للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شخصية العدد 30 : الخليفة بوراس الشاعر و الصانع و الفنان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 فبراير 2013 الساعة 07 : 13


من إعداد : إبراهيم بدي

brahimbaddi62@gmail.com

 

تعتبر منطقة واد نون إحدى أكثر المناطق إيغالا في التاريخ بالجنوب المغربي ، على مرور القرون . و هي بذلك ظلت منطقة منفتحة على العالم و على سمفونية تمازج كل الحضارات و تلاقح كل الإثنيات . و تظل عاصمتها و مركزها مدينة كليميم مدخلا و بوابة لكل متعطش و طواق لصبر أغوار الصحراء وللتعرف عن قرب على مكنوناتها المتعددة الروافد ولينعم بهدوء و كرم طبيعتها رغم قسوتها ، هذه القساوسة التي كسرها الإنسان الصحراوي و جعلها طيعة بأمور أكثر ليونة ، و هذا طبعا لن يتأتى لأي كان لولا دهاء و ذكاء الإنسان الصحراوي ، هذه الليونة التي تتجلى في العديد من العادات و التقاليد المتمثلة في جلسات السمر التي تكتنفها فنون الغناء ( الهول ) و الرقص و طقوس الشاي ، و حسن الضيافة و الكرم . بهذه العادات ظلت ساكنة واد نون تحاول الحفاظ على هذا الموروث الحضاري و الذي يعتبر هوية منطقة و جيل على مدى العصور لا يمكن بأي حال من الأحوال التخلي عنه أو طمسها لحساب أمور لا تخدم سوى مساحات ضيقة جغرافيا و حتى تاريخيا .. فالتشبث بالذاكرة و الموروث هو تشبث بهوية و اعترافا بما قدمه الأسلاف و بما قدمه رجالات هذه المنطقة طوال مسيرهم عبر طريق الزمن .. كما قال الشاعر العربي الكبير أبو الطيب :

                            نحن أدرى وقد سألنا  بنجد *** أقصير طـــريقنا أم يطول

                           و كثير من السؤال اشتــياق **** و كثير من رده تعـــــليل

فبقدر تنازعنا و سباقنا إلى ما هو كوني بفعل التحولات العالمية الكبرى ، يجب أن نتشبث بالمحلي و الدفاع عنه ، لأنه في آخر المطاف سيظل هذا الموروث و هذه الثقافة الشعبية هي المرتبطة بالوجدان و تعبيرا صادقا لروح الإنسان . و لعل من بين من ظل يحمل هذا الهم و الذي ورثه أبا عن جد ، و ظل يكابد في السراء و الضراء من اجل أن يظل نبراس هذا الموروث قائما هو شخصية عددنا المسمى الخليفة بوراس ، هو الصانع الفنان الذي ترعرع في وسط أتقن فيه كل أبجديات الصناعة التقليدية بواد نون و الصحراء ، و هو الفنان الذي غنى و أطرب و أمد أصابع وحيه إلى أغشية القلوب فهو صاحب الصوت الشجي العذب الذي ينفد إلى الأعماق .. و هو الشاعر الذي أتقن حسن السبك و الصياغة في الشعر الحساني و لم يترك لونا و لا نوعا إلا وفاه نصيبه بدءا بالمدح مرورا بالغزل و شعر الأطلال و الهجاء و صولا إلى شعر الحكمة و الوصف و المساجلة ( النقائض ) و الشعر الوطني الحماسي . وله ديوانين شعريين ، الأول بعنوان : فتح في أزوان و الشعر الحساني ، تم طبعه و توزيعه ، و الثاني في طور التجميع و الطبع . الخليفة بوراس مزداد بكليميم سنة 1936 ، كان تعليمه الأولي بالكتاب القرآني . و بحكم النشأة بوسط فني فقد امتهن الصناعة التقليدية منذ نعومة أظافره و التي ظل يحافظ عليها و يلقنها لأبنائه بكل أمانة كما ورثها هو عن الآباء و السلف العائلي ، و هو بذلك يكون من بين سفراء واد نون الذين يروجون لهذا الموروث أين ما حل وأر تحل، سواء داخل أرض الوطن عبر ربوع الأقاليم و الجهات أو عبر المنتديات الدولية . فهو الحائز على شهادة أمهر صانع و التي تقدمها مؤسسة مجموعة البنك الشعبي للصناع التقليديين ، و الحائز على شهادة المهارة أيضا من وزارة الصناعة التقليدية، و غيرها من الشواهد التي تنوه بالعمل الذي يقوم به ، ناهيك عن شواهد المشاركة في العديد من المعارض أهمها تلك التي مثل خلالها المغرب خارج أرض الوطن ، و نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر المشاركة في معرض نظم بالجزائر سنة 1974 على هامش إحتضان هذه الأخيرة لمؤتمر دول عدم الانحياز ، و كانت مشاركته كفنان (مغني) و كصانع تقليدي . إضافة إلى مشاركته في معارض للصناعة للتعريف بالموروث الثقافي الصحراوي بكل من فرنسا و اسبانيا ..فالخليفة بوراس كان و سيظل من فطاحل و عباقرة الشعر الحساني نظما و غناء، فهو من لقبه أصدقاء دربه بشاعر '' الملوك الثلاث ''.

بهذا الحضور المتميز على الساحة الفنية ، منحته وزارة الدولة المكلفة بالإعلام آنذاك بتاريخ : 21 يونيو 1980 شهادة الإعتراف الفني . و حاصل أيضا على بطاقة فنان من وزارة الثقافة ، كيف لا و هو الذي اطرب و صال و جال بعقولنا خلال أيام الحر الشديد بمدينة كليميم و الليالي المقمرة و في كل مناسبات الزفاف و المهرجانات ، فكان أينما حل و ارتحل إلا نتعقبه و لا يهدأ لنا بال الا عندما نعود في ساعات متأخرة من الليل و نحن نردد '' أشوار أو كيفان '' تغنى بها .. فما أروع ما تغنى به الخليفة بوراس '' وني بيه فلبتيت و أشكال فاغو .. '' أما   الجانبه البيضاء و السوداء ذاك الا ما شاء الله ..'' بنبوغ هذا الهرم الغنائي أصبحت العديد من المجموعات الغنائية الناشئة تنهل من مكارمه و تحدو حدوه و التي لم يبخل عليها بما علم وما لم يعلم بصدر رحب ،بل ساندها . و بعلو كعبه في هذا الثلاثي: الفن ، الصناعة و الشعر، سيظل الخليفة بوراس رمزا يحمل هم جزء مهم من هذا الموروث الفني و الثقافي الإبداعي لمنطقة واد نون و الصحراء بامتياز . لكن ما يحز في نفس شاعرنا المبدع و صانعنا الماهر و مطربنا المترنح الصداح ، هو ما طاله من إهمال و نسيان و نكرا ن للجميل ، ليدخل في تعداد خبر كان . و هو ما أصبح ينطبق عليه قول الشاعر في نكران الجميل :

                                        اعلمه الرماية كل يوم *** فلما اشتد ساعده رماني .

                                       وكم علمته نظم القوافي *** فلما قال قافية هـــجاني

                                       وكم علمته هجرا لحزن *** فلما كان هاجرا جفاني     

 

 

 


عمود الكاتب : ذاكرة واد نون



11558

21






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- منكم واليكم

منكم واليكم

oasis_desert
la nuit
la lune
un silence

...un jolie calme
domine
sur les dunes
de loin paraît un feu
un beau sable
les étoiles très proches presque
palpables
touchables
là où le ciel encore visible
sentir un air un vent encore vierge
la nature
la verdure
très beau temps
agréable température
une tente un palmier
un chameau
pour tes yeux
vrai  tableau inoubliable
une rivière
une source
douce po table
un oasis
un paysage accueuillant
une plage blanche
un mer .....un verre à la menthe
un homme bleu
une musique une danse
c'est un
autre monde
j aime voir
avec beaucoup de chance

في 22 فبراير 2013 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- منكم واليكم

منكم واليكم

Tes yeux me guident
Je voyage
À travers mes lignes
Mes mots simples
Tes yeux me guident
Pour découvrir
Ton monde, spécial
Génial
Là où le ruissellement de l'eau
Clair limpide
S’écoule
Toi la reine
Au creux du miroir
Vedette intéressante
Je voyage
À travers mes lignes
Mes mots simples
Ma mémoire
Dieu t'a offert
Un charme, un cœur et un corps
Beau
Visage comparatif au préalable
Sans retouche
Sans ride...
Quoi te dire encore
Je voyage
À travers mes lignes
Mes mots simples
Tes yeux me guident
Pour découvrir
Ton paradis  !

في 23 فبراير 2013 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- love

mami

ضيف هذا العدد يرجع بي الى زمن الطفولة في الثمانينات في اكويدير الزمن الجميل ليالي الصيف الحارة رفقة الاصدقاء وضوء القمر حيث كنا نقتفي صوت كطار حسن التلويني في كل مكان هذا الصوت الذي يطرب السكارى والعاقلين ومع نسمات الفجر الباردة نقفل راجعين الى منازلنا ندخل خلسة ونحن نسمع أذان الامام الشرقي رحمه الله شكرا للاخ ابراهيم عاى مساحة الحنين هذه وتحية من ديار الغربة للابناء مدينتي الاعزاء

في 25 فبراير 2013 الساعة 49 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كليميم اواخر السبعينات

منت وادنون وافتخر

السلام عليكم يلخوات ولخوت اشكيفكم واشحالكم ضيف الحلقة هو اكيو الوحيد عندنا فوادنون وكان يغني كبالة عند الناس البيظان والعايلات السمينة تعود لعلايك ياسرة الخ انا بعد ماكطيت حضرت لمناسبة يغني فيها لسبب بسيط بحكمنا طافيلات عيب علينا نكيسوا لعراس الى ما عادت مناسبة فزر الدار مانوعدوها يغير والله الا كانوا طافيلات جريئات يخلوا اهلهم الين يركدوا ويسرو هماتي خالك لمنهم تلبس سلهام بوها وتطلع من السطاح وتكظ من دار جيرانهم وخالك صديق لي فالدراسة الله يذكرها بخير الى عادت مزالت سالمة كانت تسري هي واخواتها لعراس ولمنهم فيها النوبة غالها توجد لوظو لبوها وطيب لحس وتحط ماعين اتاي وغيبة فيه النوبة وسرات مع اخواتها لعرس وجات سابك ادان لفجر وخالك خشبة فزر الدار مكد شرجم بيت وطلعت مع الخشبة وطاحت وعاو اهلها الخ المهم انا بعد كنت نحظر لكدر والعواد بي جيرانا مساكين جلهم ايت ياسين وصبويا كليل منين يعود عرس حدانا فيه غلولة ولمعلمات اوا ودعتكم فيدين مولانا

في 25 فبراير 2013 الساعة 18 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- منكم واليكم

منكم واليكم

crayon entre les doigts
Mon crayon entre les doigts
Et mes pensées dispersées
J'essaie de récupérer
Et de la vue insensée
Et les mots m'échappent
Mémoire inactive
Presque absente
Papiers dispersé
L'endroit serré
Difficile de choisir
Parmi toutes ces images
Parmi ces articles
Ces mots
Difficile de trouver un vrai mot
Une énergie, un courant
La veille
Sont tes yeux
Qui éclairent l’entourage
C'est la bougie
Qui reflètent
Nostalgie des couleurs
Et rendre la lecture possible
Excellent graphique
Mon crayon entre les doigts
Te chante m'applaudi
Il danse
En écrivant...
Te cherche ...
Là où il fait très chaud
Là ou le joli mot brûle
Le mot qui réchauffe l’âme
Sans feu, sans flamme
Un mélange d'encre et de tes larmes sucrées
Ma nuit toujours sacrée
Et au fond un amour, un secret

في 02 مارس 2013 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- B ORASSE LAKHELIFA

fairasse BRUX3ELLES BELGIQUE

assalam alaykoml apres jours passes suite au deces de notre pere LATIF LHOUCINE OLD LHAMJOUB RAHIMAHO ALLAH A LABIAR OUI pour notre star et vedette LAKHLIFA BOURASSE oui ARTISTE dans le sens propre oui pere frere ami depuis mon enfance et ma jeunesse il n avait que lakhlifa et labchara al guedra rahimaha ALLAH AH LAKHLIFA l epoque d  OR AL KARKARA WA AL BAJGHALA oui oui aussi notre star CHERGAOUI a l epoque la conquerence en paix oui KARKARA WA BAJGHALA dommage GOULIMINE DE PLUS EN PLUS TU TE DERACINE DOMMAGE a GUELMIM EST CE QUE TU ES ENC ORE CHEZ TOI OU EXILER borasse oui kebir rasso oui il a raison STAR DE CLASSE dommage il est oublier svp a ne pas mettre aux archives ainsi que SALAM BENT AICHATA merci ah pauvre GUELMIM

في 07 مارس 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- B ORASSE LAKHELIFA

fairasse BRUX3ELLES BELGIQUE

assalam alaykoml apres jours passes suite au deces de notre pere LATIF LHOUCINE OLD LHAMJOUB RAHIMAHO ALLAH A LABIAR OUI pour notre star et vedette LAKHLIFA BOURASSE oui ARTISTE dans le sens propre oui pere frere ami depuis mon enfance et ma jeunesse il n avait que lakhlifa et labchara al guedra rahimaha ALLAH AH LAKHLIFA l epoque d  OR AL KARKARA WA AL BAJGHALA oui oui aussi notre star CHERGAOUI a l epoque la conquerence en paix oui KARKARA WA BAJGHALA dommage GOULIMINE DE PLUS EN PLUS TU TE DERACINE DOMMAGE a GUELMIM EST CE QUE TU ES ENC ORE CHEZ TOI OU EXILER borasse oui kebir rasso oui il a raison STAR DE CLASSE dommage il est oublier svp a ne pas mettre aux archives ainsi que SALAM BENT AICHATA merci ah pauvre GUELMIM

في 07 مارس 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- additif

fairasse BRUX3ELLES BELGIQUE

oui assalam wa arahma aditif a mon opinion il y avait aussi salato rabi le soldat nkayri et dan dani wa al madani et lghaydaf asski ano ya ahle taa et l equipe hassan boubri al oude avec les freres khoussafiet aidob rahimlaho allah de l autre cote il y avait la conquerence entre labchara ben hmodi et zahra tayeb cheikhate derb a l epoque pendant les fetes aussi ha lgliya ha lbliya devant chahrazad oui et oui avec une douce critique de karcha tayba et mraiema et aicha bent faraji a l epoque tbal oui et notre pere rahimlaho allah al houcinbe al barah porte parole de la nation a l epoque oui ami BADA RAHIMAHO ALLAH ne cesse de lui dire ranak ala barah barah ya barah daba ma arafna al barah men al barah wala al kalbe men mollah baz baz baz

في 08 مارس 2013 الساعة 16 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- كلمة شكر

تيزاويت

ان شخصية بوراس غنية عن التعريف تحضى باحترام الجميع وهو الدي كنا نتتبعه في المناسبات العائلية اين ماحل وارتحل لنسمع اغانيه الجميلة حتى الهزيع الاخير من الله فقد كان بحق فنان موهوب تسكنه الاغاني ويسكنها فهو يستحق منا كامل التقدير والاحترام الى جانب فنانين اخرين كحسن التلويني والمكيسير فتحية لكل هولاء الرجال
الدين اتتوا فضاء الفن بكلميم الفن الاصيل المرتبط بالمنطقة وعاداتهاالمحافظة. واخيرا لا يفوتني ان اشكر الاخ بادي على مجهوده الجبار في اضاءة داكرة واد نون والشكر موصول الى كل من يساهم في اغناء الداكرة الوادنونية

في 15 مارس 2013 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- منكم واليكم

منكم واليكم

يامن غبتم
ثواريتم
طواعية
مجبرين
ام مكرهين
ناداكم
من للنفس
الهمها
اذا خمدت نارها
حزنت
طوبى لمن اطربها
لمن اشعل منها ماا حترق
ما خمد
رماد اللامبالات
انسانا هويتنا
في سباتنا
نغوص
اقلامنا مقيدة
والوجع في اخوتنا
عبوس
متى نتنفس
متى نسمو
بنا متى
اصحي ايتها النفوس
_________________________
ولو كلمة شكر
لمن احيا حفلات
اعراس مسرات
لخليفة بوراس


في 15 مارس 2013 الساعة 07 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- عرفناك

ahl nkhilat oued targa oufella

عرفناك يا بوراس خليفة بعد غياب مطربة الجيل القديم مرييمة
عرفناك قبل ناس الغيوان وجاك بريل و السوداني سيد خليفة و مرسيل خليفة

عرفناك في اعراس وادنون مطرب ليالي سمرها الطويلة
عرفناك و مسرحك هو سطوح المنازل الكلميمة
عرفناك وانت محاط بجوقك المكون من خدم كلميم وهي تصفق و تردد الاشعار الحسانية
عرفناك تغني وا نت ملثم بفروالك و تطربنا باغانيك الجميلة
عرفناك وانت تردي على ربيعة السكر الحمراء منسجما مع فرقتك النسائية
عرفناك قبل ضهور الكطار منغس نوم الجيران القريبة والبعيدة

عرفناك في اعراس نلجها بدون الحصول على دعوة بكتابة دهبية
عرفناك ونحن نسمع من اهل العرس وخيرت و التمرحيب الوادنونية
عرفناك ونحن نرش بالريف دور الحر من طرف افراكيش العائلات الاصيلة
عرفناك ونحن نسقى بالشاي الزين وباقي المغرب يشرب زبيلا نة


لمادا لم يكتب عنك في هدا المنبر الشعراء الدين رددت اشعارهم في المناسبات
لمادا لم يكتب عنك في هدا المنبر الكتاب الدين استفادو منك و اصبحو رجال الثقافات
لمادا لم يكتب عنك في هدا المنبر الدين بحضورك اتحفت لهم الحفلات

ستبقي في داكرة وادنون
ستبقى في الداكرة الشاعر والمطرب و الصانع

في 17 مارس 2013 الساعة 16 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- kpdorqkso@gmail.com

maillot de foot pas cher

Un de ceux de Seattle a été le retour du milieu de terrain rapide match preparation portugal euro 2012. mieux au cours de la rencontre entre les deux équipes, Jacob Peterson a ouvert ème maillot de foot. e  tableau de bord pour Kansas City le mercredi. ouvrant la voie à la signature du milieu de terrain allemand Christian Tiffert en tant que joueur désigné. Nous devons essayer dobtenir le plus grand nombre de ces points que nous le pouvons? ! qui joueront le 100e match de saison régulière de leur histoire, Jespère que tout ira bien dans la chirurgie et il sera de retour le plus t?t possible ! Les maillot football lyon 2009 2010 personnaliser maillot de foot. maillot de foot pas cher

في 22 مارس 2013 الساعة 43 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- monsieur brahim baddi n,oublier pas de parler de haj jday ahmad

mohamed

n,oblier pas de parler de monsieur haj jday ahmaad ,gu .il etait a la comine de guelmim.
merci brahim baddi.

في 30 مارس 2013 الساعة 08 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- منكم واليكم

منكم واليكم

عمي لكليتا انت اشطاري فيك ياك اصحيحة سالمة الله يسلمك

في 06 أبريل 2013 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- شكرا لواد نون 4

الشاعر محمد بوسحاب اجغاغ وبكل افتخار

اتاكل ما اقوله اليوم هو شكرا لكم لقد نبهتم النائمين والحاسدين والحاقدين الى هرم من اهرام التراث الحساني الدي كان له الفضل في ما وصل اليه التراث والغناء اليوم بكل الجنوب الصحراوي شكراهكذا يكون الاعلام الجاد ان كل ماقيل وسيقال في حق بوراس يبقى دائما قليل في حقه نسال الله ان يجازيه عنا خير الجزاءلانه هوالاب المحترم والاستاذ الجليل الذي قدم مالم يقدمه غيره

في 07 أبريل 2013 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- منكم واليكم

منكم واليكم

السلام عليكم اولاد العم توحشتكم الله يرحم الوالدين حتى الى كان الموضوغ موهو عاجبكم كون دخلو نحسوا بيكم عنكم خالكين اتونسونا فغربتنا ونشمو فيكم ريحة وادنون

في 13 أبريل 2013 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- liberté de l'expression

ahl nkhilat oued targa oufella

un commentaire  ( N°9  ) adressé au directeur du saharapress , suite aux suspensions multiples des nos commentaires à la colonne écrite par BADDI Brahim
...................................................................................................
9 la liberté de la  publication
ahl nkhilat oued targa oufella

à Mohammed Ali Fdili محمد عالي فضيلي directeur de saharapress http://4non.net/

Moi, un des Ahl Oued Noun qui publient leurs commentaires aux articles de DAKIRAT OUED NOUNE  ( http://4non.net/categories42.html  ) écrits par Baddi Brahim à saharapress

nous citons dans nos  publications :
/ notre mémoire collective Oued Nouniènne
/notre identité saharienne

Je vous remercie de publier une centaine de mes commentaires dans ce sujet .
Malheure usement la  publication de nos commentaires s'est arrête par votre site saharapress durant ces derniers jours au article N° 30
شخصية العدد 30 : الخليفة بوراس الشاعر و الصانع و الفنان

vous qui revendique de la liberté de la presse;le journaliste libre  !  !  !  !  !  !  !  !  !  ! ;
donnez nous aussi notre liberté d’exprimer en publiant nos commentaires Oued Nouniennes

في 28 أبريل 2013 الساعة 40 : 10

...............................................................................................
Lien de mon commentaire à saharapress:
http://4non.net/news9009.html

في 13 ماي 2013 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تحياتي الى اخواني اصحاب داكرة واد نون

ahl nkhilat oued targa oufella


تحياتي الى اخواني اصحاب داكرة واد نون
Ahmed Fal , Asrir : Baddi , Fairasse , Badre Brahim
كولمين, المندوشية, لكليتة اسميميع الندى, اكويدير, توزليمة, سيدي بورجة, اللمطى, عليات شديقو

في 17 ماي 2013 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- السلام

السلام

افتقدنا الجديد

في 01 يونيو 2013 الساعة 55 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- وينكم يااهل داكرة وادنون

ahl nkhilat oued targa oufella

وينكم يااهل داكرة وادنون

في 03 يونيو 2013 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- وينكم يااهل الداكرة

ahl nkhilat oued targa oufella

وينكم يااهل الداكرة :
وينكم يا ابناء سكان دشرة كلميم القديمة
وينكم يااهل اكودير
وينكم يااهل ام العشار
وينكم يااهل الملعب
وينكم يااهل التواغيل
وينكم يااهل الديار الفوكانيات
وينكم يااهل الكصبة
وينكم يااهل زنقة اكيسل
وينكم يااهل تاركا وفلا
وينكم يااهل المرس
وينكم يا اهل الكويرة
وينكم يا اهل الفيلة
وينكم يا اهل عبودة
وينكم يا اهل تيرت
..........................

في 04 يونيو 2013 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

شخصية العدد 30 : الخليفة بوراس الشاعر و الصانع و الفنان





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.