للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اهم الاحداث التي عاشتها مدينة العيون خلال سنة 2012
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يناير 2013 الساعة 53 : 05


 

 

صحراء بريس / العيون –السالك ولد الناجم 

 

 

ان موقع صحراء بريس يعتبر كغيره من المنابر الاعلامية التي تديع اوتنشرعلى صفحاتها جردا لمختلف الاحداث السنوية، على الصعيد الوطني او الدولي ، وبهدا الخصوص يسر موقع صحراء بريس ان يقدم لمتصفحيه الكرام اهم الاحداث التي عرفتها مدينة العيون احدى اكبر مدن الصحراء خلال السنة الماضية والتي جاءت كالآتي:                                          
*السلطات افلحت في اجهاض حركة 20فبرايربمحاصرة وقفاتها النصف شهرية.                
*تعرضت العديد من الوقفات الاحتجاجية الى التفريق بالقوة ما نتج عنه عدة اصابات في صفوف المشاركين ،وقد نالت مجموعة الاطر العليا وتنسيقية اكديم ازيك نصيبا كبيرا من التعنيف امام مقر الولاية وبشوارع مكة،والزرقطوني،والقدس وطانطان والسمارة.               
*في قطاع التعليم تم انشاء تنسيقية لخمس نقابات من اجل الدفاع عن المطلب الجهوي ،سرعان ما تفكك هدا التنسيق، الشيء الدي دفع السلطات وممثل وزارة التعليم بالجهة ،الى تمطيط كل المطالب التي نوقشت اثناء اجتماع رسمي جمع النقابيين بالمسؤولين.                              
*قطاع التعليم عاش السنة الماضية على ايقاع انتفاضة التلاميد والآباء ،بالعديد من المؤسسات التعليمية بسبب الخصاص الحاصل في اطر التدريس او المعدات البيداغوجية ،او النظافة او اعوان الحراسة، وتعرضت ثانوية معارك تكل  للسرقة اكثر من مرة ،كما عاشت اعدادية ابن خلدون وثانوية المصلى على ايقاع احتجاجات العاملين بهما ،جراء ما تعرض له مدير الثانوية وحارس عام بالاعدادية من اهانة .                                                                    
*فضائح بالجملة تسجل باكاديمية العيون، بعد اكتشاف تهريب صفقة الزي الموحد الى الدار البيضاء، وتجميد الاطعام المدرسي ازيد من شهر بعد الدخول المدرسي، وتأخر صرف مستحقات الكتبيين ، وتفويت الاصلاحات والبناء لشركات تربط اصحابها علاقات برئيس قسم سابق بالاكاديمية ،ما زال هو مهندس كل الصفقات رغم اعفاءه من القسم القسم المعني.
*سارت النقابات الصحية على خطى النقابات التعليمية واعلنت جهارا  احتجاجها من اجل ادراج العيون منطقة صعبة ونائية. 
*من اجل امتصاص غليان النقابات المدكورة استدعت ولاية العيون يوم 15شتنبر الماضي النقابتين بحضوربعض رؤوساء المصالح الخارجية، وتمت صياغة محضر مشترك للجنة سميت بالاقليمية ظل مجمدا برفوف الولاية الى منتصف الشهر الماضي، حيث سلمت نسخ منه لاعضاء اللجنة ، وهو لايحمل اية اشارة قبول للمسؤول الاول عن الجهة،بل ظلت الشغيلة تنتظرماسيؤول اليه ما قرره النقابيون بالمحضر المدكور،ومنهم من ظل ينتظرالتعويضات المخصصة للمناطق الصعبة والنائية.                                                                 
*شلت الحركة بمعهد تاهيل الاطر الصحية بسبب رفض الطلبة لقرار وزيرهم القاضي بادماج خريجي المعاهد الصحية التابعة للتكوين المهني في الوظيفة العمومية.                            
*محمد الوفا وزير التعليم فضل جو مدينة بوجدور البارد، لعقد اجتماع المجلس الاداري لااكاديمية العيون ،هروبا من سخونة الشغيلة التعليمية الرافضة لقراراته، التي وصفت بالمزاجية.وسنة 2012انتهت والاجتماع المدكور لم يعقد بعد فقد أجل لعدة مرات.               *ثلاث وزراء من الحزب الملتحي، الدي يقود الحكومة  حلوا بالعيون ،لم يستضيف اي منهم الصحافة المستقلة، عزيز رباح دخل العيون ليلا وخرجها ليلا، ولم يلتقي الا بموظفيه وعدد من المنتسبين لحزبه،محمد باها وزير بلاحقيبة ولا دبلوماسية دخل متخفيا للعيون وانزوى باحد غرف مقر حزبه ،وظل يستقبل من قدموا له من طرف المحيطين به ،الى ان اصيب بفوران الدم جراء ما سمعه من اعضاء تنسيقية اكديم ازيك ، وفقد صبره، وكشرعن انيابه واصبح ما نعت به سابقا صحيحا. مصطفى الرميد وزير العدل والحريات اصيب بصدمة بعد استقباله بالرفض من قبل موظفي كتابة الضبط بالمحكمتين الابتدائية والاستئناف ، رافعين شعار "ارحل" في وجهه ووجد صعوبة في الولوج لهاتين المؤسستين،وسمع ما لم يسمعه في حياته من انتقاد لادع من قبل مرؤوسيه الفدشيين.                                                                *زارت عدة وفود حقوقية مدينة العيون، كان اولها مؤسسة روبرت كينيدي ،ثم المقرر الخاص بالتعديب ولم تكن تقاريرهما في صالح المغرب.                                                   
*حل بالعيون المبعوث الشخصي لبان كي مون الامين العام للامم المتحدة ،الامريكي كريستوفر روس المكلف بقضية الصحراء ،حيث التقى بالسلطات والمنتخبين والفعاليات المحلية المؤيدة والمناهضة للمغرب.                                                                                  
*عدد من رؤساء الجماعات قدموا استقالتهم، ثم تراجعوا عنها وهم :رئيس جماعة بوكراع وجماعة فم الواد،واخيرا جماعة المرسى .
*حزب الاستقلال يهيكل فروعه ،والاحزاب الاخرى اغلبها في قسم الانعاش.
*  قطاع الفوسفاط يعرف فضيحتين الاولى رجوع المناضل محمد مولود اميدان الى عمله بعد عزله من طرف ادارته بعد فضحه لمسلسل الخروقات ، واعفاء بعد دلك رئيس قسم المواد البشرية مستشير بعد ان ضبطت الادارة المركزية عدة تلاعبات ،سارعت بابعاده، لتضع حبل المشنقة في عنق المدير الجهوي في ما بعد.والثانيةالقضاء يفضح ممارسات ادارة فوسبوكراع وادارة الطاقة والمعادن، بحكمه ببطلان انتخابات 7شتنبرالماضي الخاصة بمناديب العمال، بعد الدعوى التي رفعتها المنظمة الديمقراطية للشغل.
* العثماني مولاي براهيم المندوب الجهوي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية ينجح في رفع رهان طال انتظاره، وهواحداث مصحة متعددة الاختصاص تابعة للتعاضدية دشنت من طرف والي الجهة ،ورئيس المجلس الاداري للتعاضدية، السبت الاخير من السنة الماضية. 
* شارع السمارة تمت تثنيته، واشغال التهيئة مستمرة فيه.
* حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون ،ينجح في تغييرموقف روس بعرضه الشهيرعن قضية الصحراء، وما عرفته العيون من ازدهار بعد استرجاعها من طرف المغرب، ودلك خلال حفل استقبال اقيم للمسؤول الاممي، بقصر البلدية وانتهى بمادبة غداء باقامة الرئيس.
* تدشين نافورتين بالعيون بساحة الدشيرة وشارع مكة ،استقطبا ساكنة المدينة وجعل اغلب زوار النافورتين يلتقطون صورا تدكارية بجانبها.
*ساحة ام السعد تحولت الى ورش كبير، سيمتد لعدة شهور من السنة القادمة ستظهر خلالها عدة مرافق اجتماعية وترفيهية بالساحة المدكورة.
* الجماعة الحضرية شنت حملة على الكلاب الضالة ، والنفايات ،واللوائح الاشهارية الغير مؤداة للرسوم الجبائية .
*بعض اعضاء جماعةالعيون تجندوا في حملات تحسيسية بدوائرهم، من اجل وضع حد لانتشار النفايات والمحافظة علىنظافة حيهم  . 
* جماعة العيون تتصدى لمختلسي التيار الكهربائي، بتجزئة 25مارس وتوقف المحولات 184و185حتى اشعار آخر،وتندر ساكنة هده التجزئة من مغبة تخريب الممتلكات العمومية.

 

ان موقع صحراء بريس يعتبر كغيره من المنابر الاعلامية التي تديع اوتنشرعلى صفحاتها جردا لمختلف الاحداث السنوية، على الصعيد الوطني او الدولي ، وبهدا الخصوص يسر موقع صحراء بريس ان يقدم لمتصفحيه الكرام اهم الاحداث التي عرفتها مدينة العيون احدى اكبر مدن الصحراء خلال السنة الماضية والتي جاءت كالآتي:                                          

*السلطات افلحت في اجهاض حركة 20فبرايربمحاصرة وقفاتها النصف شهرية.                

*تعرضت العديد من الوقفات الاحتجاجية الى التفريق بالقوة ما نتج عنه عدة اصابات في صفوف المشاركين ،وقد نالت مجموعة الاطر العليا وتنسيقية اكديم ازيك نصيبا كبيرا من التعنيف امام مقر الولاية وبشوارع مكة،والزرقطوني،والقدس وطانطان والسمارة.               

*في قطاع التعليم تم انشاء تنسيقية لخمس نقابات من اجل الدفاع عن المطلب الجهوي ،سرعان ما تفكك هدا التنسيق، الشيء الدي دفع السلطات وممثل وزارة التعليم بالجهة ،الى تمطيط كل المطالب التي نوقشت اثناء اجتماع رسمي جمع النقابيين بالمسؤولين.                              

*قطاع التعليم عاش السنة الماضية على ايقاع انتفاضة التلاميد والآباء ،بالعديد من المؤسسات التعليمية بسبب الخصاص الحاصل في اطر التدريس او المعدات البيداغوجية ،او النظافة او اعوان الحراسة، وتعرضت ثانوية معارك تكل  للسرقة اكثر من مرة ،كما عاشت اعدادية ابن خلدون وثانوية المصلى على ايقاع احتجاجات العاملين بهما ،جراء ما تعرض له مدير الثانوية وحارس عام بالاعدادية من اهانة .                                                                    

*فضائح بالجملة تسجل باكاديمية العيون، بعد اكتشاف تهريب صفقة الزي الموحد الى الدار البيضاء، وتجميد الاطعام المدرسي ازيد من شهر بعد الدخول المدرسي، وتأخر صرف مستحقات الكتبيين ، وتفويت الاصلاحات والبناء لشركات تربط اصحابها علاقات برئيس قسم سابق بالاكاديمية ،ما زال هو مهندس كل الصفقات رغم اعفاءه من القسم القسم المعني.

*سارت النقابات الصحية على خطى النقابات التعليمية واعلنت جهارا  احتجاجها من اجل ادراج العيون منطقة صعبة ونائية. 

*من اجل امتصاص غليان النقابات المدكورة استدعت ولاية العيون يوم 15شتنبر الماضي النقابتين بحضوربعض رؤوساء المصالح الخارجية، وتمت صياغة محضر مشترك للجنة سميت بالاقليمية ظل مجمدا برفوف الولاية الى منتصف الشهر الماضي، حيث سلمت نسخ منه لاعضاء اللجنة ، وهو لايحمل اية اشارة قبول للمسؤول الاول عن الجهة،بل ظلت الشغيلة تنتظرماسيؤول اليه ما قرره النقابيون بالمحضر المدكور،ومنهم من ظل ينتظرالتعويضات المخصصة للمناطق الصعبة والنائية.                                                                 

*شلت الحركة بمعهد تاهيل الاطر الصحية بسبب رفض الطلبة لقرار وزيرهم القاضي بادماج خريجي المعاهد الصحية التابعة للتكوين المهني في الوظيفة العمومية.                            

*محمد الوفا وزير التعليم فضل جو مدينة بوجدور البارد، لعقد اجتماع المجلس الاداري لااكاديمية العيون ،هروبا من سخونة الشغيلة التعليمية الرافضة لقراراته، التي وصفت بالمزاجية.وسنة 2012انتهت والاجتماع المدكور لم يعقد بعد فقد أجل لعدة مرات.               *ثلاث وزراء من الحزب الملتحي، الدي يقود الحكومة  حلوا بالعيون ،لم يستضيف اي منهم الصحافة المستقلة، عزيز رباح دخل العيون ليلا وخرجها ليلا، ولم يلتقي الا بموظفيه وعدد من المنتسبين لحزبه،محمد باها وزير بلاحقيبة ولا دبلوماسية دخل متخفيا للعيون وانزوى باحد غرف مقر حزبه ،وظل يستقبل من قدموا له من طرف المحيطين به ،الى ان اصيب بفوران الدم جراء ما سمعه من اعضاء تنسيقية اكديم ازيك ، وفقد صبره، وكشرعن انيابه واصبح ما نعت به سابقا صحيحا. مصطفى الرميد وزير العدل والحريات اصيب بصدمة بعد استقباله بالرفض من قبل موظفي كتابة الضبط بالمحكمتين الابتدائية والاستئناف ، رافعين شعار "ارحل" في وجهه ووجد صعوبة في الولوج لهاتين المؤسستين،وسمع ما لم يسمعه في حياته من انتقاد لادع من قبل مرؤوسيه الفدشيين.                                                                *زارت عدة وفود حقوقية مدينة العيون، كان اولها مؤسسة روبرت كينيدي ،ثم المقرر الخاص بالتعديب ولم تكن تقاريرهما في صالح المغرب.                                                   

*حل بالعيون المبعوث الشخصي لبان كي مون الامين العام للامم المتحدة ،الامريكي كريستوفر روس المكلف بقضية الصحراء ،حيث التقى بالسلطات والمنتخبين والفعاليات المحلية المؤيدة والمناهضة للمغرب.                                                                                  

*عدد من رؤساء الجماعات قدموا استقالتهم، ثم تراجعوا عنها وهم :رئيس جماعة بوكراع وجماعة فم الواد،واخيرا جماعة المرسى .

*حزب الاستقلال يهيكل فروعه ،والاحزاب الاخرى اغلبها في قسم الانعاش.

*  قطاع الفوسفاط يعرف فضيحتين الاولى رجوع المناضل محمد مولود اميدان الى عمله بعد عزله من طرف ادارته بعد فضحه لمسلسل الخروقات ، واعفاء بعد دلك رئيس قسم المواد البشرية مستشير بعد ان ضبطت الادارة المركزية عدة تلاعبات ،سارعت بابعاده، لتضع حبل المشنقة في عنق المدير الجهوي في ما بعد.والثانيةالقضاء يفضح ممارسات ادارة فوسبوكراع وادارة الطاقة والمعادن، بحكمه ببطلان انتخابات 7شتنبرالماضي الخاصة بمناديب العمال، بعد الدعوى التي رفعتها المنظمة الديمقراطية للشغل.

* العثماني مولاي براهيم المندوب الجهوي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية ينجح في رفع رهان طال انتظاره، وهواحداث مصحة متعددة الاختصاص تابعة للتعاضدية دشنت من طرف والي الجهة ،ورئيس المجلس الاداري للتعاضدية، السبت الاخير من السنة الماضية. 

* شارع السمارة تمت تثنيته، واشغال التهيئة مستمرة فيه.

* حمدي ولد الرشيد رئيس جماعة العيون ،ينجح في تغييرموقف روس بعرضه الشهيرعن قضية الصحراء، وما عرفته العيون من ازدهار بعد استرجاعها من طرف المغرب، ودلك خلال حفل استقبال اقيم للمسؤول الاممي، بقصر البلدية وانتهى بمادبة غداء باقامة الرئيس.

* تدشين نافورتين بالعيون بساحة الدشيرة وشارع مكة ،استقطبا ساكنة المدينة وجعل اغلب زوار النافورتين يلتقطون صورا تدكارية بجانبها.

*ساحة ام السعد تحولت الى ورش كبير، سيمتد لعدة شهور من السنة القادمة ستظهر خلالها عدة مرافق اجتماعية وترفيهية بالساحة المدكورة.

* الجماعة الحضرية شنت حملة على الكلاب الضالة ، والنفايات ،واللوائح الاشهارية الغير مؤداة للرسوم الجبائية .

*بعض اعضاء جماعةالعيون تجندوا في حملات تحسيسية بدوائرهم، من اجل وضع حد لانتشار النفايات والمحافظة علىنظافة حيهم  . 

* جماعة العيون تتصدى لمختلسي التيار الكهربائي، بتجزئة 25مارس وتوقف المحولات 184و185حتى اشعار آخر،وتندر ساكنة هده التجزئة من مغبة تخريب الممتلكات العمومية.

 

 



3066

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اصحراوين كالجسد الواحد ادى اشتكى منه فرد تدعى..

اصحراوين كالجسد الواحد ادى اشتكى منه فرد تدعى..

يلاحظ ان اصحراء عرفت تغيرات كثيرة ومتسارعة من اواخر 2010 الى 2012 لم تشهد لها سابقة من 30 سنة وهدا اثر التراكمات والسياسات المتبعت فيها حيث برهن العنف والتهميش المفرط يولد سوى الاحتقان والغليان...حينما يعجز العقل عن التفكير يبدا العنف والسخرية ولكن ممن?شعور متبادل على اي حال في ينعم الحوار الجدي لحل المشاكل من طرف فئة طبقت شحما واكتنزت لحما على مر السنين ولم تشبع في بئس فئة عريظة من الساكنة المحلية والمعنية هي الاولى باي مبادرة كانت او ستكون نتائجها منفرة ومقززة
كانا امل في كلي عمل في عام 2013 ان يكون خير من الاعوام الفارطة ويعكس بشكل ايجابي كل ماهو سلبي في الاعوام السابقة

في 03 يناير 2013 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

دفن أول ضحايا أحداث العيون بمقبرة الرحمة بباب الصحراء

البرلمان الاوروبي يتراجع عن اصدار توصية حول احداث العيون

لقاء مع عامل السمارة حول احداث العنف وإرسال 7 تلاميد للمستشفى العسكري بكلميم(شهادات الضحايا)

الله ينجينا وانجيكم من الفتن

بيان الكتابة الإقليمية لحزب العدالة و التنمية بالسمارة

حوار مع قيدوم المعطلين بإقليم كلميم السيد محمد فال خنفر

مدينة الداخلة تحت سياط البلطجية ووالي الجهة يعجز عن حماية الساكنة الاصلية !!

تقرير عن الجلسة النهائية لمحاكمة معتقلي 20 فبراير بكلميم

شكرا بلطجية ( حي الوكالة ) بالداخلة فقد كشفتهم حقيقة جمعية أسيساريو

الافراح الؤقت عن أربع أفراد من المعتقلين الصحراويين بالعيون على خلفية احداث " أكيدم إيزيك"





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.