للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بعد 24 يوما من الاعتصام ،إطاران صحراويان بمندوبية الصحة بدار بوعزة يعلنان خوض اضراب عن الطعام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يناير 2013 الساعة 03 : 05


صحراء بريس / زاكورة

أعلن كل من المهندس حمادي بلاوي و عبد الله فتحي الإطاران الصحراويان بمندوبية الصحة بدار بوعزة إقليم النواصر، اللذان يخوضان اعتصاما مفتوحا بمقر المندوبية منذ ما يزيد عن 24 يوما ،اعلنا في بلاغ توصلنا بنسخة منه بخوضهما اضراب عن الطعام ابتداء من يوم الخميس 10 يناير 2013 ،احتجاجا على ما اسموه استمرار تعنت الادارة في ايجاد لحل لمطالبهما المتمثلة في تصحيح النقطة الإدارية و إعادة الموظف عبد الله فتحي الى مهامه و إنصافه و احتجاجا ايضا على استمرار المندوبة المشرفة على مندوبية الصحة بشن الحملات العنصرية ضدهما بسبب اصولهم الصحراوية و نعتهم بألفاظ عنصرية و تحريض الموظفين ضدهم حسب ما جاء في البلاغ.

وفي بيان سابق أعلن الإطاران الصحراويان أنه عوض أن تلجأ المندوبية إلى فتح حوار جاد و مسؤول معهما، قامت المندوبة بتجنيد مجموعة من الموظفين لكتابة عريضة و توقيعها من قبل موظفين تتضمن العديد من المغالطات و الأكاذيب. و أقدمت ايضا المندوبة المسؤولة عن إدارة مندوبية وزارة الصحة بدار بوعزة ـ النواصر بترويج أن الإطارين هما " خونة " و لا يستحقان الحصول على الوظيفة بالوزارة في إشارة واضحة إلى أصولهما كصحراويين (يضيف البيان ).

 و اعتبرا الإطاران الصحراويان " حمادي البلاوي " و " عبد الله فتحي " في بيانهما هذه الممارسات بأنها عنصرية و يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي ، محملين المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم النواصر في نفس الوقت المسؤولية الكاملة حول الاتهامات الخطيرة الموجهة لهما كموظفين رسمين بالوزارة المذكورة. و قد ناشدا جميع الضمائر الحية و الهيئات الحقوقية لمساندتهما و الوقوف الى جانبهما لرفع الظلم و اجتثاث الفساد حسب ما جاء في البيان الذي حصلنا على نسخة منه.

و قد افادت مصادر موثوقة ان قضية الموظفان المعتصمان بالمندوبية الاقليمية للنواصر منذ ما يزيد عن 24 يوما بدأت تأخذ ابعاد سياسية بعد ان أصدرت تنظيمات صحراوية وازنة بيانات تضامن مع الاطاران و انطلاق حملات تضامنية معهما اطلقها نشطاء صحراويون على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ،وهو ما اكده لنا حمادي البلاوي في اتصال هاتفي الذي اضاف أن سقف المطالب ارتفع و اصبح مطلبهما رد الاعتبار لهما كمواطنين صحراويين قبل اي شيء.

يشار، إلى أن الإطار " حمادي البلاوي " سبق و أن تعرض للاعتقال السياسي سنة 2002 على خلفية تنظيمه وقفة احتجاجية سلمية للمعطلين الصحراويين بالعيون ، و حوكم ابتدائيا و استئنافيا بسنة واحدة سجنا نافذا و المنع من دخول العيون  لمدة 05 سنوات كاملة تبدأ بعد الإفراج عنه من السجن . ، كما حوكم ايضا بسنتين سجنا نافذا عندما كان طالبا ينتمي الى احد الفصائل اليسارية بالجامعة بإقليم الراشيدية، و قد سبق له ان خاض اعتصاما مفتوحا أمام مقر البرلمان سنة 2007 وتعرض لمجموعة من المضايقات و الملاحقات البوليسية بكل من الرباط و امحاميد الغزلان و العيون إلى أن تم توظيفه سنة 2010 بقطاع الصحة لينخرط في العمل الحقوقي.



2047

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- chouha

youssef

7chouma 3lihoum hadou fin ma mcha kaychawhouna chi khadam ou chi ga3 maho lagiha

في 09 يناير 2013 الساعة 58 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- abdellah

العمل الحقوقي.

سعيا منها الى كسر حالة الجمود التي تشهدها الملفات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة عقدت الكونفدرالية النقابية العمال الصحراويين تحت رئاسة امينها العام النقابي االدولي سيدي احمد الدية رئيس تنسيقية اكديم ايزيك ووفد مهم من اعضاء التنسيقية ،لقاءا مطولا مع مسؤولين كنديين وأعضاء بالبرلمان الاوروبي وهم:
" سورين سوندركاد" : عضو بالبرلمان الاوروبي.
"كريستيان جول" :عضو البرلمان الدنماركي.
"دينيس البيين": عضو منظمة افريقيا كونطاكت.
""اينريك بانك اندرسون": عضو البرلمان الدنماركي.
وذلك قصد التباحث والتشاور واضطلاعهم في جملة من المواضيع الجوهرية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية العالقة في المنطقة، وفي هذا السياق تباحثا الطرفان العديد من النقاط الجوهرية التي تصب في عمق حقوق و مطالب الكونفدرالية النقابية للعمال و تنسيقية اكديم ازيك.
وفي اجندة هدا اللقاء تطرق الجانبان الى جملة من المواضيع من بينها :
* التشديد على ضرورة الضغط في اتجاه المساهمة في حلحلة جميع الملفات من مجملهم ملف عمال فوسبوكراع الموروثين عن الاستعمار الاسباني وملف الصيد البحري وملف معتقلي اكديم ايزيك وكافة الملفات العالقة والمنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك ، وعلى ضرورة تمكين الصحراويين من الاستفادة الحقيقية من خيرات أرضهم وثرواتهم الطبيعية والسمكية بشكل يتماشى مع المبدا القئل "باحقية الشعوب في الاستفادة من خيرات ارضها".
* التعبير من لدن القواعد الشعبية المنضوية تحت لواء تنسيقية اكديم ايزيك والعمال الصحراويين عن رفضها التام والمطلق لأي مبادرات صورية وورقية لا تلامس بشكل واقعي عمق الجراح الاقتصادي الذي يعانيه الصحراويين ،وعن رفضها كذلك لإشراك اللوبيات الفاسدة الذي ادانها التاريخ في تنزيل اي مشروع اقتصادي مستقبلي لأنهم يشكلون بذلك جزء من المشكل وليس جزء من الحل، ورفضهم كذلك اي مقترح لا يضمن حقهم الطبيعي في في تقرير المصير ونيل الحرية والكرامة.
* التأكيد من قبل النقابي سيدي احمد الدية في سياق حديثه في الموضوع على ضرورة الإصغاء بجدية من قبل المجتمع الدولي والأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمنظمات الحقوقية والسياسية الوازنة، إلى إرادة الصحراويين وفرضها واعتبارها رقما صعبا في المعادلة السياسية والاقتصادية في الصحراء الغربية.
من جانبه تسائل المسؤولين الدنمركيين والأوروبيين عن :
* فحوى الأبعاد السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية في مطالب التنسيقية وعن مستوى التنمية بالمنطقة وعن الحالة الحقوقية و الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالمنطقة.
* كما تساءل المسؤولين عن اتفاقية الصيد البحري وعن مقتراحاتهم في هذا الاتجاه وعن مآل المنحة المالية المخصصة التي يقدمها الاتحاد الاروبي والمقدرة ب36.1 مليون اورو، كما استغرب حول مصيرها .
* وعن مدى استفادة الشعب الصحراوي من هذه المستحقات ومدى التزامات الإدارة المغربية في هذا الاتجاه وعن المشاريع التنموية ...
* وعن الآليات والميكانزمات المقترحة من قبل الكونفدرالية النقابية للعمال كإطار نقابي فاعل في الساحة لاستفادة الصحراويين من خيراتهم الطبيعية.
وفي الختام أبدى المسؤولين الاوروبيين على حرصهم و تعاطفهم الكبير ودعمهم الكامل والمطلق لمطالب الفئات الصحراوية المسحوقة والعمال الصحراويين، كما أبدى استعدادهم لتكثيف الزيارات للمنطقة قصد الاضطلاع بعمق على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية عن قرب وعلى ضرورة احداث اليات وميكانزمات عملية للتتبع والرصد والرقابة على هذه ألأوضاع .
وفي الاخير بعث النقابي الدية سيدي احمد باسمه وباسم كل مناضلي الكونفدرالية النقابية للعمال وأعضاء تنسيقية اكديم ايزيك بالكثير من الود والاحترام والشكر الجزيل للمسؤولين الكنديين وأعضاء البرلمان الاوروبي، لإتاحتهم هذه الفرصة من اجل الانصات لهم اولا ثم استيعاب مطالبهم ثانيا

في 09 يناير 2013 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

كليميم:تدخل عنيف في حق مجموعة الشيلة للمجازين الصحراويين والباشا " لا مكان للصحراويين في المغرب"

احتجاجات شغيلة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

بعد 24 يوما من الاعتصام ،إطاران صحراويان بمندوبية الصحة بدار بوعزة يعلنان خوض اضراب عن الطعام

قمع الاحتجاجات في المغرب

شرطي بالعيون يتحرش بزوجة اطار بوزارة الاتصال واحد الفاعلين المحليين

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

حتى لاننسى : انتفاضة آسا بتاريخ سبتمبر 1992 الرصاص الحي الذي أخترق اجسادا

تسديد كرة القدم بالرأس "يؤثر على الذاكرة"

تقرير عن لجنة دعم وتتبع قضية الشهيد المعطل الصحراوي " محمد عالي ماسك "

صرخة الاسرى المغاربة : ما بين الاسر في تندوف و المعتصم بالرباط

بعد 24 يوما من الاعتصام ،إطاران صحراويان بمندوبية الصحة بدار بوعزة يعلنان خوض اضراب عن الطعام





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.