للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             في اجتماع غاب عنه والي الجهة،الفرقاء يحددون التوقيت المدرسي الرسمي بجهة كلميم وادنون(برنامج)             النصب والإحتيال يجر عون سلطة برتبة مقدم الى العدالة‎             حالة من الفوضى بحامة أباينو والسبب إهمال الشركة وصمت المسؤولين(فيديو)             لفتيت:وزارة الداخلية قامت بمبادرات للصلح بين الفرقاء بجهة كلميم وادنون لكن لم يتوصلوا إلى اتفاق             والي جهة كلميم وادنون يدعو الكتاب الإقليمين للنقابات بكلميم لإجتماع عاجل             تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني            مواجهة شرسة بين كلاب وخنزير بري بجبل            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا


إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحسانية : عود الى اللغة والثقافة والدستور (1)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 مارس 2013 الساعة 45 : 19


 بقلم: د.بوزيد الغلى


ورد في الأثر : " ليست العربية أبا أحد منكم ، إنما العربية اللسان  !".      
العربية  محفوظة مصونة بما هي لغة القرآن ، أما غيرها من  اللغات فلا يكتب لها البقاء إلا بمقدار تفاني أهلها في حفظها من الاندثار . وإذ قال الشاعر :
      وما زين الأرجاء إلا رجالها /// و إلا فلا فضل لتُرب على تُرب
قلنا : وما زين الألسن إلا أهلها ، وإلا فلا فضل للسان على لسان . و الحسانية لساناً و معماراً ثقافيا لا تُزان إلا بخدمة أهلها لها ، و لا تشان إلا بخذلان حملتها لها . دعكَ من وهْم بقاء اللسان ببقاء أهله ، فان واقع "التداولية "يثبت غير ذلك ، وينسخ التداولُ فصاحةَ لسانِ قوم ويُبدلُها لحناً ورطانةً ، واللغة كائن  حيّ يرتقي وينكمش ، ويتأثر بما حوله ويؤثر ، ويزيد صفاء ونقاء بالنخْل والانتخاب والنقد ( والشڭارة نوع منه )، وينقص بمقدار ما يطرأ عليه أو يأتيه من بين يديه أو من خلفه من لحن وعجمة ورطانة ، وتلك لعمري بعضُ حالِ الحسانية اللسان اليوم في ظل تدابر أهلها وتفريط معظمهم في العناية بملكة اللسان .
ليست الحسانية أبا أحد منّا ، و إنما الحسانية اللسان ، فكيف السبيل إلى حمايتها و إعادة الألق إليها، وذب الطمس والدسّ عنها لغة وثقافة  ؟ ، وكيف يسوغ تطويرها وتحويلها أو نقلها من الشفاهية الى الكتابية برسم لا يتطرق اليه الإبهام ولا تختلف بشأنه الأفهام؟، بل كيف الارتقاء بهذه الثقافة العامرة الزاخرة شعرا ونثرا وفقها وحكاية ودراية من مجرد كمِّ مهمل الى رصيد مؤثّل ومؤثر في التنمية بالأقاليم الجنوبية التي أنفقت في طلبها الجهود وأُهْلِكت النقود؟.
كيف العمل للارتقاء بالحسانية في ظل الدستور الجديد ؟ ، سؤال طرحته اللجنة الجهوية لحقوق الانسان – الطنطان كلميم على مائدة النظر المستديرة يوم السبت ثاني مارس 2013 ( بالتقويم الافرنجي الغالب على الاستعمال غلبةَ السيدِ الفرنسي لا التقويم الحساني القريب جدا من التقويم العربي الاسلامي بأشهره الحرم) في خطوة لاستدرار آراء المهتمين تمهيدا ليوم وطني سينظم بالسمارة تحت عنوان : " الحسانية : من الدسترة الى الأجرأة ".
في انتظار أن تحسم دراسات لسانية محكمة مسألة تكييف الحسانية واعتبارها ( طير ولاّ بخنوس) لغة أو لهجة [1] آثرت في هذا المقال عدم المصادرة على المطلوب ، فاستعملت في هذا المقال لفظ اللسان ، و المعول عليه ، أن هذا اللسان الحساني المزايل بقدر كبير للعربية الفصحى كما أوضحت في مقالة سابقة ، يعدّ جُزءَ ماهيةِ الثقافة الحسانية ونُسغ وجودها ، والصيانة التي ألزمت بها الوثيقة الدستورية الدولة في الفصل الخامس لا تستقيم دون إنزال الحسانية منزلتها اللائقة ضمن سدى النسيج اللغوي المشكل للهوية المغربية وفق التعبير الدستوري . وليس خافيا أن الصناعة الفقهية للنص الدستوري رامت التعميم ، فجاءت صياغتها دون السقف المأمول الذي عكسه قطاع من النقاش العمومي المشدد بعضُه أيام اشتغال اللجنة على وجوب اعتبار الحسانية لغة وطنية [2]، بيد أن ضعف المجتمع المدني والسياسي بالصحراء مقارنة بنظيره المازيغي قد أسقط الحسانية من دائرة اللغات وألحقها بطائفة التعبيرات  les expressions ، أما وضعها كثقافة بمعناها المجمل فقد حظي أيضا بعبارة تشي بالعطب _" تعمل الدولة على صيانة الحسانية -، و لسنا متأكدين من استئناس لجنة إعادة كتابة الدستور برأي الباحثين في الشأن اللغوي الحساني ، أم أنها اكتفت برأي من لا يكلف نفسه فحص أبنيتها النحوية والصرفية و أساليبها البلاغية ، ويكتفي بالفخر كما يفخر العامة أننا عربٌ ، وأن اللسان الحساني تشقّق من الفصحى كما يتشقق الجوْزُ من صِوانه (قشره)، وليس مستغربا في ظل التنصيص الدستوري الباهت كما عبر كثير من المهتمين في اللقاء الآنف الذكر ، أن  تورد وزارة الثقافة المغربية في إعلانها الخاص بمسابقة الكتابِ الحسانيةَ  تحت مسمى التعبير : "  وترشح للجائزة الكتب المؤلفة من قبل كتاب مغاربة باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني أو بإحدى اللغات الأجنبية[3]."

يحق لمن يمتطي صهوة " البراغماتية " أن يعتبر مجرد الاعتراف بالحسانية في الدستور تحت أي مسمى إنجازاَ ، ويبحث عن السبل القمينة بنقل النص من دائرة القاعدة الدستورية الى حيز الانجاز تنزيلا لها في التعليم والثقافة والإعلام عبر نصوص تنظيمية وتدابير إجرائية ، لكن الناظر في سجل ماضي استعمالها في هذه القطاعات لن يطمئن قلبُه إلا بتعديل النص الدستوري كي يكفل الاستجابة للتطلعات والآمال العراض ، وفي انتظار أن ينضج هذا الأمل ويستوي على سوقه يوم يتحول إلى فعل ناجز ، لابد من الإشارة الى الموجود او المبذول من الجهود  كيلا  نبخس الناس أعمالهم :
أنشئ بالعيون كبرى الأقاليم الجنوبية  أواسطَ التسعينات مركز للدراسات الصحراوية ، تأخر عنه المددُ فانقطع منه حبل الوريد بتمالئ من بعض أهل الدار ، وقد قيل : " أبناؤها أجناؤها ".
أنشأت بعض  جمعيات المجتمع المدني بكلميم وأسا الزاك والسمارة مراكز أبحاث استجابة لحاجات ولدت الشعورَ بوجوب العمل على سد النقص المهول بل الفقر الذي تعانيه جل  الخزانات والمكتبات فيما يتصل بالثقافة والتراث الحساني .
بذلت المصلحة المختصة بالثقافة الحسانية بوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية جهودا مذكورة مشكورة لطبع وإعادة طبع  أعمال هامة، وإن كان مشكل التسويق لا يزال كابحا متضافرا مع كوابح أخرى نفسية واجتماعية لعل من أهمها سيطرة عقليات ترى في الثقافة قطاعا غير منتج يضيع أرصدة مرصودة للتنمية التي يفهمها البعض اسمنتا و "زفتا" !.
أنشأت جامعة محمد الخامس بالرباط مركزا للدراسات الصحراوية بشراكة مع الوكالة المذكورة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمكتب الشريف للفوسفاط ، وهو  مركز حديث النشأة تمنى له الكثير من المهتمين النجاح خاصة وانه انشئ داخل الحرم الجامعي طمعا في ان يظل بعيدا عن أعيان وعيون فرقة " جابْها الله".
وفي  تقديري، فان حسن النية قائم في الجميع حتى يثبت العكس ، والتراشق بالتهم في التسبب في إفشال عمل بعض المراكز الآنفة الذكر لا يخدم الحسانية لغة وثقافة ، فالتقويم ينبغي أن يتم طبقا للنتائج ، وإنشاء مركز العيون تم في فترة لم يشهد فيها التطور المجتمعي والاهتمام بالمسألة الثقافية الطفرة الحاصلة الآن ، و إنما يقع تحويل المسألة إلى شأن مجتمعي على عاتق كافة نخب المجتمع السياسي والمجتمع المدني ،خاصة وان السياق الراهن يقتضي اقتناص فرصة اهتمام المؤسسات الحقوقية الوطنية والدولية  بالحقوق الثقافية ، فهل ينكفئ الناطقون بالحسانية على أنفسهم و خلافاتهم المزمنة ، فينتكصوا عن خدمة ثقافتهم في حين يتقدم مواطنوهم الأمازيغ متعالين على خلافاتهم الداخلية ، ولا اقل من دعم الموجود ( المراكز القائمة ) وطلب المفقود ( معهد ملكي للدراسات الحسانية ) ، فهل يسوغ ان تكون الصحراء القضية الوطنية الأولى ، بينما يبقى لسان أهل الصحراء تعبيرا وليس لغة أولى ولا ثانية ولا ثالثة، وعيب الدار على أهلها ، إذ لم يطوروا ما بأيديهم كي يظفروا بالمزيد ، فما مساحة " الحساني " في التلفزة والاذاعات الجهوية ، وما حظ الدبلجة من انتاجاتها ، أما الترجمة فشأو بعيد.....، أما ما نراه رأي العين فلا يخرج عن ثقافة عرض   و إشهار مجاني لم ينتهي بعدُ لدرّاعة تهدى لِكل " امَّيْسَه كْنْبْسْ  "في انتظار مجيء   ممثل دور " الملك " سليمان في مسلسل حريم السلطان "كي يُصورَ بها  يوم يحل  بمركش أواسط ابريل القادم حسب ما نشرته هسبريس  على حبل أخبارها عن الصحراء . وتلك قمة الفرجة في " جامع لفنا ".



 [1]    للاطلاع على  رأينا في الموضوع  يرجع الى : http://www.4non.net/news6826.html

[2]   راجع مقالنا : الحسانية : اللغة المنسية دستوريا : http://www.4non.net/news2478.html

  [3]  راجع الاعلان بالموقع على الرابط :      http://www.minculture.gov.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=2290:----2012-&

catid=61:2010-01-10-22-42-31

 

 


عمود الكاتب :غِلال الحبر والورق



4779

47






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مزيج زيت وماء

م.محمد

يحكى ان مبشرا ذهب الى صعيد مصر وبدأ يخطب في احدى ساحاتها، فالتف من حوله الناس، وكان يحدثهم عن  (الرب والإبن )، فأطال الحديث لأنه كان يرى قطر حلقته في ازدياد، فلما شعر بالتعب اخذ كأس ماء وجلس ليأخذ نفسا0فصاح في الناس بعض الحضور:وحدوه،وحدوه000 وهذا حتما مصير من يربط الحسانية وأهلها بأي علاقة بالمغرب ماعدا علا قة الاستعمار طبعا

في 16 مارس 2013 الساعة 05 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قوم لا يكادون يفقهون قولا

لبنى السريعة

اخي الفاضل، لقد سرٌني مقالك العطر. يبدو أنك قد "غرفت" من كلام العرب إلا أنك بدلُته لحناً ورطانةً كما قلت.
أما أنا فسأكتفي بإحصاء التكرار و لغيري مهمة إظهار الالحان الاخرى:
كلمة اللسان وردت في 15 موضعا
الاهل كرر 5مرات في الفقرة الأولى
إستعملت كلمة مقال 4 مرات في جملة واحدة. إلا إن كنت تعني aproppos في المرة الأولى و article في ما تبقى من عدد التكرار، حينها سينحصر العدد في 3.

في 16 مارس 2013 الساعة 43 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الألق

قريش

أحسنت أخي محمد؟
لا يمزج الماء بالزيت إلا كصيٌف العقل. و شمن عقل عند ولد سعيٌد. قالك إعادة الالق إليها.....لواه الريح

في 16 مارس 2013 الساعة 08 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- النقد يقي المصارِع

الكاتب

شكرا اخي صاحب التعليق الثاني ، والتكرار مؤشر يفهمه اهل البلاغة كما يفهمه محللوا النصوص السردية والمقالات الادبية على نحو يفضي الى كشف الأسلوبية و مقاصد الخطاب ، و تكرار الألفاظ تقرير لفكرة يريد المخاطب تكثيفها وتركيزها وترسيخها لدى القارئ ، ولذلك حاشا هنات تكرار تنبهت لها بعد النشر ، فان تكرار لفظ اللسان مقصود لغاية في نفس الكاتب تتعلق بالنأي عن المصادرة على المطلوب واعتبار الحسانية لغة لا لهجة,و نقدك مشكور ، ولن يفسد في الود قضية,

في 17 مارس 2013 الساعة 01 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- سفاسف مهولة

هيان بن بيان

أثر ذي أثير فالتعليق الثاني لأمة من إماء الله أم أنك أيضا خاطبتها بخطاب المذكر من باب الإيغال في مغابن البلاغة .وأنت القمين بمعرفة أرفاغها يا أفصح حرشة الضباب وأكلة الشيح والقيصوم .بالله عليك أخبرني مامعنى الأسلوبية ومقاصد الخطاب تالله إته الاستخفاف بحجى القراء وهل الفكرة الواحدة تكثف أم التكثيف مرتبط بالفقر المرصوفة . ثم ما معنى المصادرة على المطلوب .واأسفا على لغة الضاد التي كانت في عهدة ذلقي اللسان الذين إن منحوا طومارا أملوه وإن منحوا شبرا كفاهم .أما كلمة محللو فتكتب دون ألف فالألف رائز خاص بالأفعال زد على ذلك اننا لانقول ترسيخها لدى القارئ بل في ذهن القارئ .ولا يفسد للود وليس في الود .اما مقابلتك بين اللغة واللهجة فذا دليل قاطع على جهلك المطبق بفقه اللغة فهناك لغة فصحى وعامية أما اللهجة فهي اللكنة تقول العرب : لهجة تميم لهجة مضر وبين ظهرانينا اليوم نقول لهجة مصر شنشنة العراق ولانقصد العامية وإنما طريقة نطقهم للفصحى .بجدة الأمر أني أريد أن أستميحك عذرا بألا تجعل إحدى أذنيك بستانا والأخرى ميدانا وأن تعلم أن سارتر انكفأ على أمهات الكتب أعواما طويلة قبل أن يفتض قرطاسا واحدا فعليك يابني بالمطالعة فأنت مزجى البضاعة في مجال الترسل .

في 18 مارس 2013 الساعة 37 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- أف وتف

ضامر بن ضامر

في كل موسم يهل علينا الفتى صاحب البسمة العريضة كما عن له أن يسمي نفسه جريا على سنن لاحب اختطه الفارس صاحب الطلعة البهية دون كيخوته ذي لامانشابلمحة جديدة .إلا أن دون كيخو... يهل على مطى روثينانثا دائما وبطولاته يحكيها لدولثينيا ذيلتوبوسو .أما الفتى صاحب الثغر الأقلح والرأس الصعل المخصوص ففي كل يوم له نضو جديدة فتارة عصا يلقمها فقحته وتارة فأرةمسك وتارة يضع عضرطه فويق عثكال عمتنا النخلة فيبدو كأنه فدلاك غادر لتوه أسكتي كس زنيم .فهو يوما شاعر ويوما من رواد اللسانيات وعلم الأسلوبية ويوما ينازع شكري صولجان البوح والكتابة . لم يبق له إلا أن يضع عظامة على أسته كما كانت العربيات الرسحاوات يصنعن بمحاشهن فيباري فيفي عبدو في الرقص الشرقي . فعلا سيبدو راثصة لولبية خصوصا إن وقف مع الراقصة نور جنبا إلى جنب .

في 18 مارس 2013 الساعة 54 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- فساء الضّربان

الى صاحبي التعليق 5 و6

لقد أجدت إختيار اسمك المشتق من الهون والهوان ، وقد فسوت فسُو ضربّان "جوعان"، فما تجاوز فساؤك أرنبة أنفك ، وما كنت مجادل المحدثين مثلك ، أما ما نقلتك من غريب كلام العرب فخير دليل على انحطاط فكرك وتكلس وجمود عقلك ، وكأني بك جلمود صخر أسقطه الحقد ، ولست أدعي امتلاك ناصية البيان ، ولكني أربأ بنفسي أن أكون مثلك قُرادا عالقا في أست جمل ، ولو نظرت الى كلامك في مرآة القراء لعمت انك هممت برفع رأسك لتحك به السماء ، ونسيت أستك غارقة في الماء .ماء كدورة ما خرج من فيك ، وما فيك من شح على الخير يكفيك.

في 18 مارس 2013 الساعة 17 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- ‘يش في الضرطة من ضياع المنجل ؟

هيان بن بيان

بداءة أنا لست محتطبا في حبل صاحبك الذي لاحاك وهو الذي امتشق يراعته لينابزك بسقط الحديث في التعليق رقم ستة وهذا دليل على فسولة في طبعك أخي .ثم إه لفظ هيان بن بيان يعني :هي بن بي .ومقابله بالفرنسية :un quidam يتخذه من لا يريد أن ينتحل اسما مستعارا .لقد كان نقدي بناء وأنت لم تنبس ببنت شفة ردا على ما أسميته هنات بسيطة في ما تلوك من كلام . كما أعلم علم اليقين أنك صحفت هذا الكلام سوادا على بياض من قرطاس أمام ناظريك . أما قولك بأن الكرع من فصيح اللغة يدل على قلة الدربة ونضوب معين المعرفة فهذا مما لا يقبله الطبع السليم خصوصا أن ردك كان فيه من التقعير ما يكفي لرميك بظنة التنطع . رغم هذا كله وإيمانا مني بأدبيات الحوار أريد منك أنا صاحب التعليق رقم خمسة ردا على ما قدمت بين يدي القارئ من أخطاء وشمتها بيمينك لاشلت كيما تنفحنا بالجديد من إبداعاتك . انا أنتظر ردا فيه جسارة أدبية لا وقاحة المواخير .ولا تكن كحاطب ليل .أستاذنا الفاضل لدينا من سعة الصدر ما يجعل في مكنتنا انتظار ردك أيها الكاتب المصقع .

في 19 مارس 2013 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- تعست العجلة

هيان بن بيان

أنستني وجاهتك وقدرتك على تصريف الالحديث في شتى شياته وتلاوينه أن أقول لك إن المثل السائر : هو بمكان القراد من است الجمل . لا يعني الحطة والدناءة وحب الظهور بمنابزة الأفذاذ وإنما يعني ببساطة ملازمة الشئ وهو من الأمثال الكزة الألفاظ إلا أنه شريف المعنى .وهناك تخريج أبلغ للمثل لأنك ميال الطبع إلى اللفظ الحوشي : هوبمكان الحلمة من أرهاغ الإبل .ولعل تصداق قولي وا أقر عن العرب : من يطل أير أبيه ينتطق به .فهو الآخر يحمل معنى نبيلا رغم بذاءة ألفاظه ظاهريا .ربما اختلط عليك الاستعمال الفصيح والعامي عفوا ما أسميته أنت لهجة .وخير لي ولك أن نكون لهجين بذكر الله بدل أن نغرق في اللهوجة والفيهقة.

في 19 مارس 2013 الساعة 32 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحلم سيد الأخلاق

لبنى السريعة

في البداية، أود أن أتقدم بخالص الامتنان لصاحب المقال على رده الطيب الخاص بتعليقي السالف، لكن أريد أن تكون لديه رحابة صدر لتقبل تعليقات بعض الأصدقاء ومنهم هيان بن بيان الذي تبدو لي ملاحظاته في محلها رغم صعوبه لغته، فأنا أظن أنه من رواد الأدب القديم ربما، و قد يكون من أفراد جاليتنا في الخارج ومنهم بعض الأفراد الغيورين على الثقافة العربية و شكرا مجددا للأخ كاتب المقال.

في 19 مارس 2013 الساعة 16 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- بلياتشو الأدب العربي

حبشي حرّ

أنك حقا شبيه بالفدلاك كما قال رجل قد علٌق عليك في مقال أخر، جزاه الله عنا خيرا هو و السيد هيان و الأخ ضامر فقد إستفدنامنهما أيما إستفادة، أما صاحبنا كاتب المقال كما قال عميد الأدب العربي طه حسين فأني أقول له :كسر الله قلمك ، خد مني هذه الصفعة و ردّها علي إن أستطعت، فارس و مغوار أ،ت ياأبا زيد، كيف لا و أنت تكتب دونما علم ولا دراسة.
إن عملك هذا لشبيه بعمل قرداتي أو بعمل "بلياتشو" في سرك وضيع.اًه أينه زمن الأدب الرفيع؟
فضع يا هذا في يديك سلاسل وأغلالا وابدأ بقراءة المنفلوطي و العقاد و اترك عنك الكتابة ففي ذلك خير لك و سلام لغيرك، فاسمع الكلام الفصل واعقل و تدبّر.ألا تعلم أن الأدب بحر لا يلجه إلا غواص ماهر؟ فلا تمسك قلما بعد اليوم والزم الصمت.
ارفع عنا حرج فراءتك ارفع،دهستك سيارة رباعية الدفع.

في 20 مارس 2013 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الحليم مطية الجهول

الكاتب

رمت التقريع لمن لم ينفع في صد تطاوله تقريض و لاإشادة بتنبيهه لبعض الهنات التي اشتمل عليها المقال الذي لم يزعم صاحبه لنفسه امتلاك أعنة البيان وجوامع الكلام ، و إذا تلاحت الخصوم تسافهت الحلوم ، ولست أرنو الى قراءتك لما أكتبه ، فقد سبقني السابقون الى استهجان كل نقد غير ذي بال من طينة ما عجّ به ردك ، كما سبقك غيرك برفع شعار " ارحل " محاكاة وتقليدا ، وإنما كان الأجدر بك ألا تضيع الوقت وتنفق الجهد في قراءة ما أكتب ، وبدل لعن الظلام ، اكتب و اترك أثرا ، ولو كان بعرا يدل على بعير تاه في بيداء الكتابة ، وقد ظننت ظنا راجحا أنك صاحب التعليقين 5و6 ، ولذلك رددت ردا واحدا ، لكن الردود المتأخرة أبانت عن بون شاسع بين أسلوبيكما في الرد ، فقد جاء كلام هيان بن بيان سويا سليما حقيق بالانصات اليه ، بينما اغترفت أنت من حمأة فسولة القول يا حر الاحباش كما تسميت هذه المرة .

في 20 مارس 2013 الساعة 58 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- احذر يا كاتب المقال

حبشي حر

نعم حبشي انا اخشني ويل اذا عاديتني ايها المتنطع .كنا سابقا هددناك و لم تنتصح ايها الفدلاك .و الان اقول ايامك اصبحت معدودة نحن نعرفك و انت لنا من الجاهلين فاحذر ....

في 20 مارس 2013 الساعة 22 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أصقل سيفك

ثعلب الصحراء

الشعب يريد اسقاط بوزيد.....فارحل عنا أيها الفدلاك كما قال الأخ حبشي حر. لا تأيس أخي الحبشي نحن معك الى أخر رمق،فامضي أنت و السيد هيان و قاتلا إنا معكما من المقاتلين. إعلم يا أخي أن لا فرق بين حبشي و ضحراوي إلا بالشجاعة و الاقدام، فأصقل لها السيف لا خوف ولا وجل، وأسرج لها الخيل وليشهد لها زحل،أطلق لها السيف قد جاش العدو لها فليس يثنيه إلا العاقل البطل، مافاز بالحق إلا الحبشي الرجل.
و الســـــــــــــــلام

في 20 مارس 2013 الساعة 41 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- العنفوان

حبشي مقدام

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الأرص و لا في السماء.
أما بعد:
تحية إقدام و مروءة للفارس المقدام حبشي حر.نعم نحن لا نخجل من كوننا أحباش ، تلكم هي أصولناو الله ربنا و رب الناس اجمعين. قوتنا في وحدتنا و ضعفك في كره الناس لك، فأنت المنبوذ الحقير، دليلي على ذلك هروبك من بلدك الذي أطعمك من جوع و امنك من خوف. و ما العمل و طبعك الخيانة و نكران الجميل. ختاما إحذر أيها القدر كل حبشي حر فللحبشة عيون لا تنام.

في 20 مارس 2013 الساعة 06 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- نعمة الأخوة

مناضل شريف

الحمد لله على نعمة المحبة و الأخوة. ربى لاتذرنى فردا وانت خير الوارثين يارب اللهم انى سالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك اللهم انى اسالك باسمك الذى اذا سألت به اعطيت واذا دعيت به اجبت ان تقر عينى وعيون إخواني الأحباش و كذا الصحراويين الأحرار. و تالله إننا لقادرون على تمريغ فمك في التراب وإن اوهن البيوت لبيت العنكبوت . فأمضو جزاكم الله عنا خيرا في مسيرتكم الثقافية. و أخيرا أود أن أقدم تحياتي لأمي العزيزةو السلام عليكم و رحمة الله.

في 20 مارس 2013 الساعة 18 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- هل من مجيب؟

قارئ محايد

لا إلـــــــــه إلا أنت إني كنت من الضالمين.
ماذا فعل لكم بوزيد حتى تكرهوه هذا الكره العميق؟ وهل فعلا إرتحل الكاتب الى بلد أخر؟ و إن فعل، فهل للإرتحال علاقة بكره الساكنة له؟ المرجو من كاتب المقال أن يجيبنا على هذه الأسئلة المحيرة.

في 20 مارس 2013 الساعة 27 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الويل للحبشة

نكيتي ولا فخرة

سود الله وجوه الحراطين كيف تهاجمون علما من اعلام الثقافة بالمنطقة.

في 20 مارس 2013 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- المحسى و المفســــــــــــــــــــــــــــــــــــى

شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيخ الحب

إخواني، لا يرهبنكم قزم محساه قريب من مفساه.فأصمدواإنّا معكم صامدون.

في 20 مارس 2013 الساعة 26 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- قانون سكسونيا

حبشي غيور

الحمد لله نحمده و نستعينه.
امـــــــــــــــا بعد:
أي معشر الأحباش، كلنا يتذكر المأساة التي لحقتنا بعد تصريح قدمه كاتب الأسطر أعلاه، الدكتور المزور أبو زرطة الرخّى ، وهو تصريح أفاد به في قناة لا تمثل إلا نفسها ألا وهي قناة العيون الحقيرة ،و مند ذلك اليوم المشؤوم ونحن نتتبع خطوات هذا المنحط فكريا المدعي زَبلون، وهو إذ يخرج علينا بهذه المذكرات تحت إسم عجيب غريب "أيام الجد و النشاط" يكون قد خالف كل تقاليد الكتابة و الإبداع الفني، فكل عظماء هذا العالم يكتبون مذكراتهم بما فيهم فهمي الكاشف وهو بالمناسبة من أدخل قانون سكسونيا إالى مصر العزيزة،فالغلى لم يكتب لا قبل المذكرات و لن يكتب بعدها.

في 20 مارس 2013 الساعة 41 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- أيام الضراط و التطفل

مؤرخ الزاويا

شكرا أخي ثعلب الصحراء، شكرا خاص لجميع من دافع من قريب أو بعيد عن أطروحة الحبشة المقدسة، فنحن السكان الأصليون لمدينة أسا وخير دليل على ذلك نسب مؤسس الزاوية الأمازيغي، جدنا المجاهد إعزوهدا،هذا الذي طرد الأوباش و أقام إمارة إسلامية مصغرة في مدينة أسا، زد على ذلك كلمة أسا ذات الأصول الأمازيغية، أين المكنى بالفدلاك من هذا و هو من جاءت به أمه وَزوَازا قصير القوائم.
ما زاد الطين بلة هو نشر مذكرات لا لون لها ولا رائحة ، اللهم رائحة ضراطه النتنن، أسماها ايام الجد و النشاط و كان حريا به ان يطلق عليها ايام الضراط و التطفل فالكل يعلم بحثه الذؤوب عن التبخة و راص الغالب.

في 20 مارس 2013 الساعة 06 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- شكر

محايد

شكرا سيد هيان بن بيان.أسلوب رائع جدا

في 20 مارس 2013 الساعة 10 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الوحدة التلاميدية

قناض عقبة

شكرا الأخ هيان، المرجو شرح بعض الكلمات المستعصية حتى يتسنى للقارئ فهم المغزى جيدا.
لقد سرني قراءة التعليقات، فهي حبلى بالعبارات و الكلمات الجديدة خصوصا لصاحبها هيان بن بيان، حبذا لو كان لنا استاذ مثله. أما صاحب المقال فحبدا لو يخرج من أسا هو وعائلته المخزنية. و أخيرا شكرا للحبشي الحر على كلامه الجميل، إلا أنني لم أجد التعليق الدي سمي فيه صاجب النص بالفدلاك{ شكرا لوضع الرابط حتى يتسنى للجميع قراءته}

في 20 مارس 2013 الساعة 24 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- إسمعوا وعوا

أيتوسي حر

قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون. صدق الله العظيم

في 21 مارس 2013 الساعة 44 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- أتاي المر

ايتوسي مقدام

أنا أيتوسي حر، نشرب أتاي لمر، و نخبط بوزيد إلين إهر

في 21 مارس 2013 الساعة 46 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- عيق أ البريق

بوتقلــــــــــــــــــــــــمونت

بارك اللـــــــــــه فيك أخي ثعلب الصحراء، لقد ذكرتنا بالمجاهد البطل صدام حسين و بقصيدته التي هزت العالم بأسره.
أي أخي بوزيد ، عليك بقراءة كتاب المقاوم صدام و المعنون ب: "أخرج منها يا ملعون"

في 21 مارس 2013 الساعة 04 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ما هكذا ينبغي ان.....

سيف

يقول الشاعرابو نواس
دع عنك لومي فإن اللوم اغراء....
وانا اتصفح التعاليق انتابني احساس بالغبن وانتم تتراشقون غيضا من السب والشتم،هذا الذي نحن في غننا عنه،يبدولي بأن النقد ليس عيبا ولكن العيب ان يكون هدفا للنيل من صاحبه،تعقلوا يا سادة رجاء ودعوا عنكم كل هذه الأحقاد والضغائنواهتموا بالأهم جزاكم الله خيرا..........

في 21 مارس 2013 الساعة 26 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- زين زين

ثغرة المحفوظ

مقال ناري مفصل مجنزر ,

في 21 مارس 2013 الساعة 15 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- نبدة عن حياة الكاتب

محمد ألأيتوسي

مما لا شك فيه ان الدكتور لغلى من أهم رجالات الثقافة في المنطقة، له صولات وجولات في إداعة العيون الجهوية، ضاع صيته بعد تصريح له في قضية ما بات يعرف بمسألة الأحباش، إذ فتح على نفسه مباشرة بعد هذا الحدث بوابة جهنم، مما دفع بالكاتب و الصحفي المقهور أن يغادر البلاد إلى وجهة مجهولة، له مجموعة من الإنجازات الفنية و الإبداعات الأدبية الفريدة، لعل أهمها و بدون منازع مذكرات مثيرة للجدل تحت عنوان "أيام الجد و النشاط" التي أطلق من خلالها العنان لمخيلته، وقد عبر عن ما يخالجه من أحاسيس في قالب سردي بأسلوب رصين. فشكرا للاستاذ بوزيد مفخرة القبيلة و حامل لوائها و تبا للحاقدين خاصة الأحباش منهم و طوبى لمن إعترف بالجميل.

في 21 مارس 2013 الساعة 45 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- نول لمطة تتنازع صولجان البيان

سعدبوه ول ماء العينين

هذه مألكة لقرع أنوف الصلفين من سائمة واد نون أدعياء الفصاحة من جديلها المحكك وعذيقها المرجب سليل الساقية الحمراء :لم أر عوض أبا حلس يتقمع , وجار جنبه ولصيق طنبه جعسوس يجعر شأن جعار . لم ألمح بعيني رأسي ذؤبانا تتهارش أبد الآبدين وعوض العائضين تريغ إلى حيازة قصب السبق ونيل القدح المعلى والرقيب وليس منها من ظفر بالكعب الموطإولا من تجاسر على تطبيق المفصل وإصابة المحز ووضع الهناء مواضع النقب .يا أهل نول لمطة لا تنسوا جميعا أنكم بعيدون عن محتد العرب العرباء بعد الفيل من رحم الأثان فلم أنتم عنق على تاج فخار لم تجنوا منه إلا الشنار حتى أضحيتم كأيادي سبأ :كلامي يقرطس صاحب المقال وكلا من هيان وضامر .إليكم جميعا أقول إن ما تلوكون من غريب اللفظ وما تعاظلون من عبارات سمجة ينبئ عن جرمقانية طبعكم أيهاالمسلجسون المتنطسون .لأعضدنكم عضد السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل .وأنت يا أبازيد ألا تدري أن اسمك لقب للدهر لأنه لاتؤمن غوائله وهو اسم رائد الكدية الذي يتقمم الموائد بما يجود به محساه الذي لايختلف عن مفساه في شئ يالبد الغمارطي تغدو منوذلا خصييك ولمذرويك حباق لاتخضف عناق في كونه أفصح مما تلوك بما بين لحييك .

في 21 مارس 2013 الساعة 46 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- اسمع يامن كرع وما نهل وحام ومانزل

سعدبوه ول ماء العينين

شروح لغويةلمن يريد الاستفادة خصوصا للأجب صاحب المقال ...الأجب: الذي قطع أيره أي زبه . مألكة : رسالة . لقرع أنوف الصلفين: لمواجهة المتكبرين. من سائمة: بهائم. جديلها المحكك وعذيقها المرجب : زعيمها . عوض :قط أبا حلس يتقمع: حمارا يذوذ الذباب بذيله . وجار جنبه: لصيق طنبه. جعسوس يجعر شأن جعار: قصير يخرأ مثل الضبع . ذؤبانا تتهارش : ذئابا تتصارع .أبد الآبدين وعوض العائضين:دون توقف . تريغ إلى حيازة قصب السبق ونيل القدح المعلى والرقيب : تريد الفوز . بالكعب الموطإولا من تجاسر على تطبيق المفصل وإصابة المحز ووضع الهناء مواضع النقب : أتقن عمله .محتد العرب العرباء بعد الفيل من رحم الأثان : لستم عربا خلصا أي أصليين.عنق : مسارعون . تاج فخار لم تجنوا منه إلا الشنار: مكرمة لم تجنوا منها إلا الفضيحة. يقرطس: يقصد. تعاظلون من عبارات سمجة : تخلطون بين العبارات القبيحة . جرمقانية: عدم أصالته. المسلجسون :المتفلسفون .المتنطسون: المدعون . .لأعضدنكم عضد السلمة ولأضربنكم ضرب غرائب الإبل : أقيدكم وأجلدكم .
غوائله:مصائبه. الكدية: التسول بالأدب. محساه: فمه .مفساه: أسته أي مؤخرته.لبد الغمارطي: زغب الفرج. منوذلا خصييك :تتدليان من تحتك . ولمذرويك حباق :لوركيك ضراط.لاتخضف عناق: لاتضرط شاة . تلوك بما بين لحييك :تنطق بلسانك .

في 21 مارس 2013 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- إلى صاحب تعليق 589

فاعل خير

سلاطة لسانك و طوله دليل على بيع أثاث الآخرين دون أخذ الإذن.

في 21 مارس 2013 الساعة 21 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- وغد اداونكيت

الرهق الاحمر

من علياء مملكة الجان التي ادير في احدى ديار القبيلة المجاهدة احذرك يا وغد اداونكيت .

في 22 مارس 2013 الساعة 02 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- سؤال مات في صدري جوابه

مسافرة في بحور الكلمات

شكرا على المقال المتميز للاخ د.بوزيد الغلى و لي طلب للاخ هيان بن بيان ان يشرح لنا بعض الكلمات التي لم اسمع بها من قبل من قبيل:سفاسف_حرشة الضباب
و شكرا


في 22 مارس 2013 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- لئلا تأثم قلوبنا وتزل ألسنتنا

الكاتب

لقد أبانت بعض التعليقات عن حقد دفين ، وليس سيد القوم من يحمل الحقدا كما قال عنترة بن شداد ، و رب هزل أظهر سخائم قلوب الحاقدين ، لمن لا يعرف ويهرف بما لا يعرف فان هيان بن بيان ليس سوى صديق ضليع في اللغة العربية ، درست على يديه ، و قد تعمد أن يسمي نفسه حر الحبشة ايماء الى تصريح لم اقصد منه الاهانة لأصدقاء احترمهم واهلهم بأسا ، والآن وقد أثير هذا الموضوع الذي دفنته الايام ، واني أعتذر على الملإ لكل من سبب له تصريحي السالف ، وأذكر كل عنصري أن هذا الكلام حول أصول سكان قصر اسا قد ورد على لساني أيضا في ندوة نظمتها الجمعية التي يراسها السيد الأساوي في ذكرى الاحتفال باليوم العالمي للاثار نقلا من مصادر معلومة منها موسوعةمعلمة المغرب ، وسامح الله كل الذين سطا بهم الحقد ، فاتجهوا الى التعرض بالشتيمة لي بدلا من مناقشة الأفكار ، فهلا ارتفعوا بالنقاش الى مستوى العقول الكبيرة التي تناقش الأفكار لا الأشخاص ، أما للذي اتى من أقصى قرية الانترنت يعرض ما في حويصلة معجمه من غريب الألفاظ ، فاني أربأ به ان يكون نسخة مزيدة منقحة من قواميس غريب اللغة مودتي الخالصة لكل القراء والكتاب والمعلقين ، فان النص يصقل و ينخل بالنقد

في 22 مارس 2013 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- لا تكن كمستبضع التمر إلى هجر

هيان بن بيان


إلى الفدم سليل الساقية :
إليك برض من عد ياشبيه السعدان : يقول الشاعر :ومن يك ذا فم مريض .......يجد مرا به الماء الزلالا.
يا معصفر أسته دعي ذلق اللسان أأنت وحدك وليد خباء غذي لبن .فنحن لا يقعقع لنا بالشنان .لئن كنت لاتتمخط بالعبارة اليتيمة إلا بعد الهذيان الطويل فإنا ممن قضى ددا من الدهر في الكرع من أمهات الكتب أيها المكظوظ بنفسه وإنا لكما قال فارس العربية : أنام ملءجفوني عن شواردها..... ويسهر الخلق جراها ويختصم .إن كان بك لوثة من جنون العظمة فاعلم أن أول شأنك نطفة مدرة وأوسطه حامل عذرة وآخره جيفة قذرة .ثم إنك أيها القل بن القل تنظر في عطفيك وتمسح عارضيك بساقيتك تلك ولا تشك أنك أفضل الناس طرا وأنت تمسح الخرء بيدك كل يوم .فإن بين فنيكيك عنفقة تهدلت وإني مجتزها من أصولها وإن لك لأسود بين لحييك إني لمستأصل إياه من لغانينه أيها الأدغم الذي لايبين . ياأعيى من باقل وأنوك من هبنقة كأنك رغوت تخور وقد لامس خيرانها أير ابن ألغز .ارحل وإلا تغولت لك الغيلان أيها المستوه واعلم أن وادي نون هو موئل الإبداع الغض الندي الذي جاوز الثريا ألقا وبارى الفرقدين بهاء وكان أبعد من العيوق منالا وأعز من الكبريت الأحمر مطلبا. ومتى كانت السجية حكرا على قوم دون قوم فما بين لهزمتيك وزنمتيك وأمام قذالك وفوق عثنونك إلا زائدة دودية لاتغني غناء في سوق الفصاحة ولا تلقى نفاقا في مضمار فنون القول .































































































































































































































في 23 مارس 2013 الساعة 52 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- إلى غليم قدم أنابيش في التعليق 32: زب رباح ذا أم زب فرعون

هيان بن بيان

إلى القويمة صويحب التعليق الثاني والثلاثين .لن أنابزك بكلام غسيل فأنا أعلم أصلا أنك لن تفقه كلمة واحدة مما أقول لأنك ممن قال فيهم الشاعر :
ودهر ناسه ناس صغار ....ولكن لهم جثث ضخام
أرانب غير أنهم ملوك.... مفتحة عيونهم نيام
وشبه الشئ منجذب إليه.... وأشبهنا بدنيانا الطغام .
وأنت ممن يقال فيه :
من يهن يسهل الهوان عليه.... ما لجرح بميت إيلام .
احرنجم وإلا أتتك مني الدامغة
وغض الطرف إنك من نمير.... فلا كعبا بلغت ولا كلابا .
إن كنت ممن يستبضع ماعون الغير فإني وافر المتاع والأير أيها الغلام الجادل لأرصدن لك قمدا ترتعد له منك الفرائص . اصقل سيفك الكهام إن كنت تريغ مطاولة الكماة أيها الرعديد الجلف وتعلم إواليات الكتابة أيها البكئ المفحم .

في 23 مارس 2013 الساعة 13 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- جَديْدة في لعيْبة

هيان بي بيان

بسم الله الواحد الأحد هو المعين و منه المدد والحمد له حمدا لا حد له ثم الصلاة على من لا ند له فأوبوا إلى مغدق النعماء دافع اللأواء بارئ الأرض والسماء.
بعيْد هذا أنا شدكم بالله يا أبناء جلدتنا كفانا ملاحاة بما يوقد جذوته الهوى الممراض وافترشوا مدر البحث الأكاديمي الصرف وانفثوا لماظات من لم يدع في كنانة الاتقان أهزعا حتى ترقوا بهذا المنبر الحر الذي ومقنا إطلالته البهية اللهم ما ذاك إلا إنجام بعض النحامين الذين لا يصدرون إلا عن مكاء لا طائل تحته .

في 23 مارس 2013 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- استفسار

قارئ محايد

اولا اشكر الكاتب المحترم على رده الاخيراللبق .
نود منه ان يخبرنا من يكون هذا الهيان بن بيان الذي اثار كل هذه الزوبعة و شكرا .

في 24 مارس 2013 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- حذار من الفتنة

مسافرة في بحور الكلمات

بسم الله الرحمن الرحيم:
أما بعد
نشكر الأستاذ الدكتور صاحب المقال على إعتذاره الدال على نبل أخلاقه،و نشير إلى أن بعض القراء قد إنساقو وراء إنفعلاتهم بعد العزف على وترهم الحساس من طرف شخص يتسم فعلا بالفصاحة التي تسحر العقول، و نحن لا نتحمل مسؤولية اراءهم المتشددة لكن نلتمس من الأستاذ الفاضل أن يكشف عن هوية هذا الشخص الذي أثار الفتنةو نحن نلح على ذلك

في 24 مارس 2013 الساعة 22 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- غرفة من نار

شاكو ماكو

أود أن أخبر الكاتب بأمر مهم : لإن لي غرفة لطالما لم يدخلها أحد وشكرا

في 24 مارس 2013 الساعة 25 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- لا تعشر تعشير الثولب

هيان بي بيان

إلى الأخ صاحب المقال : أطلب منك القليل من النصفة .مكان العائذ بالله ألا تخلط الشولة بالصولجان أنا لست الحبشي الحر وأقل تمحيص ينبئ بأني لن أكتب بأسلوبه الركيك حتى إن كان بي خمار كما أني أتحدى من يدعي أن في تعليقاتي شيئا يحيل على نعرة من أي صنف أن يظهر أنموذجا لذاك ثم إنك تدعي إقبالك على الملاحظات الوجيهة وأنت لازلت لم ترد على ما أسلفنا من تشذيب وتهذيب لم شعث كبواتك اللغوية, مما يشي بكونك تضرب أخماسا لأسداس أي تظهر عكس ما تبطن .

في 24 مارس 2013 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- هيان بن بيان سليل فحول اللغة و ملوك البيان

الكاتب

لقد بيّن الحق لذي عينين ، وجلاّ هيان بن بيان منطقه ، وقد سألته عن كلمات استمرا واستعذب استعمالها مُذعرفته، وليس ملوما على تقفي هفوات الكاتب ، وإن ضيّق واسعا حين صوّب قولي " لا يفسد في الود قضية " غافلا عن صحة العبارة مبنى ومعنى ، فحرف الجر الذي أبدل بغيره لم يبدّل من المركب النحوي شيئا ، ولم يزْور عن المعنى المقصود الى غيره ، والعبارة الأصل تَنْمى الى لطفي السيد وفق ما قرأت ، وقد درج كثير من الناس على استعمال العبارتين ، ولا شيّة  ( لا عيب  ) في ذلك مادام المبنى والمعنى خالص لم يفسده التغيير ولا التبديل ، أما وقوفه عند التكرار الذي طفا طفوّا غير محجوب في النص ، فقد اجبت عنه فيما تقدم ، ولست أزعم لنفسي العصمة من الزلل و اشتمال ما كتبت على بعض الخلل ، فان طلب الكمال محال ، وإنما نستزيد علما ونُحاط خُبرا بأوجه النقص فيمانكتب أو نعتقد ، ولا نزعم الكمال ولا نبتغيه ، وما بعد الكمال إلا النقصان ، فمن زعم أن الفصاحة والبلاغة قد حيزت له بحذافيرها فقد صبا  (أي بدّل ) أو تصابى  (انزل نفسه منزلة الصبيان ).
وملاك الأمر ، إن هيان بن بيان يجيد كما أومأت اللغة الاسبانية ، وقد ورث بعض الفصاحة عن أبيه الشاعر المفوّه والفقيه الجليل العالم ، وفي هذا البيان بعض الجواب الشافي لمن يريد أن يحيط علما بمن يكون ، وإن كان الأهم في بحر الانترنت أن تعرف الصدفات لا الصائد ، وأن نهتم بما قال لا أن نستفرغ طوْلا طلبا لمن قال ,وإني شاكر تمام الشكر للجميع على اهتمامه ، وإن الخلاف وان احتدّ واحتدم لا يفسد من الود شيئا ولا قضية

في 24 مارس 2013 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- الحر يفهم بالإشارة

قارئ حر

لقد إتضح بل و قضي الأمر، فنحن نعرف تمام المعرفة الشخص الوحيد الذي يتقن كلا من اللغة العربية لا و لا اللغة الإسبانية.
إدن هذا هو هيان بن بيان ، يال الغرابة، من كان يظن أن هن هيان بن بيان ليس سوى الشخص الذي يجيد اللغة الإسبانية كما أومأ الكاتب فيال العجب

في 24 مارس 2013 الساعة 29 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- هيان المجهول

مسافرة في بحر الكلمات

شكرا للأخ الأستاذ بوزيد على رده، إلا أنه مليئ بالإشارات و الإماءات التي لا يفهمها إلا من كان دا عقل راجح. المرجو من صاحب المقال أن يوضح أكثر .
مما لا شك فيه أن الأخ هيان بن بيان يعيش لحظات صعبة بعد اخر رد للكاتب، و هذا ما جعله يتوارى عن الأنظار. فأين أنت يا هيان المجهول.
ويبقى هيان مجهولا للعامة معروفا لصاحب النص.

في 24 مارس 2013 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- طعنة في خاصرة مجهزلة

محايد أخر

شكرا أختي مسافرة في بحور الكلمات على تساؤلك عن ماهية و كينونة هيان،فعلا نحن بحاجة ماسة لعرفة هذا الرجل الشبح، الذي يعد طعنة في خاصرة بوزيد، فهو يدكرني بمحمد صبحي في مسلسل الثعلب. كما يدكرني بالمرأة العربية التي قالت لزائرها غبنتك، اجابها حين تقلين تدرين.

في 24 مارس 2013 الساعة 15 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- كف عن هكذا ترهات.

Maghribi

لقد خلق الكاتب حول نفسه جعجعة أتت على ماضيه وحاضره، وإذ احتدم النقاش حول بعض القضايا الهامشية التي كشفت أننا ننساق وراء كل رد كالقطيع.الكاتب ليس رسولا عصم من الخطأ لكن في هكذا مواقف وجب عليه الإعتذار كون نزعته العنصرية تنتمي إلى حقبة ماقبل الإسلام.
يستحيل أن نجد دكتورا في القرن الواحد والعشرين ينزلق إلى مالا تحمد عقباه، غير أنه استسلم لشعوره الإنتمائي فظن أنه أكمل وأرقى.يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.


في 27 مارس 2013 الساعة 43 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

الحسانية : عود الى اللغة والثقافة والدستور

الحسانية : عود الى اللغة والثقافة والدستور (1)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

السيدة الأولى الأمريكية تكسر صمتها وتكشف موقفها من اتهامات زوجها الجنسية

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.