للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         القوات العمومية تفرق عشرات الآلاف من الأساتذة بالقوة أمام القصر الملكي !             البحث عن طفل مختفي             وزارة الصحة تعين مناديب بأقاليم العيون،كليميم،السمارة وافني ،وتحجم عن تسمية مناديب..(اسماء)             السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين             فضيحة بيئية من العيار الثقيل بكليميم تمرير قناة للماء الصالح للشرب وسط حفرة صرف صحي(فيديو)             كلميم: اصطدام بين دراجتين يسفر عن مصرع شاب ونقل اثنان للمستشفى             نائب رئيس جماعة اساكا تركوساي يفضح اختلالات كبيرة بالجماعة ويتهم المكتب الوطني للماء(فيديو)             لا تغييرات في الولاة والعمال بالصحراء بإستثناء والي العيون..وهذه لائحة بالأسماء             أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني             مدير الكهرباء بكليميم "مخروك" يستمر في إحراج مدير الماء "بن جيموع" وكشف عجزه             الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)             انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب             حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون            مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE            حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

رجل يتنكر في زي متسول مريض للإحتيال على المواطنين بالعيون


مستشار بجماعة تركاوساي يفضح اختلالات خطيرة ويتهم مسؤولي ONEE


حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السلطات الموريتانية تستمر في حملة التضيق على التيار الإسلامي وتغلق جمعيتين خيريتين

انطلاق مناورة "فلينتلوك" لقوات العمليات الخاصة الأمريكية بمشاركة المغرب

بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

تناسل فضائح الوعاء العقاري لجماعة آسرير تحت قيادة الاتحاد الاشتراكي (نسخ العقد)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 مارس 2013 الساعة 54 : 16


 

 صحراء بريس/جماعة اسرير القروية-اقليم كليميم


    في الوقت الذي كانت ساكنة الجماعة تترقب زيارة ملكية يفاجئون بوقائع تدفع في اتجاه تأجيج الاحتقان الاجتماعي و من جملة تلك الوقائع وضع ، رئيس المجلس الجماعي،اليد علي أملاك البعض منهم و مروره هده الأيام إلي مرحلة تحفيظها لدلك الكل يضع يده على قلبه خشيت أن تصبه نبال الرئيس القاتلة.؟

    و لتسليط الضوء على هده الواقعة حصلت الجريدة على نسخة من عقد الملكية، الذي أنجزه الرئيس بعيدا عن الأنظار مستغلا سلطته و نفوذه، و قبل تناول العقد (صورة المقال اعلاه) نذكر أن المجلس الجماعي الحالي يهيمن عليه حزب الاتحاد الاشتراكي بقيادة البرلماني ،أمبارك النفاوي،هده الهيمنة التي يعرف الجميع أنها جاءت كتتويج لحملة غير مسبوقة في  شراء الذمم  و التي تابع خلالها الرأي العام المحلي و الوطني كيف آن جماعة قروية مغمورة عرفت استنفارا قويا للوبي الفساد للظفر بتسييرها ولعل أقوى لحظات هدا الاستنفار عملية استقدام المصوتين من خارج ارض الوطن بالطائرة؟

   و كشفت الأحداث أن أسباب تدافع الأموال الضخمة المرصودة لتنمية الجماعة  و لقد أفرزت الانتخابات بالجماعة  تصدر حزب خالد عليوة نتائجها... ! و المعروف ان الحزب لم يعد فأل خير على تدبير الشأن العام  و الدليل جماعة اسرير التي  أصبح مجلسها و موظفيها رهائن، بين يدي البرلماني المدكور، يفعلون ما يأمرهم بفعله اعتمادا على قاعدة العصا و الجزرة,؟

    البرلماني الرئيس كان شديد التمسك بالسير جنب الحائط و حاليا مع  الحصانة ظهرت عليه أعراض  جرعة زائدة من الجرأة حيث صرح في لقاء مع قناة العيون ( نحن لسنا سوى منفذين آما الأمور فيتم ترتيبها في مراكز القرار بالرباط..؟) و كلام الرجل منطقي و واقعي و ينسجم تماما مع واقع المناطق الصحراوية. التي لا تتوقف فيها آلة الانتخاب الفاسدة عن أنتاج نخب محلية هجينة تتقاسم الأدوار مع الدولة في الالتفاف على خيرات الصحراء المتحكم مركزيا في كل مُدخلاتها و مخرجاتها.؟؟

     لدلك الخريطة السياسية بهده الربوع لا تستنبت ألا أشخاص قاعدتهم المشتركة الاجتهاد لإرضاء مراكز القرار...و هدا ما يتقنه رئيس جماعة آسرير و بامتياز لدلك  اهتدى بمكره إلى حيلة توسيع الوعاء العقاري للجماعة لتبرير النفقات و دفن الاختلاسات التي تقع في ميزانية البرامج التنموية مند اعتمادها إلى غاية تنفيذها.

    و برجوعنا إلى  وقائع سنة 2011 سنكتشف أن عملية  الاستحواذ تمت بسلاسة، تفاديا لإثارة حفيظة الملاكين التي قد تغدي الحراك الشعبي و هو في أوجه بالجماعة حيث في بداية الأمر تم تجميد بناء مقر مكتب الإرشاد السياحي و شيد مقر القيادة الجديد بطابقين (انظر الصورة 2 و3  ) وكل من عارض دلك يتلقى الجواب التالي: البناية للمخزن.؟و لما هدأت الأوضاع انطلقت اوراش البناء المجهولة الهوية و من جملتها  المعلب الرياضي  المجاور للمدرسة الابتدائية باسرير ولما عارضه السكان انتقل و مباشرة وبدون تردد إلى داخل سور مقر القيادة والجماعة القديم و شيد الملعب و منشئات أخرى لان التعليمات استدعت  القيام بعملية قيصرية  لدفن الاختلالات التي قد يقف عليها الملك في أي لحظة .؟

       وبما أن الجماعة  لا أملاك  عقاريه لها.!؟ لدلك فكر الرئيس  و  دبر  فنسج  في الخفاء خيوط  العبور نحو فرض سياسة الآمر الواقع على السكان، ... و تواريخ الشواهد الإدارية ،المسجلة في عقد الملكية ،تؤكد دلك كما توضح الجهات التي استدرجها الرئيس إلى هدا المستنقع: الكتابة العامة قسم الشؤون القروية لإقليم كلميم، المديرية الاقليمية للمياه و الغابات و محاربة التصحر بكليميم ،نظارة الاوقاف بتزنيت. وقصده الحصول على أقرار يؤكد أن الأملاك لا تكتسي صبغة  جماعية او غابوية او لا حبسية.!؟

  و   تعزيزا لما ورد  في التقرير المنشور بالجريدة حول جماعة أسرير بتاريخ ( الرابط....) نعود إلي الحجة البينة التي  (عقد الملكية) تؤكد تورط البرلماني و أعوانه  و نترك المجال لوثيقة الملكية فهي من سيحكم على حسن آو سؤ نيتهم.؟

     في البداية لا بد من الإشارة إلى أن الجماعة المذكورة مرت  بأكثر من خمسة تجارب جماعية و لم يجرؤ  أين من تلك المجلس على استغفال الناس أو زعزعت استقرار أوضاعهم الحقوقية باستثناء المجلس الحالي .قطعا محركهم ليست  المصلحة العامة بل المصلحة الخاصة الملفوفة في ثوب المصلحة العامة فلو كان الأمر كذلك لا قاوموا ضم بلدية كلميم لأراضي تابع لنفوذ الجماعة ؟

   وثيقة الملكية  تبين خبث مقاصدهم من خلال:

  اولا : من حيث مكان تحريرها و تسجيلها:

  الوثيقة أنجزت ( انظر الدائر بالأحمر على الوثيقة) بقسم الوثيق بالمحكمة الابتدائية بانزكان و السؤال، مع استحضار حسن نية التصرف ، لمادا؟ تبدير المال العام في  نفقات نقل الشهود نحو مدينة اكدير و المصاريف ذات الصلة مع إمكانيات ربحه أن تم كل شيء بالمحكمة الابتدائية بكليمم التي لا تبعد عن جماعة آسرير سوى بأقل من 10 كلم؟

ثانيا: من حيث اختيار الشهود:

  العقد يتضمن ثلاثة أصناف من الشهود : الموظفين، الأعضاء، المجتمع المدني و بتفصيل هده الأسماء يتأكد أن يد البرلماني الرئيس خلف كل عملية قدرة.؟

1 –الموظفين أداريا النفاوي رئيسهم الفعلي. و هم

* أ‌-    اربعة موظفين بجماعة اسرير:

   - محماد تكني:( قسم المالية و شؤون الموظفين) نقابي و حزبي قديم محسوب على الاتحاد الاشتراكي. شهد لان الرئيس قدم له خدمة العمر و منحة وثائق و رخص للحصول على قرض بنكي لبناء منزل باسرير؟؟

    - المصطفى بدوح  (القسم التقني و تتبع الأشغال) يتلاعب رفقة النائب الثاني في تتبع الأشغال و بيع رخص البناء.

    - عبد الحي بيلال: قسم الأملاك الجماعية و الشؤون الإدارية يبحث عن الترقية و تسوية وضعيته الإدارية

   -  محمد عشور ( عون مغلوب على آمره )..


* ب‌-   موظف واحد تابع لوزارة التربية الوطنية:

       - عبدالله الملزغي ( بواب بمدرسة عمومية باسرير) هدا الشخص حمالة أوجه لقد سبق وان تورط في عملية فساد بلغ صداها كل الأرجاء و اعترافا بما قدمه له البرلماني الرئيس  من دعم لا يتردد في تلبية كل طلباته لدلك كان ضمن الشهود و لتذكير  ظهر كذلك كشاهد زور في شريط الحاكمة المحلية  http://www.youtube.com/watch?v=P4Hv2xiunFo

 

   2- الأعضاء كلهم عن الاتحاد الاشتراكي:

      *     حسن الشطير ( النائب الأول متورط في العديد من بيوعات الأملاك العمومية و نهب المال العام الصراع عليها بلغ   المحاكم )

      *     علي بازيد ( النائب الثاني) امي همه الوحيد جني الأرباح.

      *     محمد زروال ( النائب الثالث مكلف برخص البناء و هو سيف مسلط على عنق كل مواطن أراد تشيد آو ترميم منزل  )

     * الحسان اعيش  (كاتب و مقرر المجلس) ( رئيس جمعية نول لمطة للتنمية و التضامن اسرير و الكاتب العام لجماعة تاغجيجة) هو من قام بعملية الإنزال خلال فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية وجلب المصوتين بالطائرة من خارج المغرب ليفوز و يشتغل ضد مصلحة سكان دائرته..

     * المختار زعبون (رئيس لجنة)

     *  علي عنيف صاحب سوابق في جرائم البيئية.  أذانه القضاء في عملية اجتثاث وبيع النخيل .

3- عن المجتمع المدني :

 بركى مجدري ( رئيس جمعية  الخيل من إبداعات الرئيس)

أول ما يثير الانتباه،في عقد الملكية،الشهود و السن حيث لو تم اختيارهم بشكل عشوائي و من عموم السكان مع مراعاة اختيار السن ما بين 60 فما فوق كان بالإمكان أن يكتسب العقد بتلك العناصر قوة الحجة و المصداقية. آما الشهود أعلاه أرادتهم مسلوبة فكيف ستكون شهادتهم سليمة ؟

ثالثا: تحرير عقد الملكية :

 المصطلحات القانونية التي حرر بها العقد (الحيازة الهادئة و العلنية والتقادم ) تصب كلها في صالح المُلاك الحقيقيين و ليس في صالح الجماعة لان منطقة وادنون  لم  تكن ارض خلاء ويكفي العودة إلى مؤلفات الباحثان المغربيان مصطفى ناعيمي  و احمد الجماني لتأكد.

    من جهة ثانية المصطلحات المشار أليها تصب كذلك  في صالح بعض الوزارات كوزارة التعليم التي تجاهلها الرئيس و لم يستخرج من عندها هي الأخرى شهادة أدارية تنفي أو تؤكد  رفع اليد عن أماكن ظلت لعقود من الزمن تمارس عليها  نشاطها و التي تم أدرجها في العقد موضوع المقال.؟

 و  الأكيد أن الرئيس يوجد هنا أمام ورطة حقيقية بعد تراميه على سكن وظيفي لرجال التعليم وقسمين كانا أول نواة للتعليم الابتدائي باسرير، شيدا أواخر الستينات و  تخرجت منهم أجيال وأجيال،بمن فيهم الإطار الذي يحجب رؤية زوجة البرلماني ،الموظفة الشبح، عن المراقبة و يحرس البرلماني في رياضة التخسيس بالمشي ؟ 

      الإشهاد بصحة وقائع بعينها يكون بالمخالطة و الاحتكاك مثلا أقسام الدراسة أو الملاعب أو أماكن الأسواق  كسوق الثلاثاء الذي لم يتم تنشيطه مند أجيال فكيف لمن هو قادم من خارج الجماعة أن يشهد على شيء له عمق تاريخي لم يعاصره لكن حين تطغى المصلحة الشخصية كل شي يصبح ممكنا ؟؟

 و  في حوار مع المتضررين يقول احدهم نحن لدينا عقد استمرار مند أن وقع  فصل بين أملاكنا وأملاك سكان جماعة فاصك لكن  نحن كمن علق في سفينة ربانها قرصان أملنا الوحيد  قماش ابيض ( يقصد و سائل الإعلام ) نلوح به للمسؤولين لإنقاذنا من خطر داهم اتمنى أن يُفتح تحقيقا في الموضوع تحت مراقبة القصر أنصافا لتاريخ المنطقة و للمتضررين من أهلها و لاستجلاء حقيقة من يخلق البلبلة و  يزايد على الوطن؟؟

 

الصورة 1

الصورة 2

 

نسخة من العقد :

 





4645

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حسبنا الله و نعم الوكيل

خادم وادنون

اليوم و بهدا الموضوع التوضيحي انكشف غطاء اخر عن المرتزقة و السماسرة و الفسااق الدين يستغلون جماعة اسرير و طيبوبة سكان جماعة اسرير لصالح مصالحهم الخاصة . شكرا لكم يا 4non.net على هدا الموضوع و من هنا اقول انه دشنت مرحلة جديدة و معركة مع هؤلاء المرتزقة و أقول لهم ارتقبوا الاتي ان شاء الله ....

في 30 مارس 2013 الساعة 31 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسا المدينة

م.ح

الفساد المستشري بجماعة اسرير لايقتصر فقط على الادارة والمستشارين الجماعيين بل امتد ومند فترة الى فعاليات المجتمع المدني بهده الجماعة الدي لايتوانى بدوره في الترامي على كل حقوث الساكنة بدعوة تمية المنطقة والحد من معانات الساكنة وانتظاراتهم وهنا يجدر بنا ان نتساءل اين وصل برنامج تنمية واحة تارمكيست
الدي سبق زان حظي بدعم مهم من لدن برنامج الامم المتحدة للتنمية واين وصل ملف استفادة بعض القاعلين الجمعويين من الاحتلال للملك القبلي من طرف بعض شركات المستغلة في ميدان الكهرباء دون جظور كل الساكنة وافراد القبيلة.

في 02 أبريل 2013 الساعة 07 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- بلدتي هي غيرتي وفوق راسي

اسرير

اولا اود شكر  (الكاتب ) القناص المتتبع لكواليس ما يقع في واحتنا النيرة.التي اظحت هي الاخيرة عامرة بالفساد والبركاكة ،مما يستلزم على ابناء المنطقة بالانتفاض لسد فوة ما يحدث فيها،وعدم ترك المجال للفاسدين الاميين في التلاعب بتروات المنطقة الزاخرة؟؟ من اجل الحفاض على الؤلؤة التي ناظل عليها اجدادنا سلفا ،لاستخلافنا فيها ،وعدم اعطائنا حقها المفروض .فكما يقال الخروف الي لهي ينطحك مزال يستاخر ! ! ! والى متى؟؟؟.

في 02 أبريل 2013 الساعة 18 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

وفاة طفل بالطانطان

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

إغلاق مدرسة "بيجيي" الخاصة في بوجدور بعد فضائح النصب على تلاميذها

تناسل فضائح الوعاء العقاري لجماعة آسرير تحت قيادة الاتحاد الاشتراكي (نسخ العقد)

فضيحة: وزير الشباب والرياضة يستنجد بشخصية منتخبة بجهة كلميم السمارة لانقاد ماء الوجه

فضائح من العيار الثقيل بالوكالة الحضرية بكليميم تدفع جهات عليا إلى التدخل

حكومة مانويل فالس وحكومة عبد الإله بنكيران

ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.