للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             مصرع شاب واصابة سيدة بالداخلة نتيجة انقلاب سيارة             من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)             بعد الثروة الحيوانية ،الخليجيين بالصحراء ينهالون على الترفاس ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم(فيديو)             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون             موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية             إدارة الضرائب تستعد لشن حرب على منعشين عقاريين ومقاولات مزيفة بسبب التهرب الضريبي             قريباً..لحوم امريكية على موائدنا             الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف             رئيس جهة العيون يرتبك أمام قصر الأمم المتحدة بجنيف،بعد سؤاله عن..(فيديو).             لائحة بأسماء عمال جدد باتت جاهزة،فهل تشمل عمال بجهات الصحراء             بشرى للراغبين في ولوج مهنة التدريس:وزارة التعليم تُلغي "الإنتقاء الأولي" وتمدد السن إلى 55 سنة             الوزارة تفتح باب التسجيل للأحرار (الشروط-وتاريخ ايداع الملفات)             المصادقة على عقود التجزئات العقارية والمجموعات السكنية مقابل رشوة سمينة في تحدي للداخلية             أزمة سياسية جديدة:حزب التقدم والاشتراكية يهاجم حزب “التجمع الوطني للأحرار” بسبب             احتجاج:أطباء القطاع العام قرروا وقف العمليات الجراحية ابتداءا من هذا التاريخ             عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو            حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان            كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات            شهادة وزير موريتاني حول حرب الصحراء ولقاء الرباط            
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم


لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو


حريق كبير داخل باخرة بميناء طانطان


كارثة بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة: دماء وديدان وروائح نثنة بمستودع الأموات

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

الملف المطلبي لهيئة الادارة التربوية

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

بوادر أزمة بين تونس والمغرب وهذا سببها

وزير موريتاني : حرب الصحراء ما كانت لتقع لو لم تكن الجزائر من ورائها (فيديو)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اقليم كليميم :المجلس الجماعي لإفركط يرفض شراكة بقيمة 32 مليون درهم..!!!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2013 الساعة 31 : 07


صحراء بريس/ محمد عالي بركا- جماعة افركط -اقليم كليميم


تحت نفس العنوان كتبت  العام الماضي موضوعا تطرقت فيه الى ما آل اليه التسيير في جماعتنا التي وقعت تحت ايادي منتخبة.لم توفق بالمرة في المهام التي يتوقع انها رشحت نفسها من اجلها .ولا زلت اؤكد ان المجلس بشقيه موالاة ومعارضة يتحمل المسؤولية الكاملة فيما آلت اليه الاوضاع من آفاق مسدودة تعطل فيها مسيرة التنمية المفتوحة في كل مكان وتحطم فيها آمال الساكنة في التطور المشروع.ليفتح الباب على مصراعيه امام صراعات جوفاء عقيمة تتحطم عليها احلامنا.ولا زالت فصول مسرحية  مجلس يشكل اكبر عالة بلاده متوالية.
  من غرائب الامور وعجائب القانون ان المعارضة هي الاغلبية(7 اعضاء) والرئيس وموالاته اقلية(6اعضاء)فلا الرئيس رئيسا يستطيع ان يصنع قرارات ولا الاغلبية تفهم ثقلها وتقدم للجماعة ما لم يقدمه رئيس لم يفرح باغلبيته طويلا .
  من حماقات هذا المجلس كما اشرت سابقا هو انه يرفض كل شيء وياتي على الاخضر واليابس بحكم اغلبية معارضة ترى في معارضة كل شيء (ولو طارت ماعزة) اهم انجازاتها.وهكذا فمن اهم انجازات المعارضة التي يسجلها لهاالتاريخ بمداد الفخر ما يلي :
1- رفض شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 90 مليون سنتيم تدفع منها الجماعة 40 مليون سنتيم لشراء شاحنة صهريج ماء(كوبة/بوطة).و سيارة اسعاف.في الدورة الصيفية للعام الماضي.امام استغراب الجميع.
2- رفض طلب للتحفيظ الجماعي والمجاني لاراضي ساكنة الجماعة في نفس الدورة التي رفضب فيها الشراكة مع المبادرة.
3- رفض الحساب الاداري لسنتين او اكثرمن قبل المعارضة دون القدرة لحد الساعة على الزحزحة المنشودة لرئيس يرفع صوته عاليا بانه يضع النقط على الحروف ويحمل المعارضة مسؤولية مايقترفونه يوميا في حق الجماعة.رغم تدخل المجلس الجهوي للحسابات بالعيون.واخيرا لجنة وزارية للتفتيش عما قد يختفي وراء ارشيفات هذه الجماعة ان كان لها ارشيفا.
4-الصاعقة العظمى الجديدة في غرائب هذا المجلس والجريمة التي لاتغتفرفي حق الجماعة والساكنة هي تضييع فرصة اخرى تاريخية برفض المعارضة لشراكة مع المجلس الاقليمي ومديرية الجماعات المحلية ووكالة الانعاش والتنمية الاجتماعية والاقتصادية لاقاليم الجنوب لتنفيذ مشاريع ذات اولوية بمبلغ 3200 مليون سنتيم.(32مليون درهم).
 هذا اختصارا جزء من انجازات معارضة تحصر التنمية في الدخول في عناد مع رئيس مغلوب على امره ترفض كل شيء وتقلب الطاولة في كل دورة للمجلس على البلاد والعباد. وتؤجلها حتى اشعار آخر. حالة نتحول فيها امام العالم كله الى اقصوصة مضحكة للناس تروى .فمن منا تعرض عليه 3200 مليون سنتيم ويقول :عفوا سيدي لست في حاجة؟
 حينما نفكر في الوضع الراهن وسبل الخروج منه لانقاذ الجماعة نجد انفسنا امام خيارين ممكنين :اولهما استقالة الرئيس مراعاة للصالح العام حتى ولو كان على صواب لانقاذ الجماعة من سياسة معارضة تاتي على الاخضر واليابس.وهذا مالم يقع لتمسك الرئيس بكرسيه ولانه لايرى سببا يدفعه الى ذلك. وثانيهما:ان تراعي الاغلبية المعارضة الصالح العام للجماعة وساكنتها ولو كانت على صواب وتلعب دور المعارضة الايجابية فتعارض ما لا يتناسب وتصوراتها لكن بالمقابل تمرر كل ما من شانه ان يحقق الصالح العام.
         حينما ننظر الى المقاربة الاعلامية للموضوع نجد بان هذه المهزلة الكبيرة خارج حدود التغطية تماما في وقت كان من اللازم ان تتصدر قصاصات الانباء.وان هي تطرقت لها فتتم الامور من وجهة نظر تبسيطية وفي اغلب الاحوال من زاوية مجانبة للصواب تماما يتحول معها صاحب الموضوع/الصحفي الى كاميرا بيد اطراف الصراع البسطاء.والموضوع الى تزييف كبيروطمس واضح للواقع .
امام هذا الوضع المتردي في التدبير :لا الرئيس استقال ولا المعارضة معارضة .يتوقف كل شيئ توقفا تاما. .لايشرف تماما ان نبقى مكتوفي الايدي نتفرج على احزاننا .علينا كل من موقعه ان نتحمل مسؤوليتنا لانقاذ ما يمكن انقاذه .لكن يبقى الخيار الافضل والاقرب الى الواقعية هو ان تتدخل السلطات الوصية لبحث امكانية حل هذا المجلس الذي لم يعد مطاقا لا سياسيا ولا اخلاقيا ولا حتى انسانيا .فرب قائد جائر ولا مجلس مفلس كاسد...




5513

74






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لااله الا الله

aferat.guir

ايوا احنا اللي درناها لروسنا.ها لنتخابات جاي كونو رجال.زحيدو اعلينا هاد لفضاحة.
3200 مليون؟اتسطاو هادو

في 16 مارس 2013 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صحوة متاخرة

عابر سبيل

في الباية أشكر الاستاذ الكريم على فتح باب نقاش حديث بيزنطة العقيم واود أن أبدي ملاحظات واتمنى الاجابة عنها:
لماذا يفتح باب الغيرة والاهتمام بشؤون الجماعة كلما زارت لجنة افتحاص الجماعة؟
لماذا تكتفي بذكر عيوب المعارضة وتنسى أخطاء الرئيس وحاشيته؟ماالذي يجعلك متاكدا من صواب سياسته؟
لماذا تركز على 3 مليارات وكأنها عصا سحرية لفك مشاكل القبيلة.هل اطلعت على المشاريع التي اعدها الرئيس في دراسة 2010؟هل تعلم أن مجرد ربط بعض الدواوير الخالية من السكان بسقايات الماء أقول سقايات وليس المنازل تم رصد 1.7 مليار له. كم بقي؟هذا مثال بسيط وأحيلك على الدراسة لتطلع على الباقي وتصاب بالصدمة؟
انا متأكد أنك وغيرك كثيرون لا يعلمون مايجري في الجماعة ولا تسييرها وعلى جدولة ميزانيتها فلماذا تطلقون التهم وتمجدون الاخرين؟
لماذا تخيرون القبيلة بين رئيس جاهل ومستبد ذو عقلية متحجرة وبين معارضة سلبية تنتقد ولا تعمل تعارض ولا تعطي البديل.
أنا لا أنتمي لا للمعارضة ولا للموالاة ولكن يمكن القول أن المدخل الاساسي للاصلاح هو أن يتخلى امثالك ممن نظنم مثقفين عن مساندة وتمجيد رموز الاستبداد والطغيان والهيمنة على القبيلة...

في 16 مارس 2013 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- Ajwali

Ait jaloul

اول ما اريد ان استفسرك عنه يا اخي هو اين كانت كتاباتك هده او بالاحرى ارشاداتك ووعظك هدا حين كنت مهتما بجمع  (الاورو  ) في هولندا.الان اصبحت تهتم بمشاكل افركط وهمومها.لقد جئت يا ابن عمي متاخرا بعد ان لم تستطع ان تفرض وجودك في المهجر المهجر الدي كان احرى بك فيه ان تعرض هموم المنطقة غيرة عليها ان كنت فعلا تغار عليها عار يا بركة او يا استاد بركة ان تكون رجلا يحمل من الصفات ما يتسم بالقيم والمبادئ و تصف جميع المجالس التي مرت على جماعة افركط بالمخيبة للامال عار ان تبيع تضحيات رجال كان همهم الوحيد ان ترفع كلمة ياسيني في العلا رغم الاخطاء التي ارتكبوها عن حسن نية لا انكر ان اغلبهم ظل دائما يكيد المكائد وينصب الشراك من اجل مصالحه الشخصية ولكن لا تغطي الايجابي رغم قلته بالسلبي.انت تتحدث في اشياء جعلت من هدا المجلس عالة على الجماعة على حد قولك.ولكنك تعرف جوهر المشكل الدي اوصل المنطقة الى هدا الباب المسدود ولم تكن جريئا في مقالك لطرحه الجميع يعلم بالتوظيفات التي اقدم عليها الرئيس مؤخرا وما صاحبها من صخب جماهيري و اعلامي وما تردد في البيوت وفي جلسات الشاي بالرغم من الوضوح التي اتسمت به هده العملية نعم اقيمت الدنيا واقعدت من اجل بعض الدريهمات التي يتقاضاها هؤلاء الموظفين والتي اسالت لعاب الكثير رغم هزالتها هدا هو جوهر المشكل فلما نضخمه الى درجة ان نصف اشخاصا بصفات هم براءة منها براءة الدئب من دم يوسف.بدل ان تبحث يابركة عن الحيثيات الحقيقية لهده العقد وعن اسباب هدا الصمت الرهيب الدي التزمته ساكنة المنطقة امام مايحدث صرت تصرف مداد قلمك في كلمات تهدف من ورائها في نظري ان تستعرض غنى افكارك والواضح انك تعاني من تشتت في هده الافكار فتارة تخرج الينا في توب المناضل الثائر امام بلدية كلميم وتارة اخرى تلعب دور المصلح الاجتماعي في جماعة افركط حتى فاجاتنا مؤخرا بهواية رعاية الخيول الافضل لك هي فهي تناسبك.
اريد ان ارد على الاخ الدي علق على مجلس جماعة افركط بانه مجموعة من الجهلة يقودهم ابو جهل وهو اننا يااخي كلنا اميون كما ان التجربة السياسية اثبتت دائما بان نجاح اللعبة السياسية لا ينطلق بمستوى ممارسها فقد يكون السياسي اميا لكن جراته و شجاعته قد تجعل منه نمودجا افضل من غيره وهدا ما ينطبق على رئسي جماعة افركط فالرجل مستواه بسيط ورغم بساطة مستواه الثقافي لم يستطع الدين يدعون الثقافة ازاحته وهدا مايبين حنكته السياسية حتى في الولاية التي ازيح فيها2003.2009 كان الدي ازاحه امي فاينكم يامن يدعون العلم علمتم شيئا وغابت عنكم اشياء .
في الاخير اعود واؤكد بانه يجب على مسؤولي هده الجريدة ان يفتحوا الابواب امام من يستحق لا لمن هب ودب

في 16 مارس 2013 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تحديد المسؤولية واجب أخلاقي

ياسيني

تحية مجددة على المقال المتابع للشأن الجماعاتي بالقبيلة، والذي يظهر من خلاله أنه يحمل مسؤولية الكبرى للمعارضة والقليل من المسؤولية للرئيس المتواري وراء سلطة تدعمه، والحق الذي يجب أن يصدع به كل ياسيني مطلع على واقع الجماعة، هو أن السلطة تتحمل كامل المسؤولية لأنه من المفروض أن تقوم بحل المجلس وتعاد الانتخابات.

في 16 مارس 2013 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- 2

2

الى المتدخل 2:هل تعرف ان 3.2ديال المليار تعادل ميزانية المجلس ل 32 سنة.

في 16 مارس 2013 الساعة 37 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- المشاركة 3

جلولي حقيقي

معذرة اذا صدمك الموضوع لانه يكشف عورتك وفضائحك.التي تدون لك.ودع عنك ايت جلول فايت جلول يمتلكون من الحياء والاحترام ما لا تملك انت الذي علقنا عليك امالا كبيرة في ريادة المجلس وتخلفت عن الموعد .لان حنكة العساكرالا ميين كما تقول اقوى من معارف سيادتكم .لانهم مرغوك واهانوك .فابحث لك عن مهنة تناسبك غير السياسة .ودبر شؤونك اولا قبل ان تفكر فتدبير شؤون الناس .

في 16 مارس 2013 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا

محمد الامين

كفاكم صراعات يا ابناء ياسين فانتم لستم احسن حال من الجماعات القروية المحيطة بكم ولستم النمودج المحتدي به
فانتم تغردون خارج السرب وتتبادلون الاتهامات الغوغاء والجوفاء فالاحري بكم ترك الخلافات الشخصية والبينية والانتخابية بعيدا لاسيما بين ايت جلول واهل بومزكان فان اردتم المجد والعلا فلا ياتي بالانتخابات ولا بالمجالس القروية فبدلا من ان تحتوا ابناءكم علي العلم والمعرفة وتقلد المناصب العليا تحتوهم علي الكراهية والحقد لابناء عمومتهم انه لمن الموءسف ان قبيلة كبيرة من حجم ايت ياسين لاتتوفر علي اطر عليا علي غرار باقي القباءيل فهدا هو الدي كان الاحري بكم التنافس من اجله واعطاء القبيلة سمعتا تليق بها بدلا من خدمة اجندات لا تعود علي القبيلة الا بتكريس التفرقة والخلافات واتقوا الله يا من تسعوا الي شتات القبيلة

في 16 مارس 2013 الساعة 12 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شكر وتنويه

يحيى محمد حسن

لقد قرات النص واعدت قرائته مرات عديدة ووجدت انه يعالج الاختلال القائم في التدبير والتسيير الجماعي للجماعات والمجالس القروية ومدى شطط رؤسائها وانفرادهم بالقرارات المصيرية لجماعاتهم ولكن ماشدني كثيرا وادهشني هو المبلغ الخيالي الذي يتكلم عنه صاحب المقال يااخي اتعرف ان مبلغ 32 مليون درهم ان برمجت لصالح هذه الجماعة لن يرفضها المجلس حتما لا لانه يراعي تنمية هذه الجماعة ولكن لاجل مصالحه الضيقة فاقل مايمكن ان تستفيد منه شكارة السيد الرئيس في مثل هذه الصفقات الكبرى نسبة 5/100 اي مايقارب 160 مليون سنتيم والامر الثاني الذي لفت انتباهي هو تزامن هذا التقرير مع بوادر الحملات الانتخابية التي تنطلق في بلادنا قبل اوانها ولكن لاباس فمثل هذه الكتابات اقل مايمكن ان يقدمه لساكنة هذه الجماعات هو تنويرهم بامور تحاك وراء جدران جماعاتهم وهم لاعلم لهم بها واشكرك على هذه البادرة التي تحتاج لها الكثير من الجماعات القروية لاقليم كليميم

في 17 مارس 2013 الساعة 20 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- سواء توافقنا أو اختلفنا، المهم أننا تكلمنا

ياسيني باحث بسلك الدكتوراة

بداية تحية لجميع أفراد القبيلة المحترمين، معرضة وأغلبية، موالين للرئيس ومعارضين له، لقد انشرح قلبي صراحة لهدا النقاش، وأقول من موقعي أن أهم مايثلج الصدر هو أننا تناقشنا وعبرنا عن مايخالجنا.
فأنا لست مع الرئيس ولا مع المعارضة ولاغيرهم، بل ما أريد أن اقوله فقط هو من باب غيرتي على قبيلتي، وحتى أكون منهجيا فلكم مجموعة من النقاط التي أريد أن أقولها:
إن كان الرئيس أو المعارضة على خطأ، أوهما معا، فمهما فعل الطرفين فهما أبناء عمومتنا، وإن كنا نريد التغيير فهو أمر جميل، لكن التغيير يتطلب إفراز نخب سياسية جديدة وواعية بهموم القبيلة، وأحيل صاحب المقال على كتاب بهدا الخصوص للأمريكي جون واتربوري  (الملكية والنخب السياسية بالمغرب ) حتى يعرف كيف توصل هدا الأمريكي لصعوبة فرز نخب سياسية جديدة بالمغرب. فمابلك نحن على مستوى قبيلة غارقة في صراعات لاتسمن ولاتغني من جوع.
بالله عليكم حتى متى سنظل مغيبين على مستوى منطقة وادنون وليس لدينا ياسيني واحد داخل مجلس بلدي أو داخل البرلمان أو في غرفة فلاحية أو تجارية أو غيرها،مدا ينقصنا نحن حتى لا نرقى لهده التمثلية، إنه الحس القبلي والغيرة على القبيلة، هي الاليات التي نحتاجها، على الأقل نتحد مرة واحدة ويكون لدينا ياسيني بالمجلس البلدي أو البرلمان، حتى وإن كان أميا أوجاهلا أوفاسدا فيكفينا فخرا أنه من أبناء القبيلة. قلت (جاهلا أو فاسد أو أميا ) حتى لايقول البعض أننا كمثقفين نسعى لمنصب معين أو كرسي، أقسم أن دافعي للحديث هو غيرتي على قبيلتي لدلك قلت اتحدوا على شخص مهما كان مستواه، المهم أن يكون منا.
أقول لكل من يسعى للتغيير أن يبدأ من بيته، وهو أمر يتطلب من كطبقة واعية بالقبيلة أن نشمر عن سواعدنا لنشر ثقافة التجميع وليس التفريق، فالأجدر بنا أن نكون متحدين، وحتا إن اختلفنا فإن القبيلة تجمعنا.
وختاما وحتى لاأطيل، أتمنى أن أكون قد وفقت في توضيح المغزى من مداخلتي، والمتمثل في الغيرة على قبيلتي، الغيرة وحب القبيلة يتطلبان منا العفو على من أخطأ، والوقوف بجانب من يريد أن يشيد ويبني.

في 17 مارس 2013 الساعة 30 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- Boulagfa

Bougadra

قرأت الموضوع بصيغته التي توحي بالاستهتار بمصالح العباد بهذه القرية الهادئة . لكن الحق يقال أن الأجدر والأصلح لو ابتعدت أنت يا محمد عالي عن شأن القبيلة وكذلك أبناء أعمامك الذي يترأس المجلس والذي يديره عن بعد وكأنها قلعة من أملاكهم والباقون تحت أمرهم. كل المشاكل أتت من أسرتكم وان أردت الصراحة هذا البكاء ربما لأجل الانتخابات القادمة.... ور بما عالم أفضل من جاهل لرآسة المجلس.

في 17 مارس 2013 الساعة 43 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- كفى من الفساد

عاشق الديمقراطية

يحز في نفسي أن ارى موسسات الشعب تسير من طرف حفنة من الامين والمفسدين لا هم لهم سوى الاغتناء على مصالح المواطن المحكور.
نحن في حاجة الى اصحاب كفائات تدير الشأن المحلي رغم ضعفه. نريد أيادي نضيفة وأمينة تساهم في تنمية البيت اليسيني . وترد الكرامة لكل فرد من القبيلة. وتعيد الديمقراطية لكل دوار.

في 17 مارس 2013 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Jalouli salmi

Barkawi boumazgani

اخي الكريم تحليلك يحتاج الى العلمية فانت تؤيد ابن عمك الدي يراس الجماعة .عليك ان تنتقد هدا الرئيس .لان جميع المشاكل التي تتخبط فيها هده الجماعة مصدرها ابن عمك وبمباركة ودعم الدكتور انور .عليك ان تسال نفسك هده الاسئلة..لمادا كتبت هدا الموضوع حاليا 2 بصفتك فاعلا جمعويا بامكانك ان تغير المنطقة بانشطتك وبمستواك وبمقامك وبفعاليتك .لا بمتل هده المواضيع التي يستغلها البعض من اجل اثارة البلبلة ومن اجل تمرير الكلام الغير لائق الى بعض الاشخاص البريئين من الوضعية الرديئة التي تتخبط فيها جماعتنا .فعليك اخي الكريم ان تنغمس وان تتفاعل في الوسط وان تغير ما يمكن تغييره لان الكلام شىء والعمل شىء اخر

في 17 مارس 2013 الساعة 40 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- اتحاد

متتبع

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ب انفسهم صدق الله العظيم
يابركة ايت ياسين ينقصها وعي ابناءها وساكنتها برمتها لانهم هم من ينتخبون مثل هذه النمادج التي لاتراعي الا مصالحها الشخصية والعائلية وما داموا على نهج هذاك جلولي وبمزكاني و و و و و الى اخر عرش من القبيلة فلن يتسيسوا ولن يتقدموا الى مصاف القبائل الاخرى
لان الافكار مهما بلغ مستواها عندهم سائد وطغى عليها الهاجس القبلي الضيق لذا يجب الانتباه لهذا الامر بجدية وعلى مستوى عالي جدا مستقبلا لكي نتفادى مثل هولاء المنتخبون وناتي بنخبة موطرة سياسيا وثقافيا وطبعا لايكون ذلك الا من خلال زرع الوعي في نفوس الذين سينتخبونهم وختاما للجميع واسع النظر

في 17 مارس 2013 الساعة 34 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- حياك الله يابركة

افركط

اللي ايرد اعليك هون يابركة راهم الا لعضاء اديال المجلس.احركتهم.والله يزيدهم.احنا كنعرفو اش يسو كل واحد.ماكلت ماهو الحق....القافلة تسير....

في 17 مارس 2013 الساعة 01 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- ياعباد الله موضوع عالمي

كير

مادا تواخدون على بركة.هولا يدافع على ابن عمه نهائيا وكلامه واضح يحمل المسوولين للموالاة والمعارضة.
بركة قال ان المجلس رفض 32 مليون درهم.زكان خصو يقول المعارضة اللي رفضت..واش كتنتظرو منو راه الحرية التامة عند اي واحد باش يكتب على هاد لفضاحة......
انا كنشوف بان الموضوع موضوعي وفوكاني

في 17 مارس 2013 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- من تسعوا الي شتات القبيلة

اقليم كليميم :المجلس الجماعي لإفركط يرفض شراكة ب



ياسيني

أولا ابدأ بتحية اخواننا في كل القبائل الاخرى دون استثناء.ولا نريد هنا ان نتحدث عن ايت ياسين للانغلاق ابدا .ولا نريد قيمة لنا بدونكم جمبعا فنحن جسم واحد.
ما اريد أن أشير اليه هو أنه لاينبغي ان نتهرب من المسؤولية ابدا.فكاتب المقال عضو في هذا المجلس من فرع باريس .وممن نظموا الملتقى السابق,وكان تنظيما جد مرتجل وفاشل بكل المعايير لولا ندخل الجيل الاول من قبيلتنا في شمال فرنسا .حيث نقل اللقاء الى ضواحي ليل بدل باريس التي عجز الاخوان ومعهم كاتب المقال عن ربح تنظيم لقاء بسيط.
من يمنع كاتب المقال من اتخاذ المبادرة والاتيان بافكار جديدة وبلورتهاوتقديم مقترحات والدفع بالملتقى الى الامام كما يقول وهو منظمه الذي فشل في التنظيم دون غيره.كفى توزيعا للمغالطات ففاقد الشئ لا يعطيه وتحية من هذا الياسيني الى كل صحراوي شريف وما اكثرهم حين تعدهم.



في 17 مارس 2013 الساعة 11 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- طانطان

للامانة

للامانة .قرات الموضوع جيدابكامله 5مرات.واعرف صاحبه حق المعرفة.وللامانة لا اجد في الموضوع اي نقطة اواخده عليهانهائيا.
1حمل المسؤولية للطرفين بما فيهم ابن عمه.
2 اشار الى خبر رفض المعارضة لشراكة 32 مليون درهم وهو خبر صحيح مائة بالمائة..
3ليس في الموضوع ما يشير الى انه قبلي.او يتبنى الطرح القبلي.
4 موضوعي متماسك يضع الاصبع على الداء بكل موضوعية.
لهدا كان علينا ان نهتم بما ورد في الموضوع بدل الخروج عنه والتطرق لابناء عمومته فيما يشبه السب..واعلان الحرب القبلية الضيقة و...
واعرف صاحب المقال جيداواعرف مستواه ومؤهلاته والعمل الجبار الدي يقوم به في الساحة الجمعوية لا على صعيد افركط ولا على صعيد كليميم.
حينما ننظر الى الردود نجدها هنا.بعيدة كل البعد عن روح ومغزى الموضوع .ردود تنغمس في جاهلية ما بعدها جاهلية.
ينبغي ان كنتم تريدون مصلحة بلادكم الاستفادة من هدا الرجل وامثاله.وليس الانغماس في صراعات عديمة الجدوى.

في 17 مارس 2013 الساعة 46 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- 10

10

واش هداك مول 10 انت هو الي حاكم افركط اتدخل واتخرج الي ابغيت.مشاركتك كتبين بانك لاتفهم النقاش ولا الكلام غير سير احرق السكر احسن لك.راه السكر طالع..18

في 17 مارس 2013 الساعة 48 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- الجهل

تيحوباض

سيرو ياوداتي كيف فضحتونا كُدام العالم الله يفضحكم كُدام جميع الخلايق يوم المحشر ورانا مانا مسامحين لكم الى غدا كُدام مولانا ماتليتو خليتونا نجمعو مع انتاجنا وحشمتو بينا كُدام لعدو والصديكُ والله لوكان لكُيتو الرجالا ينكم تمشو كاملين للحبس لا المعارضة ولا المكتب ولكن الكُيتو على من الطنزو وتضحكو الله يعملكم تهجروه و تجهروه جماعا من الجهال مافيهم واحد دون واحد واش داروكم الناس باش تجيبو لهم المصالح ولا ترضوهم الله يلعن اللي مايحشم ورانا مانا مسامحينكم فالدنيا ولا فالاخرة..........

في 17 مارس 2013 الساعة 26 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- kakou

kakou

هدا الراجل والله الامريض كايقلب على المشاكل

في 17 مارس 2013 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- hosaine taia

hosaine taia

نحن في حاجة الى اصحاب كفائات تدير الشأن المحلي

في 17 مارس 2013 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- Dib boujratin

Google

اقليم كليميم :المجلس الجماعي لإفركط يرفض شراكة بقيمة 32 مليون درهم.. ! ! !

في 18 مارس 2013 الساعة 46 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- Hoi alles goed

Boujam3a amhamd agra3

لمن تعاود زابورك نتا راك فholanda اما حنا فالحفرة...
لكن الغريب هو حال ساكنة وادنون اليوم, المتقاعدين راتبهم لا يغطي حتى فاتورة الماء ولاالكهرباء, وأبنائهم ينامون أمام المقطاعات من أجل إدماجهم طبعا ممن سلم منهم من قوارب الموت, أو أقراص المخدرات التي تباع تحت أنظار
الجميع...خاولو ديلرو جمعية دولية اوعاونو اولاد واد نون ..ضبرو عليهم fi holanda اما الشفاوي راه عيانه و غوص فالمقلة ...

في 18 مارس 2013 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- الله المستعان

الطائع الحسين

لقد قرات النص واعدت قرائته مرات عديدة ووجدت ان ايت ياسين ينقصها وعي ابناءها وساكنتها لانهم هم من ينتخبون مثل هذه النمادج التي لاتراعي الا مصالحها الشخصية والعائلية.....والله انه من المؤسف ان قبيلة كبيرة من حجم ايت ياسين لاتتوفر علي اطر عليا علي مثل باقي القبائل.... فهداهو الدي كان الاحري بكم التنافس من اجله يا ايت ياسين.حرام عليكم والله حرام

في 18 مارس 2013 الساعة 04 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ردود ضعيفة.

الموضوع ممتاز

هذا موضوع من خيرة المواضيع في الموقع على الاطلاق.يطرخ فضيحة لم نسمعها اطلاقا وهي رفض المعارضة الاغلبية لشراكة 32مليون درهم.ويحلل مشكل الجماعة ويشع الاصبع على مواطن الضعف.
الردود تبين بان اصحابها لم يفهموا الموضوع اطلاقا .الموضوع غير مفهوم اطلاقا.لدلك فالردود تعبر عن عقليات قبلية اصابها الموضوع يالصرع فراحو يتخبطون من غير وعي...

في 18 مارس 2013 الساعة 19 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- 2

2

صاحب التعليق 2 اكيد انه عضو لانه مطلع على ملفات الجماعة. يقول بان الرئيس رصد لسقايات مائية 1.7 مليار.واش انت احمق ام انك لا تفهم الحساب.هدا عدر كافي لاتبت ان الرئيس شفار.ولكنك احمق لا تعرف ما تقول.السقايات الى بغيت تسرق فيهم اشوي.خصك اتدير لهم 25مليون ومازال بزاف.ماشي 1700 مليون التي تقول يا لهبيل الكداب.

في 18 مارس 2013 الساعة 29 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- 8

يحي محمد حسن

لقد رفضت المعارضة لانها اغلبية وليست الموالاة 3.2مليار بالسنتيم و 32 مليون درهم بالدرهم و 3200 بريكة بعاميتنا. لدلك فمن حقك ان تصاب بالدهشة .اما نحن يا اخي فمصابون بصدمة. وهدا هو لب الموضوع.

في 18 مارس 2013 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- شكر وتحفيز

مناظل

أشكر الاخ صاحب التعليق رقم 9 تعليق يوضح بصراحة على أن لنا نخبة متقفة يجب إحترامها وإعطائها الاولوية في كل شيء أشكرك صاحب التعليق رقم 9 وأن أثفق مع ماتقول جملة وتفصيلا وكتاب جون ورتر بوري كتاب جميل ورائع وهو خير مثال قدمته لبني جلدتك كما إحيلك على كتاب مريس دفرجي في كتابه المؤسسات الدستورية والقانون الدستوري في تحليله للديمقراطية وأنظمة الحكم شكر وتقبل تحياتي وفقك الله صاحب التعليق رقم 9 ولي شرف إن تعرفت عليك

في 18 مارس 2013 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- إن لله وإنا إليه راجعون

ياسيني بالوراثة

أوأكبض لك أ التحرير أبراهيم وهذوك الخلطة التاليين وعلى رأسهم صيكان ابراهيم، وجه الله أش لهي تديرو مع مولنا منين تسولو عن هاذ المسؤولية.
أش اودي اداكم ليها،الله لا يعمر نهار عرفناكم فيها.
وجه الله أش من فضاحة مزال أكبر من هذه أل الدنيا كامل جابت أخبارنا في اجريمتكم.لا حول ولا قوة إلا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
حركتو لبلاد وهجرتوأهلها وحيتها واطيورها.أواشمن موصيبة مزال اتحانواتديروها ياك كانكم اتوبو للله وترحلو عن هاذ لقبيلة المسكينة
أل اتبتلت بامثالكم.
أوشوفواستغفرو لربكم وتوبو ليه ولا تلين نشوفو أوجاهكم في هذاك المجلس
لعل الله يسمح ليكم أماهادوك لوليات والشيب والصبيان أل ضيعتو حقوقهم شوفوكفاش تجمعوهم باش تطلبو منهم يكانهم يسمحو ليكم جماعة سابك ما ترحلو .وأنابعدوالله ماني مسامح لكم.

في 18 مارس 2013 الساعة 10 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- La tadoha fih

Chaybani amdagdag raso

لا شك ان النقد مفيد وصحي لكن لا ينبغي ان يكون مطية لقضاء أغراض ومصالح شخصية مستقبلية يعلمها صاحب المقال فإنما الاعمال بالنيات وان كان هناك من ارادة طيبة وخيرة فالاولى توخي الوضوح والشفافية والدفع بالكفاءات ودعمها لتدبير الشأن العام بدل القيام بحملة استباقية نحو تحقيق لقب السيدالذي هو حرام عليكم اليم حلال علينا غذا تحت مبرر خيانة الامانة والشان العام والمجتمع المدني والحكمة...وكل الشعارات الرنانة ومهرجان الفروسية والترويج للمنطقة
فإن الفقيـه هـو الفقيـه بفعلـه=ليس الفقيـه بنطقـه ومقالـه

وكذا الرئيس هو الرئيس بخلقـه=ليس الرئيس بقومـه ورجالـه

فالفعل أهم من القول

في 19 مارس 2013 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- الي صاحب التعليق رقم 16

ياسيني حر

الي صاحب التعليق رقم 16يبدوا انك مطالب برجوع الي التحضيري فالموضوع في واد وانت في واد ركز جيدا لايعتبر

في 19 مارس 2013 الساعة 29 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- السياسة و الأخلاق

صباح الخير وادنون

ربما ما يقع على مستوى المجلس الجماعي لأفركط ,يطرح موضوع النخبة المحلية و أهلية القيادة و التسيير العقلاني و التنموي , إلي الواجهة من جديد , و يطرح للنقاش العمومي , و ذلك للبحث في إمكانية و قدرات المنتخبين على التعاطي الإيجابي مع قضايا الجماعة

في 19 مارس 2013 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- Alhantata

Bahlassa

وادنوني حر
هولاء ليسوا سوى مرتزقة النضال اتو ليركبوا على تضحيات الشرفاء فالخزي كل الخزي لهم انتم لا تمثلون وادنون ولا تمثلون حتى انفسكم لان الطمع اعماكم عن حقيقتكم وحقيقة الوادنوني الحر عيشوا في عاركم يا بيادق المخزن بالخارج فتجسسكم على الجالية معروف وتبحليسكم على السفارة معروف فالخزي مرة اخرى لكم و وادنون لها ابنائها يدودون عنها مرت عليكم يا اصحاب التبحليس وحتى الفتات لم يبقى لكم لذلك كثر نباحكم اما ابطال اكديم ازيك فهم اسيادكم من ابناء وادنون الاحرار وغيرهم

في 19 مارس 2013 الساعة 38 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- كلميم

ياسيني داودي

نحن في حاجة الى اصحاب كفائات تدير الشأن المحلي المجلس الجماعي لأفركط من جديد كفنا من براهيم و الومين ديالو

في 19 مارس 2013 الساعة 52 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- كلميم

ياسيني داودي

نحن في حاجة الى اصحاب كفائات تدير الشأن المحلي المجلس الجماعي لأفركط من جديد كفنا من براهيم و الومين ديالو

في 19 مارس 2013 الساعة 57 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- 33

30

لا يوجد رد موضوعي على ما في الموضوع.الا القليل.
لكي تفهموا غباوة المعارضة التي ترد ارجع الى المقال الدي نشره صاحب الموضوع في العام الماضي.فالردود متطابقة: copier/coller.
http://www.4non.net/news5086.html
قارن المشاركة 3 في ه\ا الموضوع مع 5 في الموضوع القديم.
قارن 16 هنا مع 35 هناك
كل التعاليق مصورة
http://www.4non.net/news5086.html

في 19 مارس 2013 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- le7ma9

brahim braladi

3200 malyoun  ! ! ! ! !ayt yassin matett

في 19 مارس 2013 الساعة 31 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- مجلس الدغاميم

تيحوباض

انا راني نضم صوتي لمول المقال رقم 29 وراني الى سامحو ايت ياسين كاملين انا راني ماني مسامحلكم الى غدا كُدام الله كيف شتتونا ومركُتونا الجمايع الله يشتت شملكم كيما اتشتت لبعر على لبحر لا الصع المكتب ولا المعراضة ياهبزة من الجهلة كلها جاب اخباركم يابني كلبون والله يهاد الشي الا كُليل فحقكم والله العظيم واقسم بالله العظيم ماركُتها الصع لعيارة يالوكان فيدي لكم شي الا حركُتكم كاملين ودردرت رماضكم على افلش شاتكم بيها لله واش هاد لفظاحة اللي عدلتو كٌط سمعتو حد عدلها كون يا الشمايت المصلحة اللي جات ترجعوها وترفضوها الله يعكُبكم معكُب اكحل والله لاينزل فيكم البراكة وهاد لينتخام طالب مولانا الله لا تلاحكُتو معاه واللي صوط عليكم الله يعطيه شي موصيبة وهو كُاع اللي اغار فكر يرجع يترشح منكم والله الا حشمان.وفي الختام طالب من الله الله لايوفقكم

في 19 مارس 2013 الساعة 14 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- مرتزقة النضال

اتو ليركبوا

وادنوني حر
هولاء ليسوا سوى مرتزقة النضال اتو ليركبوا على تضحيات الشرفاء فالخزي كل الخزي لهم انتم لا تمثلون وادنون ولا تمثلون حتى انفسكم لان الطمع اعماكم عن حقيقتكم وحقيقة الوادنوني الحر عيشوا في عاركم يا بيادق المخزن بالخارج فتجسسكم على الجالية معروف وتبحليسكم على السفارة معروف فالخزي مرة اخرى لكم و وادنون لها ابنائها يدودون عنها مرت عليكم يا اصحاب التبحليس وحتى الفتات لم يبقى لكم لذلك كثر نباحكم اما ابطال اكديم ازيك فهم اسيادكم من ابناء وادنون الاحرار وغيرهم

في 20 مارس 2013 الساعة 27 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- توضيح

متتبع

في البداية شكر خاص الى صاحب الممقال والى جميع المتدخلين سواء الموضوعيين والداتيين ...ان المعارضة بجماعة افركط اصابت الهدف وكشفت ما كان مستورامنذ 1992الى 2009 .حيث رايناها تعطي ادلة ملموسة تؤكد خروقات وتجاوزات المكتب المسير ومن بينها: 1ـتوظيفات مشبوهة لا تعتمد على السند القانوني .... 2ـ عدم احترام الميثاق الجماعي 3ـسوء التسيير . 4ـ عدم التفكير في التشارك من اجل التنمية الحقيقية .... 5ـ عدم تفعيل اللجن المنبثقة عن المجلس الجماعى . 6 ـ عدم تفعيل مقررات المجلس لسنة 2010 مثلا: اموال الخيمتين وسيارة الاسعاف والمبالغ التي خصصت لاقتناء ارض ومن اجل اصلاح بئر راس اكويام ...هده المقررات كانت في دورة فبراير 2010.لكن لم تفعل . 7ـ الاتفاقية التي تحدث عنها صاحب المقال : هذه المشاريع لم تشمل الجماعة باكملها حيث حرمت دواوير منها ندكر : العين , لمشيبيك ,لمحيفير . 8ـ خروقات كثيرة فى المصاريف نذكر على سبيل المثال: الفصل الخاص بالاطعام والشراب تم صرفه خلال شهر رمضان .... 9ـ المداخيل غير معقلنة .... . في الختام اؤكد على وجود مخرج لهذا المشكل الذي خيم على الجميع بشكل موضوعي بعيد عن العشيرة والفكر الضيق والحزازات التي لا تخدم المصلحة العامة بل تدعم التفرقة والشتات . " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "

في 20 مارس 2013 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- الجهل

ولد الطائع

عقوبة لحناش يوكلوه حنوشو

في 20 مارس 2013 الساعة 15 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- Banay achrak

Barka boucharka

يبدو من خلال قراءة التعاليق أن المجتمعين وجب عليهم إضافة نقطة في جدول أعمالهم وهي: القضاء على الفساد المعشعش في عقول وقلوب الكثير من الوادنونيين قب القضاء على المفسدين المعروفين والدين لا يخلو منهم زمان ولا مكان.

في 20 مارس 2013 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- يوجد رد موضوعي

قارن المشاركة

المخزن واعوانه يستغلون القبلية لتفريق ابناء الصحراء الغربية كما فعل الاستعمارعندما عجز عن الدخول في الساقية الحمراء ووادي الذهب. فرق الصحراويين الى وحدويين وانفصالين وقد يدفع هولاء الى حرب اولئك والان يقسمهم الى هذا من الفلانيين وذاك من العلانيين. عشائر وقبائل كما هو في العهد الجاهلي. الصحراء ليست حكرا لقبيلة دون اخرى فهي تتسع الجميع بشرط ترك افكار "الجيران" من الشمال والشرق عند الحدود.

في 20 مارس 2013 الساعة 21 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- اموال الخيمتين وسيارة الاسعاف

قارن المشاركة iPhone 5

يوجد رد موضوعي على ما في الموضوع.ا
لكي تفهموا غباوة baekaا ارجع الى المقال الدي نشر في العام الماضي.http://www.4non.net/news5086.html

في 20 مارس 2013 الساعة 53 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- Voila

Barka

35 غوغائية أستاذ آخر الزمن
االمرفوض


ياسيني

أولا ابدأ بتحية اخواننا في كل القبائل الاخرى دون استثناء.ولا نريد هنا ان نتحدث عن ايت ياسين للانغلاق ابدا .ولا نريد قيمة لنا بدونكم جمبعا فنحن جسم واحد.
ما اريد أن أشير اليه هو أنه لاينبغي ان نتهرب من المسؤولية ابدا.فكاتب المقال عضو في هذا المجلس من فرع باريس .وممن نظموا الملتقى السابق,وكان تنظيما جد مرتجل وفاشل بكل المعايير لولا ندخل الجيل الاول من قبيلتنا في شمال فرنسا .حيث نقل اللقاء الى ضواحي ليل بدل باريس التي عجز الاخوان ومعهم كاتب المقال عن ربح تنظيم لقاء بسيط.
من يمنع كاتب المقال من اتخاذ المبادرة والاتيان بافكار جديدة وبلورتهاوتقديم مقترحات والدفع بالملتقى الى الامام كما يقول وهو منظمه الذي فشل في التنظيم دون غيره.كفى توزيعا للمغالطات ففاقد الشئ لا يعطيه وتحية من هذا الياسيني الى كل صحراوي شريف وما اكثرهم حين تعدهم.3From



اذا كان محمد عالي لا يهتم وليته يهتم بهذا الامر حسب قولك ما الداعي الان لهذا البكاء.؟؟
أما النقد والنصائح الفارغة فهي لا تأتي من فراغ ربما لها أسبابها وأهدافها. وقد قيل سابقا ويأتيك بالأخبار من لم تزود.
ان كنا نريد التغيير فاليغير كل واحد منا سلوكه للأفضل.وبذلك يصلح هذا المجتمع.






في 20 مارس 2013 الساعة 19 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- اتفو

الله يمرككم لقبيلة

المشكل بلا زيادة ولا نقصان.هو: شراكة ديال 3200 مليون.اعلاه رفضتوها.والحماعات الاخرى كبضوها بدون تردد .واش كتشتفاو فبني عمكم وبلادكم.ولا مسخكم مولانا مافهمتو...
انا حتى انا سيري يالمعارضة راهحقنا ما نسمحوه لكم الله يوخد فيكم الحق

في 20 مارس 2013 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- وني

ايت ياسين

ما عمر قبيلة تفوض امرها للرعاوين وتسند.كاينين في المجلس رجالة ما قاريين والو ولكن مقبولين. وكاينين وحدين الا شي من المهربين ما هم صالحين .وكاينين اساتده السبرديلا..وهادو كلشي راه انقدرو نسلكو بهم.المصيبة لكبيرة هو وحد النوع ديال البشر.لبلد الي مشى لها يفسدها.وكاينين 2 من هاد النوع اجداد اعلى المجلس وهما معا اللي خربوه.واحد مضروب اعلى كمارتو وواحد مهرب مابقا لو والو يولي ابرص من اهل الحاسي .هاد 2 الله يمركهم لقبيلة انشا الله كيف اومركو من اسا والطنطان.

في 20 مارس 2013 الساعة 35 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- 2

التوظيف

مشكلة التوظيف.مشكل حقيقي يتحمله الرئيس.ولكن لمادا اثيرت الضجة؟ لان الرئيس وعد كل من بون... والو.. بوظيفة لاحد مامن عائلتهم.ويحتفظ هو بالاخرى .فلما خانهم فامت القيامة.
المشكل هو 2 وظائف يجب ان تحدد اصحابها مباراةعادلة.ماشي خوي ولا ولد عمي ولقبيلة اتموت

في 20 مارس 2013 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- المخزن واعوانه يستغلون

سواء توافقنا أو اختلفنا

20 Dawla kahla galha Ali atban
El harfaoui hassan
نحن لا نعاني في المهجر رغم الازمة والبطالة بل معاناتنا تكون في بلادنا عندما نزورها حيث العدالة فاسدة وتباع وتشترى حيت انني عانيت من الرعب والارهاب الدي مورس علي من طرف شخصين وامام الشلل التام من طرف شرطة لا تحمي سوى افراد اسرتها لقد قدمت خمسة شكايات الى الشرطة والمحكمة لكن دزن جدوى تدكر فقلت اللهم هدا منكلر في دولة الحق والقانون المزعومة وقررت العودة تاركنا القضية للمحكمة الفاسدة

في 21 مارس 2013 الساعة 13 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- Weert verse wergem

Lagaf chadgo

يوجد رد موضوعي على ما في الموضوع.ا
لكي تفهموا غباوة barka ارجع الى المقال الدي نشر في العام الماضي.http://www.4non.net/news5086.html

في 21 مارس 2013 الساعة 07 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- Argayb sahal

Bousalham

يوجد رد موضوعي على ما في الموضوع.ا
لكي تفهموا غباوة barka ارجع الى المقال الدي نشر في العام الماضي.http://www.4non.net/news5086.html

في 22 مارس 2013 الساعة 40 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- barka

koko

ايوا حياك الله يابركة.افضحت لكلاب.احنا كاع مافراسنا هاد3200 مليون.
الله يمرككم لقبيلة .الله يعطيكم الغضب.
واش الى ابغيت المعقول ما لكينا احنا من يمتلنا الا الويس ولبطاح ومزين اصحاب العمايم ومهربي المازوط ولا استاد صيكان لمصدي الرايح...واش الرجالة عندنا ماهم خالكين ولا اخلانا...سيرو الله بمرككم لقبيلة.خصنا انديرو شي وقفة عند الولاية.

في 23 مارس 2013 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- لااله الا الله

لااله الا الله

موضوع كشف عورة المجلس.وفضح معارضو آخر الزمان التي تعارض مسالح القبيلة .بالله عليكم يا ابناء عمومتنا الايستحق هؤلاء المعارضون الرافضون ل3200 مليون الرجم من القبيلة؟؟ لماذا نسمح بمرور هذه الفضيحة مر الكرام؟لماذا نولي امورنا اشرارنا؟
الحل :1رجم هذه العصابة او على الاقل اخراجهم من امور القبيلة.وتحريم افركط عليهم...
2 التفكير من الآن في المجلس القادم .وينبغي التفكير في رجل واجد يستطيع ان يسير المجلس والباقي سهل.المهم هو الرئيس.
3ادعوا الله في صلواتكم :الله يمركهم لقبيلة..

في 23 مارس 2013 الساعة 21 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- حاسي الكاح

حاسي اللكاح

سبب المشاكل هما لعضا ديال حاسي الكاح .الله انشالله يعطيهم السخط ولا دوك التابعينهم.راه لستاد بدات ابذتبان فيه دعوة لقبيلة لقبيلة.لو كان عندو الزهر ما يرجع الشيك.والله يزيدو

في 23 مارس 2013 الساعة 25 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة

بلاوي


يتسارعون إلى المناصب يبذلون لها كل غال ورخيص، وإذا وصلوا إليها كأنهم نالوا مرادهم

لم يفكروا لحظة أنها أمانة واختبار ورعية استرعاها الله لهم.. ولو عرفوا ذلك ما ارتاحت رؤوسهم على وسادة .. وما لذ لهم عيش ولا سعادة.

فالعمل الذي توكل به أمانة ، وتضييعه خيانة ، فعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة " ، قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال : " ( إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة  ) رواه البخاري .

في 23 مارس 2013 الساعة 15 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- Lamchaybik

Salad

نحن في حاجة الى اصحاب كفائات تدير الشأن المحلي المجلس الجماعي لأفركط من جديد كفنا من براهيم و الومين ديالو

في 23 مارس 2013 الساعة 24 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- انزطان

طيحوباض

والله الا احسن تجيبو كُلفة من لعرورا من شي شديرة بلاصط هاد الهماج اللي في المجلس كاملين المكتب ولا المعارضة وهاد سميت المعاراضة والله مايستاهلوها هاد انزطان اللي عايشين اغار بافياش فشدادير كُير الله ينكُص حسبتهم كاملين.

في 23 مارس 2013 الساعة 01 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- يوم تبلئ السرائر

ناصح أمين

إن الحمد لله نحمده ونستهديه جل وعلئ ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
ونشهد أن لا إلاه الا الله وأن محمدارسول الله
ثم أما بعد
فإنني ومن واجب النصح اللذي امرنا الله به اتقدم لكم بهذه النصيحة الغالية فاحفظوها
الئ سكان افركط لا يغير الله ما بقوم حتئ يغيرو ما بانفسهم واعلمو انكم ما دمتم تسمحوا لتجار الانتخابات ان يستغلو الفقر والجهل و العواطف المزيفة فيكم فلا تنتظرو الا الاسواء
الئ المنتخبين إعلموان الله سائلكم عن هده الامانة وان رسول الله صلئ الله عليه وسلم قال اللهم من ولي شيئامن امور امتي فشق عليهم اللهم فشق عليه او كما قال صلئ الله عليه وسلم واعلموان مكر السياسة وخداعها لن يغني عنكم من الله شيا
الئ الفئة المتقفة ومستعملي الشبكة عليكم بتقوئ الله اولا ثم الترفع عن النقاش اللا مسوؤل وان لا نناقش كل صغيرة و كبيرة علء الانترنيت بل يجب التواصل من خلال اجتماعات مغلقة

في 24 مارس 2013 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- نباح وصهيل ونهيق وثغاء .....

احمد العيون

ايتها القبيلة الضعيفة فى كل شىء ما هذه التعليقات العقيمة المريضة التي تعبر عن مستوي متدن فيه السب والشتم والاتهامات الكادبة .تعليقاتكم غير الهادفة لن تغير الوضع بل تزيده انحطاطا وشتاتا ...انهضوا واستفيقوا يا ضعاف وارفعوا من مستواكم عن طريق النقد البناء دون دعاوي المغلوب على امرهم والمساس بناس اشرف بكثير مما تدعونه .....فى الاخير قبل ان تعلق فكلامك مسؤول عليه امام الله ان كنت تعرفه ....

في 24 مارس 2013 الساعة 04 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


60- رد على المقال

غيور على قبيلة أيت ياسين

قبيلة أيت ياسين تتوفر على أطر ممتازة و لكن ياللأسف الله إجيب ليكتشفها و يقدرها...لكن خلال فترة الإنتخابات هذه الفئة الأخيرة لا يبحت عنها صاحب المقال ...إفهم رأسك أنت و إبن عمك بعيدا عن باقي أعراش القبيلة القوية...أما فيما يخص مبلغ 3.2 مليون التي خيمت على عقلك فما هو إلا كباقي المشاريع السابقة التي ثم رفضها من طرف مجلس جماعة أفركط...من الأفضل لك أن تقول الحقيقة بدلا من النفاق

في 24 مارس 2013 الساعة 02 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


61- مهزلة

ياسينية وافتخر

الساكت عن الحق شيطان اخرس بالله عليكم ماهذه التفاهة وماهذه التعليقات السخيفة تاملت في هذه التعليقات وانا الاحظ انتقادات الناس واراءهم واحاديثهم فوجدت ان الناس في كلامهم وذمهم يتنوعون فيهم الناصح الصادق الذي لا يتقن فن النصيحة وبالتالي يحزنك باسلوب نصحه اكثر مايفرحك وفيهم الحاسد الذي يقصد حزنك وهمك وفيهم قليل الخبرة الذي يهذي بما لا يدري ولو سكت لكان خيرا له وفيهم من طبيعته الانتقاد اصلا فهو ينظر للحياة بنظارة سوداء وما اكثرهم.
ملاحظة:هناك التعليق  (56و60 )اصحابهم ناس في المستوى .
ورد على اصحاب التعليق )47و53 ( قبل ان تبدا في نزع شجرةالشر في الاخرين ابحت عن شجرة الخير واسقيها.

في 24 مارس 2013 الساعة 14 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


62- تأكد من الخطأ قبل النصيحة

بومزكانية

بسم الله الرحمان الرحيم:
الى صاحب المقال ماذا جنيت العام الماضي ستجنيه هذا العام سوء البلبلة  (جعجعة بلا طحين ) تسطيع ان تاكل العسل دون تحطيم الخلية.
ليس الغاية ان نتفق لكن الغاية الا نختلف ونحن ابناء قبيلة واحدة.
بدلا من نهج الطرح البناء نراهم ينهجون السهل من الامور فبدلا من طرح السياسات التى بها علاج لمشاكلنا نراهم ينهجون السياسات التى بها المزيد من المشاكل, يثيرون التفرقة بين افراد القبيلة
وانا اقرا هذه التعليقات وجدت نفسي في غابة البعض ينهش في البعض لا حول ولا قوة الا بالله
الرياح لا تحرك الجبال لكنها تلعب بالرمال ...وتشكلها كما تشاء...

في 24 مارس 2013 الساعة 50 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


63- افكراش

ياسيني

الموضوع لا يستطيع ان ينتقده الا مجنون لايفهم المنطق ولا يفقه العربية.موضوع متماسك يضع الاصبع على مواطن الصعف.
الردوذ ضعيفة غارقة في القبلية وتنسى الصالح العام.وكان صاحب المقال الصائب في افكاره يحكي زابوره لجهلة لايفقهون شيئا الا القليل مثل التدخلات 5356604762...واخرى لم ادكرها
ينبغي ان تسند الامور في بلادنا الى رجال امثال بركة وليس الى هدا الجنس المرعب من اصحاب العمايم .
فرقوا جزاكم الله خيرا بين مصلحة القبيلة وبين القبلية والتعصب الاعمى الله قبل ان تصابوا بالعمى.واسندوا اموركم للرجال لا اشباه الرجال
ياسيني جلولي

في 24 مارس 2013 الساعة 20 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


64- pour prticiper au

yassini jalouli

صا حب المقال وصف واقع الحال وماآل إليه مستوى التسيير لتغليب المصلحة الشخصية والتصرف اللامسؤول الدي عرف به مجلس هده الجماعة وذلك مرده إلى ٱمرين :أولا غياب الوعي بالمسؤولية وجسامتها .تانيا لامبالات ساكنة القرية بما يقوم به المجلس من تعطيل عجلة التنمية.ونتمنى أن تفرز صناديق الإقتراع المقبلة رجالا ذووا كفاء ات عالية لها بعد نظر يجنب البلدة الخطر خطر شجار مكوناتها ويجمعهم تحت ظل شجر يتقاسمون تمره بدون صخب ولا نهر.ويدفعون بعجلة التنمية إلى الأمام بروح وحدة الدين و الوطن؛خدمة للصالح العاموأملنا في الله عز وجل كبير.

في 25 مارس 2013 الساعة 13 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


65- Please have a look for this

Also another suggestion


بسم الله الرحمان الرحيم:
الى صاحب المقال ماذا جنيت العام الماضي ستجنيه هذا العام سوء البلبلة  (جعجعة بلا طحين  ) تسطيع ان تاكل العسل دون تحطيم الخلية.
ليس الغاية ان نتفق لكن الغاية الا نختلف ونحن ابناء قبيلة واحدة.
بدلا من نهج الطرح البناء نراهم ينهجون السهل من الامور فبدلا من طرح السياسات التى بها علاج لمشاكلنا نراهم ينهجون السياسات التى بها المزيد من المشاكل, يثيرون التفرقة بين افراد القبيلة
وانا اقرا هذه التعليقات وجدت نفسي في غابة البعض ينهش في البعض لا حول ولا قوة الا بالله
الرياح لا تحرك الجبال لكنها تلعب بالرمال ...وتشكلها كما تشاء...

في 25 مارس 2013 الساعة 46 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


66- degage

yasini agadir

degaje toi et ton oncle et laisse la trubine trankil svp

في 25 مارس 2013 الساعة 25 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


67- الاحسان

مؤمنة

خير الداعين من يدعو بافعاله قبل اقواله

في 25 مارس 2013 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


68- Dagmom

Rahbat zra3

7 لاعلاقة
طنطاوي
صراحة قرأت مقالك، لكني لم اجد علاقة مابين العنوان والنص، هذا المشكل يبقى دائما مطروحا وهو تمثيلية النخب ليس لسكان الصحراء لكن بالنسبة لكافة الدول العربية....

في 25 مارس 2013 الساعة 05 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


69- كفاكم عويل

ياسينة و ماني حشمانة

بداية تحية ياسينية لابناء القبيلة الغالية:

بالله عليكم ما هذا تعبرون عن مستواكم بدلا من النهوض و مخاولة تغيير الوضع ترمون بعضكم البعض بعبارات لا محل لها من الاعراب
اولا:اين كنت انت يا صاحب المقال عندما كان الكرسي فارغ... كنت انت الاولى بهه يا متقف بدلا من جاهل...
ثانيا:الناس عندما ترى النار تشتعل تطفئها ولا تزد في اشتعالها..
ثالثا:ابناء قبيلتي الاعزاء ليست هذه هي ردة الفعل المتوقعة...بل النهوض و الوقوف في وجه كل من يغلق ابواب الخير على الجماعة سواء الرئيس او الاعضاء او الايادي الخفية و هي تعرف نفسها....
ختاما:اتمنى ان ارى الجماعة و قبيلتي ايت ياسين في ازدهار و تطور مع اني اشك في ذلك اذا بقي الحال على ماهو عليه .وشكرا

في 25 مارس 2013 الساعة 39 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


70- الفقيه الذي ننتظر بركته......

ياسينة و ....

يا صاحب التعليق 47.و53 اذا كانت لكم الجراة قفوا امام رئيسكم الجاهل بو راس خاوي و عيشوا معاناة الاعضاء المعارضين و من ضربكم على اياديكم لتصوتوا عليهم فهم ضحايا اصواتكم و همجية الرئيس الاعرج من قدمه و ذماغه
واجهوهم بهذا الكلام اتحداكم......

في 25 مارس 2013 الساعة 51 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


71- Very good very chip

One euro fish

لماذا يفتح باب الغيرة والاهتمام بشؤون الجماعة كلما زارت لجنة افتحاص الجماعة؟
لماذا تكتفي بذكر عيوب المعارضة وتنسى أخطاء الرئيس وحاشيته؟ماالذي يجعلك متاكدا من صواب سياسته؟
لماذا تركز على 3 مليارات وكأنها عصا سحرية لفك مشاكل القبيلة.هل اطلعت على المشاريع التي اعدها الرئيس في دراسة 2010؟هل تعلم أن مجرد ربط بعض الدواوير الخالية من السكان بسقايات الماء أقول سقايات وليس المنازل تم رصد 1.7 مليار له. كم بقي؟هذا مثال بسيط وأحيلك على الدراسة لتطلع على الباقي وتصاب بالصدمة؟
انا متأكد أنك وغيرك كثيرون لا يعلمون مايجري في الجماعة ولا تسييرها وعلى جدولة ميزانيتها فلماذا تطلقون التهم وتمجدون الاخرين؟
لماذا تخيرون القبيلة بين رئيس جاهل ومستبد ذو عقلية متحجرة وبين معارضة سلبية تنتقد ولا تعمل تعارض ولا تعطي البديل.
أنا لا أنتمي لا للمعارضة ولا للموالاة ولكن يمكن القول أن المدخل الاساسي للاصلاح هو أن يتخلى امثالك ممن نظنم مثقفين عن مساندة وتمجيد رموز الاستبداد والطغيان والهيمنة على القبيلة...

في 26 مارس 2013 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


72- الحمية

اجنبي في بلاد العم ياسين

بسم الله و الحمد لله و الله اكبر .
قد يرزقك الله بمن يسدي لك جميل نصحه, وتعتمر حميتك فيه اكثر منك , فرب اخ لم تلده امك ,وانا بدلك زعيم.
يا ابناء ياسين : انكم بسجالكم هدا تقدمون صورة سيئة عنكم كافراد و عن قبيلتكم ,اما و الله لو انكم وقفتم على جانب من خللكم فرممتموه بمايلزم من حزم _تقتضيه الضرورة _ وقطعتم دابر الفتنة في نفوسكم ,و اسستم لميثاق قبلي غليظ يلزم مثقفكم قبل اميكم غنيكم قبل فقيركم , فستجدون الامر انتهى الى ما يريح ضمائرنا قبل ضمائركم ويؤسس لقطيعة مع ماض و حاضر قل المفتخرون به .
يا بني ياسين لو عرفتم ما خصصتم به دون الاخرين من وحدة للقبيلة, و تركز للجغرافيا , وقلة الدخيل بينكم , و حياد تاريخي , ومكانة بين الاخرين , لاستنكفتم ان تركنو الى الدعة ولاستحييتم ان ترضو بالمهانة والدل الدي ارضعتموه من بني جلدتكم وبنيكم حتى صرتم معرة بين اقرانكم.
يا بني ياسين اسمعوا قولي و عوه فلست بضامن لكم يومكم والغد.

في 26 مارس 2013 الساعة 14 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


73- باقيين بلاصتنا

ياسينيه من مراكش

اعتقد اننا نعيش مشاكل كغيرنا في هدا البلد لاكن مانحتاجه بالفعل هو العمل والتحرك وليس ترتارات البعض
لا اعرف الكتير عن بلدتي افركط لاكن بين ماكتب الكاتب العام الماضي وهدا العام استطيع ان اشم رايحه تصفيات حسابات شخصيه لا غير
ادا كنت حقا تكن من الحب والغيره لقبيلتك وابناءها مايضهر في حروفك ترشح في المره القادمه ورينا حنه ايديك غير واصلح
كما ادعو الشباب الياسيني الى النهوض بامور قبيلتهم
بالتوفيق

في 28 مارس 2013 الساعة 16 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


74- J'attant une répense

YASSINI

mince j'ai pas eu encore une réponse sur les deux question que j'ai posé ?????

في 06 أبريل 2013 الساعة 32 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

اقليم كليميم :اقل من" الصفر" مردودية المجلس البلدي لبويزكارن

اقليم كليميم :المجلس الجماعي لإفركط يرفض شراكة بقيمة 32 مليون درهم..!!!

اقليم كليميم :اعتداء شنيع من طرف اداريين من جماعة تيمولاي على مواطن

اقليم كليميم :اساليب مخزنية بائدة لإجبار الناس على استقبال الوالي العظمي بتغجيجت

اقليم كليميم :اصحاب المقالع بجماعة اباينو والعمل خارج الضوابط القانونية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصدر بيان حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.