول قضية الصحراء لأنكم مثل هكدا تعاملات تكرسون فكرة الإنفصال أكثر ونحن في إنتظار زيارة المبعوث الأممي كريستوف روس لأرض الصحراء الحبيبة

في 27 أكتوبر 2012 الساعة 55 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- مفسدين

noureddine

هناك أشخاص الذين يدافعون عن أنفسهم ولا يريد أن لصوص أن يتغيير أشكر السيد هشام نريد ناس مثلك فلا مكان في المستقبل للمفسدين بيننا .

في 28 أكتوبر 2012 الساعة 35 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- كــــل مـــن عليها فان و يبقى وجه ربك

wadnoun

ملك مملكة واد نــــون تحية نضالية للأستاذ المحترم السيد بوجمع المروفي. كل ما كتبته صحيح مائة في المائة .إن صاحب الجلالة الملك المفدى ملك مملكة واد نــــون السيد عبدالوهاب بلفقيه ولد علي كبيري ولد أزويكي ولد لصانص ولد المازوط ولد الدقيق ولد الكوكايين الله وليوه ،فهو ليس بأمير المؤمنين بل هو أمير البهائم والبهائم تصلي قرب البهائم وهم إخوة لا فرق بينهم إلا في التقوى هؤلاء لهم أربعة أرجل وهؤلاء لهم رجلين و٢٠٠ درهم في خمس أو ستة سنوات بينما نجد الطرف الأول له ميزة خاصة لا يحكم ٢٠٠ درهم يعني الأضحية الشهيدة أحسن من الأضحية الحية ، ولا يفوتني أن أ بلغ سلامي الى الأضحيات الميتة وهي حية أزويكي سلامى هاون النفاوي أمبارك أ الشافعي وكال العلف ،برديد وأنا على يقين لا حج له وفطوش و رئيس الحكومة ديال الجهة ديالنا نسيناه أنزوم الحبيب و لا حبــــــيــــب سوى الــــــــــــرســـــــــــــــول ـ ص ـ

في 29 أكتوبر 2012 الساعة 13 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- الصحوة الوادنونية

ايت باعمران

ما رأي الحزب  (الخوانجية اصحاب اللحية  )الذي يتبنى مكافحة الفساد وتبني الشفافية والنزاهة في مساهمة نقابته التعليمية بإقليم كليميم التي يتزعمها أحد أعضاء المكتب المنتخب، إلى جانب جهات أخرى في القيام بحركات انتقالية صحبة العزيز على قلبكم أطويف حمادي" دون إصدار مذكرة في الموضوع ودون اعتماد المساواة بل اعتماد نظام الكوطان مما تسبب في بقائي والعديد من الذين قضوا أكثر من 10 سنوات في البادية إلى الآن، وما رأيكم في توقيع نقابتكم على محاضر التعيينات المستقبلية التي لم يعرف لها التاريخ التعليمي الوطني مثيلا.
هل بهذه الطريقة ستقنعوننا أنكم ستحاربون الفساد؟؟؟
حاربوا رموز الفساد النقابي من بينكم وبعدها لكل حادث حديث.
حزب ونقابة يستهدفان ابناء المنطقة الوادنونية
يتعاملون باستهزاء مع كل امازيغي وصحراوي
امر لايقف عليه بوغاريون كثيرا بحكم تواجده في راس اومليل
الصرايدي والحاميل شيطان وابليس في صفة ملتحين.
اخطات يا محمد عالي يا ولد عمي
خوك خوك ......

في 01 نونبر 2012 الساعة 11 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- Ila wadnouni hor

Mustapha

الى وادنوني حر رجاء ان تغير عقيتك كما تغير ربطة عنقك اول ادبيات النضال هو احترام ابناء المنطقة نحن حتى في الغربة نحمل معنا هاجس المنطقة لان الانتماء الى الحفرة هو وسام لنا حملناه في ردهات الكلية ونحمله الان في الغربة اقول لك نيابة عن المغتربين من ابناء المنطقة ان الفرس الاصيل هو الدي يبرح مربضه وليس كل مغترب توجد في فمه ملعقة من ذهب انت تعاني من حالة ياس جعلتك تصوب سهامك على غير هدى

في 01 نونبر 2012 الساعة 44 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- ifran

ثانوية المختار السوسي بإفران الأطلس الصغير, &#

ثانوية المختار السوسي بإفران الأطلس الصغير, ڭلميم:مشاكل لا تنتهي !
لازالت مكونات المجتمع المدني في إفران أ. ص تتساءل عن أسباب حرمان أزيد من 120 تلميذ و تلميذة من مادة اللغة الإنجليزية منذ إنطلاق الموسم الدراسي الحالي رغم توفر الأساتذة بالعدد الكافي؛ الأستاذ الأول لديه فقط 15 ساعة فقط و الثاني 16 ساعة فقط مع اعتبار أن عدد الساعات المفروضة على كل أستاذ في السلك الثانوي التأهيلي هو 21 ساعة لكل أستاذ.
فمن هو المسؤول عن هدر كل هذا الزمن المدرسي للتلاميذ الأبرياء المتبوعون بالإمتحانات الوطنية ناهيك عن الوضعية المزرية لثانوية المختار السوسي؟ هل هو خطأ من الإدارة أم سوء تدبير أم وضعيات تخفيف لساعات العمل لصالح أساتذة في إطار علاقات شخصية مشبوهة ؟
ويستغرب و يستنكر بشدة المجتمع المدني و الجمعيات مثل هذه الأخطاء الفادحة في التدبير رغم توفر الأساتذة بالعدد الكافي و التي يذهب ضحيتها تلاميذ أبرياء. فهل سيحاسب المتورطون في ضياع زمن مدرسي مهم من حياة أبناء إفران أ.ص؟ أم أن دار لقمان ستبقى على حالها دون تعويض كل هذا الوقت؟
متتبع

في 04 نونبر 2012 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- nohiboki ya guelmim

bensli.ta

malgré tt guelmim restera toujours dans notre coeur, vive guelmim vive l7afra et vive madrassate dakhla o lhadrami o lala maryam o cadi ayyad et merci hicham gamrani pour article ca fait mal au coeur

في 09 نونبر 2012 الساعة 46 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- walima chiaaroha alfassad

sahraoui assil

mes chers ouednounis nous sommes tous concernés par ce qui se passe a cette jihate ouednoun cela nous fait mal au coeur et surtout cette walima qui se classe à la une chez cette population,c'est le symbole des feux d'artifices des élections proches.
les interprétations sont nombre uses de part et d'autres mais qu'avez
vous fait vous les ouednounis purs contre alfassad alaalani ou sont les associations civiles jeunes ? qui ref usent alwalaim qui se titrent d'alfassad et dont les personnes représentent les vrais hommes bleus fords pour combattre ces fléaux à la base dans les tribus , dans les autres associations, dans les autres parties politiques pour récupérer ces jeunes qui se sont inclinés devant un plat et reconstruire une force qui procédera au dégagement des mofssidines connus au bout des doigts par toute la population ouednounie .les militants seuls seront là pour sacrifier tout pour le tout à faire dégager almofssidines de leurs chaises du trhone par la force; rappelez vous
la question  (min aina laka hada? ) visez les médias et sitins avant que ce soit trop tard? et choisissez tous un parapluie de qualité et lancez l'appel nous serions tous présents c'est le seul meilleur cheminpour atteindre cet objectif. à suivre.... r

في 19 نونبر 2012 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

كلميم .. والمسكوت عنه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.