للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المحكمة العسكرية في قفص الإتهام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2013 الساعة 29 : 07


ذ/ أحمد المالكي،  عضو رابطة الأطر الصحراويين

 

تدخل أطوار المحاكمة العسكرية لمعتقلي إكديم إزيك فصول مرحلة جديدة، فبعد تجاوز مرحلة الاعتقال الاحتياطي الحد المسموح به قانونا، مثل أخيرا معتقلي إكديم إزيك يوم الجمعة فاتح فبراير 2013 أمام المحكمة العسكرية بالرباط، التي اصدرت قرارها في القضية منتصف ليلة الاحد 17 فبراير الجاري ..

وعادت حليمة،الإعلام المغربي، إلى عادتها القديمة، في تثبيت ثقافة الكراهية تجاه الصحراويين وعليه نقول  للاتجاه الرسمي وللناطق الرسمي باسم الحكومة نعم كلنا اكديم ازيك.

فما طبيعة التهمة الموجهة لمعتقلي إكديم إزيك؟ وما هي مزاعم الرواية الرسمية أثناء إبادة مخيم اكديم ازيك؟ وما مدى التزام السلطة بذلك؟ وهل تم توجيه عائلات الضحايا توجيها قانونيا ام سياسيا؟ وما مدى شرعية المحكمة العسكرية وفق الدستور المغربي الجديد؟

يمثل معتقلي اكديم ازيك أمام المحكمة العسكرية بالرباط بتهمة ما تضمنته الورقة التأطيرية ل (C E S E) هذه الأخيرة التي تعترف بفشل مسلسل التنمية بالصحراء الغربية وهو اعتراف ضمني بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية، وبالتالي اعتراف ضمني بحق الشعب الصحراوي في العيش بكرامة، واستغلال مشروع لثرواته الطبيعية وتسيير نفسه بنفسه، وهذا ما يبحث عنه روس، فيما يعرف بالصيغة النهائية لإيجاد حلقة الوصل المفقودة بين أطراف النزاع بشكل يضمن استمرار الملكية بالمغرب، فالمحاكمة بديهيا هي سياسية بامتياز.

وحسب مزاعم الرواية الرسمية فان تفكيك مخيم اكديم ازيك كان بناءا على وجود أشخاص لهم سوابق قضائية ، يحتجزون النساء والأطفال، وعليه كان يفترض حسب هذا الزعم، الاحتفاظ بالخيام وما احتوت مشمعة كمحجوز وإحالتها رفقة المتهمين على المحكمة وبالتالي يحق لأصحابها استرجاعها بناءا على طلب استرجاع محجوز مقدم للسيد الوكيل العام للملك لكن ما حصل هو خلاف هذا بحيث تم الاستيلاء على الخيام وما احتوت كغنيمة وهذا يعني حسب الأعراف الدولية بان الجيش المغربي كان في حالة حرب ضد عدو إسمه الشعب الصحراوي، وبالتالي حين يرفع شعار "احذروا المغاربة إنهم لصوص"  في انتخابات إحدى الدول الأوربية فلا يجب أن نواجه هذا التصرف بعاطفية، وحتى بعد تفكيك مخيم اكديم ازيك فلا يوجد من يقر بأنه كان محتجزا ولا حتى من يتواجد حاليا بالضفة الأخرى وهذا تفنيد صريح للرواية الرسمية.

فالجيش الذي اكتفى  فقط بالتوثيق على متن المروحيات من خلال التصوير، هو متهم، من وجهة نظر قانونية، بعدم تقديم مساعدة لأشخاص في حالة خطر، وعليه بإمكان عائلات الضحايا رفع دعاوي قضائية ضد الدولة المغربية في شخص الجنرال الذي كان يشرف على هذه العملية، بعيدا عن الرهان على الاتجاه الرسمي في التوجيه والإملاءات والتبعية، وإلا كيف نفسر تزامن عملية التفكيك مع انطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو؟ هل لإرغام هذه الأخيرة عن العدول عن طرح مقترحها للنقاش؟ سؤال نطرحه على تنسيقية عائلات الضحايا ومحاميهم لتتضح اللعبة السياسية التي راح ضحيتها كل من الشعب المغربي (عائلات الضحايا) والشعب الصحراوي (معتقلي اكديم ازيك)، فلا يد للصحراويين في القتل وهم منه براء براءة الذئب من دم يوسف.

وهنا نتساءل عن أسباب تواجد القوات العمومية ، بتجمع سلمي اكديم ازيك مطلبه اجتماعي بالدرجة الأولى، هل استجابة للواجب الوطني؟ وهل الواجب الوطني هو الذي دفع القوات العمومية إلى قتل المسمى قيد حياته الكارح الناجم الذي لم يبلغ الحلم بعد، رميا بالرصاص أمام مرئى ومسمع العالم قبل تفكيك مخيم اكديم ازيك بتاريخ 24/10/2010؟ ولماذا لم يمثلوا قتلته أمام المحكمة العسكرية؟ وهل الواجب الوطني هو الذي دفع بأسلاف هذه القوات إلى رمي الصحراويين أحياءا من المروحيات ودفنهم احياءا؟ وهل الواجب الوطني هو قصف الصحراويين بالقنابل المحرمة دوليا وطردهم من أرضهم وتشريدهم 1975؟

فالثابت هو أن الدولة المغربية تكون خصما وحكما في نفس الوقت بالنسبة للمحاكمات السياسية، وهذا ما يعاب عليها من قبل خصومها والمنظمات الحقوقية المحلية منها والدولية، لكن المتغير في هذه المعادلة هو الضحية، فبعد ما كان الضحية هو اليسار المغربي جاء الدور بعد 1975 على الشعب الصحراوي، وبإسقاط هذه الثنائية على القضية التي نحن بصددها نجد أن المتغير في هذه الحالة هو الشعب المغربي والشعب الصحراوي معا، والثابت يبقى ثابت.

أما عن مدى شرعية المحكمة العسكرية، فأوضح السيد مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن القضاء العسكري هو الذي ينظر في الجرائم التي يكون احد ضحاياها من قوات الأمن العمومي، فعن أي قضاء عسكري يتحدث ذ/ مصطفى الخلفي! عن القضاء الذي لا يوفر مبدئيا المحاكمة العادلة وفق مبادئ واحترام حقوق الأفراد وصون حرياتهم، ألا يعلم السيد الخلفي بأن المحكمة العسكرية الدائمة تكتفي بدرجة واحدة للتقاضي وهذا من شانه تضييع الحقوق، مثلا حرمان المتقاضي من مناقشة مجموعة من المستجدات ووسائل الإثبات التي قد تبرئ ساحته، ودرجة التقاضي الواحدة هذه هي ضرب لمبدأ دستوري يتمثل في مبد المساواة بين الموطنين، فالمحكمة العسكرية الدائمة هي محكمة إستثنائية، تصدر أحكاما في واقع الحال بقضاء فردي، هو مستشار لدى محكمة الاستئناف بالرباط على اعتبار أن المستشارين المشكلين لهيأة الحكم ليسوا قضاة وإنما هم ضباط أو ضباط صف، ليس لهم تكوين حقوقي أو قضائي. وجل القضايا المعروضة على هذه المحكمة ليست عسكرية صرفة، وإنما تندرج ضمن الأفعال المنصوص عليها بموجب القانون الجنائي، مما يستعصي معه على هؤلاء المستشارين ملامسة العناصر المادية والمعنوية للفعل الجرمي بل ولكل مبادئ القانون الجنائي والمسطرة الجنائية عامة.

فلا غرابة أن ينهج الناطق الرسمي باسم الحكومة الحالي، نهج خلفه في اليسار المغربي وعضو ائتلاف حكومته الحالية، في محاولة منه لتصدير أزمة فشل تدبير حكومته نحو الصحراء الغربية وذلك بهدف خلق إجماع وطني يؤكد بأن الصحراويين قتلة ومجرمين، قتلة لأنهم قتلوا ما في البحر ومجرمين لأنهم نهبوا ثروات الصحراء الغربية.

ومن المفارقات العجيبة التي تطرح أكثر من علامة استفهام، هي أن المحجوزات المرتبطة بهذه القضية لم تتم إحالتها من قبل محكمة الاستئناف بالعيون على المحكمة العسكرية الدائمة، إلا يوم 29/01/2013 بناءا على طلب مدير العدل العسكري بالرباط، فكيف تمت مراحل التحقيق وعلى أي أساس تم الاستناد، في ظل غياب التوصل بهذه المحجوزات؟

ففي الوقت الذي يقوم فيه روس بجولات مكوكية لتقريب وجهات النظر المتباعدة، يضع المغرب يده على الزر الذي يشعل فتيل النار بالصحراء الغربية، وعليه تحمل مسؤولياته فيما سيؤول إليه الوضع بعد صدور أحكام جائرة، ومهما تكن الأحكام فهي في النهاية مرتبطة بالملف الأم، لأن أول شرط في الحل النهائي لقضية الصحراء هو الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بما في ذلك طبعا معتقلي اكديم ازيك.



3311

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- راحت عليكم

متابع

تحليل ضعيف جدا يعبر صاحبه عن مرضه النفسي الانفصالي و يقدم خدمة بالمقبل لجنرالات الخرائر و ليست الجزائر..اعلم ان المحكوم عليه نالو اقل مايستحقون فالواجب الشرعي يقول القصاص للقاتل عمدا فما ادراك بالتبول على الجثث و التمثيل بها ..اما الكارحي فلو لم يقتل لتسبب في مجزرة للمخيم بمحاولته اشعال النار...اتق الله و كفاك من اثارة الفتن فمن ايقظ الفتنة فهو شيطان ..راحت عليكم يا بوليزبال..المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها

في 17 فبراير 2013 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا لتسيس القضية

مغربي صحراوي من كلميم

أظن أنك خرجت عن الموضوع بربط الأحداث التي وقعت بالعيون بقضية الأنفصاليين لأن الأحداث التي وقعت لها علاقة بالمطالب الاجتماعية مثلها مثل التي جرت باافني وتازة وطنجة وغيرها من المدن المغربية والمحكمة اصدرت حكمها على مجرمين قتلوا رجال أمن ببرودة لهذا لاداعي لتسييس القضية لتجر الجميع الى الفتنة

في 17 فبراير 2013 الساعة 54 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لقد اعترفت بالمنسوب وهاك الدليل

ملاحظ

فالجيش الذي اكتفى فقط بالتوثيق على متن المروحيات من خلال التصوير، هو متهم، من وجهة نظر قانونية، بعدم تقديم مساعدة لأشخاص في حالة خطر، وعليه بإمكان عائلات الضحايا رفع دعاوي قضائية ضد الدولة المغربية في شخص الجنرال الذي كان يشرف على هذه العملية.....هو اعتراف ضمني لصاحب المقال عن ما وقع....يكفي هذا

في 18 فبراير 2013 الساعة 29 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ارحل عنا يا صاحب المقال

محمود

اقترح على احمد المالكي ان يرحل عنا بدون رجعة فالمغرب في ارضه ولم يعجبك الحال فلا داعي للمكوت معنا بالمغرب فارحل الى دولتك المستقلة دولة العار والهوان دولة الخزي والعار دولة بدون ادنى شروط العيش الكريم فارحل عنا انت ومن معك فالمغرب سيفتح لك الابواب موصودة للمغادرة الى عير رجعة

في 19 فبراير 2013 الساعة 33 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- أنت ضحية مخك المحتل بالأوهام والمغرب إستعاد أرضه والباقي يُتفاوض حوله حفاظا لوجه النظام الجزائري

إبن الوكالة

قرأت بعض المقتطفات من ترهات لا يملك صاحبها سوى الثرثرة الممزوجة برائحة البروبغندا الخاوية وسأقف عند بعض هذه المقتطفات لعلك تعيد النظر في تكوينك الفكري وليس القانوني لأن المبتدئ في دراسة المداخل القانونية بإمكانه أن يعطيك دروسا في القانون
جاء في ترهاتك بعد ثرثرة مؤدلجة مايلي : ( ( ...وعليه كان يفترض حسب هذا الزعم الإحتفاظ بالخيام وما إحتوته مشمعة كمحجوز وإحالتها رفقة المتهمين على المحكمة ..إلخ الترهات  ) ) إنتهت ثرثرتك
والسؤال القانوني الذي لم تطرحه هو : أي قانون يسمح لجماعة قليلة جدا تم تأطيرها خارج البلاد بأن تولي النعمة الأسفاري واليا على المخيم ؟ وأي قانون يسمح لقلة قليلة بأن تقسم المخيم إلى ولايات وتفرض حصارا على أناس بسطاء وتحاول تأطيرهم بإديولوجية مستوردة من مخيمات الحمادا ؟ فحين تتحدث عن الحجز والتشميع فكأنك تتحدث عن الموزمبيق أو تنزانيا ..إنك ياعزيزي لاتفهم شيئا في القانون بقدر ما تحاول بيع الثرثرة لمن يحب الثرثرة فهل يعقل أن يتحدث عاقل عن تشميع خيمة غير قانونية يقطنها أشباه الزرقاوي من الذين منعوا الدخول إلى المخيم على كل مشتبه فيه ؟ لعبة إكديم إزيك أكبر من عقلك ياعزيزي وإلا لما إختارت السلطات المغربية بعناية الزمان والمكان والطريقة لتفكيك المخيم المصيدة أوالفخ ..فهل يعقل أن تتحدث عن القانون وأنت تتجاوزه حين تتحدث عن مخيم غير قانوني ؟

في 19 فبراير 2013 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ابن ترس الغربية

المقال قيم وشيق

حياك وجزاك الله خيرا أيها الرفيق أحمد المالكى على روعة المقال ودقة التحليل. المقال قيم وشيق بحقائقة الميدانية.
فملحمة أكديم أزيك هي حلقة مهمة فى تاريخ ونضال شعب الصحراء الغربية. فقد أعلنت الملحمة وتداعياتها عن فجر جديد فى نضال شعب الصحراء ضد المحتل. فالمعادلة قد تغيرت وبشكل عميق وجذري. فالدولة وكذالك النظام المغربي انصدمو صدمة موجعة لم تكن فى الحسبان. فعلى الرغم مما أدخرته دولة الاحتلال المغربية من أجل تحويل السكان الصحراويين الى غنم منصاعة وراء الولاء لنظام لم يعرفه أجدادهم ولم تعرفه أرضهم الطاهرة ولا علاقة لهم به لا من بعيد ولا من قريب. فالنضال سيستمربطرق عديدة ومتنوعة. فالمرحلة القادمة قد تكون مفاجئة وموجعة. فشعب الصحراء الغربية مصمم منذ بداية المشوارعلى انتزاع حقوقه المشروعة والعيش حرا مستقلا وبناء دولة القانون لجميع الصحراويين بكل أطيافهم فى نظام ديمقراطى حر ووطنى وعلى أ رض الصحراء الغربية. فالمسألة واضحة بالنسبة للعالم وللجميع,أرضنا قد أحتلت وقسمت من طرف دولتيين جارتيين ظلما وعدواننا وطمعا في خيراتنا وليس حبا فى تحريرنا من مستعمرغادر ظل مدة أكثر من قرن وهو يستبيح خيرات أرضنا وينعت أجدادنا بالهمجيين.
أما فى مايخص مساعدة دولة وشعب الجزائر لشعب الصحراء الغربية فهو شئ طبيعي وبديهى من دولة وجارة عاشت وذاقت مرارة الاستعمار الغاشم ولم تتحررالا بفضل الجهاد والتضحية واستشهاد المليون ونصف المليون مجاهد وكل ذلك من أجل أن يعيش الانسان الجزائرى فى عزة وكرامة. للاخ صاحب تعليق رقم 5 أكد لك أن الجزائر ليست لها أى خلافات مع المغرب. الاختلاف الوحيد هو في الطرح المتعلق بقضية الصحراء الغربية. فالسفارة الجزائرية موجودة فى قلب العاصمة الرباط وأنت كمغربى بامكانك أن تسافر الى الجزائر اى وقت شئت فلن تحتاج الا لجواز وتذكرة سفر و أرض الجزائر مفتوحة لك للسفر والتجوال فى أي منطقة من البلد بدون أن يعترضك أحد. يأخى بالنسبة للجزائر فهى دائما تساند الشعوب المظلومة وتدعم القضايا العادلة وتتمسك بمو اقف الحق في تقرير المصير. فكل شعوب العالم تشهد لها بذلك. فعد أيها الاخ الى رشدك وكف عن سب وشتم الجزائر وحكامها ورموزها فماعليك الى أن ترضى بالواقع والمنطق لان التاريخ سيثبت ذالك مهما توالت السنين.
تحياتى للاخوة المسجونيين ظلما وعدواننا وغدرا. نرجو الله أن يفرج عنهم ويمن عليهم بالفكاك والخروج من سجون الظالمين. فأنتم سلاح الشعب الذى لايقهر. فانتم امل الشعب الصحراوى وانتم رمز الصمود والتحدي لاعداء استقلال الصحراء الغربية. كل الوطن أو الشهادة.

في 22 فبراير 2013 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- لا مكان لكم بيننا

Batata


ما لا يعرفه هدا الشخص السادج هو ان لا مكان لهم في صحراء المغرب.فالبدو الاعراب الدين يتكلم باسمهم هم مجرد محتلين لارض ليست لهم بل هم مجرد وافدين عليها في غفله من الزمن.فتاريخ اعراب بني هلال وبني سليم وغيرهم من بدو الجزيره العربيه يشبه تاريخ الغجر في اوروبا،ففي نفس التاريخ هاجر الغجر من الهند هربا من الاضطهاد وتشتتوا في اوروبا بينما هاجر بدو الربع الخالي في الجزيره العربيه هربا من القحط حيث كانوا ياكلون الجراد فقط ادا وجد، وقد عاثوا فسادا وخرابا في افريقيا وطردوا من كل مكان الي ان استقروا في الاخير في الصحراء المغربيه التي كانت تسكنها بعض القباءل الامازيغيه والتي رحلت شمالا الي مراكش حيث اسست اكبر الامباراطوريات التي شهدتها المنطقه كالمرابطين والموحدين ،اما بعض القباءل الاخري التي بقيت في المنطقه فقد انسلخت عن هويتها واستعربت ويدعي بعض افرادها انهم عرب.الفرق بين الغجر والبدو العرب ان الغجر لا يدعون ملكيه اي منطقه في اوروبا واكتفوا بالترحال في ربوعها بينما بدو الاعراب ارادوا تاسيس دويله عربيه علي ارض امازيغيه وهدا من سابع المستحيلات لاننا لهم بالمرصاد وكل احلامهم ستصطدم بالواقع الدي يقول بان الصحراء لاهلها.فمن اراد العيش عاله علينا فمرحبا به ومن لا يريد فما عليه الا الرجوع الي مهد اسلافه في الربع الخالي في جزيره العرب.فانتم يا ولدي مجرد ضيوف ثقلاء علي ارض لا بد لها ان تنفظكم مهما طال الزمن والبقاء داءما للاصلح.

في 24 فبراير 2013 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- لمجرم الحقيقي

yosef

شكرا للأخ الكاتب على طرحك لهذا الموضوع المتميز الذي اصبت به كبد الحقيقة المغيبة من طرف إعلام المحتل.
أزيد هنا شيء مهم وهو أن جميع المعتقلين الصحراويين على خلفية تفكيك مخيم كديم إزيك هم أبرياء،فلمجرم الحقيقي هو من أعطى أوامره للتفكيك المخيم السلمي بلقوة وهو المسؤل الاول عن كل الجرائم ويجب معاقبته ومتابعته في المحكمة الدولية وليست العسكرية الإستعمارية.

في 25 فبراير 2013 الساعة 48 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اعتقال نائب رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك بتهمة تقديم شيك بدون رصيد

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

فم زكيد:باشا المدينة يشتكي معطلين أمام وكيل الملك بابتدائية طاطا

غياب المكيفات يثير غضب موظفي قطاع العدل بالسمارة

أسرة تفقد مولودها الأول بمستشفى كلميم وتطالب بالتحقيق مع المسؤولين على خلفية الإهمال

قبيلة عربية من شمال مالي ترفع شكوى ضد موريتانيا وفرنسا لعمليتيهما العسكرية

الملك محمد السادس: المغرب "لن يفرط في شبر من صحرائه"

فضيحـة جنسيـة لرئيـس جماعـة بالمغرب مع مرشـدة دينيـة

تمديد الاعتقال الاحتياطي لمعتقلي الرأي الصحراويين علي سالم التامك وإبراهيم دحان وأحمد الناصري

قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط يقرر عدم المتابعة و عدم الاختصاص في ملف مجموعة التامك

مجموعة على سالم التامك تحال على ابتدائية الدار البيضاء

إنطلاق محاكمة''مجموعة التامك'' اليوم الجمعة بمحكمة مدنية.

تأجيل جديد لمحاكمة المعتقلين الصحراويين السبعة الى غاية 5 نوفمبر المقبل

والدة الضحية " الناجم الكارحي " تطالب بفتح تحقيق في حادث مقتل ابنها على يد قوات الجيش

والدة الضحية " الناجم الكارحي " تقاضي الجيش المغربي

تقرير المنظمة المغربية لحقوق الإنسان حول أحداث العيون ... (أول تقرير مفصل للأحداث)

عائلة لمغيمض بالعيون تطالب بإطلاق سراح ابنها عبد الجليل لعروسي

المخزن لا ينسى أبناءه





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.