للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الأول)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2013 الساعة 31 : 10


صحراء بريس/ كليميم-آسـا


    تفاجأت الشغيلة التعليمية وعموم المتتبعين و المهتمين بالشأن التعليمي بمدينتي  كليميم وآسا خصوصا وبجهة كليميم-السمارة عموما بالتنقيل الفجائي للنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بكليميم إلى نيابة آسا-الزاك  و تنقيل نائب هذه الأخيرة إلى نيابة كليميم في اللحظات الأخيرة من عمر الحكومة السابقة.وهو التنقيل الذي طرح أكثر من علامة استفهام، خصوصا بعدما راجت شائعات  قوية عن إمكانية إعفاء كلا النائبين بسبب الاختلالات المالية  و المادية  و خروقات تدبير الموارد البشرية.ويعد كلا النائبين من بين رموز الفساد في الجهة بسبب تغليبهم للبعد القبلي  و اللون السياسي       و المصالح الشخصية في تدبير المرفق العمومي.ويكاد كل عارف بالرجلين المنحدرين من نفس القبيلة أن يصعق لشدة تطابق المسار المهني لكليهما،حتى إن  مقولة وجهان لعملة واحدة تنطبق عليهما بشكل فج. سنقتصر في هذا التحقيق على النائب الحالي لنيابة كليميم( في جزئين)، على أساس التطرق لنائب آسا في تحقيق آخر  .
     بدأ عيدة بوكنين مشواره المهني كأستاذ عرضي بداية التسعيينيات،في ظروف سياسية صعبة (ما يسمى في الأدبيات الشعبية الصحراوية بانتفاضة آسا)، ليتسلق بعدها المناصب بدعم و مساندة من الأجهزة الأمنية وعلى رأسها عامل الإقليم، الذي كان همه الوحيد ضمان الاستقرار. وقد وجد ضالته في شراء ذمم بعض الأعيان بمنح  أبناءهم  مناصب محترمة. حيث استغل إدريس بنعدو ،عامل الإقليم آنذاك زيارة السيد مدير الموارد البشرية لمدينة آسا، السيد ولد دادة لتقديم النائب السابق السيد الحافظ الزابور كعاجز على حل مشاكل القطاع إقليميا، خصوصا "الانتفاضات" التلاميذية التي كانت تنفجر داخل المؤسسات التعليمية بإيعاز من عيدة بوكنين نفسه، حارس عام آنذاك مكلف بإدارة ثانوية عقبة بن نافع التأهيلية، وتقديم الأخير كشخصية محلية واعدة تتمتع بصوت مسموع داخل القبيلة. وهو ماتم بالفعل بعد استغلال رخصة مرضية للسيد الحافظ الزابور وتعويضه ببوكنين،و إلحاق الأول بالأكاديمية الجهوية للتربية  و التكوين فيما بعد بدون مهمة وبدون أي وثيقة تثبت إعفاءه.
   ولأن بوكنين يعلم علم اليقين بأنه لم يخلق للتدريس فقد سارع إلى تغيير وضعيته الادارية من أستاذ إلى حارس عام،ثم  كلف بإدارة ثانوية عقبة بن نافع التأهيلية بآسا ،ليستفيد فيما بعد من عملية تغيير الإطار إلى متصرف خلافا للمادة 109 من النظام الأساسي التي تمنع مزاولي مهام الإدارة من تغيير إطارهم . كما تحايل على نفس المادة وزور وثائق لفائدة أشخاص مقربين منه،ليستفيدوا أيضا من عملية تغيير إطارهم من أساتذة التعليم الابتدائي إلى ملحقي إدارة واقتصاد أو ملحقين تربوين في وقت كانوا فيه يزاولون مهام التدريس.وتأكيدا للمؤكد فإن القنبلة التي فجرها وزير التعليم مؤخرا بإعفاء المكلف بتسيير مصلحة الحياة المدرسية بنيابة  آسا- و الذي لن يكون الأخير كما تؤكد مصادرنا بسبب وقوف الوزارة على تلاعبات في ملف المعفى- دليل على فجاجة حقبة بوكنين .
و في غياب كلي للظوابط الأخلاقية التي يجب أن تتوفر في كل مسؤول مستأمن على قطاع يعتبر الركيزة الأساسية لكل مجتمع متقدم وفي خرق سافر للمذكرات المنظمة للحقل التربوي ولمبادئ الشفافية و النزاهة وتكافىء الفرص، وهي المعايير التي مافتئت الوزارات تنادي بها في شعاراتها ، قرر عيدة بوكنين مباشرة بعد تعيينه نائبا إقليميا إلى تفصيل مذكرة على مقاس صهره (أخ زوجته) وأسناد منصب مفوض محاسب له.وهو مادفع بالهيآت النقابية إلى إصدار بيان إقليمي وتسطير برنامج نضالي قبل أن يسارع ذات النائب  إلى تدارك ما يمكن تداركه واصلاح الهفوة التي كادت أن تعصف به،حيث التزم  بالتراجع عن المذكرة النيابية  و تعويضها بأخرى تفتح باب التباري أمام الجميع.لكن هذه المحاولة كان الهدف منها ربح الوقت واستقطاب بعض الكتاب الإقليميين لبعض الهيآت النقابية و ضرب وحدة الصف النقابي مقابل بعض الامتيازات. فجل "المناضلين"  وجدوا أنفسهم في ما بعد في مناصب التسيير ... بوضع قريبه مفوضا محاسبا وبوضع أيادي النقابيين في الوحل يكون الباب قد فتح له ليتلاعب بمالية النيابة كيفما يشاء.

         ومع تنزيل المخطط الاستعجالي الذي رصدت له ميزانيات ضخمة،وجد بوكنين موردا آخرا للريع،فقد أسند مشاريع المخطط الاستعجالي للمحظيين وغيب معيار الكفاءة والاستحقاق وأقصى الخصوم السياسيين  والنقابيين.بل أسند أكثر من مشروع لشخص واحد .أما التكوينات فتميزت بالهزالة في مقابل جسامة الميزانيات المخصصة لها.وتقليص مدة التكوين من خمسة أيام إلى ثلاثة أو من يومين إلى يوم واحد والاعتماد على مكونين محليين –يشتغلون بالنيابة الإقليمية بآسا- يفتقدون للخبرة الكافية.كما طبع تجربته العملية أيضا القفز على اللجنة الإقليمية المشتركة في تدبير شؤون الشغيلة التعليمية.فالرجل عرف عنه منذ بداية مشواره كنائب إقليمي الانفراد في تدبير مجموعة من الملفات، وبالخصوص منها ملف تعيين الخريجين الجدد. كما أنه أغرق النيابة الإقليمية بآسا بعدد كبير من الموظفين المقربين منه بدون إصدار مذكرات منظمة تساوي بين الجميع.
      
   وبمجرد  ظهور حزب الأصالة و المعاصرة  في المشهد السياسي المغربي            و تركيزه على الأعيان وأبناءهم في كافة مناطق المغرب خصوصا المناطق الصحراوية قرر عيدة بوكنين التخلي عن حزب الاتحاد الاشتراكي،حزب وزير التعليم السابق السيد الحبيب المالكي-الوزير الذي أهداه عيدة بوكنين غزالا بمناسبة زيارته لمدينة آسا على هامش المجلس الإداري لأكاديمية كليميم-السمارة و الانتقال إلى حزب الأصالة والمعاصرة،حزب السيد أحمد أخشيشن،وزير التربية الوطنية في حكومة السيد عباس الفاسي. وتروج شائعات قوية اليوم حول إمكانية انتقاله ذات ه إلى حزب الميزان، حزب السيد محمد الوفا.هذا التلون السياسي أو بالأحرى هذه الفلسفة السياسية التي تعتمد الانخراط في الحزب الذي يدير حقيبة التعليم بالإضافة إلى البعد القبلي والهدايا الفاخرة التي تقدم للمسؤولين المركزيين ضمنا لبوكنين الاستمرارية في منصبه  و الابتعاد عن المحاسبة ولو إلى حين.

    و بلغ حجم استهتار عيدة بوكنين مداه بفضل الحماية التي ظل يتمتع بها. فالرجل استغل انتماءه القبلي  ووظف مضلته السياسية  التي ظلت تحميه جيدا خصوصا وأن وزير التعليم ينتمي لنفس حزبه ، ولأن السياسة كما يفهما الرجل و الدائرين في فلكه لا مكان فيها للأخلاق،ولأن الغاية عنده تبرر الوسيلة حول امتحانات الباكالوريا إلى دعاية انتخابية سنة 2009، يحشد بها الأتباع  و المصوتين بتجاهل عملية الغش في الإمتحانات وتشجيعها ، حتى ولو بالضغط على الأساتذة للتنازل على تقارير الغش.بل وصل الأمر بأحد إخوة النائب الإقليمي إلى الاعتداء على أستاذ لمادة الإجتماعيات كان مكلفا بحراسة إحدى القاعات التي اجتاز فيها أخ النائب الإمتحان،ليتدخل بعد ذلك بوكنين لاقناع الأستاذ المعني بعدم رفع دعوى قضائية مقابل الموافقة على طلبه للانتقال لنيابة طاطا بعد قضاء موسم دراسي واحد فقط بآسا بل  و التدخل له لدى الأكاديمية الجهوية لتنقيله، وهو ما تم بالفعل.

     ولعل أبرز التلاعبات بالموارد المادية للنيابة الإقليمية بآسا على عهد عيدة بوكنين هو تحويله لدار الضيافة  بمقر النيابة إلى سكن إداري يحتله اليوم السيد رئيس المصلحة بالنيابة الإقليمية، المسؤول في نقابة الفيديرالية الديميوقراطية للشغل، وتحويل مسكن للحارس العام بثانوية عقبة بن نافع التأهيلية-آسا إلى دار للضيافة. بل و تزوير وثائق لصالح أفراد عائلته للاستفادة من تعويض مالي جد مهم عن الأرض التي بنيت عليها ذات الثانوية.كما أن مجموعة من البنايات الجديدة  ظهرت عليها أثار الغش مباشرة بعد انتهاء الأشغال، مما يفضح اختيار مقاولات لأقارب في اللون السياسي  و الانتماء القبلي وتهميش مقاولات أخرى، فابن عمه وزميله في الحزب ولد حيضرة كان  يحضى بأهم الصفقات و لو أن جل البنيايات التي بناها ظهرت عليها أثار الغش  .وهي نفس السياسة التي مازال خلفه ينهجها.



18216

134






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الجانب الفارغ من الزجاجة

عبدو الصحراوي

لا يجب التركيز على الجانب الفارغ من الزجاجة،فعيدة بوكنين استطاع حل العديد من المشاكل التي كانت تتخبط فيها نيابة آسا ونيابة كلميم والجميع هنا يشهد بكفائته.
منحه لمجموعة من المناصب لأبناء مدينة آسا مكن من استقرار الأطر ومن حل مجموعة من المشاكل بالنيابة.
أما الطريقة التي وصل بها للنيابة فهي تزكي تدخل الداخلية في قطاع التعليم باعتباره قطاعا حساسا في منطقة جيوسياسية.
في الاخير اتمنى ان يترك النائبين يعملان ويجب محاسبتهما بناءا على النتائج وليس بناءا على اتهامات مشكوك في صدقيتها.

في 11 مارس 2013 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حداري من هدا الثعلب الماكر

assawii

المغرب يصنع الاغنياء في الصحراء وينقلبون عليه فمثلما صنع اباطرة الفساد امثال ولد الرشيد فهو يصنع بوكنين ففي ظرف سبع سنوات راكم الرجل ثروة ضخمة واصبح يطمح لمنصب مدير اكاديمية وادا اصاب هدفه سيطمح لمنصب والي ومن ثم سيبدء في التمرد على الدولةالمغربية وسيبدء في سياسة لي الدراع

في 11 مارس 2013 الساعة 44 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا حول ولا قوة إلا بالله

متتبع

خير ما نرد به عن السفهاء هو المثل الشائع: القافلة تسير والكلاب تنبح
وإذا ثبت بأن هذا المثل عصي عن الفهم نقول قول الشاعر: سأعيش رغم الداء والأعداء ......كالنسر وق الصخرة الشماء
إن التاريخ لم يكتب سوى عن العظماء، فهنيئا لنا بالعظمة وشرف لنا أن يخصص لنا كل هذا الحيز
فزيدونا من فضلكم، لم نكن نعلم أننا مهمين لهذه الدرجة
جزاكم الله جزاء سنمار

في 11 مارس 2013 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- القافلة تسير والكلاب تنبح........

متتبع

يبدو لي ان كاتب المقال من اولئك الكلاب المسعورة التي ما فتئت بعض الجهات تسخرها مقابل دريهمات قدلا تقضي له حاجة....فالسي اطويف وابن عمومته بوكنين دو الانتماء الايتوسي الذي ببرهن الواقع انهم قادمون لا محالة لعتلاء عرش الصحراء على اعتبار ان ابناء هذه القبيلة هم في صدارة حملة الشواهد العليا في الصحراء ولعل الزمن القريب سيبرهن لك بالملموس ما قلته . اتمنى يا سيدي ان تترك عنك هؤلا فراهم بزاف عليك ....واتمنى لابناء قبيلة ايتوسى التلاحم والاتحاد . فلا تكترتوا لامثال هؤلاء وتصلقوا المناصب والمراتب وفقكم الله..والله يعمي عنكم عين الحسود.

في 11 مارس 2013 الساعة 28 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- جور

صحراوي

لا حول ولا قوة إلا بالله هؤلاء حتالة الصحراء والصحراويين براء منهم تلة من الخونة المفسدين يتاجرون باسم القبيلة والصحراء ، على وزير التربية الوطنية اعفاء عيدة بوكنين هذا لص من لصوص المال العام
حسبي الله ونعم الوكيل


في 11 مارس 2013 الساعة 12 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أستاذ من إفران

أستاذ من إفران

كل يوم أدعوا على" بوكنين" بالدمار لأنه ظلمني و تكبر و اسعلى. أستاذ من إفران

في 11 مارس 2013 الساعة 43 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- corruption partout

ostad

شكرا صاحب المقال
كاستاذ في المنطقة منذ اربع سنوات، اقول وبشهادة الجميع ان تدعيات سياسة بوكنين التي ازمت الشأن التعلمي على مستوى اسا الزاك لا زالت سارية المفعول. للأسف الأوضاع زادت تفقوما مع النائب الحالي. هناك خروقات و فساد مالي في واضح النهار. اساتذة لم يتوصلوا بمستحقاتهم فيما يخص الساعات الا ضافية.

في 11 مارس 2013 الساعة 18 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- بوكنين ...اضرضور...التامك...

بيهي

انه ليوم آت سيقدم.فالله يمهل ولا يهمل.
وما مستشاري بوكنين الا دليل عن سوء تدبيره لنيابة كلميم.انظر ما فعل بملف الاستاذات المعتصمات؟
لقد جمد اللجنة المشتركة الاقليمية وتحكم في قراراتها.فدش ابناء عمه.الجامعة الحرة اصابعهم تحت اسنانه.نقابة ابيدار تبحث عن الطريق.نقابة الخوانجية تكسرت وكلب عليها انقابات الاخرى اما كدش فهم في مصالحهم يبحثون.

في 11 مارس 2013 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- النائب و حاشيته

sidahmed

نشكر كاتب المقال الدي وقف على مجموعة من الحقائق. و في الواقع هي جد يسيرة مقارنة بحقيقة النائب اضافة الى ما قيل فالسيد النائب متورط ايضا فب عملية تغيير الاطار لمجموعة من المعلمين الين لم يستوفوا شروط تغيير الاطار.و الاكثر من هدا انهم اصبحوا يشغلون مناصب حساسة لم يكونوا يحلمون بها.تصوروا ان منهم من يشغل منصب مدير ثانوي تاهيلي .مع العلم انني لست ضد استاد ابتدائي ان يشغل هدا المنصب. انا مع الكفاءة.اما الشخصان اللدات اتحدث عنهما فاقسم لكم انهم لا يفقهون اية نقطة في تخصصهم فما بلك بتسيير مؤسسات.و التاريخ هنا لا يرحم و لا يستر.انبشوا ملفاتهم و سوف تعلمون كيف حصلوا على الباكلوريا و الاجازة.اسالوا كيف كانت سمعتهم بالمؤسسات التي كانو يعملون بها.و في الاخير نقول ان التعليم يسير نحو الهاوية. طبعا سيسير الى ما وراء الهاوية ادا كان الشان التعليمي يسيره من اختاره بوكنين.اسالوا اهل التعليم بالمنطقة هل سبق لهم ان استفادوا من بوكنين اثناء اي لقاء.نتمنى من خلال هدا المنبر ان توفد الوزارة لجنة لافتحاص مجموعة من ملفات تغيير الاطار و سوف يفاجئون.لاحقا سوف اورد اسماء بعض ممن استفادوا عن طريق التزوير.اؤكد ان اثنان منهما يشغلان منبا مدير تاهيلي. و السلام عليكم.

في 11 مارس 2013 الساعة 56 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- صحيح

awayyal

هذا الذي ذكرت صحيح وديدن الانتهازين وقد وجدت الاستاذ المذكور وحكى لي قصته مع النائب كنين مقابل انتقاله كما ذكرت .

في 11 مارس 2013 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الحقيقة

أستاذ غيور

هذه هي الحقيقة وهذا هو التشخيص الحقيقي لما عاشته النيابة الاقليمية لاسا الزاك بلسان سكان اسا بمن فيهم اعداء الرجل واصدقاؤه على حد سواء, وهذا يحز في انفسنا جميعا.فلقد بلغ التمييز اقصاه في عهد هذا الرجل الذي يشهد الجميع بعدم كفاءته لشغل هذا المنصب لكن الله يمهل ولا يهمل وقد قال الله تعالى "واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله "لاظلم اليوم" ولايظلم ربك احدا"وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون"

في 11 مارس 2013 الساعة 31 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ما يصح الا الصحيح

نقابي

اول واحد يجب ان يعفى طاقم ادارة وادي الصفا الناظر الوسخ والذي لا يحتم التلميذات بسيجارته والمدير البحلاس ومدير ثانوية غلال الفاسي الذي يتحكم في مدير ولد لكرع كما يجب عدم قبول هؤلاء الذي ينتظرون تغيير الاطار،كما ينبغي عدم قبول حواز مدير في مكان المدير الهارب

في 11 مارس 2013 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- gelmim

dakheli

عندما تسند الامور لغير اهلها,,,,,,,,,

في 11 مارس 2013 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- شهادة حق

د سعيد

أريد أن أدلي بشهادة شخصية متعلقة بالضبط بالسيد عيدة بوكنين فمنذ مجيئه الى كلميم كنت من أوائل من احتكوا بهذا الرجل و قد لمست فيه جدية كبيرة و عزما قويا من أجل الاصلاح و هو مخلص في ذلك لكنه اصطدم بواقع معقد و نقابات لا تهمها المصلحة العامة في شيء و مشاكل متراكمة ,,,,,,,,,,ورغم ذلك فان المتتبع للشأن التعليمي بكلميم سيلاحظ بالرغم من الاستثناءات المعدودة أن الأمور أفضل مما كانت عليه وهي في تحسن مستمر

في 11 مارس 2013 الساعة 53 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الانصاف

ملاحظ

لقد كان السيد الحافظ الزبور انسانا نزيها ودو اخلاق عالية قد خلق نشاطاثقافياجادا داخل المؤسسات التعليمية واسس لانطلاقة ثقافية على كل الاصعدة لكنه كان متسامحا كثيراوطيبا مما خلق له متاعب كثيرة استغلها اشخاص معروفن ومنهم عيدة بقربه من السلطات ليسطو على المنصب بدون وجه حق وبدون مقابلة وبدون مشروع حسب المذكرة الوزارية وبايعاز من العامل بنعدو وهذا صحيح ليجد الزبور نفسه بشكل مفاجا بدون منصب وبدون اعفاء لان الوزارة لم تجد مبررا لانهاء مهامه الا الصمت كما فعاو مع الكرش الذي سطا عليه اطويف بنفس الطريقة ونفس الاسلوب وبيعاز من الوالي السابق لحميدي والزبور والكرش صالح شخصان مثقفان لا يتزلفان للسلطات ومشهود لهما بالنزاهة والتقدير من الجميع واله ياخذ الحق وان لله وان اليه راجعون هذا زمن المنافقين

في 11 مارس 2013 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- أين كنت نائما

رجل تعليم

أين كنت ساكتاأو بالأحرى نائما كل هذا الوقت سيدي المفتش؟ أم أنه مجرد حقد وغيرة لعدم انتقائك ضمن المرشحين لمنصب نائب إقليمي؟ ألم تكن ملاحظا في امتحانات البكالوريا سنة 2009 فلماذا لم تقم بواجبك آنذاك وتحارب الغش بدل التحرش بالمترشحات ومغازلتهن؟

في 11 مارس 2013 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ما حك جلدك مثل ظفرك

حسام الحق

من المسلم به أن يصرح صاحب المقال باسمه حتى تتبين الحجة، أما الكلام والتحرير بدون اسم يدخل صاحب المقال في حيص بيص، فالافتراء والافك من شيم الجبناء، أريدان اقول لك يا صاحب المقال أن الذي أسهبت في انتقاده ومن معه من خيرة ابناء المنطقة كفاءة وجرأة أما أنت فيصح فيك قول الشاعر :
إدا اتتك مذمة من ناقص** فهي شهادة له بأني كامل.فلا تتسلق سلم لن تصل إلية ابدا، تعرف لماذا؟لأنك لست بكفاءة السيد عيدة بوكنين فلن تبرخ مكانك مادمت تحاول الصعود على أعمال الاخرين

في 11 مارس 2013 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- كشف المستور عن الحشلاف المنثور

الميداح

يعرف الجميع أن المسمى قيد حياته ( إ. ه ) مفتش الثانوي ينحدر من قرية تغمرت. وكان عاش طفولة مليئة بالحرمان . الى درجة أنه كان يلكط الحشلاف أو بقايا التمر حينما يجني أهل تغمرت المحاصيل. كما أنه لم يعرف الفتيات لما كان طالب في مراكش والجميع يعرفه الان بالجري وراء الفتيات اصغر من بناته لتفريغ الكبت الجامعي.وهاهو يتطاول على أسياده أبناء وادنون الأشاوس. فهو معروف. لكن عليه من باب الرجولة أن يعرف بنفسه و يعري عن و جهه اذا كان فعلا رجلا.

في 11 مارس 2013 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- من أنتم؟؟؟؟؟

متتبع

يبرى بلد الجرح مابرى بلد الكلمة .
كل ما في الأمر أن الرجل يعرف من أين تؤكل الكتف، تتحدث عنه وتؤكد أن له صيت في قبيلته ، بالله عليك ماذا حقق لنفسه أولا قبل قبيلته ؟؟؟
هكذا هي القوانين في دولة الحق والقانون ، ولا تستغرب إن وصلك خبر من سيخلف مدير الأكاديمية في الموسم القادم.
المثل الحساني الذي باغتني في بداية التعليق استحضرته بعدما ساورني شك بأنك أحد المتضررين من قرارات هذين الرجلين وربما تكون واحدا من أقرب المقربين اليهم ... وما أتمناه هو أن يكون الدافع وراء كتاباتك غير هذا....
من قلب صادق أحييك وأحيي الذين كتبوا عن فساد الأكاديمية والسلام عليكم.

في 11 مارس 2013 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- كلام فارغ

أستاد

لقد عبرت يا صاحب هذه الخربشات على أن منطلقك هو عنصري 100'/.حيث اخترت شخصين ينتميان انفس القبيلة والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا اخترت هذا التوقيت بالذات والكل يعلم الحركية في قطاع التعليم حول إسناد مناصب النواب ومديري الكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .أما مايؤكد أنك شخص مدسوس يكتب إملاءات أسياده فهو كلامك عن مسؤول الحياة المدرسية بنيابة آسا الذي تم إعفاؤه بقرار متسرع من الوزير فقد جاء في كلامك أنه تم اكتشاف تلاعب في ملف المعني بعد التدقيق ,والحقيقة أن الوزارة عللت قرارها بعدم ملاءمة إطار المعني لما يتطلبه تسيير مكتب الحياة المدرسية وهنا لا يفوتني أن أذكر بأن غالبية إن لم أقل كل المكاتب والمصالح والأقسام بالنيابات والأكاديميات وحتى بالمصالح المركزية للوزارة يسيرها ملحقون تربويون أو ملحقوا إقتصاد وإدارة وإذا أراد السيد الوزير التدقيق في ذلك وتطبيق نفس إجراء المتعلق بالإعفاء فإن 90 '/.من مكاتب ومصالح الوزارة ستفرغ من الوظفين .ولتصحيح معلوماتك التي لا يتجاوز أهم مصادرها كلام المقاهي وجلسات الشاي فإن النائب عيدة بوكنين رفض كل الضغوطات بتعيين مايعرفن بالمعتصمات داخل بلدية كلميم وذلك على حساب باقي نساء ورجال التعليم بالعالم القروي .أماأقل شهادة في حق الرجلين فهو التواضع المشهود لهما بغض النظر عن هفواتهما الا أنه يبدو أنك ياصاحب الأسطر من النوع الذي لا يفهم سوى أسلوب التسلط والتكبر والتعجرف

في 11 مارس 2013 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الف بوكنين ولا عروبي بوودنين

برباش لغضف

البلد بلدنا واوكنين ولدنا الي ما طال العنب اكول حامظ الحساد يريدون مكان بوكنين امثال الزغري ورباعتو عين الحسود فيها عود القافلة تسير والكلاب تلهث حبا في الكرسي

في 11 مارس 2013 الساعة 31 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت....

ايتوسي حر

لقد عبرت ايها المفتش عن حقد ضغين اتجاه مكون قبلي ساد وسيسود على جهة اكاديمية كلميم السمارة...
حقدك لاولياء نعمتك بوكنين واطويف لن يوصلك لما تصبو اليه
اعد القراء الكرام بفضح مفثشنا المبجل.....

في 11 مارس 2013 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الطائفية في جلباب اخر

أستاذ يعمل بمدينة كلميم

لعل تركيز المقال في اكثر من مناسبة على البعد القبلي افقده الكثير من المصداقية, ذلك أن هذا المعطى يؤثث كثيرا بعض البيانات النقابية, من خلال التركيز على مصطلحات من قبيل "الميز العنصري" , و بالتالي فإن إعادة التأكيد على هكذا أساليب أفقد المقال التحليل العلمي , و ركز كثيرا على دغدغة العواطف و محاولة استمالة الفئة العريضة المشكلة للمشهد التعليمي بكلميم في شكل أقرب ما يكون إلى الطائفية البغيضة

في 11 مارس 2013 الساعة 55 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- تساؤل

ايتوسي

تساؤلي لمادا هدا الحقد الدفين لابناء قبيلة قدمت لكم الكثير وهي التي حمتكم في الماضي وهي التي تقدود قاطرة فرضكم على بقية فبائل الصحراء التي لا تعرفكم فما بالكم تعترف بكم ياصحاب هدا المقع انتم تلعبون بالنار التي سوف تاكلم اما قبيلة ايتوسى وابنائها فهم اكبر من يثاثروا باقلام حاقدة ضعيفة حاولت وتحاول جاهدة تصوير كل شيء بلون واحد هل هؤلاء المسؤولين الفاسدين هم في زريبة اهلهم لكي يسولو ويجلوا دون حسيب او رقيب حالوا ان تلتزموا باخلاقيات صحفية وكفاكم حقدا فانتم اصغر من تتطالوا على جسم في حجم ايتوسى وابنائها

في 11 مارس 2013 الساعة 20 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- آسا المركز

أحمد محمود

السلام عليكم
صاحب المقال الطي لا يملك الجرأة و الشجاعة الكافيتين للكشف عن هويته لا يمكن أن يكون إلا ناكرا للجميل أو حاسدا للنائبين على مكانتهما و منصبيهما أو لربما يطمح أن يكون مكانهما بأي وسيلة .
لكن و بعد قراءتي المتواضعة للمقال و ربطه بمجموعة من الأحداث السابقة ، فإنني لا أجد حرجا في اتهام مفتش فاشل ضاقت به الدنيا بعد المحاولات العديدة للإطاحة بالشخصين لكنه لا يفلح ، ليس لشيء إلا لأن عيدة بوكنين كان دائما يحضره في كل صغيرة و كبيرة ظنا منه أنه صديق ....إلا أن سيادة المفتش يدفن بداخله حقدا كبيرا ليس للشخصين فقط و إنما للقبيلة كلها .
و في مقاله هدا نسي أو تناسى نقطة مهمة في تحمل المسؤولية و هي لا تتوفر فيه ؛ إنها الشهامة أو الرجولة ماعندو الركبة حسب كلام البيظان














à

في 12 مارس 2013 الساعة 14 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- بيان حقيقة

من قبيلة أيت بعمران

بالفعل ما تمت كتابته عن النائب الحالي فهو يعبر عن قمة حقيقة هدا الرجل الحقود والعتصري .
فالمقال حاول الاحاطة بكل المجالات التي مارس فيها هدا النائب عنصريته وحقده للاخر. من تلاعبات وخروقات بالجملة.
اما فيما يتعلق بالنائب أطويف فهو انسان يتميز بأخلاق عالية جدا وليس لديه أي حس عنصري تجاه الاخر

في 12 مارس 2013 الساعة 33 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- نائب مسبد

استاد متتبع

عندما تسندالأمور الى غير اهلها فانتظر الفسادبشتى اشكاله وتجلياته.استادقزمي متسلق يتولى شوؤن التعليم فيقرب اليه .اناس عديمي الضميرامثال امحزونامصطفىمحراث وعيرهما كثير
اننانطالب باعفاء هدهالنمادج من المسوؤليين وافادلجاتقصيىالحقائقلابثفي هدهالخروقات..

في 12 مارس 2013 الساعة 43 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الافتراءات

احمد لبصير

كثر اللغط مؤخرا عن بوكنين لانه المورشح الاكبر حظا لولاية لعوينة في الاكاديمية فلن تنال كتابات وهمية من هذا الاستحقاق

في 12 مارس 2013 الساعة 10 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الغيرة وماتفعله

أيتوسي

كاتب المقال ليس الا انسانا غيورا حاقد ليس على عيدة ولكن على اكبر قبائل الصحراء الا هي ايتوسى،حيث ان الانتقادات كثيرا ماتوجه لأبناء القبيلة اينما كانوا وكيفما كانت المناصب التي يحتلوها .حيث ان اكثر الاطر الصحراوية ينتمون الى هذه القبيلة ولعلمكم انهم اكثر الناس استقامة وخدمة للمواطن بعيدين عن مايسمى بالعنصرية والعصبية القبلية ،وفعلا فانهم سفراء قبيلتهم خارج مدينة آسا وبالتالي فانهم يستحقون منا كل الإفتخار والإحترام والدعم والمسانة.واذا كان البعض ينتقدهم فان ذلك راجع الى الحسد والبغض تجاه القبيلة من بعض الخسيسين ومن كل من لايقدر ويعرف قبيلة ايتوسى حاضرا وماضيا  (الخادم تعرف لالاها ) .واخيرا وليس اخيرا فان الأيتوسية التي انجبت هولاء النئبين فانها على استعداد لإنجاب الكثير من الأطر والمسؤولين

في 12 مارس 2013 الساعة 50 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- حيص بيص

عبدالله الوادنوني

بعض الاشخاص يدعون انهم ملائكة بدون عيوب وبالتالي الادعاء يالكمال الالهي والحال ينطبق على كاتب  (مخرج الحلقة الاولى ) من المقال.
ان التحليل لما بين سطور يبرز الحقد الدفين لايتوسي  (ندم على ركونه لمبدا: خالف تعرف ) ليتحدث عن النزاهة والاخلاق والقيم... عجبا لكلب يرى الاشراف كلابا )



في 12 مارس 2013 الساعة 59 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- معطيات حقيقية

متتبع


إن ما كتب في حق هذا المستهتر بجسامة المسؤولية يعتبر قليلا وإذا أردتم المعطيات الحقيقية والوقوف على الاختلالات المالية وسوء التدبير الإداري يمكن الرجوع الى المرفق الإداري الذي كان يسيره ومقارنة وثائق الصفقات بالمنجز على مستوالواقع لتجدوا الفرق الشاسع بين المبلغ المالي المخصص للمشروع وتحديده على مستوى الواقع ، ناهيك على الخروقات المتعددة والمستمرة في ادارة المرفق العمومي الذي بني على أسس بيزنطية وقبلية قد تضر بمسار الدولة الحديثة التي ينشدها كل المغاربة قاطبة من طنجة الى لكويرة بقيادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله .
اليوم نطالب برفع الأيادي التي كانت تحمي هذا السؤول الصغير وتعريضه للمحاسبة لكونه لا يحمل مشروعا اداريا ولا تربويا.

في 12 مارس 2013 الساعة 24 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- إن لم تستحي فاصنع ما شئت

من أسا

طل علينا في بادرة أقل ما يقال عنها أنها صورة حية لزمن سقطت فيه القيم وتزوج الحياء بقلته، و إنعدم الشكر، وإنتشر نكران الجميل، و توارى رده، فأعطى شخصية متميزة تدعى: الدكتور؛مفتش اللغة العربية للتعليم الثانوي التأهيلي، بكلميم. فبعد أن كان يصول و يجول بإسم اللسان الصحراوي الحساني، رغم أصوله التي يعرفها القاصي قبل الداني، و رغم كونه عاش لسنوات تحت كنف أستاذه عيدة بوكنين، بل و مكنه في عديد المناسبات من التكلم و الحضور بإسم القبيلة التي ينتمي إليها أستاذه دون ان يكون هناك مركب نقص لأفرادها من الشباب و الأطر التي يعرف أنها أفضل منه قولا و فعلا و تفكيرا، و رغم أن السيد عيدة بوكنين وقف الى جانب المفتش الدكتور في إحدى سقطاته الصبيانية الناتجة عن تشبثه المرضي بالمراهقة رغم كونه شارف على فترة الكهولة، في لحظة إنتفاضة لمشاركة في إمتحانات الباكلوريا بعد تحرشه بها، بمرجع ستر البلية، و بمنطق الحفاظ على الروابط القبيلية التي تجمع القبائل الصحراوية و تلك التي تعيش في كنفها، رغم كون دكتورنا المحترم لطالما تبجخ بنزواته بل و كانت بسلوكات صبيانية مفظوحة سمتها المرض، و عرضها القفز من صورة نسوية الى أخرى ليظهر ذلك في كتاباته الشعرية و حتى النثيرية. و بعد أن كانت تحضر له الموائد و تفرش له دور قبائل أيتوسى، هاهو يطبق المثل" إتقي شر من أحسنت إليه" و يخرج ليهاجم إطارين ينتميان الى من أكل طعامهم و إفترش فراشهم، في صورة تعيد للأذهان زمنا حاول البعض أن يقارع هذه القبائل فإنتهى إلى دفع جزية على رأس كل سنة نظير الحماية.
و إذ نقول هذا فإننا ندعوا الدكتور المحترم الى العودة الى جادة الصواب و الإستغفار ثم الإعتراف بزلته و نحن نقول له أن أسا أصبحت محرمة عليك فلا داعي للحضور إليها حتى تتجنب ما لا نحبه نفس، ة لا تقوى على سماعه اذن و لا يسنطيع لبيب تحمله.

في 12 مارس 2013 الساعة 18 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- عائلة السراريك

SALAH35

بوكنين عيدة يسرق في كليميم, وأخوه الأصغر فؤاد أكبر هنتات ومبتز عرفه البنك الشعبي في العيون

لا يكاد يمر بين يديه ملف قرض دون أن يقتطع منه نسبة محترمة, وهذا بعلم الإدارة وتواطوء أبناء قبيلته الذين أصبحوا يحتلون جميع وكالات البنك الشعبي في العيون بعدما أتى بهم عرابهم موسى كرواز من آسا وكليميم

وشوفو الفيلاالتي بناها في حي المسيرة في العيون, منذ منتصف التسعينات, وهو الذي وظف فقط سنة 1993

في 12 مارس 2013 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- القصيدة الاخيرة

المتنبي المتصابي

والله ان قراءتي لهدا المقال تعطيني انطباعا يكاد يصل حد اليقين انها عبار عن صور شعرية اكثر منه حقائق لانه ادا افترضنا صحة ماجاء فيه فان المكان الحقيقي لهده المرافعة المقال هو المحكمة لدلك ارتايت ان ارد على الشعر والشعراء بشعر ولو انه رديء لكنه لن يكون ابدا اكثر رداءة من حال كاتب المقال فاليك قصيدتي الرديئة في زمن الرداءة
من حق الشعراء أن يرسموا صورا شعرية كما شاءوا
من حقهم أن يسالوا الغلمان من أين جاءوا
من حقهم صداقة الشيطان وبيع الأوطان
من حقهم الصولجان وشرب فنجان
من حقهم حب ليلى وتحدي القبيلة
من حقهم رايتها كل صبح عليلة
من حقهم دس السم في العسل
من حقم الكذب والدجل
من حقهم النفاق والحيل
فالغاوون يتبعونهم مند الأزل
خلف الظلام ينسجون حكايات وشجون
والاثم عند الله بعض الضنون
من حقهم المدح في كل الاتجاهات
من حقهم الوقوف أمام البلاط بحاجات
من حقهم القتال في كل الميادين
من حقهم تحطيم كل الطواحين
من حقهم ومن حقهم ومن حقهم......
لكن ليس من حقهم قدف الشرفاء ونكران الجميل والجفاء
ليس من حقهم الرقص على النجوم ولا النظر إلى الضياء
فالخفافيش ليست طواويسا والثعالب لن تصير ضباء.



في 12 مارس 2013 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- hachamtona

ali

حشمتونا دعيناكم لمولانا

في 12 مارس 2013 الساعة 46 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- اطويف..مخرب مشروع ثانوية التميز

متابع تربوي

انا موظف بالاكاديمية اشهد بان الذي افشل تجربة التميز ثانوية التميزهو المدعو اطويف حمادي نائب التعليم بكلميم سابقا.الذي جعل ثانوية التميز ثانوية ايتوسية مع احترام قبيلة ايتوسى النظيفة والوطنية بامتياز.وساعطي مثالا للظلم والفساد والقبلية التي تعشعش في شخصية اطويف..عندما تقدم الاساتذة بملفات التدريس بالتميز كان افضل ملف هو ملف الاستاذ الباحث المشهود له بالكفاءة عبد الخالق حسيني الذي يدرس اليوم بثانوية الخوارزمي والذي لاتجمعني معه الا دروسه الاسبوعية بالمساجد..وثم قبول الملف وكنت حاضرا بالاجتماع..ولم يكن هناك منافس واحد قوي.. ولكن الاستاذ حسيني فوجئ كما فوجئنا بالغاء ترشيحه واستبداله باستاذ اخر لايتوفر على الشروط النظامية للترشح..خاصة دبلوم الدراسات العليا ؟؟؟..مما ادى الى حرمان الاستاذ عبد الخالق حسيني من التدريس بالتميز وحرم التلاميذ من الاستفادة من خبرته..وكان وراء هذه الجريمة العنصرية والوقحة ..النائب الاقليمي العنصري عدو التفوق..رجل الكولسة والحكامة الخبيثة حمادي اطويف حمادي اطويف..؟؟؟؟ ان اكبر مخرب للتعليم بكلميم هو حمادي اطويف اللهم هل بلغت ..هانحن كشفنا فساد الاكاديمية وسوف نكشف فساد النيابة ..ولا تغيير ولا اصلاح مع وجود مثل هذا المسؤول اللاتربوي العنصري الناهب للمال العام : حمادي اطويف.....

في 12 مارس 2013 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- الساكت عن الحق شيطان اخرص

استاد متتبع

بداية اود الاشارة الى نقطة جاءت في التقرير وهي تواطؤ النائب عيدة مع المقاول حيضرة وخير دليل زيارة الورش المفتوح في تانوية باب الصحراء و ملاحظة السرقة في واضح النهارمن نقص في امتار الزليج في ساحة التانوية اما عن ملاعب التربية البدنية و خير متال ملعب كرة اليد و السرقة الواضحة فيه فهل رأيتم يا من لكم غيرة على ابنائكم من نائب و مقاول ابناء المنطقة يا حصرة ملعب كرة اليد تبلغ مساحته 40X20 و تزفت فيه 36X18 حتى احترام مساحته القانونية لم تؤخذ بعين الاعتباروكذلك الملاعب الاخرى ومن هدا المنبر ادعو جميع الغيورين على مدينة كلميم وعلى ثانويتها العريقة باب الصحراء بتقصي الحقاءق في هذا الورش اعادة تأهيل الثانوية لٱنهم استغلوا مدير الثانوية المشهود له بالنزاهة من طرف الاساتذة المشتغلين معه قلت مستغلين قدومه الحديث لهذه الثانوية المتكالب عليها من لدن النائب عيدة والمقاول حيظرة بتائيهما المربوطة دون نسيان واحد الشخص و طريقته المنبطحة مع حيضرة آللص ابناي يد العوينة التي لا تقول لا ؛فيا رب ان تاخذ فيهم الحق في الدنيا قبل الاخرة قولوا آميييييين

في 12 مارس 2013 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- ما خفي كان أعظم

مهتم

لا أجد أدنى إحراج بالاقرار على ما ورد في المقال المنشور أعلاه حيث أن الاختلالات و الخروقات التي يعرفها قطاع التعليم بكل من نيابة أسا الزاك و نيابة كلميم لا يتم حصرها و لا يكفي لها مجلدات من الحجم الكبير لسردها . غير أن أثر الاستفادة يظهر للعيان خاصة ما بات يمتلكه النائب الاقليمي الحالي لكلميم كسيارة فارهة و إقامة بأكادير و منزل وبقع أرضية بكلميم و أرصدة في البنوك ... رحم الله البرنامج الاستعجالي الذي در بالأموال الطائلة على المسؤولين آخر الزمن . و لعل ما استطاع أن يؤسس له بنيابة أسا ألزاك هو تكوينه لمليشيا مهيمنة على كل مفاصل التدبير الاداري و المالي تحكمها ذهنية الشيخ و المريد إذ تم تمكين ملحقي الإدارة و الاغتصاب عفوا الاقتصاد و الملحقين التربويين بتسيير الأقسام و المصالح ... أما التدبير المالي فحدث و لا حرج فكان مصدر اغتناء لأقزام لا كفاءة لهم و لا تكوين ...

في 12 مارس 2013 الساعة 56 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- الفساد

رجل تعليم

ماجاء في التعليق هو بالفعل الحقيقة المرة : الفساد.

في 12 مارس 2013 الساعة 25 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- ا تتكلموا على الكفاءة المهنية

الصحراوي الحر

اولا لا تتكلموا على الكفاءة المهنية بالمغرب لان في المغرب تطبق القولة ادا كنت ماهرا في العزف على البيانو نوظفك في حمل البيانو فقط وترك العزف للمبتدئين.

في 12 مارس 2013 الساعة 11 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- كفى من الحسد

صحراوي

مااستنتجته من هذا المقال هو احساس كبير من الحقد والحسد أحيانالصاحب المقال إذا كنت في المستوى أخي تقدم بترشيحك لمنصب نائب أما ضرب الناس من الخلف فليس من شيم الرجال الشرفاء فالقافلة تمشي و ....

في 12 مارس 2013 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- وضعت اليد على الداء

أستاذ من كلميم

شكر خاص لصاحب المقال ، أخي الكريم لقد وضعت حقيقة يدك على الداء . إنها أزمة حقيقية للتعليم بإقليم كلميم . مغادرة مسؤول للنيابة الإقليمية وحلول مماثل له بالذات والصفة محله ،أمر مؤسف وعار على مسؤولي القطاع التربية والتكوين ببلدنا . مشاكل التعليم في الإقليم بالجملة يشهد بها القاصي والداني.إلى علام الغيوب نشكوا ما خلفته المدرستين: (البوكنينية والأطويفية )من خروقات ووو.. على مستوى نيابة إقليم كلميم.فالشكر التام مجددا لصاحب المقال  (تبارك الله عليك أخويا على التوضيح ديالك المفيد جدا جدا )

في 12 مارس 2013 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- برافو صحراءبريس

متابع

برافو صحراء بريس تحقيق في المستوى ويحمل الحقائق كماهي كانكم كنتم مع الرجل ،سبحان الله بالتفاصيل.أكيد أن من قام بالتحقيق ليس موظف بالنيابة فالجميع أتباع النائب وفي جيبه الصغير.يعني أن صحراءبريس تمكنت من إختراق النيابة.وأصبحت لها مصادرها المطلعة من داخل كل الادارات.برافو صاحب التحقيق على الشجاعة والمصداقية،وتحية عالية لصحراءبريس أقسم بالله أنكم أرعبتم المسؤؤلين بالجهة.

في 12 مارس 2013 الساعة 42 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- الان حصححص الحق...

مهتم بالشان التعليي

بسم الله الرحمان الرحيم
يااخي من اين لك بهذه المعلومات البالغة الدقة? فعلا الإنقلاب الأبيض الذي قاده بوكنين ضد الأستاذ الجليل الزبور الحافظ بمباركة من عامل آسا السابق بن عدو فوت على النيابة الإقليمية بآسا فرصة من ذهب لإتمام الورش الذي دشنه السيد حمدي ليديغبي عندما كان مسيرا إقليميا.ومن قوة الصدمة هاجر هذا الدماغ في التسيير الإداري إلى كندا مع مستهل الموسم الدراسي الحالي. طبعا نفس المؤامرة دبرت ضد السيد صالح الكرش من طرف أطويف بمباركة الملعون أكرد الذي كان على رأس أكاديمية كلميم السمارة.والجميع يتذكر بصمات السيد الكرش على نيابة كلميم حيث استطاع في ظرف وجيز اقتلاع جذور الفساد من هذا المرفق العمومي. مع الأسف الشديد إغتالته أيادي حمادي أطويف على نفس النسق الذي طال ذ الزبور.وتجدر الإشارةإلى أن هؤلاء المسؤولين هما الوحيدين في المغرب اللذين عينا بجرةقلم ولم يخضعا للمسطرة المنظمة لعملية التعيين في منصب مسؤول إقليمي ولا تتوفر فيهم أدنى الشروط

في 12 مارس 2013 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- لصوص آخر الزمان

أساوي

بوكنين عيدة لص من لصوص المال العام دون المستوى وانتهازي لا يستحق هذا المنصب عنصري مائة في المائة يتسلق المسؤوليات وقد يسبب كارثة لأن هذا الشخص لا أخلاق له ولا قيم ولا أعراف عنصري تجاه الأمازيغ وكل من جاء من داخل المغرب بل وحتى داخل قبيلته على الوزارة محاسبة هذا المجرم اللص وتقديمه للمحاسبة تحية للسيد الوفا وزير التربية الوطنية

في 12 مارس 2013 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- كلمة حق

مواطن من أسا

النائب أطويف فهو انسان يتميز بأخلاق عالية جدا وليس لديه أي حس عنصري تجاه الاخر ويحب الجميع ويتمته بسمعة طيبة في جميع الأوساط، هذا رجل خدوم واجتماعي وانساني ساعد العديد من الناس في مناحي الحياة كلها

في 12 مارس 2013 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- كفاكم تجريما في تاريخكم، وانظروا ما ينتظركم

بالبريش

ليس من اللياقة ،ان يجلس الجميع على مائدة ناكل فيها لحوم بعضنا البعض، لان هدا النفس الكانيبالي المعبر عنه بالجاهزية للضرب باي شيى والتسديد بالتفضيل تحت الاحزمة.الم تتوقف مشاريع سياحية هامة في الشاطىء الابيض ،واشياء اخرى ،لفائدة المافيا السوسية،واصحاب المائدة ينهشون في لحوم بعضهم ، الا فكفوا ،فالرشد لا يقاس بالعمر ،بل بنضج الفكر ،

في 12 مارس 2013 الساعة 59 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- الإنتهازي

بوركعة

عيدة بوكنين من أكبر الأنتهازيين يتاجر بالقبيلة ليحقق مآربه، لا هم له إلا عائلته وأنسابه قبيلة أيت أسا براء منه براءة الدئب من دم يوسف، كفى متاجرة بسمعة أيت اسا أيها الإنتهازي المتكبر، هذا شخص لا أصدقاء له ولا أصحاب همه نهب الثروات وجمع المال العام في جيبه

في 12 مارس 2013 الساعة 03 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- ظهر الحق وزهق الباطل

مواطن من أسا

هكذا تعرت حقيقة هذا الحقود العنصري عيدة بوكنين الكل الآن يعرف حقيقة هذا اللص المناور الذي يعطي الوعود ويناور لربح الوقت لغنة الله على الظالمين إلى يوم البعث
أنا من قبيلة أيت أسا عيدة بوكنين يمارس العنصرية حتى داخل القبيلة هذا رجل متكبر لابد من فضحه وتعرية تاريخه للرأي العام الجهوي والوطني أيت اسا براء من هذه الحتالة
حسبي الله ونعم الوكيل

في 12 مارس 2013 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- وا أسفا

ملاحظ

في الحقيقة،لا أفهم ما يقع في هذه الجهة.لكن إذا أسندت الأمور إلى إ]ٍ أهلها فانتظر الساعة

في 12 مارس 2013 الساعة 33 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- اسا

مواطن

اولااقول لصاحب المقال على أنه من العيب أن يدفن رأسه في الرمال إن كان ما يدعيه حقيقة فليكشف عن هويته بشكل واضح ويكون بذلك إنسانا يريد حقيقة أن يعري واقعا فاسدا,ولكن للآسف هذا افتراء على رجل حاول أن يفضح مجموعة من الإختلالات التي تتخبط فيها نيابة كليميم,علما أن صاحب المقال كان من ألذين همهم الوحيد هو مصلحتهه الشخصية بعيدا عن مادعاه من الدفاع عن مصلحة التعليم.
لذا ,نقول على أن صاحب المقال نزعت منه "رضاعته" التي ظل منذ سنين يمتصها دون حسيب ولا رقيب قائلا في نفسه أنه فوق القانون .

في 13 مارس 2013 الساعة 24 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- غيور

متتبع

الاستاد أطويف حمادي استاد متميز دو أخلاق عالية متواضع يساعد قدر المستطاع ، نظيف اليد

في 13 مارس 2013 الساعة 08 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- تراهات

assaoui

الاسويون لم ولن يرضوا عن اي مسؤول الا بعد مغادرته البلدة...كل مايقوم به المسؤولين هو نتاج السبات العميق للمواطنين..وتواطؤ المنتخبين مع هؤلاء المسؤولين...العامل لايتصرف الا بمباركة المنتخبين...ونفس الشئ بالنسبة لمن هم دون العامل...بالنسبة لبوكنين ارى ان ايجابياته اكثر من سلبياته مقارنة مع اطويف...مشكلتنا اننا لانرى الا النقطة السوداء وسط الورقة البيضاء..ولا نرى بياض الورقة...مااراه هو مجرد حرب بين اطراف..مثلما حصل ويحصل مع رئيس المجلس العلمي من اقاويل لاتعتمد على دليل لتأكيد المنسوب الى العني بالامر...

في 13 مارس 2013 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- بيان حقيقة 2

من قبيلة أيت بعمران

كل الأراء تدل على مصداقيته وأنه عبارة عن حقائق ثابتة في حق الشخص النائب الحالي لكلميم .
فهو شخصية لايكن أي احترام لاي أحد سوى من أفراد قبيلته وحاشيته المقربين ، وهدا طبعا من شمات وخصائل أناس دوي الثقافة الضيقة التي تركز وتغلب الحس العنصري والقبلي عن المصلحة العامة.فضلا عن الشخص  (النائب الحالي لكلميم  ) ليست له ثقافة الحوار والاختلاف كونه لم يتشبع بعد من مناهل الثقافة الانسانية التي تكن كامل الاحترام للإنسان بعيدا عن جميع الحساسيات القبلية والعنصرية .
فالتساؤل هنا مشروع عن كيفية حصول هدا الشخص عن هدا المنصب ؟

في 13 مارس 2013 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- : )

Fouad Naanai

المش ملي ما كايوصلش اللحم كايڭول عليه خانز هههههه ، يا رباعة المحاسيد ، العڭوبة لمدير أكاديمية و علاش لا والي الجهة  !

في 13 مارس 2013 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- البام تسبب في زعزة استقرار الصحراء فبعد كدم ازيك التعليم سيفجر تورة بكلميم السمارة

sahrawiiiiiiii

بعد زلزال اكدم ازيك الدي تسبب فيه حزب البام هاهو اليوم يدفع بعيدة بوكنين الدي صرح لاحد المقربين منه انه صديق الهمة ويهاتفه بانتظام وانه هو من يسانده للا نقضاض على منصب مدير اكاديمية كما صرح ايضا انه سيغير لونه صوب حزب الاستقلال لتنفيد بعض المخططات الرامية الى الاطاحة باعيان الصحراء الاستقلاليين ومنصب مديراكاديمية سيكون مكافءةاولية لتقويته مادة وسلطة لانجاح مهمته 0من هنا فادا تم هدا الامر سينفجر مشكل كبير لا يعلم نهايته احد اعتصامات وقفات اكدم ازيك اخر فحداري ثم حداري فكل الشغيلة العليمية مستاءة

في 13 مارس 2013 الساعة 52 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- تأكد نا ان هناك مؤامرة

احمد لبصير

يبدو لي بالضبط من خلال جريدتكم هاته ان المؤامرة على التعليم واضحة ألم اقل لكم اين كتاباتكم عن البلدية التي تسرق منها الملايير باسم الصحراء والصحراويين المرجو النشر

في 13 مارس 2013 الساعة 20 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- إذا جاءكم فاسق بنيأ فتبينوا

احمد الوعباني

في زمن كثر فيه النهيق فبدل نشر الغسيل من طرف اشخاص وهميين المرجو اللجوء الى القضاء إن كان لديكم الدليل والحجة اما تسلق المناصب فحلال عليكم وحرام علينا بوكنين عيدا وطني محنك سياسيا ناشط نقابي قبلي الناجح في الدائرة الاصعب في اسا . فمن حق اي احد ان يحلم يوما ما بانه ناجح في حياته وبوكنين محسود على نجاحه للاسف الشديد

في 13 مارس 2013 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- الغسيل

الوعباني

فبدل القدح والكلام الساقط على اشخاص من قبيلة كبيرة باسا نتمنى ان لاتكون بلدة البوعزيزي ثانية وهي الان على شفى حفرة نتمنى الكتابة على القضايا الكبرى التي يتخبط فيها التعليم
*مهام الملحقيين التربويين والادارة والاقتصاد
* مهام المساعديين التقنيين
*حق اساتذة التعليم الابتدائي في خارج السلم
*حق الملحقيين التربويين والادارةوالاقتصاد في خارج السلم
*عمل الموجهين الذين يصولون ويجولون بلا حسيب ولا رقيب للاسف الشديد
*ضبط عمل المفتشيين الذين يصولون ويجولون بلا حسيب ولا رقيب للاسف الشديد وكاتبنا واحد منهم
*اين وصلت التعويضات عن المناطق النائية واسا واحدة منها لامحالة
*مشكل الاساتدة المجازون
*مشكل اساتذة الحاصلون على الماستر
*التعويضات الادارية للملحقين التربويين والادارة والاقتصاد
*مشكل السكن الوظيفي
*لماذا يعفى اساتذة التعليم الابتدائي من المبارزة في المناصب التالية النيابة والاكاديمية مع العلم انهم هم الاقدر في هذا المنصب لمعرفتهم بخفايا التعليم
...................... للاسف الشديد اصبحنا نناقش القشور ونسينا اللب يا مفتشنا

في 13 مارس 2013 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- حكمة الاجداد

عبد الله

في الوقت الذي نسعى فيه لوضع لبنات محكمة لمشروع الجهوية الموسعة، وبموازاة الاحتفال باللغة الأم والتراث ، وإدماج الخصوصية المحلية في مشاريع التنمية المحلية، لايسعني إلا أن أقف وقفة تقدير واحترام للسيد عيدة بوكنين النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بكلميم، خاصة وأنني أمارس مهنة التدريس منذ 27 بحاضرة وادنون .
وبالعودة إلى المقال المليء بالحقد والتحامل من مجهول يتضح أن عدم القدرة على التوقيع بالاسم ينم عن ضعف الشخصية وتصريح بالخفافشية وبالانتماء لجنس الكائنات التي تعيش في الظلام وتخاف من نور الحقيقة الساطعة على انجازات متميزة في تدبير قطاع التربية بكلميم، متجلية في تطبيق القوانين بخصوص التعيينات وضمان تساوي الفرص بين جميع فئات أسرة التعليم، رغم مقاومة جيوب وكائنات الفساد لهذا النهج الحكيم التي لم تعرفه نيابة كلميم منذ عهد الأستاذ الفاضل صالح الكرش ، هذه الكائنات التي تسخر منبرا إعلاميا وادنونيا لنفث سموم الحقد والدناءة والافتراءات الكاذبة.
وفي الماضي القريب، كان حكماء شيوخ القبائل – أجدادنا الأفاضل يحكون أن طائرات الاستعمار الاسباني كانت تنطلق من السفيرات  (لابياسون بمدينة سيدي ايفني ) لتقصف رجال المقاومة الوطنية بالقنابل ، والحال هنا ينطبق على أن قوة الطائرات الاستعمارية لاتوازيها إلا قوة المصطلحات الواردة في المقال الحقود في قصفه لرجلين من قبيلة بصمت بفخر واعتزاز سجل المقاومة والدفاع عن الوحدة الترابية لهذا الوطن العزيز.
وارتباطا بالأجواء كان الأجداد يحكون أن من قبائل الﱢنو  (الغيوم السوداء في اللسان الحساني ) لم يكن لها ارتباط بمجال جغرافي محدد  (الترحال )، الأمر الذي جعل أبناء هاته القبائل غير مرتبطين أيضا بمبادئ وأخلاق محددة ، ولعل كاتبنا المجهول خير النماذج الحية لهذه العينة خاصة وان رصيده الأخلاقي حافل بالتحرش الجنسي على القاصرات والكذب والبهتان الواضح في إنتاج خيال مريض بالنقص والدونية في توقيت لم يفلح فيه حتى في الانتقاء الأولــــــــــي لاجتياز مباراة المناصب العليا ،ومتى كان للخفافيش نصيب من نور الشمس الساطعة...
إن صاحب المقال المسموم لا يمكن قطعا إلا أن يكون عميلا في خلية كانت نائمة لمخابرات ما .. تسعى إلى أن تضرب مناضلا شريفا أيتوسيا من أهل الزاوية ، وبه وجبت الحيطة والحذر من هؤلاء العملاء السريين الموصوفين بالنفاق والخيانة والادعاء بالملائكية والكمال ومراعاة المصلحة العامة، وهم المرضى بالانفصامية التي تحاول عبثا التشويش على الكفاءات المتميزة التي أنجبها هذا الوطن االكبير خاصة في ربوع الصحراء العزيزة.
إن التحامل على شخصين من قبيلة واحدة هو إبراز لحقد مرضي دفين متعفن في النفوس الشريرة ، يحتار علماء النفس ومعهم علماء الاجتماع في تصنيفه وتحديد علاج له، لكن الرد عليه يكون بالاستمرار في التضحية ونكران الذات واحترام الضوابط التشريعية التي عاهد السيد بوكنين نفسه على أن تكون بوصلة عمله وتدبيره ، الأمر الملموس من طرف كل الأسر الوادنونية منذ قدومه إلى كلميم والمتجلي في ارتفاع استفادة التلاميذ من عدد ساعات الزمن المدرسي ، وتطبيق التشريعات القانونية في تدبير الموارد البشرية وإشراك الشركاء والمتدخلين و إيجاد حلول للاكراهات اليومية سواء بمكتب النائب أو من خلال التواصل الميداني بالمؤسسات التعليمية وذلك هو الرد العملي والواقعي على خبث صاحب المقال وأمثاله من العملاء لأجندات هدامة تسعى للتشويش على مسيرة التميز .

في 13 مارس 2013 الساعة 03 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- الكبار و الصغار

ملاحظ نبيه.

كاتب المقال أكبرمثقف صحراوي إنتهازي عرفته فلقد سبق له أن كان بيدقا عند المجرم صالح زمراك الذي سلم له منزلا بحي العائدين بالعيونٍ.
الكبار لا يأبهون بشطحات الأقزام الذين عليهم أن يتقوا غضب الكبارالذين إذا غضبوا سيحتلون السهال و الهضاب و أما الجبال فهم يملكونها.
للمثقف الإنتهازي صاحب المقال أقول لا تورط أهلك في مواجهة أبناء عمومتهم الكبار و عوض عن ذلك بالإستمرار في مداعبة ما يخفيه تبانك للتخفيف عن كبتك و اعتذر للكبار و إلا فضحت المستور من ماضيك.
وفي الأخير أقول لقد بلغ السيل الزبى و واهم من يعتقد أن الكبار لن يفكروا يوما في تأديب الأقزام لكي لا يستمروا في التشويش على السلم و الإنسجام الأهلي الصحراوي.

في 13 مارس 2013 الساعة 57 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- مجرم هدا

واد نوني

سمعت يوما من شخص قريب جدا من السيد الحافظ الزابور بان الرجل قيل له عندما كان مريضا بانه مصاب بسرطان الأمعاء...لكن بعد إلحاح والد السيد الزابور على السي الحافظ لزيارة أحد الفقهاء...شفي سي الزابور بعد عدة أيام من الرقية...يقال أن بوكنين هو صاحب الفعلة فقد أعطى الرجل كأسا من الشاي به شيئ ما...كما انه كان يتصل دائما بعائلة سي الزابور خصوصا زوجته ويطلب منها ألا تكثرت لشيئ وان تطلب من السي الزابور بأن ينتبه لمرضه وألا يرد على الهاتف...لأنهبوكنين مهنين في الخدمة...تبين فيما بعد أن الرجل لعب لعبته واخذ مكان السي الزابور.

في 13 مارس 2013 الساعة 37 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- و امعتصماه ...

أبو فيصل . طانطان

قُـــــــــــم لِـــلــمُــعَــلِّــمِ وَفِّـــــــــــهِ الــتَــبــجــيــلا
كــــــــادَ الــمُــعَــلِّــمُ أَن يَــــكــــونَ رَســـــــولا
أَعَـلِـمـتَ أَشـــرَفَ أَو أَجَـــلَّ مِــنَ الَّــذي
يَـــبـــنـــي وَيُـــنـــشِـــئُ أَنـــفُـــســـاً وَعُـــــقــــولا
سُـــبــحــانَــكَ الـــلَـــهُـــمَّ خَـــــيــــرَ مُـــعَـــلِّـــمٍ
عَـــلَّــمــتَ بِــالــقَــلَـمِ الــــقُـــرونَ الأولـــــــى
أَخــرَجــتَ هَــــذا الــعَـقـلَ مِــــن ظُـلُـمـاتِـهِ
وَهَـــدَيـــتَـــهُ الـــــنــــورَ الـــمُــبــيــنَ سَـــبـــيــلا
عار ثم عار أن نعيش هذا الزمن الرديل في عصر منظومة رديلة سببها رجل تعليم منحط لا يفقه الا في الخبث و القدح متناسيا دوره الأساسي في تربية الناشئة التي ستسهر يوما على تسيير الشأن المحلي و الوطني .. و آسفاه على زمن مات فيه الضمير وقلت المردودية .. أين أنت ياشوقي من معلم همه الوحيد هو ضرب أخيه و تشويه صورة من كاد أن يكون رسولا ..هنا لادخل للقبلية و لا للمسؤولية و لا للجهة ..صاحب المقال لا يحسن الا لغة نسوان الحمامات المغربية ..النائبان يسيران و يسهران على الشأن التعليمي بجهة كلميم السمارة كسائرالنواب الاقليميين في المغرب طبقالقانون التسيير و التدبير المفروض من طرف الوزارة ..خضعا لافتحاصات متعددة كسائر النيابات و أبانا عن حسن التدبير و التسيير ..رجاء اخواني رجال التربية و التعليم أن تكونوا قدوة هذا الجيل الموكول الينا تربيته و تكوينه مواطنا صالحابانيا و مشيدا و حاملا مشعل التقدم و الازدهار..للاشارة لا تربطني أي علاقة بالنائبين و لا بالقبيلة ..

في 13 مارس 2013 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- إلى صاحب التعليق 12

مهتم

إن استحواذ أبناء أيتوسى على جل الإدارات التربويةفي الإقليم بفعل كفاءتهم و مهنيتهم و حتى بركبتهم  ( من الرقبة  ) أمر لم يستغسه بعض ضعاف النفوس من الأقليات التي تعيش بين ظهرانينا و هذا هو حال صاحب التغليق رقم 12 الذي ما فتئ ينتهز كل فرصة أو حتى نصف فرصة ليبث سمومه و ينعت أسياده بأقبح النعوت و هو الذي لا يمتلك من الشجاعة إلا بقدر نصيبه من الشواهد و التي لم تتعد شهادة الباكالورياالأمر الذي يشعره دائما بالنقص و العجز عن مواكبة أسياده في الحصول على المناصب و هم الذين قدموا له يد المساعدة في مواطن عدة .
ختاما نقول لهذا المتبجح من فراغ من كان بيته من زجاج فلا يرمين بيت الناس بالحجر و نذكره : إن لنا من الملفات ما نستطيع به كشف عوراته بصيغة الجمع لا المفرد و ختاما ‘ن عدتم عدنــــا

في 13 مارس 2013 الساعة 48 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- ثورة ضد الحقود عيدة

علي

عيدة رجل لا كفاءة له من معلم عرضي الى نائب لا مستولى له اولاده الله استر معوقين ويسير بالعصابات ندعوا له بالسرطان امين يا رب

في 13 مارس 2013 الساعة 41 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- مهتم

احمدو

انه بحق يجسد الانتهازية والمكيافلية. فقد سبق له ان كان في حزب الاشتراكي الديمو قراطي اي حزب الوزير انداك الاستاذ عبد الله ساعف .

في 13 مارس 2013 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- النائب المحترم

بوجمعة بوجمعة أسا

في البداية وبكل صراحة تفاجئةفي هدا المقال واستغربت على ما قيل في حق عيدا بوكنين هدا الرجل الطيب والله لاقولها تصراحة الرجل الدي خدم القطاع في المنطقة بتفان واخلاص.وتفاجئة من لما يتمتع به صاحب المقال من حقد اتجاه القبيلة وابنائها لايسعني الا أقول ان هدا منكر في حق رجل من طينت عيدا بوكنين.  

في 13 مارس 2013 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- مدير خارج الجهة

كاتب

المرجو من السيد الوزير تعيين مدير اكاديمية قادم من المركزية لتفادي ازمة تربوية جديدة

في 13 مارس 2013 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- اشارة لابد منها

لاوجه للمقارنة بين الشخصين

عيدا بوكنين انسان يستحق الاحترام واما اطويف حمادي تافه ونذل وعميل بامتياز للمخابرات المغربية

في 13 مارس 2013 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- الكلمة الطيبة صدقة

موظف

اخوتي السلام عليكم ورحمة الله
اود في من خلال هذا التعليق ان الفت انتباه المشرفين على هذا الموقع الذي يعتبر نافذة تقرب المشاهد والمتتبع للشأن الوطني والجهوي والاقليمي من معرفة جديد الساحة اقتصاديا،سياسيا،واجتماعيا.
الا انه وللاسف الشديد ومنذ مدة اصبحنا نقرأ مجموعة من التعليقات  (مع احترامي لاصحابها )والتي تستعمل اساليب تتضمن عبارات والفاظ لاترقى الى المستوى المنشود لدى يجب التنبه الى هذا الامر وان يكون لدينا نقد ايجابي حتى نرقى بالمتتبع والقاري الى مستوى افضل.
وشكرا للجميع.

في 13 مارس 2013 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- الرد على صاحب التعليق 4

أستاذ غيور

انا هنا لست من أجل التعليق على المقال الذي نشكر صاحبه جويل الشكر لأنه استطاع أن يفضح ممارسات رجل لسوء الحظ أنه محسوب على على قطاع حساس جدا، ولكني ومن خلال متابعتي للتعاليق استوقفني التعليق الرابع الذي ذكر فيه صاحبه سامحه الله أن الناس فقط تحسدهم للقدر الكبير من الشواهد العليا التي لدى أبناء المدينة هنا أسأل صاحب المقال وهوأدرى مني بهذا
=هل الحصول على الشواهد بالغش يعتبر تميزا؟ أنا هنا لا أعمم ولكن السواد الأعظم من المجازين وأصحاب الشواهد العليا لا يستطيعون كتابة جملة واحدة صحيحة في اللغة العربية فمابالك باللغات الأخرى.
= من أدخل تقنية الغش باستعمال الهاتف النقال في ثانويات المدينة لتعمم على سائر الجامعات التي يصل إليها تلاميذ هذه المدينة؟
= من يبحث عن شخص متفوق في مادة معينة كي يجتازها مكانه؟
بالله عليك يا أخي عن أي مستوى وأي شواهد تتحدث عنها؟
في الأخير أجدد شكري لصاحب المقال والذي أتفق معه 1000000 في المائة في كل ماقاله

في 14 مارس 2013 الساعة 28 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- ما اروع نجاحاتك يابوكنين.

عبد الله الميموني

بصحتك يا بوكنين رانك واكف فبحشيشتهوم.
ملاحظة معلم: واصل.


في 14 مارس 2013 الساعة 26 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- حتى لا نصل للكارثة

ابن أسا

لابد أن أوجه كلمة حق للذين يهمهم الأمر، إذا كانت في النفس نخوةو بقية غيرة قائلا اتقوا الله في أجيال تقرأ و أجيال ستأتي للحيلولة دون إعطاء المسؤولية لأشخاص لا أخلاق لهم سوى تحقيق الثراء و حصد المال ... فلا القرابة تشفع لهم و لا الدم يستنهضهم و لا مبدأ لهم غير "أنا و من بعدي الطوفان" . فهم لا يستحقون مهمة ادارة نيابات قطاع حيوي الأحرى التهافت على الادارة الاكاديمية فنتمنى ألا يخطأ المسؤولين مرة ثانية مع التاريخ ... فلا تمنحوا المسؤولية لمفسدين.

في 14 مارس 2013 الساعة 36 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- بدون تعليق

مجهول

سأقول لمن كتب هذا المقال و حتى للأشخاص الذين ضيعوا وقتهم في التعاليق أنني لا أملك تعليقا على هذه التفاهات

في 14 مارس 2013 الساعة 37 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


75- تنبيه

مصطفى

يبدو لي من خلال التعاليق السابقة انكم يامعشر ايتوسى تتناحرون فيما بينكم وهدا ليس بغريب عليكم فانتم قبيلة من رعاة الغنم .وعندما استوطنتم المدن كثرت عليكم الخيرات ولم تحمدوا ربكم .وقد قال فيكم الشاعر يوما .ان انت اكرمت الكريم مملكته
وان انت اكرمت اللئيم تمرد

في 14 مارس 2013 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


76- أحمد محمود

من أسا

بالله عليكم عن أي كفاءات تتحدثون موجودة بالمناطق الصحراوية وبالضبط منطقة أسا
ربما تقصدون العكس فمنطقة اسا تضم مجموعة من الانتهازيين الدين استغلوا الظرفية التاريخية للمغرب من أجل التسلق وابتزاز الدولة المغربية
فمنطقة اسا لاتنتج إلا أمثال بوكنين النائب الحالي لكلميم الدي لايثقن إلا السرقة والنهب من أموال الشعب ن ويعمل على تخريب المؤسسات التعليمية من خلال ممارساته العنصرية ، فهو ليس أهلا لتولية هدا المنصب ، فهو فاقد لأبسط أبجديات التسيير الاداري والتربوي.

في 14 مارس 2013 الساعة 38 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


77- هراء

قاري عابر

بدون تتمة المقال فكاتبه عنصري بامتياز بااخي ادا كان فيه قليل من الصدق فالمنطق يغيب عليه تماما وادا كانت لك عداوة خاصةفليس من الضروري ان تتغلب علي اسلوبك في النقد فعيدة الدي تتكلم عنه هومناصل من القبيلة التي دكرتهابامتياز

في 14 مارس 2013 الساعة 46 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


78- اتقوا الله

مواطن

اتقوا الله وليحاسب كل واحد منا نفسه قبل أن يحاسب.

في 14 مارس 2013 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


79- خارج عن التغطية

خارج

لا اهتم قلت لا اهتم
انا من سيكون و اليا ان شاء الله اما انثم فعليكم بالزرود و الهضرة الخاوية
كلكم جميعا من نفس الطينة لا الاسوي و لا غير دلك

في 14 مارس 2013 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


80- اللهم انا لانسألك رد القضاء مع هذا المدعو بوكنين

مواطن متدمر

المغرب يصنع الاغنياء في الصحراء دون أن ينتبه الى ولائهم له وتاريخهم الوطني واسهاماتهم الوحدوية. وكثيرا ما ينقلبون عليه بمجرد أن" يفطمهم" عن بزولة المال العام او بمجرد أن يفكر في امكانية فطامهم عن ذلك. فمثلما صنع اباطرة الفساد امثال ولد الرشيد الذي أصبح يدير دولة داخل دولة فهو يصنع بوكنين من مجرد عرضي الى مسؤول اقليمي يرجع له الفضل في اخراج مدينة أسا عن السيطرة الأمنية للدولة وتحويل شبابها الى مناصرين للفكر الانفصالي في وقت وجيز قبل أن يستقدم العدوى الى مدينة كلميم. يستعمل سياسة لي الدراع لبلوغ مطامعه الوصولية باثقان من خلال اقحام القبيلة التي لا يتوفر فيها على سمعة طيبة . كيف راكم في ظرف سنوات المسؤولية الحدودة ثروة ضخمة واصبح يطمح لمنصب مدير اكاديمية. لنترحم جميعا على التعليم وقدراته المالية بالجهة .100 مليون من المدير الحالي محمد لعوينة ولا 01 واحد عيدة بوكنين.فساكنة الجهة تردد قبل أن تعلن وزارة التعليم عن أسماء مدراء الأكاديميات : اللهم انا لانسألك رد القضاء مع هذا المدعو بوكنين ولكن نسألك اللطف فيه اذا كان لابد من المصيبة .

في 14 مارس 2013 الساعة 44 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


81- الى صاحب التعليق رقم 64

معاين للشأن التربوي


بما أن النقاش قد انشطر الى ما هو أدنى بفعل هول الصدمة التي انتابت البيادق التابعة ل عيدة بوكنين ،وبعدما تيقنوا أن ساعة الحسم قد دقت ليقينهم أن مشوارهم المهني معكر بسلسلة من التجاوزات والخروقات والتي لن يجنوا منها الا الندم والحسرة ولما لا المحاسبة ، ها هم قد انحرفوا عن النقاش غير متمالكين أعصابهم سالكين طرقا بدائية وهي ليس بالغريبة عنهم ، كونهم يفتقدون التعليل المنطقي والشافي عن أخطاءهم الجسيمة والتي ستبقى لصيقة بهم مهما التقطوا من فتات زائل بزوال الدنيا .
التهديد لايخيف الرجال الذين يتميزون بنظافة الذمة ،وإنما يخافه من تبقر بطونهم المنتفخة بالحرام واللصوص التي ينزل شجعها الى سرقة كرسي من المرفق العمومي أو سرقة مكتب ادارة أو الإستحواذ على فتات مواد النظافة أو نهب مالية الجمعيات بشتى أصنافها المخصصة للمؤسسات التعليمية ، فهؤلاء هم من تكون بيوتهم من زجاج ولا يستطيعون رمي أشرافهم بالحجارة لسبب بسيط هو أن مؤخراتهم مكشوفة ورائحتها نتنة تجلت في ألسنتهم الساقطة تجاه النبش في الحياة الخاصة لمنتقديهم .
أقول لكم عودوا الف مرة وهاتوا ما عندكم والعبرة ليس بالشواهد وخاصة أن أصحابها الذين أوجه لهم هذا التعليق أغلبهم سجل عن طريق الوساطات وأغلبهم اشتراها وهو لا يفقه مدلولها بل غير قادر حتى على نسج مقال

في 14 مارس 2013 الساعة 45 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


82- كفانا حقدا  ( التعليم في خطر  )

من العيون .......


صاحب المقال حقود على أبناء الصحراء بدون شك أسلوبه معروف ومع الأسف يعمل بأكاديمية كلميم ........الطابق الثاني ..... أتركو القافلة تسير و كفاكم نباحا . كم من أبناء الصحراء في المناصب العليا للتعليم  ( الداودي الزابور . الكرش . لديربي . اليلي و لكن ساعده الحظ أخيرا . ماءالعينين ولكن ساعده الحظ أخيرا .... لعوينة و لكن معه الحظ ......إعفاءات أبناء الصحراء متكررة . و العام طويل و ستكون إعفاءات أخرى  ) إذن أيه الحقود صاحب المقال يقول المثل  ( ألي ما أحشم و جه أمقزدر  )...

في 14 مارس 2013 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


83- قداف الدم

الى صاحب التعليق 12

يحز في نفسي ان تاكل عورات الناس بهذه الطرق الدنيئة والادهى ان ذلك يتم من انصاف الرجال الذين يغطون عن ضعفهم بالتستر وراء شاشات الحواسيب وللاسف حواسيب الدولة وفي مكاتبها شرعالله الذي لن تجد له تبديلا،اسمع يا صاحب التعليق رقم:12 لقد غرتك اهواءك واحقادتك حتى اصبحت تتطاول على من كان ابناء عمومتهم سببا في ارجاعك الى مركز تكوين المعلمين بالعيون سنة 1999 حينما رسبت يا ايها النقابي الجليل ولم تستطع ان تنجح في الامتحان مع هؤلاء الذين تقذفهم وتنعتهم باوصافك يا جليس السوء تذكر بان اباء وامهات قد تظاهروا يوما وبفظل ذلك رجعت الى المركز وتخرجت معلما فتم تغيير اطارك مع اسيادك حتى اصبحت ملحق ادارة واقتصاد تشي بالمسؤولين وتترصدهم وتتصيد اخطائهم كم من مرة تجسست على هؤلاء الله ينعل لي ما يحشم ولكن نلتمس لك العذر لانك لم تستطع مواكبة الركب (الحصول على منصب )رغم ثناء المسؤولين على ادائك لانه في الحقيق اداء ظاهره عمل جبار وباطنه خبث وضغينة وحقد لنا لا وفقك الله يا خبيث السريرة واهوج المحيى اجلس في مكتبك حيث المنازعات الوهمية والاتصال وتشبت بامل الحصول على الاجازة على حساب عملك ولك مني كل اوصاف الذم يا قبيح المحيى

في 14 مارس 2013 الساعة 29 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


84- زمرة الخنوع والتبعية أصحاب التعليق 64

خليفة لمعلم


كان الأوائل من الرجال يثنون على من له شهامة في مجابهة المخاطر والوقوف بجانب من ينالهم الظلم قصد استرجاع حقوقهم هؤلاء لهم ركبة  (رقبة ) أم من يحتالون ويتملقون لأسيادهم عن طريق الوشاية وتقديم الولائم قصد تحقيق مبتغاهم على حساب الإستحقاق والتدرج والكفاءة فهؤلاء ليس لديهم ركبة بل يمتلكون ثقبة قد يصعب التحكم في لملمتها بمعنى آخر ينصبون لأنفسهم شراكا غير مكترثين بنتائجها وهو ما وقع لهؤلاء الغلمان .
وأخيرا وليس أخيرا أقول لكم:" لا ترموا بسهم يصعب عليكم رده "

في 14 مارس 2013 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


85- ميضاغ المسكة

التكني



لقد قرأت و أعدت قراءة تراكيب ما سمي تحقيقا والتي حاول صاحبها جاهدا لّمّ شملها من شدة تنافر فقراتها، فيتحدث مرة عن "عيدّا بوكنين " وحينا عن "حمادي أطويف"، ثم بعده الموظف موضوع ما سماه" قنبلة الوزير" ، وحينا آخر من سماه "حيضرة"، وشدة التنافر تلك أملته طلقات في الهواء من مدافع "التبوريدة " التي ربما تستهوي كاتب التحقيق وتذهب بلبه عن مقاصد ما يود قوله، ومن الآخر أقول إن كاتب هذا الرد من آسا، وأرد ليس دفاعا عن من عنيتم، ولكن لأقول أن "واد نون" و " آسا " وساكنتهم ا،ماكان بينهم يوما غير ما يدعو إلى تمتين أواصر المحبة والأخوة، وسيظل رغم غّلّ وحقد من يحاول استفزاز عصبية هنا، أو أخرى هناك.

أعيب على صاحب هذا التحقيق، إن كان بمستوى يؤهله لفهم ما سأقوله، غياب تركيزه في ترجمة ما يريد الإفصاح عنه إلى أفكار واضحة، فالطلقات الأربع غير موفقة تماما، والعيب أن الطريقة التبخيسية والتضليلية في سرد سيرة الأشخاص هي أقرب للتحامل عليهم منه إلى الرغبة في تصحيح وضع، وأي وضع، يا حبيبي، إنها منظومة تعليمية بلغت مبلغا من الانحطاط واستعصت معالجتها على اللجان الملكية والوزارية واستنزفت جهد ميزانيات عمومية، لتجريب أنواع مشاريع الإنقاذ، ولازالت في طور التجريب، حتى أضحت فأرا مخبريا لكل تجارب العالم.

المهم أن القارئ يتفطن لكثرة ما انشغل صاحب التقرير باستهداف الأشخاص، إلى التناقضات التي يطفح بها التقرير. فيقول في أحدهم أنه يحرض التلاميذ، وفي نفس الوقت تشّغّله الأجهزة الأمنية.

واستغباء للقارئ، يورد أن ما سماه انتقالا فجائيا وفي آخر لحظة، لفردين من قبيلة واحدة، لا يعود إلا لاعتبارات الانتماء القبلي، حتى كاد يتهم الوزير نفسه، بأن دافعه في ذلك قبلي.

وفي الحقيقة، تنبعث رائحة لؤم وقلة حياء، بذكر حالة النقابي الصحراوي " البشير غانم " ، على أنه صنيعة فساد،وكأني بصاحب التقرير بدا يكشف عن وجهه ليشرع في تمجيد الوزير ويسمي ردة فعله  ( قنبلة الوزير  ).هذا لطف زائد، بل فيه من التمسح بتلابيبمعطف الوزير، ما يكشف الغاية من التقرير، وإذا أضفنا التوقيت تكون المعادلة تامة، فالسيد ( x ) يبحث عن ماذا؟ يا لحظّه العاثر، أولا، في انعدام الجرأة والإفصاح عن الاسمحتى يجد الوزير حلا للسيد  ( x ).

ثانيا، لقد سبق للوزير نفسه أن نبّه أمثال كاتب التقرير بالتوجه إلى المحاكم، وهنا ربما ستضاف شروط أخرى غير الاسم، الصفة والمصلحة والأهلية ،وهذه الأخيرة هي الأهم، لأنه في غياب الأهلية، نصبح أمام حالة المجنون أو المعتوه، ونتمنى من الله أن يشفي صاحبنا، لأن الطموح يا "صويحبي" مشروع، ولكن ما سميته تسابقاوتسلقا وامتطاء وغير ذلك، ربما أغوتك مسالكه وبدأت بمحاولة الركوب على رصيد غيرك.

فقليل من العفة، أهل آسا يعرفون من تكون.










في 14 مارس 2013 الساعة 53 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


86- القزم الحقير

ولد تيحونة

إن ماالت اليه اوضاع قطاع التعليم بنيابة اسا الزاك منذ تعيين بوكنين على هذا القطاع الحساس والحيوي يعتبر خرقا سافرا وجريمة شنعاءفي حق ساكنة اسا ككل وابنائها خصوصا.هذه المدينة البريئة التي انتجت وأعطت اجيالا يشهد لها بالكفاءةالمهنية والعملية في شتاء الميادين إلا انه ومنذ تولي هذا القزم الحقير تدبير شوونها التليميةانقلبت الكفة رأسا على عقب إذ تدنى المستوى التعليمي الى درجة الإنحطاط واصبح كل التلاميذ اعجاز نخل خاوية ليس هذا بسبب عدم كفاءة المدرسين ولكن بسبب تنامي ظاهرة الغش في الإمتحانات التي اصبحت تعتبر حقا مشروعا ومكسبا لايمكن التنازل عنه لدى معظم التلاميذ وحتى بعض اباثهم وذالك منذ الإبتدائ الى السنة الختامية من التعليم الثانوي.وكل ساكنة اقليم اسا تشهد على ذلك وتحمل فيه المسؤلية الكاملة لعويذة منت بوكنين

في 14 مارس 2013 الساعة 05 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


87- نقطة نظام

أحمد

من خلال ملاحظتي البسيطة للتعليقات الموجهة لهذا المقال و خاصة المدافعة عن السيد النائب الإقليمي فإنني لاحظت أن جلها انصبت نحو توجيه الاتهام إلى السيد المفتش لتعمل بذلك على تعداد مناقبه و الغوص في حياته الخاصة دون أن تكلف نفسها عناء تكذيب ما ورد في هذا المقال أو الإشادة بمسار النائب و منجزاته إن وجدت

في 14 مارس 2013 الساعة 01 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


88- كلميم

معلق

كل واحد كتخلصو نية تاعوا كنتمنى لي كيستاحق منصب مدير اكادمية كلميم بلا مصالح ولا طمع ان تكون تربوية وبدون غش امعالي الوزير وحكوة على راسها

في 14 مارس 2013 الساعة 03 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


89- شهادة استاذة

maryem

السلام عليكم ورحمة الله
اشهد امام الله اننا كنا نعيش مشاكل بمؤسسة تعليمية اثرت على نفسيتنا العملية والاجتماعية ووجدنا في السيد اطويف استاذنا ونائبنا الموقر كل تواضع فحضر الى مؤسستنا في يوم السبت خارج اوقات عمله وكان الجو ذاك اليوم صعب ومع ذالك لبى دعوتنا بالحضور وجلس يستمع الى مشاكلنا بابسط حيتياتها وفعلا حقق لنا جو للعمل ولزلنا نطلب له من الله طول العمر والصحة ومزيدا من التالق ولايهمني هنا اصله وقبيلته بقدر مايهمني معاملته معنا فحياك الله يارجل يامتواضع

في 14 مارس 2013 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


90- شهادة حق

ابن عمه

ان ما يعرفه قطاع التعليم بأقليم اسا زاك من انحطاط و مهزلة وقلة التحصيل وانتضار الامتحان من أجل الغش بواسطة النقال جهرا وأمام الملأ و بحضور من يحسبون أنفسهم مسؤلين عن مبدأ تكافؤ الفرص راجع بلأساس الى كون المسؤول السابق عن التعليم هو من ساهم في تفشي هده الضاهرة بلأساس مند تقلده بهده المهمة وبشهادت جميع ساكنة اسا الزاك من شيب و شباب و نساء و أطفال . اذ ما يهمه هو نسبة النجاح في امتحان الباكالوريا في أخر السنة واقر لكم وبحكم اشتغالي في القطاع وم خلال الزيارات التي قمنا بها كلجن نيابية لجل مراكز الامتحان ان كانت الامتحانات تمر في جو نزيه وبدون غش فأن نسبة النجاح لن تتجاوز 10في المئة نظرا للواقع المزري الدي أصبح يتخبط فيه التعليم مند تولي عيدة أمور تدبيره . أما بخصوص أستنزاف ميزانية البرنامج الأستعجالي وسرقة المال العام فأن عيدة أصبح من أترياء الصحراء في ظرف وجيز فهو يمتلك الأن فيلات بأكادير و أخرى بكلميم ناهيك عن المشاريع المدرة للدخل بأسم زوجتيه محيجيبة باج و أصهاره اهل باج. أما التسيب الاداري فحدت ولا حرج اد ان التسير لعيدة يقتصر على زرع الأعوان ناقلي الأخبار الصغيرة و الكبيرة بكل مؤسسات الاقليم و الأستماع الى تقاريرهم الشفوية و البناء عليها و الأخد بها ولو كانت افتراء . أما بخصوص تسيير المؤسسات و بالخصوص التأهيلي و الاعدادي فقد تم العمل على اسناد بعضها لبعض البيادق و الأديال وأخص بالدكر تانوية وادي الصفا التأهيلية التي يعرف الجميع الطريقة التي وصل بها دلك الخنثى ادرارتها ودالك مقابل صوته و أصوات عائلته بالدائرة التي يتشرح بها عبيدة بوكنين اضافة الى كون هدا الخنتى يعتبر احد المخبرين او البركاكة للنائب ولو كدب وكل الطاقم الاداري التربوي الدي يشتغل معه على اطلاع بهده الأمور و غيرها ادا بلغت به السخافة والسذاجة الى ارسال رسائل الكترونية smsالى احدى تلميدات المؤسسة . يغازلها وهو مدير و استغلال النفود كونه باستطاعته منح أخريات شهادة البكالوري ادا استجبن لنزواته كيف لا وقد لوحظ لعدة مرات خلال امتحانات الباكالوريا انفراده بالأضرفة التي توضع بها أوراق التحرير التي ولا تسلم هده الاضرفة لمكتب الامتحانات بالنيابة الا بعد مرور ساعات و ساعات ولا من يحاسب هدا الأبن المدلل لعيدة و الدي لم يتعلم منه سو المكر و الخداع "داك الجرو من داك التعلب "ومما تجب الإشارة إاليه كون السيد النائب السابق لأسا الحالي لكلميم كان يكتري شقة بمدينة كلميم هو وبض حاشيته العاملين معه بالنيابة الدين يستغلهم في القوادة و النخاسة و يضعهم في الواحهة و يتعلق الأمر اساسا بمن يسمى باه ماء العينين و الساهل طالع خادم الأعتاب النجيسة مقابل ارضائهم ببعض الفتات المتبقي عنه كون هدا الاخير من محبي الولائم ولا يخفى على احد من أهل الساكنة كم تزن لقمته .

في 14 مارس 2013 الساعة 56 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


91- ندالة

مناضل

نطالب بافتحاص شامل بنيابة اسا الزاك و محاسبة مسيرها اطويف و ارجوا من الاحرار تطبيق مبدا اللي كال شي يحطو

في 14 مارس 2013 الساعة 01 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


92- لا اله الا الله

عاشقة

هدا الا حر حرورو يا سي اسماعي

في 14 مارس 2013 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


93- حكاية تستحق التوقف

الطالع ساهل


أريد أن أضيف معلومة هامة تتعلق بالمستوى الحقيقي لعيدة بوكنين ، مفادها أنه خلال حصوله على منصب الحراسة العامة وهي الفترة التي تزامنت مع تسلم السيد الزابور الحافظ منصب نائب اقليمي بآساالزاك ، عمد الأول أي عيدة بوكنين الى البحث عن مسلك يساعده على إعداد البحث التربوي الملزم لهيئة الحراس العامين خلال انتهاء فترة التكوين ، وبما أن الأخير لا يولي أي إهتمام لمجالات البحث والتثقيف وباغته الزمن في انجاز البحث بفعل انعدام مسؤوليته توجه الى السيد الزابور فأنقذه من محنته وذلك من خلال تمكينه من بحث جاهز أعده هذا الأخير ، ومع ذلك لم يجني من أفعاله الخيرية تجاه الأفعى بوكنين إلا الشر واغتصاب المنصب .
فبالله عليكم كيف لعاجز عن تقديم بحث تربوي بسيط أن تسند إليه إدارة أكاديمية من مستوى جهة كلميم السمارة ، إنه عالم بلا خرائط ا؟

في 14 مارس 2013 الساعة 08 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


94- إلى صاحبي الردين 82 و 85 اللذين أغاضهما التعليق 64

"الرقبة" ما تنعطى

هل راقبت ذات يوم فقاعات الصابون؟؟
كلما امتلأت بالهواء كلما اقتربت نهايتها
هل شاهدت فقاعة صابون صعدت ذات يوم الى عنان السماء؟؟؟
فقط هواء..ثم هواء..ثم إنفجار
هكذا هم الفاشلون..يمتلئون بالفشل..ثم ينفجرون
ينفجرون بكل شئ
تصيد الأخطاء..والبحث في النقائص
البحث في النقائص هي مهمتهم المقدسة
ذلك عزائهم فلاتحرمهم من متعتهم
اكبر عزاء للفاشلين..هو متابعة سقطات الناجحين.
هناك أناس جندت انفسها للتقليل من الآخرين
كلما تزداد نجاحاً..كلما اجتهدوا في مطاردة عثراتك
نجاحك يسبب لهم ازمة نفسية..
هكذا هم التافهون..لاهم لهم إلا محاربة العظماء
هناك اناس قد يسبب لهم مجرد اسمك ازمة
صمتك .. مشكلة
حديثك..مشكلة
كتاباتك ..مشكلة
إنتقاداتك.. مشكلة
إيقافك لذة للتافهين
لم أجد أفضل من هاته الكلمات لكي أهديها لرويبضة زمانه و الذي شكل و يشكل و سيشكل له أسياده عقدة ستظل في عقله قبل حلقه مادامت أنفاسه المسمومة متعاقبة في قلبه الأكثر ظلمة من ليالي "تيرس".و لعل "عقدة" الشهادات التي لم يستطع تجاوزها حتى في تعليقه المليء بالترهات هي السبب الرئيس في امتلاء قلبه بالضغينة تجاه من أحسنوا إليه في السنوات العجاف التي مر منها بدءا بسنوات الثالثة إعدادي مرورا بإقحام اسمه ضمن المقبولين في سلك التعليم بفضل ركبتهم و أكرر بفضل ركبتهم ، وصولا إلى شطحاته اللامنتهية و اللامحسوبة في التدريس و النيابة و حتى النقابة .
و نقول له من هذا المنبر : لن ينفع استنجادك ببعض أبناء عمومتك للكتابة عنك مع احترامنا للجزء اليسير منهم و لن ينفعك الاختفاء وراء حاسوبك الصدئ ورميك أسيادك بالطوب لا النار فأنت أجبن من أن تحمل قبسا من النار فنحن و كما يقول الروائي والشاعر الفرنسي هنري بوسكو :
حينما يكون البيت قوياً.. تكون العاصفة ممتعة
فنحن نتلذذ بقوة العواصف التي تواجهنا.. فمع قوة العواصف نختبر قوة بيوتنا....

في 14 مارس 2013 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


95- قل الحق ولو علئ نفسك

محمد ابو احمد

السلام عليكم ورحمة الله.اثارتني تعليقات القراء وتبين لي ان هناك صنفين من المعلقين هناك من يمدح وهناك من يقدح.انا ما يهمني هي نقطة نسيها او تناساها الكثير هي مستوى التعليم بالاقليم اقسم بالله غير حانث ان الحقبة التى اشتغل فيها داك الشخص كمدير بالثانوية ثم بعدها كنائب كانت بمثابة فترة الانحطاط للمستوى التعليمي بالمنطقة وهذا بشهادة الاصدقاء قبل الاعداء.فبعدما كانت النيابة تنتج الاطباء و المهندسين و.....اصبحت اليوم تصدر مائات الطلبة ذوي المستوى الجد متدني بتخصصات معروفة ليس حبافيها او الماما بها ولكنالسبب هو ان هؤلاء ليس لديهم زاد ليختارواالمسلك البديل .يشهد الله اني كم تالمت لحال التلاميذ وذويهم الذين كان ومازال همهم الحصول على الشواهد باي وجه كان المهم النجاااح وان كان بالطرق الملتوية و المحرمة تربويا ودينيا ،وكيف لا يسلك التلميد نفس السبيل وشيخه الاستاذ يحثه على ذلك بمقولة كثيرا ما رددها بعض ضعاف البصر والبصيرة *خلوا اولاد الشعب انجحوا* حتى احدثوا شرخابهذا المذهب في صف الاطر فاصبح من يريد العمل بجد العدو الاول للتلميذ بينما الاستاذ الذي يتهاون الاستاذ والعلامة الذي لا يشق له غبار ، هدا هو الواقع كما عشته في اسا 7 سنوات من العمل ،الحديث يطول والوصف يهول والله المستعان والسلام عليكم ورحمة الله.

في 15 مارس 2013 الساعة 40 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


96- الافتراءات

الوعباني

اننا في زمن بعدنا كل البعد عن اخلاقيات وكثر اللغط والنهيق لغاية في نفس يعقوب إذ ما عرفنا ان مدير الاكاديمية سيلتحق لامحال بسطات انشاء الله وانه سيخلفه احد الاسماء التالية بوكنين واطويف لذلك كثرة الكتابات عن الفساد ومنصب المدير القطرة التي افاضت الكأس ولكنني ارى بدل النقاش في اشخاص بعينيهم المرجو النقاش فيما يلي :
* اين تصرف اموال المبادرة في كلميم ام تصرف في قصور بلفقيه
* اين بطائق الانعاش الوطني التي تصرف باسم الصحراء والصحراويين ام ذهبت للريع ولولاد عبالله في ايت بعمران
*باسم اي شركة او مقاولة تأخذ المشاريع بوادنون
*من صاحب هذه الشراكة والمقاولة بدء من التعليم حتى الى التجهيز التي تشرف على المشاريع بكلميم ام حرام علينا وحلال عليكم
* اليس الاجدر نقاش لماذا تفشى القتل العمد والسرقات بكلميم اليس الريع احد اسبابه وبلفقيه راس الفساد فيه
*اليس الاجدر نقاش لماذا نشط انفصاليو الداخل بكلميم المرجو النشر وشكرا لكم مع العلم انكم نشرتم بعض تعليقات

في 15 مارس 2013 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


97- سبحان الله لماذا ايتوسى

الوعباني

باعتباري احد ابناء قبيلة ايتوسى فاسمحو لي ان اقول لكم نحن نفتخر ببوكنين عيدا واطويف رغم ان الفرق بينهما كبير .الحمد لله كل واحد منهم له براعته الخاصة في الانتماء السياسي اما عيدا فهو السياسي المحنك بشهادة الجميع واحد اعيان القبيلة المعروف بجرئته ورقبته وهو معروف عند الصديق والعدو وبما انه ناجح سياسيا وقبليا فهنئا له انه استطاع ان يجمع بينهما وهو بمثابة القدوة لذى شريحة كبيرة من ابناء القبيلة والان جاءت هذه الكتابات لنيل منه ولكن ياجبل مايهزك ريح

في 15 مارس 2013 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


98- سبحان الله

احمد الوعباني

فحلال عليكم النيابة وحرام علينا ام اننا لسنا مغاربة اكتبو ماشئتم لن تنالوا من وطنيتنا شئ وباعتباري احد ابناء قبيلة ايتوسى فاسمحو لي ان اقول لكم نحن نفتخر ببوكنين عيدا واطويف رغم ان الفرق بينهما كبير .الحمد لله كل واحد منهم له براعته الخاصة في الانتماء السياسي اما عيدا فهو السياسي المحنك بشهادة الجميع واحد اعيان القبيلة المعروف بجرئته ورقبته وهو معروف عند الصديق والعدو وبما انه ناجح سياسيا وقبليا فهنئا له انه استطاع ان يجمع بينهما وهو بمثابة القدوة لذى شريحة كبيرة من ابناء القبيلة والان جاءت هذه الكتابات لنيل منه ولكن ياجبل مايهزك ريح

في 15 مارس 2013 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


99- لاتستغربوا

احمد الوعباني

من خىل الكتابات عن عيدا عرفت انه شخص يحسده الكثير فسبحان الله هذا الرجل جمع بين الوظيفة والسياسة وقبيلته ايتوسى الذي يعتبر احد اعيانها والعمل الجمعوي والاجتماعي إذ لاننسى انه عضو في الدائرة الاولى وينجح فيها بصفة مستمرة وهذا حقه رغم وجود منافسة شرسة من شارون ايتوسى ايدر اسليمة

في 15 مارس 2013 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


100- استغفر الله العظيم من كل ذنب

متظلم الى الله

يا اخي في الاسلام وابن عمي كف عن اسلوب القذف والتجريح والله العظيم ان كل كلام في غير محله او سب او شتم الا وعليه حسيب رقيب والله اني لن اسامحك ما حيت وادعو الله لك بالهداية

في 15 مارس 2013 الساعة 34 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


101- اجيال الفساد

غيور

السلام عليمكم
تفاديا لهدا اللغو الدى زاد عن حده لنتقترح على الاكاديمية او الوزارة زيارة مراكز امتحانات البكالوريا باسا و سوف يقفون على مدا صدق ما قيل.سوف يفاجئون بمن يتورط في الامتحانات الوطنية.خدوا مثلا نمودج ثانوية وادي الصفا التي يديرها احد غلمان النائب السابق و سوف ترون.زوروا مدينة الزاك في اليوم التالي و سوف ترون.ان ما يحز في النفس هو ان يتفوه احدهم و يقول ان ابناء المنطقة يتوفرون على شواهد.حرام عليك و انت تعلم مصدر هده الشواهد. تعلم جيدا ان الجميع يغش.تعلم جيدا انه لو تمت مراقبة الاكتحانات لما تجاوزت النسبة العشرة بالمائة.تعلم جيدا ان سبب خراب المراكز الجامعية بالمغرب هم ابناء المنطقة.لقد اصبح الغش دما يجري في اوردتهم.و مع دلك يبقى الاحترام لجيل حمادي هباد حيث اننا لا ننكر ان الجدية و المثايرة و العمل الدؤوب توقف وللاسف مع هدا الجيل.جيل هباد. الخريف. غانم احريش....جيل كان محظوظا انه لم يدرس في عهد بوكنين فكان له الانصاف.

في 15 مارس 2013 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


102- ميسين الغبي

اخت تلميذة

واش نتوما ما عندكم هم غير عيدة بوكنين وبزاف عليكم توصلوا حتى كراعو انا بعد حشمت واحد نهار كانت وقفة فعقبة بن نافع اتمينا نتكلموا على النايب القديم الله اجازيه انا اواحد الخبيث الله يلعنو ميسين الحارس العام العجب هاذ الراجل تسمع كلامو فسيدو بحال الى ما كط خدم معاه الله ينعل لي ما يكر فيه الخير ياغير مانك متودر عمايل اعمامك فالعوينة امغلاي ايت وعبان يخليها سلعة مولانا ما ثكت خلصك بلي فكلبك نهار العيد شكيت فخدك بسكين شهرين ونت باركما تمشي دعوة الوالدين والطفلة لي تعديت عليها فالتانوية والله لو كنت مانك متناسب مع ايت بوجمعة ينك تجبر الويل اوفضحك راسك ماشي دير شهادة طبية تجاحد مع طفيلة يل لهبيل انا بعد ضحكت الين شبعت نهار لي كمت تكلم كدام النايب فالاجتماع مع الاساتدة واش مانك فاطن لراسك داروك لساتدة حلايقي والنايب يضحك ياطيرك لاهي لصك لك شي فضيحة باش تمتكبض فمك ولا تم تكلم على التلميذات يا المكبوت والله يدنا نجيبوا لمولات خيمتك الفضايح لي كنت تعدل اوا اجمع راسك ماكبر راسك يا الهداوي

في 15 مارس 2013 الساعة 45 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


103- du racisme à 200%

x

Monsieur atwif monsieur bougnine vous êtes la cible du gens jaloux, je vous dis bon courage et respect.

في 15 مارس 2013 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


104- الفساد في التعلليم

احمد

عيدة بوكنين خريخ مدرسة الفساد والفاسدين باسا وهي بلدية اسا استاده البطل الكبير في الفساد وايسي حامدي وتلامدته البعض من اعضاء المجلس البلدي وعلى راسهم غيلان محمود خريج جامعة القاضي عياض في القانون العام الدي تركه خلفه وبدا مشواره في ثقافة الفساد الدي لقنه اياها صنيعه واستاده رئيس البلدية ورفيقه في تشفارة في المالية نور الدين . عيدة بوكنين تتلمد ضمن عصابة الفاسدين في وكر الفساد في البلدية الدي اتى على الاخصر واليابس . حيث بدأ مشواره عضوا ببلدية اسا وتمرس على اساليب النهب والسلب والتزوير ليطبقها في ميدان التعليم حيث خلق عصابة خاصة به او ما يسمى بوحادة عيدة الدي يعرفهم القاصي والداني .

في 15 مارس 2013 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


105- الفساد في التعلليم

احمد

عيدة بوكنين خريخ مدرسة الفساد والفاسدين باسا وهي بلدية اسا استاده البطل الكبير في الفساد وايسي حامدي وتلامدته البعض من اعضاء المجلس البلدي وعلى راسهم غيلان محمود خريج جامعة القاضي عياض في القانون العام الدي تركه خلفه وبدا مشواره في ثقافة الفساد الدي لقنه اياها صنيعه واستاده رئيس البلدية ورفيقه في تشفارة في المالية نور الدين . عيدة بوكنين تتلمد ضمن عصابة الفاسدين في وكر الفساد في البلدية الدي اتى على الاخصر واليابس . حيث بدأ مشواره عضوا ببلدية اسا وتمرس على اساليب النهب والسلب والتزوير ليطبقها في ميدان التعليم حيث خلق عصابة خاصة به او ما يسمى بوحادة عيدة الدي يعرفهم القاصي والداني .

في 15 مارس 2013 الساعة 48 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


106- انقلاب السحر على الساحر

الزاك

كيف لمشعود ان يدير قطاع التعليم فكما قام بتسميم الزابور يستعمل جميع انواع الشعودة للحصول على منصب مدير اكاديمية ويرتاد على بعض المشعودين المعروفين في اكاير
من هنا فصديقنا مبدؤه في الحياة الغاية تبرر الوسيلة ولو بالشعودة وتسميم الاخرين 00000الله كاين اسي بوكنين وعقابك في الدنيا قبل الاخرة وليكن في علمك ان مدينة كلميم مدرسة لن تقبل بالاعيبك ومناوراتك فالكلميميين فايقين ومصحصحين بزافففففف0000000كلميم هي نهايتك00000

في 15 مارس 2013 الساعة 16 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


107- إنصافا للرجل

سيد أحمد

إن تقلد المسؤولية ليس بالأمرالهين كما يظن البعض،من المؤكد أن توفر المسؤول على مؤهلات علمية اعتمادا على ماراكمه من الشواهد العلمية والمهنية يعد بحق أمرا ضروريا،ولكن تبقى المؤهلات المرتبطة بالشخصية والكاريزماوالنفود تلعب دورها الحاسم في مقدرة المسؤول على تنزيل مشروعه التدبيري،وهذا ماميز النائب عيدة بوكنين عن سابقيه من المسؤولين،فالرجل له من الكاريزما وقوة الشخصية مالايمتلكه غيره، وهذامايعوز صاحب المقال ويجعل طموحه الجامح في الظفر بمنصب ضرب من الخيال ومن باب المستحيل،أولم يقل الحسن الثاني ذات يوم أننايمكننا منح المناصب ولكن ليس بمقدورنا منح الشخصية لصاحبها.ولربما يقف الحقد الدفين وعقد النقص خلف ماضمنه صاحبنا مقاله،وهو الذي اختار له من التوقيت مايعتقده مناسبالبث سمومه والتشويش على الطموح المشروع للرجل في تقلد منصب مدير أكاديمية.إن العدو قبل الصديق يعترف بإنجازات الرجل وماقدمه للقطاع والدينامية التي عرفها، وكان للنيابة الحصة الأوفر من المخصصات من التجهيزات والبناءات والتوسيعات والإصلاحات والموارد البشرية سواء على صعيد الأكاديميةأوالإدارة المركزيةوذلك بفضل قوة شخصيته ونفوذه على صعيد الأكاديمية،ثم أن صاحب المقال تناسى أن بعض ماضمنه مقاله يخدم الرجل أكثر مما يسيئ إليه، فالقول أنه كان معلما عرضيا وأصبح نائبا يعد مفخرة له لطالم تمناها صاحب المقال الصديق الحميم والحقود الوضيع، ثم أليس من التجني القول بمسؤوليته الكاملة مما تعرفه المؤسسات من غش خلال الإمتحانات متناسين دور الأسر والمجتمع في ذلك واستفحال الظاهرة في مختلف مناطق المغرب والمؤسسات الجامعية بل وحتى الأقسام التحضيرة على لسان طلبة من هناك ،أليس الحد من الظاهرةيتطلب رؤية أعمق مما ورد في المقال من تراهات

في 15 مارس 2013 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


108- جماعة النائب الشلاهبية

الصحراوي الكلميمي

بصراحة تلك النيابة اجتمع فيها مجموعة من الشلاهبية كجلبان ومحراث وبودلال الذين استولوا على المناصب وصاروا يجتمعون على الخزي والعار وتدبيرالمؤمرات

في 15 مارس 2013 الساعة 11 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


109- التستر على التسيب

ifrani

سأذكر فقط نقطة واحدة بمجموعة أمسرا بإفران أص : أستاذ من عائلة النائب و زوجته في حالة غياب متكرر بالنسبة للزوج كريم الهلال و غياب دائم لزوجته منذ بداية السنة و لا من يحرك ساكنا أين تفعيل مساطير الغياب ؟ أم هذا الأستاذ فوق القانون هو و زوجته .ألم يكن النائب على علم بهذه الحالة؟ام هو من يتستر على مثل هذه الخروقات لأن الأستاذ و زوجته من بطانته ؟

في 16 مارس 2013 الساعة 29 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


110- كاشف الحقيقة

متتبع

ك ما قيل في المقال صحيح واحترم جراة الاخ اسماعيل هموني الا ان هذه الجراة ينبغي ان يحس بها بعض اساتذة العربية الكسالى امثال احد الاغنياء ويسي الدوبل طيط الذي لا يقوم بواجبه الا داخل دكانه البيع والشراع اليس امتهان عمل اخر يجلب منفعة محرم قانونا كما انه استغل عدم مبالاة ولد لغلى المعفى مع وقف التنفيذ الذي احترم مواقفه وقرر طلب اعفائه لتردي الوضع بالمؤسسة وانعدام من يساعده في مشروعه الاصلاحي مجموعة من الكلاب تشتغل معه كانوا سببا في عدم استمراره على راس الادارة واولهم المراهق بلا المعروف بكبته وشهواته وشبقينه وكم من مرة ادخل المسماة مليكة باجديد الى مقر حزب العدالة جهارا نهارا حيث يواقعها في اوضاع محرمة ويمنحها 100درهم او يذهب الى احد المنازل المكتراة قرب الروضة ولا يحترم حرمة الاموات لان نزواته تفقده صوابه مع كل احترامي للحراس العامين والسيد الناظر وكودان

في 16 مارس 2013 الساعة 41 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


111- اذا اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة لي باني كامل

معلم

انا هنا لست بصدد الدفاع عن السيد عيدو ولا غيره و لا ازكي على الله احدا فلكل مسؤول اخطاؤه اذ لا عصمة لاحد لكن اشهد الله اني وجدت في الرجل تواضعا عجيبا و تفهما ما كان ابدا في سلفه اطويف لذلك اقول دعوا الرجل يعمل و لنحاسبه بعد اعطائه فرصة كافية اما اولائك المدندنون المعروفون بحقدهم الطائفي فهم والله اكثر فسادا و انتهازية و ما يقض مضاجعهم هو وجود اشخاص من الصحراء في مثل هذه المناصب الحساسة لكني اقول لهم ان الزعامة تعرف اهلها فموتوا بغيظكم

في 18 مارس 2013 الساعة 40 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


112- حتى المتزلفون الاقزام

معلم

اما نسيت ايها المتزلف لاولاد دحمان تاريخك المليء بتتبع الفتيات القاصرات في الشوارع و الدروب و انت الذي عرف عنك ولاؤك و عبوديتك لاهل دحمان منذ نعومة اظافرك,اتمنى ان تعود لصوابك و تصلح نفسك اولا

في 18 مارس 2013 الساعة 46 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


113- و أعدوا لهم ما استطعتم

الشجاع

قادمون فارتقونا يا حساد.

في 18 مارس 2013 الساعة 15 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


114- الفساد يدافع عن نفسه : الى صاحب التعليق 95

بوبزيزة


ليس بالغريب أن تهرول زمرة الفساد على وجه السرعة لتستأجر أقلاماوضيعة ترد عنها هول الإحراج وسوء المنقلب ، بعدما أحست بضعف آداء وظيفة قلمهاوانحسارهافي عدم قدرتها على انتاج ردودتتموقع بها في خانة التعليقات التي أصابتها بلعلعات الحقائق تلوى الأخرى ، دون أن تعي مصدرهاوتوقيتها وهو ما شكل لها صدمة نفسية وبعثر أوراقها في الدقائق التي عجلت بأخبار مغرضة مفادها أن زعيمها المفسد قد يكون من بين من يتم تعيينهم على رأس ا لأكاديمية.
وبما أنه يعيش على أعصابه ليقينه أن ملفه مازال يراوح غرفة الإنعاش حتى تكتمل الصورة للساهرين على التعيين بشأن المناصب العليا، بادر هذا المسؤول المثخن بالتجاوزات الى تجييش أنصاره ومفسديه بتقديم تعليقات تحميه مما جاء في مضمون التحقيق الذي سيظل يلاحقه،مادام أنه انبرى وراء التعليقات دون أخذ زمام المبادرة في الرد عن النقط الواردة في التحقيق وهو ما يزكي اثباتها.
فبهذه التوطئة التي حاول صاحب التعليق رقم 95 الإجهاز على مضمونهاوالإلتفاف على محتويات التحقيق من خلال اثارة نعرات اثنية متجاوزة تتقمص جهازا مفاهيميا أو قاموسا ثوريا لا يعدو كونه سرقات أدبية أساء الى توظيفهامن حيث الدلالةومكتفيا بانزال اللفظ في غير موقعه وهو ما ينم عن ردود أفعال ذاتيةمن شأنها أن تخلق تشنجا غير مبرر وهو ما انحدراليه صاحبنابسقطاته غير المحسوبة لكونه يجهل أن معركة الأفكار تقتضي الدخول الى الحلبةدون توزيع الاتهامات بنية مبيتة أو العزف على وتر الصاق أوصاف قد يراها سارقهاتصاحبه.
وبما أن صاحبنا متحمس للدفاع عن جبل الفساد، بعدما أخلف وعده عن تخليه عن ما هو أصلح للبقاء، وممعنا في معاداة المواقف الانسانية التي تقتضي الوقوف بتباث ضد من طغواوعاثوا فسادا، فعليه أن يعلم أن عنوانه المسمى "الركبة ما تنعطى " أقول له أن "الركبة بموجبها" ولربما أن الركبة كما تفهمها هي ركبة نيرون حاكم روما في آخر لحظاته حينما قرر حرق روما بعد نفاذ بصيرته، فانقلب فعله عليه و هو ما يقع لكم الآن ،
وبذلك قال الشاعر العربي الكبير :
مات نيرون ولم تمت روما بعينيهاتقاتـل
وحبوب سنبلة تموت ستملأ الوادي سنابلا .

في 18 مارس 2013 الساعة 13 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


115- كفانا احقادا ...

استــــــــــــــــــــاذ

الحقد..الغل..الحسد...التواطؤ...الغيرة...واشياء واشياء ...
كل هذه الامور تدفع البعض الى تشويه سمعة الاخرين لا لشئ سوى انه لم يستفد من شئ او اراد تلبية طلب خارج عن القانون او .. او...
لنراعي ونتعض فوالله كل ظالم لغيره عقابه في دنياه قبل اخرته

في 19 مارس 2013 الساعة 21 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


116- إلى بوبزيزة

صحراوي بركبتو بلا جميل الدخلاء

" بوبزيزة " لقد أجدت اختيار لقبك فأنت لا تعدو إلا أن تكون " بزة " مملوءة بالهواء و الخ... لا أقل من ذلك و لا أكثر و هي صفة مذمومة لدى الرجل الصحراوي إن كنت لا تعلم و أخالك فعلا لا تعلم فأنت مجرد دخيل يردد عبارة النجم ( و اسأل عن رواية النجم مع القمح  ) غير أن أمثالك يعتبرون هاته "البزة " مفخرة لهم بالرغم من أنها مسخرة . و ردا على ما ورد في خزعبلاتك التي استعنت ببوقكم الإعلامي  ( أستاذ x  ) في كتابتها لأنني أعلم علم اليقين أنك لا تجيد كتابة فقرة متناسقة واحدة و ما تأخرك في الرد إلا دليل على هرولتك تجاه من تستعين بعباراته لتنقذ ماء وجهك المفطح الذي كاد أن يصفع مرات و مرات و لم تستطع أن تحرك ساكنا ، لا لشيء سوى أنك لا تملك الجرأة و "الركبة" حتى للذود عن نفسك لأن أمثالك ألفوا المهانة و الذلة ، و بمناسبة حديثك عن السرقة الأدبية فأنا لا أدعي نظم تلك الكلمات بل استعنت بها لوصف عقدك و عقد زمرتك من ذوي ....
أما الحديث عن من استهدفه المقال فهو غني عني و عنك للدفاع عن نفسه فهو وكما يقول المثل المغربي " فران و كاد بحومة " و لعل ما يثير استغرابي هو محاولة تميهك بالقدح في النائب عيدة بالرغم من أنه ولي نعمتك و لولاه ما غيرت إطارك لا أنت و لا ابن عمومتك بوبزيزة أم أنك تظن أن هويتك عصية على الكشف بل هي واضحة وضوح الشمس ...

في 19 مارس 2013 الساعة 39 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


117- ضد نيرون

احد ابناء روما

كم من نيرون زار مدينة كلميم خلسة واتى على الاخضر واليابس والتفت حوله جوقة من المزمرين والمطبلين دون ان ينتبهو الى فعلاتهم الشنيعة وهم يتاجرون باحناكهم ليصدوا عن نيرون نار المدينة وحين غادرهاخلسة ايضا ادرفوا الدموع ظنا منهم انه غادرها دون رجعة تحسروا وتالموا وادعوا انهم براء منه اد انهم لم يفطنوا انه سيعود مرة اخرى ولكن في جلباب اخر وبنفس الصفات ليعاضدوه ويازروه قد يكون نيرون رجل سلطة اورئيس مصلحة سيان المهم كل من يملك ثنائية الحضور (العصا والشكارة ) فهو سيدهم وهم متخصصون الى حد التخمة في مجاراةهذا السيد الى حد انهم قد يتاجرون حتى باعراضهم فما بالك اقلامهم عفوا احناكهم ليملاوا الطرقات فسادا من فرط فساد سيدهم هكذا تنطلي سمفونية الفساد على الاغبياء والضعفاء منا من كثرة التطبيع مع الفساد .التدجين اصبح سيد الموقف وحين ينبري قلم ليكشف المحظور وينسف المستور وحين تكشف حيلة الفساق الفساد لابد للكلاب المسعورة والتي اعتادت ان تنهش اللحم الطري من "كرنة" المال العام ان تنتفض كانها كانت في غفوة وكان هجوما اثما وقع على سيدها لتبحث عن كل السبل لحماية هذا السيد ظنا منها انه كان في مامن فتسيل من لعابها السموم من كثرة ان سيدها كان كريما بمال السحث وله "رقبة" لا ترى الا في مخيلة هؤلاء لان من المفارقات ان هذا "النيرون" يعلم يقينا في قرارة نفسه انه شيزوفريني من ورق ويتعجب من جوقته من اين لها بهذه الصفات "الحميدة " لتسبغها عليه سيارة فخمة منزل تتربعه نافورة فجاة ثروة مخملية وقضاة الحسابات لم يحركوا بعد ساكنا لكنهم ينتظروا ساعة الحسم قد تاتي او لا تاتي .المهم ان صاحبنا غاضه ان صاحبه قد طعنه في الخلف حينماهم برفع الستار عن مسرحية تعوزهاكل الحبكة المحبوكة الا ان الكمبرس و"هو ظالم لنفسه"قد لايجدغضاضة في تلميع ديكور مسرحيةرثة ولو بشئ من توابل النعرات ومن ررفات القبيلة لتكتمل الاثارة . فهنيئا لك سيدي ايها القلم الذي انبرى ليعلن الحقيقة ومزيدا من الصمودلان جوقة الفساد في كلميم ومع الاسف في مجال التربية الوطنية بالخصوص سوف لن تصمت لانها تمتلك راسمالا من الكلمات المعتوهة والتي تلتقطهامن هنا وهناك كوصيفة لا تمل .

في 19 مارس 2013 الساعة 45 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


118- الله ينعل اللي ما يحشم

الشجاع

أتظن أنك تخفى يا صاحب المقال. أتظن أن الرأي العام غبي إلى درجةتصديق هذيانك.أين كنت كنقابي طول هذه المدة؟ لماذا تكتب الآن، بعد صدور المقال العجيب عن فساد الأكاديمية؟ أكان لهذا المقال حظ في توبتك و تغيير نمط تفكيرك؟ إن كان الأمر كذلك فممتاز ونشكر أصحاب المقال الذين كانوا سببا في توبتك.لكن في الحقيقة، و كمتتبع أعرف أن قدرتك على النفاق و التلون عجيبة ، و لن تنطوي علينا حيلتك بشن الحرب على من لا يستحق منك ذلك أيها المنافق. كان حريا بك أن ترمي بمقالك نحو بؤرة الفساد الحقيقية و هي الأكاديمية حيث تعمل أنت، و حيث المال و السيارة و الهاتف و ....، أمثالك الذين أطاعوا لعوينة بل و... هم الوبال الحقيقي علينا وعلى التعليم، تتواجدون في كل شئ و لا تتواجدون في شئ، تكالبتم على العضويةفي جمعيات المدينة، تكالبتم على العضوية في النقابات، تكالبتم على العضوية في المجلس الإداري للأكاديمية، تتكالبون و تتكالبون بنهم و سعر كبيرين. تتناسى يا صاحبي أنك يوما عن يوم تساهم في خرق سفينة المغاربةعموما و الوادنونيون خصوصا بالسكوت بل و بنصرة المفسدين الحقيقيين من أجل "مسامير الزنان التي تشم في بيتك منذ مجئ لعوينة"، تتناسى أنك تأسس لتنشأة ذريتك على مبادئ الإنتهازية و النفاق و أمراض القلوب و نصرة الباطل و التكالب على الدنياالحقيرة التي تجعل أمثالك مع كامل الأسف يعبدونها،و الله إني لأشفق عليك فأنت مريض عافاك الله.
أن يكون بوكنين أو أطويف أو غيرهم مديرا للأكاديميةلن يغير من واقعنا شئ لطالما كانت الذمم رخيصة، ففرعون طغا لأن قومه أطاعوه، و سيطغى أي مدير للأكاديمية طالما أن أمثالك هم من يخدموه. إبدأ بتغيير نفسك و اسألها في ساعة خلوة هل كتبت المقال دفاعا عن أحد، عن مسكين ، عن تلميذ أو أستاذ ...أم أنك كتبته انتقاما و كردة فعل عما لحق بك و بزمرتك بالأكاديمية عبر المقال الذي نتمنى أن يؤسس لصحوحتك ؟ أنت حتما تعرف الجواب. ونسأل لك و لنا و للجميع العافية و النجاة من وحل و مستنقع الإدارات و الميزانيات وخدمة الشافات مع التغاضي عن المنكرات.

في 19 مارس 2013 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


119- راه راه و الغوت وراه

AMAZIGH

اصبح السقم يدب في عروق الخونة يامن يدعون البدخ حان دوركم لتجرع مرارة النعيم المصطنع لتدوقوا و بال امركم.

في 19 مارس 2013 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


120- الرد الساطع

الحقيقة

ان الكارثة على التعليم هي امثال البودشيي الحامل لتسبيحة ادا قمت بقياس طولها تجد 20 مترا والصلاة في الفجر والنفاق والكذب والغدر والحسد وكل رذيلة بل حتى نظرات عينيه يتضح انه ابن زاني او زانية والعياد بالله انكشفت حقيقته وظهر الحق وزهق الباطل

في 21 مارس 2013 الساعة 43 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


121- الله اكبر

rachid

ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا الحمد لله الدي لم تسند ادارة الاكاديمية لعيدة استاد التانوي في إطاره المعلم العرضي في ترسيه موتوا يا ايت يوسى في سمكم

في 21 مارس 2013 الساعة 20 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


122- الى صاحب التعليق رقم 117 : "اللي ما بغانا الله لا يعطينا لو "

سكود : " 1 " .


كان بودي أن أقول لك:"جواب المحكور سكاتو" ولكن "لا" قد يفسر ذلك بعجز.
بما أنك ماض في استرسال اتهامات مجانية غايتها الهاء المتتبع وابعاده عن معرفة الحقيقة مما يفسر أن حججك واهية ولا تعدو كونها إطلاق الكلام على عواهنه، وقد تجلى ذلك في نهاية تعليقك حينما قلت أن سيدك المفسد هو من  (غير إطاري وكان ولي نعمتي  ) ومن هنا سأبدأ حيث انتهيت أيها الغبي : " إذا تبث ما قلته بالدليل فأنا أول من يعتقده" وهذه قولة للقرطبي أستدل بها ضد افتراءاتك الكاذبة،لأجعل نفسي موضع المحاسبة قبل غيري ، إذا ماتحقق اتهامك لي وهنا ستنطبق علي مقولة: "من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة "، ولكن أخشى ما أخشاه أن تكون أنت من تطاولت على المادة 109 من تغيير الإطار وألبستها من التجاوزات مالا تحتمله ومعك زمرة سلكت مسلكك في هذا الباب لتغتصب مناصب ، ما كانت لتنالها لولا براعة التزوير .
وقد أذهب معك بعيدا في هذا الباب لفتح نقاش موسع حول زلات قطاع التعليم بإقليم آسا_ الزاك منذ 2007 الى الآن .
وبما أنك لم تتعض ، وبما أن الفضائح لا تخدش حياءكم، وبما أن اغلبكم يسأل عن الأكل المستمر بدل التكوين المستمر وهي صفعة تلقاها أحد بيادقكم من طرف السيد الوزير وهو مشكور عليها، فإني أنصحك مرة ثانية : " لا ترمي بسهم يصعب عليك
رده " واخيرا يبدو أنك أخذت حربا بالوكالة ، سخرتك لها أجندات تجافي وتعاكس رياح الإصلاح ، مما استنزف طاقتك الفكرية ضد طواحين الهوى ، لا لشئ إلا لبلادتك أيها المعتوه رغم صفاء سريرتك ، ولنا عودة كلما تطاولت ألسنة السوء.

في 21 مارس 2013 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


123- ويمكرون ويمكر الله

صحراوي حر

إنها لضربة موجعة للمسمى "بوكنين"
بعد تعيين مدير الاكاديمية الجديد.
لقد تغطرس وتكبر النائب المسكين بعدما كان يظن أن "الهمة" سيقف الى جانبه في تعيينه مديرا للأكاديمية ولكنه نسي هذا المغرور أن زمن البام وزمن الحزب الواحد وزمن المخزن قد ولى الى غير رجعة...
نقول لهذا المعتوه المتكبر "بوكنين" إن الايام دول وبيينا حساب كبير هذه هي البداية والقادم آت وسترى بعينيك ما لم تتوقعه وخاصة بعد أن خسرت كل اصدقائك وكل حلفائك ومن بقي منهم سيتركك بعد ان يجدك وحيدا..
فانتظر إننا منتظرون ...
"ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين''

في 22 مارس 2013 الساعة 17 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


124- النائب الفاسد

احمد

هناك من يعتقد بان قبيلة ايتوسى تؤيد الشفارة امثال عيدة بوكنين وغيلان محمود وعب محمود بوعنس مايل واستادهم حامدي وايسي رئيس البلدية الا ان العكس هو الصحيح فايتوسى بريئة من هؤلاء اللصوص الدين نهبوا المال العام المحلي وافسدوا البلاد والعباد واغتنوا في ظرف وجيز من المال الحرام ولحمد لله انهم بدا يفتضح امرهم , ام السارك ما تم الا تزغرت , والحمد لله ان عيدة بوكنين لم يتولى منصب مدير الاكاديمية لان لو تم دلك لدب التعليم في الجهة ادراج الرياح .

في 23 مارس 2013 الساعة 02 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


125- السيف القاطع للرد الساطع

إلى صاحب الرد 121

"كل إناء بما فيه يرشح" تأكد من عدم انطباق ما جئت به عليك ولو أن جميع علماء النفس كانوا ليؤكدوا أنك تشك في نسبك .
ثانيا أعرف أن لديكم من هو أهم الآن يا زمرة مفسدي الأكاديمية، المدير الجديد ، حركوا مشعوديكم وسحرتكم و حضروا له فيروساتكم حتى يصبح مطيعا، لكن انتبهوا إلى الكميات فقد تقتلون الرجل أو قد تفيرسونه كما فيرستم لعوينة حتي أصبح خادمكم المطيع. نعلم أن صور "بوعرفة" قد وصلت السحرة وهم يعملون الآن على تطويع الرجل كما تم تطويع سابقيه, الله ينعل اللي ما يحشم. جميع مديري الأكاديمية أرسلتموهم من كلميم مرضى بالسحر والتوكال، وتحاولون الآن تلهية الرأي العام بالتفاهات حتى تنتهوا من حسن استقبال المريد الجديد ، عغوا حسن استقلاب المدير الجديد. والله لا يفعل هذا إلا من تربى في "الدرب"، نعلة الله على الظالمين، نعلة الله على الظالمين، نعلة الله على الظالمين.نعلة الله على الظالمين.

في 23 مارس 2013 الساعة 09 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


126- هنيئا أيت أوسى بالتشردم

أيتوسي

كل عام و أيتوسى بألف خير، تأتي المناصب و المؤسسات الجديدة و الإنتخابات و..و..، وأيتوسى تأكل العصا.لا حظّ لها في التموقع و المناصب ،ما السبب؟ الجواب بكل بساطة زمرة من أولادها البلهاء، يسكتون متى وجب أن يتكلموا، ويتكلمون حين يجب أن يسكتوا و حين يتكلموا يكون ذلك ضد أحد أبناء قبيلتهم حسدا من عند أنفسهم.
هنيئا لكم معشر مثقفي أيتوسى بهذا الوضع، أين هي الجهوية الموسعة، أين نصيبكم؟ أين مستقبل أبنائكم؟ آباؤكم صنعوا تاريخ الصحراء،و أنتم ماذا صنعتم؟ تميلون مع كل من يدفع أكثر، ليس هذا من شيمكم، لا تبدلوا أصالتكم ، لقد بعتم جهة كلميم السمارة رخيصة، لست هنا للدفاع عن بوكنين أو أطويف ، ولكني أتأسف لما وصل إليه وضعكم من الضعف و التشردم، حتى الدولة لم تعد تضرب لكم أي حساب أصبحتم هباء منثورا، إنا لله و إنا إليه راجعون.هنيئا لمفسدي الأكاديمية بعدم قدوم أيتوسي إليهم، مزيدا من الفساد مزيدا من الفساد مزيدا من الفساد، فبوعرفة ماشي ولد البلاد و سخروا طاقاتكم و مشعوديكم لجعله لها ولكل حر أبِيّ بالمرصاد .

في 23 مارس 2013 الساعة 45 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


127- احذر أن تصيب قوم بجهالة

محمدو

يا من تصف الناس بالغباء احذر أن تكون حائزا على النصيب الأكبر منه فأنا لست ممن غير إطارهم و لا أسعى وراء أي مناصب كما تدعي أو على الأقل ليست المناصب التي تشكل طموحك أنت و أمثالك . و حتى لا أتهم أشخاصا بريئين مجانا و تحذو حذوي أنت كذلك سيكون هذا اخر رد لي على كتاباتك

في 23 مارس 2013 الساعة 52 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


128- الى صاحب التعليق رقم : 128 " باللي باش تكتل تموت "

سعيد


لوكانت المناصب تهمني لما أشهرت سيف المقاومة في وجه مفسدكم الذي كاد أن يغمى عليه فور بلوغه بالتعيينات الجديدة ، مما جمد الدم في قدميه، إذ لم يقوى حتى على الدخول الى مكتبه، ويبدو أنه حصد نتائج أفعاله الخبيثة التي كان يكيلها للشرفاء من رجال التعليم ظلما وعدوانا ، أما النصيحة أو الحذر الذي توجهه لي ، فأقبله حينما أكون في صف الإنتهازيين أو الفاسدين ممن يسعون الى المناصب كغاية وليس كوسيلة لتحقيق مقاصد نبيلة باعتبار المسؤولية تكليف وليس تشريف .

واسمح لي أن أسمع أشنافك بما يلي لعلك تصحو مما أنت فيه :
" يأيها الرجل المعلم غيرهّ:
هلا لنفسك كان التعليم.
" ابدأ بنفسك وانهاها عن غيها:
فإذا انتهت عنه فأنت حكيم.

فمعذرة على الازعاج .

في 24 مارس 2013 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


129- باراكا من النخوة على لخوا ...

نقابي عمل مع كلا النائبين ...

يبدو من خلال قراءتي للردود أن المدافعين عن السيد نائب التعليم بكلميم قد فقدوا صوابهم الشيء الذي يدل دلالة قاطعة على أن ما جاء في التقرير بل التحقيق صحيح ولا يدع مجالا للشك ، وإلا لم هذا الاهتمام كله ؟ لو لم يكن يمت إلى الحقيقة بصلة والله ما كنتم مكترثين به ، لن أخوض في هوية القبيلة التي أكن لها كل احترام ، ولكن أن يهدر دم كاتب التحقيق إذ تكررت عبارة " زيارة آسا حرام عليك ..." فهذه هي " السيبة" وهذا يدل مرة أخرى على ضعف ودناءة من يفكر بهذه الطريقة : طريقة الانتقام . طيب ، تبين أن البعض يتهم مفتشا ما ، أيها السادة ، ما هكذا تحسم الأمور ، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر ، هذا هو شرع الله ، عار أن يفكر ايتوسي حر وأسبوع آسا ، القلعة الصامدة مبني على الاحتفاء بسيد خلق البرية : العيد النبوي الشريف ... عار أن يفكر بهذه الطريقة ... لكن إذا كان المقصود السيد المفتش الدكتور الشاعر الزفاطي كما جاء في الردود ، فبغض النظر عن الانتماء القبلي فهو بشهادة الجميع مثقف ثقافة عالية أحب من أحب وكره من كره وصل ما وصل إليه عن جدارة واستحقاق ، عكس السيد نائب التعليم بكلميم الذي تسلق السلاليم بالطرق التي لا تخفى على أحد ... تلاحظون سادتي أنني لم ولن أنل من شخص السيد نائب التعليم بكلميم السابق بالرغم من أنني كنت أختلف معه كثيرا ، لسبب واحد وهو أنه لم يكن قط ساديا ومعلوماته أحسن بكثير من السيد نائب التعليم الحالي بكلميم ... أن أعرف كليهما منذ طفولتهما ولا أنتمي لقبيلتهما ... بالله عليكم ، أتناسيتم أن زمن النقائض قد ولى ؟ لا أحد يجرؤ أن يتحدث عن السيد النائب القدوة ذ. ليديربي بمكروه ، أتدرون لماذا ؟ كان عادلا ، رزينا ، منصفا ونظيفا ...وبعد الانتهاء من العمل ، لا يمتطي سيارة "الدولة " ها نحن نثني عليه رغم أنه ينحدر من قبيلة أيتوسى ... في عدة اجتماعات رسمية وأقسم بالله العظيم أن الشهادة التي أدلي بها الآن حق ومن كتم الشهادة فإنه آثم قلبه، ما من اجتماع رسمي يعقد في النيابة برئاسة السيد نائب التعليم بكلميم الحالي ، إلا وكان حديث الساعة ، السيد النائب السابق وقد يتم تكرار كلمة " العبث " مرات عديدة ... في البداية ، توسم الكل خيرا ، لكن سرعان ما تبخرت الوعود في الهواء : المشاكل تلو المشاكل ... إذن " باراكا من النخوة على لخوا ... "

في 25 مارس 2013 الساعة 49 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


130- التعليم قطاع مقدس لا تدنسوه بخبتكم لاننا ابناؤكم لنا مستقبل ....

غيور على قطاع التربية والتعليم .

جئنا في زمن الجزر ، جئنا في عز التعب . العلم يشتمنا ، يسبنا ويبصق في وجوهنا لبلادتنا وتعاستنا .لان بيننا وبينه مسافات ضوئية ، ما دام تدبير الشأن العام يتم بمرجعية عنصرية .لن اناقش مضمون القال ، على اعتبار ، ان الحقيقة لا تحتاج الى من يدافع عنها ، بل هي تدافع عن نفسها بنفسها .

في 28 مارس 2013 الساعة 35 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


131- إلى صاحب التعليق 130

كاشف النفاق

صاحب التعليق 130 هو زهور محمد الذي يعمل بالنيابة، تحامل على بوكنين لأنه ألزمه باحترام أوقات العمل ، ومدح أطويف لأن هذا الأخير تركه يتابع دراسته بماسترين في سابقة تزويرية لهذا المسمى زهور، أنت فعلا زهور،الله ينعل اللي ما يحشم، منذ تخرجك من ُENA و أنت تراوغ و تتهرب عن العمل لا يهمك إلا مصلحتك الشخصية، و الآن تتحدث عن الصالح و الطالح؟ حقااقتربت الساعة.

في 31 مارس 2013 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


132- اكبر مجرم في المغرب

اطويف المجرم

ان حماني اطويف حمادي المجرم اكبر في اسا وكلميم اوجه رسالة الى الملك السادس العزيز علينا في بلد المغرب احدرو من اطويف دخل الى السلطة بدون قانون ولا شهادة

في 14 شتنبر 2014 الساعة 21 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


133- سيدالسراريق

ايتوسي حر

رانك حشمتنا وسطانتجنا...........

في 22 نونبر 2014 الساعة 18 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


134- مجرم

مازال مجرما حتي بالفقيه بن صالح المدجينة

اكره المجرمين

في 16 غشت 2016 الساعة 37 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تقرير صحراء بريس عن خروقات إنتخابات 25/11/2011 بالصحراء - محين-

محورية العقل في منهجية الجمع بين القراءتين

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الأول)

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الثاني)

الحلفة 4 من يوميات محمد الوحداني " الكوميسارية بسيدي افني"

تحقيق:مدير الوكالة الحضرية بكليميم يخرق القانون،ويعمق من معاناة منخرطي الرك الأصفر

تحقيق:عندما يصبح النقابيون لصوص للمال العام

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الأول)

تحقيق: نائبا التعليم بكليميم وآسا،قصة مخادعان وحكاية فاشلان (الجزء الثاني)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.