للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

هل نحن صحراويون من الدرجة الثانية ؟؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أكتوبر 2012 الساعة 38 : 17


بقلم :  الحسين الشركاوي*

دخلت قضية الصحراء ضمن المشاكل العويصة والمعقدة التي تواجه الأمم المتحدة ، فقد عرف مخطط التسوية الأممي عدة إشكالات حالت دون تنظيم الاستفتاء فرضها البطء في عملية تحديد الهوية والناتج عن مجموعة من العراقيل التي حكمت عليه بالاستحالة .
وعليه فقد عمدت الأمم المتحدة إتحاد مجموعة من المبادرات لحلحة المشكل ،لكنها لم تراوح مكانها بسبب تعنت الأطراف، فجاءت فكرة اتفاق الإطار والتقسيم وخطة السلام من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي ، لإيجاد رؤية واضحة تصب في اتجاه التسوية، لكنها باءت بالفشل ، وطرحت مبادرة الحكم الذاتي 2007، لكنها هي الأخرى تعاني تعقيدات عدة حالت دون اقتناع الشعب الصحراوي بالفكرة في ظل وضع حرج لحقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية وفق تقارير أجنبية أكدت ذلك.
وهكذا فإن ساكنة واد نون تظل بدون تصور حقيقي حول المكانة التي تتوفر عليها داخل هذا النزاع ، الذي يعتبر من أقدم النزاعات على القارة الإفريقية،وطرح العديد من المرات في أوساط القبيلة سؤال مفاده : ( ماموقعنا من نزاع الصحراء الغربية ). فتارة نجد أنفسنا صحراويون بما تحمله الكلمة من معنى ، وتارة أخرى نعتبر أنفسنا مغاربة أكثر من المغاربة أنفسهم، فازدواجية المعايير هاته تصعب من تحديد الهدف في ظل غياب قيادات سياسية فعالة ترسم الطريق لأبناء المنطقة من تحديد هويتهم السياسية.
من هذا المنطلق بات من الضروري لأطراف النزاع إعطاء تصور واضح يوجه فكر ساكنة واد نون وفق منظور إستراتيجي معين، يصب في صالح طرف على حساب الطرف الآخر ، والأكيد انه لاوجود لحل في ظل إقصاء ساكنة عريضة تحمل هوية معينة وهي: ''صحراويون بالفطرة شاء من شاء وكره من كره ''.
ومما لا شك فيه أن هذه الساكنة المحددة سلفا ''ساكنة وادنون'' تعاني الأمرين على أرض الواقع ، فالمغرب يتعامل معها بمنطق مواطنون مغاربة وبالتالي الامتيازات التي تعطى لصحراويي الساقية الحمراء تفوق بكثير ماتتوفر عليه هذه الساكنة، وفي بعض الأحيان يصفها المغرب بالانفصال وهناك العديد من الأمثلة على ذلك، هذا من جهة ، من جهة أخرى ووفق تصور عنصري تذهب العديد من الأوساط المثقفة في الساقية الحمراء إلى إعطاء شروحات مفاذها "أن هذه القبائل أناس لا علاقة قانونية وشرعية بنزاع الصحراء وليسوا مسجلين في قوائم الأمم المتحدة الخاصة بتحديد الهوية".
ومن هنا يبدو واضحا أن الأطراف لم تحدد بعد مواقفها من هذه القبائل ، فإن كنا صحراويين وجب على الجبهة الشعبية الدفاع عن قضايانا المصيرية والتعامل من منطق المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع القبائل الصحراوية واعتبار القبيلة جريمة وطنية كما جاء على لسان مفجر ثورتها الخالدة ، أو إن كنا نخدم الأجندة السياسية المغربية المفروض على المغرب إعطائنا الوسائل والإمكانات التي ترضي طموحاتنا ، ويجب عليه نسيان أننا قبيلة راديكالية ، والتذكر دوما أننا أصبحنا نولي للعمل السياسي مايستحقه من الحنكة ونكران للذات . فهل نحن ياترى صحراويون من الدرجة الثانية ؟؟ وما موقعنا من النزاع في ظل التغيرات العميقة التي يشهدها الملف؟؟.

* حاصل على شهادة الماستر تخصص الدبلوماسية المغربية الرباط



4466

20






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال ركيك الاسلوب

معلم

مقالك ركيك الاسلوب يا اخي ولا يرقى الى مستوى طالب باحث,

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 19 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفانا تخلفا وتزلفا

مغربي من بشار مطرود أبوه من الجزائر بسبب قضية الصح

بعيدا عن حيثيات القانون الدولي الغير الثابث بحكم هيمنة فكرة المصالح على المبادئ ..وبعيدا عن حيتيات علم الإجتماع في شقه الأنتروبولوجي الذي يحدد مفهوم القرابة داخل الوطن الواحد ويربطها باللغة والدين والمصير المشترك رغم الإختلاف في بعض العادات والتقاليد ...دعني أطرح عليك سؤالا : ماذا تعني بالهوية الصحراوية ؟ ومن هو الصحراوي ؟ فهل تُحددالهوية وفق معيار المجال الجغرافي ؟ إذا كان الأمر كذلك فدعني أحيلك على ماجرى بين الرقيبات وتجاكنت قبل قرن ونيف ودعني أحيلك على من هاجرقبل قرن ونيف وإستقر في الرحامنة وسيدي قاسم وفي مناطق متعددة من المغرب ومنها الرباط ونواحيها وخصوصا في منطقة تمارة ؟ فهل تعلم أن أصول هؤلاء من الصحراء وليس من الموزمبيق ؟ بمعنى أن كل هؤلاء يجب أن نعطيهم هوية صحراوية خرطية حتى يصبحوا ضمن جوقة أصحاب الحلقة الموجودة في الرابوني وبن عكنون والمرادية وماذا عن صحراويي الصحراء الشرقية الذين يحملون الجنسية الجزائرية ؟ أليست تركيبتهم السوسيوسقافية هي نفس التركيبة التي توجد في الصحراء المغربية بما فيها صحاري الراشيدية وورززات والمحاميد وكلميمة ؟ فالثقافة الحسانية وطبيعة اللباس وبعض التقاليد لايمكن لها أن تخلق هوية وطنية لأن مفهوم الصحراء كمجال جغرافي لايقتصر على وادنون أو الساقية الحمراء ووادي الدهب بل يتعداه إلى الشريط الممتد من الصويرة إلى مجاميد الغزلان وما بينهما من صحاري ياأستاذ ..ياأخي نحن نعيش زمنا غير زمن القبيلة ..إنه زمن الوطن القائم في الوجدان الفردي للإنسان المغربي وفي الوجدان الجمعي للأمة/الدولة المغربية التي لم تخرج بالصدفة من رحم الإستعمار الفرنسي أوالإسباني ..إنه الزمن الذي يربطنا بمايجري من حولنا كأناس يحملون هوية مغربية دات حمولة تاريخية وانتروبولوجية تجعل من الإنسان المغربي مميزا عن باقي شعوب المنطقة التي لم تعرف دولها ما معنى الدولة المؤسساتية إلا في أواسط القرن 20 ..هذا هو الزمن الذي يجب أن نسبح فيه لنجعل من هذا البلد وطنا للكل ..الزمن لغة في الشعور وليس في المكان يا دبلوماسي ...فإن كنت تشعرأنك لاتملك هوية مغربية تفتخر بها أو أنك من أصحاب الميولات الفكرية المؤدلجة برائحة الصراخ من أجل الصراخ فاعلم أن زمن البوليزاريو الذي خلق خرافة الهوية الصحراوية ليحقق غاية المحتل الإسباني قد مات بموت الوالي رحمه الله

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 58 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- سير عري على اكتافك

اطار

تطالبون بالتوظيف المباشر باللهم عليكم هل اللذين سبقكوم في التوظيف يشتغلون بالطبع لا فهم اشباح يأكلون الحرام تحت دريعة تراوثنا ...كفاكم ابتزاز و نوضوا عريو على اكتافكم

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 27 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- *//*//

عبد الحق

انت حاصل على شهادة التجسس***

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نحن من يحدد

جميل

اشكرك على المقال الذي تفضلت به سيدي الكريم، والمس فيه غير حقيقة على واقع سياسي تعيشه سكنة قبائل تكنا.
لكن الحقيقة هي ان بالعودة الى الاحداث التاريخة وما قبل الاستعمار تفيد ان اسبانيا احتلت الصحراء بدريعة انها ارض خلاء لا ساكنة فيها وهو ما يتاقض مع الاحصاء الذي قامت به في السبعينيات من القرن الماضي. واخرت الزمن الذي تنزح فيه قبائل تكنة للشمال خاصة ايتوسى باعتبارها من اكبر القبائل ترحالا. ولم يكن هذا الاحصاء ليكون لولا مباركة شيوخ قبائل الساحل. التي تكره المنافسين في ارض لم يشيدو فيها بيتا عكس مناطق وادنون كلقصابي وقصر اسا ونول لمطة وكليميم المركز هو صراع حضاري اكثر منه ديموغرافي والان بعد ان تحول الصراع الى السياسة قبائل جنوب الساقية ترى فينا منافسا حقيقيا بل ومفجرا للثورة جديدة واحداث لا يساهمون هم فيها بل يقطفون ثمارها كل ما سنحت الفرصة.
اذن لا ننتظر من احد ان يحدد من نحن بل نحن من نحدد نحن ابناء تكنة فينا من قيم اهل الصحراء ما فينا وفينا من اخلاص اهل الشمال ما فينا ونحن من نحدد هويتنا قد نتعاطف مع الجبهة باعتبارها معارضا سياسيا للمغرب لكننا في الداخل نحن تكنا اكثر من اي شيء اخر والثابث هنا هو تكنا لا غير.
ما اكره هو التنازلات التي نقدمها لاناس نحن من قدمنا لهم نموذج الثورة و قافلة الشهداء من ابناء الطنطان ونواحي كليميم.
نحن من يحدد

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 53 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- والله زمان

ولد الحفرة

حاصل على الماستر وتروج لمثل هده الافكار اقول لك يا اخي ومع كامل الاحترام والله هزلت انت مفروض انك تنتمي للاوساط المثقفة التي تكلمت عنها ومفروض انك تعرف جيدا تاريخ المنطقة ومفروض انك تجاوزت الفكر القبلي ومفروض ان لك موقفا من الريع فاية دبابة لسعتك كما يقول الفرنسيون ولمادا نزلت الى مستوى المهرطقين فابناء الحفرة الحقيقيون ادكياء ويفهمونها طايرة واستطاعوا الفوز باعلى المراتب حتى في اروبا كمثل مستشار لرئيس دولة يقام لها ويقعد واش فهمتي ولا لا

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 26 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- تنسيقية الاطر العليا المعطلة

مري عبد العالي

مقال يعكس نوعا ما التذبدب والتشتت السيكولوجيين لافراد قبائل تكنة وخاصة المنتمين الى قبيلتي ايت لحسن وايتوسى فيما يخص قضية الانتماء السياسي لهذا الطرف او ذاك .ولعلي لا اكون مغاليا حين اقول مستفيدا من معارفي في القضايا الفلسفية وعلم النفس بان مرجع ذلك التذبذب راجع الى غياب تحديد صارم لمفهوم الهوية الصحراوية كما اشار الى ذلك احد الاخوة المعلقين .وهنا وجبت الاشارة وبنوع من الموضوعية الى ان اعتراض المغرب على تحديد الهوية المقدم من طرف الجبهة المعتمد على الاحصاء الاسباني بعيدا عن منطقي الثقة والخوف يعد بالفعل وان بشكل غير مباشرتجسيدا لذلك الغموض الذي يطبع قضية الهوية الصحراوية التي في ظني هي اعقد بكثير من الانتماء الجغرافي والتاريخي واقصد هاهناطبعا التاريخ القريب؛فقضية التحديد الهوياتي تتطلب دراسة تفترض استحضار مجموعة من المعطيات التاريخية والسيكولوجية والانطربولرجيةوالاقتصار على واحدة من هاته المعطيات لاشك في عدم كفايته لتقديم اجوبة حقيقية وموضوعية؛لان من شان ذلك اقصاء الكثير من من يتوافر على واحدة من تلك المحددات.وقبل الختم لا بد من الاشارة الى ان المغرب قد تفطن الى مسالة التعقيد الذي يطبع الانتماء الى الصحراء حين قال الحسن الثانني موجها الدعوة الى الصحراويين للعودة الى المغرب قائلا ّاقول لكل من تجمعه بالمغرب قطرة دم واحدة ان الوطن غفور رحيمّاّاما بالنسبة لسياسيي الجبهة فربما التحديد الذي قدمه الوالي مصطفى السيد يعد كذلك دليلا على شساعة الانتماء الى الصحراء حين قال مامعناهّ الوطن الصحراوي ينتهي عند اخر صحراويّّ.

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 15 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الابتزاز بالقضية الصحراوية

drisssssssssssssssssss

غريب امرك انت تعترف بنفسك انك لم تتعرف هويتك بعد ،كيف حصلت على شهادة الماستر .ربما درست في زريبة أو حوش و ليس جامعة
او ربما لم تستطع الجامعة غسل غباءك و غوغائيتك ،
تريدون المناصب بالمجان ، بالابتزاز الصحراوي ، لو لم تكن هده القضية كيف تسعون الى الكفاءة و الوظيفة
يا شعب الكسل

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 12 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اي اطر عليا...

الى7

لا اعرف احدا من الاطر العليا يعارض المغرب يعملون غلى التشويش غلى نضالات المجازين الممنوعين ان يصبحوا اطرا عليا... رائحة العمالة والجاسوسية تفوح من مقالك...

في 01 نونبر 2012 الساعة 32 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الصحوة الوادنونية

ايت باعمران

ما رأي الحزب  (الخوانجية اصحاب اللحية  )الذي يتبنى مكافحة الفساد وتبني الشفافية والنزاهة في مساهمة نقابته التعليمية بإقليم كليميم التي يتزعمها أحد أعضاء المكتب المنتخب، إلى جانب جهات أخرى في القيام بحركات انتقالية صحبة العزيز على قلبكم أطويف حمادي" دون إصدار مذكرة في الموضوع ودون اعتماد المساواة بل اعتماد نظام الكوطان مما تسبب في بقائي والعديد من الذين قضوا أكثر من 10 سنوات في البادية إلى الآن، وما رأيكم في توقيع نقابتكم على محاضر التعيينات المستقبلية التي لم يعرف لها التاريخ التعليمي الوطني مثيلا.
هل بهذه الطريقة ستقنعوننا أنكم ستحاربون الفساد؟؟؟
حاربوا رموز الفساد النقابي من بينكم وبعدها لكل حادث حديث.
حزب ونقابة يستهدفان ابناء المنطقة الوادنونية
يتعاملون باستهزاء مع كل امازيغي وصحراوي
امر لايقف عليه بوغاريون كثيرا بحكم تواجده في راس اومليل
الصرايدي والحاميل شيطان وابليس في صفة ملتحين.
اخطات يا محمد عالي يا ولد عمي
خوك خوك ......

في 01 نونبر 2012 الساعة 54 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الصحوة الوادنونية

ايت باعمران

ما رأي الحزب  (الخوانجية اصحاب اللحية  )الذي يتبنى مكافحة الفساد وتبني الشفافية والنزاهة في مساهمة نقابته التعليمية بإقليم كليميم التي يتزعمها أحد أعضاء المكتب المنتخب، إلى جانب جهات أخرى في القيام بحركات انتقالية صحبة العزيز على قلبكم أطويف حمادي" دون إصدار مذكرة في الموضوع ودون اعتماد المساواة بل اعتماد نظام الكوطان مما تسبب في بقائي والعديد من الذين قضوا أكثر من 10 سنوات في البادية إلى الآن، وما رأيكم في توقيع نقابتكم على محاضر التعيينات المستقبلية التي لم يعرف لها التاريخ التعليمي الوطني مثيلا.
هل بهذه الطريقة ستقنعوننا أنكم ستحاربون الفساد؟؟؟
حاربوا رموز الفساد النقابي من بينكم وبعدها لكل حادث حديث.
حزب ونقابة يستهدفان ابناء المنطقة الوادنونية
يتعاملون باستهزاء مع كل امازيغي وصحراوي
امر لايقف عليه بوغاريون كثيرا بحكم تواجده في راس اومليل
الصرايدي والحاميل شيطان وابليس في صفة ملتحين.
اخطات يا محمد عالي يا ولد عمي
خوك خوك ......

في 01 نونبر 2012 الساعة 58 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- SS

SLMAOUI

تريدون المناصب بالمجان ، بالابتزاز الصحراوي ، لو لم تكن هده القضية كيف تسعون الى الكفاءة و الوظيفة
يا شعب الكسل

في 01 نونبر 2012 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تصرفات خاطئــــــــــــة

أبو همامــــة

من تصرفات الدولة المغربية في الصحراء تصرفات غريبة تجعل الشباب المغربي و الصحراوي البسيط و الساند للوحدة الترابية يتسائل هل هاده الصحراء للمغرب أم هي للبوليساريو.
نعلم أن الدولة المغربية تفضل وتميز بين الساكنة من تشاء و تخلق نوع من العنصرية للدي هو ليس في صالحها و دالك بتصرفاتها العمياء تشغل أبناء البوليساريو في قطاع الفوسفاط و في قطاعات أخرى دون شروط و لآ مستوى كما تمد آبائهم بثروات مالية لم يكونوا يحلمون بها و تتهكم هاده الدولة على أبناء الشهداء و المقاومين من مغاربة الشمال و من الصحراويين المخلصين للوحدة الترابية هاد الشباب المغضوب عليه من الدولة المغربية أصبح عدوا لها و لسياستها بحيث أنه أصبح ينضم إلى الخصم لتقويته سواء في الداخل أو في الخارج في اسبانيا و فرنسا و في غيرها من الدول أصبح هاد الشباب فاق من سباته و يريد الانتقام و لآ تهمه الوطنية والواجب الوطني مادام حقه و كرامته ضائعة من دولة تدعي بالديمقراطية و التجديد في وطن نرى فيه الغبن و الاحتقار للشرفاء و العزة و الاحترام لكل من قال و يقول لآ بديل لآ بديل عن تقرير المصير و الله إن لم تكف الدولة المغربية من احتقار أولاد المغاربة الأحرار حتى ترى منهم العجائب في قضية الصحراء و الأيام ستكشف عن ثمار ما جنته السياسة المغربية في الصحراء اتجاه أبنائها أللدين أصبحوا خصومها .

في 02 نونبر 2012 الساعة 59 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- Geulmim

Mustapha










لى صاحب المقال كان الاحرى بك ان تكون في طليعة الركب للارتقاء بالمنطقة باعتبارك اكاديما ومثقفا بدل التفكير الدوني ا لجواب سهل وبسيط هو الرجوع الى التاريخ وكيف كان واد نون عندما كانت الصحراء في عصر الظلمات اما انتماءنا فنحن صحراويون وحدويون ولسنا اغبياء لنكون وقودا في حرب لن نجني ثمارها لان من قسم الصحراء قسمها على اساس نفعى عنصري ولعلك عاينت معاملة طلبة العيون المقززة في الكلية ونظرات الاستعلاء وان كنا نعرف مسبقا ان جلهم باءسون فقراء كحال كل الطبة لكن الة البوليزاريو افرزت هده العينة التي فضلت التقوقع حتى مع ابناء عمومتها تاكد اننا صحراويون حتى النخاع عرب وامازيغ ولو كره الجاحدون ولسنا في جنوب افريقيا لتطرح مواطن من الدرجة الدرجة التانية نحن ابناء واد نون نبلاء الصحراء ونملك كل مفاتيحها من بيزاكارن الى الزويرات انفض الغبار على دراعتك او جابادورتك ونم قرير العين































*







في 03 نونبر 2012 الساعة 45 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- سؤالجوهري

وادنوني متتبع

بداية احيي صاحب المقال على مقاله الرائع فالمقال في عمومه وجوهره مجرد سؤال..ظل يطرح منذ قيام نزاع الصحراء والى الان ..ما موقعن داخل الرقعة السياسية للنزاع ..فالوثائق التي ادلى بها المغرب لهيئة الامم المتحدة وللمحكمة الدولية كانت وثائق وادنونية ..وحين نشبت الحرب تحولنا الى ثكنة عسكرية وحين وضع الملف على طاولة المفاوضات تم التشكيك في هويتنا وحملنا الى داخل الصحراء لنحدد هويتنا السياسية او توضيبنا لنتحول الى كتلة انتخابية رغم ان النزاع لا يمس مجال وادنون ..والان مايطلقون عليهم انفصاليو الداخل اغلبهم من وادنون وهم من يدير المفاوضات وياجج الوضع ويرفع المطالب وينادي بتقرير المصير
ورغم كل هدا وداك فان من يستفيد ليس وادنون وليس اهله
السؤال المطروح هو=؟ وما موقعنا من النزاع في ظل التغيرات العميقة التي يشهدها الملف؟؟.
لنطرحه بصيغة اخرى == اين موقعنا في معادلة المغرب والبوليسايو ..حين نفصل بين المجال والانسان

في 04 نونبر 2012 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- واقع ثابت

اساوي

بسم الله الرحمان الرحيم
أخي صاحب المقال عالجت المقال بنوع من البساطة التي لربما كانت وراء تميزه ، فالمصطلحات الرنانة والتنظير المثالي تبقى دائما لأصحاب العقول المتعجرفة .
وعليه أحسست ان مقالك كان قريب من عقلية الساكنة الصحراوية عامة والوادنونية خاصة .."" منين بغيتونا لاهي تجبرونا"".
وللأسف هناك العديد من التعاليق المخابراتية المغربية، همها الوحيد صد اي محاولة لقبائل تكنة من أجل ترميم البيت الداخلي. والسلام عليكم

في 06 نونبر 2012 الساعة 55 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ماشاء الله عليك اخي

ahlam123siham

ان الصحراء التي تتكلم عليها, عليك
ان تعلم في اطارها التاريخي هي ارض امازيغية وتدعى الصحراء الامازيعية .ان السكان الاصليين للمنطقة يشاهدون الهرولة للارتزاق بارضهم من طرف سكان المنطقة الوافدون من شبه الجزيرة العربية والدين يحملون كل الدغائن للانسانية ,حيث انهم هاجموا الرسول  (ص ).انهم اناس كفرة.

في 06 نونبر 2012 الساعة 55 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- لا للتشتت نعم للوحدة

صحراوي أصيل

أيها الصحراويين الأحرار عليكم بالوحدة في ظل المتغيرات الجديدة التي يعرفها ملف الصحراء الذي يهمكم بالدرجة الأولى ويهم مستقبل أبناؤكم ، وسأسعد عندما ارى شاب من وادنون رفقة الآخر من الساقية الحمراء تزكية لقولة الولي رحمة الله عليه ، الصحراويين إمتدادهم ينتهي عند آخر نقطة دم صحراوية .. فعليكم اخواني الإتحاد اكثر من التفرقة ؟؟ والسلام

في 08 نونبر 2012 الساعة 08 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الابتزاز

arjdal moha

هذا هو الابتزاز بعينه ، إما أن توظفوننا وإن لم نكن في مستوى التوظيف وإما أن نعيد النظر في انتمائنا إلى المغرب  ! ! ! إما أن نستفيد من جميع الامتيازات التي يستفيد منها سكان الصحراء الغربية وإما أن نعيد النظر في وطنيتنا المغربية  ! ! !
إنه الابتزاز بعينه وإنه انهعدام الوطنية في قلوب هؤلاء النفعيين الذين لا يستحييون ولا يخجلون أن يبدلوا ولاءهم ووطنيتهم لأبسط الأشياء ، وقد فعل ذلك فعلا عدد من شبابهم عندما تخلوا عن بطاقتهم الوطنية ، وفعلها كثير منهم عندما توجهوا إلى الحدود الشرقية للمغرب تهديدا منهم بهجرتهم إلى لحمادة التي ستوفر لهم الوطنية الحقيقية ورغد العيش الكريم ... هؤلاء المبتزون لا خير فيهم ولا ضمير لهم ، هم كديل الديك تلعب به الرياح في كل اتجاه كما يقول المثل الأمازيغي ...
من هؤلاء المبتزين والمنافقين هذا الباحث النكرة المتطفل على ميدان البحث والمفتخر بحصوله على شهادة الماستر التي لا يخفى على أحد كيف يحصل عليها هؤلاء المتملقون ...والدليل على ذلك أسلوبه الركيك وتذبذب أفكاره وتسارعها ...
يا أخي لا مجال للنفاق هنا والابتزاز أعلنها صراحة أنك من الرابونيين واكفنا شر غمزك ولمزك ...

في 22 نونبر 2012 الساعة 57 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- oued noun la position.....

sahraoui assil

à vrai dire cet article a donné au lecteur de poser certaines questions sur notre position par rapport au conflit créé par le polisario; oui effectivement les ouednounis en général se compose de plusieurs tribus de tekna sous forme d'un arbre dont les
racines s'enfoncent dans cette terre et s'élargissent vers les quatre
poles du sahara ;rappelez vous mon cher ami qu'une partie des ouednounis ont visité laayoune à maintes reprises comme visite familiale durant la colonialisation espagnole , qui sont donc ses familles ? et qu'est ce signifie une tribu ? par d'autres termes mon oncle  (frère de mon père )vivant à laayoune avant l'année 1975 est un sahraoui en premier rang et mon père qui est son frère à guelmim est un sahraoui en deuxième rang; j'espère que le message est passé et n'oublie pas mon cher ami pour votre information que les ouednounis ont été identifiés et sont inscrits aux nations unis comme tous les sahraouies.en conclusion oued noun , sakia alhamra et ouad eddahab tout simplement c'est notre
sahara marocain nous y sont stop...... s

في 24 نونبر 2012 الساعة 23 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

أسرة تفقد مولودها الأول بمستشفى كلميم وتطالب بالتحقيق مع المسؤولين على خلفية الإهمال

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

أحداث مخيم العيون: تدخل يعتبره المغرب سلميا والبوليساريو تطالب بتحقيق دولي

هيئات حقوقية مغربية تطالب السطات بإعادة وثائق معتقل على خلفية احداث تفكيك

معطلون صحراويون يواصلون معاركهم النضالية من أجل انتزاع حقهم في الشغل

احتجاج على قرار منع نصب الخيام بشواطئ الصحراء يستنفر قوات الأمن بالعيون

السجن الفلاحي بتارودانت : صرخة سجناء من تعسفات رئيس المعقل؟

إجتماع قيادة جبهة البوليزاريو لتدارس احداث الداخلة والامم المتحدة تتابع بقلق اوضاع حقوق الانسان

العيون... المدينة بيعت بأكملها، ولم تحرك الدولة ساكنا

باشا مدينة العيون يعتدي ويتهجم على موطنين صحراويين وتأجيل محاكمة قاتل الضحية "سعيد دمبر"

العيون: تصدي أمني عنيف لمظاهرات سلمية عارمة

العيون: إصابة 13 مواطنا صحراويا بجروح متفاوتة في منع تنظيم مظاهرة سلمية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.