للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             وفاة شاب متأثرًا بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             الاجهزة الأمنية تسيطر على رجل روع الناس باطلاق الرصاص بكليميم(تفاصيل)             أربعيني يخلق حالة استنفار غير مسبوق بكليميم ويطلق النار على المارة ورجال الامن             حريق يلتهم سيدة ورضيع بخيمة نواحي السمارة،ويرسل شخص ثالث للمستشفى             والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟             الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا             بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الجوع والعطش يتهدد ساكنة جماعة الشاطئ الأبيض وانتفاضة سكانية تلوح في الأفق
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2013 الساعة 22 : 19


صحراء بريس/مراد الصغراوي-كليميم

تشهد جماعة الشاطئ الأبيض إقليم كلميم احتقانا اجتماعيا بسبب الحيف والتهميش والإقصاء الاجتماعي الذي تعيشه المنطقة في شتى المجالات، الشيء الذي دفع بالمنطقة إلى الدخول في حركات احتجاجية للمطالبة برفع العزلة والتهميش عن هذه المنطقة والإقصاء الذي تعاني منه في شتى المجالات والتنبيه إلى الخروقات والفساد المالي الذي تعاني منه الجماعة ومطالبة الجهات المسؤولة بتحمل مسؤولياتها اتجاه ما يقع من نهب للمال العام وتلاعبات فيه والمطالبة بإيفاد لجنة تفتيش إلى هذه الجماعة من طرف المجلس الأعلى للحسابات والجهات المسئولة عن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محليا ومركزيا.
وفي تطور خطير بالمنطقة قررت اللجنة المحلية للتنمية البشرية بجماعة الشاطئ الأبيض القروية الاستعداد للتحضير لأكبر اعتصام واحتجاج ستشهده جماعة الشاطئ الأبيض وذلك خلال الشهر القادم والذي ستخوضه ساكنة هذه الجماعة  وفعالياتها المحلية بمساندة من هيئات حقوقية وسياسية ومدنية بالإقليم أمام مقر الجماعة. لكن بمجرد ما أن وعت السلطات المحلية بالمنطقة خطورة الموقف، قررت الدخول في حوار مع ممثلي هذه الحركات الاحتجاجية الشيء الذي تم عن طريق استدعاء السيد احمد شناوي رئيس جمعية الشاطئ الأبيض للتنمية والبيئة والمنسق العام لحركة اعتبار قبيلة الشرفاء أولاد بوعيطة ،وعضو اللجنة المحلية للتنمية البشرية بجماعة الشاطئ الأبيض القروية للتحاور معه حول مطالب الساكنة، وبخصوص نتائج هذا الحوار باح لنا السيد الشناوي في اتصال لنا بأبرز ما تم التطرق إليه في هذا اللقاء التفاوضي مع سلطات منطقة الشاطئ الأبيض حيت أعرب شناوي عن تفائله وسعادته بخصوص تلقيه وعودا من قبل رئيس دائرة لقصابي وقائد المنطقة تفيد الاستجابة المبدئية إلى كل مطالب المنطقة على رأسها توفير الدقيق المدعم وفرص الشغل والماء الصالح للشرب ذاقت المنطقة مرارته.
وفي موضوع ذا صلة بهذه الخطوة التفاوضية الانفرادية للسيد الشناوي رأت جهات من المنطقة أن السيد الشناوي لا يمثل إلا نفسه معتبرين أنه سقط في شراك السلطات التي استدرجته للحوار ممطرة إياه بوعود غير موثقة في محضر يقيدها،كل هذا من أجل ربح مزيدا من الوقت .
وتجدر الإشارة إلى أن منطقة الشاطئ الأبيض تعد من أغنى المناطق بإقليم كلميم بسبب عائداتها السياحية إذ تعد وجهة سياحية للباحثين على الباحة الشاطئية الصحراوية غير أن ساكنتها تعيش قهرا اجتماعيا خانقا .



1562

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ليس فقط

صحراوي

ليس فقط ساكنة الشاطئ الأبيض فالبلاد من البوغاز إلى الصحراء تعيش أزمة جوع وعطش سياسي وفكري وأخلاقي وإنساني
المستفيدون هم ذوو البطون المنتفخة
يا ساتر

في 05 فبراير 2013 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تصحيح مغالطات لكاتب هذا المقال المغرور

محمد عالي بوعيط

يشرفني كاحد ساكنة الشاطئ الابيض وبان المنطقة ان انبه كاتب المقال الى عدة مغالطات خطيرة جاءت في مقاله اولها كون اللجنة المحلية للتنمية البشرية لا يمكنها ان تنظم وقفات احتجاجية او تدعو اليها باي صيغة كانت, وثانيا هو ان جماعة الشاطئ الابيض مصنفة من طرف الدولة المغربية كافقر جماعة باقليم كلميم وليس اغناها كما تفضل صاحب المقال حيث تحدث عن ما اسماه عائدات سياحية لا ادري من اين جاء بها خاصة وان جماعة الشاطئ الابيض تقتصر مداخيلها حصريا على عائدات التنبر فقط او ما تجود عليها الدولة من دريهمات.كما يجب ان نتطرق الى الطريقة التي قمت بصياغة عنوان مقالك بها " الجوع والعطش..." من اين جئت بهذه الامور وعن اي جوع تتحدث؟ تريد صوملة المنطقة.؟ نحن لا نريد ولا نسمح باي مزايدات علينا وعلى منطقتنا..نريد الحقيقة ولاشيء غير الحقيقة..تحدث هذا الصحفي المزور كذلك عن اتهامات خطيرة للسيد احمد شناوي الذي يعد رمز النضال الحقيقي بهذه الجماعة ولا احد ينازعه في ذلك والمساند الوحيد والدائم للساكنة وقضاياها ومصالحها ولطالما دافع عنها بكل جرأة وشرف متجاوزا كل التهديدات والاعتداءات التي تحملها في سبيل اولئك المواطنين الذين تطاولت عليهم وتحدثت باسمهم وافتريت عليهم وللاسف.انت لم تدرك بانك تتحدث عن رجل قانون ومناضل حقيقي وشهم لا يمكنه ان ينجر وراء ما تحدثت عنه.نحن لن نقبل بان يتم تجريح ابناء منطقتنا ومثقفينا ورجالاتنا وكذلك منطقتنا من طرف اناس يدعون مهنة الصحافة.
لقد اظهرت يا مراد الغراوي بانك لست صحفيا حقيقيا وانما دمية في ايدي جهات اخرى تكن العداء للسيد احمد شناوي تحاول ان تستغلك وربما وقعت معها صفقة واوقعت بك في فخها. اين هي المصداقية؟ والحياد؟ كما اني انصحك بان تتاكد من صحة مصادرك التي كذبت عليك ؟وان تلم بالموضوع قبل الكتابة فيه حتى لا تسقط في المغالطات التي سردتها لك من قبل كان تقول بانها اغنى جماعة من حيث العائدات السياحية؟؟ او ان اللجنة المحلية للتنمية البشرية هي من ستنظم الاحتجاجات؟من اين لك بهذا حقيقة اضحكتني.امثالك يجب ان يعتزلو العمل الصحفي لانها مهنة شريفة لا تليق بامثالك.

في 06 فبراير 2013 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أنا

صحراوي

هادا الكلام كله كذب فى كذب وكله من تحت رأس دالك المنافق احمد الشناوى يريد ان يزرع الفتنة فى القبيلة ان اقول له أدا كان يدعى الجوع والعطش فهادا كدب ساكنة الشاطئ لا تعرف لكن أنا اقول اذا كنت يا أخ احمد تربيت علي الجوع والعطش وهادا صحيح فلا يحق لك وليغرك ان يقول ان نعاني من الجوع والعطش.

في 17 فبراير 2013 الساعة 48 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الشاطئ الابيض يعاني الامرين

ظويف عبد الودود

مشكل الجوع والعطش نتيجة عنلد وتعنت بعض الجهات التي هي في نزاع مستمر في ما بينها الى متى ونحن هكدا الى متى ونحن اضحوكة امام الجميع الى متى والجهات المسؤولة في سبات عميقمتى ستصلنا الحضارة ونصبح قادرين على ابلاغ صوتنا للمسؤولين

في 18 فبراير 2013 الساعة 44 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

ارتفاع نشاط الصيد البحري بميناء طانطان من حيت الكمية والقيمة

الصيام ينقي الدم ويخرج السموم من الجسم!

الانفضاح الحقوقي للبوليساريو:ملاحظات على هامش قضية ولد سيدي مولود

قطع أصبع شاب في كلميم،و السلطات تعجز عن محاربة العصابات

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

طانطان : حكاية مناضل ضد مرض القلب

الهيكلة التنظيمية لنيابتي العيون وبوجدور أصبحت متجاوزة حسب تقرير للمفتشية العامة للتربية والتكوين

المتسكعين والمنحرفين يهددون سلامة موظفي مديرية الاتصال بالعيون

الجوع والعطش يتهدد ساكنة جماعة الشاطئ الأبيض وانتفاضة سكانية تلوح في الأفق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

وزيرة الدفاع الفرنسية: حل قضية الصحراء لن يتجاوز عام 2020

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.