للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أراضي قبائل ايتوسى : أطماع في تركة الرجل المريض – وثائق تاريخية –
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2012 الساعة 22 : 19


 

 

بقلم : ذ / بوجمع بوتوميت

تقديم :

بسبب حالة الضعف التي اصبحت تعرفها قبائل ايتوسى خلافا لماضيها ،هي اليوم محط إطماع قبائل مجاورة من خلال محاولات متكررة للاقتطاع من أراضيها شرقا من قبل قبيلة مريبط، وشمالا قبيلة ايت إبراهيم، وغربا قبيلة  ايت بوهو* إضافة إلى  بعض أبنائها * فبعد الصراع االذي نشب مع قبيلة ايت إبراهيم  شرقا  منذ حوالي ثمان سنوات بسبب مشروع بناء فندق ومأوى سياحي فوق جبل امزلوك ، حيث طرحت يومها مسألة الحدود ونفوذ كل قبيلة  بحدة ،وطوي الخلاف  الى اجل غير مسمى ،هاهو الصراع القبلي على الأرض يعود إلى الواجهة من جديد ، خاصة مع قبيلة ايت بوهو غربا ،و قبيلة ايت إبراهيم شمالا  ،إلا أن أعنف هذا الخلاف الناشب هو الخلاف الواقع مع قبيلة ايت بوهو في الجهة الشرقية و  مع قبيلة مريبط المجاورة من الجهة  الغربية  ، هذه الأخيرة  بلغت حدة خلافها مع قبائل ايتوسى إلى درجة حضور أجهزة مصالح الدولة  المختصة  بكل من إقليم أسا الزاك وإقليم طاطا وإقليم كلميم ، إضافة إلى أعيان القبيلتين ولجان السلالات  في لقاء يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2012 بمقر عمالة أسا، لوضع حد لصراع وشيك  يخشى أن  تتطور تداعياته لتعصف بالاستقرار وحسن الجوار بين القبيلتين ، وفيما يتعلق بالخلاف مع ايت بوهو تطور الأمر إلى درجة استنجاد هذه الأخيرة بقبائل ايت النص  وإصدارها لبيان  مشترك  بتاريخ : 17اكتوبر 2012 وضحت فيه موقفها من الصراع ووجهة نظرها بخصوصه  وحاولت تعميمه  على وسائل الإعلام إضافة إلى تغيبها عن اجتماع كان مقررا  عقده بعمالة أسا قبيل عيد الأضحى  بين أعيان القبيلتين المتصارعتين   .

 ان صراعا بهذه الحدة  وبهذا الاطراد في ظرف وجيز وتداعيات مختلفة ليس من السهل التكهن  بمآلاته  ولا من  السهل معرفة من صاحب المصلحة في إثارته  و دوافع اختيار ظرفيته   وزمانه ، وان كانت بعض التكهنات والقراءات  تذهب إلى أن الأمر يتجاوز مشكل الحدود والصراع على الأرض إلى ابعد من ذلك، حيث يتداخل السياسي بالقبلي ، مصلحة القبائل  بالمصالح الشخصية لبعض الرموز القبلية ،  فماهي الا صول  التاريخية لهذا الصراع ، وماهي العوامل الذاتية  والموضوعية التي كانت سببا في إثارته، وما دلالة اختيار هذه الظرفية لابرازه للواجهة،  وأخيرا من صاحب المصلحة من كل هذا الخلاف الناشب وإطالة أمده . 

                                                 أولا :  اصول الاختلاف حول الارض

أغلب  الوثائق المعتمدة  إلى حد الآن في تسطير حدود قبائل  الصحراء  بجنوب المغرب حسب ماتوفر لدينا من معطيات -اعتبرناها كافية إلى حد ما لإصدار حكم ولو كان غير نهائي -  هي وثائق  صاغها المستعمر الفرنسي  بمعية شيوخ واعيان هذه القبائل  على شكل محاضر واتفاقات كانت إدارة الاستعمار الفرنسي حكما فيصلا فيها وصاحبة إضفاء الشرعية عليها  ،هذه الاتفاقات والالتزامات القبلية  في  ظل الاستعمار كتبت  منذ الثلاثينيات والأربعينيات كما هو واضح من خلال ما توفر من وثائق في هذا المضمار ،  إلا انه مع ذلك لاينبغي أن نشطب من الحسبان  وثائق مغربية  تطلبتها فترات  الصراع  والخلاف  بين القبائل حول الأرض ، خاصة بسنوات  السبعينيات 1972 -1977،و من  الأمثلة التي نسوقها هنا  محاضر الاتفاقات بين أعيان  قبائل من أمثال محمد ولد  الخرشي عن قبائل ايتوسى والمخطار ولد الناجم شيخ قبائل ايت لحسن وإبراهيم بن ادر دور عن قبائل ايت إبراهيم بين سنتي 1937 و 1939 كما تحدد ذلك بعض هذه الوثائق  كوثيقة  محضر تقسيم فايجة خنيك لحمام  بين قبائل اداومليل ايتوسى  بتاريخ 11/07/1939 بحضور النقيب  دي فيرست رئيس مركز الشؤون الأهلية لأسا de furst   ومساعده الملازم مونتيل monteil   والملازم ديلكورت delcourt  رئيس مركز الشؤون الأهلية  بعيون درعة ، إضافة إلى شيوخ قبائل اداومليل ،ومحضر تقسيم ارض الفايجة مع قبيلة ايت لحسن  بعيون درعة بتاريخ 25يناير 1937 بحضور القبطان دولاتور de latour  رئيس مكتب الشؤون الأهلية بكولمين ، والقبطان بوف buffe رئيس مكتب الشؤون الأهلية بوادي نون والقبطان دي فورست  de furst، رئيس مكتب الشؤون الأهلية باسا واليوتنان دوبريل debril  رئيس مكتب الشؤون الأهلية بعيون درعة، إضافة إلى قائدي القبيلتين المخطار ولد الناجم عن قبيلة ايت لحسن ومحمد ولد الخرشي عن قبيلة ايتوسى، لكن مع هذا  فقد ساهم القضاء المغربي من خلال إشرافه و مباركته  لاتفاقات بين القبائل   للحسم في صراعات قبلية على الأرض كانت تتجدد وتظهر بين الفينة والأخرى ، ونسوق هنا مثالا على ذلك  ماتضمنته وثيقة محضر الاتفاق على الحدود بين قبائل ايتوسى وايت ياسين وأولاد بوعشرة وايت إبراهيم بتاريخ 23 دجنبر1977 بتوقيع وتأشير  قاضي تنغير السيد أديب عبد الوهاب،  وبحضور شيوخ القبائل الأربع  المتنازعة ،حيث قبل الجميع بتحكيم الفقيه سيد محمد بن البشير حسب نص الوثيقة وتم تسجيل ذلك في محكمة تنغير بالتاريخ السالف الذكر *

وإجمالا يمكن القول  أن المتتبع لوثائق ومحاضر اتفاقات تقسيم الأراضي بين القبائل في الصحراء حسب اعتقادنا لابد له  أن يخرج بخلاصة  مفادها انه  قد آن الأوان لتحيين أغلبها  ومغربته ، باعتبار أن الإدارة المغربية الآن هي الحكم والفيصل  في كل خلاف اوصراع واقع أو محتمل بين مختلف المكونات القبلية  ،خاصة وأن البقاء على حالة الغموض وعدم الوضوح فيما أشكل من وثائق   لاتخدم سوى حالة الفوضى  واللاسلم  وزعزعة الاستقرار بين قبائل تربط بينها  علاقات الدم و المصاهرة والتاريخ المشترك وحسن الجوار ،إلا أنها  تحمل في لاشعورها من الأحداث والإرث التاريخي ونفسية الثأرواعادة الأمجاد والبطولات العنترية  ماهو كاف لإذكاء  أي صراع مستقبلا قد يتطور إلى ما يشبه حرب بعاث أو داحس الغبراء ، إن سعت إلى تحريكه يد خفية لها مصلحة  ما لاقدر الله .

ثانيا : تركة رجل مريض

تركة الرجل المريض  وصف ولقب أطلقه المؤرخون على  الإمبراطورية العثمانية إبان فترات ضعفها وتضعضعها ،إلا انه اليوم اصدق وصف يمكن آن يجسد حالة  الضعف والتراجع الذي حل بقبائل ايتوسى مع فارق في الموصوف وفي الزمان، فإذا كانت ايتوسى إحدى أهم واكبر قبائل الصحراء عددا وأكثرها نفوذا ارضيا ، و مكانتها بين القبائل ظلت تحدده  إما قوتها في الحرب او نفوذها الترابي ، فان وضعها اليوم وما تتعرض له  من مناوشات هنا وهناك يؤشر بما لايدع مجالا للشك على عدم سلامة جسم القبيلة وإصابته بالعلل التي لم يعد ممكنا الحديث معها عن عافية من وحدة و تضامن ولا حتى عن مسمى قبيلة بما تحمله كلمة قبيلة  من شيوع روح التعاون  والنصرة ووحدة الصف بين أبنائها  ،وعليه فان هذا الوضع يدلل على مؤشرات يمكن اختزالها في ما أطلقه  المؤرخون من وصف على دولة العثمانيين لما أصبحت محط أطماع استعمارية مختلفة ،ومن هذا المنطلق وتأسيسا عليه  ومن خلال نظرة عميقة إلى المكون  القبلي عموما بالصحراء ومنه مكون ايتوسى   نجد أن العديد من القيم الايجابية للقبيلة آيلة إلى انحسار إن لم نقل إلى زوال و أهمها :

أ : وحدة الصف :

أهم ما كان يميز القبيلة كمعطى اجتماعي هو وحدتها تصورا وأهدافا وعاطفة  وقيما وكتلة بشرية ، لكن بشيوع روح الحضارة المعاصرة وقيم الفردانية الزاحفة إلينا من ثقافة الحضارة  المعاصرة تراجعت هاته القيم فأصبحت القبيلة مجرد تصنيف لفئات من الناس نجزم ان مايفرقها أكثر مما يجمعها بدءا بالصراع بين أبناء اللف القبلي الواحد منها ماهو راجع إلى تغير القيم من قيم الإيثار والتعاون إلى قيم المصلحية والفردانية والجشع وهاجس الربح المادي السريع ، ومنها ماهو راجع إلى طرق تدبير المعطى القبلي من قبل الإدارة المغربية المسكون بمنطق فرق تسد عوض التوحيد، لصناعة  الولاء غير المشروط  والمنافسة على مخاطبة ود المخزن على حساب الوحدة وتثبيت مكانة القبيلة دون أن يكون تحت مسمى قبيلة  استمرار لذات المعاني السامية  وذات الأهداف .

ب : تراجع  كاريزمية  الأعيان :

كانت قبائل ايتوسى  كغيرها من القبائل  تتوفر على أعيان ورموز قبيلية  لها حضور واحترام شعبي عام من قبل الجميع شيبا وشبابا ، اكتسبت هذه الرمزية وذاك الاحترام  وتلك المصداقية مما تتحلى به  هذه الشخصيات من استقامة وعدالة  وسخاء وكرم ونكران للذات في سبيل أن تبقى القبيلة موحدة مهابة الجانب ، لكن مع حلول الاستعمار سعى هذا الأخير إلى استغلال ذات الرموز وذات الشخصيات وتوظيفها في الرقابة على قبائلها بحيث عوض ان تظل خادمة للقبيلة ووحدتها  أصبحت خادمة للمستعمر من خلال ما تقدمه له من معلومات وما تساعده به من ضبط وتحكم في إيقاع التوترات   المحتملة ،وبزوال الاستعمار استمرت نفس المحاولات ونفس  الدور تجاه دار المخزن الذي حول العديد من هذه الرموز القبلية  إلى أعوان سلطة ،طريقة تم بها تحييدهم عن الانشغال بهموم القبيلة إلا بالقدر الذي يراه المخزن يخدم مصلحته ويفتل في بناء استراتيجيته الأمنية .

 لقد كان لهذا المعطى دورا بارزا في سقوط هيبة ومصداقية عدد من رموز القبيلة مما افقدها أي دور مؤثر في قرارات القبيلة لأنها لم تعد موضع ثقتها ولا مؤتمنة على مستقبلها وهمومها واهتماماتها .

ثالثا  : سؤال الظرفية ومن المستفيد

 من المستفيد سؤال  منهجي ألف المحللون السياسيون أن يطرحوه كآلية لمعرفة خلفية أي حدث ومن يحركه  ولأية غاية، المستفيد طبعا في الصراع حول الأرض في هذه الحالة هو من يثير مسألة الحدود بين القبائل  في هذه الظرفية ويعود بها إلى الواجهة لحاجة في نفس يعقوب ، فهل المستفيد من إثارة هذه القضية هي بعض القبائل المجاورة لتفرض واقعا على الأرض من خلال تغيير ملامح الحدود كما وقع في حدود ايت بوهو حيث حفرت هذه الأخيرة  آبارا وشيدت مطافا  وغيرت أسماء لمناطق حدودية  كأمان ايتوسى ا لى أمان اوبوهو  للتدليل على حق الملكية  والتصرف في الأرض  ، أم هي تصرفات فردية   و فئوية  لبعض أبناء قبائل ايتوسى  في أجزاء من الأرض ومحاولات بيعها دون الرجوع إلى مجالس القبيلة ومكوناتها  كما وقع في الحدود مع قبيلة مريبط وقبيلة ايت بوهوبعدها  حيث وثقت مجموعات الأرض في اسمها مع التنصيص في وثائقها على حرية التصرف فيها ،أم أن إثارة الصراع حول الأرض هو توظيف سياسي والية من الآليات المستعملة  لتغيير الخريطة السياسية في أفق الانتخابات المقبلة،  حيث الارتباط الوثيق للإنسان الايتوسى بالأرض  يصبح معه وسيلة ناجعة لإعادة بناء التحالفات الانتخابية تحت عباءة  التشكيلات القبلية  في أفق إعادة تشكيل المشهد السياسي خاصة وان هذه الوسيلة قد جربت من قبل منتخبين سابقا في وادي درعة فترة الثمانينات  ،وبعدها في أراضي الفايجة وان  كانت ميزته انذاك انه صراع مفتعل داخل مكونات  القبيلة الواحدة دون أن تكون له تداعيات على قبائل الجوار كما هو الحال اليوم .

هوامش ومرفقات  :

  • محضر اجتماع قبائل ايتوسى بقبيلة مريبط بتاريخ : 10/10/2012 بمقر عمالة اسا الزاك
  • بيان  جمعية قبائل ايت النص للتنمية والتعاون بكلميم  المساند لقبيلة ايت بوهوبتاريخ   17 اكتوبر 2012 المنشور بموقع :تكليت نيوز
  • محضربالفرنسية  لتقسيم ارض الحدود الغربية بين مكونات لف اداومليل بتاريخ 11/07/1939
  • محضر بالفرنسية لتقسيم اراضي الفايجة بين ايتوسى وقبيلة ايت لحسن بتاريخ 25 /01/1937 بعيون درعة
  • محضر اتفاق   تجديد الحدود بين ايتوسى وقبائل : ايت ياسين ايت بوعشرة ايت ابراهيم بتاريخ 23 دجنبر 1977 تأشير قاضي تنغير
  • ·         تزوير رسم إراثة  مؤرخ في 10 يوليوز 2009 بقسم قضاء الأسرة بالمحكمة الإبتدائية بطاطا و رسم احصاء مؤرخ في 09 مارس 2010 في اسم  شخص  يقطن بدوار إمي أوكادير جماعة فم لحصن اقليم طاطا  -  منشور بموقع صحراء نيوز-   

 

 02/  وثائق تاريخية  : محاضر اتفاقات توزيع الاراضي بين القبائل

 

 

 

             وثيقة :01: محضر اتفاق اعيان قبيلة ايتوسى مع اعيان قبيلة مريبط بتاريخ :10/10/2012 


 

 

 

 

وثيقة 02 :نسخ بالفرنسية  من اتفاق بين قبيلتي ايتوسى وايت لحسن حول  توزيع اراضي الفايجة يوم 25  يناير 1937 باشراف ادارة الاستعمار الفرنسي

 

 

وثيقة 03 : نسخة  بالفرنسية من اتفاق تقسيم الارض بين اداومليل يوم 25 يونيو 1939 تحت اشراف ادارة المستعمر الفرنسي 

 

 

وثيقة 04 : نسخة مترجمة من الاتفاق بين القبيلتين اعلاه 1937

 

 

وثيقة 05 : خريطة  توضح توزيع اراضي اداومليل ايتوسى  كما اشرف على توزيعها الاستعمار الفرنسي سنة 1937

 

 

 

وثيقة06  : اتفاق التراضي على تقسيم الارض بين قبائل : ايتوسى ، ايت ابراهيم ، اولاد بوعشرة ،و ايت ياسين سنة 1977  بتأشير قاضي تنغير  السيد :اديب عبد الوهاب 

 

 

 

وثيقة 07 : بيان قبائل ايت النص  بتاريخ 17 اكتوبر2012 المنشور بالمواقع الالكترونية

 

 

وثيقة  08 : من بين اربعة وثائق  اثبات ملكية  اراضي  بعشرات الهكتارات  نواحي عوينة ايغمان في اسم  مجموعة من 11 فردا  من قبائل ايتوسى بتاريخ :16 مارس 2012  منشورة بمواقع الكترونية

 



7320

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Tribal based thinking is over and out in the 21st century. and if its not it should be.

sahraoui

This kind of tribal thinking is the reason that this region is stil one of the most poor of the country. Grow up and let the past be for what it really is.:PAST. History is ther to take lesson and knowledge  from it. Not to re live it again. Tribal live and the isolation that is ca used bij it are not saine anymore in this centu
is it realy that important who builds a hotel or an factory on the grounds of a tribe? no i dare to say. I hope that thelogic and saine thoughts of liberal thinking will provail the sin of proudness. .=ry.

في 27 نونبر 2012 الساعة 35 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تثمين

علي زين

صراحة موضوع شيق وعميق يتضمن مايكفي من اشارات ودعائم واضحة لواقع الامر ,لكن الحكم على قبيلة بالمرض عن باقي القبائل حكم مجحف صراحة في حقها لان المرحلة الحالية اصبحت فيها جل القبائل غير مستقلة بل خاضعة لنظام الدولة وبالتالي يمكن استغلال ذلك في ضغط قبيلة على اخرى رغم تفاوت القوى وذلك بقوة القانون, للاشارة فقط هناك خطأ بسيط لا يغير المضمون الا وهو ان قبيلة امريبط تحد قبائل ايتوسى من الشرق وقبيلة ايت بوهو تحد ايتوسا من الغرب عكس ما جاء في العرض.

في 27 نونبر 2012 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- للاشارة

حسان20

ان الحرب القبلية باعتبارنا احد المعنين بها والتي طفحت الى السطح من جديد تحمل اكثر من تفسير باعتبار زمانها مبهم كثيرا وما اريد ان اقوله بالدات هو ان هناك ايادي خفية جلها من الشيوخ الدين لازالوا يتدخلون في مثل هده الامور دون ان يتركوا اية فرصة امام الشباب الواعي ,
لدلك فنحن نستنكر وبقوة ما يفعله هولاء الشيوخ من محاولة لخلق صراع قبلي جديد الغاية منه خدمة مصالح خفية اغلبها له علاقة بالانتخابات المقبلة ومحاولة تصريف الاحتجاجات بعيدا عن ساحتهم .
وما اريد ان اختم به هو مناشدتي للشباب نت اجل ايجاد حلول نوعية بعيدا عن الصراعات الهمجية الرابح والكاسب فيها هي الدولة واتباعها.

في 27 نونبر 2012 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الجهل

ssahb

من خلال قرائتي لهده الخزعبلات بدا لي وبشكل جلي من هو الرجل المريض؟
مقالة لا تتناسب مع حامل دبلوم الماستر.
مقال يهدف الى مزيد من الشتات والعصبية القبلية والطائفية......
الكاتب غيب وبشكل واضح دور الدولة و بالخصوص وزارة الداخلية التي تقع تحت ايديها ملفات أراضي الجموع وألاراضي السلالية.
رقي من مستواك يا هدا رانا في القرن الواحد و 20 ههههه.
مزيدا من التسامح وااود والوآم والأرض راه بلدها وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والاكرام.

في 27 نونبر 2012 الساعة 51 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- كلنا في النار ا

فم الحصن

من المسافد في اثارة هدا الصراع اليس عدونا و هدوك و سارق اراضنا و خيراتنا و اموالنا وعرق جبينا و ضالمنا .من المستفد اليست مافيل الدل و الغار و مافيا كاديوار و مافيا التابي و مافيا اركاكن المستفيد من فدا الصراع ........... انا انصحكم ...... اتخدو يا شباب الحرية اتحدو انصرة انفست و لنصرة انقسنا ثانية .خدو التخربة من اخواننا في ليبيا و رفاقنا في تونس من فم الحصن الصامدة اناشدكم ان تفعلو المستحيل لانهاء هده المهزلة

في 27 نونبر 2012 الساعة 13 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- من انتم ؟

الدايم الله

سلام الله عليكم.
أظن أن سبب هذه الخلافات لم يعد كما كان في عهد أجدادنا : العرض ، الشرف ، النسب ، الجاه ، الأراضي الزراعية...
اليوم إخوتي طغت المادة ونسي المرؤ كل هذه الأمور ...
فكيف لا يصارع وينازع قبائل أخرى وهو الذي نازع إخوته وعشيرته وأهل مدشره من أجل أحقيته في بيع هكتارات من الأراضي التي لم تطأها قدماه يوما.
هم ثلة من البراكماتيين استغلوا موت آبائهم للنبش في وثائق ما يملكونه من الخلاوات وبيعها بأثمنة خيالية...
لن نستغرب يوما إن سمعنا بمستوطنات على أراضي أجدادنا ...
لن نستغرب يوما إن طلبت منا تأشيرة المرور للتنزه في واد درعة...
لن نتخاذل وسنرفع ايادينا إلى المولى داعين : اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.

في 27 نونبر 2012 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- وطن لكل الصحراويين

صحراوي قومي

اصبحت قبيلةايتوسى تقض مضجع الدولة المغربية لهدا اصبح الشغل الشاغل للدولة المغربية هو حياكة مؤامرات تضعف القبيلة عبر العزف على وتر القبلية.

في 28 نونبر 2012 الساعة 33 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- التصحيح الخطأ

mayckon

لبسم الله الرحمان الرحيم.
انه مقال يستحسن قرأته ,لكن الا ترى يكاتب هدا المقال انه يجدر بك ان تتمعن كثيرا قبل كثابته لا نه ياخي ماجأ فيهي فهو بذاته ربما جواب لما تبحث عنه .كانت قبائل ايتوسى كغيرها من القبائل تتوفر على أعيان ورموز قبيلية لها تحثرم غيرها .ان ميجري ياخوان هو هذه العيان لم يكن لها دور بثاث واصبحث الأمو ر في يد بعض الدين لايفقهون شئ  ( الرعوين ) الدين يبحثون عن المشاكيل بشثى الوسإيل كم من الشرفأ في قبيلة ايثوسى يتبرؤن مما يفعلوه هاؤلئ .
هل لك علم ياكثب هذا المقال ان الدين جاؤوا الى امام المنازل ....ويهجمون على النساء والاطفال يبحثون عن المشاكيل .نحن نعرفهم جميعا مجموعة من الرعوين .......
كانت قبائل ايتوسى كغيرها من القبائل تتوفر على أعيان ورموز ,اما اليوم فان الامور الة الى غير اهلها .
المرجو النشر

في 28 نونبر 2012 الساعة 07 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- Aolad idrmanni

Hasna

نسأل الله العافية...هاد راه ألا دعوة تركز...زباوكم...منعتوهم من استغلال أراضيهم مند 1968...أي 44 سنة. الله يستر...

في 28 نونبر 2012 الساعة 21 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- هزلت

صاحبنا

ما هذا يا بوجمع ؟ ، غريب حقا أمرك ، تحولت الى شاعر القبيلة ، بعد ان ظنناك تعتنق فكر المشروع الاسلامي وهاأنت للأسف تبرهن أن ولاءك لقبيلة أكبر منه لجماعة العدل و الإحسان . فعلا في الصحراء النزعة القبلية لا تعلو عليها اية عقيدة سياسية و ايديولوجية ، فالاسلامي و التقدمي سرعان ما يسارعان الى رمي ايديولوجاتهما و التصدي لمهمة شاعر القبيلة كلما دغدغ ذلك الشعور الباطني أو أججته حمية صراع ما حول شجرة او ناقة او هكتار من الرگ .

في 28 نونبر 2012 الساعة 53 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- aoulad zaouia

ahmettou

pour notre amie hassna com.9 tu dois savoir que chorafa zaouia ont atteint un nombre important dans tous le maroc et partout dans le monde la tribu des ait oussa et la tribu la plus forte de tanger à laguouira svp reste à ta place ma petite nos neveux et nos nièces sont très nombreux en famille idarmanni ainsi que d'autres oncles et beaux frères nous nous respectons et nous n'avons pas besoin de se rappeler le passé proche alkabali; mes tes étincelles ailleurs tu aurais demandé un de tes choyoukh kabilat torkoz qui connait mieux cette tribu des ait oussa

في 29 نونبر 2012 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- aoulad zaouia

ahmettou

pour notre amie hassna com.9 tu dois savoir que chorafa zaouia ont atteint un nombre important dans tous le maroc et partout dans le monde la tribu des ait oussa et la tribu la plus forte de tanger à laguouira svp reste à ta place ma petite nos neveux et nos nièces sont très nombreux en famille idarmanni ainsi que d'autres oncles et beaux frères nous nous respectons et nous n'avons pas besoin de se rappeler le passé proche alkabali; mes tes étincelles ailleurs tu aurais demandé un de tes choyoukh kabilat torkoz qui connait mieux cette tribu des ait oussa

في 29 نونبر 2012 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- Ya Ahmettou

Hasna

Accepter de ma part cette petite histoire. Kan ya makan; kan fi 9adim azzaman, une branche d'une grande tribu nomade dans la zone Bani et la région Saharaoccidental, la dite branche de familles a refusé de payer presque 3 kg de blé tendre  (1/4 d'une 3abra ) au gardien de leur champs . Ce gardien, qui appartient à la tribu Rgibat, et pendant 4 mois en plein soleil de La7mada,il a bien garder le Ga3a d'AitTussa. Par la suite, Rgaibates ont intervenu, chez cette branche, pour luter contre cette injustice. Et à ca use du manque de sagesse, AitOussa ont contreattaqué l'intervention de Rgaibates, au lieu de solliciter la justice dans l'affaire de leur branche. C'était la première des éclates du fameux conflit AitOussa/Rgibates  (1960 ). Et en 1964, AitOussa ont demandé à la tribu Tarkez de combattre, avec eux, les Rgibates. Tarkez ont refusé Catégoriquement de participer à cet injuste Razzi. AitOussa, et à titre de vengeance, ont saisis les terres de Tarkez surtout qui s'appelle Anssiss en 1968. En guise de conclusion: Pas seulement maintenant qu'ils ont soufré des faiblesses d'Ala3yans et de Cheyoukhs, mais dès l'antiquité, AitOussa ont bien soufré d'un manque chronique de Hokamaa et de sagesse. c'est pour cela il compte sur le patrimoine financier et humain. Partant les vrais patrimoines sont la justice, le grâce et la sagesse... Malgré cela on est tous frères et sœurs.

في 29 نونبر 2012 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ya hassna

hamettou

je vous remercie de cette fraternité mais je vous rappelle encore une fois de contacter vos chioukhs houkama indaki oua aaouaniki pour vous donner plus sur l'histoire des ait oussa pour enrichir votre servelle avant de dire kan ya ma kan car les houkamas des ait oussa machaa allah très très nombreux; par la meme occasion écoute ma chère une fois en vacances j'ai passé par les montagnes du haut atlas j'avais eu une creuvaison et je me suis arrèté près d'une maison à quelques maitres de la route en changeant la roue de ma voiture un monsieur est décendu vers moi en me demandant de l'accompagner pour boire un thé et un peut du lait frais j'ai accepté, dans la discution cette personne m'a demandé de quellle région je viens je lui ai dit de guelmim et là cet homme a été très content car il m'a dit qu'il est d'origine de guelmim et il n'a jamais vu cette ville ni cette région le plus beau c'est qu'il est un des ait oussa d'origine de ses parents stop. rappelez vous du discours que feu hassan II a lancé au centre d'assa sans commentaire;quant à la tribu des rguibat sont aussi nos familles nous avons aussi nos neveux et nos nièces nos cousins et nos oncles nous nous respectons aussi et pour votre information ces contes dont vous parlez ont été truqués et déviés pour des objectifs bien précis que nos parents et arrières parents connaissent bien la vérité à suivre..

في 03 دجنبر 2012 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ya hassna

ahmettou

suite ) chère hassna quelle comparaison peuton faire de kabilat torkoz par rapport aux ait oussa? vous avez mangé tarfass ou qoui? ?renseignez vous des statéstiques actuelles et vous comprenez que des ait oussa ont jamais demandé de l'aide quand ils étaient tous nomades dailleurs ils étaient à lépoque très forts et ils le sont encore et c'est pas moi qui le dit; quant à anssiss ce dossier a été en justice suite au conflit heure usezment que l'état a pu maitrisé sur le champ ne raconte pas SVP n'importe quoi ?

في 03 دجنبر 2012 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- flash

ahmettou

ma petite ou mon petit com.13 l'histoire de kabail ait oussa n'est pas les contes de l'une des nuit et mille nuits stop....

في 04 دجنبر 2012 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- هذه حقائق تاريخية

متابع

اخي بوجمع هذه حقائق تاريخية ووثائق وهذا هو الواقع الذي نعيشه لكن ماهو الدور الذي يجب علينا نحن الشباب حتى لانقع في فخ نخب انتهازية وصولية ومخزن يخطط لاذكاء الصراع القبلي نحتاج لجنة حكماء من كل القبائل تحكم لغة العقل ليس عيبا ان ينتمي الانسان لقومه وقبيلته لكن العيب ان لانحكم العقل نحتاج وعيا شبابيا فاعلا


في 17 شتنبر 2013 الساعة 55 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- ايت إعزا

صقر قريش

إلى جميع من يقود الفتنة والى من يلعب بالنار
هده فقط فقرة من بحر من بحث تاريخي وبأدلة وشواهد دامغة سوف إن شاء الله تعالى تظهر عند الحاجة اليها
اسا معقل ايتوسى حاليا وفي الامس لم تكن كدلك ان  (اسا ) هي من أملاك  (آيْت إِعَزا إِهْدَى=إعزا إهدا  ) وكانت قبائل ايت اعزا اهدا هده تسكن اسا وهم فى موطنهم الى ان جاء ايتوسى وانتزعوها منهم قسرا وظلما .ان مدينة اسا ليست لكم يا من تسمون ايتوسى انتم لم يكن لكم موطن على وجه الأرض مجموعة من البدو والرحل مع احترامنا ,هائمة على وجه الأرض .هدا من جهة اما من جهة ثانية فان قبيلة ايتوسا خليط من القبائل الغير متجانسة إن اسم مصطلح ( ايتوسا=ايت اسا )مكون من شقين،الشق الاول  (ايت ) بالامازيغية معناه أهل والشق الثاني (اسا ) ايضا ذات دلالة امازيغية لمكان وحين نقول  (ايتوسا، ايت اسا ) نقول أهل المكان بغض النظر عن من هم أو كقولك ايت كلميم اهل كلميم او ايت مراكش يعني أهل مراكش او هل مكة سكان مكة أو أهل القاهرة سكان القاهرة او ايت ...وهلم وليس كما هو متعارف عليه في المنطقة كمثال القبائل الأخرى :  (ايت لحسن ) نسبة إلى جدهم أو أباهم  (لحسن ) او الحسن أو نقول ايت إبراهيم إلى جدهم الأعلى إبراهيم أو ايت زكري نسبة الى زكرياء ,او ايت موسى اوعلى موسى ابن علي
او,....ان مصطلح ايتوسا لا يعني اي شئ في مفهوم التعريف بقبيلة ما بمعنى محدد
وفق ضوابط محددة انها مجموعة وخليط من القبائل نسبت الى مكان ذات اسم امازيغي وطابع ايضا مائة بالمائة ...

في 19 شتنبر 2013 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- هوارة

عبد الله

ان ما وقع بين قباءل الصحراوية في السنوات المادية ل يعقل لان المفرود عل القباءل الصحراوية ان تتعاون ل ان تتصارع فيما بينها فا ايت النص وايتوسا شباب الصحراء احرار لكن في الحقيقة قباءل اايت النص تعدت حدوده هده المرة حيت حاولت ان تنزع ارادي من قباءل ايتوسا لدلك فنحن شباب هوارة سندعم ايتوسا داءما فايت النص انما هو مخرد كلمة ليس لها معنء ولن تدوم اكثروتحية ل قباءل ايتوسا احرار.

في 28 مارس 2015 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- هوارة

عبد الله

يا من تسمي نفسك ادعز ايتوسا شباب احرار ليس لك حراة لمواحهتهم لدلك من افضل لك ان تصمت ايييييييييييتتتوسا ااااااااااااااحرار

في 31 مارس 2015 الساعة 26 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- تغحيحت

براهيمي

اضلب من شيوخ ايتوسا وايتالنص ان يجدو حل لهده المشكلة في اسرع وقت ممكن

في 03 أبريل 2015 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

قبيلة عربية من شمال مالي ترفع شكوى ضد موريتانيا وفرنسا لعمليتيهما العسكرية

إحباط محاولة تهريب 200 فتاة قاصر لموريتانيا

الفتيات المغربيات ممنوعات من دخول الاراضي السعودية

أما آن الأوان لإسبانيا وفرنسا أن تعتذر عن جرائمها الاستعمارية في حق الصحراويين ؟

الجزائر تطالب المغرب رسميا بتعويض ممتلكات الجزائريين

وثيقة أمريكية تكشف أسرار هامة عن نزاع الصحراء

الدكتور : ابراهيم الصبيو

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

قبائل ايتوسى بالعيون ترفع من وتيرة احتجاجاتها،وقبائل اخرى تجري اتصالاتها من اجل سلك نفس الخطوة

تنسيقية قبائل أيتوسى بالعيون تنظم وقفة احتجاجية

إحياء ذكرى 6 أبريل هل هي بداية التغيير...؟؟؟

قبائل ايتوسى بالعيون تطالب الدولة المغربية بتقديم إعتذار رسمي عن مقتل هباد حمادي

وقفة إنذارية أمام مقر قيادة مستي يوم الأربعاء 27 يوليوز 2011 للتنديد بسياسة مندوبية المياه والغابات

قبائل تكنة : كيف تحول الرجال الكمل الى كم مهمل!

قبائل الصحراء: قبيلة صبويا نموذجا

في الرد على « رسالة إلى قبائل تكنة » رسالة إلى من يجهل التاريخ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.