للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مؤلم..العثور على جثة متفحمة بطانطان             كليميم: شكاوى من تدفق مياه الصرف الصحي بتجزئة العمران بالرك الأصفر             النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب             تطورات جديدة في قضية الاعتداء على عضو بجماعة أفركط             العيون:صعقة كهربائية تقتل موظف بالمكتب الوطني للكهرباء             القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الورقة التاطيرية .. تعري اللوبيات الفاسدة في المنطقة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يناير 2013 الساعة 31 : 11


بقلم: سيدي محمد الموساوي ولد القاضي.

2010 /10/10، ذلك التاريخ الذي لا ينسى والذي خرج من خلاله آلاف الصحراويين للاحتجاج بطريقة سلمية حضارية على أوضاعهم الاجتماعية المزرية، فكان ما كان ووقع ما وقع وبقي السؤال المطروح ما هي المقاربات المعتمدة بعد هذا التاريخ لمعالجة المشاكل والملفات  المطروحة  والمتراكمة منذ زمن قديم، وهل هناك تقييم موضوعي ودقيق لهذه الأوضاع بمختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية أم أننا لازلنا نتحرك داخل حلقة مفرغة؟ والى أي حد استطاعت جل المبادرات " التنموية " والمشاريع والمجالس "الصورية " إذابة وامتصاص جليد الاحتقان الاجتماعي ذو الأبعاد السياسية الوخيمة؟ وكم من الشباب والشيوخ والنساء والعجائز استطاعوا فعلا الاندماج وخلق مشاريع تنموية مدرة للدخل أو على الأقل إخراجهم من عالم التهميش والمعانات والفقر؟

هذه التساؤلات وغيرها لا يستطيع أي كان الإجابة عنها إلا أولئك الأشخاص والأناس الذين يعتقدون أنهم "هم " الدولة ويتحدثون باسمها ويأتمرون بأمرها، سواء من خلال المقاربات المنتهجة اقتصاديا وامنيا وسياسيا في المنطقة أو من خلال ما يصاحبها من تجاوزات خطيرة تكون لها انعكاسات مزدوجة تمس بشكل سلبي الجانبين "المواطنين الصحراويين المعنيين" و "المصلحة العليا للدولة" والتي يستفيد منها بعض اللوبيات الفاسدة في المنطقة و"التي أدانها التاريخ في غير ما من مرة" سواء تعلق الأمر ببرلمانيين وشيوخ ذات التمثيليات المزيفة وقياد في الولاية في عهد " الدخيل الخليل" وموسسته وبلطجيته، هذه الولاية التي أضحت اليوم ثكنة عسكرية وتجارية بامتياز، وكذلك بعض قراصنة العقارات الذين أكلو مدينة العيون "أكلا لما " وداسو على الأخضر واليابس فيها.

لقد شكل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بطرحه للورقة الملكية التأطيرية الحدث الأبرز في الساحة الصحراوية اليوم، وذلك بتسليطه الضوء على بعض من مكامن الخلل التي كانت تعرقل عجلة دولاب التنمية الاقتصادية والسياسية في المنطقة وكانت أيضا تشكل احدى الطابوهات التي لا يمكن لأي كان الحديث عنها، إلا القليل ممن صنفوا من طرف البعض" بالانفصاليين " ، فكانت له الجرأة والشجاعة  في الحديث والتطرق لمسالة الثروات الطبيعية ومسالة السكان المعنيين والتهميش والبطالة وكلها أمور لها دلالة عميقة، إلا ن المتتبع للشأن المحلي وما يدور في الكواليس الصحراوية يلاحظ أن بعض الأطراف ممن تظن الدولة اليوم "أنهم معها" وفي "اتجاهها " بذات تتحرك عكس التيار خارج الإرادة الملكية الشجاعة والجريئة، لأنهم بدأو يلاحظون ان البساط بدا يسحب من تحتهم ويعري واقعهم الحقيقي وبدات حقيقتهم في الشارع  تنكشف ولدى الرأي العام تتضح ، وبدأو يعبئون" قواعدهم المزيفة والوهمية " في اتجاه معارضة مقاربة المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنتهجة، لا لشيئ إلا لأنها لا تدخل داخل جلبابهم ولا تأتمر بأمرهم  ولا تدخل ضمن "اجندتهم الخاصة "، إلا ان ماضيهم الاسود في تسيير الامور وتحمل المسؤولية يعري كل محاولة يائسة في هذا الاتجاه ولعل في تجاربهم السابقة الفاشلة ك"الكوركاس" و"اكجيجيمات " و"الطرد من وزارة الخارجية" "وتعيين والي صحراوي بالعيون" والتسيير المحلي السيئ والسرقات وقرصنة العقارات... ، لهو خير دليل على ذلك.

   ان اي مقاربة او معالجة اقتصادية واجتماعية وسياسية تهم المنطقة وتعنى بأوضاع الصحراويين المعنيين بالنزاع لا يمكنها ان تنجح وتستقيم إلا اذا اخذت بعين الاعتبار كرامة الانسان الصحراوي وفق معالجة حقيقية وقراءة موضوعية للأوضاع وإعطاء زمام المبادرة لمن يعنيهم الأمر وطمس معالم النظام الفاسد والمسير والموجه للقضايا بالمنطقة سواء تعلق الامر بمحاربة اقتصاد الريع (رخص الصيد البحري ومقالع الرمال التي تحتكرها فئة دون اخرى بدون وجه حق) ومحاربة كذلك اللوبيات الفاسدة فاقدي المصداقية لدى المجتمع والشعب وقراصنة العقارات التي فاحت رائحتهم  و التي اجثمت على صدور الصحراويين لأزيد من ثلاث عقود من الزمن، لعل وعسى يقتنع الصحراويين والمجتمع المحلي والدولي بان هناك تغيير فعلي وحقيقي في الاتجاه الإيجابي، لا ان نسقط في المثل القائل "من الخيمة خرج مايل".

وفي الاخير لابد من الاشارة و لفت الانتباه الى ان هذا السكون وحالة الجمود الذي تعرفها مدينة العيون وباقي المدن الصحراوية الأخرى نتمنى ان لا تكون سابقة لعاصفة اخرى اقوي وأعظم من اكديم ايزيك.



1937

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ممتاز

عثمان

مقال يمس عمق وجوهر المشكل ، ممتاز اخي محمد

في 27 يناير 2013 الساعة 24 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال متهمين بتزوير الأوراق المالية بكلميم

رفع حمولة شاحنات النقل لتفادي مشاكل التموين و ارتفاع الأسعار

حسنية أكادير تعود بفوز ثمين من قلب العيون

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

موقع شمال الصحراء من الجهوية الموسعة والحكم الذاتي

شبكة نسائية تمارس النصب والاحتيال وتسيء إلى سمعة جهات مسؤولة بالعيون

الورقة الأخيرة لحكام العرب: اليوم خمر وغدا أمر..!

تعاونية الهدى السكنية بكلميم، تعاون أم نصب واحتيال (2)

لماذا تقرن الاحتجاجات في الصحراء بالانفصال؟

وقفات ومسيرات احتجاجية لآباء و أمهات التلاميذ بالعيون

الكاتب الاقليمي للشبيبة الاستقلالية بالعيون يعلن عن مباركة منظمته للورقة التأطيرية

شكيب بنموسى يحل بالعيون ويترأس لقاء باحد افخم فنادقها

المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي يفتتح جلساته على وقع الارتباك

الورقة التاطيرية .. تعري اللوبيات الفاسدة في المنطقة

حزب العدالة والتنمية يستغل ورقة بنموسى لاإطلاق حملته الانتخابية بالاقاليم الصحراوية

تأملات في الورقة التاطيرية لتنمية الأقاليم الصحراوية

بمناسبة اليوم العالمي للجمارك رئيس الدائرة الجمركية بالعيون يدعو القطاع الخاص الى شراكة حقيقية مع ا

الثامن من مارس بكليميم حصار امني وقمع نساء صحراويات

بيان : مركز الشباب للأبحاث والتنمية بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

النتائج الكاملة لذهاب دوري أبطال اوروبا ومواعيد مباريات الإياب


نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.