للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2012 الساعة 34 : 05


ذ نصر الله البوعيشي*
 

       تزامنت زيارة روس للمنطقة المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو مع الزيارة التي تقوم بها هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية للجزائر التي ازداد وزنها الإقليمي بسبب وجودها عل خط التماس  مع مالي (حوالي 1400 كلم). هذه الزيارة التي  وإن كان هدفها المعلن هو : حشد الدعم الجزائري لتدخل عسكري شمال مالي لوضع حد لتغول القاعدة التي بدا نفوذها يتقوى هناك والتهديدات الإرهابية التي بات تشكلها الجماعات الجهادية. فإنه قد يكون من أهدافها غير المعلنة ملف الصحراء الذي لا بد ان يثار ضمن محادثات كلينتون مع الرئيس الجزائري  بوتفليقة . خصوصا بعد أن كثر الحديث عن تورط محتمل لجبهة البوليساريو في تجنيد عناصرها من داخل مخيمات تندوف لخدمة أهداف تنظيم القاعدة.؟ وهو اتهام تنفيه الجبهة جملة وتفصيلا.
      وكل ما رشح حتى الآن عن زيارة كلنتون  للجزائر هو الموافقة المبدئية لهذه الأخيرة عن تدخل عسكري في شمال مالي . فهل لهذه الصفقة بين أمريكا والجزائر علاقة بملف الصحراء ؟ هل ترغب أمريكا من خلال ارسال المبعوث الأممي الى المنطقة في استغلال " الربيع العربي" لدفع كل من المغرب وجبهة البوليساريو الى تقديم تنازلات في سبيل وضع حد لهذا النزاع الذي عمر طويلا ؟
            هذا ما سيكشف عنه التقرير/ الخلاصة الذي سيرفعه روس الى الأمين للأمم المتحدة والى مجلس الامن وقبلهما الى امريكا بعد انتهاء جولته للمغرب والجزائر وموريتانيا وبعض الدول الأوربية المؤثرة كفرنسا واسبانيا و روسيا ؟.
       يحل روس (هو ثالث مبعوث أممي بعد وزير الخارجية الأمريكية الأسبق جيمس بيكر، الذي تم تكليفه بهذا الملف سنة 1997 إلى غاية 2004 وبعد الهولندي بيتر فان فالسوم، الذي أوكلت إليه هذه المهمة سنة 2005  ) بالمغرب بعد فشل مسلسل المفاوضات في تحقيق أي تقدم بعد تسع جولات من المفاوضات بسبب اصرار المغرب على مقترح الحكم الذاتي للصحراويين في اطار جهوية موسعة تحت السيادة المغربية كحل وحيد وأوحد للنزاع وتشبت البوليساريو باستفتاء تقرير المصير كحل أنسب للنزاع.
  و تأتي هذه الزيارة مباشرة بعد زيارة الحقوقية الأمريكية كيندي للمنطقة وبعد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء وبعد خروجه/ روس منتصرا من صراعه مع الخارجية المغربية بعد أن ساندته أمريكا وتمسكت به الأمم المتحدة كممثل لها في هذا الملف  بالرغم من التحفظ – غير المحسوب العواقب- الذي رفعه المغرب في وجهه بدعوى انه لم " يعد يتمتع بالشروط اللازمة التي تتيح له تأمين نجاح المفاوضات حول الصحراء". بعد ان تم "تسجيل انزلاق على التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة"، وخصوصا في اقتراحه في إحدى فقرات تقريره توسيع اختصاصات بعثة المينورسو .
            وقد صرح روس لدى حلوله بالمغرب انه يرغب في المساهمة شخصيا في التوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع الذي عمر أكثر من37 سنة وذلك بتسهيل المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو بمؤازرة الدولتين المجاورتين، الجزائر وموريتانيا وأن ينهي بذلك معاناة الأسر المشتتة عن طريق حل يرضي جميع الأطراف ويمكن من بناء الاتحاد المغاربي ويعزز الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا والساحل
              بعد استقباله من طرف الملك ولقائه ببعض كبار المسؤولين المغاربة و برؤساء الأحزاب السياسية وبرئيس الكوركاس واستماعه إلى وجهات نظرهم ، طار روس  الى عيون  الساقية الحمراء كبرى مدن الصحراء يوم الأربعاء  31 اكتوبر  2012ووجد في استقباله بمطار العيون كل من رئيس بعثة  المينورسو الألماني "وولف غانغ وسبرود ويبر" و  والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء السيد " الخليل ادخيل " و  من تم توجه رأسا  إلى مقر بعثة المينورسو بحي المسيرة الخضراء .
 وفي صبيحة يوم  الخميس 01 نونبر 2012 اجتمع بمقر بعثة المينورسو بالعيون بنشطاء حقوقيين يمثلون مكتب تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المعروف اختصار بـ " الكوديسا " كما اجتمع بعمدة مدينة العيون السيد حمدي ولد الرشيد بمقر بلدية العيون ، بحضور الممثل خاص  للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الدبلوماسي الألماني"وولف غانغ وسبرود ويبر"، وقد دام هذا الاجتماع أكثر من ساعتين، تلته وجبة غذاء نظمها  ولد الرشيد على شرفه والوفد المرافق له وحضرها كذلك بعض أعضاء بلدية العيون، و رؤساء الجهات الثلاثة الجنوبية و برلمانيين و بعض أعضاء كوركاس و فعاليات نسوية .
         وفي فترة ما بعد الزوال التقى السيد كرستوفر روس بالسيدة نائبة رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ثم اجتمع مع شيوخ تحديد الهوية بمقر ولاية العيون بحضور السيد الوالي ثم  بأعضاء من المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية (الكوركاس) ، ثم عقد جلسة مع  عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون بمقر البعثة الأممية تلاه لقاء مع ممثلين  عن تنسيقية اكديم ازيك ، كما انه قد يكون التقى في سياق زيارته مع فعاليات   او شخصيات اخرى لم يتسن  لي التأكد منها ..
    وقد علم ان السيد روس قد  قام بجولات بالمدينة على متن سيارة تابعة لبعثة المينورسو . وقد اندلعت يومي الخميس و الجمعة 1و2 نونبر 2012 ، مواجهات ببعض النقط في بعض احياء المدينة المعروفة بمثل هذه المناوشات بين متظاهرين وقوات الأمن، اسفر بعضها عن جرحى من الطرفين .
السؤال الآن بعد هذه الكرونولوجيا :هل سينجح روس في تحقيق ما عجزه عنه اسلافه ؟
لقد استمع المبعوث الأممي الى مختلف الآراء والتوجهات وقد يكون قد كون صورة ولو تقريبية عن الوضع في الصحراء وهو الديبلوماسي المحنك  صاحب المشوار الطويل على مستوى كتابة الدولة الأمريكية؛ والمتخصص في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، المستشار الرئيسي السابق بسفارة الولايات المتحدة ببغداد في سنة 2004 كما أن عمله كسفير بلاده  لدى  الجزائر قد يكون مكنه من الأطلاع عن كتب على خبايا هذا الملف وعن خبايا صراع المصالح في المنطقة ... إذن فالرجل ليس جديدا على المنطقة وليس بعيدا عما يروج فيها .
          وهو الآن أمام أطروحتان توفرت له الظروف للاستماع اليهما بكل حرية وبعيدا عن أي اكراه :
 الأطروحة الإنفصالية  وهي التي ترى في استفتاء تقرير المصير  الحل الوحيد و الأطروحة الوحدوية التي ترى في الاندماج في المغرب في إطار حكم ذاتي موسع حل   لا غالب  فيه ولا مغلوب .
و اعلاف حقيقة هل سيتمكن من الاستاع الى كافة وجهات النظر في تندوف ام انه لن يستمع الا  الى  صوت واحد ؟
    وفي جميع الاحوال فإن بين موقف البوليساريو وموقف المغرب ومن خلفهما حلفاءهما وبين هاذين الموقفين المتباينين المتباعدين المتنافرين وفي ظل غياب حلول ناجعة وسكوت المنتظم الدولي على هذا الصراع غير المزمن –في اعتقاده - ستظل الوضعية  متسمة باللاأمن واللاستقرار، وستظل اسر تعيش  مأسي التشتت ، وستبقى أسر تعاني في القيظ كما في في القر وستتضخم أٍصدة المتاجرين بمعاناتها هنا و وهناك ، وفي ظل هذه الوضعية يخيم شبح الإرهاب والتهريب الذي وجد في طول هذا الصراع مجالا فسيحا ليكبر ويترعرع وقد تكتوي بناره كل دول المنطقة وفي ظل هذه الوضعية توقف قطار التنمية في المنطقة برمتها وراحت موازاناتها لشراء الاسلحة بذل أن تصرف لمحاربة جهل ومرض وجوع شعوبها  ، وفي ظل هذا النزاع  تبخر حلم المغرب الكبير وذهب ادراج الرياح.
       لقد عمر هذا النزاع طويلا ، منذ 37 سنة لم تستطع لا جامعة الدول العربية و لا المؤتمر الاسلامي ولو التجرؤ بوضع ملف الصحراء على جدول أعمالهما ، و منذ ما يقارب نصف قرن لم يستطع فاعل خير واحد من ملوك وأمراء ورؤساء الدول الإسلامية والعربية  وهم الذين تجمعهم أواصر الدم اللغة والدين ان  يجمعوا إطراف النزاع على مائدة واحدة . الكل ينتظر التعليمات تعليمات ماما أمريكا وصنيعتها إسرائيل ومن روسيا ومن فرنسا ومن اسبانيا ومن كل الأجناس وكان عقولنا ليس لها صوت محنكم اليه و كاننا لا نعلم أو أننا نتجاهل ان فلسفتهم وسياساتهم ومبدأهم الأسمى هو :" ليس هناك صداقات دائمة ولا عداوات دائمة ولكن هناك مصالح دائمة" هم لا يهمهم لا المغرب ولا الجزائر ولا موريتانيا ولا البولساريو ولا مغرب عربي ولا مغرب كبير كل ما يهمهم مصالحهم وبس ...
              وها أنتم تلاحظون ، عندما أحست أمريكا بأن الخطر يتهدد مصالحها في المنطقة تحركت على كل الواجهات ، حركت بوارجها الحربية وحركت بوارجها البشرية / روس وكلنتون بالإضافة ألى سفرائها في المنطقة وجيوشها من الخبراء وخلاياها النائمة  من الجواسيس والمخبرين ...
    ونحن ببلادتنا وبسذاجتنا ننتظر من عرابيها روس وكلينتون أن يأتونا بالحلول السحرية لخلافاتنا ونقف بكل تاريخنا وبكل كرامتنا وبكل أنفتنا العربية وبكل سياسيينا وبكل مثقفينا وبكل فلاسفتنا  وبكل حقوقيينا وبكل خبرائنا نقف على أبواب روس  ننحشر أمامه كالأقزام   نتسابق أينا ينال عطفه ورضاه نقف على اعتابه نستجديه ونتوسل إليه ان يجد لنا حلا في بيتنا أن يفصل بيننا نحن الاخوة والاخوات نحن الذين يجب أن  يشد بعضنا بعضا كالبنيان المرصوص ...روس في اعتقادنا هو ملاك الشرعية الدولية ومنتهاها .
       ان روس لم يحل بيننا لسواد عيوننا بل لقد حل بيننا ليوقظ الفتنة النائمة التي زرعها من سبقوه  في المنطقة وفي غيرها منذ عشرات السنين ، و غدا سيحلق روس في  السماء  كما نزل منها بعد أن يخلف بينا اكثر من فتنة اخرى وسنبقى – نحن- نعلق كل أمالنا على ما سيجود به علينا تقريره  الذي لن يصب لا لبه و لا جوهره إلا في مصلحة أمريكا ولا شيء غير مصلحة أمريكا ، وهكذا نحن من حلقة مفرغة الى حلقة مفرغة أخرى ، وستستمر معاناتنا هنا وهناك ويستمر البعض منا في استغلال هذه المعاناة  لحسابه الخاص هنا وهناك ...وسيذهب هذا المبعوث بعد أن يكون قد اتم مهمته كما أتمها الذين سبقوه وسيسلم المشعل لمبعوث أمريكي  جديد ليشعلها بيننا بدوره من جديد  وهكذا دواليك   حتى نغير ما بأنفسنا وما لم نفعل فسيبقى مصيرنا معلقا بالعم سام  وبالخالة اسبانيا و بالأخت فرنسا  وبالعمة روسيا ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
والسلام


*من قلب الحدث عيون الساقية الحمراء



5560

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تصحيح معلومة

salah35

.... الأطروحة الإنفصالية وهي التي ترى في استفتاء تقرير المصير ....

كان أحرى بك أن تقول: أطروحة الاسقلال, لأنه ليس هناك انفصال مادام أنه لم يكن هناك اندماح وانصهار أصلا, بين الصحراويين والمغاربة المستعمرين

في 04 نونبر 2012 الساعة 17 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رؤية مستقبلية

mouhamed salem

إن اي متتبع لأحدات مشكل الصحراء ، بعين تاقبة وضمير تنبئي يستنتج كرونولوجيا أحدات مستقبلية كالتالي ـ حرب على الإرهاب المفتعل في الصحراء الكبرى ـ دفع الصراع داخل الجزاءر والمغرب ـ عمليات إرهابية حجة تدخل امريكية ـ تغيير النظامين المغربي والجزاءري بالإرهاب والقوة ـ زرع فتنة في شمال إفريقيا ـ الإستعداد لرسم خريطة جديدة لجمهوريات شمال إفريقية ـ ويكون النظام الحركي الجزاءري قد قدم خدمة ثمينة لغرب بحكم انه من خلق الاجواء لتحقيق هذه الاحداث بخلقه للإرهاب في الجزاءر ودول الجوار وخلقه ودعمه لجبهة الإنفصال

في 04 نونبر 2012 الساعة 36 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل

صامد

اي فتنة نائمة تتحدث عنها ايها الكاتب، انه استعمار مغربي لارض الصحراء الغربية، نحن نختلف معكم في كل شيء: الهيئة والشكل واللون واللهجة والثقافة والتربية،انتم تريدون شرعنة احتلالكم لارضنا بشتى الطرق،لكن هيهات هيهات، ان الناعقين بنعيق المخزن المغربي ليسوا سوى انبطاحيين باعوا ضمائرهم ووطنهم، فاستلذوا التملق والركوع لغير الله،اما اهل الارض والعرض فهم اولئك الصحراويين الاشاوس الذين جعلوا مقام المغرب بارض الصحراء الغربية جحيما من خلال الخروج يوميا في مظاهرات سلمية تطالب بتقرير المصير والاستقلال،هئولاء هم وحدهم بارقة الامل في اجلاء الاستعمار المغربي وهزمه شر هزيمة انشالله، لذلك ايها الكاتب المحترم نتمنى عليك ان تكتب بواقعية لانه لاوجود لما اسميته بصحراويين وحدويين لسبب بسيط جدا،وهو انه لايوجد بيت صحراوي الا وضحى بشهيد او مفقود او معتقل،اذن فحل مشكل الصحراء الغربية لن ينتهي الا بالاستقلال القريب انشالله...

في 04 نونبر 2012 الساعة 55 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الرحيل أت

المقاتل

لقدعودتنا علي كتاباتك الجميلة وكنت في صميم الحدث و لكن ما لاحظناه أن المغاربة ومن خلال تعليقاتهم وردودهم لا يردون الصحراء بالصحراويين بل يريدونها كما هي في هده اللحظات الكلام النابئ تهشيم الغظام الركل الضرب و كأن الصحراويين ليس من حقهم الكلام ولا التعبير و لا حتي مطالبتهم بحقوقهم و الدليل كدلك كديم ازيك و أخيرا اصبحت الصحراء ضيعة للدولة المغربية واتباعها وعليه أقول أن المغرب لو فيه حكيما لملك قلوب الصحراويين لا عقولهم ولكن ليس فيهم رجل رشيد فبعد الدي رأيناه من جحافل البلطجية الدي تم جلبهم ابناء الخيرية وأبناء الشيخات الدين لا يتكلمون الا من تحت الحزام لا يشرف المجتمع الصحراوي ان يكون معهم في خندق واحد لأن المرأ مع من أحب فالمغرب يعرف الصحراويين في ميادين القتال و يعرفون الصحراوين في أحداث اكديم ازيك و عرفوهم في زيارة روس نساء و أطفال و شباب فالشعب الصحراوي لا يعرف تلك المستويات الحاطة من الكرامة بعكس تعامل الأمن مع نسائنا و شيوخنا و اطفالنا ,

في 04 نونبر 2012 الساعة 16 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- infosland@gmail.com

Khaled

كلام جميل؛ نادرا ما أتفق مع كتابات صحراء برس. أقول لكل صحراوي فخور بأصله و أجداده و تاريخيه و حكمته، إلى متى يستمر العناد و الرغبة في لتفرقة، ولله العظيم لو كنت صحراوي لقبلت الحكم الذاتي المقترح فيه اتحاد و عزة للمسلمين كما أنه يحفض لأبناء الصحراء كل الحق في حكم أنفسهم بأنفسهم... قبل بدء الصراع المسلح قال الوالي مصطفى السيد، "إن الصحراء كانت على مر التاريخ مرتبطة بالمغرب و إليها لاجئ كل مضلوم و كل ساعي إلى حكم المغرب... " فكيف لأبناء الصحراء الآن نكران أي صلة بالمغرب ؟

في 04 نونبر 2012 الساعة 48 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الاوهام

عالي

من ينتظر من روس او من اممهم الغير متحدة ان تجد حلا لهدا المشكل المصطنع فهو جد واهم والدليل على دلك مايلى الامم المتحدة في كشمير وفي قبرص وفي غيرها ولم تحل اي شىء انها تبرر فقط الميزانيات التي تصرفها ويستفيد المتنفدون من القول اما من لا يدركون الخبايا الحقيقية فهم مجردمغفلين واش فهمتي ولا لا

في 04 نونبر 2012 الساعة 41 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- نصيحة

استاد

كلام الكاتب جميل تفسير ادبي رومانسي .نصيحة ابتعد عن السياسة فقد دخلت في منزلقات واخطاء في المفاهيم مند اول محاولة هاته ابق في شوون التربية والادارة وملف الملحقين احسن قبل ان تدخل في متاهات صعب الخروج منها.وشكرا

في 04 نونبر 2012 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اريد شهادة

عبدربه

اقول للدين يطالبون بالانفصال هاتوا برهانكم . ان كنتم فعلا دولة كما تدعون . اين وثائقكم اين اختامكم . اين عملتكم و اين و اين و اين مند مئات السنين . لن تنعموا بما تريدون مهما كلفنا دلك الثمن . جولة روس لا تساوي شيء هي مجرد عمل شخصي يقدمه لادارته . اما الصحراء ففي مغربها و الشعب المغربي في صحراءه و نحن على اتم الاستعداد من اجل احباط كل المناورات المحاكة ضد تقزيم وطننا و بالله التوفيق .
و اقول لصناع القرار في المغرب تنازلوا عن قسط من اجوركم من اجل التسلح حتى نتمكن من تصغير كل من سولت له نفسه امرا
اخوكم جندي مرابط في الصحراء

في 05 نونبر 2012 الساعة 45 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- ال Salah 55

يومين

أتحداك أخري أن تأتيني بأي قرار أو توصيه أو لائحة للأمم المتحدة مند 2006 تشير الي الاستفتاء.كما أتحداك أن تجد في آخر تصريح لروس دكره للاستفتاء ، فتصريحات روس الأخير واضح ولا يقبل التأويل فقد قال انه يسعي لتقريب وجهات نظر الطرفين من اجل الوصول الي حل سياسي يقبله الطرفان، وان كنت غبيا لا تفهم فالحل السياسي هو عكس الحل القانوني الدي يستند علي استفتاء السكان، فالإمم المتحدة فشلت في تحديد هويه من هم الصحراويون لان كلمه صحراوي كلمه مطاطه تشمل كل من يسكن الصحراء من بويزكارن الي تمبكتو،لمعلوماتك فان روس التقي بمن لا يعترفون باستقلال الصحراء كالحضرمي احد مؤسسي البوليزاريو والتقي بالصحراويئن الوحدويين والتقي قبل دلك برؤساء الأحزاب المغربين لان قضيه الصحراء تهم الشعب المغربي قبل بدو الصحراء، أما اشارتك الي الاستقلال فان دولتكم المستقلة فهي موجوده فعلا في الرابوني بتندوف وهي الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية الشعبية العظمي فما عليك إلا أن تجمع خيمتك والتحق بها انت وأمثالك ولك مني كامل الاحترام

في 05 نونبر 2012 الساعة 54 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- السيادة التامة على ارض الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

ابن الساقية الحمراء واودي الذهب

سيأتي يوم على المغرب وجحافله الجبانة بان تركع لارادة الشعب الصحراوي طال الزمن ام قصر .فامهما تعالت أصوات المورتزقة وأصوات الخونة فالا مفر من يوم الاستقلاال التام على كامل التراب الساقية الحمراء واودي الذهب .

في 06 نونبر 2012 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إسرائيل تشتري أسلحة لمواجهة المظاهرات التي قد تنطلق بعد إعلان الدولة الفلسطينية

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء

امارة قطر: من البداوة الى الحضارة الجزء الاول

تقرير عن زيارة روس لمدينة السمارة

عرض حول : الاعتداء المادي للادارة

إقليم سيدي افني يحتاج إلى إعادة الإعمار

الإطار الصحراوي "محمد لعويسيد" يحصل على الشارة الدولية للتحكيم في رياضة التيكوندو

كرونوبوجيا زيارة كرستوفر روس – عراب امريكا - لعيون الساقية الحمراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.