للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بويزكارن : ماذا بعد انجاز اكبر المركبات السجنية بالصحراء ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2012 الساعة 08 : 21


صحراء بريس/ م - ف-بويزكارن 

      على الطريق الوطنية رقم 01 المتجهة إلى كلميم، وعلى بعد كيلوميترين من مدينة بويزكارن إنطلقت ومنذ سنة أشغال إنجاز اكبر المركبات السجنية بالصحراء ويتعلق الأمر بالمركب السجني الجهوي بتكلفة تتجاوز 8 مليار سنتيمات.
 
       وفي ما مضى إشتكت ومازالت تشتكي ساكنة المدينة من إغلاق المستشفى العسكري الذي كان يقدم خدمات كبيرة للمواطنين بعد إنطلاق العمل بالمستشفى الخامس بكلميم. واليوم إذ تنطلق الأشغال بهذا المركب السجني بالرغم من النظرة التشاؤمية والسوداوية التي ينظر بها لمثل هذه المشاريع إلا أن البعض الاخر يتمنى أن تكون قيمة مضافة للمدينة وان يساهم العمل به في إنتعاشة المدينة من جديد وفي رواج بعض الخدمات خاصة التجارة والنقل- في انتظار إكتمال إنجاز المستشفى المحلي الذي توقفت به الأشغال منذ سنة- كما يذهب آخرون ابعد من هذا الطرح إذ يأملون في جعل بويزكارن عمالة تحتضن مناطق قريبة منها وابعد من سيدي افني التي تبسط وصايتها عليها ويتعلق الأمر ب : ايت الرخاء وامجاط والاخصاص بالاظافة إلى بعض نفوذ إقليم طاطا.
                  
       لاداعي للتذكير أن بويزكارن احتضنت أولى المدارس الابتدائية والإعدادية بالجنوب قبل الاستقلال حيث تخرجت منها اطرعليها منهم من وصل إلى مراكز صنع القرار كرئيس مجلس المستشارين حاليا بيد الله  و وزير الدولة عبد الله باها وآخرون. وبالرغم من نكران خير هذه البلدة من طرف هؤلاء المسئولين ومن طرف أبناءها، إلا أن قرار إدارة السجون بإنشاء هذا المركب السجني يمكن أن يحي إشعاع المدينة ومن جديد إذ لابد من الإسراع بخلق مفتشية للشرطة بالمدينة على سبيل المثال لضرورة إشتغالها موازنة مع استغلال المركب السجني وخلق إدارات اخرى من محكمة إبتدائية وغيرها.



5333

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لا حياة لمن تنادي.........

عضو أغلبي

كل شيء معطل في بويزكارن حتى تاريخ لاحق كل أعضاء المجلس لا يهمهم الا أنفسهم واستغلال كل فرصة لملء الجيوب والرئيس غائب دائماً ....... والله يتولى أمر العباد ....آمين

في 20 أكتوبر 2012 الساعة 48 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- هذا طلب قديم

عبد الرحمان

باحدات هذه المؤسسة بهذا الاقليم يكون طموح البرلماني القديم الجديد المنتهي صلاحيته قد تحقق.فقد عشنا جميعا كيف كان البرلماني الزويكي يفكر مند مدة،حيت طلب في اول سؤال له في البرلمان من وزير الداخلية آنذاك "البصري" العمل على احداث سجن في ودنون لكي لانذهب بسجناء الاقليم الى تزنيت وانزكان.فهاهو الحلم قد تحقق.فل يكن اومن يلجه.

في 21 أكتوبر 2012 الساعة 46 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كل شيء ببويزكارن معطل

بوبلي الحسين

شكرا للأخ فوكال مصطفى على هذا المقال الذي ينم عن غيرته على بلدته ، ففي الوقت الذي كان فيه بالإمكان الإسراع بأشغال المستشفى المحلي تتصاعد وثيرة اشغال بناء السجن المحلي ، لكن لا حياة لمن تنادي فالمجلس البلدي و أعضائه نائمون و يباركون خطوات الرئيس أغلبية كانوا أو معارضة ، فقد سكتوا عن مجموعة من خروقات الرئيس الذي حول ميزانية كانت مخصصة لإتمام تبليط السوق الأسبوعي و إنارته ليحولها بمباركة من الأعضاء إلى بعض المشاريع الانتخاباوية في بعض دوائره الانتخابية و قام كذلك بتبليط زنقة عضو المعارضة الخليل كما تغاظى الرئيس عن عدم قانونية المكتب المسير للخيرية الإسلامية مقابل سكوت الخليل عن خروقات الرئيس كما قام السيد الرئيس بتبليط أمام منزل النائب الثاني للرئيس دون تبليط الأماكن اأخرى بحي الأمل و الناس لا حول لهم و لا قوة و لا يملكون سوى التضرع لله كي يخلصهم من أسوأ مجلس في تاريخ بويزكارن و الغريب في الأمر أن جمعيات و تعاونيات نظمت يوما تكوينيا حول التنمية و مقابل دعم هزيل من البلدية لا يتجاوز 3000 درهم و في المقابل الرئيس استطاع الحصول على بنذ من الميزانية مخصص للأيام التكوينية لفائدة التعاونيات و الجمعيات يتجاوز 30000 درهم كل هذا تم بمباركة و تزكية من القباضة و أعضاء المجلس و طبعا المجتمع المدني النائم و الغارق في السبات . إن أحوال بويزكارن تسوء يوما بعد يوم في عهد الرئيس المنتمي لحزب الحصان لأنه فعلا يشبه الحصان في شكله و يركل الساكنة مثل الحصان الهائج العديم الأخلاق و التربية.
ربنا خلصنا مشردمة الرئيس و نوابه و اعضائه و خلصنا من معارضته الباهتة آل الخليل و آل الصافي و مافيا الدقيق المدعم حمزكمون .

في 21 أكتوبر 2012 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- قبح الله السياسة والسياسيين

عارف كل شيء

حينما صعد الرئيس الحالي للمجلس حاول إدخال لمسته على المشاريع التي وجدها قيد الإنجاز ف" كفسها" والكل يرى بأم عينيه السوق الأسبوعي لم يبلط لأن سعادته حول فلوس التبليط الى بناء الفوقي في المحلات التجارية والكل يعلم أن المزايدة مرت ولم يتم الا كراء محلين سفليين . المستشفى الله وحده يعلم متى ستواصل به الأشغال . التأهيل الحضري لحي المسيرة يسرق الى أحياء أخرى .سيارة الإسعاف خارج الخدمة . الكلاب الضالة تناهز عدد الساكنة . البناء العشوائي حلال على البعض حرام على من لم ير ابو منقار والباشا . إذن كل شئ مكرفص ومعطل الا سيارة المجلس التي تجوب الشوارع الرئيسية ليلا السبت والأحد والدراجة النارية لأبي منقار التي تجوب حي المسيرة لحلب جيب كل من يبني أو يفكر في البناء .الله ياخد الحق منهم جميعا .آمين  

في 21 أكتوبر 2012 الساعة 49 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

بوزكارن ومقاهي القمار

سوق عكاظ

ايت بوفولن العهد الجديد؟؟؟؟

بلد غريب

انتشار الفساد والرذيلة على هامش موسم تمنارت بإقليم طاطا!!!

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

أزمة قطاع الصحة بالمغرب إقليم كلميم نموذجا

اعتقال متهمين بتزوير الأوراق المالية بكلميم

لقاءات تواصلية مع أئمة وخطباء مساجد إقليم كلميم

بويزكارن : ماذا بعد انجاز اكبر المركبات السجنية بالصحراء ؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.