للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تمديد سن تقاعد موظفي قطاع التعليم بين إشكالية المردودية وظلم الثالوث اللعين (*)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 50 : 10


 

ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
 
        أكد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية أمام  مجلس المستشارين أن صناديق التقاعد مهددة بالإفلاس، وتوقع  أن يعاني الصندوق المغربي من عجز مالي فضلاً عن نفاد احتياطاته المالية في أفق سنة 2021، وبالتالي سيعجز النظام عن صرف معاشات المتقاعدين. ( علما بأنه من أسباب وصول هذه المؤسسة الى هذه الوضعية المالية الحرجة عدم أداء   الدولة باعتبارها مشغلا  منذ الاستقلال إلى غاية 1996لواجباتها لفائدة صندوق التقاعد .
                وقد لمح بنكيران  إلى  عزم حكومته الموقرة على إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد مهما كلفها ذلك من ثمن ولو  على حساب الفقراء والمستضعفين من الموظفين وذلك بتخفيض أجورهم ، وبالرفع من سن التقاعد إلى 62 او 65 سنة على غرار المعمول به في بعض الدول الأوروبية .
     و أود  أن أضع بين ايديكم جدولا ببعض الدول التي يمتد فيها العمل إلى ما بعد الستين على سبيل العلم بالشيء ، وليس تزكية لحجج بنكيران ولكن لتروا الفرق  في جميع مناحي الحياة بيننا وبين الدول المستشهد بها .
الدولة سن التقاعد المبكر سن التقاعد العادي
النمسا 60 (57) 65 (60)
الولايات المتحدة 62 67
المملكة المتحدة . 65
ألمانيا 65 67
إيطاليا 63 68
سويسرا 61 67
        وكانه ليس في هذه الدول  ما يستورد بنكيران  غير انظمتها التقاعدية وخصوصا في جانبها المتعلق بتمديد سن التقاعد الى ما بعد الستين . بربك اسي بنكيران  ما هو وجه الشبه بين  وضعية موظف  في  احدى هذه الدول  مع وضعية موظف اداراتكم الموقرة  في ظروفه الحياتية والمعيشية والصحية وفي توفر  شروط العمل. لا مقارنة مع وجود الفارق كما يقول الفقهاء .
            و يتضمن مشروع الحكومة  كذلك الزيادة في نسبة الاقتطاعات بـ 26 بالمائة عوض 20 بالمائة كإجراء كفيل بتأجيل نفاذ الاحتياطات "ما كادهوم فيل زادوهم فيلة ".فهذا جواب واضح على  مطلب الزيادة في الأجور .
          قبل الدخول في تفاصيل ما تعتزم الحكومة القيام به وتأثيراته السلبية على موظفي قطاع التربية والتكوين (لانني لا أظن ان له ايجابيات تذكر ) لا بد من الإشارة في البداية أن قرار الرفع من سن التقاعد الى 62 او  65 سنة  .  ليس وليد اليوم بل  ان الدراسات المعدة في شانه  موجودة في رفوف الوزارة الأولى  منذ  عهد  حكومة جطو تلكم  الدراسات التي أبانت أن معدل تغطية تحملات الصندوق من الاحتياطات والمداخيل لا يتعدى 12 في المائة، وأن احتياطاته ستستهلك بشكل نهائي في أفق 2019، ما لم تتخذ إجراءات عاجلة لتمديد أجل السكتة القلبية، 
              لقد شكل الرفع  في سن التقاعد بالنسبة الى والموظفين بصفة عامة  ونساء ورجال التعليم بصفة خاصة مشكلا حقيقيا وهما كبيرا باعتباره يمس الطبقة الشغيلة التي تمثل نسبة هامة من جملة المواطنين النشيطين وخلق عزم حكومة بنكيران   التمديد في مدة العمل الى 62 سنة أو65 سنة ،(  وهو الإجراء الذي  لم تجرؤ اية حكومة سابقة على اتخاذه )،  اضطرابا   في نفوسهم وهم في مجالسهم ومنتدياتهم لا يفتؤون يتذمرون من هذا الاجراء   .
               و من خلال  النقاش الذي فتحه  مشروع حكومة  بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد وتدارك اختلال توازناتها المالية  تبين ان جل نساء ورجال التعليم  لا  يجدون  اية  مبررات موضوعية لمشروع الرفع من سن التقاعد   ويعتبر   جلهم   التمديد ما بعد الستين  اجراء بدون فائدة تذكر  وذلك  -في اعتبارهم - للاسباب التالية : 
          اولا :  لكونهم لا ذنب لهم  كموظفين في إفلاس الصناديق الاجتماعية وبناء عليه فهم غير  مستعدين لسد عجز  ناتج أساسا  عن  سوء تصرف وتوجيه الأموال نحو وجهات اخرى،  يرفضون ان يعاقبوا  بجريرة الآخرين.  ويطالبون حكومة بنكيران  أن تحاسب التماسيح والعفاريت  والأشباح وكل ذلك القاموس / الشماعة الذي تعلق عليه الحكومات إخفاقاتها  اولائك الذين  عاتوا فسادا في مدخرات عباد الله بدل نهج سياسة " عفا الله عما سلف".
         ثانيا : إذا كان بنكيران كما يدعي مفوضا من طرف الشعب وهو الذي أعطاه 107من المقاعد فهذا التفويض يلزمه  بالبحث عن  الأسباب الحقيقية لافلاس انظمة التقاعد وبفضح ومحاسبة  المسؤولين و كبار  لصوص مختلف الصناديق  بما فيها الصناديق السوداء  ، فناهبو المال العام معروفون منهم  الأموات  ومنهم أحياء يرزقون ويتمتعون باموال الشعب من مدخرات وغيرها ،  فما على بنكيران الا المطالبة  بإرجاع أرصدتهم المودعة في الابناك الخارجية يسويسرا وكندا وفرنسا واسبانيا  اللوكسمبورغ ....وجزر الواق الواق  واسترداد  ورؤوس الأموال  المستثمرة في مختلف المشاريع في شتى المجالات وفي كل  أصقاع العالم . 
 ان  الموظفين  - المساكين-  غير مستعدين  بتاتا ان تقدمهم اية حكومة   قربانا  تسد بها عجز  صناديقها  كما ان  اصلاح  هذه الصناديق لا يجب ان يتم على حساب صحتهم الجسدية والنفسية ، بقدر ما يتطلب  الأمر  الحفاظ على مكتسباتهم  وتحقيق مطالبهم العالقة وتوفير تقاعد يريحهم  ماديا ومعنويا بعد  كل هذه السنين  من الكد والجد .
          ثالثا : يرى البعض ان التمديد في سن التقاعد الى خمس وستين عاما ربما تكون الغاية منه الاستفادة خبرات الموظفين التراكمية ومن عطائهم  ومن كفاءاتهم  لضمان مردودية أفضل ونجاعة أحسن لان  المعلم –على سبيل الممثال -  في هذه السن المتقدمة  يكون أنضج خبرة وأكثر عطاءً ،  صحيح  فما على الحكومة  اذا كانت ترغب في الاستفادة من هذه الكفاءات   سوى  فتح  باب التعاقد مع الراغبين في التمديد . على    ان تخلي  سبيل  أولائك  الذين  ضاقوا  درعا  و لا ينتظرون إلا الخلاص بعد أن نخرت  شتى انواع الأمراض اجسادهم بسبب غياب الظروف الملائمة للعمل  حيث  يتسنى لهم ان يقضوا ما تبقى من اعمارهم – اذا بقيت لهم اعمار والتي هي بيد الله -  بين  المستشفيات والصيدليات ينفقون فيها نصيبا  مهما من معاشهم  والذي  ينوي بنكيران قضم جزء منه  ليسد به عجزا خلفته عفاريته وتماسيحه ...المشمولين   بعفوه  المشهور "عفا الله عما سلف ..."
       قال  لي صديقي المعلم الذي قضى ما يربو عن 40 سنة من تدريس قسم التحضيري ( الاول ابتدائي)في الفيافي والقفار والسباسي والاوعار : "  اذا كان ولا بد ولا بد  من التمديد ، فليسمحوا لنا  ان  التمس منهم ان يبنوا لنا  مقبرة ومغسلة موتى  في المؤسسة  حتى  نضمن   على الأقل ان  ندفن  حيث قضينا كل حياتنا  بدل حملنا  الى مقبرة موحشة  خارج المدينة .
         رابعا :   ان  تمديد  سن التقاعد اجراء يهدف بالدرجة الاولى الى سد ابواب التشغيل في وجه الأطر والطاقات الشابة وحاملي الشهادات العليا  والشباب العاطل بصفة عامة مما سيزيد  معضلة البطالة  استفحالا . فاذا كانت فرنسا المثال الاعلى للسيد بنكيران  قد مددت سن التقاعد  الى 62 سنة ،  فلان نسبة كبار السن  في فرنسا أكبر من نسبة الشباب  وتتخوف الحكومة الفرنسية  من عدم اشغال أماكنهم بعد تقاعدهم. بعكسنا نحن حيث  يجب تخفيض  سن التقاعد لان نسبة الشباب في مجتمعنا  أكبر من نسبة كبار السن  ، وهو ما نتج عنه وجود البطالة بنسبة كبيرة تفوق فرنسا بعدة مرات،  فاذن الاجدر والاحسن في حالتنا واللائق بوضعيتنا  ان يتقاعد كبار السن وان يحل  الشباب مكانهم. "ويا دار ما دخلك شر" كما يقول المصريون .
       خامسا : اذا كان ولا بد من التمديد فالأولى  به الفئة الشابة   من الموظفين الذين  تم توظيفهم   حديثا،  الذين  يتراوح معدل أعمارهم  بين 35 و40 سنة  مما سيمكنهم من الحصول على سنوات شغل إضافية حتى تكون نسبة معاشات  تقاعد هم مرتفعة . عكس  الفئة التي تم توظيفها في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات حيث قضوا سنوات طويلة في الشغل وكل تمديد  قد يثقل كاهلهم و يحل التمديد  – حسب الخبراء - مشكلة صناديقكم .
 
            كنت انتظر من بنكيران ان  يفي بالوعد الذي قطعه على نفسه بوقف  نهب  المال العام وبمحاربة  الفساد بكل أشكاله وأصنافه ،  وان يقود حربا  ضروسا لا هوادة فيها على استنزاف مختلف  خيرات البلاد ، وان يوقف نزيف  تهريب الاموال الى الابناك الخارجية وان يفتح جبهة خارجية لاسترجاع ثروات الشعب المهربة الى الخارج ، لا  ان  يقتصر الأمر على شن  معارك هامشية عبارة عن فقاعات إعلامية من قبيل نشر لوائح مقالع الرمال ولوائح المستفيدين من أذونات النقل ،   وان يحكم في النهاية بالعفو عما سلف .
            ان المعارك الحقيقية ليست في تهديد الموظفين الذين لا حول لهم ولا قوة بالاجهاز على مكتسباتهم ورفض الإذعان لمطالبهم والتهديد بتخفيض رواتبهم  باعتبارهم الحلقة الاضعف ، ان الشجاعة ليست في التهديد بزيادة أثمنة الماء والكهرباء ووالسكوت عن الارتفاعات  الصاروخية  لاثمنة قوت يوم الفقراء ،   ان الشجاعة اسي بنكيران  تتمثل في البحث عن الثقوب التي تستنزف خزينة الدولة وفي  تقليص الأجور الخيالية التي تصرف لبعضهم ،   وفي تنظيف  الادارة المغربية من بقايا العهود السابقة  .وفي الحد من ميزانيات البذخ والرفاه المخصصة لهذه الجهة او تلك . الشجاعة تتمثل في محاسبة المفسدين وفي استرجاع ما نهبوه .
        ان الموظفين  في  الدول  التي استشهد بها السيد بنكيران يعتبرون التقاعد   فرصةٌ ينتظرونها لكي يعودوا  لممارسة هواياتهم و نشاطاتهم السابقة في الرياضة و القراءة و حضور المسرحيات و الأمسيات الموسيقية و ممارسة مختلف النشاطات الثقافية و السفر حول العالم, أما عندنا فان التقاعد عالم  مظلم وكئيب  ومرحلة غالبا ما يصاحبها شعور باليأس و الكآبة وليست في  نظرنا  سوى خطوة أولى باتجاه القبر. ان السبب في هذه الرؤيا الكالحة يعود إلى معرفتنا  بالمستقبل المادي الذي ينتظرنا بعد التقاعد  . فمن كان راتبه و هو على رأس عمله بالكاد يكفيه, هل سيكفيه لاحقاً بعد ان يتقاعد  ؟ 
       كنت انتظر ان يطل علينا بنكيران بصفته ممثلا للشعب  يحس بنبضه ،  باستراتيجية وطنية  تتغيا النهوض باوضاع المسنين  استراتيجية  مبنية على سياسة واضحة  اساسها  فهم طبيعة مرحلة التقاعد والأزمات المختلفة التي يمر بها المتقاعد،  كنا ننتظر  ان تتقدم  الينا الحكومة ببرامج وقائية تقينا  من أزمات  التقاعد  وتهدف الى  الاستفادة قدر الإمكان من طاقات المتقاعدين البشرية و وتخفف مشكلاتهم  وتعطيهم  أدوارًا جديدة في مجتمعهم تجعلهم يواصلون حياتهم بشكل طبيعي.
كنت انتظر من بنكيران ان يولي كبير الاهتمام بالوضع  الصحي والنفسي للمتقاعدين من خلال إعداد فرق  علاجية  متكاملة  تشمل إخصائيًيين نفسيين واجتماعيين  متخصصين في  مجال كبار السن لتقديم رعاية متكاملة لهذه الفئة، الذين هم في التحليل النهائي أباء وأمهات وإخوان وأخوات  افنوا  زهرة شبابهم في خدمة بلدهم .
مفارقة عجيبة :
     و سبحان الله !!!!! بالأمس القريب مغادرة طوعية مقابل إغراءات مالية سخية !!!!! واليوم إكراه على الاستمرار في العمل بعد الستين مع تخفيض من راتب المعاش !!!!. في حين أن فئة البرلمانيين يحصلون على معاش التقاعد بعد قضاء فترة نيابية واحدة، ويتقاضون قيمة معاشهم صافية ومعفاة من الضرائب وغير خاضعة للتصريح مقابل النوم والغياب ولعب الكارطة في البرلمان ...وسب وشتم بعضهم البعض في أحسن الأحوال .
      لا يمكن بأي حال من الأحوال  القبول بهذا القرار  الذي  تجب معارضته  بشدة  والنضال   من اجل التراجع عنه. لأننا ولجنا الوظيفة العمومية على أساس ان سن التقاعد هو 60 سنة وكل تغيير في هذا المعطى يجب أن يكون بموافقتنا  الشخصية ( حتى نقطع الطريق على بعض النقابات التي تطبل  وتزمر لقرارات الحكومة ) هذا ويمكن للحكومة ان تشرع في تضمين قرار التمديد  في تعاقدها مع الموظفين الجدد او مع الراغبين في ذلك .
والسلام
عيون الساقية الحمراء 
(*)المقصود بالثالوث اللعين حسب  تعبير   سعيد صفصافي الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين:
        1-الرفع من سن التقاعد- 2-الزيادة في الاقتطاعات – 3-اعادة النظر في طريقة احتساب المعاش .


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

 

        أكد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية أمام  مجلس المستشارين أن صناديق التقاعد مهددة بالإفلاس، وتوقع  أن يعاني الصندوق المغربي من عجز مالي فضلاً عن نفاد احتياطاته المالية في أفق سنة 2021، وبالتالي سيعجز النظام عن صرف معاشات المتقاعدين. ( علما بأنه من أسباب وصول هذه المؤسسة الى هذه الوضعية المالية الحرجة عدم أداء   الدولة باعتبارها مشغلا  منذ الاستقلال إلى غاية 1996لواجباتها لفائدة صندوق التقاعد .

                وقد لمح بنكيران  إلى  عزم حكومته الموقرة على إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد مهما كلفها ذلك من ثمن ولو  على حساب الفقراء والمستضعفين من الموظفين وذلك بتخفيض أجورهم ، وبالرفع من سن التقاعد إلى 62 او 65 سنة على غرار المعمول به في بعض الدول الأوروبية .

     و أود  أن أضع بين ايديكم جدولا ببعض الدول التي يمتد فيها العمل إلى ما بعد الستين على سبيل العلم بالشيء ، وليس تزكية لحجج بنكيران ولكن لتروا الفرق  في جميع مناحي الحياة بيننا وبين الدول المستشهد بها .

الدولة سن التقاعد المبكر سن التقاعد العادي

النمسا 60 (57) 65 (60)

الولايات المتحدة 62 67

المملكة المتحدة . 65

ألمانيا 65 67

إيطاليا 63 68

سويسرا 61 67

        وكانه ليس في هذه الدول  ما يستورد بنكيران  غير انظمتها التقاعدية وخصوصا في جانبها المتعلق بتمديد سن التقاعد الى ما بعد الستين . بربك اسي بنكيران  ما هو وجه الشبه بين  وضعية موظف  في  احدى هذه الدول  مع وضعية موظف اداراتكم الموقرة  في ظروفه الحياتية والمعيشية والصحية وفي توفر  شروط العمل. لا مقارنة مع وجود الفارق كما يقول الفقهاء .

            و يتضمن مشروع الحكومة  كذلك الزيادة في نسبة الاقتطاعات بـ 26 بالمائة عوض 20 بالمائة كإجراء كفيل بتأجيل نفاذ الاحتياطات "ما كادهوم فيل زادوهم فيلة ".فهذا جواب واضح على  مطلب الزيادة في الأجور .

          قبل الدخول في تفاصيل ما تعتزم الحكومة القيام به وتأثيراته السلبية على موظفي قطاع التربية والتكوين (لانني لا أظن ان له ايجابيات تذكر ) لا بد من الإشارة في البداية أن قرار الرفع من سن التقاعد الى 62 او  65 سنة  .  ليس وليد اليوم بل  ان الدراسات المعدة في شانه  موجودة في رفوف الوزارة الأولى  منذ  عهد  حكومة جطو تلكم  الدراسات التي أبانت أن معدل تغطية تحملات الصندوق من الاحتياطات والمداخيل لا يتعدى 12 في المائة، وأن احتياطاته ستستهلك بشكل نهائي في أفق 2019، ما لم تتخذ إجراءات عاجلة لتمديد أجل السكتة القلبية، 

              لقد شكل الرفع  في سن التقاعد بالنسبة الى والموظفين بصفة عامة  ونساء ورجال التعليم بصفة خاصة مشكلا حقيقيا وهما كبيرا باعتباره يمس الطبقة الشغيلة التي تمثل نسبة هامة من جملة المواطنين النشيطين وخلق عزم حكومة بنكيران   التمديد في مدة العمل الى 62 سنة أو65 سنة ،(  وهو الإجراء الذي  لم تجرؤ اية حكومة سابقة على اتخاذه )،  اضطرابا   في نفوسهم وهم في مجالسهم ومنتدياتهم لا يفتؤون يتذمرون من هذا الاجراء   .

               و من خلال  النقاش الذي فتحه  مشروع حكومة  بنكيران لإصلاح أنظمة التقاعد وتدارك اختلال توازناتها المالية  تبين ان جل نساء ورجال التعليم  لا  يجدون  اية  مبررات موضوعية لمشروع الرفع من سن التقاعد   ويعتبر   جلهم   التمديد ما بعد الستين  اجراء بدون فائدة تذكر  وذلك  -في اعتبارهم - للاسباب التالية : 

          اولا :  لكونهم لا ذنب لهم  كموظفين في إفلاس الصناديق الاجتماعية وبناء عليه فهم غير  مستعدين لسد عجز  ناتج أساسا  عن  سوء تصرف وتوجيه الأموال نحو وجهات اخرى،  يرفضون ان يعاقبوا  بجريرة الآخرين.  ويطالبون حكومة بنكيران  أن تحاسب التماسيح والعفاريت  والأشباح وكل ذلك القاموس / الشماعة الذي تعلق عليه الحكومات إخفاقاتها  اولائك الذين  عاتوا فسادا في مدخرات عباد الله بدل نهج سياسة " عفا الله عما سلف".

         ثانيا : إذا كان بنكيران كما يدعي مفوضا من طرف الشعب وهو الذي أعطاه 107من المقاعد فهذا التفويض يلزمه  بالبحث عن  الأسباب الحقيقية لافلاس انظمة التقاعد وبفضح ومحاسبة  المسؤولين و كبار  لصوص مختلف الصناديق  بما فيها الصناديق السوداء  ، فناهبو المال العام معروفون منهم  الأموات  ومنهم أحياء يرزقون ويتمتعون باموال الشعب من مدخرات وغيرها ،  فما على بنكيران الا المطالبة  بإرجاع أرصدتهم المودعة في الابناك الخارجية يسويسرا وكندا وفرنسا واسبانيا  اللوكسمبورغ ....وجزر الواق الواق  واسترداد  ورؤوس الأموال  المستثمرة في مختلف المشاريع في شتى المجالات وفي كل  أصقاع العالم . 

 ان  الموظفين  - المساكين-  غير مستعدين  بتاتا ان تقدمهم اية حكومة   قربانا  تسد بها عجز  صناديقها  كما ان  اصلاح  هذه الصناديق لا يجب ان يتم على حساب صحتهم الجسدية والنفسية ، بقدر ما يتطلب  الأمر  الحفاظ على مكتسباتهم  وتحقيق مطالبهم العالقة وتوفير تقاعد يريحهم  ماديا ومعنويا بعد  كل هذه السنين  من الكد والجد .

          ثالثا : يرى البعض ان التمديد في سن التقاعد الى خمس وستين عاما ربما تكون الغاية منه الاستفادة خبرات الموظفين التراكمية ومن عطائهم  ومن كفاءاتهم  لضمان مردودية أفضل ونجاعة أحسن لان  المعلم –على سبيل الممثال -  في هذه السن المتقدمة  يكون أنضج خبرة وأكثر عطاءً ،  صحيح  فما على الحكومة  اذا كانت ترغب في الاستفادة من هذه الكفاءات   سوى  فتح  باب التعاقد مع الراغبين في التمديد . على    ان تخلي  سبيل  أولائك  الذين  ضاقوا  درعا  و لا ينتظرون إلا الخلاص بعد أن نخرت  شتى انواع الأمراض اجسادهم بسبب غياب الظروف الملائمة للعمل  حيث  يتسنى لهم ان يقضوا ما تبقى من اعمارهم – اذا بقيت لهم اعمار والتي هي بيد الله -  بين  المستشفيات والصيدليات ينفقون فيها نصيبا  مهما من معاشهم  والذي  ينوي بنكيران قضم جزء منه  ليسد به عجزا خلفته عفاريته وتماسيحه ...المشمولين   بعفوه  المشهور "عفا الله عما سلف ..."

       قال  لي صديقي المعلم الذي قضى ما يربو عن 40 سنة من تدريس قسم التحضيري ( الاول ابتدائي)في الفيافي والقفار والسباسي والاوعار : "  اذا كان ولا بد ولا بد  من التمديد ، فليسمحوا لنا  ان  التمس منهم ان يبنوا لنا  مقبرة ومغسلة موتى  في المؤسسة  حتى  نضمن   على الأقل ان  ندفن  حيث قضينا كل حياتنا  بدل حملنا  الى مقبرة موحشة  خارج المدينة .


         رابعا :   ان  تمديد  سن التقاعد اجراء يهدف بالدرجة الاولى الى سد ابواب التشغيل في وجه الأطر والطاقات الشابة وحاملي الشهادات العليا  والشباب العاطل بصفة عامة مما سيزيد  معضلة البطالة  استفحالا . فاذا كانت فرنسا المثال الاعلى للسيد بنكيران  قد مددت سن التقاعد  الى 62 سنة ،  فلان نسبة كبار السن  في فرنسا أكبر من نسبة الشباب  وتتخوف الحكومة الفرنسية  من عدم اشغال أماكنهم بعد تقاعدهم. بعكسنا نحن حيث  يجب تخفيض  سن التقاعد لان نسبة الشباب في مجتمعنا  أكبر من نسبة كبار السن  ، وهو ما نتج عنه وجود البطالة بنسبة كبيرة تفوق فرنسا بعدة مرات،  فاذن الاجدر والاحسن في حالتنا واللائق بوضعيتنا  ان يتقاعد كبار السن وان يحل  الشباب مكانهم. "ويا دار ما دخلك شر" كما يقول المصريون .


       خامسا : اذا كان ولا بد من التمديد فالأولى  به الفئة الشابة   من الموظفين الذين  تم توظيفهم   حديثا،  الذين  يتراوح معدل أعمارهم  بين 35 و40 سنة  مما سيمكنهم من الحصول على سنوات شغل إضافية حتى تكون نسبة معاشات  تقاعد هم مرتفعة . عكس  الفئة التي تم توظيفها في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات حيث قضوا سنوات طويلة في الشغل وكل تمديد  قد يثقل كاهلهم و يحل التمديد  – حسب الخبراء - مشكلة صناديقكم .

 

            كنت انتظر من بنكيران ان  يفي بالوعد الذي قطعه على نفسه بوقف  نهب  المال العام وبمحاربة  الفساد بكل أشكاله وأصنافه ،  وان يقود حربا  ضروسا لا هوادة فيها على استنزاف مختلف  خيرات البلاد ، وان يوقف نزيف  تهريب الاموال الى الابناك الخارجية وان يفتح جبهة خارجية لاسترجاع ثروات الشعب المهربة الى الخارج ، لا  ان  يقتصر الأمر على شن  معارك هامشية عبارة عن فقاعات إعلامية من قبيل نشر لوائح مقالع الرمال ولوائح المستفيدين من أذونات النقل ،   وان يحكم في النهاية بالعفو عما سلف .

            ان المعارك الحقيقية ليست في تهديد الموظفين الذين لا حول لهم ولا قوة بالاجهاز على مكتسباتهم ورفض الإذعان لمطالبهم والتهديد بتخفيض رواتبهم  باعتبارهم الحلقة الاضعف ، ان الشجاعة ليست في التهديد بزيادة أثمنة الماء والكهرباء ووالسكوت عن الارتفاعات  الصاروخية  لاثمنة قوت يوم الفقراء ،   ان الشجاعة اسي بنكيران  تتمثل في البحث عن الثقوب التي تستنزف خزينة الدولة وفي  تقليص الأجور الخيالية التي تصرف لبعضهم ،   وفي تنظيف  الادارة المغربية من بقايا العهود السابقة  .وفي الحد من ميزانيات البذخ والرفاه المخصصة لهذه الجهة او تلك . الشجاعة تتمثل في محاسبة المفسدين وفي استرجاع ما نهبوه .

        ان الموظفين  في  الدول  التي استشهد بها السيد بنكيران يعتبرون التقاعد   فرصةٌ ينتظرونها لكي يعودوا  لممارسة هواياتهم و نشاطاتهم السابقة في الرياضة و القراءة و حضور المسرحيات و الأمسيات الموسيقية و ممارسة مختلف النشاطات الثقافية و السفر حول العالم, أما عندنا فان التقاعد عالم  مظلم وكئيب  ومرحلة غالبا ما يصاحبها شعور باليأس و الكآبة وليست في  نظرنا  سوى خطوة أولى باتجاه القبر. ان السبب في هذه الرؤيا الكالحة يعود إلى معرفتنا  بالمستقبل المادي الذي ينتظرنا بعد التقاعد  . فمن كان راتبه و هو على رأس عمله بالكاد يكفيه, هل سيكفيه لاحقاً بعد ان يتقاعد  ؟ 

       كنت انتظر ان يطل علينا بنكيران بصفته ممثلا للشعب  يحس بنبضه ،  باستراتيجية وطنية  تتغيا النهوض باوضاع المسنين  استراتيجية  مبنية على سياسة واضحة  اساسها  فهم طبيعة مرحلة التقاعد والأزمات المختلفة التي يمر بها المتقاعد،  كنا ننتظر  ان تتقدم  الينا الحكومة ببرامج وقائية تقينا  من أزمات  التقاعد  وتهدف الى  الاستفادة قدر الإمكان من طاقات المتقاعدين البشرية و وتخفف مشكلاتهم  وتعطيهم  أدوارًا جديدة في مجتمعهم تجعلهم يواصلون حياتهم بشكل طبيعي.

كنت انتظر من بنكيران ان يولي كبير الاهتمام بالوضع  الصحي والنفسي للمتقاعدين من خلال إعداد فرق  علاجية  متكاملة  تشمل إخصائيًيين نفسيين واجتماعيين  متخصصين في  مجال كبار السن لتقديم رعاية متكاملة لهذه الفئة، الذين هم في التحليل النهائي أباء وأمهات وإخوان وأخوات  افنوا  زهرة شبابهم في خدمة بلدهم .

مفارقة عجيبة :

     و سبحان الله !!!!! بالأمس القريب مغادرة طوعية مقابل إغراءات مالية سخية !!!!! واليوم إكراه على الاستمرار في العمل بعد الستين مع تخفيض من راتب المعاش !!!!. في حين أن فئة البرلمانيين يحصلون على معاش التقاعد بعد قضاء فترة نيابية واحدة، ويتقاضون قيمة معاشهم صافية ومعفاة من الضرائب وغير خاضعة للتصريح مقابل النوم والغياب ولعب الكارطة في البرلمان ...وسب وشتم بعضهم البعض في أحسن الأحوال .

      لا يمكن بأي حال من الأحوال  القبول بهذا القرار  الذي  تجب معارضته  بشدة  والنضال   من اجل التراجع عنه. لأننا ولجنا الوظيفة العمومية على أساس ان سن التقاعد هو 60 سنة وكل تغيير في هذا المعطى يجب أن يكون بموافقتنا  الشخصية ( حتى نقطع الطريق على بعض النقابات التي تطبل  وتزمر لقرارات الحكومة ) هذا ويمكن للحكومة ان تشرع في تضمين قرار التمديد  في تعاقدها مع الموظفين الجدد او مع الراغبين في ذلك .

والسلام

عيون الساقية الحمراء 


(*)المقصود بالثالوث اللعين حسب  تعبير   سعيد صفصافي الكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين:

        1-الرفع من سن التقاعد- 2-الزيادة في الاقتطاعات – 3-اعادة النظر في طريقة احتساب المعاش .

 



3937

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حريم السلطان

ولد الشعب

صناديق التقاعد مهددة بالإفلاس لمادا ادن تستقبلون الفنانة بالملايير الدرهم و مؤخرا تعطون 500 مليون لاصحاب و ممثللين حريم السلطان في الوقت الذي يزداد فيه عدد الفقراء و العاطلين عن العمل و تتكلمون على صندوق التقاعد اللهم ان هدا منكر

في 21 يناير 2013 الساعة 30 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحائط القصير

معني بلأمر

الجميع بما فيهم حكومنا الموقرة تعتبر الموظفين ذالك الحاؤط القصير الذي يسهل تجاوزه و الأتكاء عليه وتلك قمة الجبن و العجز في تصريف الأمور

في 28 يناير 2013 الساعة 54 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ما كل مرة تسلم الجرة ...

فاعل تربوي ، جمعوي وحقوقي ...

السيد " رئيس الحكومة "
السادة " البرلمانيون والمستشارون أيتها " النقابات "
كفاكم غطرسة واستهثارا واستخفافا
بالمغاربة الأبطال . الأمر ليس سهلا كما تتصورون . عهد وزمن الرصاص قد ولى ، وقد يقبل ويتحمل المغاربة قطع الأعناق ولن يقبلوا بقطع الأرزاق . واش الموظف الذي أفنى عمره وزهرة شبابه كيسعاكم ؟ التقاعد حقه وعرق جبينه ، نرفض رفع سن التقاعد مهما كلف الثمن وسنناضل ولتقم القيامة لن نعيش آخر أيامنا في " الحكرة " الحق ينتزع فالمقاربة الأمنية التي قد يراهن عليها البعض قد تعجل بالسكتة القلبية . لماذا لا يتم التصدي للأطباء الذين غادروا المستشفيات العمومية للعمل في المصحات تاركين المرضى يموتون ...لماذا لا يتم الزج في السجن بناهبي المال العام ، لماذا لا يتم فرض أداء الضرائب على الشركات ، لماذا لا يوضع حد لتبذير البلايير التي تصرف في المهرجانات ، الحفلات ، الرياضة ، دعم الأحزاب التي باعت الشعب ، لماذا ؟ لماذا ؟ لماذا ؟ علاش البرلماني يمنح مبلغا محترما كتقاعد بدون كد وجد لا لشيء إلا لأنه كان يصفق أثناء الجلسات . مقاربة فريدة من نوعها : حرام علينا وحلال عليهم ، سمعنا أن منعشا عقاريا استدعى ممثلي مسلسل حريم السلطان بمقابل 500 مليون . إيوا سيدي لفلوس موجودة ، واش هاد المنعش العقاري شاطو عليه لفلوس ؟ البطالة كاينة المعطلون كيتعصاو بالهراوات ، فين مشات فلوس اتصالات المغرب ؟ ماكاين لا شركة ولا هم يحزنون ، هاديك فلوس الشعب : العاطل والمتسول ، الطلاب ، والتلميذ هؤلاء كلهم يؤدون الثمن ، فين خيرات البحار ؟ فين فلوس الضرائب ؟ الماء والكهرباء ، حتى الطريق كنخلصوا عليها ، واش ما كاتحشموا ؟ الشعب صوت عليكم باش تدافعوا عليه ماشي باش تصوطوه ...
حتى إلى عماكم الله ، ديروا استفتاء
ولتكن زيادة سنتين اختيارية لا
إجبارية ، في هذه الحالة تكونون قد
سلكتم " الديمقراطية " التي
تتشدقون بها . إلى ما تقاعد الموظف
فين غادي يلقى المعطل الوظيفة
...المهم ، ردوا بالكم ف " ما كل
مرة تسلم الجرة " راه الشباب فاق
وعاق والفاهم يفهم ...

في 31 يناير 2013 الساعة 17 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تريتوا ...

محمد بناني

في الوقت الذي يتم التفكير فيه في
رفع سن التقاعد وخصم مبلغ عند وبعيد التقاعد ، علما أن المتقاعد يكون آنذاك بحاجة ماسة إلى " فطرة ليهودي" أي إلى سنتيم واحد حيث يكون معرضا للأمراض و... و... الخ...
في نفس الوقت يتم الشروع في رفع أجور المشتشارين وأطر البرلمان ... لا ترفعوا سن التقاعد ولو على الأقل في وزارة التربية الوطنية ، ولا تفكروا في طريقة احتساب تكون الغاية منها إلحاق الضرر بالمتقاعد الذي تحمل كل الاقتطاعات طيلة مساره المهني حتى لا يكون عرضة للشارع ، بهذه الطريقة قد يكره الإنسان نفسه وكل شيء ، المواطنة والعيش الكريم ككفتي الميزان إذا رجحت إحداهما خفت الأخرى ... قوموا بترشيد النفقات ، وثمة طرق شتى وعديدة دون المس بمستحقات المتقاعد واعلموا أن له أبناء لا نريد أن يكرهوا هذا الوطن المعطاء .


في 10 فبراير 2013 الساعة 51 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- bon

Med Karoum

النمسا 60  (57 ) 65  (60 )

الولايات المتحدة 62 67

المملكة المتحدة . 65

ألمانيا 65 67

إيطاليا 63 68

سويسرا 61 6

في 26 فبراير 2013 الساعة 08 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

تمديد سن تقاعد موظفي قطاع التعليم بين إشكالية المردودية وظلم الثالوث اللعين (*)

شغيلة طانطان تحتفي بفاتح اي في ضل أوضاع شغلية مزرية

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الإثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.