للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العدد 29 : '' موغا '' والهجرة بواد نون من ''بيرو أعراب'' إلى باريس ..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 دجنبر 2012 الساعة 12 : 11


من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@gmail.com  

'' .. في سنوات الستينات و السبعينات وقع الاختيار علينا لأننا كنا شبابا ، و أميين لانفقه كلمة في اللغة الفرنسية . و كان لزاما على المرشحين للعمل أن يكونوا ذوي بنية جسدية قوية تمكنهم و هم مصطفين من دون ملابس أمام المشغلين من تحمل كدمة على الصدر تحدد مصيرهم . فإما أن تكون النتيجة طابعا احمر و يقصى المرشح أو طابعا اخضر يؤشر على المرشح صالح للعمل .. لقد كان كل شيء داخل المنجم معدا لكي لا نستطيع الدفاع عن حقوقنا ، ففرض علينا السكن ببراريك بعيدا عن منازل و أحياء المنجميين الفرنسيين وكل من أراد الدفاع عن حقوقه تتم إدانته إما بالترحيل إلى المغرب أو من خلال عقد عمل غير مستقر ..

 و في كتاب بعنوان '' من الرأس المنحنية إلى انتزاع الكرامة '' يحكي الكاتب كيف بدا الوعي يتشكل شيئا فشيئا في صفوف المنجميين . و كذا انطلاقة المعركة الطويلة من اجل المساواة و الحقوق .. '' هي شهادة من بين آلاف من مثلها أدلى بها المنجميين و عمال المصانع الذين هاجروا نحو الديار الأوروبية لتحسين ظروفهم المعيشية و الاجتماعية و البحث عن الفردوس المفقود .. لم تكن دواعي الهجرة بمنطقة واد نون طواعية بل كانت لدواعي و أسباب سنفصل في البعض منها لاحقا . على العموم و في مفهومها الشامل تبقى الهجرة ظاهرة جغرافية يعنى بها تنقل السكان من منطقة جغرافية إلى أخرى و ينتج عن ذلك تغيير مكان الاستقرار الاعتيادي للفرد . و هي ظاهرة مستمرة في الزمان و المكان باستمرار الحياة .

عرفت منطقة واد نون هجرة داخلية في أول الأمر و على مرحلتين ، الأولى من القرى المجاورة إلى   كليميم و الثانية من كليميم نحو مدن الشمال ( اكادير ، أسفي ، خريبكة ، الدار البيضاء و الرباط الخ ..) و دواعي هذه الهجرة كانت بسبب الجفاف الحاد و مرض الطاعون الذي عرفته المنطقة إبان القرن التاسع عشر حسب بعض الروايات . ستليها هجرة من نوع آخر مع دخول الاستعمار الفرنسي لمنطقة واد نون سنة 1937 و التي اتسمت بالخصوص  بتجنيد العديد من الشبان اليافعين من أبناء واد نون و الدفع بهم في الحروب التي كانت تخوضها فرنسا خاصة في ما كان يعرف بحرب '' أندوشين '' من هنا تبلورت فكرة الهجرة نحو الضفة الأخرى بدواعي ما سلف ذكره ، و نظرا لحاجة المعمر الفرنسي لليد العاملة لبناء اقتصاد فرنسا الناشئ آنذاك تم جلب العديد منهم عن طريق احد القادة العسكريين الذي كان مسؤولا عن مركز عسكري بكليميم و هو '' فليكس موغا '' – FELIX MORA هذا الأخير الذي كان يحل '' ب بيرو أعراب '' أو مكتب العرب ( Bureau Arabe )  بكليميم بعد أن يتم إخبار السكان من اجل الحضور و تجدهم مصطفين في طوابير في الهواء الطلق و تحت شمس واد نون الحارقة ، صدورهم عارية تنتظر تأشيرة السيد '' موغا '' بالطابع الأخضر الذي يعني أن صاحبه مؤهل و مرغوب فيه للعمل بفرنسا . و سيظل '' بيرو أعراب '' و من عاشوا تلك الفترة شاهدون على العديد من الأحداث و النوادر ذات الصلة بهذا الفرنسي '' موغا ''  لا يتسع الوقت هنا لسردها بكل تفاصيلها . و كان من لم يسعفه حظه ولم يقع عليه اختيار الطابع الأخضر من اجل الهجرة إلى فرنسا ، و في ظل الصعوبات و الإجراءات الإدارية المعقدة في تلك الفترة للحصول على جواز السفر، لجأ البعض من أبناء واد نون إلى الجارة موريتانيا لتغيير الجنسية و الحصول على جواز السفر هناك ، و بالتالي الوصول إلى أوروبا . و هكذا توالت عملية الهجرة بواد نون إلى يومنا هذا بدءا بما سلف ذكره مرورا بالهجرة عن طريق عقود عمل بشكل منظم  و من اجل إتمام الدراسة بالمعاهد و الجامعات الفرنسية و غيرها و صولا إلى الهجرة عن طريق '' لحريك '' أو الهجرة السرية عن طريق قوارب الموت و غيرها ، خاصة نحو اسبانيا شمال المغرب و الجزر الخالدات التابعة لنفوذها ..  يبقى فضل و نعمة هذه الهجرة على المنطقة له وقع كبير في إزدها المنطقة و إنعاشها خاصة أن واد نون لم تكن بها لا معامل و لا مصانع ، بل كانت هناك فلاحة  وتجارة محتشمتين غذتهما و طورتهما تحويلات الجالية منذ الرعيل الأول من المهاجرين إلى الرعيل الرابع الآن ، فلولا هذه التحويلات الهامة لظلت واد نون منطقة ينخرها الفقر و الجهل و قلت الإنفاق . فتحية لكل مهاجر وهب نفسه للغربة و مآسيها من اجل أن تنعم أسرته و بلدته براحة و استقرار .

 

 


 

صورة جماعية لبعض المهاجرين من واد نون ( الرعيل الأول )

 


 

 


عمود الكاتب : ذاكرة واد نون



15276

96






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- Félix Mora

ahl nkhilat oued targa oufella

Voir vidéo du :
Félix Mora, ancien sergent recruteur pour les mines de charbon en France
Lien :
http://www.youtube.com/watch?v=9agKHB1s1zc

Mise en ligne le 12 avril 2009
Reportage autour de Félix Mora, ancien sergent recruteur pour les mines de charbon du Nord Pas de Calais qui venait il y a 40 ans chercher de la main d'oeuvre bon marche au Maroc. Aujourd'hui il aide les immigres à rentrer dans leur pays et a se réinsérer après avoir obtenu l'aide au retour.

في 19 دجنبر 2012 الساعة 01 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اشعر بالغبن

عمر البغدادي

حقيقة اشعر بالغبن لانه في الوقت الذي كانت فيه فرنسا تبني بلادها بسواعد مغربية كان الحسن الثاني يتأمر على المغاربة بارسالهم الى الجحيم لانه كان من الممكن ان يشتغل ابناء هذا البلد في بلدهم عوض العمل كعبيد لدي اسياد العلويين الذين كانوا يستولون على ثروات الشعب المغربي ويرسلونها الى فرنسا انظروا الى هذه المعادلة ملايين البشر يحرقون في مناجم فرنسا ويجلبون العملة الصعبة والعلويين يخرجونها بطريقة سهلة اليس هذا قمة الاحتقار

في 20 دجنبر 2012 الساعة 22 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- Guelmim

lakhal

salam aalaykom avant tout je tiens a remercier Mr Badi d'avoir diff user pour nous rappeler des anciens mineurs du nord de la France nos courageux peres et grands peres respect a tous les mineurs de fond un bel hommage et une grande fierte d'etre fils d'un mineur mon pere c'est le deuxieme de la droite avec chemise blache et pontalon noir mohamed salem oueld lakhal allah j'ai bien connu aussi sur les petites photos mon oncle allah yarahamou Mjaidri Hjayba et Mahjoub Aabdi et Biga et si je me trompes pas un grand respect a ces gens tres rares a notre epoque

في 20 دجنبر 2012 الساعة 12 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- LB ORDO

2حروف

Bonjour,
Merci infiniment cher Brahim pour cet hommage à cette communauté d’immigrés.
Cette communauté de main d’œuvre à bas prix qui a succédé juste après à l’autre moins chance use appelée : chair à canon.
Des compatriotes qui travaillaient très dur dans des mines à charbon que MAURA trillait avec des critères bien précis et comme du bétail à GOULIMINE et un peu partout au MAROC.
Personnellement je fais partie de la vague « basabort mouritani » et je dois avouer que je suis un de ceux qui ont eu la chance d’arriver en 1973 juste avant la crise pétrolière ,et aussi parlant la langue .
Je ne vais pas vous raconter tous les péripéties par lesquelles je suis passé pour arriver en France en détail, mais croyez moi que c’était dur très dur …
En septembre 73 c’était plus dur de trouver un logement que du travail. A cette époque nous n’étions pas organisés, et chacun se débrouillait comme il peut.
Pour ma part je suis en fin de carrière, la retraite approche, et comme beaucoup j’ai fondé une famille ici, mes enfants sont nés ici et je crains qu’après ces longues années de labeur, ce qui reste de ma vie va être partagé entre mon pays d’origine et ce pays d’accueil.
Attention je ne me plains pas mes chers amis, mais je raconte juste un petit peu de ma modeste histoire, et brièvement comme vous avez pu le constater.
Avant de finir je voudrais saluer l’ami LGLETA et lui dire : Tu vois on parle cette fois ci de nous Ahl bordo, et pour récupérer RBIAA, il faut juste que tu te manifeste.

في 20 دجنبر 2012 الساعة 43 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الطابع

الزريويلي .ع.ت

كان ابي في فرنسا بعدما طبعه موغا في كاشوشه بالطابع الاخضر وذهب الى فرنسا ليشتغل في المينة وكان متعاشر مع مجموعة من لبني عم من ازوافيط وايت مسعود وكان يرسل لي الرسائل ويقولو لي ياولدي الديها فكرايتك هانا دا اشتغل تحت الجبل لا ارى الشمس ولا الهوى ولااي شيء ومن الساعة التي انزل فيها وانا اذكر الله واتشهد لاني لاادري هل اعود للحياة املا،وكنت لما اقرا تلك الرسالة ابكي رغم انه كان يرسل الينا الدراهم كل شهر،كنت انا وامي وكانت امي لازالت صغيرة، آه كم قاست وعانت من قلة اجود ابي،ولما ياتي في شهر 8 من كل سنة كنت اتلقى له عند لاصاطاص واخذ لباليز واضعهم في الكروصة،وفي اليوم الاخر يفتح لبالز ويعطيني قميجة وسروال والحلوى والشكلاط،ويشتري لي الملابس في السوق قرب يحضيه ولد اخشيشين وكم كانت فرحتي بمجيء ابي.

في 21 دجنبر 2012 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- منكم واليكم

منكم واليكم

مشكور ولد العم بادي كل ما ادكره ولازال عالقا في الداكرة هو عين برجة النقطة السوداء لمن ساعفه الحظ وحاز على طابع موغا في الصدر ..كانت عين برجة المرحلة الاخيرة لظمان المرور الى الضفة الاخرى حيث كانت تجرى بها الفحوصات الطبية ...كما اذكر ان من لم يسعقه الحظ لنيل طابع موغا على الصدر كان يلتصق الوجد بالاخر بالصدر حتلى ينسخ المداد في صدر الاخر ....من جهة اخرى كانت تقام حفلات لمن عاد من الخارج ويستقبلونه استقبال الابطال ....كانت الظروف صعبة لا هاتف الرسالة قد تصل اولا تصل بعد شهور من ارسالها

في 21 دجنبر 2012 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- Hollande

ahl nkhilat oued targa oufella

Hollande François le français est le président actuel de la République française

Hollande Brahim le Oued Nouni est un ancien travailleur immigrant
Hollande Brahim est un ancien citadin du quartier Diar Fouganiate
Hollande Brahim, c’était l’immigrant qui possédait les plus grandes moustaches à Glimim

في 21 دجنبر 2012 الساعة 22 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- pourquoi

al mandouchi

les photos que vous avez publiées ne concernent que les azwafites. est ce que les azwafites sont les seuls aptes à représenter cette catégorie alors qu'ils sont une très fine minorité

في 22 دجنبر 2012 الساعة 38 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- un grand merci pour eux

ahl nkhilat oued targa oufella

Un grand merci pour nos anciens travailleurs immigrants en Europe  ( la majorité en France et une minorité en Belgique  ) que je les connais durant les des années 60 et 70

C’étaient nos oncles, nos cousins, nos voisins de quartiers Guelmimis ,nos frères d’ahl Oued Noune……

Grâce à eux, on a bu la meilleur qualité du thé vert chinois, cependant l’office national du thé approvisionnait le Maroc en qualité inférieur : caravane ,menara ….

Avec eux, on était bien équipé avec les meilleurs ustensiles pour préparer le thé Oued Nouni :
une grande boite rouge rbiaa الربيعة pour le sucre, ,une petite boite rouge zanbil الزنبيل pour thé de forme cylindrique,le plateau rond الطبلة en acier sur pieds ou sans.

Avec eux, on été approvisionné par les bons parfums tel que le rêve d’or,
par les clous de gérofle القرنفل ,
par les encensتدكت ;

Grâce à eux, nous les lycéens de cette époque, on été doté par les meilleurs livres de physique et maths et annales du bac  ( bordas ,vuibert,foucher ,since et garrabos de vuibert , cessac de fernand nathan… ) alors qu’à Agadir n’existait qu’une seule bibliothèque ,

في 22 دجنبر 2012 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- البورضو

لكليتا

اعود بالله من الشيطان الرجيم
كانشكر اصحاب الداكرة وكانشر بادي براهيم على الكتبة ديال موغا وكانشكر اصحابي كولشيهم راه عارفين روصهم وراه كانبغيهم بزاف بحال الجنة نهار القيامة وهاد موغا اسيدي راه كان كايجي شي عيمان وكايدي الناس باش يخدمو فالبورضو وراه ماكاينا شي ضار ولا عايلة فكليميم ماعندها شي واحد ولا جوج الى ماعاد اكتر فالبورضو انا باقي صغير حدني نعقل على جداتي كاتبكي هي وامي وعماتي وكامل العايلة ومنين سولت امي قلت لها امالهم كايبكو قالت لي بيهم عمك بغا يمشي لبورضو باش يخدم ويجيب لفلوس وهاد الشي 1959 وعاقل منين رجع من فما جاب الجيب عامرة فيها السكر والزيت واتاي والشمع والخضرةوالشعرية والروز وكولشي ماخلا شي ماجابو وجاب الطبالي فواحد الخنشة ديال الدانكري وكام جدي ودبح واحد الرخلة سمينة وانا صغير شاد للواليد رجليها منين سلخها وشد افدان ودارو فوك واحد الكصعة مكلوبة ومنين بغا يطيب الكبدة شد القلب ديالها وهو يفتحو بالموس وقال الحمدو لله انا ماني لعاك بيه القلب مافيه الدم فالوصط ديالو وقال راه اللي لعاك يجبر القلب عامر من الدم منين يفتحو وشديت انا واحد البخصيص وسستو من لبعر وقلبتو بواحد العودوانا نطيبو فوق الجمر الين طاب وقالي ولد عمي ارى شوي وقلت ليه والله ماضوكووكعت يبكي وتغدينا وكاينين جيرانامجموعين كايسولو عمي عن البورضو وهو كايعاود لهم راه كاينين النصارا وزغبهم اصفر ولعليات ماهم ساترات ركابيهم وكاينين اطياير والتران وكانلبسو الصباط والتقاشر وكانديرو الصباعيات فايديناوالكاشكول وقالو واحد عمي اوخر اشناهو الكاشكول قاليه واحد بحال افروال هو قصير ولكن هو من الصوف وكانديروه على رقبتنا وقالو علاش قاليه بيه كاين التلج قالو عمي ياك التلج اغار بحال التبروري وضحاك عمي وقالو الله يجيبك على خير واش شفت الرملة اللي فواد صياد منين نكيسو كليميم قالو اييه قاليه اوا راه بحال هاكاك التلج كايسد الطريق ويبقاو خنافرنا حمر ودنينا تقول عنهم ماهم منا من كترت البرد الشين والناس ياسر منهم يشرب الشراب الله يحفض باش يسخنو ولكن انا بعد ماكانشرب بيه حرام واخا بعض الخطرات نمشي الين نحجلها ونقول اعود بالله من الشيطان الرجيم وجابلنا الحلوا والكيكس وجاب لمرشة ديال الريفضور الحر اللي ماهو كيف هادا ديال دريك وجاب واحد المري ديال الهند وعطاه لجدي قالو هاك باش تبقى تشوف لغنم ولا الديب الى جا وراه تشوف بيه بعيد ومنين شديتو انا كانشوف فيه هاهي واحد لكويرة كاتبان احدايا وبقيت اغار نتعجب ولا نشوف شي واحد بعيد هاهو كايبان حدايا وانا ندير ايدي بحال الى بغيت نحكمو هاوهو واهلي بعيد مني وكايجو الناس لعندنا كايقولو على سلامت محمد عالي اللي جا من البورضوومع الصباح جبد واحد الصويك صغير وهو يفتحو وجبد الشيتة ديال السنين وكعد كايحك سنيه بهاديك الزبيدة ديال السنين ومني درت شوي فمي هاهو ريحتو بحال ريحت فليو وحلو وقالي ماتصرطو راه ماكايصرطوه الناس وجبد امللي المشطة وهو يمشط راصو وفتح واحد لقريعة صغيرة فيها شي ماء وهو يكب شوي فيديه وحكو على وجهو هاهو ريحتو بحال لمرشة اوابقى كايعاود لينا قال مع الصباح بكري كانمشو للمينة وكينزلونا لتحت الطراب فواحد الغار ويعطونا واحد البولا نديروها فوق روصنا مع الكاصك ومنين نلحكو كانبقاو نحفرو الشاربون اكحل ومنين نسالو نكعدو كحل بهاداك الشاربون وندوشو ويدونا لفويي بلاصط العشرة ونطيبو الدواز فيه خيزو واللحم وبعض المرات نديرو الروز والزبدة موجودة هي ولحليب والفرماج ولكن اللحم مافيه بحال هاد الطعمة اللي فهون وعيطنا للجيران ودبحنا امللي وعطى الله الخير والعايلة كلها اعطاه شي شي عطاه قاميجة وشي عطاه سروال وشي صباط مازمك حد وكعدنا نضحكو الين بغى يمشي هاهوما مللي كايبكو بحال النهار اللول وحب راص جدي وراص جداتي وتوادع معانا مسكين الى العام لوخر انشاء الله اوا جا موغا امللي عام 1961 وجا عام 1962 وكل عام ادي شي من الشباب الى ماكانو نيت ابادرك كبار مايدوزك وف1964 جات الكونطرة ديال هولانضا وف1970 جات مللي هولانضا ودا ش وحدين وكان لكريشي هو اللي يقيدهم فبيرو اعراب ولكن ماتدخل اغار بالمعرفا وعاقل انا هاديك الساعة كان رمضان وهادوك اللي دوزهم دارو معاهم اكادير فصبطار الحسن التاني باش يدوزو لافيزيت وعام 1974 كان واحد النهار شين مافيه مايتشاف والناس تبكي مساكين بيها تقلبت واحد الطيارة فامصكروض وفيها اهل وادنون وكانو الزكارة مساكين بزاف ماتليت عاقل كم وفي شي ايت لحسن وانا ماني عاقل اغار على واحد مسكين هو نسيب لبزيزيلة كان جايب منتو ومات فالطيارة والناس فكليميم كامل مخلوعة بيه ماكاينة ضار مافيه حد فالبورضو ومانا عارفين اشكون مات باش لاهي تعرف ماكاين لاتليفون ولا شي لاهي تعرف بيه من مات الى شي شهر ياك رسل عمي براوا وقال راني انا ماني فالطيارة وماتنخلعو عليا راني ماعندي باس ياك علمو الناس باولادهم اللي ماماتو وقال راهو معايا سالم وعمار وبراهيم والكنتاوي واحمد وبريه وعليات والمخطار وسعيد وياسر من اولاد عمنا راهم ماعندهم باس واليوم لاتنخلعو علينا رانا بيخير وعلى خير ماخصنا سوى النضر في وجهكم العزيز والجلوس معكم في الدنيا قبل الاخرة وراني رسلت مع بريه شي دراهم باش يحرت الواليد ويشري شي بقرة تعود والدة لامي راهي بغاتها وفرحنا حنا غاية الفرح والسرور وبقى فينا الحال وين ماتو هادوك الناس الله يرحمهم

في 23 دجنبر 2012 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كان والدي رحمة الله عليه.

بركة محمد عالي

لقد اثرت يا اخي موضوعا اجج عواطفنا وحرك مشاعرنا.زلذلك نريد ان نغوص معك في التاريخ بعيدا.
لقد كان والدي من اول المهاجرين الوادنونيين الى اوربا وقبل تاريخ موغا بكثير.والدي دخل فرنسا عام 1945 والحرب العالمية تطرح اوزارها انذاك.وبقي هناك حتى 1948.واشتغل في مدينة باريس ثم عاد الى واد نون وتحديدا افركط وبقي فيه حتى 1952 ثم عاد من جديد لفرنسا واستقر في ضواحي لانس الفرنسية وبالضبط قرية لم تتح لي الظروف لزيارتها بالرغم من انه لايفصلني عنها الآن الا 80كلم اسفا.وساحاول الذهاب الى العنوان الذي لازلت احتفظ به .القرية اسمها بيلي مونتيني .
اشبغل رحمة الله عليه بالميناء الكبير والمعروف بضواحي لانس من 1952 حتى عام 1973 .عشرون سنة .كلها تعب داخل انفاق المناجم وصراع مع مرض الربو اللعين  (الضيكة ).كان خلال هذه المدة شمعة تحترق لتنير لنا السبيل في وادنون .
اذكر انه عاد نهائيا متقاعدا صيف 1973 بل لازلت اذكر سيارة لاندروفير التي اقلته من كليميم الى افركط خين نسكن انذاك. وان صاحبها  (هيباوي لمين )هاجر بعج ذلك بقلبل بدوره الى فرنسا.
عام 1974 هاجر من جديد لكن هذه المرةمن افركط الى كليميم  (القصبة ).
فيما يتعلق بما ورد في مقالكم اخي بادي عن الهجرة لدواع مادية .فساكون صريحا اذا قلت لك ان منطقة واد نون مدينة لدول ثلاثة بالكثير هي فرنسا وبلجيكا وهولندا فلولا هذه الدول لعشنا حياة قاسية ومريرة.وبفضلها وبفضل مجهودات ابائنالازلنا ننعم بحياة لاوجود فيها لبلدنا نهائيا.

في 24 دجنبر 2012 الساعة 15 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- متتبع

نهاية النهب والاختلاس


J’ai appris avec beaucoup de joie et de satisfaction la nomination de M. Radoine Lahoucine à la tète de la caisse de l’association SIDI LGHAZI ce qui ne va permettre au président de voler comme s’était le cas jadis
Regardez comme exemple le centre du d’hémodialyse combien il a cumulé d’argent avec ses collègues qui parlent comme des saints quand il s’agit du bien fait de cette malheure use ville.
Cette association reçoit beaucoup de dons même de l’Etranger.

قدم المحسن الكبير السيد الحاج الوافي مشكورا لهذه الجمعية عشرات الملايين من اجل بناء مركز لتصفية الدم بكلميم
فلما تبين له انها لم تنجزشيئا يذكر وتبين له النهب والاختلاس واضحا وجليا توجه الى مدينة اكادير وعاد منها
مرفوقا بمجموعة من التقنيين المهرة اللذين اتموا الاشغال على احسن وجه
اما السيد رضوان الحسين فمشهود له بمسيرة مشرفة وموفقة اثناء عمله بسلك البريد بعدة مناطق بهذا البلد
الحبيب وكذا بعدة جمعيات ثقافية واجتماعية ورياضية ويشهد له بذلك جميع زملائه ومن تعامل معه
لماذا هذه الجمعية ذات المصادر المادية المتعددة لم تضع نصب اعينها كنموذج في الاستقامة والشفافية
والاعمال الصالحة جمعية كفالة اليتيم بكلميم

في 24 دجنبر 2012 الساعة 05 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- 8

8

انا متفق مع التعليق 8 راه خص اشوي ديال الموضوعية.راه ماشي غير اوزافيط اللي كاينين وهم اقلال.ايت ياسين اكثر منهم بزاف بزاف.وكاينين ايت لحسن كاينين اصبوياوايت وسى وعلي...
عيقت ابادي ولا دازت اعليك ما عقتي لها

في 24 دجنبر 2012 الساعة 59 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- L IMMIGRATI 

ould twaghile

Losqu on veut parler de l immigration des citoyens sahraouis de notre région NOUL..ce n est pas facile..La ca use principale c est la sécheresse..On les trouvent à Souss..Casa blanca..ensuite aux régions d OCP...Ahl Techna ont garder leurs coutumes..le thé..ils font Maarouf...c est la première génération

في 24 دجنبر 2012 الساعة 53 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- Immigration...paroles du général de GAULE

Mohamed

Essayer d intégrer de l huile et du vinaigre..agiter la bouteille..au bout d un moment ils se séparent..les arabes sont des arabes..les français sont des français

في 24 دجنبر 2012 الساعة 07 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- خبر عاجل: حصريا لكليتة يدلي بحوار يكشف فيه عن هويته ويحكي عن حبه للمندوشية كما يتحدث عن الربيعة وعشقه لنادي ريال مدريد

الخبير

من محض الصدفة كنت جالسا بإحدى المقاهي القديمة بكلميم والمتواجدة بالقرب من سينما الخيمة وبينما كنت انتظر صديقا لي هناك ، كان يجلس بجانبي رجلان يتجاذبان أطراف حديث استرعى انتباهي كثيرا خاصة انه كانت تتخلله عبارات ليست غريبة عن أذناي فلما انتبهت جيدا لاحظت أن الحديث كان حول هذا الركن بالذات أي ذاكرة واد نون فكنت اسمع مثلا: قلت للمندوشية ،قال لي جوج حروف بلفرانصوية ،حينها التفت بسرعة نحوهما لقد كان أحدهما يقلب كيسان اتاي والابتسامة على محياه بينما كان محدثه رجلا متوسط العمر يرتدي سروال دجين وجاكيط كوير،كان نحيفا وكثيف الشعريضع نظارتين على رأسه يضع أمامه هاتف محمول من نوع سامسونغ وبريكة : ولاعة. فلفت انتباهه نظراتي إليه فقال ياك مكاين باس فرديت عليه والو باس الحمد لله فقال لي ياك ما تشبهنتنا فاقتربت منهما فقلت انا واحد من اهل كليميم أعجبني حديثكم وربما من خلاله تعرفت عليكما فاجابني مول لكوير بينما وضع النظارتين على عينيه قال اش نكونو حنا قلت له انت لكليتة قال لي ومن انت قلت له انا واحد منم اكبر المعجبين بكتاباتك فابتسم وقال رانك غالط ياخويا فرديت عليه أن ظني على صواب أكيد والرجل الذي امامي هو لكليتة. فقال واش انت بوليسي قلت له لا فتغيرت ملامح وجهه وتدخلت حينها فقلت له :ما وجهت لك كون مولانا واش انت هو لكليتة. في ذلك الوقت ناولني صديقه كاس اتاي قائلا اشرب بعد اتاي فاخذت الكأس وناولته للكليتة إلا أنه رده وقال لي فيدك.فشربته وقد كان كأسا رائعا خاصة مع لكليتة الرجل الذي سرق إعجاب عدد كبير من القراء .وبعدها ابتسم لكليتة فقال :هذا هو لكليتة برافو عليك،واش عندك ما تعطينا فقمت من مكتبي ودرعت له بالأحضان . سبحان الله من هذا الرجل الأصيل فالمسك الذي يضعه هو من نوع ماسكيلا .قال لي كيف حالك يااخي قلت الحمد لله ساعة مباركة كم تمنيت لقاءك. فاقترحت عليه إن كان لا مانع أن اجري معه حوارا نخص به المعجبين الذين يودون التعرف عليه من خلال ركن ذاكرة واد نون.فقبل الطلب بسهولة وكان الحوار التالي: يتبع

في 25 دجنبر 2012 الساعة 24 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- تتمة حوار مع لكليتة

الخبير

س : نود معرفة من هو لكليتة .
ج: الحسان ولد مولود من مواليد 1973بافركط قبيلة ايت ياسين ، أب لبنت بشرى المهنة معلم ، السكنى حي النوادر الهواية المطالعة .
س: هل تعلم انك تنور ذاكرة واد نون بكتاباتك النيرة والتي تبدو من خلالها ذلك الرجل البسيط الغير متعلم .
ج: البساطة من خصائصي وحتى ولو أني حاصل على الإجازة شعبة الدراسات الإسلامية فاني ارتاح في تجسيد شخصية الإنسان الوادنوني البسيط والمتواضع.
س: متى وكيف تكتب بالذاكرة’.
ج: وقتي المفضل في وقت متأخر من الليل حيث الهدوء.ولما اتمم الكتابة أعيد صياغتها باللون الحساني المحلي.
س: ولماذا تتصنع الكتابة باللون العامي.
ج:قلت لك لأني ولد واد نون.
من يعجبك في هذا الركن.
ج: جميهم ولكن بالخصوص المندوشية والذي أتمنى الجلوس معه والنظر في وجهه العزيز .ولعلمك فالرجل الذي بجانبي هو معروف ايضا إنه : معيوف.
س: بيزار كاتمثلو علينا.وماذا عن جوج حروف بلفرانصوية.
ج:واخا عليه ماوفا بوعدو .راهي عندو الربيعة وكالو لي طرحها عند حد.
س: الربيعة ياسيدي تابتة نديك عند مراح لي حاضيها لك.
ج: شكون هاد مراح.
س: وشكون ما يعرف مراح لاعب الجوهرة في عزها.باش نقربك هو صديق فدفاد.
ج: ومنهو فدفاد.
س: يمكن ماعندك مع الكورة.
ج: العكس انا كوايري ونحب الريال.
س: عجيب.
ج: واين العجب فكلامي.
س: من كان يكول عن لكليتة كوايري . ويطرشها ودن كط سمعت عن لكليتة ريالي .
ج: كيفاش.
س: اش تكول على اهل نخيلات.
ج: الله ينجيه من العين.
س: سيكون ان شاء الله ضيف الحلقة القادمة من حوار. ما رايك.
ج:فكرة جيدو بغيتك يلوستاد عفاك سلم عليه من عندي.
س:كلمة اخيرة للمعجبين بك.
ج: نبغيهم كاملين عالم مولانا. الله يلكينا فساعة الخير ان شاء الله.اتمنى لكم سنة سعيدة وكل عام وانتم بخير .شكر خاص لبادي وصديقه لمجيدري .بادددي ولمجيدررري .ومازال الحسان يردد كلماته حتى كنت ارى كلمات الشكر بالبطيئ فتدخل نادل المقهى وقال لكليتة رانك اورجو.واحتج معيوف .أما أنا فانقلبت يمينا وجدت نفسي متعبا على السرير لقد كان حلما جميلا.قالت لي مولات خيمتي بسم الله عليك منهو هاذا لكليتة ليل مولانا تحلم بيه .أجبتها هو شخصية السنة.كل التحية والتقدير للاستاذ لكليتة والمعذرة للقراء وكل عام وانتم بألف خير.




في 25 دجنبر 2012 الساعة 25 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- loin du sujet

fairasse@hotmail.com

assalamo alaykom loin du sujet hors jeu j ai pu suivre ce soir les resultats de notre equipe JAWHARATE ASSAHRA sur laayoune television sport BRAVO pour notre equipe et mille et mille merci pour les joueurs les dirigeants et les adherents et spectateurs oui GR AND MERCI et par la meme occasion je vous souhaite une tres tres bonne annee 2013 pleine de joie de bonheur de sante et de satisfactions et realisations des ambitions encore merci

في 25 دجنبر 2012 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- juste oppinion

fairasse@hotmail.com

assalam pour article 10 ET 12 laglita bravo un rapport detaille de la situation juste pour ajouter temps que ne en 1952 je me rappel mon frere aine rahimaho allah el ghali ahmed old milid avant qu il se presente comme candidat a demander le soutien de notre mere rahimaha allah il est parti malheure usement maigre comme moi ref use en plus il a dit a la maison que mougha lui a dit va manger le couscous il est mort je vais pas invente les choses oui en plus que DIEU nous pardonne nous je ne peux pas citer les noms car les unes et l;es autres sont des cadres maintenant avocats embassadeurs pilotes professeurs ingenieurs directeurs de et de sauf arouili je le cite nous etions le soir alors que les pauvres dorment

في 26 دجنبر 2012 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- suite et fin

fairasse@hotmail.com

ils dorment a rahbet zerae et a swari dans l attente du leve du jour nous avec al harakiya nous les embetons car ils ne connaissent pas ca allah yassmah lina menhom desole pour ecrire en arabe oui aussi j etais parmis ceux qui attendent devant la satas et mercedes pour les aider et avoir 50 CTS avant l arrivee du tourisme et etre guide local oui pour notre frere redouane lhoucine felicitations depuis plusque 35 ANS que nous nous connaissons il etait toujours brave sport musique theatre oui rahima allah notre frere fadel abdelkader redouane restera l homme de confiance pour l interet de guelmim et general je crois lhoucine que la soiree de ben el kaouri avec arouili et agouidir chez moi vous dits des souvenirs bravo frere houcine j espere avoir ton gsm par mail merci

في 26 دجنبر 2012 الساعة 34 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الاحلام تطير كالفراشات

معيوف م

اعجبني كثيرا التعليقين 16 و 17 من السيد الخبير والاسم على المسمى ولعل الحوار كان غاية في المدلول والمضمون و وقد اعجبتني الصورة واضحكتني كثيرا والحقيقة لازلت اضحك حتى الساعة في وصف لكليتا وخاصة لباسه لكوير والدجين والنظارات الشمسية لان لكليتا عكس هده الصورة تمام
ثانيا اعطيته سنا اصغر بكثير فجعلته اشبه ببطل هوليودي
لاعليك يااخي الخبير فالاحلام كالفراشات رقيقة ناعمة ملونة تطير الاحلام مجموعة صورة قد تجعل من لكليتا اميرا وسيما او ملكا عظيما او بطلا اسطوريا او رائد فضاء او فراشة من زجاج او راكب بحر مغامر او فاتحا مكلالا بالنصر
انه حب لكليتا هدا الشخص البسيط الدي من خلال كتابته البسيطة الممزوجة بين الصدق والسداجة والعفوية والنباهة جعلته يصل الى قلوب قراء هده الداكرةهنيئا لعمي لكليتا وتحية له تحية يملائها الفحر والاعتزاز والتقدير والاحترام وتحية للاخ الخبير على وصفه وتعليقه وان كنت على يقين ان عمي لكليتا حين سيقراء وصفك سيرد قائلا = هدا مسمر عدلني كيف المونيكا =

في 27 دجنبر 2012 الساعة 25 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- تحمل مسؤوليتك بكل شجاعة

متتبع

السلام عليكم احيي الجميع وخصوصا العم لكليتة واشكو لك صاحب الرد الرقم 12 الذي تقمص شخصيتي وكتب بإسمي.انا ايها العم هو متتبع المعروف بكتابتي التي لم تروق للبعض والإسم في ملكيتي وارفض ان يكتب احد بإسمي وخصوصا عندما يريد الكتابة عن اختلاسات ا و اتهام اشخاص وبأسمائهم لتشهير بهم.الاخ الذي كتب بإسمي متتبع وشن هجوما على اشخاص وامتدح ااخرين.اكيد التبرير الوحيد الذي وجدته لهذا الأخ فقط هو انه ربما والعلم لله كان يستفيد من كعك هذه لجمعية وربما تزيرة الوقت وعاقوا الناس واقصي اللأخ وصب جام غضبه على اصدقاء الأمس.من حقه ان يكتب لكن يختر له من الأسماء ما شاء.ووشكرآ.اسمح لي عمي لكليتة ايلا برزتك

في 27 دجنبر 2012 الساعة 06 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- Le retard de  publication

ahl nkhilat oued targa oufella

Le retard de  publication

Nous vous signalons que nos commentaires à l’article 29, prennent beaucoup de temps entre notre envoi et la  publication à saharapress

Mes derniers commentaires sont publiés après 3 à 5 jours après mon envoi à saharapress
 ( exp : mon envoi le 221212 est publié le 271212  )

Ce retard me fait réfléchir à la presse écrite qui prend du retard
Mais la presse électronique est la plus rapide, elle est sur Internet, avec une plus grande interactivité. Les lecteurs peuvent répondre aux articles, apporter des informations nouvelles, des éclairages différents. C'est plus gratifiant pour le site. Les critiques sont constructives et les encouragements motivent


Par conséquent, et pour donner une crédibilité au site saharapress ,il est demandé aux responsables du saharapress de faire le nécessaire pour la résolution de ce problème qui persiste

في 27 دجنبر 2012 الساعة 24 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- ?Quand le rêve devient une réalité

Observateur

Bravo l'expert pour cette mise en seine,et ce formidable scénario...Qui sait peut être ton rêve se réalisera en 2013

في 27 دجنبر 2012 الساعة 38 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- L IMMIGRATI 

ould twaghile

L immigration des Ahl Tecna vers le nord à ca use de la sécheresse..On trouvait les tentes..Lakhyames près de la route Guelmim Agadir région Massa..à Tamaaayte..mais le plus grand carrefour c était à Agadir..il y avait un nombre important de lkhyames..tentes en série une à coté de l autre ..maintenant on batit lkhyame 1 et lkhyame 2

في 28 دجنبر 2012 الساعة 08 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- LA SECHERESSE

Mohamed

Dans la sécheresse on découvre les bonnes sources

في 28 دجنبر 2012 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- منكم واليكم

منكم واليكم

les photos que vous avez publiées ne concernent que les azwafites. est ce que les azwafites sont les seuls aptes à représenter cette catégorie alors qu'ils sont une très fine minorité سبحان الله اولد عمي هاد الشي اللي بان لك ....اللبي بان كاع روهو شرف لينا كاملين الى كنتا وادنوني قح
قالو اللولين لميها الا من لكليتا وقالو اللي بغا يشد صبع يشد ليد كامل ...ليد هون اعني بها وادنون و كالو خوك خوك لا يغرك صاحبك ...العربي العربي رحمة واللى كنت مانك فاهم شي معدور والمعدور
موهو فحالة

في 28 دجنبر 2012 الساعة 23 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الباصبور لخضر

لكليتا

اعود بالله من الشيطان الرجيم
السلام عليكم اهل داكرة وادنون واصحابي العزيزين في الدنيا والاخرة مثل النور في الظلام وكانشكر كولشي للي سول عني ولكن هاد لمعايل الله يهديهم بغاو يخرجو مني لعجب بحال هاداك لمفلس معيوف م كون يعطس ويحمد لراصو دار عمي لكليتا فعل عمي لكليتا اودي الله يهديك امعيوف رانك لاهي تلبسني غشابة ماهي كدي ويعجبني راصي ويسحمني كاع عدت شي حد موهم وزيدو مسكين هاد الخبير حتا هو الله يحسن اعوانو ويخليه لهلو انا منين قريت هاد الخير اللي كتب اشحال خاصمت وكل مرة كانقول الله ينعل الكادب ومرة نكول وازكاع يالكدوب ونتكلم مع راصي ونقول وينتا اودي الله يحشمك الى التالي ولقيتو مسكين كان اغار يحلم وحشمت انا وقلت الله يسمحلي منك قلت انا واش هاد الشي اللي يقول حق واه قلت انا فينت تلاقيت انا مع هاد الطفل ولانعرفو بغ يطيح عليا الباطل ولكن الموساميحة منين كنت كاتحلم ماكاين موشكيل المهم جاعمي ملي من البورضو واحد العام وفرحنا غاية الفرح الصرور وماخلا شي ماجابو جابلي انا مكانة دوكمة وجاب واحد المكينة ديال الدياسك ومعاها لوراق ديال الدياسك وريح معانا شهر وهو يمشي مسكين رجع لبورضو وشحال فوتنا عاكبو الى واحد النهار وجبدنا هاديك المكينة ديال الدياسك وخدمناه ودرنا واحد الورقة بحال الى كانشوف فيها دابا مصور فيها الباصبور اخضر ومن كترت ما كانسمعوها حفضتها انا كايقول هاداك المغني مسكين رفدت الباصبور لخضر وكلت انا دي اخيار الحيات
نصيب البابوريرجاع فالمرصى مصطرى بالريات
انهار اللي جيت ودعت حبابي وكلبي مهموم خليت ميمتي تنوح وتكول وليدي مشالي للروم
لفراق غزالي شيبت ودا اليوم عمري ماننساه
هي بدموعها تنوح وانا كلبي لعالم بيه الله
في ارض سبانياصبحنافملاكانزلتني بالدات
اجبرت العولجاتسربي كي شافتني كالت واشبغيت
كلت لهابغيت نفطروجابتلي بالمسكروكليت
ولغنية طويلة ومنين نسمعوها نبقاو نبكو كاملين وجداتي تقول يالالاك يامحمد عالي يوليدي مشيت لبلاد لكفار شوف اش عدلو لك وبسيف باش نسكتوهاوكانديرو ديك لغنية ديال يابن سيدي وياخويا وبقينا هاكاك كايمشي ويجي الى عام 74 جا موغا لكليميم وعدت انا كبير وقلت علاه انا مانشي نجرب حتى اناراصي ومشيت وبتنا حدى البيرو الى الصباح بكري وشدينا النوبة هالعصى خدامافاناس مساكين شي مشات صنضالتو وشي ندمغ الين دخلنا لعند موغا هاهوكدامي وكعد كلبي يخبط وطبعني انا وبلال وعتمان الجنين وعلي ولد لغضف ومنين مشينا للميزان انا عكسني بالقيش لانو خاص يكون لعبار كوك بحال72 ولا74 ولا78 مايكون 73ولا 75وخرجت طايرا لي مافيا مايتشاف ومنين كمل تبعوه الناس للشرك مشلى لطاطة الله لايرضو اوا لغضف عكسوه فعين برجة والجنين داز وبلال مسكين داك اللي كان خدام عند رمضان التركزي راهو دريك مخزني داز ولكن متلاو عيطوليه وعلي مشى الى البورضو ورجع مانعرف واش جاتو الخدمة واعرا يمكن وداز اللويدح مسكين كنا كانغنو ونقولو اللديحي يالصقيطي جالغراب يقاقي وجالعوار يتمشخر قالو وين غادي قالو عند اخوالي ودازت الايام زيناوالله يسمح لنا من هادوك الناس مساكين اللي فالبورضو دوك اللولين دوزها فالتكرفيص امال دابا كولشي موجود ولكن الخدمة ماهي موجودة ونكول لصاحبي 2 حروف بالفرانصاويا اغار صبر لابدا يدير مولانا شي تاويل ديال الخير ونتلااقاو مع لحباب المندوشي وكوليمين وادنون ونخيلات الواد وسميمعنداواحمد فال وفيرس وهاد لمفلسين جداد بحال معيوف والخبير اللي يحلم والله الا توحشتكم وحق ستين حيزب الطاهرة وحق هاد القبلة المحمدية الا كانغيكم


في 28 دجنبر 2012 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- Souvenir d un immigré

ould twaghile

La classe ouvière a vu le jour à Casa Blanca..Les gens travaillent au port..Il y avait des citoyens sahraouis..Ahl Tecna..ET la ca use est toujours la sécheresse..Je me rappelle du dialogue de mon père avec son cousin..Une fois a CASA j ai demandé un verre de café..le garçon m a dit..chaud..ou..froid..mon père a répondu..oui chaud..chaud..Après avoir bu le cafè..il a senti qu il n est pas à l aise..Puis il a demandè au garçon..la ca use..la rèponse est simple..cafè froid..c est du cafè chaud..un cafè chaud..c est du cafè chaud plus quelque gouttes du vodka..Mon père a commencé a crier..Tayrek..Naam necha allah

في 29 دجنبر 2012 الساعة 03 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- متتبع يتهم ظله

معيوف م

يقول المثل يتخلى الكل عنك حتى ظلك يتخلى عنك في الظلام ومتتبع يتهم متتبع هو يتهم نفسه او يتهم ظله انه يكتب باسمه او نيابة عنه ويشتكيه للكليتا
العجيب ان لكليتا يتحول الى قاض يقاضي متتبع النسخة الثانية او متتبع فوطوكوبي ناسيا متتبع الاصل ان العالم الافتراضي الدي نلوجه كل شيء فيه ممكن وكل شيء فيه كائن
متتبع النسخة لم ياتي بكلمة عن موضوع الحلقة واخد يمدح ويطري من شاء و يدم ويقدح من اراد عاكسا ماكتبه بالفرنسية نصفا والى العربية نصف اخر فكان التعليق نص /نص مثل كاس القهوة اما متتبع الاصل فاستنكر واستغاث بعمي لكليتا فكان كاسه غير مزدوج ولا ممزوج بل تعليقا يتبراء فيه مماجاء برقم 12
بالامس كان متتبع تنزل تعاليقه جمرا وتعنيفا بهده الداكرة واليوم يستغيث فهل يغاث
اتمنى ان لا يغاث بماء كالمهل يشوي الاوجوه فان عمي لكليتا ربما خارج السياق فربما ان المتتبع الاصل والنسخة ومتتبع الشخص والظل وحين رحلت كل الاقلام الفياضة من هده الداكرة بسبب هجوماتك ولم يبقى صامدا الا عمي لكليتا اخدت تتقرب منه باسلوب التحايل لكي يتعاطف معك فيقوم ظلك بالانفجار عليه بئس المكر و الخديعة
ان عمي لكليتا انسان لا يعرف الضغينة او الحقد او النصب والاحتيال فتركه بعيدا عن مقاصدك ومراميك
فتهم ظلك وليتهمك ظلك بل لتخوضوها حربا بينكما وان اردتما الاحتكام فاحتكما الى غير عمي لكليتا ولكم جزيل التشكرات

في 29 دجنبر 2012 الساعة 46 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- BRAVO

INTERESSE

SI MOUTATABIAA
Je ne sais pa si tu as des doutes sur cet article au lieu de parler sur le gateau ou khbaz lmahrach. Pourqoi ne pas soutenir l'ecrivain de cet article et demander d'ouvrir une enquete pour. mettre fin à ces malfaiteurs

في 29 دجنبر 2012 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- معيوف م

دعاية سابقة لاوانها

يقول المثل تمسكن حتى تتمكن.لو لاحظتم والحمد لله الأخ بادي تحدى الأقلام الماعكسة لكتاباته منذ العدد السابق للذاكرة وقام بوضع صورته ف المقال.ربما سي ابراهيم لا يكفيه انه معروف من طرق القراء بل يريد كسب معارف اكبر وهذا من حقه.لكن تحليلي الشخصي ربما بادي يخطط لشئ لا سامح الله كا الترشح للإنتخابات الجماعية ولما لا الوصول للرئأسة.شئ جميل لكني لا احب ان اشمت او استبلد لأخدم اجندةً دون موافقتي.هذا رائي ولكم الحكم.احيي الجميع وخصوصا عمي لكليتا.وشكرآ.

في 30 دجنبر 2012 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- مجرد رد بسيط

متتبع

السلام عليكم الى معيوف م بخصوص شكاية ب متتبع النسخة كما سميته انت ليس مجرد شكاية يا قليل النظر لأنك لم تدرك بعد القرأة بين السطور.فقط الهدف هو التوضيح انني لست من الآشخاص الوشاة وضميري لا يسمح لي ب التشهير بأي كان.ولكن قلمي سيبقى وفيا لنهجه لو لاحظت حيفا او جورآ في تحريف وتزوير حقيقة تخص وادنون لتدخلتُ .هكذا تعلمت ان اكون دائما موضوعي واقول الحقيقة ولو في نفسي.وان لا أكون خنوعاً تابعا دائما اقبل بما يمليه عليه الآخرون ولو كانوا جهالاً.اما بخصوص جوابك باالنيابة عن العم لكليتا وعن متتبع الاخر اظن انه مجرد تملق،ولا خير في متملق وانت اثبتت انك مجرد كاري حنكو.انت من تريد اشعال لفتنة والحرب.رد بلك لكي لا تقع اسيرا .الى الاخ INTERESSE صاحب الرد 31 اخي انا لا اشك في شئ فقط تبراءة انا من الموضوع جملتا وتفصيلا.انا مع المحاسبة انا ضدد الشطط في استغلال المناصب واكل الامانة وغيرها من التصرفات الا اخلاقية.اليوم اصبح بإمكان اي شخص يتوفر على اثباتات تدين اشخاصآ متورطين ان يقدمها لرائي العام ولكن با الدليل.وشكرا

في 30 دجنبر 2012 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- MOURA

OUADNOUNK

أنا مند بداية الذاكرة لم أتخلف ولو مرة عن الإطلاع على ذاكرة واد نون المجال الخاص بتكنه و من ولاها من القبائل الصحراوية حتى نهر السنيغال أي مكونات التراب البيظان،و ليس حسب تصنيف حزب الإستغلال.
لم قط أشارك وكنت أجد في قرائة ما يكتبه الإخوه:
فيلسوف الذاكرة GOULIMINE اسميميع الندى اللذي اختفى أو استبدل اسمه الممستعار كذلك الأ أحمد فال.متعة ،وبالرغم من أن بعض التعاليق لم ترق لبعض و أثارت تدمرهم إلا أني شخصيا لم أكن موليا اهتماما لذلك لأني بقكل بساطة أومن بحرية التعبير وأن وقع المذمة مادام مصدرها شخص يختبئ تحث اسم مستعار.و لكن هناك أمر مشين وخارج عن كل القيم عند التعليق على صورة للمرحوم إن شاء الله بوتجخيت بوصفه دائما سكران وهنا يحضري المثل الشعبي:الشبكة اتعيب الغربال أو مثل آخر :عيبني بعيبك ييحرك عيبك و سبب ايراد هاذان المثلان هو أن صاحب التعليق السئ الذكر عند كتابتهالتعليق كان ثملا و تلكم لعمري حالته ليل نهار نتمنى له لشفاء من عند الله.
عودة إلى موضوع الذاكرة :موغا و الهجرة الى القارة العجوز

قد لا نتفق مع الطريقة التي كان موغا يختار بها مرشحيهه،إلا أن مفعول ذهاب هذا العيل و العمل في فرنسا كان له أثر إيجابي على الحياة في المنطقة.
كيف أتي موغا إلى واد نون و كيف كانت الوضعية الإقتصادية في وادنون ؟
موغا كان يكتفي بأخد ما يكفييه من اليد العاملة من وارززات و نواحيها.إلا أن الصدفة قادته الى إحدى المناجم كان يعمل فيه أحد أبناء واد نون و هو المرحوم بوعلام ابراهيم فال و أعجب بطريقة عمله فسأله من أي منطقة ينحذر فأجابه من واد نون و مند ذلك الحين اتخذهمراقا له.و كانت إقامة موغا في كليميم في منزل أهل بوعلام في كليميم و قد تناول مرارا وجبة الغداء في منزل المرحوم ابراهيم فال في أسرير.
أما بالنسبة للوضع الإقتصاد آنذاك ففرسا كانت قد مغربت واد نون و بعد ذهابها وجد أهل واد نون أنفسهم تابعين لدهلة لا تعرفهم بل و حتى تسمية المغاربة نذاك كان فيهااحتقار اعريبات و فيها من القدح مافيها فهذه الكلمة لا تعني بكلام المغاربة البدو فهؤلاء عند الغاربة يقال لهم لعروبية فلو وصفونا بالبداوةلكان أرحم من هذا الإإحتقار.الوضع كان جد صعب في المنطقة أظف إلى ذالك توالي سنوات عجاف.
إذا كيفما كان الحال فموغا قد أدى للمنطقة خدمة كبيرة.كما لا يجب أن ننسى ما أدته موريتانيا من خدمة لأبناء واد نون بمدهم بجو ازاـت سفر في بداية السبعينات و أنتهز هذه الفرصة لأترحم على أحد رجالات واد نون اللذي كان موطنا مووريتانيا وكان بيته مأوا للكثـير من الشبان القادمين من واد نون إنه بلال ولدالمختار الزفاطي

في 30 دجنبر 2012 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- السكوت علامة الرضى

متتبع

كان الاحرى بالسيد رئيس جمعية سيدي الغازي ان يرد على المقال 12 بدل جواب
كاتب المقال رقم 28 والدي بلا شك انه اخد نصيبه من الكعك كما قال مقابل ان يتبرأ من كتابة اي مقال يسئ الي هده الجمعيةوكلمة متتبع ليست حكرا على احد
وليست اسما مستعارا يمكن ان يعرف صاحبه لاحقا
انا وقعت باسم متتبع اعني اني متتبع
لما يجري ويدور في رحى جمعية سيدي الغازي فقط لا غير

أما بالنسبة لرئيس جمعية سيدي الغازي فينطبق عليه مقولة سكوتها يدل على زضاها
للاشارةان جمعية سيدي الغازي لم تكتفي فقط بدعم المجلس البلدي والولاية والمجلس الاقليمي من اجل بناءهدا المركز لتصفية الدم بكلميم بل دهبت الى احدالمساعدات من عدة مؤسسات والتجار والمحسنين والموضفين
مادا فعلو بكل هده الاموال الطائلة ادا علمنا ان المحسن العظيم الحاج الوافي جزاه الله خيرا هومن قام بانحازهدا المشروع من بدايته الى نهايته

في 31 دجنبر 2012 الساعة 13 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- لكل مقام مقال

الروبيو

الى السيد متتبع حنا استاد راه كانهضرو هنا على ذاكرة وادنون وعلى الماضي ديالنا وهاد الصفحة راه خاصة بالذاكرة وانت الى عندك شي موشكيل مع شي جمعية ولا شي واحد سير احبيبي لصفحة الشكايات واكتب فيها اللي عجبك ماحاسدك حتى شي واحد، وخلينا من هاداك الصداع الخاوي، حنا راه ماعندنا مانديرو بيه، حنا اهنا راه ماكانسبو حتى شي واحد،راه كولشينا اخاي كان نديرو النقد حتى حنا ولكن ماشي فذاكرة وادنون، الى مافهمت خاصك تفهم راه لكل مقام مقال،اش من علاقة عند الهجرة مع الجمعية والى عندك شي حساسية مع شي شخص ولا اشخاص سير لعندهم وناقش معاهم الموشكيل اللي عندك،وخلينا حنا فالتيقار الله يرحم اللي خلاك،انا مانقول لك ماتكتب ولا ماتعبر على رايك ولكن خاصك تعرف فين غادي تكتب،الى عندك اجميمي شي ماضي ولا شي موقف مع موغا آتينا بيه بحال زعما كنت فالخاريج ولا كان باك فالخاريج ولا عمك ولا خالك ايوا اسمعني والى كان غير شي مشكيل خارج هاد الايطار جماع قلوعك وتسنكح وشوف لك شي موقع اوخر ماشي ذاكرة وادنون وفيق وعيق اضريف،راه اشحال من واحد صدعنا هنا ومالقى داك الشي اللي بغا وتساس،ايه حنا بغينا نهضرو على الكاتو وخبز المحراش وخبز لخدم وخبز الفراح وخبز الكانون وخبزالرملة وخبزالطاوة والكوميرولخبز لمضور وباريزيان وخبز تفارنوت وداك لخبز الصغير اللي كايحطو مع الشوى والرغايف وشايلا راس النعامة خبز الدار،والعيش والكسكسو وابداز والدشيشة ولحسى لحمر والمرخوفة وهادشي اللي كانعرفو وهاد الذاكرة راه ديال هاكا وشكرا لك يا حبيبي متتبع.

في 31 دجنبر 2012 الساعة 28 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- نهاية النهب والاختلاس

متتبع يتهم ظله

فيما يتعلق بما ورد في مقالكم اخي بادي عن الهجرة لدواع مادية .فساكون صريحا اذا قلت لك ان منطقة واد نون مدينة لدول ثلاثة بالكثير هي فرنسا وبلجيكا وهولندا فلولا هذه الدول لعشنا حياة قاسية ومريرة.وبفضلها وبفضل مجهودات ابائنالازلنا ننعم بحياة لاوجود فيها لبلدنا نهائيا.

في 31 دجنبر 2012 الساعة 27 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- منكم واليكم

منكم واليكم

مهداة الولد عمي لكليتة والصورة اللي فلالبوم هي نفسها اللي كنت فطبصيل تاع المكينة ايام زمان
http://www.youtube.com/watch?v=Urth4iJmnA
...................
http://www.youtube.com/watch?v=_lM6WCSR0C4

في 31 دجنبر 2012 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- رد على الخبير

لميه من لكليت

السلام عليكم اشكيفكم يلخوت خوكم لميه من لكليت ولكليت لي فزر نخيلات والنخيلات لمن تاركوفلا نتمنا لكم عام جديد تخقوا فيه كل ما تتمناو المهم ندور نكول للخوا الخبير امالك كون تهدرز بلكليت الموضوع هو موغا ويالتك ترد علينا شي من اخبار اهلك لمشاو مع موغا تفكد عمك الحاج والحلوى لكان ايجيب لكم والتريكوات لكنت تفاتنوا عليهم راني شاكرك بعد خويا بادي على موضوعك فكدتني منين كان بويا فرانسا الله يطول لي فعمرو ويطول اعمار اباتنا كاملين كان يجيب لنا حلوت كولومبار وكاوكاو لي فلغراريف يالالي مزينوا ويجيب لنا انواع الحلوة ولكبابيط ولقوامج الخ وكان ايجيب الطبالي والربايع الزينات لباغي خويا لكليت ويجيب لهليات كاملين ولصحاب ويتم يكسم كلها لي يعطيه ربيعة ولي يعطيه طبلة وليعطيه كيسان مزيوقين مزينهم ويتم هاكاك الين ما تبكا كون الطبلة والربيعة لجاب لدار ويعود يكول لمايا اري ديك الطبلة والربيعة باكي لي فلان ماعطيتوا شي الين نجيبهم بكانس جاي وتم هاك الين كبض لانتريت مسكين الخ ماني لاه نطول عليكم الغيبة جايا نشالله نعد عليكم شي من اخبار بويا فالغربة

في 01 يناير 2013 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- تغييو

مهتكذم

SI MOUTATABIAA
Je ne sais pa si tu as des doutes sur cet article 12 au lieu de parler sur le gateau ou khbaz lmahrach article 22. Pourqoi ne pas soutenir l'ecrivain de cet article et demander d'ouvrir une enquete pour. mettre fin à ces malfaiteurs

في 02 يناير 2013 الساعة 12 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- Remarque لميه من لكليت

2 حروف

Oui bien sur le sujet est MAURA,mais rien n’empêche de parler d'autre chose à partir du moment bien sur que ça reste constructif, raisonnable et
plaisant

B NE ET HEURE USE ANNÉE 201

في 03 يناير 2013 الساعة 23 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- من هو لكليتة

ولد القصبة

لمادا كل هدا اللغط على لكليتةاتركوه يكتب في الداكرة بهده الشخصية الغامضة لانه يعطي نكهة و تشويق لهااماما اراه ان لكليتة شخصيةمتقفةو واعيةودكيةلاكن من الافضل ان نتركه كما هو اما ادا عرفناثخصيته الحقيقية فسوف نخصرالثخصية المشوقة اما بالنسبة لموضوع الداكرة فما اود قوله ان اباءنا و اجدادناالدين هاجرو في عهد موغا كانو هم من ضحى بالغالى و النفيس من اجل نكون نحن

في 03 يناير 2013 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- الميزان

عبد الحق

اود في البداية ان اشكر هده المساهمة الطيبة واود ان احذر من انزلاق العمود الى ما لاتحمد عقباه لدلك ادعو صاحب المقال ان يتوخى الموضوعية والحياد اثناء النشر والابتعاد عن التشهير والتهكم كيف ما كانت الضروف

في 04 يناير 2013 الساعة 24 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- موغا

اموكول مولاي اسماعيل

تحية طيبة للاخ صاحب المقال وتحيةاطيب لكل المتتبعين صراحة لقد عشنا من خلال هذا المقال لحظات تاريخية ومرحلة مهمة من تاريخ وادنون غيرت ملامح الحياة الاقتصادية بوادنون , حيث تحسن المستوى المعيشي للعديد من العائلات الوادنونية بفضل جهود ابنائها الذين اشتغلوا وساهموا في اعمار اروبا منذ منتصف القرن العشرين كما ساهموا في تنمية كليميم حيث قل معدل البطالة وتحسن دخل الاسر الوادنونية التي انتقلت من الفقر والفاقة الى الثراء النسبي و تحسن مستوى عيشها بفضل التحويلات المالية لهؤلاء الشباب العاملين الذي استفادت منه خزينة الدولة كذلك , الا انه للاسف الشديد لم توجه هاته الاموال نحو المشاريع الانتاجية , فلهاته السواعد ولمثلها ترجع نسبة مهمة من الفضل في بناء أوروبا المدمرةبعد الحرب وبناء اقتصادها المنهك انذاك , فقد كانت أوروبا بحاجة اليهم كما هو الشأن لكل اليد العاملة الاتية من دول المغرب العربي كما كانوا بدورهم بحاجة للعمل وكسب المال , اذن المصالح متبادلة هنا ولا مجال للتفاضل , رحمة الله عليه ابي هاجر سنة 1956 وهنا اورد قصته حيت كان يشتغل على عربة في كلميم انذاك واذا به يمر على طابور طويل من الشبان المقبولين لدى موغا والمستعدين للذهاب واذا بالبراح يصيح مولود بن محمد بأعلى صوته هذا الذي سيتغيب ولم يجدوه وكان عمي ابراهيم ولد سعييد رحمه الله شيخ ومسؤول فراى ابي وناداه  ( تعالى يا الشريف ) خذ مكان المتغيب فاصبح اسم والدي في الاوراق الرسمية مولود بن محمد منذ ذلك التاريخ وعلمت فيما بعد ان ذلك المتغيب الذي ذهب والدي مكانه هو من قبيلة ايت ياسين, فرحم الله موتى جميع المسلمين , وأطل اللهم في اعمار من بقي في الحياة من ههؤلاء الابطال رمز التضحية والعطاء , اللهم متعهم بالصحة والعافية وبارك اللهم في ارزاقهم وفي معاشاتهم  ( (والله يفكهم لاهلهم ) ) هم الذين صبروا للأعمال الشاقة والقاسية انذاك اما نحن لم نعطي اي شيء لهذه البلدة التي تنتظر منا الكثير سوى التفرقة والتفرج عن بعد وهي تعاني في صمت

في 04 يناير 2013 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- كلمة شكر

تيزاويت

اود في البداية ان اشكر الاخ ابراهيم بادي على مجهوده الجبار في اضاءة مواضيع داكرة وادنون مما يجعل كل المهتمين والمتتبعين لهدالعمود يترقبون موضوع العدد انه بصراحة شرفة نطل من خلالها على ماضي وحاضر وادنون اما بخصوص موضوع موغا اريد ان اضيف ان المرحوم بوعلام ابراهيم فال ومو من اسرير كان يصحب هدا الاخير كلما حل بمدينة كلميم لاختيار المرشحين من العمال وقد لعب المرحوم بوعلام دورا كبيرا في عبور العديد من ابناء المنطقة الى ديار المهجر
حيث كان قيد حياته صديقا حميما لموغا فقد كان يواكب عملية انتقاء العمال حينما يمر موغا للتاشير عليهم.
وقد اشارمشكورا صاحب التعليق رقم34 الى علاقة المرحوم بوعلام ابراهيم فال بالسيد موغا.
اما بالنسبة للتعليق رقم32 الدي دهب صاحبه الى ان نشر صورة السيد ابراهيم بادي انه دعا ية سابقة لاوانها وان المعني بالامر قد ينوي الترشح للانتخابات الجماعة فهدا امر غير ممكن قانونا على اعتبار انه موظف جماعي يتقاضى راتبه من ميزانية الجماعة الحضرية لكلميم.


في 05 يناير 2013 الساعة 22 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- الله يسمح لنا منهم

لكليتا

بسم الله الرحمان الرحيم
الى احبابي الكرام اصحاب داكرة وادنون واصحابي لوخرين المندوشي وكوليمين واد نون احمد فال واسميميعنداومعيوف م و فواد ولخبير و2 حروف بلفرانصاوية وكانقولو الله يحسن اعوانك مع البرد راه التلج دابا كايطيح فالبورضو بزاف بحال الصوف الله يحفض كانشوفوه فلفلام ويجمعوه بالبلاط باز لكم اسيدي لوكان انا فما غادي نجمد بالبرد وباز لهادوك الناس مساكين اللي كانو فما بكري اشحال داز عليهم ديال تامارا والتكرفيص كايخدمو تحت لجبال وشحال من واحد مسكين مات طاح عليه الجبل ديال المينا راه هادو اللي شدو لانتريت والله الا حرروه بعركهم الله يسمح لنا منهم وكانو بكري ملي يجو من البورضو كايطهلاو فينا بالزرود ولعراس ولقوامج ويشرو جلاليب الكبارضي ويشرو لعلياتهم غشاشيب البايتة تباركا الله صحاح ماكيتقطعو حتى لعام لوخر وفوقيات بوبلين وافروال التوبيت ويجيبو اتاي سبيسيال لمكركب مسيكين ماهو كيف هاد الترت ديال دريك ماتليت تعرف اش لاهي تشري كولشي مزور هااتاي الكمانجا وها السلطان وهاالبابور هالعروصة هالغيلاني ها لمعلوم ها تيسليت هاديال صنيضيكات العود هالهلال هاالسما ها الطراب ياربي السلامة وهادشي كامل مافيه بركة واحد راني ماحسبت والو راه بزاف ماحسبتو كانو افكاريش ديال البورضو يجيبو لمرشة الزينة بحال الريفضور تشمو مسيكين من شوفا ويجيبو تيدكت الزينة والطبالي لمخمخات والربايع لمشعشعات وكيسان حياتي اشمن كيسان دريك كاينين هو الكاس اللي تكب فيه الماء سخون ويترضك واش هاداك كاس وكانو يجيبو بمبات لمرشة ولقنورفل ويجيبو لخرز الحر وهاد الشي كامل راهو كلها بسهمو ويشرو الصكايط عند الكزار اعبر لي اللحم اشحال اسيدي 2كيلو ولا 3 لا اعبر هاديك الصكيطة كاملا وكنا نسموهم سفاريان ونكولولهم بوطاكاز زعما البوطة تكمل على شهر وحتا هوما يكملو لهم لفلوس مع الشهر ومنين ينزلو من الكار يكولو بيبا لبكانص ونهز لهم انا لبالز بالكروصة ويضورو معايا مزيان الله يرحم والديهم هاديك الساعة ماكاين لاهونضة ولا طاكسي كنا مبارعين مع روسنا حنا اهل لكرارص وكان عمي بادا هو الكابران ديالنا وكنا اغار حنا اهل وادنون معروفين امالين لكرارص بحال لحنيش وناجي ولعليكةولد البيكار ولشومير والسحار ولقريدة بوجمعا لياسيني راهو مات مسكين واحد نسيت اسمو راهو بحال الى عاد داير زبيدة العينين عويناتو صغار وشي دراري فلفيلة وياسر نسيتو وكاين هو اللي ماهو راضي الدكرو ولكن الخدمة ماهي عيب العيب اغار الى عاد لينسان يطلب اسيادو وهو كاد يخدم هاديك ماهي حالة الراجل اكتافو كد هاد الحيط ويكولك ضور معايا الله ينعل بوها تروجيلا هز اوا على درعانك وصور طرف ديال لخبز الخدمة ماهي عيب ولاهي حرام علاه هادوك الناس اللي فالبورضو اغار ناعسين ويشدو لفلوس حك راهو كاين اللي غالط مسكين يسحمنو نصارا كون يفرقو لفلوس سير جرب وتشوف الرما منين يجبدو الصوالضا هادوك هوما اللي يكولو عنهم يكلع حقو من لحجار بسحتهم والله يعاونهم والله ماهم محكورين شراو الديار وشراو الطاموبيلات ومعيشين معاهم ياسر من عايلاتهم ارا رسل لنا باش ندوزو الراضيو ورا رسل لنا باش نحرتو ارارسل لنا باش نحصضو ارا باش نكلو ارا باش ندرسو وكامل مسكين من ضهرو ويتمو لهل مابيهم شي الين يجي مول البورضو هاديك الساعة كولشي يمرض انا بغيت ندوز على كاشوشي انا توجعني ماعيدتي انا بيا راصي انا حركفتي توجعني انا ضهري مانعرف امالو انا مكندية انا ماتليت سامعا والو انا ماتليت شايفا شاي والى كلت لها يالاه نمشو للصبيطار تكولك انت الا ماتليت بغيتني وبغيتني نموت لاواه الله يربحك الديني الا لكادير امال هون مافيه طبا هادو الا لفراملية ماهم عارفين والو داك نهار دوزت مباركة عندهم عطاها الدوا وماتت واش بغيتني حتى نا نموت وتكعد تحتحت الدموع ويكوم مسكين على سعدو وعدو ويديها لكادير وتكولك اوا هاطبا ماهم بحال ديال كليميم اش عارفين مساكين هادوك لفرامليا اش عارف بكار لفرملي ومحمد مولود وبريكا و لحلو ولد الدوبلالي ومشغال وهديك الزعيرة زينة واجبابدية والحسين وحتى ماكلتهم ماهي شي باتت داك النهار عندهم ازانة منين ولدت وبعدن ما كتلها كون الجوع جابولها شوي لحسى ولعدس وكعد اخاصم عليها فراجي وجاه سويلم وكالو انت امالك كالو هادي مابغات لحسى بغات اسيدي الشوى مالفتو فضارها وسمعهم عمي الحسين وجا كالو هادي راهي منت عمي لاتخاصم عليهاوهادو اللي دكرت راهو ياسر منهم مات الى ماعادو كاملين الله يرحمهم ويرحم موتانا كاملين اوا مساكين اهل البورضو الله يسمح لنا منهم ماهم باخلين شي اغار حنا مايكر فينا الخير ودازو فياسر من الخلغات ها لكصايض ها لمراض وديك الساعة منين طاحت ديك الطيارة انا عاقل جداتي مسكينا نخلعت على عمي تسحمنو مات وحكمت واحد النهار السكر وهروشتو الين عاد سكيكرات صغار وكلات شي من الزرع وخرجت تفرقهم على الدراري الصغار وتكولهم هاكو تاغراوين راهي تحيد لبلا والباس ودارو المعروف وماتليت دريك تشوف بحال هاداك الشي كنا دايما نهار الجمعة يكسمو علينا لعزايز مساكين تاغروين وفيها حلوة 5 بريال والسكر والتمر ولكلية

في 06 يناير 2013 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- Ouvrier..Petit Bourgeois

CAMARADE

Lorsqu on parle de la classe ouvrière .ça nous rappelle CGT confédération générale du travail en France.Elle a pour objectif une véri table justice sociale.Après le retour au Maroc cette classe ouvrière devient classe de petit bourgeois par rapport à la classe ouvrière résident au Maroc et qui touche un pseudo salaire.Dommage on ne peut pas comparer

في 07 يناير 2013 الساعة 51 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- لا تنسى

حسن

اتقدم بخالص تشكراتي للاخ براهيم بادي على هذا الركن الجميل الذي ردنا عبره الى الزمن الجميل الدي عشناه في كليميم زمن الوفاء والبساطة وبالمناسبة فالاخ براهيم بادي صديق حميم جمعنا صخب الطفولة وعشق المستديرة في عزشبابنا وساعود قريبا لسرد بعض الاحداث والمواقف الطريفة والاماكن والشخصيات التي طبعت بميسمها تلك الفترة التاريخية روبيني الكصبة البومبية الصغيرة اللي تعلن وقت الافطار في السهر الفضيل ام العشار والكنطرة الاجواد المرحوم السيد الزفاطي

في 07 يناير 2013 الساعة 14 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- التعليق 32=دعاية سابقة لاوانها=

معيوف م

هاد التعليق رقم 32 لم اكتبه لكن من كتبه باستغلال اسمي هو ولا شك متتبع ليرد الصاع صاعين وبطريقة خبيثة لكي يشعلها حربا باختصار شديد بريء مماجاء في التعليق واستنكر الاسلوب والطريقة الخبيثة واقول للاخ بادي ابراهيم انني احييه على هده الداكرة ولن اضن به الضنون ولكن متتبع ومهتم وامثالهما لايريدون لهده الداكرة الا النسف فسحقا لهم

في 07 يناير 2013 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- occupestoi de tes affaires

متتبع

ردا على المقال رقم 36
اقسم بالله العظيم اني لا انتمي الى اي حزب سياسي اوجمعية سواء كانت خيرية
او رياضية او ثقافية او اي تنظيم اخر كيف ماكان نوعه فقط لاني انتمي الى
وادنون وبالظبط كلميم ابا عن جد عن جد الى ما لانهاية وقد حز في نفسي هذا النهب
من اناس لا علاقة لهم بواد نون ولا ضمير ولا اخلاق لهم فكيف سابقى جاثما دون ا ن احرك ساكنا
اما انت الروبيو فاسمك اسما على مسمى فلا شك بل انا على يقين انك من مخلفات
وبقايا الاستعمار الاسباني الغاشم لسيدي افني بيصات وترسيو فقد وجب عليك الذهاب
الى اهلك الاسبان والدخول في الحرب جنبا الى جنب مع اخوانك الباسكين او انقاذ اهلك الاسبان من الازمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشون بما انها لا تهمك مشاكل كلميم واترك وادنون لاهله
اني اعذرك لانك لا تملك اي مستوى ثقافي او فكري بل حسي لكي تستوعب ما اعني لكلمة الكعك و خبز المحراش.
اما ماكتبت انا فليس من اجل النقد بل اطلب محاسبة هؤلاء السراريك والمخارة
ومتابعتهم قضائيا وذاكرة وادنون التي لا تخصك في شي لم تاتي بشي يفيد وادنون
اذا ماتعرفنا على هؤلاء الشخصيات وماذا قدموا واعطوا لوادنون من مثل بائع لحريرة وغيره
اما مركز تصفية الدم بكلميم فهو معلمة ستبقى ذاكرة لوادنون لا محالة مدئ الزمان والمكان فهذه هي الذاكرة التي وجب الكلام عنها وعن الرئيس الذي ابتلع كل شي وبعد ذلك قدم استقالته من الرئاسة بما انها نجحت الصفقة ليعود ثانية ليتربع على عرشها ويتربص بانجاز اي مشروع جديد كي ......
Mon intervention n’était pas faite pour une critique comme prétend article 36mais plutôt demande d’une enquête et suivre juridiquement ces malfaiteurs.
Qui continuent à dérober tous les dons destinés à cette association.

في 08 يناير 2013 الساعة 11 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- les medecins rahimahom allah

fairasse@hotmail.com

assalam alaykom wa rahmato allah pour mon tres cher frere laglita juste pour te dire que je me rappel des anciens personnes de la medecines je crois comme haboube zafati medecin de la region si hmoudi rue tan tan ltahtani MME mbarka bent laadayli mere de bachir gayrouf son elegeance sa sourire et son sac aussi chaoude l ex adjudant des far infirmier lui il fait tout vrai medecin de l epoque et enfin lhadj gamrani bachir rahimaho allah avant et apres la retraite ordonnances et soins jours et nuits sans oublier lhoucine le conducteur de l ambulance le beau fils de trouniya rahimahom allah wa ghafara lana wa lahom wa chokran akhi ala makalatike al hadifa wa al maakola wa chokran li l equipe de notre journal et grand bonjour a oued noune

في 08 يناير 2013 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- SOUVENIRS

HARAM

Chacun de nous a son passé renfermé en lui comme les pages d un vieux livre qu il connait par coeur mais dont ses amis pourront seulement lire le titre

في 09 يناير 2013 الساعة 52 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- حول الكليثة

تيزاويت

ان شخصية لكليثة تثري فضاء داكرة وادنون وتضفي عليه طابع التشويق والاثارة في كل مايكتب بهدا العمود التي يعتبر بحق صلة وصل بين المهتمين بداكرة واد نون فهو يواكب مشكورا كل كبيرة وصغيرة متعلقة باحياء رموز واد نون ونحيي فيه تلك الروح المرحة التاوية بين سطور كتاباته في هدا العمود اننا تعتبره اضافة نوعيةحيث يكتب بالعربية السلسة والعامية واللغة الحسانية وكتب بشغف كبير في موضوغ موغا ويبدو انه متمكن من تاريخ وجغرافية كلميم
واخيرا اشاطر صاحب التعليق رقم 42 قائلا لا جدوى من معرفة شخصية الكليثة الدي لا يتوقف عن الحكي او مايسمى بتكسير الزمن في مجال الرواية ولايفوتني ان اقول ان الشكر موصول لكل الاخوة الدين يساهمون في اغناء داكرة واد نون.

في 09 يناير 2013 الساعة 48 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- الى صاحب التعليق 50

عضو بجمعية سيدي الغازي

اولا تحية صادقة لكل من ساهو او يساهم وكل من يتابع او يتتبع ماكان لي ان ادخل في الرد لولا تكرار اتهام رئيس ج سيدي الغازي بسرقة من طرف الاخ متتبع وان كان المقام ليس للمقال فان من الضروري ان نستوضح الامر
بداية انا من اعضاء جمعية سيدي الغازي ومن الاشخاص الدين عملوا بجهد وبكلل وباجتهاد حتى تم احداث مركز تصفية الدم ولا زلت اعمل بالجمعية واعلم خباياها واسرارها ونقط قوتها وضعفها ومشاكلها وعوائقها ومحاسنها وجميلها وقبيحها
ان كيل الاتهامات ايها الاخ بلا مبرر وبدون حجة يبقى تهورا واستهتارا ولا يحق لك ان تتهم شخصا في سلوكه وعمله التطوعي ومثابرته وتضحيته لمجرد انك تختلف معه في قضية او مر ما
عيب واشد من العيب ان تتهم انسانا بلا حجة دامغة واثبات قاصم لظهر جلي وواضح وبين
ليس من الشيم ولا الاخلاق ان تشن حملة لتشويه شخص بلا دليل لمجرد انك تختلف معه
اقولها انني من الاخوة الاعضاء الدين وقفوا على الوضع المالي لرئيس الحالي في مرحلته السابقة ولي كل البيانات والحجج التي تثبت سلامة ونظافة يده
نعم اجهر بها واقول رغم ما تواخدون ابراهيم ارجدال وتختلفون معه في امور شتى سواء في طريقة تسييره او تدبيره او طريقة تعامله لكن لم يكن يوما سارقا لمال المرضى ولا لمال الجمعية
بل نشهد له بالحزم والحرص على اموال الجمعية شهادة في حقه لا تزلفا ولا طمعا لله والله يقول لاتكتموا الشهادة
اخي متتبع او الاخ هشام الكمراني ان الانسياق وراء الداعية ووراء الاقوال يضعك في الدعوة الى الباطل
الاخ هشام تحرى الحقيقة ولك ان تتوجه الى الجمعية ويمكنك ان تتطلع على الوثائق المالية والتقارير
بل عليك الاستماع للاعضاء العاملين والمنخرطين واستفسارهم في هدا الباب
قد يكون الاخ ارجدال راكم العداوات نتيجة تصلبه وطريقة اشتغاله في الحقل الجمعوي لكن رغم كل هدا وداك اشهد له بالنزاهة في العمل ونظافة اليد
وماشهدت الا بما علمت وطلعت عليه وعايشته لمدة تزيد عن 16 سنة كعضو بجمعية سيدي الغازي والله على مااقول شهيد

في 09 يناير 2013 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- اللي حرث شي يحصدو

الروبيو

الى الاخ متتبع 50 كانشكرك بزاف لانك حلفت بالله انك ماشي مع شي جمعية ولا شي حيزب، وراه أمون فغيغ راه حنا مادرنا لك التريسينتي باش تحلف، راه اسيدي انا ماحلفتك انت غير كاتقفقف ومخلوع وحدك، شوفني انا راه ماخايف من حتى شي واحد، وخاصك تعلم مني انا مزيان وكايبان فيك ولد داركم وماعمرك خرجت من الزنقة ديالكم، وماعمرك دزت بيزكارن، راه خاص الانسان يكون احرش بحالي انا وانا دابا راني متيقن بللي انت هو هاداك السيد اللي عزلوه من الجمعية وحيدولك الرئاسة، ولكن أمون فغيغ بلا ماتقلق راه الناس اللي مابغاوك وكركبوك، وراه امون فغيغ لحباق ماكايكول ريحتي زوينا، راه الناس اللي كايكولوها ،وانت دروك كاتشكر فراسك وكاتعطس وتحمد لراسك، غير تكايس راه اللي فيه الفز يقفز انا راه مستعد باش اندير معاك جلسة علانية كدام الناس وراني متيقن الى قبلت انت راه غادي تندم وتزير امون فغيغ وراه كانقسم لك بالله الى ماجمعت راسك وتسنط لعظامك حتى تندم على النهار للي تزدت فيه، وتكول ياليتني كنت ترابا وتكول اش الداني انا لهاد الشي، انا السسبب لقيت الناس ناشطين مع روسهم فالذاكرة وكايكتبو على الكاطو و خبز المحراش وخبز لخدم والكومير لخبز لمدور وخبز تفارنوت وداك لخبز الصغير ديال الشوى والعيش ولحسى لحمر وابداز ولحريرة ولكسكسو والدواز،وماخليتهم وصدعتهم بهاد الشي للي كتبت انا دروك انا اللي تعديت على راسي يالاه تصنط وتسنكح احسن لك امون فغيغ ودرب الطم واللي كال شي يلحك عليه.وتانيا امون فغيغ غير كاترعد وتخرج وتدخل فالهضرة،مرة كاتكول انا متتبع،ومرة كاتكول انا اسيدي راه كانتبرامن متتبع وكانتبرا من هاد الشي اللي كال اوا اعقد راسك وخلينا نعرفو فين غادي نحسبوك،واش متتبع ولا تابع لغنم.وهادك الشي اللي كلت على الاسم ديالي راه قديم غير شوف لك شي حاجة اوخرى راه بغيت باش تشعل النار بيني وبين الاخوان فالذاكرة وراه عاقو بيك،

في 10 يناير 2013 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- no barking

متتبع

معيوف ... You who wants sedition. Segregation. Than you even control the people and accusing them without right. Pulpit platform all people. And does not belong to you or to anyone else. Kindly back to patience. And leave the wheel going and not hinder its success. Forget the people and let them write freely. and respect for everybody attending. kindly understand my message and desist  from creating discord between the brothers. We are here for oued noune only. rather than selling out to one or service for the people's agenda.

في 10 يناير 2013 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- remerciements TACHAK ORATE

fairasse@hotmail.com

apres les grands remerciements de notre frere BADDI B4RAHIM ET S  EQUIPE ET EQUIPAGE ainsi que a mes freres et soeurs de guelmim notre race et racine notre origine notre existence oyui GUELMIM dommage pour ceux qui ne savent pas la valeure de G U E L M I M oui guelmim biladi biladi walaw jarate alaya pour l occasion milli et mille et MILLE merci, a notre frere MARAH MOHAMED grace a lui nous nous somùmes toujours en contacte oui MARAH jazaka ALLAHO khayra al jazae tahiyati ila al ahle al ikhouane nous defendons tous l interet de guelmim KOL A MEN AJLE GUELMIML AFDALE

في 14 يناير 2013 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- انت الذي يريد الفتنة

فؤاد لكصابي

شكرا لذاكرة وادنون عل هذه النافذة الشيقة التي من خلالهانرى النور ونسمع عن احبابنا واصدقائنا في بقاع العالم.
اولا وقبل كل شيء اقول لمتتبع 56 على ان ماكتبه بالانكُليزية نحن في غنى عنه ولاداعي له ولن يفيدنا في شيء،وثانيا اقول له ان هذا يسمى عندنا في وادنون  (بالفسيد )وثالثة اريد ان اساله ماذا يريد بهذا مثلا،هل يرد ان نقول ان متتبع قاري وفاهم،واذا كان يريد هذا ساقول له ألم يقول لك احد  ( بزعطا )اذا قال لا اقول له اسمعها اليوم من عندي،واذا قال لقد سمعتها ساقول له انك لم تفهمها،ومعناها هي ان تاخذ ماكتبت بالانكُليزيا وتاخذ مهراز وتدقه جيدا ثم تاخد الشطاطو وتغربله جيدا ثم تاخد كاس من العسل ولااظن ان العسل عندك واذا لم تجد العسل ولي اليقين انك لن تجده في بيتك،خذ مكانه كاس من الكوفيتير 7 ورقات من النعناع و2 حبات من لبزار و 1 حبة وربع من الحرمل و1 بيضة اللبوية واقصد اللبوية وليس اللبوءةلان اللبوءة تلد ولا تبيض وربما تذهب وتسال العطار وتقول له اليس عندك بيض اللبوءة ويستهزء بك ويقول لك اذهب عند العطار الآخر ستجده عنده وستذهب عند الآخر والآخر لانك لن تفهم مثل ما لم تفهم ذاكرة واد نون،المهم خلط كل هذا في صطل من الماء واتركه ليلتين فوق الصطح ولاتغطيه بشيء،وفي الصباح الباكر اغتسل به،وستشافى انشاء الله من مرض لفسيد،

في 15 يناير 2013 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- منكم واليكم

منكم واليكم

والله الا هداك هو لفسيد مبلك عينيه الكايلة من النهار
مشكور فواد لكصابي

في 16 يناير 2013 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- tahamarte

mouhtam hma @ hotmai.comr

oui d avoir d abord d accepter mon opinion comme hmare hachakom ssaadatkom rah jakom wazire adakhiliya assabik alahik rah gal naatarif bi al fachal atame fi mochekil assahra al gharbiya al mafghribiya wa la gae bla nahya hahena jina matgolo ma jina yaatih laama li ma yebghina jina ja w jab ha sarfe khalona tranquille afakom lhote koloh al fosfate chedo flosso awladkom kolchi aghi ytkhdem bhal hadok li khdemnahom menho sawloh garoiz moussa bhay najem ahmed salemù wache kan chihad fihom yahlem bhade chi rana ghadi nzido chofo chekon li mazal ma fakarnah chofo chehal men wahde aghnaynah oui al wahla atourabya whalna fkona allah ijazikom bae bae rana tssayadna chofo meana aafakom rana kna nchofo arabie ma chefna al hafa zayare ya ben moussa chof maa ben kirane ben souda ben slimane hhhhhhhhhhh

في 18 يناير 2013 الساعة 13 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- la coupe d afrique hhhhhhhhhh

moulahid

neame la coupe d afrique j avais fait mes prierres comme celui qui les a fait que notre equipe nationale soit eleminee de s le premier tour pour qu on puisse economiser sept milliards quatre cent millions de francs pour sauver les pauvres aider les falilles qui crevent de froid dans les montagnes depourvus de nouriture et luttent contre le froid pas besoin de coupe d afrique ni la coupe du monde non pas le moment et que nos huit chaines de television ne soient pas l arbre qui cache la foret oui ah si nous avons un missi qui peut nos porter la richesse et penser a nos pauvres isloes demunis manbodone fi al watane la ah bien sur oui mille merci guelmim restera GUELMIM

في 19 يناير 2013 الساعة 04 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- يا فؤادي

متتبع

الى صاحب التعليق رقم 58 .اكيد عبرت عن اسلوبك ومستواك.اظن انك ديتها ف الطيور انين جراوا عليك من المدرسة.كتب لنا اسيدي انت بالشنوية ونفتخروا بك وما نحسدوك.يا صاحبي الإنجليزية اصبح الاطفال الصغار يتقنونها وشي عادي كتب بأي لغة المهم تصل الفكرة.ماني عارف يكانها الغيرة (كنا نقولو ف الصغر. غيرة غيرة ز....الطيرة ) اكيد انت عندك حساسية من الطيور.ما نلوموك بلا غرظك.اترك الكتابة وسير حجب وفوسخ لعليات.يبدو لي انك لديك خبرة ف العشوب ربما كنت تستعمل الليكّ ف صغرك الشئ الذي ادى با أترابك لكي يفترسوك.ها أنا اكتبت لك بأسلوبك المنحط لكي تفهم و ما يبقى فيك الحال.استسمح إخواني الشرفاء على الاسلوب الذي دفعني امثال قؤاد لقصابي للكتابة به وشكرآ.

في 21 يناير 2013 الساعة 42 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- تمنيت

لكليتا

اعود بالله من الشيطان الرجيم
الى اصحاب داكرة وادنون السلام عليكم وكانشكركم على كولشي هاد الكتبة ديال الدراري اللي كاتكتبو الله يرحم والديكم ويخلي ليكم الي تترجاو ووليداتكم وكانسلم على الجماعة كولشيها واخا كاع ماتلاو كايكتبو ولكن الغايب حجتو معاه وراه كانو منشطينا الله يربحهم غاية الارباح والصرور في الربيع والمودةوالجنة السعيدة واطلب من الله ان لايكون واجعهم شي في صحتهم او لايخصهم الفلوس ويعودو مبرعين في السعادة والاكرام والحب المزيان ولي عندو الدراري يكونو بخير واللي ماعندو الله يسهل عليه فشي بنت الحلال تكون مزيانة وساترة عراضه ولابسة لباس يعود ساتر ومادير لعكر فشواربها وماالدير هادوك صبايغ فوجههاومتحسن حواجبها وماتصبغ اضفارها وماتلبس هادوك الصناضل اللي عالين بزاف ومايعودو ازنادها باينين والى عادت ماشية ماتلفت هوك وهوك باش مايطمع فيها شي واحد ويتبعها والى كالت لو اش بغيت يكول لها انتي اللي كاتشوفي فيا وتصدق فصداع والمشاكيل مع سو وهو اللي موجود هاد الساعة الله يبعدو عنا وعنكم والى مركت من دارهم تديها فراصها وطريكها اش بغات هي هاد الشي اللي ماهو طبيعي راهو يمرض ويخصر لوجه علاه مادير بلدو والكحلة والمسواك لخواض والحنة ولبخور منين ايامات لخلاخل والنبايل والخلالات والنيلة الزينة الحرة ديال النعامة عند جميعة الدلالة والنكشة والتوبيت والمرود باش يديرو الكحلة ومنين اكافا ونشرة لخبار ولمشنفا وبف والضفير ويديرو معاه امجون ولخراب ولبكير ويديرو فركبتهم لكلادة مسيكينة مابكا نوع من لخرز ماهو فيهاوليد فيها التسبيح ملوي 3 ليات وفيه خرز النقرة ولخرز الحر وكبالتو تمنى كون تشوف فيها ولصباع فيهم خواتم النقرة واليد التانيا فيها النبايل ولا محاصر زينات من الفضة الحرة ليمعدل عند صنيبا لمعلم ولا ملد ولا سليماولا دوك لمعلين اللي فطريك عبودة محمد الزفاطي ولا اهل يارة وياسر من لمعلمين اللي مات الله يرحمو واللي مزال الله يطول عمرو ومنين تطخطا لمرا من حداك تخبطك الريحة الزينة الريفضور وريحة لقنورفل وريحة تيدكت وريحة المسك وتشوف الشوفة تبارك الله الزينة انا كنت منين تخطا من حدايا شي وحدة دايرا هاد الشي كامل والله الا كنت نحدر راصي ونحشم بيا بعد الا خفت لانتم نشوف فيها الين نسخف ونطيح ويتم الناس حاكمين اخباري يكولو الا تخطات واحد لمرا زينة من حداه وسخف مسكين اوا ماهي فضاحة اللهم نحدر راصي الين تطخطا صابلي لمرا لابسا ازار جاكوار وكرك السقلي جاي من فاس والرجلين فيهم لخلاخل صبحان الله والله الا تمنيت كون نشوف شي وحدا بحال هاكا ونموت ماتليت نعكبها لشي وهاد الشي كامل اللي ضكرت كانو يجيبوه اهل البورضو لمرشة ولا لقنورفل ولا تيدكت ولا لخرز والطبالي والربايع والله مساكين ماهم باخلين شي الله ينعل اللي مايكر فيه الخيركنا نحانو هاداك الشهر ونحسبو ليه يوم يوم اش حال بكا لشهر 8 اللي خاصنا نكولو الى شهر8 ومنين يجو كامل ينكب عليهم داك الشي كلها وللي خاصو وكلها علاش موصي لمعايل شي بغا راضيو شي بغا سجالة شي بغا صوارة شي بغا طرف من الكتان يفص فيه سروال شي بغا صباط ولعلايات ماكلنا شي وياويلو الى ماجاب كامل هاد الشي خلي مول الطبلة ومول الربيعة ومل كيلو من اتاي ولالقنورفل ولا تيدكت ولا الريف ضور صبحان الله كلها بسهمو وكلها يبكا على خاطرو باز لهم مساكين ولكن منزل مولانا البراكة لهم فرزقهم بيه ماهوحرام جابدينو مساكين من تحت الطراب الله يسمح لنا من عركهم انا كانشوف لوكان ماهو هاد موغا اش لاهي نعودو ومنين لاهي نخدمو راه تباركا البورضو رافد ياسر من العايلات مانكدبو على روصنا راهي كليلة عايلة ماعندها واحد ولا جوج فلبورضو جاموغا ودا الخداما وجات الكونطرة ديال هولانضا ودات الناس ومنين متلا والو لاكونطرا لاموغا كالك مايكفل مولانا باب الين يفتح بيبان كامو لمعايل مساكين ومشاو لموريتان وكنت لاهي نمشي مع واحد المجموعة ولكن ماكتبها مولانا عكبت ماتليت مشيت معاهم بيا مرضت مرضة بعدني مت كعدت اوا مشى ياسر من الشباب الا من 20عام 25 وتكلو على مولانا منهم ازوافيط وايت ياسين وصبويا ايت زكري وكامل تكنا مخلطين اوا معايل ازوافيط وايت ياسين والله الا طهلا فيهم واحد افكراش الله يرحمو ينكالو بلالي حك من ازوافيط وقف مع لمعايل الله يجازيه وراهو ماهو الا ايت ياسين وازوافيط كامل لمعايل اللي مشاو لعندو ومنين مشاو لبورضو عكبو عاكب داك كادو وراقيهم وبدلو اسميات ورجعو لوادنون وراعيهم دريك بضيارهم وبخيرهم وبطموبيلاتهم الله يزيدهم ويعطي لمحساد لعمى وليوم راني مسلم على الربيعة كامل المندوشي وكوليمين ونخيلات وسميميع ندا واحمد فال فيرس الله يشافيه ومعيوف وفواد وهاداك اللي خلانا داك النهار نحانو اش لاهي يدير الين هاهو اغار يحلم ولكن والله الا داك الشي كامل زوين اللي كتب قاري باينا فيه وخبير اوا بقا لنا 2 حروف بلفرانصاوية وراني كايل ليه هدا راهو شين عليك ماتليت كتبت ولاتليت كلت لنا شي عنك يغير عندي عنو عاطبكم ضريك التلج الله يسمح لنا منكم وحنا كاع اش كلمنا كدامك انت مع موغا ومع اهل البورضو خاصك تم كون تكتب وتعاود لنا كامل داك اللي فات عليكم فلبورضو

في 21 يناير 2013 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- الدواء للمواطن حق

متتبع

تم السطو على مستشفى امحيريش الاسبوع المنصرم والاستحواذ على ما بداخله من ادوية وكان هذا العمل الاجرامي ليس من اجل السرقة والاسترزاق بل فقط انتقاما من المشرف على توزيع الدواء بهذا المستوصف المدعو فك الله البشير,
والدليل على هذا هو انه تم افراغ وتشتيت كل هذه الادوية بالوادي المجاور,
ان هذا الموظف المتعجرف والمتسلط على العباد لم يسبق له ان لبى طلب مريض في الحصول على دوائه واذا كان فيكون ناقصا جدا بحجة عدم توفر هذا الدواء او ذاك
وقد تم اتلاف الدواء عدة مرات بعدما انتهت صلاحيته وهذه الادوية راكنة وجاثمة في رفوف مكتبه,

في 25 يناير 2013 الساعة 35 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- الدواء حق للمواطن

متتبع

تم احق السطو على مستشفى امحيريش الاسبوع المنصرم والاستحواذ على ما بداخله من ادوية وكان هذا العمل الاجرامي ليس من اجل السرقة والاسترزاق بل فقط انتقاما من المشرف على توزيع الدواء بهذا المستوصف المدعو فك الله البشير,
والدليل على هذا هو انه تم افراغ وتشتيت كل هذه الادوية بالوادي المجاور,
ان هذا الموظف المتعجرف والمتسلط على العباد لم يسبق له ان لبى طلب مريض في الحصول على دوائه واذا كان فيكون ناقصا جدا بحجة عدم توفر هذا الدواء او ذاك
وقد تم اتلاف الدواء عدة مرات بعدما انتهت صلاحيته وهذه الادوية راكنة وجاثمة في رفوف مكتبه,

في 25 يناير 2013 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- تساؤل

غيور على الذاكرة

شكرخاص للمشرفين على نافذة ذاكرة وادنون، واسمحوا لي عندي سؤال ماسبب عدم نشر بعض التعاليق التي ارسلناها لكم والتي تصب في موضوع حلقة الهجرة، او هل لاتوجد تعاليق او لايعجبكم تعاليقنا او تهاون منكم افيدوني ولكم جزيل الشكر.

في 25 يناير 2013 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- منكم واليكم

منكم واليكم

ملاحظة الموفع لم يعد يتجدد بشكل طبيعي هناك تاخر ملحوظ في نشر الاراء والردود

في 26 يناير 2013 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- ISPEAK

فؤاد لكصابي

شكرا لاهل ذاكرة وادنون على سعة صدورهم وشكرا للاخ متتبع 62 واسمح لي اخي لقد تشابهت علينا الاسماء، فلم نعد نعرف من نخاطب هل متتبع الجمعية او متتبع لخرب،اما الآن ساتعامل مع متتبع لخرب، اشكرك اخي على كل ماقلت وفعلا معك حق اني لااعرف الانكليزية واني اغار منك لانك تتقن اللغة الانجليزيةوهذا ليس جديد عليك لانك تعلمت الانكليزية ظنا منك انك لو تعلمت هذه اللغة انك ستظهر بمظهر جديد وسيقول الناس آه متتبع يعرف اللغة الاجنبية فعلينا ان لانذكر له ماوقع له في الخرب ان الرجل اصبح كبير وهاهو يقول الآن (ISPEAK ENGLISH ) وفعلا حبيبي انت الوحيد في واد نون الذي يتقن هذه اللغة فالحمد لله انك معنا هنالاننا في حاجة لمن يترجم لنا مايقوله الاجانب، واني اتسف لك لانك اتيت في زمن متاخر فكم تمنيت ان يكون معنا عيبيش لتشتغل معه وتقوم بدور  (L'HOMME BLEU )واني انظر اليك الآن وانت ترتدي الدراعة واللثام وفي فمك مسواك اتيل وفرجليك نعايل ميشلان ولكشاط نازل بين رجليك ووجهك ازرق بالنيلة وهاانت تتحدث الانكليزية والسواح يستغربون ويتغامزون ويقول بعضهم لبعض ارأيت متتبع يتكلم الانكليزية وافرحتاه فيعانقونك من هنا ومن هناك ويستبشرون خيرا لانهم وجدوا من يتحدث الانكليزية، وتحكي لهم عن وادنون وتاريخ المنطقة وآثار كليميم بما فيها اكويدير وديار اهل دحمان ثم تذهب معهم الى لخرب وتقول لهم هنا دارت حرب بيني وبين بعض المصاخيط ولكن يالا الاسف لقد انتصروا علي لاني كنت وحدي والقصة طويلة لما ياتي فؤاد لكصابي سيحكيها لكم بالتفصيل،
هذا من جهة اما منجهة اخرى الا وهي عملية الليك الذي تريدني ان استعمله فانا لست غبي لان يقول المثل الدكي هو الذي يستفيد من اخطاء الاخرين،اني اخشى ان يحدث لي ماحدث لك من استعمال الليك ولكن الخطأ ليس خطأك بل خطأوالدتك التي ارادت ان تشفيك من تلك الثعابين التي كانت توجد في مصارينك ومن الافراط في استعمال الليك اصبحت تعاني من اشياء اخرى خارجة عن ارادتك والتي جعلتك تمشي مع المصاخيط حتى عطبوك وتريدني اخي ان اكون مثلك فهذا لن يحدث ابدا،ويقول المثل الي دارها بيديه يفكها بسنيه،

في 26 يناير 2013 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- موت الموقع

Batata

يا منكم واليكم، ان الموقع قد مات موتا سريريا وفقد بريقه.فالمواضيع مواضيع قديمه جدا والتعاليق لا تنشر في الغالب، وادا نشرت فبعد اسبوع او اكثر، فرحمه الله علي الصحراء بريس واكرام الميت في التعجيل بدفنه يعني اغلاق الموقع نهاءيا.

في 29 يناير 2013 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- COUPE D AFRIQUE ET DU M DE BRAVO

MOULAHID

oui voila DIEU a bien accepter ma prierre ainsi qu autres pour l elemination de notre equipe nationale de foot ball oui tres heureux nous allons au moins la possibilite d economiser au moins 3 MILLIRDS 600 MILLI S de centimes pour sauver nos pauvres qui luttent contre le froid le manque de moyens de vie meme les denrees alimentaires oui nous aurons le temps mais avant ca sommes nous heureux chez nous alors que la prochaine competition sera chez nous sans calculatrice avons nous penser a 2015 j espere sans oublier la sante l emploi le transport la justice le egalite des chances oui merci frere brahim rahima allah si bouaalam qui etait la ca use de mora et la ca use d un sujet a traiter dans tous les sens mille merci et GUELMIM ETAIT RESTERA M  SANG M  COEUR M  PASSER ET M  EXISTENCE OUI MILLE MERCI

في 29 يناير 2013 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- adif ila maalomati

moulahid

pour le foot je ne suis pas contre l equipe nationale loin de la j espere que les les et les savent laisser l equipage et les pilotes et les passagers savent refaire un tres bon decollage sans oublier l atterissage oui bonne chance par contre je crois que notre page doit prendre fin c est lamen table ce n ai pas vraiment des choses qui nous encourage de revenir a notre ville natale non non SVP SVP GUELMIM VOUS DEPASSE peu de respect svp malgre les 3500 KMS d espace et les annees de l exile exige je resterais fidele a GUELMIM je crois que me trouve dans les obligations de couper l ecoute ras mille merci pour les soldats ignores merci et merci pour ceux qui font plusque le necessaire pour garder un lien tres solide oui merci je vous souhaite un nouveau decollage pour le bon atterissage merci el mehtate

في 29 يناير 2013 الساعة 02 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- وانون وموغا

منت وادنون وافتخر

السلام عليكم اخوتي واخواتي راني محييتكم وشاكر كل المساهمين والساهرين على هاذه النافدة القييمة له نرعد عليكم روايات سمعتهم بوذني وحدة عن اباتنا لمشاو مع موغا والثانية عن وادنون المهمخالك نوبة كنت عند الشركاوي العطار ودخلت علينا مرة كهلة وادنونية سولت العطار كالت لو ماعندك تيدكت الحرة كالها عندي بعد طحكككككككككككككككت هي وكالت لو وينهي تيدكت الحرة مشات مع اهل الخاريج اللولين والحرة اصلها من اليونان كانو اهل الخاريج منين ايجوا الى حرك حد منهم حبات من تيدكت فالنوادر تشم ريحتها وانت فلمناكيب وتشم ريحت الزنان من مسافة امال دريك اهل الخاريج عادوا ايجوا ولا تعلم بيهم لمنهم داك مرك كراج من داروا وين يروح لها الصبح يصبح مفيتك الكراج وماليه من الجربل الخانزة ويتم فم عندها يبيع منها الين يوفي برمسيون ويكفل الكراج ويكيم لخاريج هاذ الرواية اللولة نعد عليكم الثانية خالك غيبة كنت متخطي من اكويدير ظليمت المغرب وخالكات نسويات كاعدات فم دار حس وحدة منهم كالت دعين مولانا على هاذ الصناديك البيظ من ساعت دخلوا الديار ماتل يعطيك حد كرش ولا راس كلشي يكوم فيه لذبح راس مايستريك حد منو الخير متمنيا مانعود طولت عليكم ودعتكم بيد مولانا

في 31 يناير 2013 الساعة 27 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- guelmim

mostafa

رجاء الى الاخوة ابناء كلميم الاعزاء لاتجعلوا هذه الصفحة مكان لتصفية الحسابات وتقادف التهم والتشهير بالاشخاص هذه الصفحة هي واحة للذكريات الجميلة ونقطة ضوء في ظلمة هذه الحياة لنشعر ببعض السعادة و هذا هو هدف الاخ ابراهيم شكرا

في 03 فبراير 2013 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- خيرا انشاء الله

ولد الرزامة

السلام عليكم لاحظنا تدني اسلوب النقاش .تفحصت اغلب الردود وتبين لي ان بعض الإخوان الله يهديهم يدخلون في جدال بينهم وبدون فائدة ليته كان جدال نستفيد منه بل منهم من استعمل مصطلحات تخدش الحياء.والفت انتباه فؤاد لقصابي بالخصوص لكي ينتبه لما يكتب وارجو اخي ان تقبل الملاحظة بصدر رحب.خلونا انديروا شي حاجة للمحتاجين ف وادنون .لماذا لا يكون هذا المنبر ذاكرة ومجمع اهل الخير في نفس الوقت .ولكن فقط لمساعدة المرضى الحالات الحرجة .اما كيف ستتم هذه المساعدة؟اقترح ان يتصل المحتاج ب الاخ ابراهيم لكي يطلع على الحالة وثقتنا كبيرة ف سي بادي.وللاخوان اقتراح طرق اخرى.لا شئ اجمل من عمل الخير.والله الموفق.

في 04 فبراير 2013 الساعة 21 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- شيروا في الخير

منت كليميم

شكرا كثيرا اخي ولد الرزامة أن كذلك أشاطرك الرأي أتمنة تحقيق ذلك شكرا الأخ بادي ابراهيم

في 05 فبراير 2013 الساعة 19 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- الناصح

فؤاد لكصابي

شكرا للمشرفين على ذاكرة وادنون على هذه النافذة الطيبة التي نتنفس منها ونلتقي من خلالها مع اهل وادنون في كل بقاع العالم
واشكر كل من يساهم في هذه الداكرة ولو بحرف واحد هذا ان دل على شيء انما يدل على حبنا لها،ولهاذا اقول للاخ ولد الرزامة 74 اخي الاكريم والله لن تكون لك غيرة على هذه الذاكرة المباركة اكثر مني وانا لااكتب الا ردا على من يريدوا ان ينسفوا ذاكرتنا الوديعة،فلهذا اخي الناصح اذا كان لديك ماتفيدنا به من تعليق في موضوع موغا اواي شيء يهم واد نون فمرحبا وسهلا،اما اذا كنت ستشبعنا من النصائح فربما انت من يحتاج لتلك النصائح، فذاكرة وادنون اكبر من ان تحتاج الى امثالك يدافعون عنها،فمن السهل ان تقول لاحد عار او حشوما او يجب او اواو ولكن اذا اردت ان تكتب نصف تعليق فستجد صعوبة في ايجاد الطريقة التي تريد ان تكتب بها.اما النصائح فهي سهلة جدا. (أرى الى عندك ماتعطينا ولا تسنكح.

في 06 فبراير 2013 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- love

mami

الى منت واد نون انا معجب بك لان لديك شخصية مرحة واتمنى ان تكوني شريكة العمر ان كان هاذا لا يضايقك انا عازب ومقيم في ديار الغربة رجاء فكري في الامر

في 06 فبراير 2013 الساعة 45 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- ان لم تستحيي...........

ولد الرزامة

السلام عليكم حقيقة يحز في النفس مستوى التواصل هنا من طرف بعض الاسخاص وللاسف يقسمون بأغلظ الإيمان بأنهم اكثر غيرة على ودنون وهم يستعملون لغتهم الزنقوية وهم بذلك يقتلون الذاكرة بأسلوبهم الخادش للحياء إما متعمدين أو مغفلين.لتذكير فالذاكرة يزورها اناس من مختلف الاعمار ومستويات مختلفة في التحصيل العلمي والأخلاق فيجب أن لا نوسخ اسماع الناس بعبارات منحطة.اهل وادنون متخلقون فلا تهاون مع من يمس اخلاقنا.نناشد بادي ابراهيم ان رقابة على الردود .كل رد فيه كلمة واحدة غير محترمة يُرفض.وشكرآ.سبحان الله لم ترقهم الملاحظة...اما بخصوص مقترح الخير لم يفكروا فيه حتى ربما لانهم يظنون انفسهم في مامن من مكر الزمن والمرض .او ربما ينطبق عليهم المثل القائل...شاط الخير على زعير.اشكر منت كليميم على مشاطرتها الفكرة.

في 07 فبراير 2013 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- من اجل المساعدة وعمل الخير والاحسان

مولود مازغ

بسم الله الرحمان الرحيم ماكالي ان اكتب في هدا الموضوع ولا ان اثير انتباه الاخوة القراء لولا التعليق رقم 74 وتحياتي لصاحبة وتشكراتي لكل غيور على بلدته ومسقط راسه وادنون
بداية اود ان اشير الى انني عضو بجمعية سيدي الغازي والمسؤول عن اللجنة الاجتماعية وانطلاقا من هده المسؤولية فانني اثير الانتباه الى ان لدينا 34 اربعة وثلاثين حالة بمركز القصور الكلوي في وضعية صعبة من الناحية المادية تعيش تحت الصفر بل تعيش الفقر والهشاشة وهده الحالات تتطلب ادوية دائمة وتحليلات طبية دورية ونصف سنويو وسنوية مما يلزمها مصاريف مادية قد تتراوح بين 1500 و 2500 درهم شهريا لكل حالة من اجل ان تكون في وضعية علاجية جيدة .
اننا داخل الجمعية نعمل الان بكلل وبجهد من اجل مساعدة هؤلاء المرضى لتوقير اللوازم والمتطلبات العلاجية الضرورية لهم ولنا برنامج عمل بدانا نشتغل عليه بل اكثر من هدا ان هناك من ضمنهم حالات مصابة بامراض مزمنة اضافة الى الدياليز او القصور الكلوي المزمن مثل هشاشة العظام التقلص العصبي = الاسهال الحاد = فقر الدم الحاد = الضغط الدموي = السكري = امراض القلب =
كما ان من بين هؤلاء من هم قي ريعان الشباب وصغار في السن همهم واملهم الوحيد زراعة الكلي
ان الجمعية تنطلق اليوم بايمان كبير في الوصول الى خدمة هؤلاء المرضى خدمة جيدة بتوفير كل الشروط من ادوية وتحاليل وايضا وسيلة نقل تخفف من معاناتهم بل التفكير في مشاريع صغيرة مدرة لدخل للقادرين منهم علةى مزاولة نشاط تجاري اوغيره همنا الرقي بالخدمة الصحية والرهان على جودتها
ان الامل كبير والرهان يتطلب جهد وعمل ولتحقيقه يجب تظافر الجهود والدعم والمساعدة والمساندة
نعم ربما اثار صاحب التعليق 74 نقطة اساسية نرى فيها حافزا لاثارة انتباه الجميع الى وضعية شريحة اجتماعيا وصحيا تنتظر من الجميع ان يخفف من معاناتها ومن مصابها
فباسم اللجنة الاجتماعية نتوجه بهدا النداء الي الجميع من اجل دعمكم لنا حتى انؤدي هدا الواجب الانساني
ايها الاخوة يقول الله تعالى=إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ==
وفي الاخير ان الاخ ابراهيم بادي نعتبره من اعضاء جمعيتنا لكم ان تتصلوا به كما يمكن الاتصال بمركز تصفية الدم مباشرة اتمنى ان يصل هدا النداء الى قلوبكم ..تحياتي

في 13 فبراير 2013 الساعة 36 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- تعزية في وفاة اخينا الطاطي عبد الله

ahl nkhilat oued targa oufella

تعزية في وفاة اخينا الطاطي عبد الله

يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"

إإنا لله وإنا إلية راجعون .

أنتقل اليوم 12022013 الى رحمة الله تعالى الطاطي عبد الله

ابن حي الملعب وا كيسل
و صديق الطفولة

الطاطي من اقدم لاعبي كرة القدم بمدينتا كلميم
.اللهم إرحمه و أسكنه فسيح جناتك

االلهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولاتجعله حفرة من حفر النار
ا
اللهم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين

يارب العالمين

وخالص العزاء لاقاربه : عائلة بروم

في 13 فبراير 2013 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- منكم واليكم

منكم واليكم

مرحبا وسهلا مازغ انت مزلت خالك وخيرت بالرحالة الزينين سلم على ولد الشليح حسن والله يرحم السملالي ابراهيم

في 15 فبراير 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- Abdallâh Tati

ahl nkhilat oued targa oufella

Notre frère et ami d’enfance, Abdellah Tati était parmi les premiers agents hôteliers à Agadir durant les années 60 ;Il était un chef
Après lui , elle venait la première promotion Guelmienne étudiante à l’école hôtelière d’Agadir : brayr براير ,khoussafi الخسافي et autres

Ahl Oued Noune c’étaient parmi les premiers cadres de la cimenterie d’Agadir au quartier Anza : Bachar , Kanata …
Abdallâh Tati a travaillé à cette usine, il était un technicien au laboratoire d'analyses chimiques et physiques

le défunt Tati a travaillé au cabinet d’assurances qui se trouvait à l'ancien hôtel des voyageurs فندق المسافرين à l'ancienne place Salsa  ( actuellement Bir Inzarane  ), ce lieu est devenu par suite un arrondissement

Ces dernières décennies, si abdellah travaillait comme écrivain  public avec Rabati الرباطي , au Kissariat du boulevard mohammed V  ( en face de l’ancienne station d’essence de Zouiki Maylid ميليد  )et ensuite dans un local en face de mairie البلدية actuelle

Le défunt Tati habitait avec sa mère et ses tantes dans cette grande maison regroupant plusieurs familles ;
Cette maison se trouvait dans la rue reliant Zankat Iguissil et celle d’Al Malaab الملعب ,en face du puit et la maison de Kachad كشاد ,
les locataires de cette maison ,Tati ,Badnini, Aabaid ….vraiment c’étaient des gens gentils ,on connu avec eux que le sourire  ! ! ! ! !

Comme Tati est le cousin de la mère des Broum , il a pris à Broum Mohammed et Bachir de jouer au foot bal dès leur petit age

Avec la diversité des mariages à notre aimable ville Glimim on connu la Guedrea الكدرة , Tbal الطبل , aaouad العواد et Nakouss الناقوس des femmes des ait Baamran avec les chants baamaranis interprétés par la défunte mère et la tante de Tati,
La mère de Abdallâh Tati , cette grande chante use Baamrienne de la belle époque Guelmimiènne ne doit pas être exclut de à la mémoire de Oued Noune


في 16 فبراير 2013 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- رسالة شكر

منت وادنون وافتخر

السلام عليكم اخواتي وخوتي الوادنونيين اشكيفكم وشحالكم متمنية تعودوا فحسن حال اولا اقدم تعازية الحارة للاخ نخيلات تاركوفلا في صديقه المرحوم الطاطي عبدالله اسكنه الله في جنانه كما اتقدم بتعازية الى كل افراد اسرته والى جميع اصدقائه ومحبينه ولجميع اهل وادنون بالرغم انني لا اعرفه كانت تراودني ديم فكرة كولو لي شنه امالنا ما نخلوا هاذ المنبر لتعارف بين الوادنونيين ياسر منا مايعرف الثاني واجعة ونطن عن مناسبة وفاة هاذ الصديق خلاتني نطرح الفكرة ثانيا اشكر الاخ الفاضل ولد الرزامة لي طرح فكرة التضامن وجعل هاذ المنبر منبر خير واحسان وانا مستاعدة للمشاركة وجازاك الله خيرا ثاثا نكول لشاب مامي الى عدت تقصدني انا بكلامك راني شاكرتك كبالة يقير منين عرفت عني ماني متخيمة هههههههههه وذا الموضوع الى عاد زكي راني مفوضة لمر لخويا بادي مشي اخطبني من عندو والى عاد لكلام ماه لي اسمحلي ص ونتمنى ما نعود كدرت على حد من لخوت ولخوات ورانا بعد الا اولاد وادنون ويالتنا نتموا الا مفتخرين خليتكم على خير

في 16 فبراير 2013 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- Sans rancune

BADRE Brahim

Mon cher Ahl Nkhilat je te remercie énormément d’avoir abordé ce sujet : Le décès de notre TATI mais étant donné que je connais le défunt de très prés et d’une très longue date je ne vais pas rester les bras croisés sans donnes ces éclaircissements :
Je ne dis pas le contraire qu’il est parmi les premiers hôteliers guouliminiens à agadir et ailleurs si je ne dis pas le premier. Il ne fait non
plus partie de la promotion d’Agadir : tout simplement il est plus agé qu’eux. mais il a fait l’école à Bengurir  (service militaire ) .
A la cimenterie d’Agadir il n’était pas cadre mais un simple cuiseur et pas au rang de Kananata et Bechar…et celui qui sait se qui se passe dans une cimenterie sait très bien qu’un cuiseur n’a pas de place dans un laboratoire et trés loin des analyses…
La station d’essence n’a jamais appartenait à zouiki mais Belkhanfar .
La mère de Tati Aziza mouloud rahimaha allah la grande chante use spécialité B ANDIR mérite vraiment une place à la DAKIRA beaucoup plus que ces personnalités.



في 17 فبراير 2013 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- taazi

fairasse BRUX3ELLES BELGIQUE

assalam alaykom oui merci les freres pour les condoleances TATI ABDELLAH etait et restera toujours frere et pere et ami je me suis deplcer de laayoune a agadir pour voir le matche de barage al JAWHARA au stade al inbeiate venant de laayoune et de l eroport d agadir taxi vers hotel lhacienda ou il travallait rahimaho ALLAH apres son travail nous etions les hautes de notre cher frere RAHIMAHO ALLAH FADEL ABDELKADER REDOUANE ET LES FRERES ET AMIS DE GUELMIM IL EST CE QU IL ETAIT RAHIMAHO ALLAH grand amour a guelmim ne pas oublier svp FADEL ABDELKADER ET FAKO ALLAH LHOUCINE S  AMI INTIME ET AUSSI EL KHAWA et boujemaa mahmoma il faut etre sincere a l histoire et rappel a ceux qui ont eu l occasion de vivre avec nous oui rahimaHOM allah OUI MERCI BADRE et notre soeur aussi

في 18 فبراير 2013 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- متتبغ

الخروج عن الموضوع


الأخ كاتب المقال 79 أنا لم أذكر التسيير الحالي بل بناء هذه المؤسسة الإجتماعية ذات الأهمية الفائقة وجمع أموال طائلة تضاف الى ما قدمه هذا المحسن الكبيرالحاج الوافي صاحب الفضل الكبير الجبار من أجل هذا البناء وعدم ذكر ‘سمه وكأنه لم يفعل شيء يذكر في جميع ردودكم دفاعا عن هذا الرئيس.
بالله عليكم ماذا قدم الحاج الوافي من أجل هذا البناء؟
لماذا هذه الإستقالة المفاجئة ثم العودة الى الرئاسة
أترك الجواب للدفاع ...

في 19 فبراير 2013 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- Suite au commentaire N°84

ahl nkhilat oued targa oufella

Suite au commentaire N°84 de notre cher ami Badre Brihmat

1/// Pour la fonction de Tati :
Durant mes séjours à Glimim , d’habitude je cherchais de se renseigner des nouvelles de mes anciens amis d’enfance ;Pour Tati abdallâh , ils m’avaient dit qu’il travaillait à la cimenterie d’Agadir au laboratoire
C’est une information auprès des Guelmimis travaillant à cette usine

Au laboratoire, on peut trouver plusieurs fonctions telles que : ingénieur, technicien, garçon de laboratoire, échantillonneur …
La tache d’un échantillonneur ou d’un garçon de laboratoire n’exige pas un diplôme, un petite formation élémentaire est suffisante pour exercer cette fonction.

2/// Pour la station d’essence de Zouiki Maylid :
je ne suis pas informé de cette station par quelqu’un
mais je l’ai vu de mes propres yeux , j’ai vu Maylid ميليد avec son fils tayab الطيبaux années 60 à cette station

au Boulevard Mohammed V, ils y’avaient 2 stations d’essence ,
à la descente du boulevard Mohammed V en dépassant la maison Del Hajj Benyahia ,

à gauche et par ordre :
la boutique de l’horloger khadirالخضير.
cinéma Aabid عبيد
l’atelier du Jarari ,le réparateur des bicyclettes
Studio Bani du photographe moulay al mahdiمولاي المهدي et son associé
la station d’essence de Zouiki Maylid زويكي ميايد , qui est constituée d’un local ,d’une ancienne pompe manuelle composée de 2 globes en verre est installée à l’extérieure au boulevard.

à droite et à la rangée des arcades du souk :
se trouvait la station du Benkhanfar بن خنفر dans un grand garage , cette station est très ancienne et très connue .

في 19 فبراير 2013 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- J'insiste

BADRE Brahim

Mon cher j’ai donné à mon article sans rancune comme titre c’es à dire que je suis intervenu pour ne coincer personne et j’ai constaté aussi que nous travaillons maintenant hors sujet si nous parlions stations d’essences tout en laissant à part et écarter le sujet du défunt TATI.
Mon cher je te dit que TATI occupe la fonction de cuiseur à la cimenterie d’Agadir et je répète qu’un cuiseur n’a rien à faire dans un laboratoire il s’occupe de la cuisson de la matière dans un four rotatif pour avoir le clinker.et pourquoi je dis ça c’est parce que j’ai travaillé dans cette usine comme cadre et le défunt était mon subordonné. Mon travail là m’a permis de xavoir se qui ce passe l’usine de la carrière jusqu’au sac du ciment suivant toutes les étapes de se produit.




.

.




في 20 فبراير 2013 الساعة 41 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- الدخول الى الموضوع

مولود مازغ

اولا تحية خالصة للجميع و تحية خاصة الى الاخ متتبع صاحب تعليق الخروج عن الموضوع
من اجل التوضيح وليس من اجل الدفاع اقول لك ايها الاخ المتتبع لشان المحلي الكلميمي انه عندما اقدمت جمعية سيدي الغازي على احداث وبناء مركز تصفية الدم بكلميم راهنت على الرهان الاكبر على ابناء المنطقة وعلى المحسنين وفعلا ساهم الكثيرون واقول الكثيرون سواء بالقليل او الكثير وبدعمهم ومساهماتهم تم البناء وتم تجهيزه ونخن لا ننكر فضل المحسنين وكل من ساهم
فعلا السيد محمد الوافي ساهم بقسط كبير ومساهمة جيدة ونحن لم ننكر فعله بل قمنا بعد الانجاز وحين اشتغل المركز باقامة حفل كبير تكريما له ولغيره ممن ساهم عربونا على الاعتراف بالجميل والفضل بعد الله في احداث هده المصلحة الطبية العلاجية لفائدة مرضى القصور الكلوي
اننا احتفينا بالسيد محمد الوافي في حفل تكريمي على ما قدمه واعترفنا له ولا ننكر جهجه ومساهمته ودعمه كما لا ننكر كل من ساهم من ابناء المنطقوة وغيرهم وحتى الشركاء من صحة ومجلس بلدي واقليمي وجهوي وكدا المجالس القروية التابعة للاقليم والمجلس الاقليمي لاسا الزاك
ان هدا العمل ثمرة مجهود وتظافر جهود خاص وعام ولكن حين نوجه النداء ان الامر لا يتوقف عند البناء بل يتطلب جودة الحدمة بتوفير الادوية والتحاليل ووسيلة نقل لفائدة المرضى الدين تتزايد اعدادهم ان المسؤولية مسؤولية الجميع وعلينا ان لا نرى فقط نصف الكاس الفارغة
ايها المتتبع ان الجهود مستمرة من اجل توفير اللوازم المطلوبة طبيا وعلاجيا لهؤلاء المرضى من اجل تخفيف الاعباء عن عائلاتهم وايضا التخفيف من معاناتهم باعتبار ان مرض القصور الكلوي المزمن يتطلب عناية صحية واجتماعية ونفسية ومصاريف علاجية مرافقة لدياليز من ادوية متعددة وتحاليل منتظمة شهرية ودورية ونصف سنوية
وعليه فبدلا ان نخوض في الهوامش والاشخاص لنتوجه الى العمل في عمومه لان الهدف هو ايلاء الاهتمام لشريحة من الساكنة وابناء المنطقة تعاني وتكابد جراء مرض مزمن يتطلب الاهتمام والعناية الفائقين
تحية مرة اخرى وارجوا ان لا نخوض في الماء العكر لنتحدث فيما ينفع الناس فاما الزبد فيدهب هباءا

في 21 فبراير 2013 الساعة 56 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- TATI RAHIMAHO ALLAH

fairasse BRUX3ELLES BELGIQUE

pour mon frere ahl nekhilate oui avec le peu de conscience de la jeunesse et de references apres la mosquee d agouidir il y avait de le depot de ben ali limonade canada dry et a cote cabinet de notre dentiste lhoucine old al assala et apres deport ben yahya amaray et a cote a gauche la BP agence l epoque de notre frere ALI BACHAR oui rahima ALLAH KANATA AH OUI et le cafe bar de aissa et son serveur rokca l epoque de la television espagnole le seul moyen a l epoque pour station LHAJ ZOUIKI MILID rahimaho ALLAH oui c est vrai juste en face et apres c est ben el khanfar et puis le grand station ben el khanfar abdellah oui a cote aussi apres c est lux si hmad rahimaho allah OUIGUELMIM DE L EPOQUE PAUVRE GUELMIM

في 21 فبراير 2013 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- رواية والدي مع موغا

منت وادنون وافتخر

السلام عليكم اخواتي واخوتي الوادنونيين اشكيفكم واشحالكم لاه نرد عليكم شي من اخبار والدي مع الغربة كان بويا من المحظوظين لطبع موغا على كواشيشهم يغير سابك ما عديت عليكم اخبار فالغربة لاه نرد عليكم اشكيفت حياتنا سابك داك كنا من اهل حية وكنا بخيامنا وغنمنا وزوايل ماهم ياسرات ولا خلينا بلد مارحلنا لو وين ماعاد لوكيل للحية نوعدوه ستكبلنا وسوحلنا وكافينا وشركنا وكنا فركان فركان كل فريك يحط فابلد بعيد عن الثاني وخيرت بيها عيشة يقر واجعة ماكنت من المحظوظات باش نعيشها المهم سكنا فلخيام فكادير وكان بويا اول شخص حفر الساس لوزين الزينان وجاب بني عموا وجيرانو وخدهمهم وعاد كابران منين نسحبت الصحرا رجعنا بفركان اوا تمينا هاكاك الين جا موغا دفع لو والدي مع جميع اعمامي واخوالي الوادنونيين وافرحنا وستقرينا فكليميم وكنا من سكان الفيلة لولين اوا مشا بويا لخاريج واشتغل فالمينة ولا بطا فيها وكان يخدم مسكين يسمحلنا من عركو منين الرزغ فالمينة حرم عليه مشا يلود منين يشتغل وكاس فيلاج فيه دويرات ماهم ياسرات جبر نصراني مخدم ياسر من الرجلي الا ارض مولانا يحفرو لماني متفكدة لاش بي والدي يعد علينا لخبار واحنا يواجع مانا كيفت اهل لخيام عندهم اهتمام وحفظ كل ماينسرد عليهم المهم عطاه النصراني ياسر من التراب كالو احفرها وكبد بويا دوزان لحفير ودحدح عليه وكملها نصنهار اللول والرجلي الثاني يتخوا اوا والدي بيه مسكينا لمخلي وراه فبلادو اهلياتو وانسابوا كاملين متعلكين فيه الله لا نكطعت لنا ولا لكم اعرا المهم لباطرون عجبت خدمت بويا عطاه فليسات وسجلو عندو راح الليل مشا بويا يلود لبلد يبات فيه وكان زمان البرد نقر على نصرانية يسولها عن بيت للكراي نعتت لو دار واحد انجيري منين كاسو داه لدويرة الا خربة كراها لو كيم بويا وكاس ابيتيك كبض من عندو شمعات وجاب شي ايظوكو وبات مكرسع الين اتاه الله بالصباح واردكني انا النوم الى الغد ونكمل لكم لخبار تصبحو على خير ومونتكم لمولانا

في 21 فبراير 2013 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


92- متتبع

الى كذبك لشير خليه إرد لخبار

الى صاحب رقم 89
كان هذا ما كنت أود الوصول إليه.
حسب ذكرك وتصريحاتك تقول أن هذه الجمعية تلقت دعما كبيرا من عدة جهات والسؤال الذي يفرض نفسه الآن هو أين ذهبت هذه الأموال الطائلة التي تفوق بالكثيرالمبلغ المخصص لهذا البناء . كما لاحظت أنك لم تقر ولم تحدد بالظبط ما هو طبيعة الدعم الذي قدم الحاج الوافي لذا ينطبق على كلامك المثل (الى كذبك لشير خليه إرد لخبار )
إني أتسائل لماذا هذا الدفاع الشرس والأجوف في نفس الآن إن لم يكن لأمر في نفس يعقوب.
وإن لم يكن السيد الرئيس يستطع الرد باللغة العربية فليفعل ذاك بالشلحة لأن هذه المدينة لا تخلو من أناس يتقنون فن ترجمة هذه اللغة وما أكثرهم...
وفي الختام أتمنى أن لا أكون مجبرا للخوض في هذا الى الأسوأ,,,,

في 23 فبراير 2013 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


93- replica bags

replica bags

sahara press-صحراء بريس _ العدد 29 : '' موغا '' والهجرة بواد نون من ''بيرو أعراب'' إلى باريس .. replica bags
replica bags http://www.itbagonline.com

في 23 فبراير 2014 الساعة 35 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


94- gravure zippo

gravure zippo

iiseqqit
[url=http://www.jeux select.fr/12-bougie-et-utilitaires-briquets-zippo]gravure zippo[/url]

في 24 فبراير 2014 الساعة 18 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


95- ***

Lamia

Je vous remercie infiniment sur votre Article esperant que vous m'indiquée comme je peux avoir plus d'informations sur mon Grand pere qui a ete parmi des anciens mineurs du nord de la France... malheure usement maintenant il est morts labas ca fait presque 21ans et on a aucunne petite information sur lui esperaaant que vous me aidés et Mercii d'avance : ) t

في 25 ماي 2016 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


96- Levitra Generique Achat ThaEnrirm

ThaEnrirm

Tamoxifen For Sale Online Cephalexin And Yeast Infection Viagra On Line Australia cialis Con sequences Levitra Nolvadex Vidal

في 26 يناير 2018 الساعة 47 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

القدرات العسكرية للجيش الجزائري تقلق اسرائيل

شاعر موريتاني يفوز بلقب

المعاناة، بقلم: احد سكان المخيمات بأرض لحمادا جنوب التندوف

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.