للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

محمد اوشو لــ " صحراء بريس" : أنا مستهدف بسبب انتمائي للجماعة و"التحريض" أنا منه براء ...
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 مارس 2013 الساعة 17 : 11


صحراء بريس / كلميم

على اثر ما تعرض له الأستاذ محمد اوشو مدير مدرسة الموحدين الابتدائية بكلميم من شطط في استعمال السلطة طاله من طرف النائب الإقليمي للتعليم يتهمه "بتحريض أباء وأولياء التلاميذ عليه"، ويصفه بــ"العاجز عن تسيير المؤسسة" .

 وقد سبق لجريدتنا أن  أوردت الخبر في حينه ، مما حوله إلى قضية رأي عام لأن  الموضوع يتجاوز مسألة إدارية صرفة بين النائب ومرؤوسه إلى خلفيات وأجهزة  تحرك الموضوع من خلف الستار - كما يرى متابعون- ، مما كشف عن حقيقة ستضر يقينا باستقلالية ومصداقية  التعليم كوزارة مهتمة بشأن التربية وعلى رأسها مؤسسة النائب الإقليمي المنفذ لأجندة أمنية صرفه ، هذه  المعطيات وغيرها هو ما سنتناوله من خلال اللقاء الصحفي الذي عقدته الجريدة مع السيد محمد اوشو توضيحا للرأي العام :

 س: لماذا في  نظركم تم اتهامكم من طرف النائب الاقليمي بالتحريض ؟

 ج :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه

 اعتقد أن هناك عدة أسباب بعضها راجع إلى عجز المسؤول في النيابة عن حل المشاكل المتفاقمة بالمؤسسات التعليمية ، خاصة مشكل الموارد البشرية الذي يعرف خللا بنيويا ، وبالتالي يبحث  القائمون على الشأن التعليمي عن شماعة تعلق عليها عجزها الواضح .

وبعض هذه الأسباب راجع إلى  حساسية المسؤول عن النيابة من المراسلات الموجهة إليه بحيث وجهتُ أزيد من أربع مراسلات أطالب فيها النيابة بحل إشكال الخصاص تفاديا للتوترات بين الفينة والأخرى، إلا إن السبب الأساس حسب اعتقادي هو ضغوط أجهزة من خارج القطاع تستهدفني وتريد النيل مني بسبب قناعاتي السياسية وانتمائي لجماعة العدل والإحسان في إطار حملة استهدفت  ثلاثة إخوان في التعليم على يد نفس النائب ، طالتهم  قرارات  تراوحت بين الاستفسار والاقتطاع من الراتب الشهري ولا يمكن أيضا أن نعزل هذه الحملة عما تعرض له إخوة آخرون على الصعيد الوطني كالأستاذ مصطفى الريق عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية.

 س :  ماذا تريدوا أن توضحوه للرأي العام بخصوص الشطط الذي طالكم ؟

ج:  بناء على  معرفتي المتواضعة بالقانون أعتقد  أن تهمة "التحريض" التي وجهت لي زورا وبهتانا ليست مخالفة إدارية بل هي تهمة جنائية  كان من الممكن أن تطلقها جهة أخرى  من اختصاصها غير إدارة التعليم التي حشرت نفسها في اختصاص هذه الأجهزة التي تعلمونها . في الوقت الذي اصر فيه السكان على حق أبنائهم في التمدرس باعتباره حق دستوري .

س:هل هي أول مرة توجه النيابة  في شخص نائبها  تنبيها  بالتحريض ؟

ج: حسب علمي لم أكن المدير الوحيد الذي وجهت له هذه التهمة الجنائية من طرف النيابة بل هناك مديرين آخرين بنفس النيابة  والسبب دائما زيارة الاباء للنيابة للمطالبة بحق توفير الظروف الملائمة  لدراسة أبنائهم ولكن الفرق يكمن فقط في كون التنبيه الموجه الي كان كتابيا موثقا عوض أن يكون شفويا.

 س :اتريد ان تقول بان هذه حملة تستهدف اعضاء الجماعة بالتعليم؟

ج :ربما ، وسيكشف قابل  الأيام  حقيقة او خطأ هذه المسألة طبعا .

س :ماهو رد فعلكم تجاه ه ما اصابكم من شطط في استعمال السلطة كما تقولون ؟

ج : أولا لست ممن يبنون مواقفهم على ردود الأفعال لأن رد الفعل تتحكم فيه العاطفة عوض العقل غالبا  ولهذا فقد تقدمت بتظلم لدى كل من السيد الوزير و السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتعليم والسيد والي ولاية جهة كلميم السمارة ، وسنرى  إن كان التعامل مع ما تعرضت له من شطط مبني على التخمينات والظنون ، سيرد لنا الاعتبار - حسن ظن امرنا أن  نتحلى به -  ويبقى أمامنا القضاء نطرق بابه  متى رأينا ذلك ضروريا.

 

س : الى أي مدى حضيت قضيتكم بالتضامن من طرف الهيئات النقابية والجمعوية علما أنكم عضو جمعية مديرات ومديري التعليم بالمغرب وناشط حقوقي وسياسي معروف ؟

 

ج : حال العمل النقابي  بالإقليم معروف والاختلالات التي يعاني منها يعرفها كل فاعل نقابي اما بخصوص التضامن فقد تلقيت تضامنا من عدد كبير من الفاعلين والمسؤولين النقابيين وان لم يصل الأمر إلى درجة إعلان المواقف للرأي العام ومع ذلك اعتقد ان بيانات تضامنية ستعلن  في الأيام  القليلة المقبلة سواء من إطارات جمعوية اوهيئات نقابية وهو على الأقل ما أخبرت به من طرف عدد من  الهيئات . أما التفاعل فظهر جليا من خلال  التعليقات التي رافقت نشر الخبر .وان كنت لم أتوقع  أن  تحظى هذه القضية بهذا القدر من تعاطف الرأي العام وبالمناسبة اشكر كل من تضامن معي في قضية هي في الحقيقة قبل أن تكون قضية مدير اسمه محمد اوشو هي عنوان لعقلية  بالقطاع تخلط  بين السياسة والتدبير الإداري الصرف وبين التربوي والأمني أو بالأحرى تعطي الأولوية للمقاربة الأمنية التي لها أجهزتها المختصة على حساب وظيفة أساسية يضطلع بها قطاع التعليم ألا وهي التربية ثم التربية ثم التربية

 س : ماهو موقف جمعية الآباء مما تعرضتم له؟

ج: جمعية الآباء هي الأكثر معرفة  بزيف ما نسب إلينا  إذ هي المواكبة لكل تغيرات الشأن التربوي بالمؤسسة  واترك لها  من موقع مسؤوليتها التربوية إعلان الموقف  الذي يرضي ضمير القائمين  عليها .

 

نشكركم على هذا الحوار  الصحفي الذي خصصتموه للجريدة  لتنوير الرأي العام  .

 

السيد محمد اوشو : وانأ أيضا اشكر لكم  ولكل من تضامن معنا أفرادا ومؤسسات نقابية وغيرها تضامنهم وأتمنى أن يحكم المتسببون في هدا القرار سواء من داخل التعليم اوخارجه لغة العقل والمصلحة التربوية عوض الحسابات السياسوية الضيقة.

 

 

 



7082

25






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تضامن

محمد الحسن

تضامني المطلق واللامحدود معكم سيد اوشو وأدعوك للاستمرار في النضال حتى يسترد رجال التعليم كرامتهم الذي مرغها هذا النائب في التراب

في 31 مارس 2013 الساعة 46 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- أفكاريش وادي نون

أبو خليل

لايحسن إلا أهل الإحسان، والاحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . وقال تعالى " ألم تعلم بأن الله يرى " سيدنا عمر رضي الله عنه كان يقول " ماذا ستقول لربك غدا " الكثير من المسؤولين نسوا هذه الآية ونسوا هذا الحديث، أما سيدنا عمر فهم يجهلونه كما يجهلون أبطال هذه الأمة أما صاحبنا النائب ومن وراءه فيجهلون أفكاريش وادي نون ذوي الفطرة السليمة و الأخلاق العالية. ماذا ستقول لربك غذا سيدي النائب المحترم? أنت ترتعش فرائسك إذا سمعت بقدوم السيد وزير التعليم فكيف بك يوم الحساب يوم الحقيقة المطلقة. أما أنت سيدي المدير فلا تعير أي اهتمام لهؤلاء الآبقين فإن الله يراك ويعلم كيدهم وما تكن صدوره وكن مع الذين يراهم الله أو كأنهم يرونه والله غالب على أمره . حياك الله يا خادم الموحدين وسيدهم يا سيدي أوشو.

في 31 مارس 2013 الساعة 05 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ضد الظلم

مواطن من اسا

نعلن تضامننا المطلق مع الأستاذ اوشوا ضد الشطط في استعمال السلطة من مندوب التعليم بكلميم بوكنين عيدة لابد أن يظهر الحق يا وزير التربية الوطنية
وارسال لجنة افتحاص لاعفاء هذا الظالم المتجبر قبل فوات الآوان
هناك كثير من رجال التربية مارس ضدهم الميز العنصري من طرف هذا المسؤول

في 31 مارس 2013 الساعة 33 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هنا التاريخ

رباطي

استاد اشو استادنا ونتشرف نحن نخبة كبيرة ممن تلاميد الدين درسوا في سنوات التسعينات عنده بالكفاءة المهنية والعطاء الامحدود يشغل مدير مدرسة الموحدين وهو ادرى بالمنطقة والاطار التعليمي بالمنطقة ليس كزمرة من االمسؤلين يقبعوون في مكاتتبهم ويتصرفون بالاطر المغربية على هواهم وكان نساءهم وحريمهم يطالبنهم بهدا او نقول عدرا ان لم تستحي ايها المسؤل فاصنع ما تشاءء هناك ملفات كبيرة وخفية تحاك ضد الاطر لغرض في نفس وزراة التربية الوطنية واختها الداخلية فلله درك يا استادنا

في 31 مارس 2013 الساعة 38 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- EN AVANT

PROF

Oucho Mohamed est type bien..réspec table..sourieux..compétent..Pour cela je dis aux autres ne mélangez pas les serviettes et les torchons

في 01 أبريل 2013 الساعة 31 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- دوماج

ولد الدار

الندبير في نيابة كلميم صفر صفر صفر

هذا النائب هو الذي كرس ظاهرة الغش في الثانوية التي كان يدير ها في اسا ظنا منه إنه يقدم خدمة في حين يعمق التكلاخ


في 01 أبريل 2013 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- المجد والخلود للأطر التربوية القديمة

ابراهيم خريجي تانوية للا مريم

ضامني المطلق واللامحدود معكم سيد اوشو وأدعوك للاستمرار في النضال حتى يسترد رجال التعليم كرامتهم الذي مرغها هذا النائب في التراب

في 01 أبريل 2013 الساعة 43 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اللهم انصر اوشو على الظلم

متتبع

عش حميدا ومت شهيدا ونحن من اجلك ونصرتك ماضون ضد كل من سولت له نفسه انه نائب آخر زمانه.
الظلم ظلمات يوم القيامة.الحق بازغ والنائب متورط في تدبير الموارد البشرية.كيف يعقل ان السيد النائب يصرح بان لديه فائض يقدر ب 178 احتياطي ولا يستطيع ان يكلف احدهم بملء
الخصاص والتعويض.
في مدرسة المسيرة الخضراء 2 بحي الرحمةتروكز تغيب احد الاساتذة اثر مرض لمدة تتجاوز اكثر من 20 يوماولم يتم تعويضه الا مؤخرا باستاذ من العالم القروي. اليس هذا بخلل؟ افراغ العالم القروي وتكديس المجال الحضري.ايها النائب هل اطفال القرية لا حق لهم في التمدرس؟
وما موقف نقابات الديل التي تبصبص للنائب ولا تعارضه؟ اين فدش؟ كدش؟ ونقابة غرابي؟ والصرايدي؟ غزة؟...
عاش المناضل العودالدي قلب الاوراق والكراسي على بوكنين والعوينة؟؟

في 01 أبريل 2013 الساعة 29 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- رد الاعتبار

ahmed

السلام عليكم اوشو رجل دين متقي فكيف يسمح النائب لنفسه كمسؤول بالطعن في ناس شرفاء عوض الاستعانة بهم في تسيير الشان التعليمي فرجاء سيدي النائب رد الاعتبار لهاد الرجل المثالي

في 02 أبريل 2013 الساعة 42 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- من يساعد النائب في الفسادالفساد

Ahmed belafkih

لايستطيع النائب التغطية على الفائض ادا لم يساعده المدراء القزقازة الدين يسمعون هاتفه فتاخدهم الرعدة هل تعلم ان واحد يعمل بفرنسا ومحسوب على احد المدارس لمادا لايفضحه المدير المحسوب على مدرسته

في 02 أبريل 2013 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ذكريات مع الاستاذ أوشو

الواقعي

الاستاذ أوشو صاحب الجمل المميزة في سرد الاخبار و المعلومات و أتذكر منها : و قد قال العلماء..... و قد قرأت في احدى الجرائد أن ملايين من الحيوانات المنوية تحوم حول البويضة قبل اخصابها ,
هكذا درس السيد اوشو الله يذكره بالخير ,و أتذكر أيضا انه كانت له عصا لا تفارقه كما أتذكر شرحه لفوائد البرتقال حيث كان يحكي لنا عن قصته في أكل قشرة البرتقال من أجل الاستفادة من الفيتامينات الكاملة في البرتقال و خاصة فيتامين سي ,
أطال الله في عمرك يا استاذ و جعلك من تحف مدرسة الزرقطوني تيرت سابقا

في 02 أبريل 2013 الساعة 16 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- نقابة الصريدي

lahcen

لو كان الصريدي نقابيا لما ترك زوجته السيدة نزهة بولافلوس فائضة لمدة سنة كاملة وبمباركة مدير مدرسة لللا حسناء وفي كل يوم يغيب فيها أكثر من أستاذين لأسباب صحية أو اجتماعية وزوجة النقابي في سباتها أو تعد لأصدقاء زوجها ما لذ وطاب ليتستروا على فضائحهم

في 03 أبريل 2013 الساعة 26 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- لا للانتهازية

الرفيق

النائب الإقليمي مسكين مسكين بغا يتقرب للسلطة واش دار تعدى على واحد من أعضاء العدل والإحسان واسي النويب وجمع راسك أوتقى الله راه غدي تموت أولا بغيت تبان بان بالمعقول أوالعمل الجيد أوبركا من التبلحيس أوالتخلويض

في 03 أبريل 2013 الساعة 36 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا للعنصرية أسي  (النائب )

خطاب

وسبحان الله هذ  (النائب ) مالكا علاش يحكر إلا على واحد المدير دريوش أوالنية أومتخلق أوتعدى عليه أوميك على صحبو مدير ثانوية الإمام مالك وقول ليا أسي النويب كيفاش زعما مدير الإمام مالك صحبك ياك أو المدير أوشو يك سكيري أوسلكوط أوشفار سبحان الله بلد العجب متليت فهم والوا فهد النويب

في 03 أبريل 2013 الساعة 49 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اب لتلميذة بمدرسة الموحدين

معنى بالامر

السلام اخي واستادي العزيز.اولا الجميع بدون استتناء يجمعون على اخلاق وسمعة السيد اشوا مدير مدرسة الموحدين .وعلى عمله النبيل الذي يؤديه بصدق .هذا بشهاذة جميع اباء واولياء التلاميد .فكيف ادا يحرض اباء التلاميد .اطن الموظوع كله مرتبط بتوجه واعتقادت السيد اشوا الدينية وارتباطه بالجماعة .فالسيد النائب المحترم تصله الاوامر بالتضيق على السيد اشوا .واحتجاج اولياء التلاميد هو عادي بفعل ماتعرفه مدرسة الموحدين من نقص في التجهيزات فهل تعلمون ان مدرسة توجد في المجال الخضري .ولا تتوفر على الربط الصحي  (الواد الحار )ولا كهرباء .ولا امن .وانا هنا لا اتحدث على المدرسة فقط بلا الحي كله.فعلى الجميع ان يحتج ويبادر الى الضغط على النائب والمسؤليين لتحسين ضروف التمدرس لابناءها .وعلى النائب ان لا يدخل السيد المدير فى الامر .وشكرا

في 04 أبريل 2013 الساعة 58 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ما هذا الظلم ؟

متتبع

النائب الإقليمي لوازر التربية الوطنية ينتقم ممن يخالفه ويترك من يوافق هواه حتى ولو كان على غير الحق ، والمثال الذي يمكن أن يستشهد به هنا هو باروطيل مدير ثانوية الإمام مالك الإعدادية بتغمرت ، الذي له مشاكل مع الأساتذة وأخباره منتشرة في كل مقاهي كلميم ، وتاريخه الأسود معروف لدى الجميع . لكن السيد النائب لم يكلف نفسه حل مشكل هذه الثانوية لغاية في نفسه ، خصوصا وأنه عايش مشاكل هذا المدير لسنوات بمدينة أسا .

في 04 أبريل 2013 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- التوريقة

وراق

بروطيل لا وجه له ولااخلاق يبيع القرد,,,,, الوجه الاخر للفاسد عيدة هل تعلمون ان بروطيل كان يبيع رجال التعليم للسلطات حينما كان مديرا في اسا مقابل ثمن زهيد بون من ليصانص من العمالة ايام بن عدو فقد كان مليئا بالديون ويبحث عن الفلس اين ما كان سرقة جفيل ,الشطبات,,, وما الى ذلك واذا اردتم حقيقته فابحثوا عنها عند الحارس العام الذي كان يشتغل معه في اسا الاستاذ سابقا باعدادية عبد الكريم الخطابي بكلميم الاستاذ ازضان فالخبر اليقين عنده لقد كان بروطيل بعيدا عن مبادئ وواقف حزب المرحوم المناضل علي يعتة انه فقط مندس في هذا الحزب ويبزنس به مع السلطات بخلا ف غريمه الصافي الذي كان يعتويا مائة في المائة لقد كان برطيل في الحزب الاشتراكي انذاك وقلبوا عليه الطاولة حين شموا فيه رائحة التخلويض واحتضنه الصافي عبد اللطيف وليس الحزب وحاول الصافي ان يصلح هذا الفاسد لكن دون جدوى لانه كان يشق عصا الطاعة على الصافي فتركه لشانه يعيث فساد ويبحث عن لقمة الحرام اين ما كانت , ان لهذا الشخص تاريخ اسود لا صديق له سوى البحث عن الهمزات يتحالف مع الشيطان ويشهر ورقة الحزب حينما يتورق وتنكشف اوراقه فاحدروه انه سم لاتريق لهو من هذا المنطلق بنيت جسور العلاقة بينه وبين النائب الفاسد عيدة بوكنين .

في 06 أبريل 2013 الساعة 57 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الصلح خير

محمد الحسن

حرام عليكم اليس فيكم عاقل يا اصحاب الطباشير تعبقون اوساخكم امام الناس فالاستاذ اوشو كريم والاستاذ النائب كذلك فلماذا لاتجنحوا لاصلاح ذات البين والشكر موصول لمن يسارع لهذا الجميل

في 11 أبريل 2013 الساعة 34 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- عين الشق اليضاء

الخراط

تحياتي إلى السيد أوشو وإلى جميع من أسهم بتعليق اوشهادة في حق رجل عظيم مثله ولا يسعني من هناإلا أن أعبر لك أخي عن تضامننا معك وشجبنا لكل قرارمندفع وغيرمسؤول في حقك .

في 13 أبريل 2013 الساعة 54 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- احتقار

أيدي رشيد تطوان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أما بعد أحيي الأخ محمد أوشو على هذه المواجهة ضد الظلم و الفساد.
محمد أوشو رجل تقي وصالح لا يحب الظلم عرفته عندما كنت أستاذا معه في مدرسة الزرقطوني والتي كانت تسمى سابقا بــتيرت.كان ذا أخلاق و الشئ الذي كان يعجبني فيه هو المواجهة و التصدي لكل ما هو غير صالح.
فلم هذا الطاغية يحتقره ويتهمه بمسائل باطلة؟ غتق الله ياهذا إنك ميت لا محالة.

في 13 أبريل 2013 الساعة 52 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- اعتراف

اقاوي

وانا اقرا الخبر عادت بي الايام الي مدينة اقا حينما كان ايشو يدرس بها نعم الاستاد ونعم الرجل اينكم يا الاقاويون فالرجل ابن بلدتكم

في 05 ماي 2013 الساعة 48 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- لا للعدليين في الصحراء

صحراوي حر

أنتم العدليون سيطرتم على كل شيء تقام الدنيا وتقعد حين يمس أحدكم اغربوا عن وجهنا

في 21 يونيو 2013 الساعة 16 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- كلمة حق

صحراوي

انا اشك في صحراويتك لان الصحراويين الاقحاح لهم مبادء عرفتهم في الدفاع عن الحقوق .في 20فبراير حينما كنت قابعا في بيتك تنتظر الانعاش المخزن هجم على المعطلين ليلا اسالهم عن العدل والاحسان ـ الكفة مخوي كليك ـ اقراكتابات العدل والاحسان عن الصحراويين وصفهم المرحوم عبد السلام ياسين بالرجال اصحاب الانفة والمروءة والكرموالشهامة فلا اظنك منهم

في 08 يوليوز 2013 الساعة 09 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- اعانك اله

مغربيه

الاستاد محمد اوشو رجل صالح وكلامه صادق وهو من الرجال, الدين يمتلون نخبه قليله في هدا البلد, التي تبحت عن الحق و مصلحه الاخر, اعانك اله يا استاد علئ فعل الخير ومزيدا من الصبر والنضال

في 25 شتنبر 2013 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- شهادة

البشير

شهادة في حق الأخ محمد اوشو.
هو من الأطر المتميزة التي عرفها قطاع التعليم في كلميم إلى جانب مجموعة من الإخوة الآخرين، منهم من غادر المدينة ومنهم من ينتظر، وفيما يخص التضييق الذي تعرض له المدير الأخ محمد اوشو من طرف النائب الإقليمي، فلا شك أنه يندرج في إطار السياسة الكبرى التي تنهجها الدولة في مواجهة أطر جماعة العدل والإحسان، ومما لا ريب فيه ان الاخ محمد اوشو بحكم منصبه الجديد كمدير لهذه المؤسسة فهو من المستهدفين.
أسأل الله لك العون والحفظ من كيد الكائدين يا اخينا محمد اوشو.

في 05 نونبر 2013 الساعة 22 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.