للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كليميم : تقرير حول أوراش العمل التي نظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي من أجل بلورة نموذج تنم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 مارس 2013 الساعة 21 : 11


صحراء بريس/عن ابراهيم الخليل جيلالي - كليميم

تقرير حول

 

'' الندوة الصحفية لهيئات المجتمع المدني  الحقوقية والجمعوية و ممثلي الحركات الإحتجاجية المحلية

حول منعها من المشاركة في أوراش العمل التي نظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي

من أجل بلورة نموذج تنموي جهوي ''.

 

 

بتاريخ 08 مارس 2013

بحضور كل من البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية السيدة السعدية العلمي بناني.

السيد محمد أوبركة؛ عضو المكتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية.

السيد بوجمعة المروفي؛ المنسق الجهوي لحزب الحرية والعدالة الإجتماعية.

السيد عبد الله الزاكي؛ نائب الكاتب الإقليمي لحزب جبهة القوى الديمقراطية.

السيد عمر الحلا؛ عضو اللجنة الجهوية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان طانطان- كلميم.

السيد عبد الحق البكباشي؛ رئيس جمعية الخيمة الدولية بهولندا.

السيد عبد الله الكمراني؛ رئيس جمعية شباب الخيمة الدولية- فرع كلميم.

السيد براهيم الخليل جلالي؛ عضو جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان – فرع إقليم كليميم.

السيد مبارك بعجلة؛ عضو جمعية رابطة الدفاع عن حقوق الإنسان بكلميم.

السيد احماد المرزوكي والسيد علي المرزوقي؛ عن المركز المغربي لحقوق الإنسان بكلميم

والسادة ممثلي المنابر الإعلامية المكتوبة والمسموعة والإلكترونية.

والسادة ممثلي الحركات الإحتجاجية المحلية بإقليم كليميم.

 

بعد الترحيب بالحضور الكرام إستهل منظموا الندوة الصحفية في بداية كلامهم إلى تشخيص الواقع المزري الذي أصبحت تعيشه ساكنة إقليم كليميم، في ظل إعلان والي جهة كليميم- السمارة لسياسة الحظر ضد أنشطة هيئات المجتمع المدني الفاعل والمناضل من أجل إرجاع الحقوق والمطالب الإقتصادية والإجتماعية إلى مستحقيها، ودعوا الحاضرين إلى ضرورة توعية الأهالي بالتصدي للوبيات الفساد التي طغت في البلاد وأكثرت فيها الفساد، كما تطرق المسير إلى المنع الذي أصبح يطال كل جاهر بالحق من نشطاء حقوقيين وجمعويين ومناضلي الحركات الإحتجاجية المحلية وكل مواطن أراد أن ينقل معانات أهله ومجتمعه في المحافل الرسمية التي شهدها الإقليم في الفترة الأخيرة.

 

كما أكد المسير إلى وجوب إحترام التوجيهات الملكية السامية التي جاءت بخطاب صاحب الجلالة بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء في 06 نونبر 2012 الذي نصه : '' كما نؤكد التزامنا بتفعيل الجهوية المتقدمة، وجعل أقاليمنا الجنوبية في صدارتها، لما تتيحه من مشاركة السكان في تدبير شؤونهم المحلية، ومساهمتهم في التنمية البشرية المندمجة والمستدامة، ولما توفره من أجواء تعبوية، تقوم على حركية مجتمعية واعدة، تفرز نخبا جديدة، لاسيما من النساء والشباب، في إطار تداول ديمقراطي مفتوح على السلطة ...

" ولهذه الغاية، ندعو لبلورة نموذج تنموي جهوي مندمج ومضبوط، يطبق على أوسع نطاق، ويهدف إلى تحقيق التفاعل والتكامل بين البرامج القطاعية، ورفع مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة، وإقامة منظومة اقتصادية جهوية محفزة للنمو وخلق الثروات، ومدرة لفرص الشغل، ولاسيما بالنسبة للشباب.

ولتوفير شروط النجاح لهذا المشروع الطموح، واعتبارا لما يتوفر عليه المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، من كفاءات واختصاصات، وتركيبة تعددية، فإنه يعد المؤهل للانكباب على إعداده، وذلك وفق مقاربة تشاركية، تتيح مشاركة السكان المعنيين، ومساهمة جميع الفعاليات الوطنية".

 

وفي هذا الإطار قام مسير الندوة الصحفية بالتنويه إلى العمل الذي قامت به مجموعة من الهيئات الحقوقية والسياسية والجمعوية الفاعلة بإقليم كليميم، بإنجازها لتقرير أول عبارة عن كتيب تحت عنوان "لا مستقبل للصحراء بدون وادنون مزدهر" يشخص واقع الحال المزري الذي وصلت إليه منطقة واد نون بفعل السياسات الفاشلة المتعاقبة على تدبير الشأن العام المحلي لساكنته، ويتضمن بداخله مجموعة من التوصيات حول قطاعات حيوية كالصحة، التشغيل، التعليم، الواقع الحقوقي ... التي رُفعت إلى أعضاء اللجنة بالمجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي في زيارته الأولى للإقليم.

 

كما تطرق أيضا إلى نبذة تعريفية عن الجزء الثاني للكتيب السالف الذكر والذي يتمحور بشكل تفصيلي إلى شقين، الأول يتناول التراث والثقافة الحسانية باعتبارهما أحد الموارد الفكرية المهمة التي يمكن الاعتماد عليها في بلورة نماذج تنموية جديدة، أما الشق الثاني فيرصد واقع حقوق الإنسان بالمنطقة.

 

كما أكد المسير إلى التذمر الذي أصاب أعضاء هيئات المجتمع المدني الحقوقية والجمعوية التي سهرت في إعداد الجزء الثاني للكتيب السالف الذكر رغم إمكاناتها الذاتية المتواضعة، والذين عبروا عن خيبة آمالهم للمنع الذي طالهم من طرف السلطات المحلية من ولوج قاعة أوراش العمل التي نظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي بالرغم من أن الدعوة كانت للعموم.

 

 مع العلم أن ذات الأعضاء جالسوا السيد شكيب بنموسى رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي في مأدبة غذاء على شرفهم في زيارته الأولى لتقديم الورقة التأطيرية الخاصة بتنمية الأقاليم الجنوبية، وسلموا إليه نسخة من التقرير السالف الذكر، كما أبلغته بالمنع الذي طالهم قبل ملاقاته من طرف السلطات المحلية.

 

كما قام السيد المسير بإهداء نسخة للكتيب السالف الذكر بجزأيه للسيدة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، وبتوزيع نسخ أخرى على الحضور الكرام؛ ثم فتح بعد ذلك باب المداخلات للسادة الحضور لإثراء النقاش، والتي خلصت في مجملها بضرورة تفعيل المقترحات التالية:

 

  • إيفاد لجنة تمثل كافة فعاليات المجتمع المدني الفاعل وممثلين عن الحركات الإحتجاجية المحلية، إلى الجهات الرسمية بالعاصمة الرباط للتدخل العاجل لرفع الظلم والحيف الذي يطال ساكنة إقليم كليميم.
  •  المطالبة بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق إلى إقليم كليميم.
  • المطالبة بإيفاد قافلة حقوقية للوقوف على انتهاكات السلطة المحلية لحقوق الإنسان بإقليم كليميم.
  • تأسيس جبهة إقليمية تضم كافة فعاليات المجتمع المدني الغيورة للدفاع على مصالح ساكنة إقليم كليميم، ومن أجل محاربة الفساد والمفسدين الذين تملكوا الأرض والعباد.
  • المطالبة برحيل والي جهة كليميم السمارة الذي تواطأ مع لوبيات الفساد على حساب مصالح المواطنين والمواطنات بالإقليم.
  • عدم التساهل مع المسؤولين الخارجين عن القانون، وذلك برفع شكايات قضائية ضدهم توجه نسخ منها إلى المنظمات الحقوقية والقضائية سواء الوطنية منها أو الدولية.

 

لتتناول بعد ذلك السيدة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية في ختام مداخلات الحاضرين الكلمة، قصد الإجابة على مختلف التساؤلات والإقتراحات التي أدلى بها مختلف الحاضرين، نوجزها في النقط  الآتية:

 

ü    أن محاربة الفساد يتطلب تضافر جهود كل فعاليات المجتمع المدني و بمؤزرة حقيقية من الساكنة المحلية.

ü    ضرورة إمدادنا بمعطيات دقيقة وحقيقية لإقناع مجلس البرلمان بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق.

ü    هناك تطمينات من الحكومة بشأن إحداث بطائق خاصة بالمعاقين تدخل في نطاق صندوق التماسك الإجتماعي، يتطلب فقط تفعيل القانون التنظيمي لتسهيل الإستفاذة من هذه البطائق.

ü    بخصوص ملف الأرامل والمطلقات تم تخصيص صندوق للتكافل العائلي يتطلب هو الآخر تفعيل القانون التنظيمي.

ü    اعتبار بطائق الإنعاش الوطني بالإقليم ريع انتخابي يستغله لوبي الفساد المحلي لتمرير سياساته، وندعو السلطات المحلية إلى ضرورة نشر لوائح المستفيدين منها.

ü    تنديدنا واستنكارنا لسياسة القمع غير المبرر الذي يطال الحركات الإحتجاجية المطالبة بحقوقها الإقتصادية والإجتماعية العادلة والمشروعة، وللتضييق الذي يطال نشاط هيئات المجتمع المدني بالإقليم الهادفة لتوعية المواطنين بضرورة محاربة الفساد.

 

وفي الختام أجمع الحاضرين على ضرورة تضافر الجهود والوقوف بحزم قصد مجابهة لوبيات الفساد بالإقليم الذي أفقر وهمش معظم العائلات بإقليم كليميم.

 

 

-----------------------

بـيــان استنكاري

في يوم 08 مارس 2013 الذي يصادف احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة، تكريماً لها للتضحيات الجسام التي قدمتها على امتداد ربوع الأرض من أجل بناء مجتمعات حضارية تقدر قدرها وترد لها اعتبارها من خلال احترام حقوقها الأساسية التي تكفلها لها كل القوانين السماوية والكونية المقررة بمنظومة حقوق الإنسان.

إلا أن واقع الحال لسياسة السلطات المحلية بإقليم كليميم لا يعترف بالمرأة ككيان إنساني له حقوق، من الواجب على الدولة صيانتها واحترامها وفقا لما جاءت به كل العهود والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق المرأة والتي صادق عليها المغرب.

فقد تعرضت مجموعة من المواطنات بمعية هيئات المجتمع المدني وممثلي الحركات الإحتجاجية المحلية هذا اليوم، للمنع الممنهج من طرف القوات العمومية بأمر مباشر من والي جهة كليميم- السمارة، من الدخول إلى ورشات العمل التي ينظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي يومي 08 و09 مارس 2013 بباب الصحراء كليميم عاصمة الجهة، قصد المساهمة في بلورة نموذج تنموي جهوي مندمج ومضبوط وفق ما جاءت به الورقة التأطيرية للمجلس.

وفي خضم ذلك تدخلت عناصر الشرطة بقيادة ضابط ممتاز في حق كل من السيدة صليحة مومن والسيد خاليد السكيح عن مجموعة معاقي كليميم، والسيدة ثورية أبو عنان عن مجموعة الأرامل والمطلقات والعائلات الفقيرة، والسيدة رشيدة ويدة عن مجموعة أحرار معطلي كليميم؛ لمنعهم من الوصول إلى قاعة ورشات عمل المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، ليتم اعتقالهم بناءاً على تعليمات هذا الضابط الذي أمر عناصره باقتياد الجميع إلى مقبرة المدينة ورميهم هناك، موجها خطاباً للمعاقة السيدة صليحة مومن قال فيه بالحرف الواحد يجب على متشردة مثلك أن تحترم المسؤول السامي الذي تتحدثين إليه.

فكان بذلك هذا التصرف المشين تكريما للمرأة الوادنونية في يوم احتفالها العالمي، فبدل تقديم باقة ورد تقديرا لمكانتها في المجتمع، لم تنل سوى الشتائم والألفاظ النابية والعصا الغليظة من عقليات لا زالت تحن إلى عهد التسلط والإستبداد.

وعليـه نعلـن للـرأي العــام المحلي والوطني مــا يلــي:

ü    تضامننا المبدئي واللامشروط مع كل المناضلين فرادى وجماعات المنتفضين ضد الظلم والقهر والإستبداد.

ü    إدانتنا للتصرفات اللاأخلاقية التي تصدر عن بعض ضباط الأمن والحاطة من الكرامة الإنسانية في حق المواطنات والمواطنين والمناضلين الحقوقيين والصحفيين بإقليم كليميم.

ü    استنكارنا لسياسة المنع المتكرر من طرف القوات العمومية المعلنة من طرف والي جهة كليميم السمارة في حق هيئات المجتمع المدني الفاعل والمناضلين الشرفاء من أبناء هذا المدشر.

ü    تجديدنا لرفض سياسة تجييش وعسكرة المدينة المعلنة من طرف والي جهة كليميم السمارة منذ بداية شهر فبراير المنصرم.

ü    مطالبتنا الدولة بالتدخل العاجل والفوري لرفع سياسة الحظر المطبقة من طرف عامل الإقليم على هيئات المجتمع المدني الحقوقية والجمعوية، وكدا التضييق الممارس في حق الصحفيين والإعلاميين.

ü    دعوتنا الهيئات الحقوقية والسياسية والنقابية والجمعوية إلى شجب واستنكار مثل هاته السياسات المقيتة لوالي الجهة، وإلى التصدي بحزم للوبيات الفساد التي طغت في البلاد.

 

    جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان     جمعية الخيمة الدولية         جمعية رابطة

   فرع إقليم كليميم                         بهولنـدا                     الدفاع عن حقوق الإنسان  بكلميـم



4585

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الي متي يا اهل كليميم يستعبدكم الحتالة

كلميمي

ان هوءلاء الاوغاد المتسلطين علي ابناء المدينة ومنهم العميد موسي و صديقه والعميد الجديد الحامد ودلك النتن الظالم الحقير الوافي تجبروا واعتو في البلاد فسادا وظلما لهذا ايها الكلميميون الاحرار قد حان الوقت لاقاف هوءلاء المفسدين ومحاكمتهم جراء الافعال التي ارتكبوها في حق الابرياء وخاصة دلك السفاح الدي يسمي الوافي PG فكم ارسل من برييء الي السجن وكم فبرك من المحاضر وعندي ادلة قاطعة توءكد كل ما اقول لهدا يجب ان نضافر الجهود لاءيصال هوءلاء المجرمين الي العدالة وهده هي فرصتنا في ظل التغيرات التي يشهدها المغرب

في 11 مارس 2013 الساعة 20 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- cheffara

guelmimi

عمر الحلا المحامي بكلميم ومن لا يعرفه كثير النبح بلا فائدة فهو هنا لقضاء مصالحه لا غير

في 13 مارس 2013 الساعة 12 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مزيد من التألق نشاء الله

لقد أصبت

شكرا لصاحب التعليق الثاني لقد أصبت النقطة المركزية مزيد من التألق نشاء الله

في 17 مارس 2013 الساعة 33 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- إلى صاحب التعليق رقم 01

جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع إقليم كليميم

المرجو من الأخ الكريم الإتصال بأحد أعضاء الجمعية لتمدنا بالأدلة التي تثبت تورط هذه الزمرة من رجال الأمن الفاسدين، لنتخد الإجراءات القانونية في متابعتهم
عنوان المراسلة addh.gu@gmail.com
دع رقم هاتفك وسيتم الإتصال بك لاحقا لاستكمال النقاش.
مع خالص التحيات لكل مناضل غيور على أبناء جلدته

في 17 مارس 2013 الساعة 49 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



اختفاء أحد مرضى السرطان الموريتانيين في المغرب

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

اعتصام للجماهير الصحراوية ببلدة تاركمايت / جنوب المغرب

محمد لمين الراكب ، رئيس" جمعية العائدين للوحدة والتنمية بالسمارة"

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

عون سلطه بإقليم كليميم (حي تيرت) بين كماشة مرؤوسيه و أكراهات الواقع

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

مستشارو «أفركط» بكلميم يطلبون من وزير الداخلية إيقاف توظيفات قام بها رئيس الجماعة

كلميم : تقرير مفصل عن المشاكل التي تغرق فيها منطقة الشاطئ الابيض بسبب مشروع المحطة السياحية

إقليم كليميم: قبيلة أولاد بوعيطة تهدد بمقاطعة الإنتخابات إحتجاجا على تسلط والي جهة كلميم السمارة

كليميم : تقرير حول التدخل القمعي الذي تعرضت له الاطر العليا الصحراوية المعطلة مساء الخميس 8 دجنبر 20

كليميم : تقرير الحفل الختامي لمشروع تضامن 4

كليميم : تقرير حول أوراش العمل التي نظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي من أجل بلورة نموذج تنم

كليميم : تقرير عن الحفل الاختتامي لتدرايب الاولمبياذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.