للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الحق ينتزع ولايعطى (مخيم النازحين)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 أكتوبر 2010 الساعة 04 : 19


كثيرة هي الشعارات والكلمات الرنانة والبراقة التي نسمعها من مسؤولين في المحاضرات والندوات وعلى المنابر الاعلامية .عبارات من قبيل الحكامة ،المقاربة التشاركية ،التنمية الفعالة وغير دلك ....

لنتساءل الان عن مصير هده الخطابات ومدى واقعيتها وتطبيقها ام انها تظل فقط مجرد كلام معسول مجاني.

خروج مجموعة كبيرة من الصحراويين او مايعرف بمخيم النازحين ومطالبهم الاجتماعية من قبيل التشغيل والسكن لادليل واضح على ان كل الاقاليم الصحراوية تعاني البؤس والتهميش وليست فقط مدينة العيون .

ولا اكبر مؤشر على دلك كثرة العاطلين من ابناء هده الاقاليم ووضعية الصحراويين الدي يعيش اغلبهم على مايسمى

" بالرسايين" .وهي اعانات دولية كم الامم المتحدة يساهم المغرب فيها بنسبة ضئيلة .

مند سنة 1975 ومرورا بحرب الصحراء و ترحيل مجموعة من الصحراويين من عدة مدن كالسمارة .كلميم .طانطان وبوزكارن الى العيون .ومرورا ايضا بمخطط جيمس بيكر الى الان .كل هده المرحلة عملت فيها الدولة سياسات استعجالية وغير مسؤولة لانها لم تفضي الى أي تنمية او تحسين ظروف عيش المواطنين واغلب المشاريع المرصودة للأقاليم الصحراوية تمر على يد مجموعة من اللصوص الدين ينهبون رساميل هده المشاريع ويتلاعبون بتوزيع البقع والعقار وهم لحد الان موجودين ومحصنون ضد اي اتهام او محاسبة .

الخطأ الدي تقترفه الدولة في علاقتها بالصحراويين انها تغلب المقاربة الامنية الصرفة على اي مقاربة تنموية . وفي الحقيقة ان لا وجود لتنمية يطغى عليها الهوس الامني لان الإنسان هو اساس ومحور اي تنمية اجتماعية او اقتصادية فاداكان هدا الاخير لاتتوفر له شروط العيش الكريم فكيف سيساهم في التغيير والنهضة والاستقرار والرخاء.

مانتمناه الايبقى بعض المسؤولين يكدبون على الشعب ويتلاعبون بحقوقهم وعقولهم.

كما هو الشان لوزير التشغيل الدي يتحدث عن دائما عن انخفاض معدل البطالة وهو في الواقع في تزايد مهول كل سنة . نفس الشيئ ينطبق على رؤساء القسم الاجتماعي بكل من كليمي والعيون هدا الاخير الدي تحدث عن ان مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استفاد منها ازيد من 71000 مواطن .حقيقة رقم خيالي وتزوير للحقائق .لو كان استفاد كل هؤلاء ماكنا نرى اكثر من 3000 مواطن في مخيم النازحين.

هناك امر مهم جدا وهو ان هناك نظرة مغلوطة عن واقع الأقاليم الصحراوية الدي يظن البعض ان كل من يقطن هناك يعيش في النعيم والفردوس والحقيقة ان نسب الفقر والهشاشة والبطالة تصل الى مستويات عالية.

فكفانا ضحكا على المواطن .

واغلب الظنون انه ان لم تتعامل الدولة مع هده المطالب الاجتماعية لمخيم النازحين بكل تاكد سيزيد الازمة تفاقما .لاننا سنرى غدا مخيم للنازحين في كلميم وطانطان والسمارة واسا ...

وصدق المثل القائل "الحق ينتزع ولا يعطى"

*باحث اجتماعي جغرافي

said_khawater@hotmail.fr



5739

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- las palmes

محسن

ما اعجبني في مقالك هو شموليته وحقيقة لا يوجد حق يعطى بل لابد من نزعه وسلبه
viva lacassa

في 27 أكتوبر 2010 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حقيقة الطلبات الاجتماعية في الاقاليم الجنوبية

فاطمة من العيون

انوه بالتحليل الشامل الذي تطرقتم اليه لما يحدث في اقاليمنا الجنوبية و اريد ان اشير هنا الى نقطة زادت الطين بلة وهي التلاعبات و الخروقات التي تعرضت لها ساكنة العيون و اخص بالذكر القطع الارضية المخصصة للفئة المعوزة واصحاب الاحتياجات الخاصة بالاضافة الى بطاقات الانعاش الوطني المفروض انها تخفف من حجم البطالة في المنطقةواثمن كلام السيد كاتب المقال بان اغلب المشاريع المرصودة للأقاليم الصحراوية تمر على يد مجموعة من اللصوص الدين ينهبون ميزانيات هده المشاريع ويؤمنوا بها مستقبلهم و مستقبل اولادهم بدون متابعة قضائية و لا محاسبة.
اؤكد للاخوة المغاربة في الشمال و الجنوب بان زمن هؤلاء انتهى بفضل الاعلام عنهم من طرف الاخوة الصحراويين انفسهم.



في 04 نونبر 2010 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- نوضو وعيقو يا صحراويين

القوري

اخواننا في الصحراء تدكروا وعودوا الى الوراء ولا تنسوا ما فعله فيكم الاستعمار كيف كنتم تعيشون وتلبسون وتاكلون ............. الى ان حرركم المغفور له الحسن الثاني بمسيرة سلمية لامثيل لها في العالم حتى اصبحتم اليوم من الخيمة والرعي والوسخ والظلمات وندرة المياه ....الى الانارة الماء الصالح للشرب التلفاز الثلاجة السيارة الزليج الزربية.....
واليوم تتوسطكم شرديمة متسخة تتحكم فيكم كيفما شاءت لتلطخكم بافكار الفتنة هم لهم مصلحة فيها .
الا تنظروا بام اعينكم ان كل هؤلاء المشاغبين الدين خربوا مدينكم وشردوا اطفالكم ونهبوا اموالكم زيادة على فسدوا سمعة الصحراويين الاحرار هم " الشمكارة - اصحاب القرقوبي الخ...
استيقظوا ايها الصحراويون من غفلتكم لتبعدوا منكم مثل هؤلاء الاوباش وان المغرب يليكم هدا الاهتمام لكي تتقدموا الى الامام وتتحضروا شيئا ما اما الصحراء فهي مغربية " بيكم او بلا بيكم "

في 10 نونبر 2010 الساعة 33 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عين الصواب

مغربي

أنا مغربي أعيش بمدينة السمارة منذ عشرين سنة، بعيدا عن التعصب الزائد فلا حاجة لتكرار "الصحراء مغربية" فكلنا تحت راية واحدة، أما ما ورد بالمقال فهو عين الصواب، فما نسمع بالاعلام الرسمي لا يمكن أن نلمسه على أرض الواقع نظرا للأسباب التي أتى عليها كاتب المقال، الكل هنا و خصوصا مغاربة الأقاليم الشمالية بالمملكة يطالبون بايفاد اللجان من أجل تتبع أموال المغاربة التي تصرف أو تنهب يكفي أن أذكر بعض المشاريع التي تم نهبها: مشروع أكبر مسجد بالأقاليم الصحراوية، مؤسسات تعليمية و مستشفيات على الأوراق... حديقة صغيرة تم تدشينها ثلاث مرات في المرة الأخيرة الميزانية المرصودة لها مليار من السنتيم... زد على ذلك العديد من الأحداث التي تقع دون أن تصل الى الجهات العليا أو بعلمها دون تدخل... ان كل عامل أو مسؤول يتم تعيينه بهذا الاقليم يجد فرصة للأغتناء من الأموال المخصصة لمساعدة المحتاجين و كمثال على ذلك ما يعرف ب كاطيات الانعاش، و هي بطائق للتوظيف المحلي في أعمال الكنس و نظافة المرافق العمومية و أعمال اخرى، يتقاضى أصحابها حوالي 1500 درهم شهريا، لكن هذه البطائق لا يستفسد المحتاجون الا من نسبة قليلة و النسبة الكبرى يتم توزيعها بين المسؤولين و الشيوخ و الأعيان و الرلمانيين... كل واحد منهم له حصته فهناك من استحوذ على 50 أو 100 أو 200 أو 300 بطاقة او أكثر... مع العلم أن هؤلاء ليسوا بأصحاب المنطقة و انما أغلبهم أـى من خارج الاقليم أو خارج البلد من موريطانيا مثلا.
الحديث ذو شجون و خلاصة القول ان ما يقع بالصحراء المغربية ما هو الا نتيجة و حصاد للسياسات الفاشلة للمسؤولين المغاربة الذين لا فرق بينهم و بين الانفصاليين سوى أنهم لا يستطيعون الافصاح بما بداخلهم فهؤلاء هم أعداء المغرب و الوحدة الترابية حقا قاتلهم الله. آمين.

في 11 نونبر 2010 الساعة 39 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- رد على صاحب تعليق4

صحراوية

واخيرا اقراء تعليق لمغربي بدون تعصب ولا سب مشكور اخي لانك اول واحدة يتكلم بصدق من المغاربة الي مقيمين مع الصحراويين لان الاغلبية مخلاو كلمة شينة ماوصفونا بيها
الي كلت كامل الا شي حك ويعكس الواقع الاليم الي عايشو المجتمع الصحراوي الشعب الي عايش انواع التهميش من وهو تلميذ فالمدرسة المعلمين ماهم مسوقين النهم وفشارع البوليس يخزر فيهم البوغرضو يطير ريوسهم واماناتهم انواع السبان يسمعوه

اما شيوخنا دعيناهم لله الدولة فرضتهم علينا وراهم واكلين رزقنا وحتى مايدافعو عنا منين ننظلمو عند المخزن
حسبنا الله ونعم الوكيل

في 03 دجنبر 2010 الساعة 50 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

التأهيل الحضري يصعد لهجة أعضاء المجلس البلدي للسمارة في دورة يوليوز العادية

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

مسلح يقتل ويصيب 40 شخصا في عاصمة سلوفاكيا

عصابة مجهولة الهوية تلحق خسائر مادية بسيارات المواطنين بحي المسيرة بالعيون

الإصلاح السياسي أولا

الحق ينتزع ولايعطى (مخيم النازحين)

هل الأقوى : قوة القانون أم قانون القوة ؟

الملك يعين ولاة وعمال جدد على الاقاليم الصحراوية

أحداث العيون :الحقيقة الضائعة بين رواية المخزن ورواية النازحين والأعيان

الحق ينتزع ولايعطى (مخيم النازحين)

المتقاعدون باسا الزاك يدقون ناقوس الخطر

بيان اتحاد الجامعات الوطنية لسائقي ومهنيي النقل بالمغرب يعلن عن وقفة احتجاجية انذارية بكلميم

ييان نقابي يتهم المديرية الاقليمية اللتجهيز بجهة كليميم بالمحسوبية والرشوة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.