للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             غرق مركب صيد بسواحل طانطان يحمل 12 بحارًا             الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود             الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري             رواد الفيسبوك يدشنون حملة سخرية من رئيس الحكومة العثماني بسبب الساعة الجديدة             سكان عبودة بكلميم يناشدون رئيس المنطقة الأمنية التدخل بسبب مصنع للماحيا وسط الحي             رغم تغييره للتوقيت المدرسي..تلاميذ غاضبون يطردون مدير اكاديمية العيون من مؤسستهم(فيديو)             محكمة الاستئناف تصدر حكمها ب 12سنة للصحافي بوعشرين             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

ترامب يحذف موريتان من قائمة الدول الافريقية المستفيدة من المبادرة الامريكية لتشجيع التجارة،بسبب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تحقيق : رئيس جماعة أسرير ينال صفعة على الخد بعد شريط الحكامة المحلية ..؟؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2013 الساعة 45 : 11


صحراء بريس/كليميم

رئيس المجلس الجماعي الباحث عن الريادة في كل شيء، ظهر قبل شهور  و هو يتحدث في شريط عن الحكامة و التنمية ولم يدر بخلده أن يتلقى في حضور الأميرة صفعة حول وضع المرأة الحقوقي بجماعة أسرير ... وهدا واقع لان البرامج التنموية بالجماعة حولتهم إلى عارضات يؤثثن المعارض و الملتقيات دون أن يتحررن من كابوس البطالة لان حقوقهن في التملك  و الانطلاق نحو الأفضل صلُدرت و ألان يذرف دموع التماسيح ويصاب بالدوار أمام  التقارير الدولية حول الجماعة التي صنفت نسائها  في خانة العبيد.؟

      أن التنمية من أضخم المعضلات التي تواجه كل دول العالم و يبقي الاختلاف في طرق تدبيرها و تعتبر ألبيئة و تحسين ظروف  المواطن، الاجتماعية و الاقتصادية،من الرهانات التي تضع الحكومات أمام محك حقيقي ...  بالنسبة لبلدان العالم الثالث أوضاع المواطن في ترد مستمر و سيل المبادرات و المؤتمرات حول التنمية لا تتوقف لكن على مستوى الواقع الجهود المبذولة تظل بسيطة مقارنة مع مجتمعات اخری ما يطرح السؤال حول أسباب الإخفاق في توطين التنمية..؟

       الفوارق الاجتماعية الصارخة و التوزيع الغير عادلة للثروات القاسم المشترك بين الأنظمة الفاسدة...بالنسبة للمغرب أدوات الدولة الحزبية و الإعلامية لا تتوقف عن أنتاج صورة زاهية عن أحوال الرعاية و تقدمها بكل ألوان الطيف إلى درجة اعتبروا حركة 20 فبراير دليل على حرية التعبير لا دليل على أعراض أزمة.

     و الواقع انه ساد اعتقاد مع هبوب رياح الربيع العربي ، أن تغيرات جوهرية ستقع  في المغرب ، ذات الاعتقاد سبق وان عاشه المفكر الأمريكي جون واتربوري صاحب كتاب أمير المؤمنين  لما سمع هتافات جمهور  تتصاعد في الشارع حيث فندق أقامته و لمعرفة ما يجري تابع من الشرفة الهتافات بالشارع فلم يجد سوي مشجعي فريق كرة قدم يتصايحون رغم بلوغ الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية ذروتها و أدرك أن مسالة  التغير لم تنضج شروطها بعد ولعل من بين تلك الشروط وفق الخبير الاقتصادي المغربي ادريس بن علي رحمه الله غياب نخبة مثقفه قادرة عل قيادة التغيير لدلك لما  تمخض الجبل السياسي المغربي في ظل ما بات يعرف بالربيع العربي أنجب حكومة توافق سريالية. أعلن رئيسها بسرعة و بدون تردد رفع اليد عن متابعة ناهبي المال العام رغم أن أعلى سلطة في البلاد منحته كافة الضمانات لمحاربة الفساد و تنزيل الدستور...ألانه اخلف الموعد مع التغير. !

          التنمية الضامنة للكرامة و الحياة التي تستحق أن تُعاش مدخل أساسي لاستقرار الأوضاع و تجنب الكوارث. و الاستقرار ليس منة بل هو محصلة لتفاعل مجموعة عناصر أساسها الديمقراطية الخالية من الخصوصية و تكريس عدالة اجتماعية حقيقة و ربط المسؤولية بالمحاسبة.  و  التنمية لا يمكن أن تحقق أهدافها ألا في مناخ شفاف و ديمقراطي و بالمغرب ظلت أحوال الرعية في تقهقر متواصل رغم المقاربات المختلفة بشأن تفعيل العملية التنموية و خاصة بالمناطق الصحراوية.

     ولكشف جزء من هدا الواقع اخترنا الجماعة القروية لاسرير، التي دخل رئيسها في سباق ضد الساعة لتجييش أتباعه للاحتجاج علي التصنيف المشار أليه، و من جملة دوافع اختيار هده الجماعة  لكشف كيف تمرر قضايا التنمية بها ما يلي :

 

  • · تموقع الجماعة داخل نطاق جغرافي شاسع بواجهة بحرية  و مؤهلات فلاحيه و سياحية قوية .
  • ·  الزيارة الملكية للجماعة
  • · ضخامة المبلغ المرصود للجماعة.( 27,5 مليون دولار انظر الصورة الماخودة من الشريط)
  • ـــــــ>> 

 

 

  • ·  تواطؤ المؤسسات الدولية التي  دعمت  أنتاج شريط لا يعكس الواقع الحقيقي للتنمية بجماعة اسرير.( أنضر الصورة) 

 

  • · ارتفاع منسوب الأمية و الفقر.  
  • · وجود ستار سميك يحول دون كشف الشلل  الذي يصيب المشاريع بالجماعة.؟ 
  • ·   طمس نتائج الأفتحاص المالي الذي باشره المجلس الأعلى للحسابات بالجماعة .؟
  • · العلاقة الملتبسة لرئيس الجماعة مع الرؤساء المتدخلين في العملية التنموية (مدير وكالة تنمية الجنوب و مدير برنامج تنمية الواحات...)
  • · تجاوز مرحلة استعراض العضلات ،حول المنجزات التي تمت ، إلى مرحلة تزييف الحقائق ونشرها على الملأ بل الدعاية لها  في أشرطه في الملتقيات الدولية حول البيئة و الحكامة الجيدة.( انظر رابط الشريط .)

      أولا : في  الوعاء العقاري لجماعة اسرير بين منطق الربح و منطق التنمية. ؟

        تشكل جماعة أسرير استثناء بين الجماعات القروية بالمنطقة. بالنظر لتعدد واحاتها وقربها من المدينة لكنها لم تضفر بعد بالنقل التنموية النوعية.حاليا تعرف هده الجماعة توسعا متواصلا في  العمران و بناء المنشئات المجهولة الهوية داخل وخارج أسوار مقر الجماعة و هنا نفتح القوس للإشارة إلى أن المخزن لا أملاك عقارية له بالجماعة القروية لآسرير  و لا هته الأخيرة تملك وعاء عقاريا يسمح لمجالسيها المتعاقبة بالتصرف وفق مصلحة الجماعة.

    موجب فتح القوس هو ترامى الرئيس على أراضي بعض المواطنين( ضمنهم نساء) استنادا على المقاربة القديمة/الجديدة التصرف باسم  المخزن وهي أضافه  نوعية تحسب للرئيس في مجال" الحكامة" و" سياسة القرب"..؟

       الرئيس يدرك ما يفعل ولكي لا يجهد نفسه بالمساطر القانونية سلك طريق التحايل و لي عنق القانون لان عملية مقايضة الجهات الرسمية مرهونة بالسقف ألزماني للمشاريع و لكي يستفيد ويفيد  اجتهد في خلق  وعاء عقاري للجماعة عبر الترامي أولا  و بالتوثيق ثانيا في اكدير،عن طريق شهود الزور من بين  أعضاء المجلس  ، و وقوفا عند  التحفيظ . جميل جدا أن تملك الجماعة وعاء عقاريا يجنبها البناء على رفات أموات المسلمين و المواقع الأثرية؟؟؟ لكن هم الرئيس الوحيد حصد النتائج المادية و المعنوية في أفق استثمارها في الانتخابات القادمة و دلك على حساب مصالح الساكنة بما فيها سكان دائرته الانتخابية ؟

    السؤال الوجيه الدي يفرض نفسه لماد الرئيس لم يتصرف في ولايته الأولى بهذا الشكل..؟

    الرد لا يحتاج إلى كثير من الذكاء لان الكل علی علم  بضخامة الأموال المرصودة في للبرامج التنموية و مدراء تلك البرامج مستعدين لاقتسام الغنيمة وفق قاعدة فيد و استفيد ..؟ و بما أن للرئيس باع طويل في تحريك الأشياء من خلف الستار كان المخرج الترامي على ملك الغير منفذه الوحيد لدفن الاختلاسات التي تقع داخل البرامج التنموية ... و ما التعاونيات والجمعيات التي خرجت من تحت جلبابه و ممارسة الوصاية عليها ألا دروعا من بين أخری يتم توظيفها عند الحاجة  لتلميع واجهة الأشياء و صُنع الإبهار لتبرير صرف الأموال.؟

    لكن  تلميع الصورة ضدا على ما أقرته حتى المؤسسات الرسمية،سياسة فاشلة  لم تجر على المغرب ألا الكوارث،  فهل يعقل؟ أن يتم القفز على معطيات خريطة المندوبية السامية لتخطيط حول الفقر لسنة 2007 ، و التي صنفت  الجماعة ضمن المناطق الأكثر هشاشة

http://www.hcp.ma/Indicateurs-communaux-de-la-pauvrete-de-la-vulnerabilite-et-de-l-inegalite_a649.html 

و إلى حدود ألان لم يصدر من أي جهة محلية أو مركزية عمل موازي يوضح الانكباب على معالجة القضايا التي تم تشخيصها بالأرقام خصوصا في مجال محاربة الفقر و البطالة.

      جسد التنمية العليل بالجماعة خضع سنة بعد التشخيص أعلاه لدراسة ثانية سنة 2008 تحت آملات برنامج واحات الجنوب POS  ، في سياق أعداد برنامج تنمية الجماعة PCD ،و كانت النتائج مطابقة  حول سوداوية الوضع الاجتماعي و الاقتصادي و البيئي في الجماعة ...؟    بعد هده السلسلة من الإجراءات و التي تخللتها زيارة ملكية ،  برزت بعض المبادرات و المشاريع و ساد الاعتقاد أن تلك ألانطلاقه جاءت لمعالجة الحاجيات، التي عبرت عنها مختلف  الحركات الاحتجاجية التي عاشتها الجماعة ابتداء من سنة  2000 فصاعدا. لكن مع مرور الوقت تبين أن وكالة الجنوب و "برنامج تنمية الواحات "  تتحكم في نشاطهم قضايا أخرى غير التنمية و للتحايل علي تنمية مفترى  عليها كان لابد من المشاريع و اسندوا مهمة تدبيرها  لفارسهم المغوار ،رئس المجلس الجماعي، الذي افلح في خلق شهود الزور.؟ حيث لا يمر ملتقي محلي أو وطني ألا ويتم لاستعانة بهم لعرضهم  كمجسمات خصوصا أمام الهيئات الدولية الممولة للمشاريع. وهده العملية تخدم منطق السياسة لا منطق العملية تنموية. الخلاصة ليست هناك أرادة صادقة في محاربة الفقر و الهشاشة و العناية بالواحات ...وصمت الجهات الرسمية عن واقع الحال بالمداشير و المدن الصحراوية يتخندق خلفه الجميع بما فيهم حتي وسائل الإعلام التي تتجنب الحديث عن الفقر بالصحراء عموما و منطقة وادنون على وجه التحديد انظر(  http://www.maghress.com/almassae/7

جماعة اسرير و الحكامة المحلية على الشبكة العنكبوتيه؟

  قبل 9 أشهر، من تاريخ نشر المقال ، نقل الموقع الاجتماعي الفيسبوك شريط  وثائقي تدور أحداثه حول البيئة و الحكامة المحلية  في تدبير الشأن العام بجماعة اسرير  و لم تبلغ نسبة مشاهدته سوى  580 مشاهد :(الفيديو)


 و للإشارة الجماعة المشار أليها يسيرها حاليا حزب الاتحاد الاشتراكي. الذي يرفع في كل مناسبة شعار التدبير الشفاف  وصيانة المال العام ، لكن رئيس المجلس الجماعي  و أتباعه المحسوبين على الحزب ألمدكور في واد و حزبهم في واد حيث التسيير الحالي للجماعة  يؤكد أمور خطيرة  من قبيل وجود مصدرين للقرار في مغرب العهد الجديد أولا مصدر من الحكومة الشكلية و مصدر من  حكومة الخفية وبدلك يصبح الانضباط للتوجهات الحزبية متجاوزه و الأحداث أكدت أن الأولوية  لتعليمات حكومة الظل ( الزيارة الاستطلاعية الأخيرة لزليخة الناصرى للجماعة ) التي هاجسها الوحيد هو تلميع صورة واقع التنمية و يتكفل بهده المهمة في المناطق الصحراوية أشخاص  مهجنين بدرتهم آلة الانتخابات الفاسدة في تربة الارتقاء الاجتماعي كما هو الشأن بالنسبة لرئيس المجلس الجماعي لاسرير و غريمة في نفس الحزب ، رئيس المجلس البلدي لكليميم، اللذان  أصبحا بفضل التفاني في تحريف مسار الأشياء  من كبار المستفيدين من البرامج التنموية بالمنطقة ...؟( http://4non.net/news2209.html )

         الأسباب المشجعة عل تحريف مسار التنمية تكمن في الترسانة القانونية والتنظيمية للمشاريع التي بالرجوع إليها نجدها تمنح صلاحيات واسعة لرؤساء المجالس و السلطات المحلية ولدلك أصبحوا بمثابة  سيف مسلط على أعناق دوي  المشاريع الخاصة و الكل يستغل الصلاحيات المخول له ببشاعة ليُفصلوا الأشياء على مقاسهم  و هدا بشهادة منسقي و ممثلي الهيئات المتدخلة في البرامج التنموية بل حتى من كانوا يدورون في فلكهم  ( انظر مقال   http://4non.net/news5769.html ) و. لدلك و بدلا من العثور علي مبادرات ناجحة و بشهادة المستفيدين منها لا نجد سوى الضحايا و هم كثر لكنهم شديدي التكتم حول الأسباب التي أفضت بهم إلى المأزق الذي هم فيه.

 

المال العام و خلق هامش المناورة في انفاقه.

     صيانة المال العام غاية بالغة الأهمية و ركن أساسي في نسج علاقة الثقة بين المواطن و المؤسسات لدلك لا يمكن مبدئيا أنفاق المال العام ألا لأجل تحقيق منفعة عامة لدلك نتسأل عن الهدف من أنتاج شريط وثائق و الترويج له عبر وسائل الإعلام رغم أن الجماعة موضوع الشريط لم تصبح بعد النموذج الذي يمكن الاحتذاء  به في مجال التنمية و الحكامة..!

      لا احد يعارض   فكرة أنتاج أشرطة وثائقية  لكن  شريطة انسجامها مع  أدبيات الإنتاج الإعلامي ألوثائقي الذي يقوم أساسا علي اختيار الموضوع و تجميع كل العناصر القادرة على أغنائه لكي يكتسب  المنتوج صفة و قوة المادة التوثيقية المرجعية ... الجماعة التي يدور حولها الشريط غنية  بمآثرها ألتاريخيه و بجاذبية فضاءها الهادي... لكن معدو الشريط لم تكن لديهم النية في أبراز نقط قوة الجماعة تلك النقط التي تحدثت عنها الدراسات الاجنبيه و المحلية .  بل كان شغلهم الشاغل هو أنتاج شريط  لأجل أولا أرضا نزوة الرئيس، الذي يتوهم انه انزل  الحكامة الجيدة من التنظير  إلى حيز الممارسة،  ثم لأجل تبرير  الأموال الضخمة التي تم صرفها و المرور إلى مرحلة فتح باب ابتزاز الجهات المانحة وطنيا و دوليا ...؟

    و لكشف مفاتن تنمية  مفتري عليها لجئوا  الي بعض اللقطات و الصور و أخضعوها  لعملية التقطيع (couper)و الصق( coller) لإنتاج شريط بشكل ماكر لإيهام المتلقي أن جماعة اسرير تعيش طفرة تنموية غير مسبوقة..؟ و للوقوف علي حجم مكرهم   سلطنا الضوء علي  صور من الشريط .

 اولا:   في عدد السكان الجماعة

        أول من يتحدث في الشريط رئيس المجلس ليقدم العديد من المغالطات أولها حول عدد سكان الجماعة وهدا التضارب نجده حتي لدا الجهات الرسمية حيث حددتهم وكالة المغرب العربي للإنباء،عند تغطيتها لزيارة محمد السادس للجماعة، في أكثر من 7000 نسمة يوم 07/12/0320  اما برنامج واحات الجنوب فقد حددتهم دراسته السوسيو افتصادية التي قام بها سنة 2008 في 3374 نسمة و رغم أن الإحصاء الوطني العام لسنة 2004 حدد سكان جماعة اسرير في 3715 نسمة :


http://www.hcp.ma/Recensement-general-de-la-population-et-de-l-habitat-2004_a633.html


http://194.204.215.40/hpmc/frmmarocenchiffres.aspx


و رئيس  المجلس الجماعي حددهم في تصريحه في 5000 نسمة . اللعب بعدد السكان  و توظيفه الإعلامي  و التقني ليس أمرا اعتباطيا  بل عملية تخدم منطق النفخ في معطيات التقارير الرسمية و تلك حكمة ومعجزة من معجزات المخزن لان الجميع يدرك أن عدد السكان انخفض بشكل مهول سنة 1992 نتيجة الترحيل  ألقصري للأسر و العائلات نحو مخيم الوحدة بالعيون ناهيك عن ارتفاع نسبة الوفيات بسبب الشيخوخة و الهجرة المتوالية...لكن الراغبين في امتصاص ثدي  برنامج تنمية الواحات يزورون المعطيات دائما.

          ثانيا في تدبير ندرة المياه و معالجة المياه العادمة.

             عند حديث الرئيس عن تدبير ندرة المياه و معالجة المياه العادمة  ينقل لنا الشريط لقطة عن شاب داخل حقل يقوم بعملية الري و مباشرة تنقلنا كاميرا الشريط ألي الحوض الخاص بمعالجة المياه العادمة متبوعة بلقطات عن السقي بالتقطير لإيهام المتلقي  أن هناك عملية لمعالجة  المياه و تدبيرها و هدا يجانب الحقيقة لان الحوض المذكور يعالج المياه القادمة من مدينة كليميم  و هو يبعد بعدة أميال عن محور اسرير المركز مرورا بتغمرت نحو ايت بكو ،الشرايين النابض للجماعة. اما عملية السقي بالتقطير الصورة المستدل بها  مأخوذة من مشروع للصُبار المجود بتراب جماعة افركط...؟( الصورة...)  ــــــــــــــــــــ>>>

 

اما السقي المتداول في كل واحات الجماعة لحد الساعة هو النظام التقليدي وكل شي يتم بسواعد و معاول   الفلاحين الصغار... ؟ 

  ثالثا في الحديث عن المشاريع المدرة للدخل وخلق فرص العمل.

       *1/  التعاونيات

 ينقل لنا الشريط عند الحديث عن هدا الموضوع لقطة عن تعاونية لتربية الدواجن باسرير و بحكم أن رئيس المجلس الجماعي  هو من اختار العضوات فيها و خطط لكل شيء  حرص   معدو الشريط علي  تصوير لقطة من بعيد لعضوه في باحتها و هي تقوم بعلف الدواجن...؟( الصورة...)  ــــــــــــــــــــ>>>

و الواقع أن تلك التعاونية أصبحت في خبر كان ...؟     و لحجب هده الحقيقة استنجد الرئيس بلوبي الفساد داخل برنامج التنمية واعدوا ملفا خاص يحتوي علي كل الوثائق ضمنها شهادة طبيب بيطري تثبت   أن نفوق الدجاج كان السبب في فشل التعاونية وهدا غير صحيح لان جزء من تلك الطيور كان مصيره البطون المنتفخة و الجزء الثاني وزعته العضوات فيما بينهن و انصرفن..؟

   و لكي لا تصاب أجهزة التعاونية بالصدئ و ينكشف أمرها للممولين الأجانب(فرنسا)  تم تسليمها لطاقم جديد لتستمر في نشاطها ..

     آما عن  القروض الصغرى يقدم لنا الشريط لقطه لتصريح المسؤولة عن صندوق التضامن و بالرجوع لجدول المستفيدين و المستفيدات نجدهم معدودين على رؤؤس الأصابع و القروض الهزيلة التي تلقوها لم تغير من حالهم بل ضاعفت من معاناتهم ولحجب هده المعطيات فضل معدو الشريط أتباع تصريح المسؤولة المذكورة  بلقطة لامرأة داخل إسطبل مع بعض الرؤؤس من الأغنام و الدواجن  و القصد هو أيهام المتلقي أن هدا مشروع منبثق من القروض الصغرى. لكن ما يكشف سوء نيتهم تصوير السيدة من الخلف حتى لا يظهر وجهها. و نحن على يقين أنها  لو كانت صاحبة مشروع وحصلت على التمويل في أطار القروض الصغرى لن يترددوا في أخد أقوالها و آدا ما ذهبنا بعيدا في قراءة في مكونات الصورة الملتقطة سيتبين أن الدواجن الموجودة بالإسطبل دواجن محلية وليست من النوع الذي  وزعه الملك عند زيارته للجماعة أو الصنف الذي توزعه البرامج التنموية ...؟

 ( الصورة...)ــــــــــــــــــــ>>>   

 رابعا في استغلال جهود الغير ؟

      بكل صراحة الشريط الذي اختير له عنوان دور الحكامة المحلية في التنمية يغري بالمشاهدة لكن لا يقدم أي شيء يدل علي وجود مجهود مبذول  يمكن الاستئناس  به  في مجال البحث عن سبل الارتقاء بالتنمية المحلية .

      و مواصلة لتعميق قراءة لقطات و صور" الشريط  الوثائقي" نقف عند كلمة الشكر، التي أدرجت  في آخر  الشريط، ومعها تنتصب كل علامات خبث المقاصد ذلك آن كلمة الشكر كتبت  بصيغة مشحونة بالمكر و الدهاء  حيث جاءت موجهة  بصيغة الجمع إلى أصحاب المشاريع و الجماعات المحلية ...و الواقع أن الشريط وعلى طول مدته الزمنية لا يتحدث سوى عن جماعة أسرير انطلاقا من تصريحات رئيس المجلس الجماعي و تصريح عضوه بذات المجلس و تصريح الشابة المكلفة بصندوق السلفات الصغرى  و مرورا بحجب كلمة عضوات التعاونيات و  بسبب نيل مدرسة محمد بنعمر الابتدائية الإشارة الخضراء أقحموا حارس المدرسة في الشريط و اخذوا تصريحه كتقني متخصص في البيئة  ليتحول هو الآخر إلي الشاهد زور....؟

( أنضر الصورة...)ــــــــــــــــــــ>>>

  خامسا في الأحلام المجهضة ؟

 

 1 - التعاونية الفلاحيه واحة تغمرت. 

 

    الأصل في النشاط التعاوني قيامه على الإرادة الحرة و الرغبة في التعاون و في حالة انعدام  دلك التعاونية مصيرها الفشل. و  المخطط التنموي لجماعة اسرير كان يقتضي وجود جمعيات و تعاونيات لتنزيل المشاريع المدرة للدخل لكن و بما أن المخططات التنموية جعلت من رئيس المجلس الجماعي المخاطب الأول فان  بؤس النشاط التعاوني  بجماعة اسرير سببه يد الرئيس المدسوسة في كل شيء  انطلاقا من الوساطة في التشغيل و الوظائف و وقفا عند تأسيس التعاونيات والجمعيات و لكي يخفي بؤس النشاط التنموي حول أعضاء الجمعيات و التعاونيات إلى دمى( marionnettes ) يؤثث بها  الملتقيات و المعارض ... في ضل هدا الوضع  لا عجب في  تصرف كل عضو وفق ما  تمليه عليه مصالحته و ليس بما تمليه مصالح التعاونية و قانونها الأساسي فلا عجب و الحالة هده أن لا تبارح التعاونيات دائرة الإفلاس كما هو الشأن بالنسبة للتعاونية ألفلاحيه واحة تغمرت التي قد  تتحول في القادم من الأيام إلي قارب نجاة للهجرة غير الشرعية‼؟

 

2- المدرسة الفندقية بتغمرت.

             بما ان معدوا الشريط لا يقتنصون سوى القطات الجميلة فقد تحاشوا ذكر المدرسة الفندقية بتغمرت  و التي أصبحت موضوعا إعلاميا،  أسال ليس بالقليل من المداد ، و ادا ما عدنا إلى مطبوع لوكالة تنمية الجنوب انظر الغلاف الصورة     :

 

  سنجد بطاقة تقنية لمشروع المدرسة المذكورة حدد عليها الشركاء و كلفة المشروع (11040000 درهم)... وتاريخ بداية الأشغال(2007) و نهايتها (2012) و الجهة التي اسند لها تتبع هدا الورش (برنامج الواحات)   انظر الصورة :


لكن لاشيء تحقق و المصادر التي استقيناه من محيط الرئيس و من داخل مصالح وكالة الجنوب و برنامج تثمين الواحات تجمع كلها على أن السبب في توقف المشروع يعود إلى الثقب الكبير الذي خلفه  اختلاس زوجة مسؤول كبير في ميزانية المشروع و التي كانت لها صلة بأشغال البناء.حاليا الورش ألمدكور مجرد بناية مهجورة تعشش فيها الغربان و الزواحف. الصورة :

   

 

سنة قبل تحرير هدا التقرير. حاول جهابذة الفساد تحريك الأشياء، عبر فتح عملية التكوين في انتظار نهاية أشغال المدرسة الفندقية، و من خلال أختيار إجراء التكوين في قاعات مدرسة البريجة الابتدائية بتغمرت و هده المناورة ليست جديدة بل سبق للرئيس  و أن اختبرها مع ثانوية الفضيلة و لم يفلح بسبب رفض السكان .

 آما عن الأطر و هيئة التدريس فحدث و لا حرج و لتقريب الصورة الكارثية لهدا الوضع لقد فصح منسق، انتقل إلى مدينة طانطان، عن خبر ملابسات ألحاق  أخوه ،المجاز في الأدب الانجليزي، بهيئه التكوين... رغم أن جل طالبي التكوين لهم نفس المستوى الجامعي لأخي و الفضل يعود لرئيس المجلس الجماعي كما فعل معي جزاه الله يواصل المنسق كلامه لمحدثه.؟

  آما مديرة المدرسة،التي هي شبه عاطلة ، فقد سجلت سابقة خطيرة بالمنطقة و تتمثل في تشجيع الاستيطان عن طريق اقتناء الحقول و الأراضي ونقل ملكيتها بالبيع للأجانب الأوربيين  بعد امتناع السكان عن بيعها لهم بشكل مباشر.؟

   لا شك ان الجماعة تعيش حركية غير مسبوقة و قد لا يصعب التكهن بما سيقع في القادم من الأيام أن لم يكون هناك مرتكز أساسي للحوار بين كل المكونات لان العملية التنموية تهم الجميع وهي عملية تكاملية لا فضل لأحد فيها علی غيره. و  المجلس الجماعي الذي يمثل السكان مطالب بتوضيح علامات الاستفهام لكي يُصفي ذمته من المسؤولية أمام الله و أمام التاريخ. فلا يعقل، و هو الباحث عن آليات لرفع مستوى التنمية و خلق فرص العمل ومحاربة الفقر أن يظل متكتما عن الأسباب التي أصابت المشروع في مقتل و أجهضت حلم الكثير من الشباب والشابات في التكوين المفضي للعمل الضامن للكرامة؟

 

سادسا: معالم جريمة ايكولوجية واكبت أعداد مخطط التنمية :


     -  معالم جريمة ايكولوجية

      حدوث الحرائق في أوقات وأماكن بعينها اثأر انتباهنا و بفضل ما تراكم لدينا  من معطيات تمكنا من استقرائها و استنتاج  معالم جريمة ايكولوجية رافقت أعداد المخطط الجماعي للتنمية  PCD (2006-2009) و يتعلق الأمر بعملية اجتثاث أشجار النخيل(انظر الصورة التي التقطت في نفس السنة( 2006)لبداية أعداد المخطط المذكور.

و اندلاع الحرائق http://4non.net/news2120.html) )

، في حقول و مزارع الواحات، و دام هدا الوضع حتى السنوات الأولى لتنزيل المخطط و كل الآراء المتداولة حول هده الجريمة كانت تقف عند   فرضية وجود يد خفيه تتحكم فيما يقع...و زاد من هدا الاحتمال توقيف السكان لبعض المتورطين في عملية الاجتثاث و تقديمهم للسلطات، و لذات الجريمة أدان القضاء  مستشار جماعي.؟

       لكن عملية الحرائق ظلت متواصلة و لا  اثر للفاعل... لكن بربط الأحداث بعضها ببعض يمكن رسم ملامح شبكة متخصصة في ارتكاب الجرائم الايكولوجية عن طريق أضرام النار او ما شبه و بالرجوع إلى ما قبل الإعلان عن تخصيص مكافئة نقدية لتنقية النخيل و العناية بحقول الواحات سنكتشف المراحل التي مرة منها عملية تكريس فكرة رصد ميزانية لهدا الغرض؟

 

  • ·   في  المرحلة الأولي وقع الاشتغال علی فكرة إهمال واحات الجماعة و تحولها إلى غابة من النخيل و الحقول المهملة .!!
  • ·   المرحلة الثانية تنفيذ عملية الحرائق لأقامت حجة خطورة النفايات و الظروف المناخية  علی الواحات .
  • · المرحلة الثالثة الدفاع عن فكرة الواحة النظيفة و مكافئة الفلاحين لتحفيزهم على الاهتمام بالنخيل و الحقول.

 

      و بالفعل خرجت الميزانية لكن الأيادي الفاسدة كانت لها بالمرصاد  و لإخفاء التلاعب فيها  نقلت لنا قناة لعيون كلمات شهود زور و كان أبرزهم  شاب يزرع بعض فسائل النخيل في حقله و كمكافئة له أصبح مقاول الجماعة بغير منازع  و بدلك انتقل  في ظرف زمني قصير(4-5 سنوات) من مجرد سباك صاحب دراجة هوائية إلى مقاول بسيارتين و معدات بناء هائلة آما فسائل النخيل فقد دمرها الجفاف ليبقى الفضاء ألواحتي مثخن بكل ما يخدش من جماليته و منها الإنسان؟؟

 

 2- حالة الطقس و كشف المستور :

اعتمادا علی تقارير مديرية الأرصاد الجوية بلغت درجة الحرارة بإقليم كلميم سنة 2012 أعلى درجاتها وخاصة في فصل الصيف (50 درجة مئوية )

  و رغم الحرارة المفرطة و الجفاف و ارتفاع رياح اشر ڴي ( انظر الصورة)ـــــــــــــــــــــــــــــــ>>>

 

   لم تقع و لو حالة اشتعال واحدة طول سنة 2012 علما أن الواحات تعج بالمواد القابل للاشتعال و العناصر المولدة للحرارة

 ( انظر الصورة)ـــــــــــــــــــــــــــــــ>>>

 

   

 التنمية و فك الارتباط

 

  في أوج الاوراش التنموية خرج المئات من النساء و الشباب، من مختلف دوائر بجماعة اسرير، و اعتصموا أمام مقر الجماعة(حوالي 500 شخص حسب سجل لجنة المعتصمين المذيل  بتوقيع و رقم بطاقة كل فرد) مطالبين بأبسط الحقوق و المتمثلة في الشغل الضامن للكرامة ما يعني أن البرامج التنموية لم تسعفهم وحتى وان فعلت فان الأغلبية الساحقة لا ترغب في أن تتحول إلى أدوات يقوي بها الرئيس حظوظه الانتخابية و يراكم بها المسؤولين  و المنسقين النقط للارتقاء في مسارهم المهني..؟

    و هي تعالج هدا الاحتجاج ،بالعالم القروي ،قامت السلطات و وزعت حوالي 185 بطاقة إنعاش على حوالي  5 قيادات  و 10 جماعة بالإقليم( انظر الصورة)ـــــــــــــــــــــــــــــــ>>>

 

 

 

 

 و بدلك تكون السلطات الاقليمية و المركزية قد اكدت و بالملموس  فشل البرامج التموية  رغم ترويج ضخامة الأموال المرصود فيها لمحرب الفقر و الهشاشة. لدلك و لاجل تنمية ناجحة لابد من فك الارتباط بين الأشياء مع أعمال آلية قرن المسؤولية بالمحاسبة للارتقاء نحو مجتمع السلم . وكل انزياح عن هدا المسار و فتح باب الارتقاء لصناعة" نخب" من ورق أفضل ما تقوم به محاباة  المسؤولين لتزوير الحقائق على ارض الواقع وهدا الأسلوب من المفروض انه اندحر مع سنوات الرصاص. و أن تكرر تحت مبررات أخرى( مخيم كديم ازيك) لان يزيد الطن لا بله بالمناطق الصحراوية ومنها وادنون و هدا لا يمكن تحقيقه ألا باستئصال كل العناصر التي تحرف قطار التنمية الشاملة  عن مساره.

 

 

 

http://4non.net/news2120.html

 

 

 

 

 



9680

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- les voleurs de l'agence de sud

un etre humain

on est marre des reportage et des fausses docementaires sur tighmert
je dis a nafaoui que tu as fais beaucoup de mal a les gens de tighmert et que tu es reportage et loin de la realitess j'habite a tighmert et je sais bien ta politigue et je te conseille de faire attention surtout on a compris tous et tes projets soiyez sage sino tu va finir ta vie au prison
mais moi je t'oublier pas je t'aporte de ciguarettes et des sardinne hhhhhhhhhhh

في 24 مارس 2013 الساعة 45 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- موضوع ممتاز

الناجم

موضوع هائل.جزاك الله خيرا.تحليل ممتاز.لقد اصبت في كل ما ذهبت اليه.
ايوا شوف الشفارة.فين اودي غادي اتجي السحاب

في 26 مارس 2013 الساعة 19 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مرحبا بكم في أسرير

من الموقع

عندمايتعلق الأمر بمشاريع التنمية بأسرير دائما مانصادف تحامل جريدتكم وموقعكم على منطقة أسرير وتغمرت ودلك لسبب واحد ووحيد وهو الحقد والحسد الدي تكنونه لأهل هده المنطقة الجميلة من جهة ومن جهةثانية هو القفزة النوعية التي عرفتها الجماعة في مجال التنمية ومدى التقدم الدي يحققه أبنائهافي جميع المجالات.
أعدكم أنكم ستظلون دائما متأخرين وسنزداد نحن قوةوإصرارا في تحديكم.

في 07 أبريل 2013 الساعة 29 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- انقدوا نساء تعاونية قافلة

fatima

في ابشع صور الاستغلال البشري والتي تجسها حليمة برديد في حق عضويات التعاونبة بحيث يتلقون تبلغا زهيدا الى ابعد الحدود والدي الى معدل 90 درهم في الشهر وبمباركة النفاوي فانها تمثل التعاونية النسوية وطنيا ودوليا حيث تتولى بيع المنتوج باثمنة باهضة دون ان يصل ريع دلك الى العضويات .كما تقوم بعرض جدمات باسم التعاونية من قبيل زخرفة ايادي واقدام الراغبين من الزوار بمادة الحناء نظير عمولة كما يحصل دائما بمعارض مكناس واروبا.اوقفوا هده التصرفات الحاطة من كرامة عضويات التعاونية النسوية بفتح تحقيق جاد

في 13 أبريل 2013 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ننتضر ردك يا مبارك النفاوي علي هذا التقرير

ابناء البلد


بعد هذا التقرير الشامل والمدقق ما ذا عساك ان تقول يا رءيس الجماعة مبيارك النيفاوي الا تستحيي وترد كل ما راكمت من اموال عمومية الي الضحيايا سكان الجماعة وتقدم نفسك الي العدالة لتكون عبرة للاخرين ام انك ستبقي مزهوا بغرورك وجهلك وتعاليك المعروف به
ان يوم حسابك قريب ولن تنفعك اموالك ولا من تعتمد عليهم من اسيادك المفسدين ك عبد الوهاب والكمسير المتقاعد و...
ان الجميع ينتضر ردك يا مبارك النفاوي علي هذا التقرير الشامل والدقيق قبل ان يحال كطلب منا نحن المجتمع المدني الي المجلس الاعلي للحسابات
ولقد اعذر من انذر ...

في 20 أبريل 2013 الساعة 47 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

المعارضة ببوجدور تطلب من وزير الداخلية إيفاد لجنة للتحقيق في خروقات الرئيس عبد العزيز أبا

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

توقيف رئيس مصلحة الشرطة القضائية بأدرار في قضية مقتل ضابطة

أسبوعية الوطن الآن تؤخر الهام وتقدم التافه وتقلب الموازين

السمارة : رئيس جماعة "حوزة" يوظف أخته وإبنة عضوة بالمجلس دون مباراة

طانطان : رئيس جمعية الصيد البري بجماعة المسيد يكذب خبر وقوف أعضاء جمعيته وراء الهجوم على القطريين

السمارة : رئيس جماعة امكالة يوظف مقربين منه دون سند قانوني

تحقيق : رئيس جماعة أسرير ينال صفعة على الخد بعد شريط الحكامة المحلية ..؟؟

كليميم : رئيس جماعة الشاطئ الأبيض يستغل عطش المواطنين لحسابات انتخابية

كليميم : رئيس جماعة فاصك يدعوا الي عقد دورة استثنائية والرأي العام المحلي يتساءل

العيون : الدورة الاولى للمكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لسنة 2015

اقليم كليميم : رئيس جماعة اساكا تركاوساي يهدد بالاستقالة بعد توالي الفضائح

سيدي افني : رئيس جمعية بصبويا يسطو على أرض بذريعة بناء مسجد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.