للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التوظيف المباشر حق وليس امتياز
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2013 الساعة 46 : 14


 

الحسين البر : باحث وإطار صحراوي معطل


من الملفات الساخنة التي أخدت حيزا كبيرا في النقاش الدائر حول الأزمة الاجتماعية بالمغرب، هناك ملف/أزمة توظيف الأطر العليا المعطلة وهو ملف وإن كان اجتماعيا في طبيعته، إلّا أن له متعلقات وجوانب سياسية واقتصادية وثقافية وغيرها، هذه الجوانب المتداخلة تجعل منه قضية بنيوية يجب التعامل معها بمقاربات شمولية تركّز في جوهرها على البعد التنموي.

إلّا أن ما نلمسه في الآونة الأخيرة هو أن هذا الملف أصبح عرضة للمزايدات السياسية، وورقة للإتجار بمعاناة الطبقات الفقيرة، وأحيانا يُتّخذ وسيلة لإبراز قدرة المسؤولين على فرض قرارات معينة، وفي جميع الأحوال دائما هناك اتهام مباشر وجاهز يوجه لنا كأطر عليا صحراوية معطلة مفاده أننا نتحرك بخلفيات غير بريئة. بطبيعة الحال هذا اتهام مردود على أصحابه، لأن كل إنسان حر يدرك تمام الإدراك أن "لكل شيء حاجة ولكل حاجة غاية ولكل غاية سبيل"، فحاجتنا هي الادماج المباشر في أسلاك الوظيفة العمومية، وغايتنا هي تحقيق الكرامة الانسانية، فلا حرية ولا عزة ولا كرامة بدون عمل، أما وسيلتنا فهي التظاهر السلمي في إطار من الشرعية والمشروعية.

إن ملف توظيف الأطر العليا المعطلة ليس بالحديث ولا بالغريب عن صناع السياسات العمومية بالمغرب، ذلك أن مسألة إدماج هذه الشريحة المجتمعية في أسلاك الوظيفة العمومية يستند إلى مجموعة من الأسس والضوابط الشرعية والمشروعة، وبالتالي فالتوظيف المباشر هنا لا يعدو أن يكون عملية تطبيق القانون نصا وروحا. بيد أنه، رغم الوضوح الذي يطبع ملف توظيف الأطر، فإن البعض وخصوصا الأحزاب السياسية وجماعات المصالح المتحكمة في الاقتصاد المغربي والمتحالفة مع القوى السياسية النافذة، تدفع بهذا الملف دائما إلى الأنفاق المسدودة خدمة لأجنداتها الخبيثة وعلى حساب معاناة جيوش المعطّلين.

لقد ألفت هذه الجهات لعبة خبيثة تنطوي على ما يمكن ان نسميه "تأزيم الأزمات" بحيث يكمن قانون هذه اللعبة في كون كل جهة (سياسية كانت ام اقتصادية) إذا ما تم اقصاءها كليا أو جزئيا من مواقع الفعل السياسي والاقتصادي أو أحست بوجود تهديد محتمل لمصالحها، تلجأ إلى البحث في أرشيف المشاكل الاجتماعية لإبرازها وتضخيمها واتخاذها كورقة لإسقاط المنافس، وبالتالي التسويق لفكرة غاية في الخطورة مفادها أن الاستقرار والتوازن مرتبط أشد الارتباط بوجود هذه الجهات في مواقع الحكم.

والأمثلة كثيرة على ذلك، أقربها جغرافيا تلك السياسة التي نهجها حزب سياسي مغربي - يمتطي حصان الدولة العميقة – في التعامل مع قضية "اكديم ازيك" من أجل تصفية حسابات سياسية انتهت بانقلاب السحر على الساحر وحُسِم الصراع بتسجيل هزيمة هذا الحزب بتدخل عاملي الأرض والجمهور، حينها لم يجدو مخرجا سوى التضحية بوالي جهة العيون بوجدور. الشيء نفسه تكرر مع ملف متصرفي وزارة الداخلية، الذي مازال مفتوحا لمختلف أشكال الصراع والاختراع.

وبالرجوع إلى شرعية ملف التوظيف المباشر نجد أن الدستور المغربي - باعتباره أسمى القوانين في حدود الدولة – يقر بحق الأطر المعطلة على قدم المساواة في الشغل وولوج الوظائف العمومية، وهو ما أكده أيضا النظام الاساسي العام للوظيفة العمومية باعتباره نصا تشريعيا يعبر عن ارادة المواطنين، والذي لم يضع شروطا أو ضوابطا تمنع من الولوج إلى الوظائف العمومية عن طريق التوظيف المباشر. فالمشكلة هنا تبدأ عند المرور إلى الوسائل التنظيمية للإدارة (الحكومة)، ذلك أن هذه الأخيرة تُبرّر موقفها الرافض من التوظيف المباشر بالإحالة إلى بعض المراسيم والقرارات التنظيمية، والحالة هذه أن هذه المراسيم والقرارات لا تعبر عن ارادة المواطنين لأنها لا ترتقي إلى مستوى القانون الذي يصدر عن سلطة تشريعية أصلية، وفي اطار اجراءات مسطرية محددة.

ولتوضيح هذه الفكرة نقول بأن القانون يعتبر المصدر المباشر والرسمي للتشريع في جميع ميادين الحياة، إلّا أنه في مجال التشريع الإداري يعتبر القانون ذا معنى أوسع، إذ لا يقتصر مفهومه على ما تصدره السلطة التشريعية (البرلمان) من قوانين... بل يشمل أيضا كل المجالات التنظيمية التي للإدارة الحق في إصدار نصوص فيها، سواء في حالة تمتعها برخصة من البرلمان لإصدار بعض القوانين، في إطار زمني معين، أم في مجالات اختصاصها كالمراسيم والمناشير والمذكرات المركزية والمحلية، على أساس عدم مخالفتها للمبادئ القانونية ولروح بنود الدستور، ووفق شكليات خاصة.

وإذا ما ناقشنا الفكرة الأخيرة بربطها بالبديل الحكومي المتمثل في المباريات نجد أن هذه الوسيلة (المباراة) المشار إليها في "مراسيم الخزي والعار" لا تحترم بأي حال من الأحوال روح الدستور والمبادئ القانونية المتمثلة في العدالة والمساواة وتكافئ الفرص... فمن جهة أولى لا يختلف اثنان على وجود فساد بنيوي ينخر الجسم الإداري المغربي من خلال انتشار الرشوة والزبونية والمحسوبية والحزبية...، وكلها مؤشرات تلغي مبادئ العدالة والمساواة وتجعل مسألة التفكير في اجتياز المباراة مضيعة للوقت ليس إلّا.

ومن جهة ثانية، فإن البديل الحكومي لا يمكن القبول به لاعتبارات لا تقل أهمية عن مؤشرات الفساد الإداري، ومنها انعدام فرص اجتياز المباريات نظرا إما للشروط التعجيزية المطروحة من طرف الجهات المسؤولة عن تنظيم هذه "المسرحيات" وإما لعدم وجود مباريات خاصة ببعض التخصصات، ناهيك عن مركزية المباريات التي تفضح عقودا من شعارات اللامركزية والجهوية.

وفي ظل هذه الشروط التي لا تحترم كما قلنا لا روح الدستور ولا المبادئ القانونية، لا يمكن لنا كأطر عليا صحراوية معطلة أن نغامر بقضية التوظيف في متاهات "المباريات" لأن المسألة لا ترتبط بمصير أو مستقبل مجموعة في الوقت الحاضر، بل المسألة هنا تتعلق بقضية أجيال نتحمل فيها قدرا كبيرا من المسؤولية التاريخية.

إن ملف توظيف الأطر العليا في نظرنا هو موضوع أبسط مما يراد له أن يكون، ذلك أن الحل يحتاج فقط إلى إرادة سياسية صادقة، تعي تمام الوعي أن مسألة التوزيع العادل للثروة هو السبيل الوحيد والأوحد لتجاوز مختلف المشاكل الاجتماعية والازمات المسببة لها، وأي توجه لا يأخذ بعين الاعتبار هذا التوزيع يعبر صراحة عن انعدام هذه الإرادة.

وأخيرا وليس آخرا، نقول لحكومة "الكرطون" التي مازالت تغني أغنية "مرّت سنة"، نقول لهم، لو كنتم تتحكمون فعلا في صنع السياسات العمومية والقطاعية لقمتم بإدماج الأطر العليا المعطلة في أسلاك الوظيفة العمومية خلال الأربعة والعشرين ساعة الموالية لتنصيب الحكومة، من أجل بناء الثقة مع كل مواطن تربطه نقطة دم مع إطار معطل، لكن فاقد الشيء لا يعطيه، فمن جاء كوكيل لإدارة توازنات مرحلية، لا يمكن أن يفهم بالبت والمطلق أن ملف التوظيف المباشر كان ولا يزال وسيبقى عنصرا حاسما في قضية الإستقرار السياسي، ومكونا من مكونات السلم الاجتماعي.



4407

12






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- التضحية

AHMED

الغريب فالموضوع اخي هو دفاعك فقط عن ملف الاطر العليا وهذا في حد داته ضرب لتعاطف وتضامن فئات كبيرة من المجتمع الصحراوي
يجب عليكم كاطر ان يكون دفاعكم شامل لجميع الفئات دفاعا عن الانسان الصحراوي عن حقوقه في العيش الكريم ولا يقتصر فقط على فئة دون فئة

في 21 مارس 2013 الساعة 43 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مافيدكومش

تكره الكسلاء و التوكل على الله

باراكا من النوم و شراء الشواهد باراكا من الكسل و التوكل على الغير عريوا على سواعدكم شمروا عليها مزيان نوضوا تخدموا يا قوم مستهلك كانسان معاق لا يد و لارجل و لا عقل لا ينتح ابدا يسترزق فقط الا تعلمون ان التسول حرام و ان المال دون عرق الجبين حرام تشبهون السارق لانه لا يتعب و لا يعمل يسرق مالا لم يسهر على انتاجه الا تعلمون ان الكسل شيمة سيئة الا تعرفون معنى الابداع و الانتاج و العمل و الكد و الجد و السهر و اكل مال الحلال الا تعلمون ان سيد القوم خادمهم اجل سيد القوم خادمهم ليس نائمهم او متسولهم او كسولهم او مستهلكهم حشوما عار انسان ياكل و ينام و يدخل للمرحاض هذا كل ما يفعل في الحياة نسيت ان اذكر و يشرب الشاي ليل نهار و يثرثر في السياسة الخاوية و كانه متخرج من جامعة العلوم السياسية و الاقتصادية و الله اني سمعت نساء و اطفالا لا يفقهون شيئا و يتكلمون عن السياسة و الاقتصاد عجبا لقوم لايفقه الافي السياسة دون التعلم و القراءة سبحان الله.
اما التشغيل المباشر اولد عمي باغيه غير الكسول ليمافيدوش اما الكفاءات ماكيهمهاش الامتحان كاين ولا لا كتابي و لا شفوي ماكيهموش لان عندو كفاءة.
سير قلب على الكفاءة ياكسول.

في 21 مارس 2013 الساعة 55 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- أحلام اليقظة، إن كنت إطارا فاجتز المبارايات أولا بيتها فابور !

أحلام اليقظة، إن كنت إطارا فاجتز المبارايات أولا ب

أحلام اليقظة، إن كنت إطارا فاجتز المبارايات أولا بيتها فابور !

في 22 مارس 2013 الساعة 19 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- impossible

moujahid

Je ne comprends pas votre analyse, de quelle planète vous êtes, de cette terre je ne crois pas
Apparemment, vous manipulez bien le verbe….
Citezmoi un seul pays dans le monde qui nous entoure, où on intègre d’une manière directe tous ceux qui quittent les facultés avec une licence, master ou même doctorat du troisième cycle,
En plus vous ne voyez que la fonction publique, c’est absurde ce que vous dites  ! ! ! !
C’est impossible.
Avec un minimum de savoir, puisque vous prétendez que vous êtes des « cadres supérieurs », vous devez savoir que le secteur  public n’a pas les moyens pour absorber tous les chômeurs comme vous  (avec ou sans niveau d’instruction )
Le taux de croissance de l’économie qui favorise le plein emploi, et comme la croissance se concrétise par les entreprises du secteur privé et non pas les administrations publiques, donc et par conséquent les postes se créeront là où la croissance se réalise
Arrêtons la démagogie, le concours est la seul méthode conventionnelle pour accéder à un emploi dans le secteur  public  (voir ce qui se passe dans les autres pays, le Maroc ne fait pas l’exception )
Je reviens sur le terme cadre sup, même avec un haut niveau d’étude, vous n’êtes pas considérés comme cadre de suite, il faut occuper le poste et faire de ce poste son cheval de batail, et on verra quelques années plus tard si vraiment le titre est acquis.
Partiellement, je converge avec vous sur un seul point, l’impartialité au Maroc reste à désirer  ! ! !, mais rien ne vous empêche de passer le concours et pourquoi pas se diriger vers le privé, les salaires sont meilleurs et la carrière aussi.

في 23 مارس 2013 الساعة 06 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا للتوظيف المباشر

شكرا بنكيران

مشكلة التوظيف المباشر انه يضع الانسان في المكان غير المناسب

في 25 مارس 2013 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- القضية الواحدة

el monhim

صحيح كان من قبل شيئ اسمه التوظيف المباشر .... و هل تعتقد أن الطالب الصحراوي هو المتضرر أو المستفيد منه و لكن إذ كنت تريد حقا مكسب كهذا عليك استرجاع هويتك و أرضك الصحراوية لانها القاعدة المرجعية التي تبنى عليها كل النظالات و شكرا

في 27 مارس 2013 الساعة 49 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الواقعية

محتار

سلام على الجميع ....ما يثير استغرابي دائما ردود البعض كانهم اوصياء و همهم يفوق هم البعض من خلال ردود حاقدة اتجاه كل ماهو صحراوي ...اولا على الدولة ان تتحمل مسؤوليتها في توفير الشغل والتعليم والاكل والمشرب للجميع عوض ترك ابناء الشعب عرضة للضياع اننا دولة داخل دولة اي يحكمون السيطرة على كل شيء ويقولون لك ** سير دبر لراس ** ماعندي فين نشغلك ......من جهة اخرى يثحدثون عن موقع متقدم للمغرب وامتداد داخل افريقيا ووو في حين هم في الواقع دولة متخلفة واقل من تلك الدول التي يسعون الى ارضائها باموال الشعب من اجل ضمان بقائها الى صفهم في قضية عليها الكثير من علامات الاستفهام .....والتساؤل من اين تمول تلك الاستثمارات الضخمة التي تهرب للخارج فماهي الا تبييض للاموال والمواطن يصفق ...انظروا الى ارقام دولكم ووضعيتكم الاقتصادية الكارثية ...نعود الى مشكل التوظيف والحل السحري الدي ابتدعه بن كيران بتوصيات من حكومة الظل الهدف منه كسر شعبية داك الملتحي الدي يخاف التماسيح والعفاريت فالمباريات تفتقد الى الشفافية وتكافؤ الفرص .......هل قول كلمة الحق يعد تكاسل ووو واتمنى ان يكون الرد في قضية معية صادر من شخص يفهم جيدا وله دراية بها.... ليس نابع من الاحقاد فادا لم تكمل دراستك فالمسؤولية الاولى للدولة فلا تنظر الى من ساعده الحظ بتلك النظرة الحاقدة

في 28 مارس 2013 الساعة 52 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- النقاش المحترم سبيل إلى الإقناع

موضوعي

بداية أستغرب لردود بعض التعاليق اواردة فهي لا تناقش الأفكار بالموضوعية المطلوبة بل تقتصر على القدح والأوصاف الدنيئة، وهذا يدل على ضعف أصحابها وعدم قدرتهم على التواصل مع الأخر هذا من جهة، ومن جهة أخرى فموضوع التوضيف المباشر قد إتخذت فيه الحكومة الحالية القرار وعلى كل من تضرر أن يذهب إلى القضاء وأظن أنه هو الفيصل في الإشكال المطروح

في 31 مارس 2013 الساعة 27 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- من لغى

مهتم

المطالبة بالريع نوع من اللغو ومن لغى فلا مصداقية له

في 07 أبريل 2013 الساعة 42 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- كفى من التلويح بالاستقرار السياسي

عبد العالي

التلويح بالاستقرار السياسي في تحليلك يضحض كل التحليلات الاخرى التي سقتها،التوظيف المباشر يمس مضمون الدستور في الصميم ،الذي شدد على تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، الشي الذي لن يتحق إلا من خلال المباراة...

في 10 أبريل 2013 الساعة 08 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- هسة

الحسنين

تناول للموضوع في نظر من زوايتين مفترقتين فالتوظيف المباشر ليس وليس امتيازا في نفس الوقت، فالتوظيف في الوظائف العمومية إذا أردنا أن نبني مؤسسات الدولة وتسير بالشكل المطلوب يجب أن يبنى على أساسين هما الخصاص والكفاءة، فإذا اختل أحدهما ندخل في العشوائية، أما الشواهد العليا فهي معضلة كبرى فعلاقتها بالكفاءة المهنية والأخلاقية والتربوية، من المفارقات العجيبة التي يرغب البعض في الجمع بينهما فالشهادة في الحقيقة تعبر عن المؤهل العلمي فقط وليس المهني، والأدهى والأمر أن حتى هذا المؤهل لم تعد تعبر عليه فكل من هب ودب يحصل على هذه شواهد الزور شواعد عليا  (سفلى ) ويزاحم الناس بها، فإذا لم يكن الرجل المناسب في المكان المناسب فانتظر الساعة
يجب ان نكون موضوعين الوظيفة تكون على أساس الاستحقاق وتهرب الخريجين من المباريات دليل على ضعف تكوينهم فماذا ننتظر منهم.

في 11 أبريل 2013 الساعة 32 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- abc

abc

Other Oakley
Ray Ban Junior Sunglasses
Ray Ban Justin
RB3042
Abercrombie Débardeur Femme
Hollister Outerwear
Escarpins Louboutin
abc http://www.abc.com/

في 09 أبريل 2015 الساعة 33 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



موظف بجماعة أسرير يدخل في حركة احتجاجية رفقة ابنيه.؟

هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

المجازون والتقنيون الصحراويون المعطلون أبناء إقليم العيون يواصلون نضالهم

المجموعة الصحراوية لحاملي الشواهد العليا المعطلة بمدينة العيون ينددون بسياسة الإقصاء والتهميش

إدانة لتدخل الوحشي للقوات الأمنية في حق حملة الشهادات العليا الصحراويين بالرباط

الدولة تتلقى طلبات التوظيف المباشر .. خاص بالأقاليم الصحراوية

النزوح الجماعـي وأزمة الـثــــــقة

المجموعة الصحراوية للأطر العليا المعطلة بالعيون تقاطع إعلان وكالة إنعاش الشغل

المعطلون الصحراويون المجازون والتقنيون بالعيون ينددون بسياسة عدم إشراكهم في عملية التسجيل

المجازون والتقنيون الصحراويون أمام مندوبية التشغيل بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.