للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مخيم ازيك: نهاية سياسة تسمين النخب الكلاسيكية..؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 أكتوبر 2010 الساعة 39 : 08


صحراء بريس / محمد البصير


دأبت الحكومات المغربية المتثالية على اتباع سياسة الريع و الامتيازات في تعاطيها مع قضية الصحراء. فراكم بضعة اشخاص عن كل قبيلة صحراوية الاموال و العطايا و الامتيازات و المناصب حتى انتفخت بطونهم وذلك مقابل اعلان الولاء للمغرب و الثاتير في قبائلهم التي يستدعون منها بعض الشخصيات في العديد من المناسبات التي تصور للمخزن على انها منضبطة لرغبة هؤلاء الاعيان..لكن تنامي الهشاشة بين السكان و كشف الاجيال الشابة لهذه اللعبة القذرة جعلهم يتمردون على هؤلاء الاعيان الذين اصبحوا في واد  (واد الغنى الفاحش ) و الساكنة في واد  (واد الفقر و البطالة ) و اتسعت الهوة بينهم فاصبح كل يدافع عن همه بطريقته الخاصة.. و بما ان الدولة لا تكرم سوى من يتمرد عليها و يرتفع صراخه و ليخرج نفسه من ظل النسيان الى نور واجهة الاحداث فلا عجب ان تنقلب سياسة الدولة عليها و ذلك على المدى الطويل لان لكل سياسة سقف محدد و مدى معين لا بد من يصل في لحظة ما الى حالة الاشباع لتظهر محدودية الوسيلة. فسياسة ملء بطون البعض وتربيتهم على المعاملة النفعية و الموقف مقابل التعويض المادي عوض المواطنة الصحيحة المبنية على الاقتناع و التنمية و برامج محاربة الهشاشة و البطالة و التنافس الشريف على المناصب و الصفقات و العدل... و عليه فان الدولة مطالبة الان و اكثر من اي وقت مضى امام هذا الجيل الجديد الواعي و المثقف و العاطل عن العمل ان تغير سلوكها و سياستها و تكيفهما مع العقليات الجديدة لجيل متشبع بمبادئ الديمقراطية و حقوق الانسان و حرية الراي و التعبير و الاحتجاج الحضاري و العدالة و المساواة الاجتماعية و تكافؤ الفرص و التنمية المستدامة و الادماج الفعال للطاقات. كما يجدر بالدولة مراجعة مواقفها من النخب الكلاسيكية و التي كونتها و ربتها على منطق المصالح و الامتيازات و شراء الدمم بمنطق \"عطيني نعطيك\".. هل سيفهم القائمون على امورنا الدرس يا ثرى ام انها نفس العقليات تفرز نفس السياسة و نحن على ابواب الانفجار...حذار..حذار من الاستمرار..



4636

11






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- انقلب السحر علي الساحر

صحراوي 1

ليس هناك من متتبع للشان الصحراوي يجادل في ان سياسات المخزن باقليم الصحراء الغربية باءت بالفشل فمنذ 35 سنة وهو يعمل علي تسمين ابقاره الضاحكة او ما يسمي بلاعيان في اطار سياسة كولو العام زين و الاجواء صافية لكن شاءة الاقدار ان تتلبذ هذه الاخيرة بالغيوم, التي امطرت في مخيم الكرامة و الاستقلال بكديم ازيك لينقلب السحر علي الساحر فبعد ان كان المغرب منذ اسبوعين يطبل ويزمر بحقوق الانسان من خلال ما يسمي بازمة ولد سلمي هاهو الان يضع نفسه في مازق لا يحسد عليه فماذا انتم فاعلون يا حكام المغرب؟

في 23 أكتوبر 2010 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خيرات الصحراء

محمد الفاضل

يتحدث الكثير من المغاربة بنوع من السخرية دائما عن أهل الصحراء ويصفونهم بالرعاع والهمج. على الرغم من أن الكثير من هؤلاء المتشدقين لم يسبق لهم أن زاروا الصحراء أو خالطوا أهلها. الصحراوي ليس كالمغربي في شيء.. الصحراوي لا يقبل الذل والهوان لا يركع للمخزن الذي ذلل كل المغاربة حتى أصبحوا يقبلون أرجل رجال السلطة. الصحراوي يفضل العيش في العراء بلبن النوق وتحت أطناب الخيام على عيش المهانة. وهناك مثل حساني يقول "الموت فرض والركة ما هي فرض" بمعنى أن الموت فرض على كل إنسان لكن قبول الاهانة والذل ليس فرضا.
إذا كان الحسن الثاني قد قال بان الخير يأتي من الصحراء والشر يأتي من الصحراء فقد كان يدرك ما تختزنه الصحراء من ثروات وما يوجد فوق أرضها من ناس بسلاء. ليس من السهل تدجينهم. وان كان استغلال هذه الثروات لا يتدعى الآن الفوسفات والأسماك والرمال التي تصدر هي الأخرى. فهذه الثروة كافية لان تجعل أهلها ينعمون في رغيد العيش الذي يحرمون منه. إذا كان الجنرال البناني المكلف بالمنطقة العسكرية الجنوبية يملك لوحده أساطيل صيد تعد بالعشرات فهو ينهب هذه الثروة البحرية بدون توقف كون سفنه لا تعرف شيئا اسمه الراحة البيولوجية. فعندما تتوقف السفن العادية خلال فترة الراحة تواصل سفن الجنرال استنزاف الخيرات البحرية.
أما رجال السلطة بكل رتبهم فعندما يعينون بالصحراء فتلك فرص لكي يصبحوا أغنياء حيث تنهب البقع والمساعدات والمبالغ المخصصة للمعوزين..
لم يأتي نزوح هؤلاء الى العراء ونصب الخيام من محض الصدف أو "الفشوش" كما يدعي البعض. بل جاء نتيجة لما يعانونه من تهميش وتقصير. أما كون المغرب يعرف حالات من الفقر والتهميش في كل منطقة فهذا ليس مبررا لان يسكت الصحراوي عن حقه ومن سكت عن حقه فهو جبان. ولعل ما ينشر كل يوم في الصحف عن الاختلاس والسطو على المال العام. والمصاريف الباهظة للمسؤولين. يبعث التساؤل بان المغرب ليس فقيرا لكن المغاربة هم الفقراء. فنسبة قليلة منهم تمتلك نصيب الأسد فلا يعقل أن يكون راتب وزير مغربي أكثر من راتب وزير أوربي ناهيك عن الامتيازات الأخرى.
حتما سيتواصل صمود النازحين ولن يتنازلوا عن مطالبهم ولن يخشوا العسكار التي تحاصرهم ولا الطائرات التي تراقبهم.. فإما كل الحقوق أو الموت الشريف ومن أراد أن يضمن حقه بأي مكان بالمغرب فليصرخ في وجه المتسلطين..

في 23 أكتوبر 2010 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المغرب يخاف ومايحشم

صحراوي

الله لا يعطلكم يالصحراويين لمغاربة يخافو ومايحشمو.محتلين بلادكم وزايدون مجوعينكم.اعطو لحمالة وفرجو فيهم العالم.نصر من الله وفتح قريب

في 23 أكتوبر 2010 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى صاحب المشاركة رقم2

مواطن

الصحراويون والمغاربة والجزائريون وعيرهم من البشر على وجه البسيطة, هم سواسية, فيهم الصالح والطالح فيهم الجبناء والشجعان فيهم الكرماء والبخلاء فيهم و فيهم.., إن الادعاء بأن الصحراويين هم شعب الله المختار, هو تعبير صريح عن حقد دفين اتجاء الاخر وعن عنصرية مرضية نسأل الله لصاحبها الشفاء.

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 57 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الشعب الابي

الصحراويtd

بسم الله الرحمان الرحيم لا غرو انهبدخول المغرب الى الصحراء انتهج مجموعة من السياسات التي الان يحصدها .اولا اعتماده لسياسة الانتقائية بارتكازه على مجموعة من الاعيان والوجهاء الدين وجدناهم في غالب الاحيان دخلاء على هده القبائل وتسمينهم ومنح كل الامتيازات التي لا لاتخفى على احد هدا من جهة ومن جهة اخرى انتهاجه للمقاربة الامنية القمعية الفاشلة وتجويعه وقمعه لباقي الفئات الاخرى وما عودة ولد سلمى الا خطوة كان المغرب يراهن عليها للرد على البوليساريو . كما فعلت المناضلة امينتا تو حيدار فهيهات فهيهات .في الختام شعبنا ابي وسيبقى الى ان يرث الله الالرض من عليها فتحية الى الصحراويين العرب الشرفاء الانصار ولسلام

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- إلى صاحب تعليق رقم 2 و تعليق رقم 4

anass

لم يقل السيد محمد فاضل إلا الواقع الملموس رغم كوني عن أب و أم و جد مغربي
فالنفاق من خصالنا ناهيك عن النهب و السلب فأنت رقم 4 من الذين ربو الشحمة على ضهر المزلوط الله يعطينا وجهك نعيشو بيه مع لي مفتاخر بيه.
ونزيدك راه قاليك ....عيش المهانة اصلا نتا كتهضر و كتهبرت عن فراغ هدا جيل
الحق و القانون و الديمقراطية بلمعقول الله يعطينا وجهك.

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الى صاحب التعليق رقم6

مواطن

انت امنين يعرف بويا بوك ؟؟؟عجبا لمتل هدا النوع من البشر, تتحدت عن انسان لا تعرفه ولا يعرفك, وتحاول التشهير و التشويش على اسم افتراضي لا يوجد الا في النت , على كل إن كانت لك الجرأة والشجاعة فناقش الافكار لا الاشخاص , ودعك من تقمص صفة المغربي , أم ان صحراويتك امحشمة بيك .
اسيدي بااااااااز

في 24 أكتوبر 2010 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- الى صاحب التعليق رقم7

anass

الله يعطينا وجهك

في 25 أكتوبر 2010 الساعة 42 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تصحيح

مغربي

إن اتباع السياسة الجزائرية سيغرق السفينة الصحراوية

في 26 أكتوبر 2010 الساعة 41 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- MODAKHALA

SALEK

كال الطاهر/ الله يعطينا اوجاهكم يا المغاربة و معكم اعيانكم وكال املي هاذي هيا التاليا ألكم اكول مثل حساني ًالي اكطع زربة ايجرها ً

في 02 نونبر 2010 الساعة 55 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- remerciement

ana ou anta musulmens avant tous

merci direction

في 06 نونبر 2010 الساعة 00 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

مخيم ازيك: نهاية سياسة تسمين النخب الكلاسيكية..؟؟





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.