للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نحن والصحراء وهسبريس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 مارس 2013 الساعة 18 : 07


بقلم: د.بوزيد الغلى

قيل : "من أحب شيئا أكثر من ذكره" ، وقد أكثر السياسيون والصحافيون و النقابيون وحتى الحلاّقون من ذكر الصحراء في ثنايا خطاباتهم الرسمية منها وغير الرسمية ، فهل يحب كل هؤلاء الصحراء مكانا و إنسانا ، حربا وسلاما ، ثروة و فورة ،...؟ .
يجيب السائلَ طلابُ السلامة " المِِيمِيُّون" (عشاق مبدإ : سبّق الميم تسلم): ما علمنا عن الصحراء من سوء !. و ينهره قطاع طرق الكلام : " دعنا من حشايا القلوب!" ، وهي بلغة قافِ الزنقة : " باراكا من حشيان القوالب !، وقل ما شئت بلا حرج ، فانك في عهد حكومة بنكيران التي " لا يظلم عندها أحد " .
يحدق السائل مليا في وجوه بعض السياسيين والمطربين والصحافيين ، فإذا بشُعيْرات خفيفة أصبحت تكسوها على غير العادة كما يكسو العشب هذه الايام ملاعبَنا استعدادا لسجدة مدرب في مباراة كأس افريقية قادمة ، ثم يتمتم بصوت خفيض : لا شاهتِ الوجوه ولا حُِلقَت الاذقانُ ، فهذه علامات الحبّ في الله كما تعلمنا الخطب الاخوانية في الجلسات الربانية البرلمانية .تلك الجلسات التي لا تُمل ولا تُسأم من كثرة " الردّ"، الحاضرُ فيها مأجور والغائبُ عنها مأجور .
ثم أردف : الحب محلُّه القلب ، والقلب مضنةُ التقلّب ، وحبّكم معشر السياسيين للصحراء وأهلها كالإيمان في القلب يزيد وينقص حسب المناسبة ، والمناسبة شرط عند فقهاء الانتخابات ، وقد قيل : جلاَّ محبّا نظرُه ، والحبّ تبديه لك العيون ، لا أقصد العيون الشرقية ولا عيون الساقية ، وإنما أقصد العيون التي في رأسك !، فانظر في الصحافة ترى مقدار الحب الذي يسكن قلباً بهذه الصحيفة و قرناً بتلك القناة ، وأئتِ المرتابين والمشككين في حقيقة حب بعض الصحافيين والسياسيين للصحراء بمادةٍ تطرد الشك باليقين ، ودونك " صحيفة هسبريس " ، فإنها تاج الصحافة المستقلة لا المستغلة كما تنطقها أنت و يتردد صداها بالصحراء :
-
هذا شريط مقتطف من جلسة برلمانية يظهر فيها النائب الجمّاني مطالبا بالتحقيق في نهب ثروات الصحراء من قبل أغنيائها وكل من جاءها مسؤولا لا متسولاً ، تُوسِمه " هسبريس " وسماً لا تخطؤه عين الناظر ولا خيال العابّ من نهر النكَت الجمَانية ( والجُمان نظير اللؤلؤ نفاسة), ذلك الوسم استخدم فيه أبدع ميسمِ : الاختصارُ ، والعلامة التجارية النافقةُ قائمةٌ في عرف التجار الشطّار على الاختصار ، فبدل عبارة واضعِ الفيديو على حبل العظيم " يوتوب" ( الجماني يثير زوبعة بالبرلمان ) ، آثرت هسبريس الاختصار أو الاستهتار ،فكتبت : الجماني في البرلمان ، ونسيت أن تضع علامة التعجب أمام العبارة كي نستكمل فهم العلامة ، وجاء رجل من أقصى المدينة لا يسعى لمنصب أو امتياز ، وإنما استيقظت فيه نخوة العمومة كما اسيتقظت يوما في حمزة فأسلم أنفةً ، فكتب : الجماني في البرلمان ، هل تقصد جحا في البرلمان ؟.ربما كان بين الجيمين تناسب في مخيال السخرية السوداء ، ولكن ما هكذا تعلمْنا من خطب البرلمان الذي لا يهزأ فيه فريق من فريق عسى أن يكونوا خيرا منهم أو مثلهم في قادم الايام ، وإنما يعمد بعضهم إذا غالبه النومُ أو ذرعَه الضحك الى التصفيق !.
قد يكون هذا التعليق فُهم على غير وجهه ، أو سقطت بعض مكونات مركبه النحوي سهوا لا عمدا ، و ليس من صميم ديدنِ هسبريس الاستهزاءُ والتهكم ببرلماني صحراوي ،"و اعقل الناس أعذرهم للناس" ، ولكن ، يقول السائل : " الناقة جابت الشعير ، والبعير ؟ آجّا يديرْ ؟، ما تعليل اختيار هسبريس صورة يظهر فيها قطيع جمال يسوقه جمّالٌ عتبةً لخبرٍ أكاديمي يتعلق بافتتاح مركز للدراسات الصحراوية " وسط" الرباط؟،لماذا اختيرت لفظة " وسط" بدلا من حرف جر يدل على الاستغراق "في " ؟ ، هل تريد الصحيفةُ الاكثر مشاهدة في المغرب حسب ما يروج له إعادةَ انتاج صورة " الاتراك" و" العرب" في قطاع من الصحافة و الادبيات الالمانية : (Kameltreiberأي رعاة الابل) بما تحمله هذه العبارة من تمثلات عنصرية ، وهل المركز " مسرح للجِمال "؟ ، وما كان ينبغي لرعاة الابل أن ينفشوا فيه أو ينفذوا الى قلب العاصمة ( وسط الرباط)مهد الجامعة المغربية .
ما أشبه هذا اللمز الوارد الينا رمزا من " هسبريس" بكلام سمعته فماً لأذن بكلية الآداب بالرباط عام 2004 من رئيس وحدةٍ للدراسات الاسلامية ، حين طلبت منه أن يختم على التقرير النهائي الذي يُفرَض لإيداع أطروحة الدكتوراه للمناقشة ، فقال بصوت يراد منه تسميع " الشهود " من طلبته بالسلك الثالث : " أنتم الصحراويون ، تريدون الوصول دائما بسرعة !، وقد وصلت فعلا بسرعة الى قارعة انتظار حظّ انتقاءٍ لاجتياز مباراة للتدريس بالجامعة منذ تسع سنوات الى الآن أسوةً بكثير من الطلبة النكراتِ الذين " لا جدّاتَ لهم في المعروف!، ومن يدري؟ فقد تصير جلسات أو أشغال لجان الانتقاء ومجريات المقابلات العلمية محلّ تسجيل أو بث مباشر يوما ما في عهد حكومة " الحكامة الجيدة " ، وسيأتيك غدُ بما فيه ، وتشبُّ وسائل تعليمنا وإعلامنا عن التجاهل والتعالُم ، وتصير شاهدة قبر شهيد القوات العمومية في أحداث اكديم ازيك المنحدر من الصحراء معلوما لبعض وسائل الاعلام التي فاتها الترحم عليه يوم المحاكمة ، ويكتب على تلك الشاهدة " هنا يرقد المخزني الصحراوي,,,,,,,,,,,,,,,, ، عفوا ، انه ليس صحراويا في لوائح الامم المتحدة ووفق تصنيف بعض سياسيي الصحراء "الاصليين " ، لأنه من سكان مدن شمال الصحراء !، لا تذهبوا بعيدا! ، فللحديث بقياتٌ مريرات! .

 

عمود الكاتب :غِلال الحبر والورق



2007

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

قبيلة ازركيين بالعيون تطالب برفع التهميش والإقصاء عنها

"اكديم نزريك" كبرياء الصمود على جغرافية امازيغية بالصحراء

المخزن وقضية الصحراء : إعادة إنتاج الفشل

المخزن وقضية الصحراء: إعادة إنتاج الفشل

ملخص المناظرة الوطنية حول قضية الصحراء و أسئلة المرحلة بمراكش، أيام: 01 و 02 ابريل 2011

قبيلة أيت ياسين بالعيون تطالب الدولة المغربية باحترام التوزيع العادل لخيرات الصحراء وإنصاف القبيلة

الجهوية في الخطاب السياسي والواقع القانوني

كلميم: الحفل التأبيني للأستاذ إدريس بلقايد بنيابة كلميم

الثروات مهد كل الثورات.

نخبة صحراوية شابة تحضر للإطاحة بتمثيلية أعيان الصحراء





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.