للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عاجل: وزير الثقافة يستدعي ممثلي الفنانين و الموسيقيين بكليميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 أكتوبر 2012 الساعة 20 : 20


صحراء بريس/عبدالله لبيهي-العيون

استدعى  محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة  ممثلي النقابة المغربية للموسيقين بالصحراء و فدرالية الجمعيات الفنية والثقافية بكلميم و الإتحاد الجهوي للفنانين بجهة كلميم السمارة و رابطة وادنون للثرات و التنمية الاجتماعية بكلميم و جمعية صحراء للرقص و فن الراب  لحضور اجتماع بمكتبه بالرباط غدا الثلاثاء 16 أكتوبر الحالي، لمناقشة ما جاء في الشكاية المرفوعة إلى الوزارة ضد المدير الجهوي للثقافة بجهة كلميم- السمارة .

و لقد جاء في الشكاية الموجهة من طرف النقابة التي ينضوي تحتها 426  فنانا و الفدرالية التي تضم 10 جمعيات و الإتحاد الذي يضم 32 فرقة موسيقية و غنائية و جمعيات أخرى، أن المدير الجهوي يمارس التهميش و الإقصاء و الاتجار بالفرق و المجموعات الغنائية، وأصبح يتعامل مع جهات له مصالح خاصة معها و أصبح غائبا عن المديرية لكثرة تنقلاته بين المهرجانات.

و اعتبر المشتكون، أن أفعال المدير تسيئ إليهم كفنانين و كجمعيات، و طالبوا من الوزير وضع حد لتصرفات المدير. و دائما حسب الشكاية ، فإن المعنيين بالأمر طالبوا بتنقيل المدير من باب الصحراء و أعلنوا عن تصعيد احتجاجاتهم إن اقتضى الأمر ذلك.

 

الصورة وزير التقافة



2685

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا رابطة لا ثقافة

مطلع جدا

رابطة الفنانيين بالطانطان جمعية تضم بعض الوجوه المنبوذة بالاقليم مثل بسمير و كازير انسان فاشل مثل محمد وعلي دار الثقافة مثل نادي الصحافة للاشئ هناك سوى الاشاعات و الوشاية و شكرا للصحراء بريس

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 04 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مطرب الحي لا يطرب

السالك الرباطي

للأسف مرة أخرى يتعرض احد ابناء الصحراء لانتقادات غير موضوعية ولا تمت لفلسفة الدستور الجديد بصلة، دلك ان المشتكون لم يطلبوا حوارا مسبقا مع المدير الجهوي ،وحسب علمي لم يرد لهم مشروع نشاط كيفما كان نوعه اللهم تسلط احد موقعي الشكاية الذي يترأس اكثر من جمعيةمقاولة لا لشيء الا انه لم يستفد من دعم المديرية دون ان يتقدم بأي نشاط , وسياسة لي الذراع التي ينتهجها المشتكي لا تصلح مع وزارة الثقافة ولا مع المديرية الجهوية للثقافة بكلميم
لنطرح التساؤل الى السيد رشيد الدهبي اين ذهب الدعم الذي قدم لك من طرف المجلس البلدي لكلميم لخلق معهد موسيقى ثم اين ذهب الدعم الذي تلقينه من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اكثر من مرة ، ثم الم تستفد من دعم المديرية الجهوية في سنوات 2009 و 2010 و 2011 ، استغرب لمن يدعي ربط المسؤولية بالمحاسبة وينسى نفسهاأليس شعرك يارشيد ان مطرب الحي لا يطرب مادام المدير الجهوي فنانا اكثر من ثقافة ومعرفة وفنا، الم تستفد بعض الجمعيات التابعة لاتحادك برسم سنة 2012 اما ليس في الجهة الا رشيد وأخيه وبني عمومته, ان اسكوت عن المنكر مشاركة فيه يفنانو جهة كلميم السمارة الذين اصبح رشيد الذهبي الناطق الرسمي باسمهم،ان لدي الكثير وحينما يحين الوقت سأكون رهن اشارة وزارة الثقافة والمحكمة اذا اقتضى الأمر ذلك لفضح المسكوت عنه ، كفانا عبثا بثقافة وفن الجهة ولا أحد يملك وصاية على الآخر

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- زوبعة في فنجان

فنان محلي

ان دعوة وزير الثقافة لفناني جهة كليميم ليست دات جدوى بل هي تاتي لراب الصدع بين مندوب الثقافة الجهوي ومندوب الثقافة بطانطان كزيزة الذي تجشم التعب وجال بين مدن الجهة لانتزاع عرائض وبيانات ضد الاستاذ طالب بويا لعتيك الرجل المقتر وصاحب معرفة بقطاع الثقافة الذي خبره منذ سنين في وقت وجد مندوب طانطان نفسه بين جماعات من الفرق ولحلايقية لايحسنون الا التسول بالاعراس والمهرجانات وسمع بانهم يقبضون الكثير من المال فسال لعابه وجمع عدة فرق على الورق وراسل الوزير طلبا تدخله وطاعنا في المندوب الجهوي الذي لايقدر عليه لا بعرض مكتوب او مرتجل او بلطعة في لبتيت او الزراك مع الاسف فهو من تكنة للقوات المساعدة بالعيون الى الى مكتب بالمديرية الجهوية للثقافة بالعيون وبعدها عين مندوبا بطانطان بتدخلات قبلية ستجر عليه الويل وتكشف مساره القديم لانه كان مطلوبا لدى العدالة لاتهامه بالاتجار في ....والتهريب...الخ والايام القادمة ستظهره على حقيقيته

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- mocharakate guelmim fi mihrajane daba maroc bruxelles

fairasse@hotmail.com

je souhaite que mes tres chers compatriotes insistent sur la participation des equipes musicales de guelmim comme a etait prevu au festival daba maroc a bruxelles ok

في 16 أكتوبر 2012 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- شئ يعرفه القاصي والداني

ملاحظ

أتحدث من منطلق أني صحراوي ومن الملاحظين للشأن الثقاقي للمنطقة،أولا لابد أن نعترف جميعا أن السيد الطالب بويا هو أستاذ وباحث وشاعر وخبير فني هذه حقيقةلا يستطيع أحد نكرانها ولكن من الملاحظ عليه هو أنه يتحدث فنيا وكأنه يمثل الثقافة الموريتانيا وليست الصحراوية هذا من جهة ومن جهة أخرى له أعمال فساد مادي معروفة زمن توليه الشأن الثقافي بجهة العيون وكذالك توليه لمكتب الدراسات الحسانية والصفقات مع جمعيات لا تملك من الأنشطة سوى وصل الإيداع ومكونة من طرف سيدات يعرفهم الجميع أضف إلى ذالك مسألةتعامله مع الفرق الفنية الصحراوية معروف لا فالمهرجانات ولا في الأنشطة الأخرى إذ يستعمل سياسة السماسرة يعني لك كذا ولي كذا وفي الأخير قد لا يعجب كلامي الكثير من انصار الطالب بويا ولكن هذه حقيقة وهم أول من يعرفها ولكم واسع النظر

في 17 أكتوبر 2012 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- للتاريخ من يحكيه

ابراهيم

صحيح ان هاته السمات التي وصف بها المندوب هي من العالم الافتراضي اما الحقيق و الميدان اثبت عكس ذلك هو الذي ناضل من اجل الخزانة الوسائطية و تزين الفضاء الثقافي و جلب امهات الكتب الى المركز الثقافي
للتاريخ من يحكيه
ان المدير الثقافي نهب كل اموال الثقافة حتى اصبح من اصحاب الفيلات و السيارات الضخمة
للتاريخ من يحكيه
ان المندوب نمى جيوبه الخلفية نهب الثقافة اسالوا المتحف بالعيون سيتكلم
للتاريخ من يحكيه
ليكن المدير ذو مبادئ ليخرج للراي العام و يتكلم عن اللوحة الفنية للامير الحسن الثالث بمدينة العيون التي كان سيهديها الفنان التشكيلي السالك بركوز للسيد والي الجهة انذاك

في 18 أكتوبر 2012 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- القادم

متتبع

بادئ ذي بدء و حتى أكون صادقا ما نويت التعليق على هذا المقال إن جازت تسميته بذلك إلا بسبب كم المهاترات و المكائد التي استفزتني كمتتبع و مهتم بالمسألة الثقافية بكليميم، و بسبب التشويش الذي طال القائمين على المؤسسة الثقافية في شخص مديرها و موظفيها و هي أحوج ما تكون إلى المؤازرة و التشجيع هذه الأيام إنجاحا لسنة حميدة دشنتها و تطفئ هذه السنة شمعتها الثانية ألا و هي المعرض الجهوي للكتاب.سادتي لقد أثبتم بما لا يدع مجالا للشك أنكم تمثلون الصحافة الصفراء بامتياز.فقط من أجل إعطائكم ومضات توضيحيةلأن محاولة تنويركم تحتاج إلى سنوات ضوئية و قفزات أشبه بقفزة النمساوي فيلكس بومغارتنر.
فالوزير لم يستدعي شخصا أو جمعية أو أيا كان إلى مبنى وزارة الثقافة، وأتحدى أي شخص أن يثبت عكس ذلك. كل ما هنالك أن بعض الجمعويين المرتزقين الذين ألفوا أكل الفتات على موائد اللئام و عاثوا فساد و إفسادا في الشأن الثقافي بالجهة طاروا إلى الرباط من أجل خلق زوبعة في فنجان، و عادوا يجرون أذيال الخيبة و الهزيمة لسببين أساسيين:
الأول: أن وزارة الثقافة لم تعد بالسذاجة التي ألفها هؤلاء المنتسبين إلى الشأن الثقافي و الذين كانوا يعتقدون أن قرارات الإعفاء و التكليف ما زالت تتحكم بها مزاجية و أهواء بعض المتنفذين و القريبين من مصادر القرار خصوصا أيام الوزير السابق و مديرة ديوانه. و الحقيقة أقول أن ما حدث خلال تلك الفترة فتح الباب على مصراعيه أمام أشباه المثقفين و أنصاف الجمعيات لاتخاذ أدوار لا يستحقونها داخل المشهد الثقافي و خلقت توازنات غريبة سواء داخل وزارة الثقافة أو المتعاملين معها.
الثاني: أن افتراءات هذه الشرذمة الضالة أهون و أبخس من أن يرد عليها: ذلك أن الادعاء بعدم دعم الجمعيات أو محاباة بعضها دون الآخر تكذبه التظاهرات التي أقامتها مندوبية الثقافة سواء بأسا  ( سواء مع حمعية الشعلة / الاتحاد النسائي /فرقة شباب آسا.... )، أو بكليميم: جمعية أدوار للمسرح، جمعية النهضة البعمرانية، جمعية كفالة اليتيم، جمعية النخيل.... و القائمة أطول من أن يتم استيعابها... سواء بالطنطان، السمارة و طاطا.... عشرات الجمعيات التي نسقت مع المندوبية في أنشطة فنية و ثقافية خلال هذه السنة تكذب هذه المهاترات، و لو أن وزارة الثقافة أذعنت لكل أفَّاق مدعى لما تشتهيه نفسه و اتخذت القرارات تحت وطأة البلاغات الكاذبة و الافتراءات المُظلة لصار أكبر نشاطها و فعلها أن ترقي فلان أو تعفي علان. يا سادة كونوا مطمئنين فوزارة الثقافة و مع كل القدسية و الاحترام لقرآننا الكريم لم تعد تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم. ذلك ان التاريخ كما يقول المثل: لا يعيد نفسه و إن أعاده ففي شكل مهزلة، دامت لكم المهازل.....

في 18 أكتوبر 2012 الساعة 17 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- القادم

متتبع

بادئ ذي بدء و حتى أكون صادقا ما نويت التعليق على هذا المقال إن جازت تسميته بذلك إلا بسبب كم المهاترات و المكائد التي استفزتني كمتتبع و مهتم بالمسألة الثقافية بكليميم، و بسبب التشويش الذي طال القائمين على المؤسسة الثقافية في شخص مديرها و موظفيها و هي أحوج ما تكون إلى المؤازرة و التشجيع هذه الأيام إنجاحا لسنة حميدة دشنتها و تطفئ هذه السنة شمعتها الثانية ألا و هي المعرض الجهوي للكتاب.سادتي لقد أثبتم بما لا يدع مجالا للشك أنكم تمثلون الصحافة الصفراء بامتياز.فقط من أجل إعطائكم ومضات توضيحيةلأن محاولة تنويركم تحتاج إلى سنوات ضوئية و قفزات أشبه بقفزة النمساوي فيلكس بومغارتنر.
فالوزير لم يستدعي شخصا أو جمعية أو أيا كان إلى مبنى وزارة الثقافة، وأتحدى أي شخص أن يثبت عكس ذلك. كل ما هنالك أن بعض الجمعويين المرتزقين الذين ألفوا أكل الفتات على موائد اللئام و عاثوا فساد و إفسادا في الشأن الثقافي بالجهة طاروا إلى الرباط من أجل خلق زوبعة في فنجان، و عادوا يجرون أذيال الخيبة و الهزيمة لسببين أساسيين:
الأول: أن وزارة الثقافة لم تعد بالسذاجة التي ألفها هؤلاء المنتسبين إلى الشأن الثقافي و الذين كانوا يعتقدون أن قرارات الإعفاء و التكليف ما زالت تتحكم بها مزاجية و أهواء بعض المتنفذين و القريبين من مصادر القرار خصوصا أيام الوزير السابق و مديرة ديوانه. و الحقيقة أقول أن ما حدث خلال تلك الفترة فتح الباب على مصراعيه أمام أشباه المثقفين و أنصاف الجمعيات لاتخاذ أدوار لا يستحقونها داخل المشهد الثقافي و خلقت توازنات غريبة سواء داخل وزارة الثقافة أو المتعاملين معها.
الثاني: أن افتراءات هذه الشرذمة الضالة أهون و أبخس من أن يرد عليها: ذلك أن الادعاء بعدم دعم الجمعيات أو محاباة بعضها دون الآخر تكذبه التظاهرات التي أقامتها مندوبية الثقافة سواء بأسا  ( سواء مع حمعية الشعلة / الاتحاد النسائي /فرقة شباب آسا.... )، أو بكليميم: جمعية أدوار للمسرح، جمعية النهضة البعمرانية، جمعية كفالة اليتيم، جمعية النخيل.... و القائمة أطول من أن يتم استيعابها... سواء بالطنطان، السمارة و طاطا.... عشرات الجمعيات التي نسقت مع المندوبية في أنشطة فنية و ثقافية خلال هذه السنة تكذب هذه المهاترات، و لو أن وزارة الثقافة أذعنت لكل أفَّاق مدعى لما تشتهيه نفسه و اتخذت القرارات تحت وطأة البلاغات الكاذبة و الافتراءات المُظلة لصار أكبر نشاطها و فعلها أن ترقي فلان أو تعفي علان. يا سادة كونوا مطمئنين فوزارة الثقافة و مع كل القدسية و الاحترام لقرآننا الكريم لم تعد تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم. ذلك ان التاريخ كما يقول المثل: لا يعيد نفسه و إن أعاده ففي شكل مهزلة، دامت لكم المهازل.....

في 19 أكتوبر 2012 الساعة 41 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عاجل: تدخل عنيف لقوات الأمن لتفريق متظاهرين ببوجدور وحديث عن مواجهات عنيفة

مافيات تهريب الاسلحة والمخدرات بالصحراء رصد أكثر طرق التهريب تعقيدا

عاجل: وكيل الملك بمحكمة العيون يستنطق وكيل لائحة حزب الوردة

عاجل: العيون: إيقاف قائد المقاطعة 5 ورئيس الدائرة2 ووزير الداخلية يوبخ والي العيون

عاجل: "عبد الغني الصبار" واليا جديدا على ولاية العيون

عاجل: نقل عامل طرفاية إلى ولاية جهة سوس ماسة، ووالي العيون إلى الكراج

عاجل: سلطات العيون تدفن المرحوم "محمد أردون" دون علم أهله وذويه

عاجل: حالة أب المرحوم "محمد أردون" الصحية في خطر

عاجل: والي أمن العيون مديرا عاما للأمن الوطني

عاجل: فشل عقد جمع عام تاسيسي لمنظمة صحراوية بالعيون "اسباب التاسيس والفشل لمنظمة الاوراساريو"

لائحة الوزراء المقترحين من طرف القصر

أعضاء حكومة بنكيران الجديدة

مهرجان حاسي الكاح التراثي والثقافي المقبل بين يدي وزير الثقافة‎

الخزانة الوسائطية بمدينة طانطان

مستشار وزير الثقافة يهين الصحراويين ويتنكر للتراث الصحراوي باسم الوزير

استنكار لتحويل بناية بالعيون الي مقر لمدرسة تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية

تنسيقية حماية مسجد مولاي عبد العزيز ومضافاته بالعيون

عاجل: وزير الثقافة يستدعي ممثلي الفنانين و الموسيقيين بكليميم

ثورة " حسن الدرهم"

طانطان: وقفة احتجاجية من فعاليات المجتمع المدني ضد قرار وزير الثقافة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.