للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

غضب الشارع قادم يا بن كيران
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2013 الساعة 37 : 05


 

محمد الفنيش – كاتب وصحفي مغربي. المملكة المتحدة

elfenichm@yahoo.co.uk  

 

 

 

رحلت سنة 2012 بألمها وأحزانها, رحلت بآمال وطموحات الشعب المغربي, رحلت بعد أن كان يظنون المغاربة على أنها سنة الخلاص سنة النجدة وتحقيق أمال الشعب المغربي. رحلت بعد أن كن نظن أن بكيران سيحمل إسم الزعيم التاريخي للمغرب من الانتقال السياسي والاقتصادي للمغرب. وظننا أن حزب العدالة والتنمية سيكون اسم على مسمى وأن بنكيران هو أردوغان المغرب وشتان بين الماء والسراب. لا هذه ولا تلك تحققت. لا دستور جديد؟؟ قديم؟؟ إن صح التعبير تم تفعيله أو إسقاطه على واقع صنعته مجموعة لا تريد لهذا الواقع المزري أن يتغير. تريد لشعب المغربي أن يظل طرف يستهلك فحسب. يركع يوما بعد أخر بسياسة التجويع والخوف والقهر والظلم وتلفيق التهم. ويعللون الحاضر بالمقارنة مع جحيم الماضي. فهل في جهنم خيار؟؟  خيروه بين  القبول بواقع مأساوي وبين القمع و السجون: أمران أحلهما مر. في الوقت الذي ثروات وخيرات وعائدات الوطن توزع يمينا وشمالا. وكل من تبث في حقه اختلاسات وكشف أمره من صحفي أو موظف: فصحفي يسجن ويخرج من السجن كاتبا في عموده {شوف تشوف} استراحة محارب؟؟ وهل يستريح المحارب والربيع العربي الأمازيغي في عزته؟؟ أما الموظف فيتابع ويحال على المحاكم وهنا نستحضر زمن محاكم التفتيش؟؟ 
جاء بن كيران بصوته المرتفع  بلغة عامية ظنناها تواضعا من السيد رئيس الحكومة. وجاء معه برلمانيو حزب العدالة والتنمية كلهم يشتركون في خطاب واحد: إسقاط رموز فساد جهروا به عندما كانوا في المعارضة. لكن الليل السياسي يستر على الكثير عندما يرخي سدوله بظلامه القاتم. ومع نهاية سنة 2012 يكون بزوغ ثورة الفجر قد طلع ليكشف لنا عن حقائق أصوات حزب العدالة والتنمية, هل هي أقوال مرتبطة بالأفعال؟؟ إذا كان كذلك أين هي الأفعال؟؟ لا نرى  أي فعل قامت به حكومة بن كيران يستحق التصفيق أو التمجيد أو الوقوف له إجلالا وتعظيما. لا يوجد على الإطلاق, وقد يراني البعض جد متشائم وأنني أحمل صورة سوداوية على حكومة ولدت منهزمة أصلا في تحالف مختلف الإيديولوجيات تماما. لو جمعت أحزاب الحكومة على مأدبة عشاء لأكل البعض بيمينه والأخر بيساره والأخر بملعقة فرنسية أو أمريكية الصنع... فكيف لهم أن يجتمعوا على مجلس وزاري؟؟؟ لو عدنا بذاكرتنا قليلا إلى الوراء قبل أن يتقلد حزب العدالة والتنمية شبه الحكم لتفق معي الجميع أننا كنا نظن أن النضال السلمي لتحقيق أهداف الشعب المغربي تكمن في إعطاء  سلطة الحكم لحزب العدالة والتنمية, انطلاقا من تصريحات زعمائه, وما كانت تحمله من جرأة في كشف الواقع. تقلد وزراء حزب العدالة والتنمية مناصب مهمة في تحسين صورة المغرب, مثل وزارة العدل, وزارة الشؤون الخارجية والتعاون, وزارة النقل, وزارة الاتصال, وزارة التعليم العالي. لكن للأسف الشديد كان المغرب أعمش في ظل الحكومة الماضية وأصبح اليوم أعمى في ظل حكومة بن كيران.
بن كيران نجح في ما يسمى في حساب الجبر في علم الرياضيات باقتحام المراحل, إذا أوقف حراك الشارع المغربي  منذ أواخر سنة 2011 إلى أواخر سنة 2012 لكنه يكون  بذلك قد ساهم في تسريع وضع الأصبع على الجرح مباشرة. أي أنه لم يعطي الدواء لداء و اكتفى بنقل المريض في سيارة إسعاف كما تظهر من لونها الخارجي لكن بداخل الإسعاف تأكد أنها سيارة مصفحة لمكافحة الشعب عفوا الشغب  و أن هناك رجال أمن بداخلها بدل الممرض والطبيب وأن وجهت سيارة الإسعاف عفوا سيارة الأمن قد تكون إلى معتقل  اسمه مشابه  لتزممارت أو قلعة مكونة  أو معتقل تمارة لكن ذاك المعتقل قد يراه المواطن من الخارج على أنه مستشفى المشاغبين عفوا  المرضى السياسيين من الشعب؟؟؟؟ الشعب المغربي الأن بعد أن خدع بتجربة العدالة والتنمية لن ينخدع مرة أخرى. خصوصا عندما نعرف أن الشارع المغربي فقد ثقته في أغلب الأحزاب السياسية في المغرب. إلا إذا تم الإتيان بجماعة العدل والإحسان والتي لا أظن أنها تقبل ذلك. لكي تلعب الدور نفسه وهذا مستبعد, لعدة اعتبارات الاعتبار الأول : بحكم أن الجماعة غير معترف بها من طرف السلطة .إلا إذا تم اتفاق براغماتي بين الطرفيين. الاعتبار الثاني شعار الجماعة لا يتماشى مع منظور القصر.  مع العلم أن الكثيرين يؤاخذون على جماعة الشيخ عبد السلام ياسين رحمة الله عليه انسحابها المفاجئ من حركة 20فبراير السنة الماضية.
هناك كذلك الأمين العام لحزب الاستقلال الذي يلعب دور سباق أرانب حكومي إذ يهدد بالتعديل الحكومي لكنه يستمر دون فعل أي شيء. والتهديد شيء والتصرف شيء أخر. وفي ذات الوقت لديه ملف ضده في المحكمة الدستورية حول الطعن في فوزه بالأمانة العامة يؤجل مرة تلو أخرى؟؟. وحتى لو تم التعديل الحكومي أو غير حزب الاستقلال أمينه العام هل يظن عاقل أن ذلك سيغير من معاناة المغاربة شيء؟؟؟ أو من مواقف الشعب المغربي؟ لا أظن؟
الربيع العربي لا يقبل الخطاء مرتين, كما لا يقبل الاعتذار مرتين. كمثل من ينزع الألغام عندم يخطئ ينفجر اللغم في وجهه. الشعب المغربي يتأثر بمحيطه وينفعل معه مهما تحايلت اللوبيات عليه. وعندما نعود لتاريخ سنجد الشعب المغربي كان دائما يواكب الحدث ويصنعه سواء في الثورات العسكرية أو الاحتجاجات الشعبية وبتالي يكون بن كيران قد فاز بورقة ذهبية السنة الماضية لكنه لم يحسن استعمالها. عندما رفع السيد بن كيران من سعر الوقود وجاء إلى القناة الأولى وعلل لماذا: قبل الشعب بدالك عن مضض, خصوصا أننا نعرف صعوبة الواقع المعيشي للمواطن المغربي. لكن مؤخرا تمت الزيادة في أسعار فاتورة الماء والكهرباء في إحدى أحياء مدينة مراكش فانقلب الشارع رأس على عقب. السيد رئيس الحكومة أصبح يقمع الاحتجاجات  مباشرة في عهده. بل يختلق لها مبررات .وعندما تم قمع النائب البرلماني السيد الإدريسي ندد بدالك وزراء حزب العدالة والتنمية وطلبوا بفتح تحقيق ؟؟ بحكم أن النائب ينتمي لحزب العدالة والتنمية. وأصبحنا أمام الصراع السلطة بين الأحزاب وليس صراع حول الوطن أو الشعب. وهنا يطرح السؤال مادى عن باقي المعطلين والمعاقين الذين يقمعون شبه يوميا أمام البرلمان أو أمام ولايات المملكة ؟؟السيد بن كيران لا يرى إلا و الشارع قد أفرغ من المحتجين لكنه لا يحلل ولا يفكر أين ذهب المحتجون. لقد ذهبوا إلى مستشفيات وإلى سجون وإلى صفحات الفيسبوك وإلى المنظمات الدولية ليكشفوا واقع الشعب المغربي وما يعانيه. وهو ما جعل المغرب يتراجع على مستوى حقوق الإنسان وهو ما جعل وزير العدل يستقبل بالاحتجاجات والصفير في مدن عدة مثل كلميم وسيدي إفني والطنطان . وهو ما جعل مديونية المغرب ترتفع عندما قامت حكومة بن كيران بأكبر قرض في تاريخ المغرب من صندوق النقد الدولي. مما سيزيد من قساوة الحياة المعيشية للمغاربة. بل عند التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2013 تغيب عن البرلمان المغربي 230 برلمانيا من أصل 395 وهو أكثر من نصف البرلمان. ومع ذلك مرروا القرار؟؟ قضية الصحراء يتلقى فيه المغرب هزائم تلو الهزائم من قضية كريستوف روس مرورا بقضية حقوق الإنسان في الصحراء نهاية بتعيين البرلمان الأوروبي لمراقب لحقوق الإنسان في ذات القضية. وإذا ما تم حال الحكومة المغربية على ما هو عليه قد يصبح لكل مناطق المغرب مراقبون دوليون لحقوق الإنسان. الشارع المغربي الأن من الصعب إن لم أقول من المستحيل أن تستميله جهات سياسية مهما كان وزنها هذا إن بقي لسياسة  وزن ما في المغرب؟؟؟ بن كيران وضع قدمه اليمنى خارج الباب الخلفي لتسيير شؤون المغاربة فهل سيراجع نفسه ويضع النقاط على الحروف قبل فوات الأوان؟؟ بدل أن يتخذ سياسة المحاباة بين تجاهل للوبيات الفساد ووضع منديل على دموع شعب يبكي حزنا على واقعه. بن كيران عليه أن ينضم لشعب أو للوبيات الفساد لان حالة المغرب لا تقبل حل وسط وبتالي ينتهي السيد بن كيران من الخطاب الشفوي أو بعبارة أصح: خطاب التسلية السياسية  

 

رحلت سنة 2012 بألمها وأحزانها, رحلت بآمال وطموحات الشعب المغربي, رحلت بعد أن كان يظنون المغاربة على أنها سنة الخلاص سنة النجدة وتحقيق أمال الشعب المغربي. رحلت بعد أن كن نظن أن بكيران سيحمل إسم الزعيم التاريخي للمغرب من الانتقال السياسي والاقتصادي للمغرب. وظننا أن حزب العدالة والتنمية سيكون اسم على مسمى وأن بنكيران هو أردوغان المغرب وشتان بين الماء والسراب. لا هذه ولا تلك تحققت. لا دستور جديد؟؟ قديم؟؟ إن صح التعبير تم تفعيله أو إسقاطه على واقع صنعته مجموعة لا تريد لهذا الواقع المزري أن يتغير. تريد لشعب المغربي أن يظل طرف يستهلك فحسب. يركع يوما بعد أخر بسياسة التجويع والخوف والقهر والظلم وتلفيق التهم. ويعللون الحاضر بالمقارنة مع جحيم الماضي. فهل في جهنم خيار؟؟  خيروه بين  القبول بواقع مأساوي وبين القمع و السجون: أمران أحلهما مر. في الوقت الذي ثروات وخيرات وعائدات الوطن توزع يمينا وشمالا. وكل من تبث في حقه اختلاسات وكشف أمره من صحفي أو موظف: فصحفي يسجن ويخرج من السجن كاتبا في عموده {شوف تشوف} استراحة محارب؟؟ وهل يستريح المحارب والربيع العربي الأمازيغي في عزته؟؟ أما الموظف فيتابع ويحال على المحاكم وهنا نستحضر زمن محاكم التفتيش؟؟ 

جاء بن كيران بصوته المرتفع  بلغة عامية ظنناها تواضعا من السيد رئيس الحكومة. وجاء معه برلمانيو حزب العدالة والتنمية كلهم يشتركون في خطاب واحد: إسقاط رموز فساد جهروا به عندما كانوا في المعارضة. لكن الليل السياسي يستر على الكثير عندما يرخي سدوله بظلامه القاتم. ومع نهاية سنة 2012 يكون بزوغ ثورة الفجر قد طلع ليكشف لنا عن حقائق أصوات حزب العدالة والتنمية, هل هي أقوال مرتبطة بالأفعال؟؟ إذا كان كذلك أين هي الأفعال؟؟ لا نرى  أي فعل قامت به حكومة بن كيران يستحق التصفيق أو التمجيد أو الوقوف له إجلالا وتعظيما. لا يوجد على الإطلاق, وقد يراني البعض جد متشائم وأنني أحمل صورة سوداوية على حكومة ولدت منهزمة أصلا في تحالف مختلف الإيديولوجيات تماما. لو جمعت أحزاب الحكومة على مأدبة عشاء لأكل البعض بيمينه والأخر بيساره والأخر بملعقة فرنسية أو أمريكية الصنع... فكيف لهم أن يجتمعوا على مجلس وزاري؟؟؟ لو عدنا بذاكرتنا قليلا إلى الوراء قبل أن يتقلد حزب العدالة والتنمية شبه الحكم لتفق معي الجميع أننا كنا نظن أن النضال السلمي لتحقيق أهداف الشعب المغربي تكمن في إعطاء  سلطة الحكم لحزب العدالة والتنمية, انطلاقا من تصريحات زعمائه, وما كانت تحمله من جرأة في كشف الواقع. تقلد وزراء حزب العدالة والتنمية مناصب مهمة في تحسين صورة المغرب, مثل وزارة العدل, وزارة الشؤون الخارجية والتعاون, وزارة النقل, وزارة الاتصال, وزارة التعليم العالي. لكن للأسف الشديد كان المغرب أعمش في ظل الحكومة الماضية وأصبح اليوم أعمى في ظل حكومة بن كيران.

بن كيران نجح في ما يسمى في حساب الجبر في علم الرياضيات باقتحام المراحل, إذا أوقف حراك الشارع المغربي  منذ أواخر سنة 2011 إلى أواخر سنة 2012 لكنه يكون  بذلك قد ساهم في تسريع وضع الأصبع على الجرح مباشرة. أي أنه لم يعطي الدواء لداء و اكتفى بنقل المريض في سيارة إسعاف كما تظهر من لونها الخارجي لكن بداخل الإسعاف تأكد أنها سيارة مصفحة لمكافحة الشعب عفوا الشغب  و أن هناك رجال أمن بداخلها بدل الممرض والطبيب وأن وجهت سيارة الإسعاف عفوا سيارة الأمن قد تكون إلى معتقل  اسمه مشابه  لتزممارت أو قلعة مكونة  أو معتقل تمارة لكن ذاك المعتقل قد يراه المواطن من الخارج على أنه مستشفى المشاغبين عفوا  المرضى السياسيين من الشعب؟؟؟؟ الشعب المغربي الأن بعد أن خدع بتجربة العدالة والتنمية لن ينخدع مرة أخرى. خصوصا عندما نعرف أن الشارع المغربي فقد ثقته في أغلب الأحزاب السياسية في المغرب. إلا إذا تم الإتيان بجماعة العدل والإحسان والتي لا أظن أنها تقبل ذلك. لكي تلعب الدور نفسه وهذا مستبعد, لعدة اعتبارات الاعتبار الأول : بحكم أن الجماعة غير معترف بها من طرف السلطة .إلا إذا تم اتفاق براغماتي بين الطرفيين. الاعتبار الثاني شعار الجماعة لا يتماشى مع منظور القصر.  مع العلم أن الكثيرين يؤاخذون على جماعة الشيخ عبد السلام ياسين رحمة الله عليه انسحابها المفاجئ من حركة 20فبراير السنة الماضية.

هناك كذلك الأمين العام لحزب الاستقلال الذي يلعب دور سباق أرانب حكومي إذ يهدد بالتعديل الحكومي لكنه يستمر دون فعل أي شيء. والتهديد شيء والتصرف شيء أخر. وفي ذات الوقت لديه ملف ضده في المحكمة الدستورية حول الطعن في فوزه بالأمانة العامة يؤجل مرة تلو أخرى؟؟. وحتى لو تم التعديل الحكومي أو غير حزب الاستقلال أمينه العام هل يظن عاقل أن ذلك سيغير من معاناة المغاربة شيء؟؟؟ أو من مواقف الشعب المغربي؟ لا أظن؟

الربيع العربي لا يقبل الخطاء مرتين, كما لا يقبل الاعتذار مرتين. كمثل من ينزع الألغام عندم يخطئ ينفجر اللغم في وجهه. الشعب المغربي يتأثر بمحيطه وينفعل معه مهما تحايلت اللوبيات عليه. وعندما نعود لتاريخ سنجد الشعب المغربي كان دائما يواكب الحدث ويصنعه سواء في الثورات العسكرية أو الاحتجاجات الشعبية وبتالي يكون بن كيران قد فاز بورقة ذهبية السنة الماضية لكنه لم يحسن استعمالها. عندما رفع السيد بن كيران من سعر الوقود وجاء إلى القناة الأولى وعلل لماذا: قبل الشعب بدالك عن مضض, خصوصا أننا نعرف صعوبة الواقع المعيشي للمواطن المغربي. لكن مؤخرا تمت الزيادة في أسعار فاتورة الماء والكهرباء في إحدى أحياء مدينة مراكش فانقلب الشارع رأس على عقب. السيد رئيس الحكومة أصبح يقمع الاحتجاجات  مباشرة في عهده. بل يختلق لها مبررات .وعندما تم قمع النائب البرلماني السيد الإدريسي ندد بدالك وزراء حزب العدالة والتنمية وطلبوا بفتح تحقيق ؟؟ بحكم أن النائب ينتمي لحزب العدالة والتنمية. وأصبحنا أمام الصراع السلطة بين الأحزاب وليس صراع حول الوطن أو الشعب. وهنا يطرح السؤال مادى عن باقي المعطلين والمعاقين الذين يقمعون شبه يوميا أمام البرلمان أو أمام ولايات المملكة ؟؟السيد بن كيران لا يرى إلا و الشارع قد أفرغ من المحتجين لكنه لا يحلل ولا يفكر أين ذهب المحتجون. لقد ذهبوا إلى مستشفيات وإلى سجون وإلى صفحات الفيسبوك وإلى المنظمات الدولية ليكشفوا واقع الشعب المغربي وما يعانيه. وهو ما جعل المغرب يتراجع على مستوى حقوق الإنسان وهو ما جعل وزير العدل يستقبل بالاحتجاجات والصفير في مدن عدة مثل كلميم وسيدي إفني والطنطان . وهو ما جعل مديونية المغرب ترتفع عندما قامت حكومة بن كيران بأكبر قرض في تاريخ المغرب من صندوق النقد الدولي. مما سيزيد من قساوة الحياة المعيشية للمغاربة. بل عند التصويت على مشروع قانون المالية لسنة 2013 تغيب عن البرلمان المغربي 230 برلمانيا من أصل 395 وهو أكثر من نصف البرلمان. ومع ذلك مرروا القرار؟؟ قضية الصحراء يتلقى فيه المغرب هزائم تلو الهزائم من قضية كريستوف روس مرورا بقضية حقوق الإنسان في الصحراء نهاية بتعيين البرلمان الأوروبي لمراقب لحقوق الإنسان في ذات القضية. وإذا ما تم حال الحكومة المغربية على ما هو عليه قد يصبح لكل مناطق المغرب مراقبون دوليون لحقوق الإنسان. الشارع المغربي الأن من الصعب إن لم أقول من المستحيل أن تستميله جهات سياسية مهما كان وزنها هذا إن بقي لسياسة  وزن ما في المغرب؟؟؟ بن كيران وضع قدمه اليمنى خارج الباب الخلفي لتسيير شؤون المغاربة فهل سيراجع نفسه ويضع النقاط على الحروف قبل فوات الأوان؟؟ بدل أن يتخذ سياسة المحاباة بين تجاهل للوبيات الفساد ووضع منديل على دموع شعب يبكي حزنا على واقعه. بن كيران عليه أن ينضم لشعب أو للوبيات الفساد لان حالة المغرب لا تقبل حل وسط وبتالي ينتهي السيد بن كيران من الخطاب الشفوي أو بعبارة أصح: خطاب التسلية السياسية

 political entertainment   

 

 



3395

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ونعم المقال

محمد سالم

مقال يستحق الشكر فعلا المغرب كشف جميع أوراقه التي تؤكد أن المغرب لا يزال على ماهو عليه من قمع وظلم. وأظن أن ثورة الشعب قادمة لا محالة

في 01 يناير 2013 الساعة 10 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عدو شجاع خير من صديق جبان

عدو شجاع خير من صديق جبان

عدو شجاع خير من صديق جبان

في 29 يناير 2013 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

العربي الراي رئيس جمعية آفاق للمقاولة والتنمية

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

غضب الشارع قادم يا بن كيران





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.