للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

رسالة من معتقل سياسي صحراوي أصفاري النعمة " المحاكمة العسـكرية : تشوه حقائق كبرى وتبرز حقائق أصغرِ
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2013 الساعة 05 : 08


عن :معتقل سياسي صحراوي أصفاري النعمة

المحــــــــاكمة العســـــــكريــة

عنصرية ذاكرة تختزن تنقضاتها, تشوه حقائق كبرى وتبرز حقائق أصغرِ

 

بعد أزيد من سنتين من الإحتجاز والإعتقال التحكمي, قرر النظام المغربي تقديمنا نحن أربعة وعشرين معتقلا, مجموعة أكديم إزيك امام المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط يوم فاتح فبراير 2013.

لم يعد هناك أي إلتباس لأي متتبع لهذا الملف أن عملية احتجازنا كمعتقلين لا ينسجم مع ما يدعيه المغرب, وأن القضية لاعلاقة لها بالمساطير, ولا بالقانون بل هي عملية أسر وإحتجاز, لا يمكن لأي عاقل أن يرى أنها مسألة إعتقال, تراعى  أبسط أبجديات إحترام القانون وتوفير شروط المحاكمة العادلة في حدها الأدنى منذ لحظة الإختطاف.

فالنظام المغربي أصدر الحكم والإدانة لكل فرد من المجموعة منذ لحظة الإختطاف, وأسس بذلك لوضع تحكمي, أصبحنا معه نحن المعتقلين رهائن بالسجن, بأمر سياسي يتجاوز قاضي التحقيق وقاضي النيابة العامة.

هذا الأمر السياسي تركنا وبحكم الواقع كأسرى أو رهائن لأزيد من سنتان وأربعة أشهر, لنصبح في حكم الممنوعين من حرياتهم قسرا وبالتالي من صنف مجهولي المصير, من الفاقدين لحرياتهم لغايات لايعلمها, من يبقى سجين منطق القانون والمساطير, حتى وإن إستنجد بخبراء العالم في القانون.

الإعتقال السياسي هو تعذيب نفسي ومعنوي وجسدي وهو كالقتل بالجملة             (Tueur de serie) ظاهرة مغربية خالصة, يصبح السجن معها عنوان إستقواء بدائي, ومطحنة للأبرياء تبيد كرامتهم وكبريائهم.

 إن المتتبعين لمجريات هذه القضية من المراقبين الأجانب والمنظمات الحقوقية الدولية وحتى المغربية, يحارون لهذا المنطق الذي لا يدركه فهم.

 لا يدركون أن السجن والإعتقال ضد الصحراويين, خاصة النشطاء الحقوقيين إستعمل سياسيا في العديد من الحالات, للترهيب والضرب المسبق.

هنا يثار التساؤل المشروع حول دلالة السجن والأسر المسبق قبل الإدانة والمحاكمة في قضية مجموعة أكديم إزيك, وما تثيره مسألة شرعية الإعتقال الإحتياطي في النقاش  الحقوقي والقانوني ارتباطا بما تدعيه الطبقة الحقوقية وعلى رأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية الموازية للنظام, ارتباط بمقتضيات الدستور المغربي نفسه والتزامه بالعناية بالأمن القضائي كما تفرضه الالتزامات الدولية للمملكة.

كما أنه غريبا أن لا تطرح هذه القضية القضائية في المنابر الصحفية إلا في إطار الدعاية وليس في إطار الملفات القضائية الرائجة والمثيرة, فأين هنا الرسالة الصحافية والإعلامية للإعلام المغربي, فمن الغريب في إعلام يدعي الاحترافية والجرأة والشجاعة الا يطرح هذه المتابعة على أساس السؤال الأهم والمتعلق بالبحث عن حقيقة ما جرى نتيجة الهجوم العسكري على مخيم أكديم إزيك, ولماذا زج بهؤلاء المعتقلين لمدة تزيد عن السنتين, بسبب حدث كبير كهذا وقبل ثبوت فعل غير مشروع بذمتهم.

قضية أكديم إزيك أمام المحكمة العسكرية, تبرز هذه المفارقات, وهذا الالتباس المغربي على كل الواجهات السياسية والأمنية وكذا الحقوقية والإعلامية.

 هذا التعامل مع قضيتنا يضمر تناقضات ذاتية كبيرة, يصعب التستر عليها كيفما كانت المساحيق التي توضع.

 هذا يظهر أن فهم جوهر الصراع الصحراوي المغربي يتطلب فهما متأنيا وعميقا لدلالة بعض الأحداث كحدث أكديم إزيك, وارتباط المحاكمة العسكرية بهذا الحدث المهم في تاريخ الصراع.

لن تكون المحاكمة بالصورة التي يحاول النظام المغربي إظهارها, بل هي في جوهرها وحقيقتها محاكمة سياسية, يحاول النظام من خلالها الكسب في دعايته الداخلية, لتغطية الفشل الكامل لسياسته وهو ما تؤكده  كل المعطيات التي أفرزها الهجوم العسكري على المخيم.

لن تكون (العدالة) و(حقوق الضحايا), وراء تقديم مدنيين أمام المحكمة العسكرية, بل الهدف هو إظهار حقيقته لنفسه, وفرض تفسيرها له, وهذا لن ينطلي علينا نحن كمعتقلين ومناضلين من داخل حركة المقاومة المدنية التي قادت هذا الشكل الاحتجاجي, بوعي ومسؤولية بعيدا كل البعد عن أي شكل من أشكال العنف, الذي يحاول النظام إلصاقه بنا.

إن إصرار الإحتلال على المحاكمة العسكرية, وهذا التعنت اللامفهوم, رغم الضغط الدولي الكبير, ورغم إنعدام حجيته, جعلني أتساءل وأبحث عن المنطق الذي يحاول تبرير قضية سياسية بهذا الحجم.

الكل في المغرب يعرف كيف يستخدم النظام القضاء عموما, والقضاء العسكري خصوصا, في تصفية الحسابات السياسية.

فالقضاء كما يقول أحد قضاة المجلس الأعلى للقضاء ووكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالرباط, في مقال منشور له بإحدى الجرائد المغربية :  "إن المغرب تعامل مع القضاء عموما,  بإعتباره مرفقا من مرافق الدولة التابعة لوزارة العدل, ومن تم, فإن الأحداث التي تم الكشف عنها من خلال الخلاصات التي إنتهت إليها هيأة الإنصاف والمصالحة, أثبتت بما لا يدع مجالا لشك الدور السلبي الذي لعبه القضاء في تلك الفترة. الشيء الذي جعله مجرد أداة بيد الدولة, ولم تكن لهذه الأخيرة, أية تأثيرات, لولا تحكمها في جهاز النيابة العامة بشكل يكاد يختفي معه وجهها القضائي. ولذلك فإن معظم التجاوزات الحقوقية التي عرفها المغرب خلال الفترة التي كشفت عنها هيأة الإنصاف و المصالحة, أكدت أن القضاء كان له دور فيها ومن تم نادت بضرورة ضمان الإستقلال التام للسلطة القضائية." وشهد شاهد من أهلها, فإذا كان هذا هو واقع القضاء العادي فما هي يا ترى حقيقة القضاء العسكري اليوم وفي ظل دستور 2011 وإلتزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان وضمان شروط المحاكمة العادلة؟

المفكر والمؤرخ المغربي عبد الله العروي, في ندوة ألقاها هذه السنة, عنوانها العلاقة بين المؤرخ والقاضي, يشرح فيها علاقة المؤرخ والقاضي. وفي مقاربته لهذا الموضوع, انطلق من القرن 18, الذي تميز بفضل الثورة العلمية بإحداث ثورة في المجال القضائي والتأليف التاريخي, حيث كان الشعار الذي حملته الوضعانية هو شعار "شهادة الأشياء أتم دلالة من شهادة الأحياء". النتيجة التي استنتجها العروي معتمدا على كتابين هما : "الجنايات والعقاب" للفيلسوف الإيطالي  (تشيزاري ديكاريا), ورواية "الجريمة والعقاب" (لدوستو يفسكي), أن الثورة العلمية, واعتماد الحجج المادية, لا تعني أن الطريق معبد أمام القاضي, والمؤرخ, لبناء استنتاجاتهم  وإصدار أحكامهم.

يعترف المفكر المغربي عبد الله العروي, بأهمية التطور الذي حصل بفضل عملية إستبدال الشهادة البشرية بالشاهد المادي, الذي أسماه هو بالشاهد الصامت, وهو ما أصبح يعتمد عليه القاضي, والمؤرخ, كمنهج يعبر عن التجاوز, الذي يستتبع التدارك, وهذا هو المنطق, الذي يؤسس لكل عملية إصلاح استدراكية.

الشاهد المادي, بالنسبة لنا نحن اليوم في نازلتنا, هي صور آلاف الخيم الصحراوية المحروقة بأكديم إزيك, والنساء والشيوخ والأطفال الهاربين من المخيم, وهذا كله مسجل وشاهده العالم عبر القنوات الفضائية, بفضل شجاعة شباب الحركة الاحتجاجية باكديم ازيك, ومنهم طبعا المعتقلين, الذي يريد النظام الانتقام منهم أمام المحكمة العسكرية.

يقول المفكر المغربي, أنه لا شك, في حالة وجود الدليل المادي, يدان المتهم, وإذا إنعدم, تبرأ ساحته. كما أن الدليل المادي, يمكن المؤرخ, من تفسير الحدث التاريخي, تفسير يرضي العقل, وقد نفهم الحادث, عقلا ولا نستحضره وجدانيا, ولا نرضاه, ولا نعترف به, ولا نقر به, فنتشبث بالشهادة. إذ أن الحجة المادية, قابلة دائما للتأويل, إذا طبقت على البشر.

"فمن العدل أن يأتي الرجل, من الحجج لخصومه, بمثل ما يأتي به لنفسه." كما يقول الفيلسوف إبن رشد.

عمل أدبي أخر, جد مهم, أثار مسألة التأريخ والذاكرة. إنها رواية "أمس لا أكثر" للكاتب الإسباني "أندريس ترابييو", والتي اختيرت كأفضل عمل روائي في إسبانيا سنة 2012.

أهمية وجودة هذا العمل الأدبي, ارتباطا بموضوع المحاكمة العسكرية للمدنيين الصحراويين, كونها ارتبطت بموضوع : "قانون الذاكرة التاريخية", الذي صادق عليه البرلمان الإسباني, في عهد حكم الحزب الاشتراكي في السنوات الأخيرة. هذا العمل الأدبي, عكس الواقع السياسي والاجتماعي, الذي عاشته إسبانيا طيلة هذه السنوات. بالإضافة إلى أهمية موضوع الراوية, هناك طريقة عرض المؤلف للقضية, من خلال تناقضات الحدث الواقعي نفسه, وأيضا تناقضات الحدث الدرامي, وهي بالمناسبة, تشكل نموذجا جديدا في كتابة الرواية التاريخية.

 تقوم رواية "أمس لا أكثر", على عدة شخصيات, أبطالها قليلي العدد, تلعب كل شخصية دورها ثم تختفي, مخلفة أمام القارئ مذاق لمس الحقائق, التي يحويها الحدث, فيبدوا كما لو كان يتعامل مع واقع فعلي.

بطل الرواية " بيبي بيستانيا ", وهو مؤرخ وأستاذ جامعي, يأخذ على عاتقه البحث والتقصي, في مجال الجرائم, التي ارتكبها نظام الجنرال فرانكو, خلال وبعد الحرب الأهلية الإسبانية, وما أن يخطو خطواته الأولى, في اتجاه البحث عن حقيقة تكل الجرائم, وجمع الأدلة, عن مرتكبيها, حتى يصطدم بماضي أبيه الفاشي العنيد, فيجد نفسه متهما, نتيجة انغماس الأب في هذه الجرائم. وهنا يكتشف كم هي عنصرية تلك الذاكرة, حين تختزن داخلها تناقضات, تشوه حقائق كبرى, وتبرز حقائق أصغر.

المؤرخ, "بطل الرواية", بذكاء وشجاعة, يكتشف هذه الحقيقة المرة,  وبذلك يكون قد لامس, شيئا محسوسا وجميلا. هذا الشيء هو الوعي في ذاته.

هل الإصرار في البحث عن حقيقة ما جرى بأكديم إزيك, جدي وصادق, وحتى إن إفترضنا ذلك, فهل ممكن أن نجزأ الحقيقة؟

لا ندري هل من يدعي البحث عن الحقيقة, لإقامة العدل يعرف من يخفيها. وإن كان يعرف, هل يملك الجرأة والشجاعة على تسميته؟

لو كان من قرر هذه المحاكمة العسكرية ذكيا لفعل ما فعله بطل رواية " أمس لا أكثر", حيث رفض أن ينغمس أكثر في بحثه وعوض ذلك بكتابة كتاب يقرأه الناس, أطلق عليه إسم " أمس لا أكثر".

يظهر  أن طريق عمل القاضي, كما عمل المؤرخ, لن يكون دائما معبدا بل لابد في عملية البحث والتحقيق من توفر شروط التثبت المادي من الأمور, وخاصة في قضايا, تهم ذاكرة ومصير شعوب بأكملها.

 التثبت في الأمور دليل على قوة العقل, وحسن الرأي. فمن علم وتحقق فهو الحازم  المصيب, ومن كان غير ذلك فمآله الندامة والحسرة. فهل القضاء العسكري في هذه النازلة قادر اليوم على تحقيق (العدالة) لنا نحن المعتقلين في ظل الصراع القائم.

 وقد يكون جواب القضاء ومعه المجلس الوطني لحقوق الإنسان, ما قاله "توماس مان", حينما سؤل عن قصص الأديب التشيكي "فرونز كافكا" فأجاب : "عقلي ليس معقدا ما يكفي لفهم نص القضية ".

القضية أمام المحكمة العسكرية, ليست ما تحكيه محاضر وتقارير, الضابطة القضائية, وأجهزة الإستعلامات, المدنية أو العسكرية, لأن من خطط هذه المحاضر والتقارير غير مقتنع بها, فكيف له أن يقنع به أحدا أخر. فليس فقط سوء الظن هو من يعدم التثبت.

في قول  شهير "لأبن قدامة" حول التثبت : "فليس لك أن تظن بالإنسان شرا إلا إذا انكشف أمر لا يحتمل التأويل, فإن أخبرك بذلك عدل, فمال قلبك إلى تصديقه, كنت معذورا" ولكن أشار إلى قيد مهم  فقال : "بل ينبغي, أن تبحث هل بينهما عداوة وحسد ؟"

فالقاضي إذا لم يتخلق بقيمة التثبت, بنى حكمه على النيات والقلوب.

 قال "الشافعي" : "الحكم بين الناس يقع على ما يسمع من الخصمين بما لفظوا به, وإن كان يمكن أن يكون في قلوبهم غير ذلك"

ومن التثبت عدم الأخذ بالقرائن, ما دام المتهم ينكر ولا يقر. وإذا أتهم شخص بتهمة فنفاها أو بين عذره فيها, فليس من أسس التثبت الاستمرار في الحديث عنه.

 هناك قصة لرسول صلى الله عليه وسلم مع شخص يدعى "حاطب بن آبي بلتعة" حين صدر عنه, إفشاء سر لرسول الله (صلعم). طلب عمر أن يقطع رأسه, غير أن رسول الله (صلعم), استمع إليه, حتى إذا انتهى قال : "صدق ولا تقولوا له إلا خيرا"

فعدم الاستماع لمن لا يعرف التثبت استئصال  لشره. فكيف يمكن استئصال شر محاضر وتقارير الجهات الأمنية و الاستخباراتية من ملف قضيتنا أمام المحكمة العسكرية؟

 فإذا كانت, قراءة رواية " أمس لا أكثر", تأخذنا إلى عالم من المعرفة, وتعكس بذلك واقع سياسيا واجتماعيا عاشه المجتمع الإسباني, وذلك بفضل الموهبة الأدبية للكاتب "أندريس ترابييو" والذي نجح في إرساء نموذج واعد في كتابة الرواية التاريخية, من خلال طريقة عرضه لتناقضات الحدث الدرامي الذي قدمته شخصيات الرواية. فإن حدث "رواية المحكمة العسكرية" تقودنا إلى عالم أخر هذه المرة عالم أكثر واقعية, واقع الحرب الجديدة القديمة التي يشنها الاحتلال ضد شعب يناضل ويقاوم من أجل الحرية و الكرامة والعدل. وكما تكون لكل حرب كيفما كانت  أساليبها, ضحاياها ومجرموها. وكما كان للحرب القديمة مجرمون ارتكبوا أحداثا بشعة وإن اختفوا مع الزمن أو يحاول من يعيش منهم الاختفاء بالابتعاد والهرب من الأضواء, ففي الحرب الجديدة هناك من إرتكب ويرتكب جرائم لا تقل بشاعة لأنه فقط يريد تنفيذ رغبته في الانتقام.

 ففي المرحلتين مجرمون وضحايا. وتظل المحكمة العسكرية نموذج على فشل مقاربة انتهت وتم إقبارها بمقبرة أكديم إزيك.

المحكمة العسكرية دليل على فشل. لا يمكن أن يكون مبررا لنبش الذاكرة بحثا عن "العدالة" لأن ذلك يستدعي شجاعة كبيرة, وموهبة سياسية وقيما أخلاقية عليا, تجعل الذاكرة التاريخية عمل كبيرا وشامل يستدعي شروطه التاريخية والسياسية وإلا سوف يبقى الفشل مرا إذا لم تبتلعه.

" عليك أن تعرف كيف تصحوا, فاليقظة هي نهوض الواقعي من الخيالي منقحا" كما يقول الشاعر الفلسطيني الكبير "محمود درويش".

 

أكـديـم إزيــك

 محـكمـة المـقاومـة الشعبيـة

أكديم إزيك محكمة الثورة, محكمة المقاومة الشعبية السلمية نصبت نفسها متصدية لأكبر جريمة مستديمة, إنها جريمة الاحتلال. هذه المحكمة الشعبية, في فضاء أكديم إزيك, جعلت الجماهير الصحراوية قاضية بأحكام, لا يمكن لأية هيأة أخرى أن تقوم بتنفيذها سواها. مشرعة للعقاب ضد المحتل الغاشم على أنفاس هذا الشعب منذ أربعين سنة, ومسؤولة في الأول والأخير عن تنفيذ هذا العقاب الجماعي ضد الإحتلال وعن مشروعية تحقيق هذا العقاب الأبدي الغير القابل لأي إستئناف أو نقض, عبر تحقيقه في الواقع الملموس بل أكثر من ذلك يمكن القول أن الجماهير في فضاء أكديم إزيك الخالد, تخطت مرحلة التداول والقرار, لتغدوا عقابا استباقيا منذ لحظة إعلانها الخروج عن إرادة الاحتلال. بل أكثر من ذلك, قررت أن هذا العقاب الإستباقي, لابد من متابعة إنجازاته وهو ما حدث في الداخلة بعد ذلك بشهور وفي كل المناطق المحتلة ولازال متواصلا إلى اليوم حتى يبلغ الإجهاز الكامل على موضوع هذا العقاب الموصوف لعدو الشعب, إنه الإحتلال.

لا يمكن لمثل هذه المقاومة, أن تتراجع عن حكم وعقاب يثبت صاحبه في كل آن بأعماله أنه يستحقه, و كونه ماضيا في إرتكاب أصناف وكميات الجرائم المصنفة دوليا في خانة العدوان على الإنسانية ذاتها. المقاومة الشعبية قائمة ومستديمة بإستدامة الجريمة بإسمها المطلق.

إزاء هذه الحقيقة الصارخة, يحاول الإحتلال وكعادته, من خلال لعبته المكشوفة أمام المحكمة العسكرية, أن يلغي أو يطمس الحدود الرابطة بين وقائع المقاومة, ساعيا إلى توقيف مفعول المقاومة الشعبية السلمية, تمهيدا لإلغائها ليس كأحداث جارية فحسب, بل كقصة تاريخية تجرد وقائعها وتبقى فاقدة لحقيقتها.

تريد هذه اللعبة كذلك جعل الجماهير والمقاومة يتخذون قرار التوقيف, مقابل وعود غائمة و واهية في هذا "النموذج التنموي الجديد", مغدقا بأحلامه على الشعب الثائر على واقع الإحتلال.

يمكن لهذه اللعبة أن تستمر فصولا كما يخال للإحتلال أن المقاومة وذكراها ستحال إلى أثر بعد حين, بينما يبقى الاحتلال جائلا وصائلا.

خسر الاحتلال الكثير مما كان يمني به النفس ولم يعد يخدع أحدا بإدعائاته الكاذبة في تحقيق أية تنمية و إحترام حقوق الناس. لعل أهم نتيجة لهذا التحول الهام والتاريخي في الصراع مع المحتل هو تشكل حقيقة موضوعية والتي ملئت الحيز الوطني العام, في كل أبعاده الجغرافية والتاريخية وهي أن هذا الوهم السياسي والغيبي في الهيمنة والسيطرة على الأرض والإنسان قد بلغ أقصى حدوده. بذلك شرع الإحتلال بفضل الصمود التاريخي للمقاومة السلمية بأكديم إزيك, والتي أكدت وحدة الإنتماء الصحراوي, المزروعة  بجهود التضحيات والصمود المستديم أن التدحرج المتسارع للإحتلال لن ينفع معه أي شيء أخر.

هذا الإنقسام والتمايز البنيوي, بل التاريخي بين الثقافتين والهويتين, (الإحتلال و المحتل), صاحبه في إكديم إزيك انبثاق جديد لقوة الجماهير القادرة على نزع زمام المبادرة والتحكم في مصيريها ومستقبلها, مقابل موت وإندحار رموز الطقسيات الجامحة, والمتهافتة كفراش على الكراسي الخادمة للإحتلال بكل أنواعها وأشكالها.

ظهرت المقاومة الجماهيرية السلمية كفعالية مباشرة على الأرض متجاوزة لحدود التحكم في إنطلاقتها أو توقيفها ارتباطا بنخب حقوقية أو سياسية تقيدها أو تلجمها ومنسجمة مع روح تجربة انتفاضة الإستقلال وأشكالها الإبداعية السلمية, التي تطورت طيلة العقد الأخير.

نجاح هذه التجربة الفريدة في ترسيخ هذا الأسلوب الغير قابل للإحتواء كان بفضل سلاح تفاؤل الإرادة وتغليبه على يأس الذكاء.

شكل أكديم إزيك أكبر انتفاض سياسي شعبي بعد أزيد من ثلاثين سنة من تراكم الصراع الذي أفرز تفاعلات عديدة إجتماعية وإقتصادية وسياسية. لم يكن الإحتلال في تقديره يعيي أنه كان يغذي أزمته الذاتية والبنيوية طيلة هذه العقود الأخيرة. ضاعفت الأزمة من الإحتمالات والنتيجة ؟ إنها مختصرة في الشعارات المتضمنة في إحتجاجات أكديم إزيك :

" نحن أصحاب الأرض, والأرض لأهلها فقط"

 "يمنع المخيم على كل ما له علاقة بالإحتلال"

 "نرفض وضعية الشك واللايقين لبعثة الأمم المتحدة المينورسو"

 "فقدنا الثقة في المنتظم الدولي"

"مرحلة اللاحرب واللاسلم تعني عنف الإحتلال وإستنزاف الخيرات"

"لا لأي حل يحاول القفز على إستفتاء تقرير المصير"

 "نطالب بتدخل مفوضية غوث اللاجئين وحماية المدنيين بالمدن المحتلة طبقا لمقتضيات القانون الدولي الإنساني"

 

هذا الوضع إذن يضاعف من الغضب ومن المقاومة ومن الثورة ضد الإحتلال.

بقية الحركة الإحتجاجية بأكديم إزيك صامدة لأزيد من شهر مستعصية على الحل إلا بما يعاكس طبيعتها وأسلوبها. إنه العنف ولا شيء غير العنف الهمجي, وهذه المرة بواسطة الجيش, إنه خرق سافر لوقف إطلاق النار.

لقد كسرت هذه القوة الشعبية طوق الخوف حول الجماهير وأخرجت الكل من اللامبالاة ومن التقبل السالب ومن اليأس أمام الواقع المفروض. تحركت القوة الإحتجاجية لتدفع إلى خلق واقع على شاكلة مخيمات اللاجئين المبعدين قسريا عن الأرض يحمل هذا المخيم كل معاني ورموز وتنظيم مخيمات اللاجئين.

تحركت الجماهير من كل المدن الصحراوية لتدفع إلى خلق واقع عنوانه الرفض القاطع لكل ما له إرتباط بالإحتلال.

لم نكن نعتقد أن كل المطالب التي رفعت ممكنة التحقيق بل كنا متأكدين أن هذه المطالب صعبة التحقيق ولايمكن لأية حركة إحتجاجية جماهيرية سلمية كيفما كانت قوتها وقف الآلة المدمرة للإحتلال.

نجحت حركة أكديم إزيك الإحتجاجية وكانت الأقوى منذ وقف إطلاق النار سنة 1991, رغم ضعفها من تعديل أشكال التنميط الإجتماعي الذي عمل الإحتلال على خلقه وفرضه كواقع منذ عقود وبعثت من جديد روح التضامن وخلق آليات للتضامن متعددة وجديدة بين أفراد المجتمع الصحراوي قاتلتنا بذلك رغبت الإحتلال في خلق مجموعات منغلقة على ذاهتا. ولقح المجتمع بلقاح التضامن الوطني بين مختلف أطياف الجسم الصحراوي.

نجحت إذن أقوى حركة إحتجاجية مدنية سلمية في التاريخ الوطني الصحراوي أن تمزج بين يأس الذكاء وتفاؤل الإرادة.

بالهجوم العسكري الغادر على مخيم أكديم إزيك فجر يوم الإثنين 08 نوفمبر 2010, أثبت الإحتلال من دون أن يدري أن وجوده مرتبط بشرط العنف والقمع وأنه لا يمكن ان يحيا بدونه وهو ما أرادت إنتفاضة الإستقلال السلمية إثباته للعالم منذ 20 ماي 2005.

هذا هو الطرح المركزي للمقاومة الشعبية السلمية المبدعة لأساليبها حسب ما تمليه كل مرحلة.

الدولة الصحراوية مستقلة هي الحل

 

بقلم النعمة أصفاري

 المعتقل السياسي ومعتقل رأي

 رئيس لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة بفرنسا (كوريلسوCORELSO )

مجموعة معتقلي أكديم إزيك المتابعة أمام المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط



8506

36






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- swelam

juby9271@yahoo.com

هذاهو لاسمو كلام بدون فايدة ،،، راه المسألة واضحة فلا داعي للتمسكن .. حرية التظاهر حق لاكن القتل و التخريب همجية تستلزم العقاب

في 07 فبراير 2013 الساعة 34 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- le sahara nous a appauvri

صحراوي مغربي


ان مغاربة الداخل قد يئسوا منكم وما زادهم انفصاليو الداخل الا عزما في مقاومة التجزئة.
ان ضرائب مغاربة الداخل هي المصدر الاول لتنمية اقاليم الصحراء.اما القول بالفوسفاط او الاسماك فلن يغطي حتى اجور جماعة العيون.
اما من يتلقى الاموال من الخارج ،من اعداء المغرب خاصة الجزائر فاقول لهم كفاكم تسولا وبيعا لدماء الصحراويين المغاربة الاقحاح. فهم في الكفاف والعفاف والكرامة.....

اذهبوا عند جنيرالات الجزائروقدموا لهم الولاءمقابل دولارات.....
الصحراء مغربية ونحن مغاربة بافتخار...

في 07 فبراير 2013 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رد علي اسفاري

Batata

وضعيتكم في الصحراء المغربية وفي جميع شمال افريقيا عامة تشبه وضع الغجر في اوروبا.فلكم نفس التاريخ تقريبا فالغجر هاجروا من الهند الي وروبا في نفس الوقت تقريبا الدي هاجرت فيه بعض القبائل العربية الي شمال افريقيا.الغجر هربوا من القمع والتمييز في الهند وتشتتوا في كامل اوربا تقريبا وما زالوا مشتتين الان.اما البدو العرب فانهم هاجروا من الربع الخالي من الجزيرة العربية تحت ضغط المجاعة والقحط حيث كانوا ا يعيشون علي اكل الجراد فقط.وقد عاثوا فسادا وتخريبا في شمال افريقيا الي ان استقروا اخيرا في الصحراء التي هجرها اغلب سكاعها الامازيغ الي مدن الشمال كمراكش غيرها حيث اسسوا عدة دول.والفرق الوحيد بينكم والغجر هو ان الغجر لم يدعوا ابدا ملكيتهم لاي ارض في اوروبا واكتفوا بترحالهم بين دول اوروبا وقد استقر كثير منهم وخاصة في اوروبا السرقية و.اما انتم ورغم وجود القبائل الحسانية في جنوب شرق الجزائر منطقة تندوف وفي موريطانيا وشمال مالي وكدلك جنوب المغرب فانكم لا تطالبون بدولة مستقلة الا في منطقة محدودة وهي صحراء المغرب بينتما يحق لكم اعلان دولتكم علي ارض تندوف لانها الارض التي تهيم فوقها قباءل رقيبات الشرق وتجاكانت.واخيرا عندما يعطي الاوروبيون الحق للغجر لدولة خاصة لهم في اوروبا فان المغاربة مستعدون ان يقتطعوا لكم طرفا من ارضهم التاريخية.فساقلع بك من كلميم وهي تسمية امازيغية مرور بفاصك ايت حماد الامازيغ مرورا بتاركا مايت وامزلوك وكلها اسماء امازيغية وصولا الي زاوية اسا الامازيغية العريقة ثم وادي درعة الدي سكنه الامازيغ مند فجر التاريخ وجبال واركزيز مرورا بوادي تيغزرت وهي كلمة امازيغية تعني مجري المياه وغوصا جنوبا سنصل الي تيفاريتي ثم المرور الي موريطانيا الي مناطق ادرار وهي كلمة امازيغية تعني الجبل وتكانت وتعني الغابة.واخيرا ادا استقلت الصحراء اجي عكر ليا كما يقول المغاربة.
هدا من جهه ،ومن جهه اخري لم تدكر في مقالك الطويل العريض مصير دماء الاحد عشر شخصا من قوات الامن والدفاع المدني اللدين دبحوا ومثل بجتتهم علي المباشر ووصل الحقد الاعمي باحد الرعاع ان بال علي جثمان ساءق سياره الاسعاف.والمعروف في العالم المتحضر انه يمنع التعرض لسيارات الاسعاف ولرجال الاسعاف،فلو كنت كما تدعي انسانا نزيها لاشرت ولو من باب دفع الحرج لما جري لضحايا تفكيك المخيم الدين هم من رجال الامن.
وفي الختام فانني شخصيا احمل كل تبعات مخيم اكديم ايزيك للدوله التي تغاضت الطرف عن بناء المخيم لانه ممنوع قانونيا في كل بلدان العالم التي تحترم نفسها انشاء مخيمات عشواءيه لما يسببه دلك من انفلات للامن وانتشار للامراض المعديه وانتشار البغاء والمخدرات وغياب الامن.ففي فرنسا بلاد حقوق الانسان منع الغجر من بناء مخيماتهم العشواءيه علي الاراضي التي يمنع عليها التخييم، وقد رحلوا بالقوه الي رومانيا رغم انهم ينتمون الي دوله عضو في الاتحاد الاوروبي.فلو كانت السلطات المغربيه تحترم القوانين المتعارف عليها دوليا لما اقيم المخيم اصلا ولما وقع ما وقع ولما خرج علينا اسفاري بنظرته الاحاديه لقضيه اعمق مما يتصور.

في 07 فبراير 2013 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- Asiaalwafa@hotmail.com

من ساكنة أوسرد

السلام عليكم. ورحمته تعالى وبركاته كاني ارى في الرد على الثالث والمسمى balata يا مخلوق اتق الله لأنك سوف تحاسب على ما تلفظ من نفس اعد النظر في مادة التاريخ وبالأخص الامازيغ والغجر ............ان أكرمكم عند لله اتقاكم.............قبائل الجنوب المغربي وهي الصحراء اصلهم ...............دعك من الاصل واترك عنك الحقد الذي عمى قلبك فانا بدوية من البادية اعرف قدري وأعتز بتاريخي واذا كان هناك استعمارا فرنسيا او اسبانيا فلا تأثير لان الفترة تغلب والإسلام يطهر والدين حنيفا ونحن ولله الحمد مسلمون مؤمنون بالقضاء و بالقدر. ولكن يلوح لي في الأفق ان مستقبلك لا يبشر بالتفائلً ما دمت تزرع العنصرية والكراهية بين شمال المغرب وجنوب اتق لله ولتكن ثقافتك واسعة وليست محدودة فالقانون بيد الدولة ونحن أبنائها وآلام تربي وترضع وتحضن وذاك هو الوطن والكل بقبضة ملك مقتدر ...............وا وزبالة المجتمع تدنس التاريخ بالفضائحً وتترك بصمتها العفنة ولكن اصح الصحيح لن تتسامح مع من يسئ الضن بالصحراوينً واحترم كل مغربي متر بي على الأصالة والأخلاق الحميدة وعاش محمد السادس

في 07 فبراير 2013 الساعة 09 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- grace a allah batata

farid

a mr batata vous etes complément perdu.il faut lire les vrais histoire du sahara arabe.il ne faut pas cacher le soleil.............

في 07 فبراير 2013 الساعة 36 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحاول أن تهرب من واقعك متقمصا دور المحلل، تراوغ، تحتال...

لا هوادة مع المرتزقة القتلة


يا هذا كفاك من الجعجعة التي لا تنفع يوم لا ينفع فيه العويل. تحاول أن تهرب من واقعك متقمصا دور المحلل، تراوغ، تحتال، تلعب دورا ليس بالدور المنوط بك حاليا، هل نسيت أو تتناسى أنك تحاكم الآن أنت ورفاق دربك على جرائم ثقيلة وما أثقل أن تقل عسكري في المغرب... أنت وأمثالك أتيتم إلى الجحيم بمحض إرادتكم. سبق وأن قمت مرات عديدة باستفزازات مدفوعة الثمن ولكن ليس في كل "مرة تسلك الجرة" ففي هذه المرة يبدو أنك قد تسرعت على قدرك... فالدولة عرفت أخيرا كيف تربي من لا تربية له، إنها المحكمة العسكرية وما أدراك ما المحكمة العسكرية... إسأل أهل جحيم تازممارت لكي تعرف ماذا ينتظرك أنت و جماعتك التي غررت بها أنت و أمثالك و مساندكم الرسمي... أطلبوا من أهلكم أن يترحموا عليكم جميعا و يدعون لكم بالرحمة و المغفرة وإنا لله و إنا إليه راجعون. رفعت الأقلام و جفت الصحف.

في 07 فبراير 2013 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- من انت !

B كلميم

قبل الدخول في التفاصيل اريد التنبيه الى ان المدعو اسفاري النعمة لاتربطه اية علاقة بالصحرء المتنازع حولها لانه بكل بساطة ينتمي لناحية كلميم التي خرج منها الاستعمار الفرنسي منذ زمن طويل ،لان الصحراويين انفسهم يعتبرون المدينة غير معنية بالنزاع واغلب سكانها من الامازيغ . والكتير يتخدت عن القبائل الخمسة وهي اولاد دليم واولادتيدرارين والعروسيين والركيبات وازركيين

في 07 فبراير 2013 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- horizon_120@hotmail.fr

محمد

سبحان الله تطالب بالحقوق وانت اول من اخترقها قتلتمك الابرياء لنفرض ان عناصر القوات العمومية تجاوزت الحد وداهمت المنازل وخالفت القانون ومادا رجال المطافئ الابرياء ايها القتلة الخونة قاتلتم ابناء الصحراء الدين خالفوكم الراي وتشبتوا بايمان وعن قناعة بالوحدة والترابط التاريخي بين الشمال والجنوب بل اقروا بتقزيم باقي الاراضي من طرف الاستعمار والتي تمتد الى شتكيط وتمبكتو والسودان وشرقا نحو تندوف وما وراءها ويخلدون موسم تندوف حتى السبعينات حيث قاطع امثالكم الطريق بالنهب والسرقة وهدا معروف لكم عبر التاريخ وما خلفتموه في اساوقبائلها لشاهد على دلك .فالزج بكم في الزنازن اقل ما مايمكن ان يحكم به

في 08 فبراير 2013 الساعة 21 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الفرق بين الحقوقي والمجرم

arjdal moha

إن كل هذه الترهات التي كتبتها لن تنطلي على المغاربة من طنجة إلى الكويرة ، ولن تنطلي على كل ذي لب وذي ضمير حي يرى الواقع كما هو وليس كما تحاول أن تفرضه علينا بترهاتك ...
لقد كنا سنحترم رأيك ونشاطك لو كنت فعلا رجلا مسالما يدافع عن حقوق الانسان كما يفعل كل الحقوقيين في جميع بقاع العالم ، أما وأنت وأمثالك من الانفصاليين الفوضويين المشاغبين الهمج قد قمتم باستغفال القاصرين والنساء الأميات ومحموعات من البشر الذين لا يعرفون حقيقة نواياكم واستعمالهم كورقة ضغط لتحقيق مآربكم الانفصالية دون وعي منهم فهذا لا ينفي عنك وزمرتك الثالثة والعشرون الآخرون أنكم مجرمون ارتكبتم أقبح وأشنع الجرائم في حق رجال الأمن المغاربة العزل من كل وسيلة دفاع إلا العصا ومرشات الماء والقنابل المسيلة للدموع ، بينما مجرموكم قد تسلحوا بكل أنواع الأسلحة البضاء من سكاكين وسيوف وهروات وقارورات الغاز وقارورات المولوتوف وسيارات الدفع الرباعي وغيرها من أدوات الإجرام ...
أنتم أيها المجرمون قد ارتكبتم جرائم تقشعر لها الأبدان : جرائم لم يرتكبها حتى المجرمون الصهاينة في حق الفلسطينيين ، لقد قطعتم الرؤوس وأحرقتم الجثث وتبولتم عليها ، ورغم ذلك تقولون إنكم معتقلو الرأي ، وأن محاكمتكم محاكمة سياسية  ! ! !
أليست هذه بلادة وضحك على الذقون ...
لقد صودم حتى هؤلاء الغربين الذين جاؤوا إلى المغرب ليدافعوا عنكم لما شاهدوا وعاينوا بالصوت والصورة المجازر الهمجية التي ارتكبتموها في حق رجال أمننا وجنودنا البواسل ، ولم يتمالك هؤلاء في تصريحاتهم أمام وسائل الإعلام مشاعرهم من هول ما رأوا وسمعوا وتبين لهم يقينا أن ما تغردون به ليس إلا كذبا وبهثانا وأن الحجة ثابتة في حقكم أيها المجرمون ، لقد وقعتم في المصيدة أنتم وعصابتكم التي تمولكم بالرابوني وانفضح أمركم :  ( ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين  ) صدق الله العظيم ...
ومما زاد من يقين المتتبعين والمدافعين الغربيين من همجيتكم ما قمتم به وتقومون به داخل قاعة المحاكمة من شغب وفوضى وهمجية وأعمال طفولية وقلة أدب . لقد تبين يقينا لهؤلاء أنكم مجرمون ولا تستحقون إلا الإعدام والسجن المؤبد مع الأعمال الشاقة لتكونوا عبرة لغيرهم من براهيش وصعاليك الفوضى والهمجية في المدن الصحراوية ...
وليهنأ بالك أيها الانفصالي واعلم أن الدولة الصحراوية التي تحلم بها لن تنعم بها حتى تقتل أربعة وثلاثين مليون مغربي ... فاحلم كما شئت والأيام بيننا ..

في 08 فبراير 2013 الساعة 52 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الخضراء ستعود حمراء

عربي انا عربي من طانطان

والله اذكر ان الصحراء قد حررها الشعب المغربي وليس العسكر واذا كان اجدادنا قد طردوا المرتزقة ألى تندوف. المغربية فنحن ابناؤهم واحفادهم سنعيد امجادهم وان تماديتم في افكاركم الانفصالية والله لنقوم بمسيرة ليست خضراء وانما حمراء
فلا تعتقدوا اننا سنخذل اجدادنا ونسلمكم ماجاهدوا من أجله
والله انه لنداء واحد يكفي لمسح اثاركم الوسخة
لقد سئمنا ذل حكامنا ولو كان الامر بيد الشعب لما قبلنا حتى النظر في خلقتكم
اتركوا الصحراويين اخواننا يعيشوا في مغربهم بسلام

في 08 فبراير 2013 الساعة 48 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- disons la vérité

moujahid sahraoui

trop de blabla....pour ne rien dire
toujours la même cassette, y en a marre ! ! !
une question simple, mérite une réponse très simple:
avezvous participé au massacre des agents de la sécurité publique?
la réponse est affirmative.
donc la cour martiale est tout afait légitime.
il faut payer, car tous les marocains se constitueront en poartie civile dans cette affaire.

في 08 فبراير 2013 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- لكديم

صحراوي

أجل ماقاله الأخ الأسفاري هو جادة الصواب والحقيقة التي لا غبار عليها أما من قال أن الفوسفاط لا يغطي إلا أجور موظفين جماعة العيون لو كان الأمر كذلك فلماذا المغرب متشبت بالصحراء وسأقول لك إن اموال الصحراء يسكت بها المغرب شعبه عن طريق العلف

في 08 فبراير 2013 الساعة 05 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- ماذا ستقول أمام الله ؟

مهتم

كلام فضفاض ،كلام فارغ ، كلام غير واضح .كفى من "التفيتيت ". القضية فيه قتل مقصود .القضية فيها اعتراف واضح في المحاضر .بل اكثر من هذا مراجعة المحاضير تبين تطابق مجريات الاحداث من طرف أكثر من متهم .لماذا الكذب المقصود ؟ ماذا ستقول أمام الله ،والأرواح التى أزهقت ؟ هل ستقول أنكم لم تقتولوا أحدا ،وعدد الضحايا فاق 11 ،دون الاشارة للجرحى والمفقودين ؟
الحق يعلى ولايعلى عليه .والمثل الحساني يقول :"اللي جر أزريبة أجرها " ونحن نقول من ارتكب جريمة في حق الابرياء عليه أن يتحمل عواقبها .

في 09 فبراير 2013 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- الحقد الدفين

قال قال والله عادل

لا تقلق الفرج قريب

في 09 فبراير 2013 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- gdim izik

sidati al wali

الى صاحب المقال خسءت انت ومقالك التافه اي صحراوي فاشل وتافه ينصب نفسه خبيرا في قضية الصحراء وفي حقوق الانسان انت اشبه بسنجاب يحاول ان يغطي وجهه بذيله بينما ترك مؤخرته بادية للجميع اكيد انك لن تفهم فالغباء سمة امثالك الذين يقراءون التاريخ قراءة عرجاء الذين قتلوا الابرياء بهمجية الغاب جزاؤهم الرمي بالرصاص وان ترمى جثثهم للكلاب الضالة ونفس المصير لمن يمجدهم من امثالك في النهاية اقول لك نم قرير العين واحلم بالاستقلال المزعوم كالاطفال لكن قد تبلل فراشك لان الوحدويين والوطنيين سيجعلون هذا الحلم كابوسا

في 10 فبراير 2013 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- الصحراوي صحراوي والمغربي مغربي

ولد الصحراء

الى صاحب التعليق 7 انت اكدت جهلك للامور وزكيت مطالب جبهة بوليزاريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي اذا طعنت في الاسفاري النعمة فماذا تقول في ابناء عمومتك التمواجدين من الصويرة ومراكش وقلعة السراغنة اذا انت تريد المسجلين في لوائح 74 الاسبانية هم الذين يتكلمون عن الصحراء هذا كلام جميل ولك الف شكر لان هذا هو مطلب الشعب الصحراوي اما الرد على بعض اصصحاب القلوب الهشة والضعيفة انا لن اسبهم ولا اشتمهم لاننا من اهل القيم الشعب الصحراوي شعب قوي وهو اعزل ويملك من الذكاء ما يجعله يتماشى مع المتغيرات السياسية الدولية وخير دليل على ذلك هي الانتصارات الديبلوماسية المتتالية واخرها مصادقة البرلمان الاوروبي 1 اطلاق سراح ابطال ملحمة اكديم ايزيك 2 حق تقرير مصير الشعب الصحراوي 3 مراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية

في 10 فبراير 2013 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الي farid

Batata

انت من يجب عليك ان تدرس تاريخ الصحراء العربيه اما انا فلا يهمني تاريخها.فالصحراء العربيه تهم اهلها من العرب ولعلمك فالصحراء العربيه توجد بشبه جزيره العرب يعني السعوديه والكويت واليمن وقطر والامارات العربيه وعمان.ما يهمني شخصيا وغيري من المغاربه هي الصحراء الامازيغيه التي تمتد من المحيط الاطلسي الي واحه سيوه في مصر وهده الصحراء الامازيغيه تتقاسمها عده دول وتريد شردمه من البدو الرحل الطارءون علي المنطقه في غفله من الزمن خلق دويله عربيه فوق ارض مغربيه امازيغيه تاريخيا وجغرافيا وقانونيا.

في 10 فبراير 2013 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- دخلناهم و بيخرجونا

مراقب

الصحراء لنا ولن نفرط فيها ان لم يحلو لكم المقام فارحلو عنها وعودو الى الخلاء من حيث اصولكم .نحن المغاربة الابرار اللدين علموكم كيف تعيشون وكيف تاكلون وتتكلمون والى يومنا هدا تطلبون خدماتنا في كل المجالات .
للينعل لما يحشم.اه اه لوكان الامر بيدي لطردتكم من ارضي الطاهرة وقط
عة عنكم كل المرفهاة عندها تقولون ان لله حق.مرتزقة جبناء.السفينة تسير و الكلاب تعوي.ما انتم سوى فم وفي وقت الجد تصبحون جردا تجري لتختبئ في حفر حتى اسبانيا ملت منكم واصبحتم عبئ عليها.اه اه اكبر خطاء اقترفناه هو اننا اعتبرناكم ادميون وادخلناكم للحضارة واعتبرناكم اخوانا .لكن اليوم كفا من الاستغلال ولتعاملو كالجردان قبح اله سعيكم يا مرتزقت.

في 10 فبراير 2013 الساعة 21 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- القافلة تسير و..........

طاطاوى

ان هذا المقال لايستحقالمداد او الطاقة التى كتب بها كفاكم من هذه الأسطوانة المشروخة

في 11 فبراير 2013 الساعة 22 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- دخلناهم ليها او مزال كيتنفخوا

Melissa

الصحراء مغربية ابا عن جد ولن نفرط في حبة رمل من صحرائنا و لي معجبتوا الصحراء المغربية يشرب ماء البحر اصلا لي دار الدنب يستاهل العقوبة و اتمنى لهم الاعداام

في 11 فبراير 2013 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الامازيغ اهل الصحراء

تمازغا

اذا كان هناك استفتاء تقرير مصير دولة عربية صحراوية يجب ان يكون في بلاد العرب وليس بلاد الامازيغ,والامازيغ هم لديهم الحق في تقرير مصير صحرائهم.اما الاحتلال الحقيقي فهو احتلال بعض من قدموا الى صحرائنا الامازيغية ولن تكون ابدا عربية ابدا

في 11 فبراير 2013 الساعة 52 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الإحتكام

ولد العربي

فعلا، "الشاهد المادي, بالنسبة لنا نحن اليوم في نازلتنا, هي صور آلاف الخيم الصحراوية المحروقة بأكديم إزيك, والنساء والشيوخ والأطفال الهاربين من المخيم, وهذا كله مسجل وشاهده العالم عبر القنوات الفضائية,....." ولنا في الصور والتسجيل الذي قامت به القوات الأمنية عبرة لمعرفة الذين قاموا بالذبح والتنكيل والتشويه بالجثث وكسر الحافلات والأشخاص، حتى وسائل الإسعاف لم تسلم من التخريب وقتل وتعديب ركابها، كلنا نقبل الشاهد الصامت ومن تم سيظهر الجاني من المعتدى عليه، بزوع الفجر قريب وستنجلي الحقيقة......

في 12 فبراير 2013 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- لاتفقهون قولا

.م.محمد

ان اغلب المعلقين. اما انهم لم يفهمو المقالة او يريدون ذلك, خاصة وان اغلبهم من المأجورين والمخابرات,ومن يعلق اكثر من تعليق بأسماء مختلفة, ولعل هذا التكالب في الردود وتدنيس أسماء بعض المدن المعروفة بنضالها يدل على ذلك.ان مقالة المناضل النعمة اصفاري مقالة رائعة جدا,وهي بمثابة جملة من الاجوبة على أسئلة افترض الكاتب ان القاضي والمحقق والمتتبع وامثالكم ستطرحونها, فأجاب عنها وعن غيرها بحنكة الواضع قدميه في الحاضر وبصره على المستقبل, وهو مؤمن بما يكتب ايمانه وايمان كل الصحراويين بطلوع الشمس من المشرق, واستقال الدولة الصحراوية على كل أراضيها, وما ضاع حق ورائه مطالب.

في 12 فبراير 2013 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الرد على ه\ا المخلوق

مغربي

اولا الشعب الصحراوي من اكلخ المخلوقات ,ثانيا كل من يستيقظمن النوم يصبح مدافع على حقوق الانسان , ثالثا الصحراويون يريدون الامور ان تبقى على ما عليه لانهم يستفيدون منها ,رابعا الشعب الصحراوي شعب جبان وغدار فقط يدفعون نسائهم في الاحتجاج الى الامام,ا\ا كانت الصحراء لكم لما\ا اسامي المناطق لازالت بالامازيغية ,خامسا الشعب الصحراوي منافق انا اعيش هنا تقولون كلام وتعيشون من خيرات البلاد ولاتحمدون الله الكل موظف مع الدولة وتطعنونها اخيرا الدولة هي التي تتحمل مسؤولية المخيم

في 13 فبراير 2013 الساعة 37 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- لعدم اللباقة وقت ايضا.......

مراقب صحراوي

لا فض فوك يابطل .
لقد حدثت وافصحت وبينت ولكن لمن ...
انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.
القارىء لمقالك فرج الله عنك وعن اخوتك يطلع على المستوى الراقي الذي ينعم به افراد هذا الشعب المكلوم.والنفس الطويل الصامد الذي يحاكي شموخ ارضنا وجبالنا وهدفنا السامي البعض يسب ويكيل الشتائم ضد الصحراويين ونحن نجيب بتادة وحكمة المتزن المتماسك وعليهم ان لا ينسوا ان بمقدورنا معاملتهم بالمثل ونحن من يعاني ظلم دولتهم وانتشارهم في ربوع الصحراء ياكلون الاخضر واليابس لكن وكما قال الشاعر:
ملء السنابل تنحني بتواضح
والفارغات رؤوسهن شوامخ

في 13 فبراير 2013 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- كلمة لميم محمد

مغربي صحراوي ريفي أمازيغي موريسكي شلح

أستغرب من الأمخاخ التي تضفي صفة المخبر أوالمستأجرعلى كل زائر علق على موضوع الصحراء بطريقة لاتسير وفق ما تروج له البروبغندا التي أوحت لسلطانة خيا بحمل صورة أطفال غزة والله لإنه منطق عجيب غريب..فهل الوطنية الوهمية التي تجري وراء تأسيسها هذه الأمخاخ حلال والوطنية الحقيقية التي يعبر من خلالها كل زائر لايحمل نفس الأوهام حرام ؟ إنه قصور في الرؤيا وعجز عن الدفاع عن الوهم بحجج دامغة ..فما سرده كاتب المقال ليس سوى إعادة تكرار لغة غوبلز التي صنعت خرافة النابالم والفوسفور والتهجير والإحتلال والمستوطن وما إلى ذلك من ترهات لم ولن تصمد أمام جيل مغربي خبّر قضية الصحراء وتعرّف على خباياها من خلال وقوفه على حقيقة البوليساريو الذي تأسس سنة 1973 ومات سنة 1976 بعد تدبير قتل مقنع للولي ووضع مغربي خائن وعاق كدمية تحركها الأصابع من ثكنة بن عكنون وقصر المرادية لهذا فلا داعي للتضليل على القراء والزوار حين تصفون كل غيور وطني بالمخبر والمأجور لأن مفهوم التخابر ينطبق على عصابة البوليساريو ومن لف لفها من المستأجرين الذين يقبضون ثمن إستئجارهم عبر الوسيط المستقر في جزر الكناري المدعو عمر بولسان ..هذا هو مفهوم التخابر والإستئجار أما ماتقرأه من تعليقات في جميع المنابر تتصدى لأكذوبة الرابوني والمرادية فهي لمغاربة أحرار ووطنيين لأن من لاغيرة له على وطنه فهو غير موجود أصلا

في 13 فبراير 2013 الساعة 25 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- tous dans le meme bateau

farid

le peuple sahraoui ce n'est pas des onges mais vraiment un peuple trés intélégents,fiables,autonomes,gentiles,serieus,et aussi des bonne hommes comme des lions.il ya des gents qui parle male a eux,tout simplement c'est d es racistes,ce n'est pas des sahraoui qui bénifice les choses d'etat ,malhere usement c'est le contraire.......... il faut éviter le racisme ilfaut respecter les sahraouis ainsi que les marocains.merci a tous

في 14 فبراير 2013 الساعة 31 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- @ farid

Batata

Il faut respecter les sahraouis, les montagnards, les cotiers, et surtotut la langue francaise que vous avez malmene'.

في 15 فبراير 2013 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- النصر للنمعة الاسفاري

الجكاني

.... لله ضرك يا ابن الاماجد من نعمة
أنعم الله بها على المظلومين فعريت وفضحت ظلم الظالمين . فأنت نقمة عليهم ونعمة علينا بما ورد في مقالك القيم والذي غصت فيه بتحليلك العلمي في عمق الحقائق التاريخية والعلمية والحقوقية وكذا الشرعية وبهذا الابحار العميق في التحليل بالحجة والدليل تكون قد سموت بالنقاش الى درجة اعلى من ادراك السفلة السوقيين والعوام الجاهلين . فانت تعرض الذهب في سوق الخردة . وتقول لا اله الا الله في اذان البغال . يقول المثل الحساني
" أللي ما يعرف الزبدة ايكول لها حندرلي ".هذا هو الذي وقع لفهم اولا ئك الذين تطاولو بالتعليق على مقالك . وما عليك الا ان تردد قول الشاعر :
اذا بليت بشخص لا خلاق له *** فكن كانك لم تسمع ولم يقل .
أجل لقد تحدث هؤلاء السفلة عن أصول أهل الصحراء الشرفاء الكرام وصفوهم باوقح الاوصاف من جرذان وهمج ....
ولا نلومهم فذلك مبلغهم من العلم قالوا اننا جئنا من شبه الجزيرة العربية يطاردونا الجوع فهذه الارض هي اطهر بقاع الدنيا وهذا هو دليل جهلهم بالدين وأن الصحراء ليست لنا بل هي للامازيغ لآنهم سبقونا بحجة أنهم استوطنوها قبل مجيئ العرب . وهلا طرحوا السؤال على انفسهم من كان يسكنها قبل مجيئ الانمازيغ من اوروبا وقبلها من الشام ..ارجعوا يا هؤلاء الى التعليم الاولي أنصحكم وتعلموا أبجديات القراءة ام التاريخ فصعب عليكم فلا عجب فاللقيط دوما يكره التاريخ لآنهم حلقة ساقطة من عقد الزمن فلا يهتم بالحقائق لانها هي عقدته أجل أيها العلوج فأهل الصحراء هم من علموكم الشهامة والشجاعة في أروع صورها ولست أسفا بأنكم لم تتعلموها
الصحراء فيها دفنتم الجوع في رمالها واستغنيتم ببيع قمامتها وغسلتم اوساخ الرذيلة والدعارة بمياه بحارها وصدق الشاعر الذي قال
" اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم عليك تمردا "
اخرصوا ايها اللئام و أعلفوا والا فستفتحوا عليكم حرب عنصرية لا قبل لكم بها ولا نامت اعين الجبناء ..وتحية اكبار واجلال للاشاوس الابطال

في 16 فبراير 2013 الساعة 17 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- a  (  ) batata

farid

merci c'est comme votre langue francaise malingre.désolé je n'ai pas un clavier arabe,mais ce n'est pas un probleme.merci à vous.

في 17 فبراير 2013 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- sahara

sidati almhjoub

السلام عليكم بصراحة انا اشعر بالفخر والامتنان لان هذا الموقع يضج بالمغاربة الصحراويين الوحدويين بنسبة عالية وهذه صورة اكيدة تعكس الواقع بشفافية غير قابلة للنقاش فما ان يظهر تعليق احد الانفصاليين حتى ينقض عليه الجميع والاجمل هو الاكثرية لاتنطق عن هوى بل دارية بكل ملف الصحراء وعارفة باكذوبة البوليزاريو الذين تاهت سفينتهم بعد ان قفز منها كل طاقمها الى برالامان وتحول من بداخلها الى قراصنة للمكارونا وهنا لاانسى ان انوه على الذي يعنون تعاليقه بمغربي صحراوي ريفي مورسكي شلح الذي يلقبه اصحابي مازحين ومعجبين بمروحية الاباتشي التي تضرب اهدافها بدقة متناهية فما ان يظهر احد الانفصاليين حتى يدحره صديقنا هذا بالحجة الدامغة والاسلوب القوي والمعرفة الامتناهية لملف الصحراء بل انا اعتبره احسن من مفاوضي الرباط ولو كان الامر بيدي لسلمته ملف الصحراء المغربية مغمض العينين فشكرا ايها الاخ النبيل وتعرفنا علك شرف لانك مثلنا كصحراويين وحدويين نعض على كل شبر من هذا الوطن بالنواجد

في 18 فبراير 2013 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- dakhla

sidati

الى صاحب التليق 29 لاشك انك تعاني من عقدة بسبب اصولك ومادمت تتبجح بمعرفة التاريخ فقد اضحكتني عندما قلت من كان يستوطن الصحراء قبل الامازيع ببساطة اجيبك ان الديناصورات هيمن كان يستوطن الصحراء قبل الامازيغ رجاء لاتقل لي انها ابناء عمومتك تقبل الحقيقة بانكم مستوطنون جدد وبان اصولكم مثل زرع الطلابا اما

في 20 فبراير 2013 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- kafak hi9dan ya batata

bachar sahrawi

اقول لبطاطا بانك مغربي ولاتتقن الا لغة الخضرة اما قضية الصحراء فدعها لاهلها فاهل مكة ادرى بشعابها

في 21 فبراير 2013 الساعة 51 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- تنوير لكل القراء

يحيى محمد حسن

وانا اقراء التعاليق الواردة تحت هذه النص المختصر شدني امر وحيد هو جهل الجميع بحيثيات الحدث من اوله الى اخره يااخواني مغاربة كنتم ام صحراويون كل مافي الامر منذ بداية احداث كديم ازيك مجرد طبخة مخباراتية امتزجت مع صراع اجهزة لتولد لنا ماعشناه من ماسي اريد ان اطرح سؤالا على الاخوان المغاربة
ماهو تفسيركم لمروحية بها 8 ضباط مدججين بالسلاح وبعلو منخفض لايتعدى ال100 متر تحوم حول شخص ملثم ينحر احد افراد القوات المسلحة ببرودة دم ودون هاجس خوف فنحن كلنا نشترك خاصية حسية كلنا عندما يسمع صوت الحوامة يرفع راسه بشيء من الحظر فكيف لهؤلاء الضباط ان يفضلوا اخذ صورة او شريط لذبح احد افراد القوات المشاركة في تفكيك المخيم على حساب حياته وماالمقصود من فلمنة الاحداث من بدايتها الى نهايتها الجواب بسيط لقد كانت الدولة المغربية تخطط لامر وحيد كلفها كل هذه الخسائر وللاشارة فالضحايا اكثر بكثير مما تقوله الرواية الرسمية المغربية اتعرفون ماهو الهدف انه ببساطة شديدة كانت الدولة المغربية تريد ان تسوق للعالم ان جبهة البوليساريو حركة ارهابية تستبيح القتل والذبح وانها دخلت على هذا الخط الجديد في كفاحها ضد المغرب لكن السحر غالبا ماينقلب على الساحر واعد الاخوان الصحراويين بان اطلاق سراح المعتقلين امر محتوم بامر مسبق قبل المحاكمة وسنعيش انشاء الله فصول المسرحية المتعلقة بالعفو الملكي بعد ملتمسلت من بيادق المخزن بالاقاليم الصحراوية لقد مللنا مثل هذه السيناريوهات واصبحنا نقرؤها قرائتها قبل الخوض في تفاصيلها والاحكام جاءت بهذه الشكلية لامرين لاثالث لهما ماء الوجه وارضاء اهالي الضحايا المكلومين وبعدها يطوى الملف الى الابد ان مجموعة المعتقلين لم تحاكم لارتكابها جرم القتل وهي نخبة عقليتها ووعيها السياسي لايسمح لها بمثل هذه الافعال المشينة بل انها حوكمت لمواقفها السياسية المحرجة للدولة المغربية هذه حقيقة صريحة وواضحة اريد من الاخوان المغاربة تفهمها وانصحهم بان اللعبة اكبر من فهمهم وادراكهم للامور السياسية لان الشعب المغربي ممنوع من الوعي السياسي

في 23 فبراير 2013 الساعة 16 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- كفاكم خداعا، كذبا ومكرا يا مجرمين٠٠

مهاجر مغربي

لكاتب المقال وللأذناب٠٠٠والخونة ٠ نقول لكم؛ إن غاديه لقريب يا مجرمين٠
الا يستحيي من قطع وعبث بالجثث ،أن يتشدق ب٠٠٠٠حقوق الإنسان؟؟؟ غريب أمرك يا عميل ، يا من باع كيانه وكرامته بأبخس القيم٠
محكمة خاصة؟؟؟؟؟ تقتل وتنكل بأرواح أبرياء وشرفاء ٠٠٠ وتطالب بمحاكمة مدنية؟؟؟؟؟عجب٠
لقد كانت المحكمة رؤوفة؟؟؟ أما نحن أبناء المغرب كنا ننتظر إعدامكم يا مجرمي، يا خونة ٠ يعملاء ، يا عديمي الوجود والإحساس٠ لستم إلا فئران مختبرات أسيادكم جنرالات الجزائر ٠ عبيد أنتم٠ ونحن بمغربنا أحرار مهما قسى علينا٠٠٠

في 25 فبراير 2013 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- إلى رقم 34 المتفيقه

arjdal moha

تبارك الله على العالم العلامة الذي لا يشق له الغبار في تحليل الأوضاع واستنتاج النتائج ... لاشك أنك حلمت بما كتبت أو تناولت حبوب الهلوسة وأنت تكتب يا أخي لأنك لو كنت في وعيك الكامل ما كتبت ما كتبت ...

في 27 فبراير 2013 الساعة 08 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

أما أن الأوان للدولة المغربية لتغيير تعاملها مع شباب الصحراء

ثمن محاربة الفساد الإداري في كليميم تلفيق التهم لمواطن بريئ(الفنيش الحسين)

رسالة من معتقل سياسي صحراوي أصفاري النعمة " المحاكمة العسـكرية : تشوه حقائق كبرى وتبرز حقائق أصغرِ

معتقلي أكديم إزيك بسجن سلا تحت رحمة الامراض

تقرير عن الوضع الصحي للمعتقلين السياسيين الصحراوين مجموعة أكديم إزيك -بسجن سلا 1-





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.