للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة والتاريخ المشرق:
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 55 : 04


             بقـلــــــم : احمد شناوي
تعج المواقع الالكترونية بمواضيع مسندة وغير مسندة إلى مصادر، تعرف بقبائل الصحراء، وعند تصفحها بحثا عن تاريخ قبيلة ما، تلمس نوعا من التجاهل المتعمد تارة، والناتج سهوا تارة أخرى، لقبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة، فالبعض بالكاد يذكرها كقبيلة قائمة بذاتها، والبعض الأخر يذكرها كقيبلة تابعة، ولا أدري لمن هي تابعة، بل ذهب البعض إلى القول أنها ذات أصول زناتية، دون الإتيان بدليل على ذلك، كما فعل "علي الشامي" في كتابه "الصحراء الغربية، عقدة التجزئة في المغرب العربي". وهكذا ونظرا لكونها من القبائل الصغرى، يتم تقاذفها في كل الاتجاهات، دون الوقوف على حقيقة أصلها ونسبها، والمفارقة أن ما هو مدون بالمواقع الالكترونية، لا يتناغم مع ما هو ملموس بالواقع المعاش، حيث يجمع أغلب الصحراويين على أن أولاد بوعيطة من القبائل الشريفة، حتى ارتبط ذكرهم بالعسل والنسب الشريف. إذا كان التاريخ لم ينصف أولاد بوعيطة بحكم أنهم كانوا قلة، على الرغم من وجودهم منذ جدهم سعيد 'بوعيطة' بن أبي بكر بن عطاء الله الذي عاش في القرن 16م، وعلى الرغم أيضا من أن مضاربهم ظلت تعج بحفظة القرءان والفقهاء. فإن الرجوع إلى الرواية الشفوية والغوص في بطون الكتب، ككتاب سوس العالمة، وكتاب "أعلام من الصحراء المغربية" للكاتب "محمد الجيلالي العبد". نقف على الإشارة إلى نسب أولاد بوعيطة الشريف، برفعه إلى الأدارسة. يقول "المختار السوسي" في هذا الصدد في كتابه المشهور "سوس العالمة" الصفحة 139: أبو عيطة بن أبي بكر بن عطاء الله عرف بهذا الاسم لأنه ذو عيطات يصرخ بها في الجهاد ضد البرتغال إبان أوائل الدولة السعدية، وهو من أهل أوائل القرن العاشر الهجري، ويقال أنه من الشرفاء الأدارسة، لهم في ذلك ظهائر، يمتازون بعلمهم إلى الآن، ومنهم العلامة قاضي كلميم (سيدي العبيد) انتهى قول المختار السوسي. أما "محمد الجيلاني لعبد" في كتابه "أعلام من الصحراء المغربية" الصفحة 35. فقد أورد أن أبو بكر بن عطاء الله بن الحسن بن محمد الشريف الحسني الإدريسي، كان قد هاجر من مدينة سبتة 673ه، بعد رحيل الأسطول البحري الذي كان في سبتة تحت سيطرة الأمير يعقوب بن عبد الحق، وعند وصوله إلى بلاد رقراقة بمنطقة الشياظمة، سكن بها جد القبيلة أبو بكر بن عطاء الله، ثم تزوج ببنت الولي الصالح سيدي عيسى بن أبي خابية، لالة رحمة التي كانت وحيدة أبيها، فأنجب منها ابنين هما سعيد وعبد الهادي، ثم ساقته الأقدار إلى مراكش حيث توفي بها سنة 687ه. ويقال أن يهوديا يدعى أبو مشعل هو من قتله، بقي ابناه تحت كفالة جدهما سيدي عيسى، ومع بداية الغزوات البرتغالية، انتقل الجد الذي تنتسب إليه القبيلة، وهو سعيد بن أبي بكر بن أبي عطاء الله. انتقل متطوعا في الجهاد ضد الغزوات البرتغالية للسواحل المغربية في القرن 16م. كان من الجند المكلفين بحراسة ساحل منطقة واد نون، وكلما لاحت سفن الغزاة، يطلق سعيد صيحة مدوية من مسافة تزيد عن 60 كلم، فيدرك الجيش المرابط بمنطقة تيليوين أن الخطر قد حل بالمنطقة، فيهب للدفاع وصد الغزاة، رحل بعد ذلك ضمن الجيش السعدي على طول ساحل الصحراء، وصوله منطقة تيرس بواد الذهب، قتل قائد الجيش هناك، فتفرق الجند، وهناك حط سعيد ''بوعيطة'' الرحال عند قبيلة أولاد الدليم، فمكث معهم ردحا من الزمن، حيث تزوج بامرأة منهم أنجب منها ابن، ثم قصد بعد ذلك قبيلة أبناء أبي السباع، فتزوج منهم بامرأة اسمها أم الفضلي، فأنجب منها أحد أبنائه المعروفين، وهو "الولي الصالح سيدي مسعود"، الكائن ضريحه على ضفاف واد اساكا، غرب مدينة كلميم، حيث يعد أحد مزارات القبيلة السنوي. عاد سعيد بوعيطة إلى منطقة تكنة، ما بين واد الساقية الحمراء وواد نون، مستقرا بين قبيلتي ايت لحسن وازرقيين. وقد حظي أبناؤه وحفدته بالوقار والتقدير، فكانوا مرجعا في علوم الفقه وتعلم القران. وظلوا يتكاثرون كقبيلة مستقلة الكيان، إلى أن زار منقطة واد نون السلطان الحسن الأول سنة 1303ه. حيث شرفهم بظهير شريف من جملة ما قال فيه. "أننا أسدلنا على قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة أودية التوقير والاحترام وحملناهم على كاهل البر والإكرام وأسقطنا عنهم الكلف المخزنية والوظائف المغرمية عدا ما حرم الله".
وفي ذات السياق أورد القاضي سيدي لعبيد البوعيطاوي في إحدى مخطوطاته المكتوبة بخط يده، عندما يسترسل في وصف التشابه بين أولاد بوعيطة وباقي القبائل الصحراوية التي تعيش جنوب الساقية الحمراء حيث يقول-- يعمنا ما يعم سكان الصحراء دينا ولغة وتاريخا وأخلاقا وعوائد وزيا. فدينهم الإسلام ولغتهم العربية لا نخالفهم في شيء--- يضيف موضحا ويقول** صحيح أن جدنا قد وصل إلى الصحراء مجاهدا ولكنه لم يستقر في المكان الذي نحن فيه الآن، إلا بعد رجوعه من الصحراء، بعد أن ذهب إليها رفقة جيش من المجاهدين ولما تفرق الجيش هناك بعدما قتل قائده، انحاز جدنا لأولاد ادليم، وتزوج منهم امرأة، ومكث معهم ما شاء الله، وولدت له ولد اسمه عليوة، وفارقها وذهب هو وابنه واتصل بأبناء أبي السباع، وتزوج منهم بامرأة وولدت له ولدا اسمه مسعود، وبقي معهم ما شاء الله بعدما مات ابنه الكبير بتيرس، ذهب بالأخر وانحاز لتكنة وخصوصا قبيلة ازرقيين، وصاهرهم وسكن في تخوم الصحراء مع سكانها حتى مات، وترك ذريته فيها يعيشون بعيش أهلها ويتزيون بزيهم، ويماثلونهم في جميع الطبائع واللغة والكسوة، يتتبعون طقوس الأنواء في البيداء، يقصدون مواقعها ومنابت الكلأ لمرعى مواشيهم، يقتاتون بألبانها ولحومها، لم يعرفوا حرفة يحترفون بها غير قراءة القران والعلم، وتربية المواشي والحرث، يعيشون طول حياتهم تحت أطناب الخيام، لا يملكون قصورا ولا بساتين حتى الآن، ولا فرق بينهم وبين آهل الصحراء طول دهرهم، ولا يقال لهم إلا زاوية من زوايا ايت الجمل من تكنة، وايت الجمل هم ازرقيين، وايت لحسن، وايت موسى واعلي، ويكوت، هؤلاء هم قبائل ايت الجمل، فهم يجلونهم و يوقرونهم ويحترمونهم ويعظمونهم، لا شك فان نسبهم شريف يعود إلى إدريس بن إدريس.
تضم اتحادية تكنة لفين وهما، لف ايت الجمل، ويضم القبائل ذات الأصول العربية، ازركيين، ايت لحسن، يكوت، ايت موسى وعلي، أولاد بوعيطة.
ولف ايت عثمان، ويضم في الغالب القبائل ذات الأصول الصنهاجية، ايت اوسى، ازوافيط، تركز، ايت براهيم، ايت مسعود، ايت حماد، ايت ياسين، أولاد بوعشرة
غير أن البعض لا ينسب قبيلتي أولاد بوعيطة وتركز لاتحادية تكنة، بحكم أنهما قبيلتان لم تكنا من القبائل المحاربة، بل تفرغتا للعلم والدين، وفي هذا الإطار يقول الكاتب الفرنسي Attilio Gaudio في كتابه Les Populations du Sahara Occidental حيث يقول في خضم حديثه عن لف أيت الجمل، أن أيت الجمل كانوا محظوظين كثيرا، إذا ما قورنوا بجيرانهم، لوجود قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة بينهم، والتي اعتنت بالعلم الديني وعملت على نشره وترسيخه، إذ نادرا ما تخلوا مضارب القبائل المنضوية تحت لف أيت الجمل من مدرسين ينحذرون من هاته القبيلة، التي حملت على عاتقها نشر العلم الديني و تدريسه. إنتهى ....
ولعل الأمر ليس بالغريب إذا ما علمنا أن قبيلة أولاد بوعيطة ظلت تزخر بالفقهاء وحفظة القران، ونورد هنا أسماء عدد من الفقهاء والعلماء ممن عاشوا في القرن الماضي، وللإشارة فلقب "سيدي" لم يكن يمنح داخل القبيلة إلا لمن هو حامل لكتاب الله على اقل تقدير.
الفقهاء: سيدي محمد جبرائيل الشرفي. الذي درس ردحا من الزمن بين مضارب أولاد تيدرانين وايت لحسن، توفي سنة 1990 بالعيون، وأخوه سيدي إبراهيم ولد عبد الحي.
سيدي علي موما. وأخواه سيدي عبد العزيز وسيدي البشير موما. وابنه سيدي احمد ولد سيدي علي موما وقد مارس التدريس بالعيون خلال الثمانينات.
سيدي أمبارك الأطرش. سيدي الحمدان ولد هرواش. سيدي الخليل ولد هرواش.
سيدي الطيب ولد عزوز. سيدي عالي بوركعة. سيدي محمد الظويف وابنته الزهرة منت سيدي محمد الظويف. سيدي صالح البلعيدي. سيدي مولود ولد بادة. سيدي امبارك ولد سيدي مولود بادة.
• الفقيه سيدي بوجمعة ولد أحمدناه. تتلمذ الفقيه علي يد ثلة من علماء بلاد شنقيط من أهل برك الله وأهل ابيري ممن برزوا في علوم اللغة والشرع فكان لرحلته هناك دور كبير في تفتق موهبته وثراء رصيده المعرفي وصلاح لسانه واستواء خلقه. كما أخذ الشيخ سيدي عن فقهاء سوس حيث رحل الى أدمين وتلقى شتى العلوم رفض القضاء لورعه ترك صندوق ضخما من الكتب ولربما كان من ضمنها مخطوطات نفيسة نظرا لشغفه بالعلم وإلحاحه في تتبع الأمور الفقهية خاصة في الفروع.
• الفقيه العالم سيدي عمر ولد احمد ولد عمر. لا تحدد لنا الروايات الشفوية تاريخ ولادته بالضبط، ولكن يمكن الجزم أنه ولد في نهاية القرن 19 الميلادي، تلقى العلم منذ نعومة أظافره في مضارب قبيلة أولاد بوعيطة. ثم رحل في طلبه، وهنا تتضارب الروايات الشفوية، فالأولى تجزم بأن وجهته كانت بلاد تارودانت، والرواية الثانية تقول بأنه توجه إلى بلاد الساقية الحمراء، وتحديدا إلى مضارب قبيلة أولاد أبي السباع، وقد اشتهر سيدي عمر بعلم التواقيت وهو علم لم يكن من الهين إجادته، إذ كان يعتمد على دقة و بديهة عاليتين، فقد كان يستطيع تحديد المسافة الفاصلة بين نقطة وأخرى اعتمادا على مواضع النجوم، كما كان يجيد تحديد مواقيت فصول السنة، فقد كان رحمه الله يحدد مواقيت الزرع والحصاد بدقة، عرض عليه تولي منصب القضاء ببلاد تزنيت ورفضه له مخطوطات في ذلك، توفي رحمه الله سنة 1955.
• الفقيه سيدي أمبارك ولد عبد الحي البعليدي. ولد أواخر القرن التاسع عشر الموفق 1318ه. بعد ختمه للقران انتقال الشيخ إلى منطقة سيدي الزوين بنواحي مراكش وعند تخرجه وأخويه سيدي محمد وسيدي إبراهيم عادوا إلى مضارب القبيلة. حيث التحق سيدي أمبارك بالعالم الجليل سيدي محمد لبصير المنتمي للرقيبات لمذنين فقضى ثماني سنوات يدرس الطلبة ويتابع طلب العلم والاستفادة من شيخه ولا زال طلبته وأبناؤهم يذكرون فضله إلى يومنا. حوالي سنة 1935م رجع رحمه الله إلى ارض القبيلة حيث تكلف بالتدريس في مسجد القبيلة الذي كان يعج بالطلبة ولعل ذلك راجع لما اظهر من تفوق على أقرانه من فقهاء القبيلة. درس بمدينة السمارة. كان من أهل الكرامات وممن تطوى له الأرض فيسير المسافات الطويلة في الوقت اليسير. توفي سنة 1986 بكلميم.
• القاضي سيدي لعبيد ولد الحرمة. ولد بالساقية الحمراء سنة 1900م، تتلمذ على يد الشيخ محمد ولد الفاضل رحمه الله، ثم على يد العالم الشنقيطي الموريتاني ولد عبيدا, وبعد حفظه لكتاب الله انتقل سيدي لعبيد إلى سيدي الزوين ثم إلى مدينة فاس، ليقضي متنقلا بينهما ما يقارب عشرين سنة كرسها في البحث والعلم والدراسة، ليصبح قاضيا عاما لواد نون وقبائلها، ومما قاله عنه الأستاذ إدريس ناقوري في كتابه '' ايت لحسن القبيلة – التاريخ – المواقف '' ( ... وقد اشتهر القاضي سيدي لعبيد في النصف الأول من القرن الماضي بتدخلاته القضائية لفض العديد من المنازعات و اصدر في شانها أحكاما لا يزال الناس يحتفظون بنسخ منها إلى جانب رسوم الملكية و وثائق أخرى ..) . كما كانت لتدخلاته القضائية ورجاحة رأيه فيها الأثر العميق في نفوس كل من عاشره من منطقة تكنة وباقي الصحراء لتصل إلى موريتانيا. سيدي العبيد هو أول من أقام وأم بالمصلين صلاة الجمعة أيام الاحتلال الاسباني في أول مسجد بني بمدينة العيون من طرف الأسبان. لسيدي العبيد ابنان متفقهان وهما الفقيه محمد ولد سيدي لعبيد. والفقيه محمد عالي ولد سيدي لعبيد. كانت وفاته سنة 1976 بكلميم.
إذا كان التاريخ لا يذكر أولاد بوعيطة إلا لمما، فإن الجغرافية قائمة كشاهد، فعلى طول شريط ساحلي يمتد 200 كلم تقريبا، تقع مضارب أولاد بوعيطة، الشهيرة بمزارات أوليائها الصالحين وهي:
·        ضريح الولي الصالح سيدي مسعود على ضفاف واد اساكا، تقام عنده زيارة سنوية.
·       ضريح الولي الصالح محمد شافي لضرار على ضفاف واد اساكا.
·       ضريح الولي الصالح سيدي إبراهيم مول اكجكال، بالشاطئ الأبيض تقام عنده زيارة سنوية.
·       ضريح الولي الصالح ابا عليوة. بالوطية بالطانطان.
·       روضة خبطة بلفغير. جنوب الشاطئ الأبيض مقبرة بها الولي الصالح بلفغير.
·       روضة اوريورة. بمنطقة اوريورة.
·       صخرة اوريورة. التي تزار قصد الاستشفاء من الأمرض، وهي عبارة عن صخرة في البحر يصعد إليها الزوار كلما امتد البحر عنها فيتبركون بها وبالماء المتبقي على هذه الصخرة.
تضم قبيلة أولاد بوعيطة ستة فروع "فخذة" وهي. -فخذ أهل بوشنة. -فخذ أهل سيدي مسعود. -فخذ أهل عليوة. -فخذ أهل بادة. -فخذ أهل سعيد بنصالح. -فخذ البلاعيد.
ظلت قبيلة أولاد بوعيطة في تناغم مع الصحراء تجوبها في المواسم بحثا عن المراعي والكلأ، تربطها علاقات مصاهرة مع عدد من القبائل، كما انضمت إليها عائلات من قبائل متفرقة، مثل سلام، وأولاد طالب من الرقيبات، وأولاد الدليم وقبائل أخرى.. حيث كانوا يقصدون أولاد بوعيطة، كونهم لم يكونوا من القبائل المحاربة، بل عاشوا في سلم وأمن. لكن يبدو أن التاريخ اليوم يريد لهذه القبيلة أن تدخل في صراع لم تشهد له مثيل من قبل، فنظرا لموقعها المهم، خاصة منطقة الشاطئ الأبيض، فقد دخلت خلال العقدين الأخيرين في صراع مع الدولة، حيث تحاول السلطات المحلية جاهدة الاستيلاء على مساحات شاسعة، لإقامة مشاريع سياحية، ولتفويت هكتارات لأمراء من الخليج، وأخرى للجيش الأمريكي الذي يجري مناورات عسكرية، مخلفا أثارا ضارة بالبيئة وبالساكنة وبالحيوان. هذه نبذة قصيرة عن قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة، التي من جملة ما اشتهرت به، اشتهرت بإنتاج العسل، حتى ارتبط ذكر البوعيطاوي بالعسل والنحل.


4929

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لنقرا التاريخ بموضوعية

من وادنون

لعلي المس في مقالك اخي الشناوي تخبطا في الطرح; يتجلى في الحيرة
بين من انا ومن اريد ان اكون ! !في مقدمتك استرسلت مجموعة من التساؤلات لعلنا نوضح بعضها مستحضرين التاريخ وبعيدا عن الحسابات الضيقة.نعم اخي لم تكن قبيلة اولاد بوعيطة  (اخوالي واتشرف بذالك )
قبيلة محاربة مما يزكي تبعيتها لقبيلة اخرى وهنا جاء ذكر ايت لحسن.
في التقسيم الترابي الفرنسي للمنطقة لم ياتي اي ذكر لقبيلة اولاد بوعيطة
مع القبائل الاخرى وهو تقسيم بشهادة العلامة سيدي لعبيد حيث كان يتولى العدل و القضاء.ومما يزيد الحيرة اكثر, حين انتجت اولاد بوعيطة
العلامة رحمه الله,ولم تعترف بخاتمه وشهادته.
اخي الشناوي اقر لك بانني كنت اجهل قضية صخرة اوريورة,واقر لك باني متخوف ان يلتبسع علي الامر بقبة الصخرة ! ! هنيئا لمن يتبرك
بها ! !اتمنى لهم الشفاء,آمين.

في 21 يناير 2013 الساعة 09 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- دعها فانها منثنة

صحرواي مسلم وكفى

اخي الشناوي ...صح ان العرب تفتخر بمعرفتها للانساب وتعيب على من يجهل نسبه ... لكن دعني اقف معك وقفة تأمل في نسب كثير ممن يدعون انهم عرب واسماؤهم تدل دلالة صريحة على انهم امازيغ اقحاح فاسماء قبائل الصحراء كلها امازيغية الا ما استثني وقليل ماهي ... فنحن أمام خيارين لا غير :
1اماان ندعي العروبة لاننا وجدنا ابائنا واجدادنا يتكلمون العربية فصرنا عربا بالتقادم..وهذا ما نرفضه طبعا
2 او ندعي العروبة حقيقة وعندئذ يلزمنا ان نقوي مزاعمنا بالادلة والحجج القوية التي يستند الها النسابة (علماء الانساب ) في اتباث النسب وهذا ما لا نجد له دليلا في كتب الانساب .
فاذا لم نرض بهذا ولاذاك فدعنا نتفاهم دون ان يتعالى بعضنا على بعض ولا ان يحجر بعضنا على بعض
فكل يدعي وصلا بلبلى وليلى لاتقر لهم
بذاك.
زبدة المقال اذا اردت اخي ان تثبث الشرف لقبيلتك و...و..فقد اخطات الطريق فما هكذا نتبث الشرف ..اقصد شرف اهل البيت ..فاهل البيت لم يشرفوا الا بمتابعتهم للنبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم ..اما قولك التمسح بالصخور والقبور والبحور ..ولا ادري ايش ...والصخرة الفلانية ...فهذه دلالة صريحة على عدم الشرف...فالذي يشرفك اخي هي اعمالك واقوالك ولربما اكتسبت شرفا لم يحزه اباؤك واجدادك ...فهذا عدو الله ابو لهب لازالت الايات القرانية تذمه وهو عم للرسول صلى الله عليه وسلم وهذا سلمان الفارسي اعجمي لكنه شريف حتى أنه اذا ذكرته الالسن لابد ان تترضى عليه ولعمري هذا هو الشرف ...دمر على شرف ينعت صاحبة بخسة في الاخلاق واف لعروبة لاتغار على الاعراض ولاترقب الحرمات ...لقد فقدنا في زماننا هذا عرب الجاهلية الاولى الذين اثر عنهم انهم يغضون الطرف ان بدت لهم الجارة ...ويصونون اعراضهم باموالهم فهذا عنترة ابن ابي شداد الجاهل يقول :
اصون عرضي بمالي لا ابدد
لابارك الله في المال بعد العرض
اين نحن من العرب الاوائل مثل عنثرة؟ واين نحن من شرف العرب الذين عاشوا في كنف الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه المتتثالية عليه ؟
فنحن ليس في العير ولا في النفير
اتركونا من هذه الترهات التي لا تسمن ولاتغتي من جوع فلاسلام به يشرف الوضيع حتى يرتقي منازل الشرفاء بل يعلوهابرتوة وبالاسلام زلت حضارات بعد ان كانت لها علامات واذكرهم هنا بقوله لامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 (لقد اعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله )
اخيرا اقول نعم للانتماء لا للعصبية ..ومن تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه على هن (الذكر ) ابيه ولاتكنوه (اي تصريحا لا تلميحا )
هذا كلام للجميع ولي موجها لاخي الشناوي فحسب ...ولايعقله الا العالمون
والسلام..


في 27 يناير 2013 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ابي الاسلام لا ابا لي سواه

دعها فانها منثنة

اخي الشناوي ...صح ان العرب تفتخر بمعرفتها للانساب وتعيب على من يجهل نسبه ... لكن دعني اقف معك وقفة تأمل في نسب كثير ممن يدعون انهم عرب واسماء قبائلهم وافخادهم تدل دلالة صريحة على انهم امازيغ اقحاح فاسماء قبائل الصحراء كلها امازيغية الا ما استثني وقليل ماهي ... فنحن أمام خيارين لا غير :
1اماان ندعي العروبة لاننا وجدنا ابائنا واجدادنا كذلك فصرنا عربا بالتقادم..وهذا ما نرفضه طبعا.
2 او ندعي العروبة حقيقة وعندئذ يلزمنا ان نقوي مزاعمنا بالادلة والحجج القوية التي يستند الها النسابة (علماء الانساب ) في اتباث النسب وهذا ما لا نجد له دليلا في كتب الانساب .وكل مانعتمد عليه رويات بعض المستشرقين المستعمرين واحجيات بعض المشايخ المعمرين...كاننا عدمنا من يدون لنا انسابنا من العلماء .او ان ابائنا كانوا جاهلين لم يهتدوا لهذا العلم ولم يرفعوا به راسا ...وكثيرا من كتابات المستشرقين التي تؤرخ لتاريخ قبال المغرب كما عند اهل التحقيق لايعول عليها كما عول عليها كثير من جهلة كتاب اهل الصحراء الذين زعموا انهم ظفروا بما يقوي زعمهم ولعمري ماهي الا الزبد الذي سرعان ما ينقشع لتظهر عوار الصورة ...وغبار اذا سكن يعرف كل جاهل بله عالم أ تحته فرس ام حمار.
فاذا لم نرض بهذا ولاذاك فدعنا نتفاهم دون ان يتعالى بعضنا على بعض ولا ان يحجر بعضنا على بعض
فكل يدعي وصلا بليلى وليلى لاتقر لهم
بذاك.
زبدة المقال اذا اردت اخي ان تثبث الشرف لقبيلتك ...و..فقد اخطات الطريق فما هكذا نتبث الشرف ..اقصد شرف اهل البيت ..فاهل البيت لم يشرفوا الا بمتابعتهم للنبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم ..اما قولك التمسح بالصخور والقبور والبحور ..ولا ادري ايش ...والصخرة الفلانية ...فهذه دلالة صريحة على عدم الشرف...فالذي يشرفك اخي هي اعمالك واقوالك...ثم نسبك الثابت بدليل قطعي لاظني ولربما اكتسبت شرفا لم يحزه اباؤك واجدادك ...فهذا عدو الله ابو لهب لازالت الايات القرانية تذمه وهو عم للرسول صلى الله عليه وسلم وهذا سلمان الفارسي اعجمي لكنه شريف حتى أنه اذا ذكرته الالسن لابد لها ان تترضى عليه.. ولعمري هذا هو الشرف ...دُمر على شرف ينعت صاحبه بخسة في الاخلاق واف لعروبة لاتغار على الاعراض ولاترقب الحرمات ...لقد فقدنا في زماننا هذا عرب الجاهلية الاولى الذين اثر عنهم انهم يغضون الطرف ان بدت لهم الجارة ...ويصونون اعراضهم باموالهم فهذا عنترة ابن ابي شداد الجاهل يقول :
اصون عرضي بمالي لا ابدد
لابارك الله في المال بعد العرض
اين نحن من العرب الاوائل مثل عنثرة؟ واين نحن من شرف العرب الذين عاشوا في كنف الرسول الكريم صلوات ربي وسلامه المتتثالية عليه ؟
فنحن ليس في العير ولا في النفير
اتركونا من هذه الترهات التي لا تسمن ولاتغتي من جوع فبالاسلام يشرف الوضيع حتى يرتقي منازل الشرفاء بل يعلوهابرتوة وبالاسلام زلت حضارات بعد ان كانت لها علامات ...وبعد ان صالت وجالت ...وذهب ذكرها ادراج الرياح ...واذكرهم هنا بقوله لامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه
 (لقد اعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله )
اخيرا اقول نعم للانتماء لا للعصبية ..ومن تعزى بعزاء الجاهلية فاعضوه على هن (الذكر ) ابيه ولاتكنوه (اي تصريحا لا تلميحا )
هذا كلام للجميع ولسي موجها لاخي الشناوي فحسب دعنا نتكلم عن أنسابنا بما عندنا من أدلة وحجج ومن كان بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجارة ...ولايعقلها الا العالمون.
اب الاسلام لا ابا لي سواه
اذا ما افتخروا بقيس أو تميم.


في 27 يناير 2013 الساعة 28 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- دعنا من كنا وكانوا

وادنوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد ايها الاخ الكريم ادا اردت ان تبني صروحك فلا تهدم صروح الاخرين دكرت ان لف ايت عثمان اصولهم صنهاجية ونفيت عن قبيلتك ان تكون زناتية الاصل فبالله عليك هل هدا مقال الباحث الموضوعي الدي لا ينتصر الا للعلم دعك من كنا وكانوا وادا لديك ادلة ووثائق صحيحة فادل بها ونحن اول من يناصرك في الطرح

في 28 يناير 2013 الساعة 48 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تصحيح مغالطاتكم

بوعيطاوي

اود ان اشير بصفتي احد ابناء قبيلة الشرفاء اولاد بوعيطة ان اصحح للاخوة الذين علقو من قبلي ان ما ذكره الاخ والباحث احمد شناوي في موضوعه بخصوص صخرة اورويرة بقوله " صخرة اوريورة. التي تزار قصد الاستشفاء من الأمرض، وهي عبارة عن صخرة في البحر يصعد إليها الزوار كلما امتد البحر عنها فيتبركون بها وبالماء المتبقي على هذه الصخرة." فسنلاحظ بانه لم يقل بان اولاد بوعيطة هم من يزوروها بل الزوار بمختلف اجناسهم ومشاربهم مما يدل فقط على معالم تاريخية ودينية وطبيعية تثبت المجال الجغرافي لهذه القبيلة العتيدة التي ذكرها التاريخ وانصفهابشكل من الاشكال..انا اظن ان الاخ شناوي لم يرد من خلال مقاله هذا المتماسك والمدعم بأدلة ومراجع دقيقة ومضبوطة تفتح امام قارئه جوابا لجميع تساؤلاته ان يميز قبيلة اولاد بوعيطة او بفضلها عن غيرها من القبائل بل حاول فقط سرد وقائع تاريخية وعلاقة هذه القبيلة بمختلف المكونات القبلية الصحراوية.كان هذا رد بسيط اتمنى ان لا اكون قد اخأت في توقعاتي وان اكون قد صححت بعض مغالطاتكم.وشكرا
اخوكم محمد البوعيطاوي

في 30 يناير 2013 الساعة 19 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- شرفاء اولاد بوعيطة وسؤال الهوية

صحراوي

في قراتي الاولى لمقالك اخي الشناوي لامست جهلك مع احترامي لك لاصول الكتابة التاريخة "وغلبت عليك الخواطر الشخصية لاتبات انتماء قبيلتك لبلاد البيظان ووظفت لدلك مجموعة من المصادر التاريخية مع ان هده المصادر يمكن قراءتها من زاوية اخرى فيتبت العكس لكن ما اتارني اكتر في مقالك هدا هو دكرك لقبيلة تركز وتصنيفها كقبيلة من اصول صنهاجية وهدا شئ لم اسمعه الى من خلالك مع ان الكل يعلم ان قبيلة تركز قبيلة عربية من سلالة عقبة بن نافع القادم من المشرق للفتوحات قبل مجئ الهجرات العربية فارجوك لاتكتب شئ لست متاكدا منه ارجوك كما ان كتب التاريغ كلها في تصنيفها لقبائل الصحراء لم تضع قبيلة تركز في التصنيف حيت وضعتها انت .

في 07 فبراير 2013 الساعة 35 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

العمالة تنهي أزمة إعتصام الشاطئ الابيض بالوعود

المخزن المغربي يعطي دروسا في احترام مبادئ حقوق الإنسان..!!!

الصحراوي متهم ...حتى تثبت إدانته

القوات المسلحة الملكية تهدد قبيلة صحراوية بإقليم كلميم بإبادة جماعية

ضد من يجب أن يثور نساء ورجال التعليم؟؟؟؟

من اعتقل رشيد نيني ؟ ولماذا اعتقله ؟

معتقلي كليميم : الفساد حر و الشرفاء في السجون

الديمقراطية خيار وطني و إنساني لمجتمعنا المغربي في ظل المواطنة الحقة

شخصية العدد (9) :سيدي لعبيد ولد الحرمة القاضي العادل و الإمام الطاهر

أنا من يتحمل مسؤولية كتاباتي وليس آبائي





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.