للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بعد برلمان السويد البرلمان الإيرلندي سيناقش الاعتراف بـ'جمهورية الصحراء' مع بداية السنة المقبلة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 دجنبر 2012 الساعة 59 : 15


صحراء بريس/ مدريد ـ 'القدس العربي'

يبرز عدد من المؤشرات أن البرلمان الإيرلندي سيكون الثاني في أوروبا الذي سيقدم على الاعتراف بالبوليزاريو كجمهورية في القريب العاجل بحكم سياسة الجفاء التي تتبناها دبلن تجاه المغرب وكذلك بسبب الطبيعة الجمهورية وتأييد حركات تقرير المصير في العالم. 
ورغم كل هذه التطورات لم تقدم دبلوماسية الرباط على أي رد فعل بما في ذلك التعليق رسميا على اعتراف البرلمان السويدي الأسبوع الماضي بالصحراء الغربية كجمهورية.
وعلاقة بالنقطة الأخيرة، لم تصدر وزارة الخارجية المغربية أي بيان رسمي يعلق على قرار البرلمان السويدي، وكان الرد الرسمي هو الصادر عن الناطق باسم الحكومة، مصطفى الخلفي الذي انتقد القرار واعتبره بدون تأثير لأن الحكومة السويدية أكدت عدم الاعتراف بالبوليزاريو.
لكن يبدو أن عدوى الاعتراف بما يسمى 'جمهورية الصحراء' على شاكلة البرلمان السويدي قد تتكرر في إيرلندا مع بداية السنة المقبلة، وفق المعطيات السياسية المتوفرة من مصادر سياسية عليمة بالملف وكذلك لمؤشرات قوية في هذا الصدد. إذ أكدت مصادر سياسية أوروبية أن البرلمان الايرلندي سيذهب في هذا المنحنى في القريب العاجل قبل برلمانات أخرى مثل فلندا والنروج.
وتؤكد هذه المصادر لجريدة 'القدس العربي' أن 'إيرلندا هي الدول الأوروبية رفقة فنلندا الأكثر جفاء تجاه المغرب، إذ تكشف محاضر المجالس الخاصة بمختلف اجتماعات الأوروبيين أن فنلندا وإيرلندا تتصدران لائحة الرفض أو التحفظ في الكثير من الملفات المرتبطة بالمغرب في الشق السياسي والاقتصادي والاجتماعي'.
وسجلت إيرلندا أول سابقة في التعاطي مع حركة البوليزاريو عندما استقبل رئيسها مايكل هيغنز من حزب العمال زعيم البوليزاريو محمد عبد العزيز يوم 25 تشرين الاول (أكتوبر) الماضي في دبلن (الصورة)، كما التقى في الزيارة نفسها كلا من وزير الخارجية إيان جيلمور ووزير الزراعة والصيد البحري سيمون كوفيني علاوة على زعماء أحزاب المعارضة وعلى رأسهم زعيم حزب مايكل مارتين والسياسي الشهير جيرمي آدمز عن حزب شين فين. 
وتعهدت إيرلندا لزعيم البوليزاريو بمنع أي اتفاقية تضم مياه الصحراء بل العمل على دعم كل مبادرات البوليزاريو للحصول على وضع دولي مثل الاعتراف أو عضو مراقب في الأمم المتحدة.
في هذا الصدد، سيناقش البرلمان الإيرلندي، وفق المصادر والمؤشرات المذكورة، في بداية السنة الاعتراف بالصحراء كجمهورية وترك الاعتراف الرسمي في يد الحكومة التي بدورها تتعاطف مع البوليزاريو وسجلت سابقة استقبال زعيمه لدبلن.
ومن ضمن نقط ضعف المغرب في هذا الملف هناك غياب سياسة أوروبية موحدة نحو القضايا الخارجية ثم غياب رؤية مغربية واعية للتطورات الجارية في أوروبا. 
في هذا الصدد، وفي مقال بعنوان 'الصحراء والسياسيات الخارجية للاتحاد الأوروبي' منشور في الموقع الرقمي 'ألف بوست' يبرز عبد الحميد البجوقي وهو ممثل اسبانيا في لجنة مناهضة الميز العنصري وكراهية الأجانب في الاتحاد الأوروبي أن هذا الأخير لا يتوفر على سياسة موحدة بل كل دولة تتبنى سياسة خارجية خاصة بها، وهذا ما يجعل مواقف الدول نحو الصحراء تختلف وقد تقدم كل دولة على مبادرة خاصة بها بدون مراعاة الإجماع الدبلوماسي وسط العائلة الأوروبية.
وحول النقطة الثانية هو غياب رؤية مغربية لواقع التطورات الجارية في الاتحاد الأوروبي بسبب عدم وجود باحثين ومعاهد بحث للدراسات الاستراتيجية، إذ لا توجد أي دراسات جامعة حول الصحراء ودول شمال أوروبا، وشكل اعتراف البرلمان السويدي بجمهورية الصحراء مفاجأة للرأي العام المغربي الذي تساءل كيف 'لبرلمان دولة تجمعها بالمغرب 250 سنة تعترف الآن بحركة سياسية ضد الوحدة الترابية للمغرب'.

 


الرئيس الايرلندي مايكل دي هينغز وهو يستقبل زعيم البوليساريو .



5694

30






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لابديل لا بديل عن تقرير المصير

بابا الشيخ

ظهر الحق وزهق الباطل ستتواصل استعرافات العالم بالجمهورية الصحراوية حتى تحقيق الاستقلال الكامل انشاء الله

في 12 دجنبر 2012 الساعة 35 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- pierden el tiempo

el haddouti

saves maruecos lunca dejara el sahara como sea algonos sahraues solamente pierden el tiempo nadamas el sahara es maroque lo save todo el mundo al geria tambien losave pero الحساد

في 12 دجنبر 2012 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لافائدة من مثل هكذا إعتراف أحول وأبكم

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

القانون الدولي لايعترف بما إعترفت به البرلمانات التي تتخد مواقف مسيسة من دولة ما والمعارضة السويدية والإرلندية والنرويجية وغيرها من معارضات الدويلات الصغيرة في الإتحاد الأروبي لايمكن لها أن تلوي دراع دولة تسمى المغرب والدليل هو تصريح وزير خارجية السويد الذي أكد فيه أن الإعتراف بجمهورية الوهم يخص الدولة السويدية وليس المعارضة ولهذا فحتى ولو إعترف البرلمان الإرلندي فسيكون هذا الإعتراف مثل نظيره السويدي مجرد عبث سياسي أولنقل رد فعل سياسي يساري صبياني وأجزم أن هذه المعارضة حين تصل إلى الحكم سوف لن تستطيع الإعتراف بما إعترفت به حين كانت في المعارضة ولنا في الحزبين الإسبانيين الإشتراكي والشعبي خير مثال ..إذن فلا تهللوا لمثل هكذا حركات لأنها ستصطدم ببراغماتية الدبلوماسية المغربية التي تشتغل دون ضجيج ومن يكذبني فما عليه إلا أن يتدكر أن روس عاد إلى وساطته بما يرتضيه المغرب وليس الجمهورية الوهمية التي كانت تُهلل لعودته قبل أن تصطدم بتقريره الأخير

في 12 دجنبر 2012 الساعة 34 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الدبلوماسية

ملاحظ

هدا يدل على أن الدبلوماسية المغربية نائمة وفي سباب عميق، و مصباح العدالة لم ينر لهؤلاء النائمين الطريق أم أن الأمر متروك للفاسي الفهري من وراء الستار، والدي أبان عن ضعف شديد في السابق. القضية من وجهة نظري أن اكتساحا لدبلوماسية الجبهة في أوربا قادم وبقوة وقضية الصحراء ستعرف منعرجا آخر ستلعب فيه قوى أوربية أخرى دورا حاسما. من النكاسات بالوحدة الأفريقية هاهي أوربا مرة أخرى قادمة والأيام القادمة حبلى بالمفاجئات.

في 13 دجنبر 2012 الساعة 19 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الحق يعلا ولا يعلاى عليه

إبن تيرس الغربية

فى الحقيقة أيها الاخ القانون الدولي لايعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية ولهذا السبب دبلوماسي الشعب الصحراوى يحققون انتصار تلوا انتصار رغم قلة العدد والمحدودات إذا ما قورنة بالوسائل التى لدى المغرب. الحق يعلا ولا يعلاى عليه. اما كونك تحتقر و تقارن دولة السويد بالمغرب فهذا يعد من قبيل الجهل إن لم أصفه بالجنون. فالمغرب يعد من أفقر الدول إقتصاديا علميا إجتماعيا. أما السويد فتعد في القائمة عالميا وفى جميع النواحى. لنا الحق أيها الاخ فى أن نهلل و نبتهج. إنه شرف وإنتصارعظيم للصحراويين. لقد ظهر الحق وزهق الباطل.

في 13 دجنبر 2012 الساعة 16 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السالك

الى3

الا ترى رئيس ارلندا يرتدي الدراعة الصحراوي انه في الحكم واكيد ليس في المعارضة.... كتير من الدول تعترف حكوماتها بالدولة الصحراوية التي اصبجت حقيقة لارجعة فيها

في 13 دجنبر 2012 الساعة 59 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى صاحب المداخلة رقم3...

مهتم سعودي مقيم بالمغرب

ماهدا الاصول التي تتخبط فيها كالعصفور التي ولدته امه وتركته يقرد على غصن شجرة ...وهو لايرى ما يحيط حوله من المستجدات..الدولية الكبرى..؟
اخي الجندي المجهول ان صح لي التعبير..انا اعلم سابقا والى يومنا الحالي ان كل ماهو صحراوي،يرفض ان يكون مغربي في اي ظرف من الظروف،اما حالتك هده رايتها فريدة من نوعها،حيث اشرت انك مغربي وبعد هدا عرجت على انك كدالك صحراوي وبعد هدا ادعيت الى انك من اصل امازيغي مرورا بموريسكي الى الشلوح...
ادا انا اسالك اي هده الاصول التي تبنيت
الانتماء اليها تفضلها اكثر..؟
لمادا تعارض الصحراويين المطالبين بتقرير المصير المؤدي الى الانفصال عن المغرب.؟
هل لك حساسية من وجود الدولة الصحراوية..؟ والتي هي اصلا موجودة في الوجود..علما اننا في السعودية نطالبوا اخوتنا المغاربة دائما بحل هده القضية طبقا لتقرير المصير....
حيث ان المحكمة الدولية عندما صدرت رايها في هدا الموضوع اكدت ان الصحراء يجب ان تمر عن طريق تقرير مصير شعبها وهده حقيقة لايمكن لاحد ان يقفز عليها مهما كانت الظروف..
لهدا اخي الاستاد الفاضل ادعوك ان تكون عادلا وموضوعي في توجهاتك وانتقادتك..فان المثقف يعاب عليه ان يبقى متهربا من الحقائق رافضا التطرق اليها وهده من اكبر العيوب التي عادت يسقط فيها امثالك من المثقفين في مثل هده القضايا والتي اصبحت دوليا خارجة ارادة المملكة المغربية ولااالطرف الاخرى..وان القضية اصبحت قضية اممية ولابد لها من حل سياسي مرتبط بتقرير المصير الشعوب لتعبير عن رايها بكل حرية وديقراطية ....واما تفحون به انتم كاساتدة ومثقفين مغاربة وماشابه دالك من المنافقين فلكم دالك ففحو
وانفخوا وطبلوا فان الامر لم يعد امركم والقضية لم تعد قضيتكم ...فلا تضيعوا الوقت فحالوا كسب الرهان في اوساط اهل المنطقة الصحراويين في اطار جبر الاضرار وكسب الخواطر خدمة للمستقبل القريب،فان تقرير المصير..بالتصويت الحر لامفـــــر منه،وهده هي قناعة كـل الدول التي تراعي حقوق الانسان وتتدافع عن الديمقراطية..واياكم ياخواني المغاربة من اهمال نصائحي لكم...اما الثرثرة في الفياف سلن تفيدكم في شى.../

في 13 دجنبر 2012 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ينبح الكلب بما في نيته وبما يُدِقُ قلبه

hassan sahraoui AMAZEGHI

a mr  (baba chikh  ) vous pensez a liberte mais vous etes sans liberte en deux sens :1 est celle de haraki qui a costruis la cloture entre les groupes des sahraouis a tindouf mais pour nous les marocains en ne peuvent jamais donner la liberti a qui est sur la position des harakis de france en plus vous etes des esclaves de dectateurs harakis de l algerie 2khat chahid est daccord avec nous alors vous etes perdus votre place chez nous en fin sahara est marocaine et le maroc et le pays de sahara c tous

في 13 دجنبر 2012 الساعة 14 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مجرد وهم وسراب

محمد الحسان

اطن ان هدا الاعتراف غير مجدي للجمهورية الوهمية في شىء فالضالعين في القانون الدولي وفي قانون الدول المعنية اجمعوا على ان اعتراف برلمانات هده الدول ما هو الا سياسة تمرير بعض القضايا المهمة على المعارضة فالاعتراف الحقيقي هو الدي يصدر عن الحكومات وليس البرلمانيين والدليل ما اكد عليه وزير خارجية السويد كنا ان الدول المؤثرة في الاتحاد الاولروبي وفي الامم المتحدة لا تعترف بهدا الكيان ولن تعترف به مهما طال الزمن فاياكم ان تتوهموا كثيرا

في 13 دجنبر 2012 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- ابدا

ريفي

المغرب اذا تخلت عني الصحراء الملك محمد السدس هو كذلك يتخلى عني الحكم

في 14 دجنبر 2012 الساعة 46 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الي رقم 7

Batata

تدعي انك سعودي بينما انت مجرد تابع للبوليزاريو واسلوبك بعيد كل البعد عن اسلوب السعوديين في الكتابه وكدلك في التفكير.فالشعب والحكومه السعوديان من اكبر مساندي المغرب في حربه ضد اعداء وحدته الترابيه ونفس الشيء بالنسبه لكل الشعوب العربيه بما فيهازالشعب الجزاءري المغلوب علي امره.
علي كل حال سواء كنت حاله شاده من السعوديين او سعوديا مزورا فانك لا تتابع مستجدات قضيه الصحراء،فمند سنه 2006 تخلت الامم المتحده عن الاستفتاء لاستحاله تحديد هويه الشعب الصحراوي المزعوم وطلبت بالتفاوض من اجل الوصول الي حل سياسي يرضي الطرفين ويكون عادلا ونهاءيا.واتحداك ان تاتيني باي قرار او توصيه او لاءحه للامم المتحده مند 2006 تشير الي الاستفتاء ايها المغفل.

في 14 دجنبر 2012 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ارض المغرب للامازيغ لاغير

الزروري

ادا كنت تريد دولة صحراوية فليس على ارض الامازيغ اقيمو دولتكم في الجزيرة العربية حيث اصولكم بني معقل وبني الطيار اما هنا ليس لكم شبر في ارضنافكيف يعقل لبني حسان جاء الى ارض الامازيغ متوسلا بالعيش مع اهل الصحراء وهم الامازيغ الاحرار بالعيش معهم والان يردون الصاع صاعين اولا اصولكم ليس من المغرب وثانيا المغرب كثير الاعراق ولهدا انتم كبقية افراد الشعب المغربي فلن نسمح لكم باخد ارضنا

في 14 دجنبر 2012 الساعة 42 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إلى الذي إستعار صفة السعودي المقيم بالمغرب

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه لراجعون
أولا ياأخي إن كنت سعوديا مقيما بالمغرب فأنا أمريكي مقيم بالمغرب : حلل وناقش
ثانيا ياأخي دعك من أفعال الشياطين التي تحاول أن تبث الفرقة بين الشعب المغربي وباقي الشعوب العربية بما فيها الشعب الجزائري الشقيق
ثالثا إن كنت فعلا تؤمن بقضيتك فدافع عنهابصدق ولا يمكن أن تكون صادقا مع الآخر إن لم تكن صادقا مع داتك ،ومادمت قد إستعرت عفوا سرقت الجنسية السعودية لتوسوس بها وتخلق الفتنة بين الشعوب العربية فإنك تبدو في نظري عاجزا عن الدفاع عن قضيتك بصدق وليس بالكذب والتحريف والتدليس فدعك الآن من إستعارة الأسماء وتأمل التالي :
قضية الصحراء المغربية هي قضية دولة وأمة وليست قضية مجموعة إنفصالية لازالت تستقوي بالنظام الجزائري الذي يشبه العصفور الجريح المقصوص الجناح أما مخاطبك فقد طار من عشه الذي تركته فوقه أمه بعد أن كان يتأمل من فوق الشجرة ماجرى ويجري وتحول الآن إلى صقر لايأكل الجيفة فهل ستستوعب هذه المعادلة أم ستحتاج إلى نفسير وشرح ياعزيزي
هل تعرف ما معنى القراءة المبأرة focaliseé لمستجدات قضية الصحراء المغربية ؟ أجزم أنك لاتعرف مادمت تدافع عن قضيتك من زاوية ضيقة ممزوجة بالعاطفة الجياشة التي تغمرك ياعزيزي السعودي الخرطي كلما بدا لك السراب أمامك والسراب ياعزيزي هي الصورة أعلاه وما دبجته العاطفة حولها من عبارات خادعة لاتستقيم مع الواقع الذي يفرضه وسيبقى يفرضه المغرب المتشبت بالشرعية الدولية كما يراها هو لا كما يراها المغفلون الجاهلون بأبجديات القانون الدولي ولو كان في صالح النظام الجزائري وأتباعه لما ظلوا يصرخون طوال 20 سنة بعد وقف إطلاق النار ، وبعيدا عن مفهوم الحرب الذي يعطي الحق للمنتصر في الحفاظ على مكتسباته التي حارب من أجلها طوال 16 سنة وهي حرب بالوكالة قامت بها الجزائر أقول بعيدا عن مفهوم الحرب دعني أوضح لك ما هوخفي في القانون الدولي
فحين صدر القرار 1415 سنة 1960لم تكن البوليزاريو موجودة ولا حتى الجزائر كدولة قائمة الدات حينها كان العالم بما فيهاإسبانيا وأمريكا وفرنسا والصين وبريطانيا وبوتفليقة نفسه يعلمون أن المغرب كدولةقائمة الدات وأمة ضاربة في أعماق التاريخ كان محتلا من قوتين إستعماريتين هما فرنسا وإسبانيا ولم يكن هناك فرق بين المغاربة من شنكيط إلى الهكار مرورا بالساورة فعين صالح ياعزيزي بمعنى أن تفريخ الشعب الموريتاني كان فرنسيا حين أعطتهم حكما داتيا وتحول إلى دولة قائمة الدات بموجب القرار 1514 ونفس الشيء ينطبق على الجزائر التي فرختها فرنسا عبر إستفتاء سنة 1962 أما المغرب فكان يطالب إسبانيا بإتمام تصفية الإستعمار من كامل التراب الذي إحتله مابين 1884 و1934 ياعزيزي السعودي الخرطي لهذا دعني مرة أخرى أفسر لك ماالمقصود بتصفية الإستعمار حسب أبجديات القانون الدولي ، فالأمم المتحدة تميز في هذا الباب بين مناطق النزاع
1 المناطق التي لم يكن لها وضع قانوني دولي لحظة إستعمارها (إفهم ما معنى صفة دولي قبل القانوني  ) ينطبق عليها مبدأ تقرير المصير والإستقلال عبر إستفتاء شعبي ترتضيه كل مكونات هذا الشعب وهذا ما حصل مع الجزائر حين قررت مصيرها سنة 1962 أما المغرب فلم يقم بهذا الإجراء بل قاوم الإستعمار منذ دخوله أي من سنة 1912 إلى 1934 وفي سنة 1944 قدم وثيقة الإستقلال لفرنسا وإسبانيا قبل تأسيس عصبة الأمم سنة 1945 بمعنى أن المغرب ظل يحافظ على هويته كدولة قائمة الدات إلى حدود 1953 حين قامت فرنسا بنفي محمد الخامس  ( لاحظ معي بداية ثورة نوفمبر بالجزائر كانت سنة 1954 بعد 130 سنة فرنسية وأربعة قرون تحت الإيالة العثمانية ..فهل يستوي الأعمى والبصير يا سعودي خرطي ؟
2 المناطق التي كانت تشكل جزءا لايتجزأ من دولة كانت قائمة قبل صدور القرار 1514 لاينطبق عليها ما ينطبق على المناطق الأولى والفصل السادس من نفس القرار فسره بوضوح الإعلان الأممي 2526 الصادر سنة 1965 ودعني أنقل لك ماجاء في الفصل السادس حتى لاتظل متشبتا بالسراب الذي توحي به الصورة أعلاه يقول  ( ( كل محاولة تستهدف التقويض الكلي أوالجزئي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لبلد ما تكون متنافية ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه ) ) فهل فهمت الآن ياعزيزي طبيعة نزاع الصحراء المغربية الدي سبقته حرب الرمال حول نزاع الصحراء الشرقية سنة 1963؟
إن مايجري أمامك الآن من مستجدات ليس في صالح النظام الجزائري وربيبته الأميرة خديجة حمدي التي تتحكم في قرار قيادة البوليساريو باعتبارها جزائرية وإبنه المدلل لمين البوهالي الجزائري والمشاغب سلازار الجزائري ناهيك عن الالاف من الأتباع الجزائريين من ساكنة الصحراء الشرقية من تندوف وبشاروما جاورهما والمحدد عددهم في 45ألف حسب المعطيات الرائجة بالإضافة إلى 20ألف من برابيش شمال مالي وأكثر من 22ألف موريتاني أليس هذا هو شعب المخيمات ياسعودي لم يزر الكعبة قطُ ؟ أليس هؤلاء هم من سيقررون مصير أرض يملكها المغرب بعيدا عن مهاترات محكمة العدل الدولية التي أصدرت حكما غامضا حسب كل فقهاء القانون الدولي وعلى رأسهم الثعلب الأميركي هنري كيسنجر الذي لا أشك في أن كريستوفر روس إستشاره حين أعطاه المغرب فرصة للتأمل ورفضه لمدة خمسة أشهر عاد خلالها بمنهجية براغماتية تسمي الأشياء بمسمياتها وتبتعد عن مهاترات حقوق الإنسان التي أراد المدلسون والمحرفون من خلالها التشويش على مبادرة الحكم الداتي ياعزيزي السعودي الخرطي ، فلا تجهل علينا حتى لانجهل فوق جهلك وجهل من دجنوك بالكلام العاطفي الذي لم ولن يحقق أحلام قصر المرادية والرابوني التي حولها المغرب إلى كوابيس بدءا منذ 37 سنة ..والله حتى ولو إعترف بكم الكونكريس الأمريكي وهذا مستحيل فالمغرب لن يتنازل عن سيادته على الصحراء لأن دخول الحمام ماشي بحال خروجو وأظنك ستفهم جيدا هذه المقولة لأن السعودي لايفهمها وتصبح على أمل خادع آخر ياعزيزي

في 14 دجنبر 2012 الساعة 48 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الى بطـاطا والمغربي الريفي الامازيغي...وهلموا جرا الى نهرالسينغال

مغربي من طنجة العالية شمال المملكة المغربية

الى الدي حملته امه وهنا ووضعته وهنا في ارض الفياف غير ابهة بظروفها وقساوتها وتغلبات حركة رمالهاالتي تتحرك في دورة برمائية غير مستقرة تحت اي اقدام. غير اقدام اهلها الاصليون.الحاملون لقن خاص لتواصل....
الى الدي جاء ملتحقا بالصحراء الفياف
وسمته امه بطاطا، حيث كانت تحلم انها ستزرع في الصحراء الغربية بطاطا..وجزرا ولفتا وعنبا و دلاحا....الى غير دالك من الاماني والاحلام..../
اشقائي المغاربة الغيورين على وحدتهم ووطنهم..يشرفني ان احيل عليكم بالاسئلة الاتية.
ـ لمادا الدول العربية والاسلامية الشقيقة والصديقة للملكة المغربية في قنواتها التلفزية واداعاتها المرئية وعلى راسها التلفزة السعودية والموريتانية واليبية والتونسيةوالقطرية والكويتية وكل الاداعات العربية والخليجية المرئية
تظهر في اخبارها كل ما تعلق الامر باخبار المملكة المغربية او كل ماتعلق الامر بافريقيا او باتحاد المغرب العربي...الا ونرى المحافظات والمناطق الصحراوية المتنازع عليها بمعنى الصحراء الغربية مبتورة ومفصولة عن المغرب، ادا لمادا المغرب شعبا وحكومة ساكتا ومتفرجا على هده الحالة,؟ ام ان علامة السكوت والصمت المسجل على المغرب بالنسبة لهدا الموضوع له دلالة واضحة متمثلة ومتجلية في قبوله بامر الواقع وفاقد للحجج لايمكنه ان يستمر في الاحتجاج الخاوي والفارغ ...اليس كدالك..؟
مع العلم ان المغرب قد سبق له ان احتج اكثر مامرة على هده الدول لكن القنوات التلفزية المعنية بالامر ردت عليه ان الامر يتعلق بنزاع دولي بين دولتين واخلاقيا يحتم علينا الواقع الالتزام بالحياد والموضوعية في هدا الملف احتراما لمصداقية الامم المتحدة والتي بيدها هداالملف .
ـ لمادا الدول الاوربية كفرنسا مثلا هي صديقة للمغرب ونراها هي الاخرى تظهر في الخريطة المغربية الصحراء مفصولة ومفروقة عنه انظر الى تلفزة 24 الصادرة من فرنسا ودالك ابسط الامثلة
هدا ناهيك عن باقي الدول الاوربية الاخرى كلها تظهر الصحراء الغربية مفصولة عن المغرب بمبرر انها لم تقرر بعد مصيراها..الايقنعكم هدا ياايها الصبية التي حملتكم اماتكم وهنا ووضعكم وهنا بهده الفياف غير مباهيات بمصيركم المستقبلي...الله يحسن عونكم يااشقائي المغاربة الغيورين على وحدتهم ووطنهم..راعكم الله الى ان تعيشوا وتعاينوا وتواكب الى اين سترميكم هده الزوابع الرملية الصحراوية المستعصية
التاقلم والتكيف مع طبيعتها..الله يحسن اعوانكم..الرمل من تحتكم..وقسوات الطبيعة وحرها من فوقكم..وشرارة الكائنات الحية نحيط بيكم ..نتمنى لكم سفرا ميمونا على رمال هده الصحراء الغربية....

في 14 دجنبر 2012 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الي بوليزاريو من طنجة العاليه

BATATA

لمادا لا توجد هناك قناة واحدة في العالم العربي والاسلامي والمسيحي واليهودي ولا في افريقيا او امريكا او اسيا او اوروبا او في المريخ تشير في الخرائط التي تنشرها الي دولة اسمها الجمهوريةالعربية الصحراوية الديموقراطيه الشعبية.فلم يسبق لي ان شاهدت خريطة للعالم فيها الجمهورية المزعومة.وعلي كل حال فان الخرائط لا قيمة لها بالنسبة للواقع علي الارض.فمهما كان شكل الخرائط فان المغرب متواجد في الصحراء بجيشه وشرطته وادارته وهو من يوقع الاتفاقيات الدولية واخرها اتفاقية الصيد البحري مع روسيا وكدلك عشرات الاتفاقيات للتنقيب عن النفط مع شركات امريكية وفرنسية وسترالية واسبانية وبرتغالية وايرلندية ناهيك عن السواح الوافدين من مختلف انحاء العالم ولا يجدون في الصحراء اي ادارة سوي ادارة المملكة المغربية وجماركها وبوليسها وجيشها. ولا اظن ان هناك عاقل علي وجه البسيطة يحلم بان الصحراء لن تكون الا مغربية وجمهورية عربية علي اراضي مغربية مجرد خيال ومن سابع المستحيلات.

في 16 دجنبر 2012 الساعة 01 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- تحولت من سعودي إلى شمالي مغربي في ظرف 24ساعة :الله يهديك

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

لا أجانب الصواب إن قلت لك ياعزيزي أنك لاتملك المروءة ولا تستحيي من داتك الضعيفة ضعف دوات البشر فالكمال لله وليس لصوت الإنفصاليين من أصحاب عشرة في عقل من أمثالك ياعزيزي ، فأين داتك التي أضفيت عليها صفة السعودي المقيم بالمغرب ؟ وهل إستعارتك لإسم مغربي من الشمال ستحرر لك الصحراء؟ إسأل داتك حين تكون أمامها وأمام الله السؤال التالي : من أنا ؟ هل أنا سعودي مقيم بالمغرب أم مغربي من طنجة العالية أم مرتزق يكذب كما يتنفس ؟ فحين تسترزق عبر النيت فإنك تبدو مكشوفا ومفضوحا لمن هو أكثر منك تجدرا في الصحراء المغربية وأكثر منك إدراكا لحيثيات إفتعال قضية الصحراء لهذا أقول لك : أنت قاصر على الدفاع عن قضيتك الوهمية لسبب بسيط هو : أنت كذاب مثلك مثل مسخوط الوالدين الذي أنكر أباه وارتمى بين أحضان أشباه الرجال وشرح الواضحات من المفضحات ياعزيزي ، أما ثرثرتك حول التلفيزيونات العربية وغير العربية فهي مجرد حديث نساء الحمام ياعزيزي لأن وضع خط فاصل في الخريطة المغربية ليس هو من سيحرر لك وللقابضين على السراب الصحراء لأن هذه الأخيرة توجد كأمانة بيد الشعب المغربي من جهة طنجة تطوان إلى جهة واذي الدهب الكويرة ولكي يحافظ هذا الشعب على هذه الأمانة فهو ملتزم بالدفاع عنها وفق الشرعية الدولية وإلى أن تستيقظ ياعزيزي من نومك في عسل بومدين الذي وضع الصحراء كحجرة عثرة في حداء المغرب أقول لك ياعزيزي مايلي
عد إلى المدرسة لكي تتعلم كتابة " الفياف " بشكل صحيح أي " الفيافي " ولا حظ يا سعودي مقيم في المريخ أنك وقعت في هذا الخطأ مرتين :مرة باسم سعودي  ( (السطر الأخير مما أسميته تعليقا  ) ) ومرة باسم مغربي من طنجة  ( (السطر الأول  ) ) وهنا سوف لا أناقش معك ترهاتك التي لايسمعها سوى قلة قليلة من المدجنين ما دام المغرب لم ولن يفرط في حبة رمل من رمال الصحراء بل سيظل متشبتا بسيادته على الأرض بقدر ما سأناقش معك الطريقة الخسيسة التي تجعل أمثالك يكذبون على الشعوب العربية وينتحلون أسماءها في بعض المواقع ..أليس هذا دليل على أنك لاتملك حججا قوية تدافع من خلالها على الجمهورية الوهمية بتندوف وعلى شعب صحراوي وهمي لم تستطع تحديد هويته ومجاله الجغرافي لحد الآن لا الأمم المتحدة ولا النظام الجزائري الذي فبركه على المقاس .لماذا تلتجئ إلى إستعارة الأسماء والجنسيات والهويات ياعزيزي ؟ أجبنا إرحم باباك ..وإن لم تستطع فدعني أعطيك الجواب :
أولا لأنك تبدو منهزما وغارقا في وحل الأحلام التي حولها المغرب إلى كوابيس منذ أن فرخ النظام الجزائري سنة 1976 جمهورية عرجاء وحولاء وإشترى لها بعض الإعترافات ودعمها وشارك معها في حرب عصابات ضد الشعب المغربي
ثانيا لأنك مدجن بنكتة 80 دولة تعترف بالجمهورية الوهمية وأقول نكتة لايستحيي أمثالك من الترويج لها لأن المعادلة التالية تُكذب هذه الكذبة :
ــ مجموع دول الإتحاد الإفريقي هو 53 دولة ناقص 17 دولة لم تعترف أصلا بجمهورية الوهم منذ تفريخها سنة 1976 ناقص 13 دولة سحبت إعترافها ناقص 6 دول جمدت إعترافها والباقي هو 17 دولة إفريقية لاتوجد فيها سوى جنوب إفريقيا والجزائر ودويلات صغيرة لاوزن لها
ــ مجموع الدول الأخرى لاتتعدى 23 دولة إذا إستثنينا بعض دول أمريكا اللاتينية مثل فينزويلا الفاشلة فالباقي عبارة عن دويلات قزمية غير معروفة على الخريطة مثل غويانا التي ستسحب إعترافها قريبا
والنتجية هي أن أقل من 40 دويلة هي التي لازالت تؤمن بوهم الجمهورية وبالتالي فإن نــــكتة 80 دولة تبدو مضحكة ياعزيزي ..وأتحداك أن تُتبث العكس أمام القراء بعيدا عن إستعارة الأسماء والهويات دون فائدة ..بمعنى أنك ياأخي مجرد ثرثار لايحب الإختصار
لقد صدعتمونا بالسيادة في الوقت الذي يبسط فيه المغرب سيادته على الأرض ويمنع جمهوريتك وصانعتها الجزائر من التمتع بمياه المحيط الأطلسي وسوف لن يتمتعا به مادام هناك شعب مغربي حي ودولة مغربية قوية ودبلوماسية هادئة " تضرب بالبارد" وبدون ضجيج ..إنك ياعزيزي أمام المغرب وما أدراك ماالمغرب ..إسم ينطقه الأمريكيون هكذا " موروكو " والفرنسيون " ماروك " والإسبانيون " مرويكوس " والجزائريون " المروك " ..إختلاف في النطق والأرض واحدة ..أرض يوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور وعبدالمالك السعدي الذي أسقط أعتى إمبراطورية في الوقت الذي كانت فيه ساكنة المغرب الأوسط المسماة حاليا الجزائر تعيش تحت سياط الإمبراطورية العثمانية ..أرض الشيخ ماء العينين وإبنه الهيبة أرض عبدالكريم الخطابي وموحا أوحمو الزياني والمهدي بن بركة ..أرض الرجال الذين أوقفوا المد المسيحي الأروبي لمنطقة شمال إفريقيا قبل ظهور لا الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن ولا تلفيزيونات القرن 21 التي تحتفظ في أرشيفها بتاريخ دولة لم تخرج من عدم ولم تفرخها قرارات الأمم المتحدة ومن لايملك تاريخا لايستطيع البقاء شامخا والمغرب ظل شامخا منذ 1975 حين إستعاد بالسلم والقوة ما أخدته منه إسبانيا وفرنسا ما بين 1884 و1934 وهو الآن يقاوم لعبة الدول الكبرى بالذكاء والدهاء لأن لعبة الصحراء هي أكبر من البوليزاريو والنظام الجزائري ومن يحسن اللعب هو الفائز والمغرب فاز بالأرض ولايهمه الباقي مادامت الأرض الصحراوية قانونيا هي مغربية والمغرب هو من يدير شؤونها وأتحداك أن تُتبث العكس وقبل أن تتحداني بثرثرة الرابوني التي تكررها في كل تعليقاتك تأمل جيدا ما يلي :
السيادة هي العلم الوطني الذي أسقط علم المحتل الإسباني صباح يوم 26فبراير 1976
السيادة هي القضاء والإدارة والعملة
السيادة هي مشاركة ساكنة الصحراء في البرلمان المغربي بصفتهم مغاربة وليس موزمبيقيين
السيادة هي طرد السفن الأروبية من المياه الإقليمية المغربيةوعلى الفور أي في ظرف 24 ساعة ودون مناقشة حتى ولو تعلق الأمر بالأسطول الإسباني لأن ثرثرة الرابوني تروج لما يسمى " صفقة إسبانيا مع المغرب في إتفاقية مدريد وهذا الطرد يفند أكاذيب ونكت الرابوني
السيادة هي عقد إتفاقيات شراكة إقتصادية مع دول أجنبية تخص الأقاليم الصحراوية دون إنتظار الضوء الأخضر من الجمهورية الوهمية التي لاتعترف بها الأمم المتحدة ولا إسبانيا التي كانت تحتل الصحراء
السيادة ياعزيزي يفرضها الطرف القوي بحججه والمؤمن بعدالة قضيته ولا يخاف لا من الأمم المتحدة ولا من مجلس الأمن ولا من البرلمان السويدي ولا الإرلندي ولا الجزائري ..والطرف القوي هو المغرب الذي يقول للكل بمن فيهم قلة قليلة جدا ممن عاشوا زمن إختلاق القضية ولازالوا ضمن قيادة البوليساريو : لاتصدعوا رؤوسكم فسيادة الشعب المغربي على حدوده الحقة حق مكفول دستوريا وسيحارب كل من سولت له نفسه المس بهذا الحق يا عزيزي المتعدد الأسماء والهويات



تنويه : أنصحك بالإبتعاد عن إستعارة جنسية الآخر لأنك بسلوكك هذا تبدوفي نظر الآخر مجرد متطفل بئيس يتعلم الإسترزاق عبر التدليس والإحتيال وما بني على باطل فهو باطل

تنويه ثان : أقسم بالله أنني صحراوي أصيل من جهة الأب والأم وأكثر تجدرا بالصحراء المغربية من خديجة حمدي وأتباعها والبوهالي وأتباعه وهلم جرا ممن أعتبرهم شخصيا مجرد مشاريع مستوطنين زُج بهم ضمن المحتجزين للنفخ في لوائح الإستفتاء الميت وفي اللوائح المقدمة للمنظمات التي تقدم المساعدات وأتعمد التعليق تحت الإسم أعلاه لسبب بسيط وهو أنني أمقت النعرة القبلية الضيقية وأتبنى مفهوم المواطنة لأن الوطن لاتصنعه الصدفة بل هو متجدر في الوجدان وليس في المكان ياعزيزي أما ثرثرتك التي لم أجب عنها حين تساءلت بغباء طفولي فيما أسميته تعليقا تحت جنسية مسروقة "سعودي"  ( ( أنا أسألك أي هذه الأصول تبنيت ؟ ) ) فعد إلى ما أسميته تعليقارقم 7 وستجد نفسك مجرد ثرثار أعاد ثرثرته فيما أسماه تعليقا رقم 14 ولله في خلقه شؤون

في 16 دجنبر 2012 الساعة 30 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الى صاحب المداخلة16...حارس حمام النساء

صحراوي راعي للغنم وبس..من اوسرد

ـ هل سبق لك ان دخلت او ادخلت كرها الى حمام النساء...احكي لمشاهديك و لمتتبعيك مادا رايت..؟
ـ من له السيادة في حمام النساء..؟
ـ يا حارس حمام النساء..لا تبخل علينا بتقاريرك المخابراتية../
اما قضية الصحراء ليست بقضية حمام المغاربة وما شابه دالك ..فالقضية اصبحت قضية دولية خارجة عن ارادة المغرب.فهي توجد.على مائدة النقاش الاممي وبالتالي لاحركة ولاسكون للمغرب في هدا الموضوع...
الا بقرار اممي..والحل والفصل في هده القضية التي تقول انت انها قضية وطنية محضة فليكن لك دالك...فلا تعجل على اهلك من المغاربة فالجمل سيقف بما حمل..ورمال الصحراء ستبقى دائما والى الابد متحركة تحت اقدام الغير مرغوب فيهم...وانتظر من فضلك ولاتعجل ياحارس حمام النساء...../



في 18 دجنبر 2012 الساعة 44 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- إقرآ التاريخ من زاوية الواقع والحقائق التي لا تلفيق فيها

ابن تيرسْ الغربية

ايها الاخ المغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح انا شخصيا أعتقد وشبه متأكد انك لست بصحراوي  (من الغربية ) اللهم إذا كنت تعني الصحراء الشرقية  (ورزازات أو زاكورة ) او الصحراء الجنوبية  (وادنون ). لاحاجت لك لان تقسم بالله. نسبك وإنتماءك واضح وضوح الشمس من ردودك على المقالات. اهل الصحراء بكامل اطيافهم لم ولن يركعو لاي إنسان أو بشر كيفما كان الحال. عليك قرائت التاريخ من زاوية الواقع والحقائق التي لا تلفيق فيها. اما هذا الوطن والتاريخ المغربي التي تتبجح بهما ليسو كما تعتقد آو كما درست في كتب التاريخ المكتوب والمزيف من طرف ال فاس والذي كان ولازال هدفه هو الابقاء على العائلة االحاكمة وبالطبع مع ذلك مصالحهم المادية والمعنوية. ياخي أوكد لك ان واقع وحقيقة تاريخ الدولة المغربية كان مختلفا لما درست. فحدود ماكان يسمى بسلطان المغرب حتى الزمن الغيربعيد  (الحماية الفرنسية ) لم تتجاوز خط مدينة الصويرة مراكش. فبلاد سوس كانت خارج سلطة السلطان. فعلاقة اهل سوس بالحكم العلوي كانت داءما متوترة. اما بلاد وادنون فكانت خارج حدود المملكة نهائيا ولم تكن لها اي علاقة معدى بعض القوافل التجارية التي كانت تتعامل مع أهل سوس. فمابالك إذن بالصحراء الغربية ! ! المغرب لم يكن مستعمرة بالمعنى الحقيقي للا ستعمار بل كان تحت الحماية الفرنسية ولازال الى يو منا هذا. فالاستقلال الذي تهللون له كل مرة في السنة لم يكن الى مسرحية اعدة كل العناية ايام الحكم الفرنسي للابقاء على مصالحهم واحتلالهم للبلد بطريقة عصرية وحديثة  (نفي الملك في عطلة ترفيهية الى جزيرة مدغشقرمن اجمل الجزر لقضاء العطل الصيفية للفرنسيين ).أيها الاخ أوكد لك أن الصحراوييون هم الان في حرب تحريرليس فقط مع المحتل المغربي بل كذلك مع أسيادهم الفرنسيون. سنتحرربمشأة الله وعونه وبنضال وتضحيات أبناء وبنات الصحراء الابراروالاوفياء لعهد الشهداء. وحرب التحرير تضمنها الجماهير.

في 18 دجنبر 2012 الساعة 37 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- إلى الحرباء : السعودي / الطنجوي / راعي الغنم

sidhoum

ما عندك وجه اللي يحشم أيها الحرباء ، تتلون كعادتك في أسمائك كما تتلون الحرباء ، أتظن أن بهذا ستوهم القراء وتستغفلهم ؟؟ يالك من خسيس ، ويالك من منافق  ! !
ويا ليتك تقول شيئا يفيد القراء ، أنت مجرد ببغاء يردد عبارات تعلمها من إذاعة وتلفزة الرابوني والمستقبل الصحراوي ومنتدى الحوار الوطني الصحراوي وهلم جرا ... ما تقوله أمام يؤكده لك الأخوان بطاطا والمغربي الريفي الموريسكي الأمازيغي الشلح ، ما تقوله ليس إلا هراء وترهات وهذيان شخص أعمت بصيرته الشعارات الجوفاء التي لا يعرف حتى معناها ...
أنت أيها الغبي لم تعرف بعد ماذا يقصد الأخ BATATA بذلك الإسم ولم تعرف ماذا يقصد الأخ : مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح بذلك الإسم ؟؟ طبعا لن تفهم لأن جمجمتك مليئة بالبلغمان ومغسولة بالصابون الرابوني ومبرمجة على نعث الصحراويين الشرفاء الوحدويين بعملاء المخابرات المغربية وعملاء النظام المغربي ، وهذا ليس غريبا من أمثالك ممن تربوا على يد الأنظمة الديكتاتورية الشمولية من أمثال كوبا وفنزويلا والاتحاد السوفياتي سابقا وكوريا الشمالية والعسكر بالجزائر والنظام الديكتاتوري بالرابوني ...إلخ
الأدلة القطعية التي يقدمها لك الأخوان وغيرهما من المغاربة الصحراويين الوحدويين تجعلك تتخبط تخبط عشواء ، وتجعلك تهذي كالسكران أو ربما أشد ، فترتعد فرائصك ويغيب الوعي عن ذاكرتك البلغمانية فتبدأ بالكتابة ردا على تعاليقهما علك تشفي غليلك ، وبما أنك لا تشفي غليلك في التعليق الأول فإنك تلجأ إلى انتحال إسم آخر ، وهكذا تفعل كل يوم وكل حين ...
غليلك أيها المسكين لن يشفى بهذه الطريقة أمام الحجج والبراهين الدامغة التي يصفعك بها الأخوان ، ويصفعك بها الواقع المعاش في الأقاليم الصحراوية من تنمية وتعايش وتساكن وتقدم مستمر نحو الرقي والازدهار في ظل راية المغرب ... ولا ينكر هذا إلا شرذمة الانفصاليين أمثالك وزمرة من أتباع محمد عبد العزيز المراكشي بالرابوني ...
* ملحوظة : لم أكن لأتدخل لأن ما قدمه الأخوان المذكوران من تعاليق قيمة وبينة كاف للرد على ترهاتك إلا أن ضميري لم يسعفني ، لأنني آليت على نفسي أن أدافع على وحدة وطني وأن أدحض ترهات وهرطقات الانفصاليين أينما وكلما سنحت لي الفرصة بذلك ...

في 19 دجنبر 2012 الساعة 10 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- راعي الإبل في الفياف عفوا الفيافي .../ ثرثار لايحب الإختصار

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

أنت ياصغيري أصغر من أن أرد عليك لأن ما تعلق به يشبه فعلا حديث نساء الحمام وكما يقول المثل :إتبع الكذاب حتى لباب الدار ..والطبال تيموت ويديه كتضرب في الهوا ومادمت صغيرا ياعزيزي سأتركك تتأمل مايلي
1 علقت باسم سعودي ..وكشفتك للقارئ لكن لم تحشم لأنك لازلت متأثرا بثرثرة حمام النساء
2 ومادمت ماعندك وجه علاش تحشم فقد علقت مرةأخرى وأنت خارج لتوك من حمام النساء باسم مغربي من طنجة العالية ولم تقل سوى الثرثرة
ـــــ فهل ميزت في التعليقين بين كلمة ""الفياف " والفيافي " ؟
3 والكذاب دائما يقع في الخطأ بمعنى أن صحراوي راعي للإبل وليس الغنم وبس من أوسرد هو نفسه السعودي المقيم بالمغرب وهو نفسه مغربي من طنجة العالية والدليل هو الرمز التالي الذي تكرره في ماتسميها كتابة نقطتين أوأكثر وعارضة أي : ../ أو..../
سلاما سلاما هو ما أنهي به ردي عليك ياعزيزي وبالصحة والراحة التحميمة في حمام النساء



تنويه : هل إستوعبت جيدا تحول رؤية الأمم المتحدة  (وليس مجلس الأمن  ) للقضية ياعزيزي ؟ إقرأ جيدا قرارها الصادر أول أمس وستدرك أن البوليساريو والنظام الجزائري إنهزما شر هزيمة أمام المغرب ...

في 19 دجنبر 2012 الساعة 22 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- إلى أبن تيرس الغربية

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

أنا لاأرد على قراءات النظام الجزائري لتاريخ المغرب وأنت ياعزيزي نسخة معدلة من أصحاب عشرة في عقل والفرق بينكما هو أن أضيف 10عقول أخرى وأقول أنت ياعزيزي من أصحاب 20في عقل وهذه الصفة هي صفة أهل الرابوني ومن والاهم ...إقرأ التاريخ جيدا فأنت مجرد مدجن بترهات النظام الجزائري وعصابة الرابوني ..عيناك مصابتان بالحول فلا ألومك حين تقرأ تاريخ المغرب بطريقة حولاء

في 19 دجنبر 2012 الساعة 06 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الى المغربي صاحب المرحاض العمومي رقم 20

من بوهرارة عبد المجيد الصحراء الغربية.

نحن المغاربة نقطة الضعف فينا نتهرب دائما من الواقع.
وواقعنا بالاقاليم الصحراوية واضح ولا يمكن لاحد ان يغطيه بالغربال او بالمقالات المطولة والحكايات المملة والتي اصحابها لاشغل لهم الا التعاطي للحكايات الغير مبنية على اساس.
شقيقي المغربي الشلح الامازيغي.فيكن لك دالك كـن حتى يهــودي مغربي.
ـ سؤالي لك هو. (ما اسباب وجدود اصحاب القبعات الزرقاء التابعين لمجلس الامن الدولي بالصحراء الغربية التي يدعى المغرب السيادة عليها.؟
ـ لمادا المعرب لم يطرد هؤلاء القبعات الزرقاء من اقاليمه الصحراوية التي يقول انها تحت سيادته.؟
ـ لمادا المغرب يتفاوض مع ممثلي الجبهة الشعبية تحت اشراف اممي.؟
ـ الايعتبر دالك اعتراف على نفسه بعدم السيادة والشرعية على هده الاقاليم.؟
ـ لمادا المغرب من حين الى حين يلين في المواقف ويطالب بحل سلمي لهدا النزاع.؟
ـ ما تفسير هدا التناقد.؟تارة يقول انه في صحرائه.وتارة اخرى يقول ان قضية الصحراء قضية مقدسةو.لايمكن المساومة فيها.؟
ـ لمادا المغرب يتفاوض مع اخرون في شان وحدته اقاليمه الصحراوية.؟وما سباب دالك.؟ ومن دفعه الى دالك التفاوض.؟
اشقيقي هل انت مازالت نائم.ام استيقظت.؟ ما سردته عليك من الاسئلة ادهب وواطرحها على حكومتك المغربية.لكي يجيبك على الحقيقة التي انت مازالت متعامي عنها لعدة اسباب
من بينها لانك تخشى من وقوعها..وهدا امرا محتوما لامفر منه.مهما طال الدهر او قصر.فالصحراء متحركة..


في 20 دجنبر 2012 الساعة 00 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- إلى رقم 22

sidhoum

من خلال أسلوبك وأخطائك الإملائية يتبين لي أنك لا ترقى إلى أن تناقش أصحاب الثقافة والعقول الكبيرة مثل الأخ المغربي ...الشلح رقم 16 ...
ارجع وصحح أخطاءك الإملائية ، واقرأ ، وتثقف ، ثم بعد ذلك ناقش وعبر ، فنحن سنستمع إليك آنئذ ونحترم أفكارك ...
بالمناسبة أخطاؤك الإملائية هي :
الغير مبينية = غير المبنية
فيكن لك دالك كن حتى يهودي مغربي = فليكن لك ذلك ، كن حتى يهوديا مغربيا .
القبعات الزرقاء = القبعات الزرق .
لمادا = لماذا .
التناقد = التناقض .
مع آخرون = مع آخرين .
وما سباب دالك = وما سبب ذلك .
اشقيقي هل أنت مازالت نائم = يا شقيقي هل أنت ما زلت نائما .
ما سردته عليك من الأسئلة ادهب وواطرحها على حكومتك المغربية لكي يجيبك على الحقيقة التي أنت مازالت متعامي عليها = ما طرحته عليك من الأسئلة اذهب واطرحها على حكومتك المغربية كي تجيبك بالحقيقة التي أنت ما زلت متعاميا عليها .
* لقد بينت لك فقط أخطاءك الإملائية أما أسلوبك الركيك فحدث ولا حرج ... وقد فعلت هذا لأمر واحد هو لأبين لك أن من كانت لغته غير سليمة فأفكاره حتما ستكون غير سليمة ، وأن الصغار لا يجب أن يناقشوا الكبار أيها المغربي المزور ...

في 02 يناير 2013 الساعة 00 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الرحمة والمجد والخلود لشهدائنـا الأبرار

أبن تيرس الغربية

إلى صاحب التعليق رقم 21. إذا كنت تعتقد أيها الاخ أننى قرأت تاريخ المغرب بطريقة حولاء فأنا بإعتقادى أنك تقراء تاريخ بلدك بطريقة عمياء. فالجميع يعلم مدى الحماية التى توليها فرنسا لمستعمرتها وخاصة جنوب البحر الابيض المتوسط. وبالتحديد المغرب. يأخ نحن الصحراويون نعلم ونعرف مدى صعوبة حرب التحرير ضد دولة عظمى كفرنسا. لكن أؤكد لك أننا قادرون على تحمل الاعباء والمسئولية وسنواصل التحدى حتى إسترداد حقوقنا كما فعل الشعب الجزائرى الشقيق  (قاوم نفس المستعمر130 سنة ) وكما لازال يفعل الشعب الفلسطينى مقاوم ومتحدى لامربكا والحليف الصهيونى. أيها الاخ نحن عازمون على مواصلة الكفاح حتى النصر والاستقلال التام. فليعش أبناء الصحراء الابرار ونسأل الله الرحمة لشهدائنا

في 03 يناير 2013 الساعة 33 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- مغربي معتدل

مغربي معتدل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى المعلق مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح
الله يعطيك الصحة وزيدك خير على خير التعليقات ديالك اصلاحو اتكتبو بماء الدهب
هاد الناس مابغاوفش افهمو ان قضية الصحراء هي امانة وضعها اهلها في ايدي مغربية مند زمن بعيد
لا نريد فوسفاط ولا الصيد ولا نملك رخصة ولا نريدها
نريد فقط المحافظة على هده الامانة الى ان نلقى الله
وعندها سيحكم بيننا

في 03 يناير 2013 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- انت طماع

الى 25

المغاربة طامعون في خيرات الصحراء الغربيةيظنون انها هي التي ستنقدهم من الجوع والفقر والبطالة....انت تستغل الاسلام لتبرير الاحتلال المغربي.... مطالبة الصحراويين بالاستقلال منسجمة مع القران الكريم ولاتتعارض ابدا معه بل هي واجب اسلامي ادا كان المغاربة لايستفيدون من الصحراء الغربية فليتركوها تنال استقلالها...

في 05 يناير 2013 الساعة 30 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- صحراوي رافع راسي

محمد يداسي

في الحقيقة النقاش مع اي مغربي حول قضيتنا الوطنية لا يؤدي الى اي نتيجة لديهم عقدة حينما يسمعون ان الصحراء غربية فقط لموقعا الجغرافي فما بالك لو تحدثت عن الاءستقلال في حقيقة الامر ومهما طال الزمن الصحراء سوف تستقل ان شاء الله غاش الشعب الصحراوي المناضل الدي لا يركع الا لله وحده ولا يقبل ابادى التساء والاطفال

في 06 يناير 2013 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- للناس

houcine

ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير  )

يقول تعالى مخبرا للناس أنه خلقهم من نفس واحدة ، وجعل منها زوجها ، وهما آدم وحواء ، وجعلهم شعوبا ، وهي أعم من القبائل ، وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ وغير ذلك .

في 07 يناير 2013 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الانفصاليون الخونة لايناقشون

صحراوي وحدوي

اصلا كانوا ممنوعين من دخول المدن الصحراوية،وكانوا يعيشون متنقلين بحتا عن الما والكلأ ،مرة في الصحرا الشرقية مرة هاهوما في المغربية أودي خلونا ساكتين ،ياك الا عصابة المراكشي ،ماتدي غمادات عيادة ،كما تيكولو اهل العيون،اهل التراب،بالمملكة الشريفة

في 09 يناير 2013 الساعة 52 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- طارت معزة

صحراوي قح

و ما تصدعوا روسكم ،طارت معزة، الانفصاليين هاكك دايرين ،سولني أنا عليهم اغبا خلق الله الا طفراتوا سابقهم دول الانفصال غيط فروه

في 09 يناير 2013 الساعة 00 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وزارة التربية الوطنية تشجع الهدر المدرسي بجماعة أخفنير بالصحراء

التوظيفات الليلية تثير القلاقل في العيون

قبائل أيتوسى بالعيون تندد بالإقصاء والتهميش وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين الصحراويين

حمدي ولد الرشيد يترأس حفل تدشين فروع حزب الاستقلال بالعيون

جيوب المقاومة الجدد في الصحراء ...؟

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

24 أبريل :ساكنة طانطان في الموعد + بيان

شخصية العدد (4) :سي الداه سيدي محمد ولد سيدي إبراهيم إمام الصدق و الوفاء

المعطلون ينقذون مواطنا أحرق جسده بشارع مكة بالعيون (صور)

رئيس بلدية الزاك يتعهد بتغيير مدشر الزاك الي " جوهرة الصحراء" نهاية 2011

السودان المستقل يعجز عن استيعاب كل أبنائه على تنوع أعراقهم ودياناتهم

جولة روس و خيارات المغرب الصعبة لحل النزاع بالصحراء الغربية

الرسائل المشفرة لتقرير كريستوفر روس

بعد برلمان السويد البرلمان الإيرلندي سيناقش الاعتراف بـ'جمهورية الصحراء' مع بداية السنة المقبلة

زيارة هولاند سحابة دخان اعلامي تبددت..

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

إعتراف السويد بالبوليزاريو يكشف غياب " ثقة " الرباط في أهل الصحراء ؟؟؟

اعتراف السويد بالبوليزاريو - تدشينات ملكية-الوردي ينتزع هدنة مع الاطباء

ممنوع الإقتراب .. ويُقمع النشطاء ..

صحف : الوظيفة العمومية ستصبح مثلها مثل العمل في القطاع الخاص-يتم ضبط حوالي 1000 موظف شبح سنويا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.