للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         رئيس جماعة و 13 نائبا ينتظرهم العزل والمحاكمة             وزارة التجهيز و النقل تعتزم تعميم ردارات ذكية لمراقبة مخالفات قانون السير             أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجوع والعطش يتهدد ساكنة جماعة الشاطئ الأبيض وانتفاضة سكانية تلوح في الأفق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2013 الساعة 22 : 19


صحراء بريس/مراد الصغراوي-كليميم

تشهد جماعة الشاطئ الأبيض إقليم كلميم احتقانا اجتماعيا بسبب الحيف والتهميش والإقصاء الاجتماعي الذي تعيشه المنطقة في شتى المجالات، الشيء الذي دفع بالمنطقة إلى الدخول في حركات احتجاجية للمطالبة برفع العزلة والتهميش عن هذه المنطقة والإقصاء الذي تعاني منه في شتى المجالات والتنبيه إلى الخروقات والفساد المالي الذي تعاني منه الجماعة ومطالبة الجهات المسؤولة بتحمل مسؤولياتها اتجاه ما يقع من نهب للمال العام وتلاعبات فيه والمطالبة بإيفاد لجنة تفتيش إلى هذه الجماعة من طرف المجلس الأعلى للحسابات والجهات المسئولة عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محليا ومركزيا.
وفي تطور خطير بالمنطقة قررت اللجنة المحلية للتنمية البشرية بجماعة الشاطئ الأبيض القروية الاستعداد للتحضير لأكبر اعتصام واحتجاج ستشهده جماعة الشاطئ الأبيض وذلك خلال الشهر القادم والذي ستخوضه ساكنة هذه الجماعة  وفعالياتها المحلية بمساندة من هيئات حقوقية وسياسية ومدنية بالإقليم أمام مقر الجماعة. لكن بمجرد ما أن وعت السلطات المحلية بالمنطقة خطورة الموقف، قررت الدخول في حوار مع ممثلي هذه الحركات الاحتجاجية الشيء الذي تم عن طريق استدعاء السيد احمد شناوي رئيس جمعية الشاطئ الأبيض للتنمية والبيئة والمنسق العام لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة ،وعضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية بجماعة الشاطئ الأبيض القروية للتحاور معه حول مطالب الساكنة، وبخصوص نتائج هذا الحوار باح لنا السيد الشناوي في اتصال لنا بأبرز ما تم التطرق إليه في هذا اللقاء التفاوضي مع سلطات منطقة الشاطئ الأبيض حيت أعرب شناوي عن تفائله وسعادته بخصوص تلقيه وعودا من قبل رئيس دائرة لقصابي وقائد المنطقة تفيد الاستجابة المبدئية إلى كل مطالب المنطقة على رأسها توفير الدقيق المدعم وفرص الشغل والماء الصالح للشرب ذاقت المنطقة مرارته.
وفي موضوع ذا صلة بهذه الخطوة التفاوضية الانفرادية للسيد الشناوي رأت جهات من المنطقة أن السيد الشناوي لا يمثل إلا نفسه معتبرين أنه سقط في شراك السلطات التي استدرجته للحوار ممطرة إياه بوعود غير موثقة في محضر يقيدها،كل هذا من أجل ربح مزيدا من الوقت .
وتجدر الإشارة إلى أن منطقة الشاطئ الأبيض تعد من أغنى المناطق بإقليم كلميم بسبب عائداتها السياحية إذ تعد وجهة سياحية للباحثين على الباحة الشاطئية الصحراوية غير أن ساكنتها تعيش قهرا اجتماعيا خانقا .



1536

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ليس فقط

صحراوي

ليس فقط ساكنة الشاطئ الأبيض فالبلاد من البوغاز إلى الصحراء تعيش أزمة جوع وعطش سياسي وفكري وأخلاقي وإنساني
المستفيدون هم ذوو البطون المنتفخة
يا ساتر

في 05 فبراير 2013 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تصحيح مغالطات لكاتب هذا المقال المغرور

محمد عالي بوعيط

يشرفني كاحد ساكنة الشاطئ الابيض وبان المنطقة ان انبه كاتب المقال الى عدة مغالطات خطيرة جاءت في مقاله اولها كون اللجنة المحلية للتنمية البشرية لا يمكنها ان تنظم وقفات احتجاجية او تدعو اليها باي صيغة كانت, وثانيا هو ان جماعة الشاطئ الابيض مصنفة من طرف الدولة المغربية كافقر جماعة باقليم كلميم وليس اغناها كما تفضل صاحب المقال حيث تحدث عن ما اسماه عائدات سياحية لا ادري من اين جاء بها خاصة وان جماعة الشاطئ الابيض تقتصر مداخيلها حصريا على عائدات التنبر فقط او ما تجود عليها الدولة من دريهمات.كما يجب ان نتطرق الى الطريقة التي قمت بصياغة عنوان مقالك بها " الجوع والعطش..." من اين جئت بهذه الامور وعن اي جوع تتحدث؟ تريد صوملة المنطقة.؟ نحن لا نريد ولا نسمح باي مزايدات علينا وعلى منطقتنا..نريد الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة..تحدث هذا الصحفي المزور كذلك عن اتهامات خطيرة للسيد احمد شناوي الذي يعد رمز النضال الحقيقي بهذه الجماعة ولا احد ينازعه في ذلك والمساند الوحيد والدائم للساكنة وقضاياها ومصالحها ولطالما دافع عنها بكل جرأة وشرف متجاوزا كل التهديدات والاعتداءات التي تحملها في سبيل اولئك المواطنين الذين تطاولت عليهم وتحدثت باسمهم وافتريت عليهم وللاسف.انت لم تدرك بانك تتحدث عن رجل قانون ومناضل حقيقي وشهم لا يمكنه ان ينجر وراء ما تحدثت عنه.نحن لن نقبل بان يتم تجريح ابناء منطقتنا ومثقفينا ورجالاتنا وكذلك منطقتنا من طرف اناس يدعون مهنة الصحافة.
لقد اظهرت يا مراد الغراوي بانك لست صحفيا حقيقيا وانما دمية في ايدي جهات اخرى تكن العداء للسيد احمد شناوي تحاول ان تستغلك وربما وقعت معها صفقة واوقعت بك في فخها. اين هي المصداقية؟ والحياد؟ كما اني انصحك بان تتاكد من صحة مصادرك التي كذبت عليك ؟وان تلم بالموضوع قبل الكتابة فيه حتى لا تسقط في المغالطات التي سردتها لك من قبل كان تقول بانها اغنى جماعة من حيث العائدات السياحية؟؟ او ان اللجنة المحلية للتنمية البشرية هي من ستنظم الاحتجاجات؟من اين لك بهذا حقيقة اضحكتني.امثالك يجب ان يعتزلو العمل الصحفي لانها مهنة شريفة لا تليق بامثالك.

في 06 فبراير 2013 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أنا

صحراوي

هادا الكلام كله كذب فى كذب وكله من تحت رأس دالك المنافق احمد الشناوى يريد ان يزرع الفتنة فى القبيلة ان اقول له أدا كان يدعى الجوع والعطش فهادا كدب ساكنة الشاطئ لا تعرف لكن أنا اقول اذا كنت يا أخ احمد تربيت علي الجوع والعطش وهادا صحيح فلا يحق لك وليغرك ان يقول ان نعاني من الجوع والعطش.

في 17 فبراير 2013 الساعة 48 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الشاطئ الابيض يعاني الامرين

ظويف عبد الودود

مشكل الجوع والعطش نتيجة عنلد وتعنت بعض الجهات التي هي في نزاع مستمر في ما بينها الى متى ونحن هكدا الى متى ونحن اضحوكة امام الجميع الى متى والجهات المسؤولة في سبات عميقمتى ستصلنا الحضارة ونصبح قادرين على ابلاغ صوتنا للمسؤولين

في 18 فبراير 2013 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

ارتفاع نشاط الصيد البحري بميناء طانطان من حيت الكمية والقيمة

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

قطع أصبع شاب في كلميم،و السلطات تعجز عن محاربة العصابات

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

طانطان : حكاية مناضل ضد مرض القلب

الهيكلة التنظيمية لنيابتي العيون وبوجدور أصبحت متجاوزة حسب تقرير للمفتشية العامة للتربية والتكوين

المتسكعين والمنحرفين يهددون سلامة موظفي مديرية الاتصال بالعيون

الجوع والعطش يتهدد ساكنة جماعة الشاطئ الأبيض وانتفاضة سكانية تلوح في الأفق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.