للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أجود أنواع الرمال باسا الزاك وقبائل ايتوسى تنتفض ضد نهب أراضيها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 أبريل 2013 الساعة 56 : 05


صحراء بريس / اسا

     تعرضت أراضي قبيلة ايتوسى  باسا الزاك لمحاولات النهب غير مامرة  على أيدي سماسرة الأرض أو على أيدي مؤسسات الدولة و رؤساء جماعات قروية  مما خلف ردات فعل متفاوتة لدى السكان  ، لكن مع سيطرة بعض الجماعات المحلية على مقالع الرمال التي تتوفر على أجود أنواع الرمال في المغرب  وكرائها لمقاولين مقربين من  هؤلاء الرؤساء يبيعونها في الرباط والدار البيضاء بأثمان باهظة في غفلة من أهل الأرض فقد انبرت  مجموعة من ساكنة أسا إلى تشكيل لجنة   سميت بلجنة متابعة  قضية نهب الأراضي ومقالع الرمال راسلت الجهات المختصة وعقدت لقاء مع عامل الإقليم دون الوصول إلى حل فأصدرت بيانا شديد اللهجة  توصلت صحراء بريس بنسخة منه عبرت فيه عن قلق الساكنة وأبناء القبيلة عموما عما أسمته مسلسلا ممنهجا لنهب الأراضي  ودعت أبناء القبيلة في كل المواقع للفعل النضالي لإيقاف قضم الأرض  حسب لغة البيان دائما

نسخة من بيان القبيلة

 

لجنة متابعة نهب الأراضي ومقالع الرمال والحجارة

بإقليم أسا -  الزاك

بيــــــــــــــــــــــــان

عرف إقليم أسا الزاك طيلة السنوات الأربع الماضية مسلسلا مدروسا لنهب  أراضي قبيلة ايتوسى ومقالع رمالها من طرف لوبيات باسماء شركات ومجالس منتخبة  تتلاعب في أراضي القبيلة بيعا وكراء وتصرفا بدون حدود على مرأى ومسمع ومباركة من السلطات الإقليمية وعلى رأسها عامل الإقليم ، وفي غفلة من أصحاب الأراضي الحقيقيين – أبناء وبنات قبيلة ايتوسى في المغرب وخارج المغرب – مما أدى الى ارتفاع ثمن الرمال بالإقليم وإنهاك المقالع وغياب أي استفادة للساكنة  من مردودية أراضيها التي تقدر بملايين الدراهم ، وفي هذا الإطار تكونت لجنة من ساكنة الاقليم لمتابعة مسلسل النهب هذا وأرسلت عرائض استنكارية تطالب بوقف مسلسل النهب للأراضي بالإقليم بتوقيع المئات من أبناء الاقليم  الى كل الجهات المركزية من وزارة الداخلية والوزارة الأولى  والمياه والغابات، اضافة الى كل من والي الجهة وعامل الاقليم ورؤساء الجماعات وورؤساء الدوائر  المعنية، وعقدت اللجنة يوم الاثنين الماضي 05/04/2013 لقاء مع عامل الاقليم  بمقر العمالة لتحميله المسؤولية في ما يقع لزهاء ثلاث ساعات من الحوار في هذا الملف ، إلا أن عامل الاقليم اعتبر مقالع  الرمال  ملكا للدولة  لها حرية التصرف فيها وليس للقبيلة منها شئ،مما يؤكد أن نهب الأرض مسألة  محمية بإرادة الإدارة الترابية بالإقليم وارتباطا بما سبق فإننا نعلن باسم ساكنة أسا الزاك مايلي :

  •   نستنكر ونندد بمسلسل النهب الممنهج لأراضي القبيلة ومقالع الرمال والحجارة التي تم تفويتها الى أشخاص و شركات ومقاولات من داخل الاقليم وخارجه في إطار صفقات مشبوهة بجماعات: عوينة لهنا ، عوينة أيغمان ، تويزكي الرمث ، البيرات ، المحبس ، بلدية الزاك ...
  •  نحمل المسؤولية الكاملة  فيما يقع من قضم لأراضي القبيلة وخيراتها لرؤساء الجماعات المحلية المذكورة ولعامل الاقليم باعتباره السلطة الأعلى التي يقع هذا بموافقة منها .
  • نطالب الجهات المعنية محليا ومركزيا بالوقف الفوري لمسلسل نهب  الأراضي والمقالع قبل أن تتطور الأمور الى مالا تحمد عقباه .
  •  نطالب  بتسهيل مسطرة تمليك لأرض لأصحابها الحقيقيين : أبناء وبنات القبيلة للاستفادة منها في ظل تزايد ظاهرة البطالة والحاجة بين أبناء القبيلة .
  •   نطالب بإيفاد لجان لتقصي الحقائق في مصير مردودية المقالع وفي التلاعب الحاصل ببطائق الإنعاش الوطني ، والحزام الأخضر الوهمي .
  •  نعلن ان ساكنة اسا شيبا وشبابا نساء ورجالا ، طلبة ومهنيين سيخوضون مسيرتان  نضاليتان  كبيرتان يوم   الخميس 11/04/2013  الأولى ابتداء من الساعة h0010صباحا والثانية ابتداء من الساعة الخامسة مساء للمطالبة بالمطالب أعلاه .
  •  ندعو ابناء القبيلة وساكنة الاقليم وفعاليات المجتمع المدني الى الالتفاف حول هذا الشكل النضالي لانتزاع المطالب العادلة .
  • ندعو أبناء القبيلة  بالخارج وبكل المواقع داخل المغرب وخارجه الى التضامن والفعل النضالي من كل المواقع المختلفة وبكل الوسائل  لرد الاعتبار الى القبيلة التي يطال أملاكها النهب الممنهج .
  •  نعلن خوضنا اعتصاما مفتوحا في مخيم أمام مقر عمالة الاقليم في حالة عدم الاستجابة لمطالبنا المشروعة . 

اسا في : 09/04/2013

 



2449

6






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- توضيح

مواطن

مامعنى خارج المغرب الواردة في البيان....

في 10 أبريل 2013 الساعة 32 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- م ر اسا

رد على التعليق 1

يقصد بخارج المغرب ابناء القبيلة من الجالية بالخارج

في 10 أبريل 2013 الساعة 03 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ادا عممت خربت

ف.ح

نهب المقالع باقليم اساالزاك مرده تعدد المتدخلين في هدا الشان بدءا من الجماعة والنقل والتجهيز والسلطات الاقليمية والولائية الى وكالة الحوض المائي التي ضربت الصاع صاعين حيث ضاعفت من عدد الرسوم المفروضة المقالع بدعوى اتاثيرها السلبي على البيئة والفشاءات الايكولوجية ةما يقع للعقار اصبح يقع لمواد المقالع حيث اصبحت تعرف تجاوزات وانتهاكات كبيرة بسبب استغلالها من طرف بعض لوبيات الفساد من شركات عقارية وتجارية وغيرها الدين اشتروا السوق وفعلوا بالمواطن ما فعله لوبيات العقار كيف لا والمقالع تعتبر من مواد البناء التي لاغنى للعقار عنها.

في 10 أبريل 2013 الساعة 13 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كما تدين تدان

الحر

في سياق الحديث نهب الأراضي و سرقتها و الإستلاء عليها بدون وجه حق، لماذا لا تكف بعض أفراد من قبيلة أيتوسى عن سرقة أراضي قبيلة يكوت بزيني.و ما دوافع ذلك؟ و ما هي الأسباب و الجهات التي تحرك هذه الطائفة في الإعتداء على أرض قبيلة جارة تجمعهم مجموعة من الروابط. و السلام

في 11 أبريل 2013 الساعة 49 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- يكفي من لااذي

صحراوية ايتوسية

ليس هدا فقط فمدينة اسا تتعرض للكثير ... ارجوا من صحراء بريس ان تكشف عن المعاناة التي تعيشها الزاوية وتلاميداتها لانهم يتعرضون للكثبر هم واهالهم.....

في 13 أبريل 2013 الساعة 02 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الارض لدولة

safir

كم يكلف اقليم اسا الزك الدولة من الاموال . ميازانيات ضخمة كل سنة تدهب الى هدا الاقليم اليتيم الدي لايملك سوى صداع الرأس . الحرارة والارض القاحلة .
نحن في زمن موؤسسات الدولة . وزمن القبيلة انتهى

في 19 أبريل 2013 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

الفساد ينخر مركز البريد بمدينة الداخلة

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

مدينة الداخلة في واد و المجلس البلدي في أخر

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الجمل و الجمال

القضاء الغربي عاجز تماماً عن احتواء

جماعة لمسيد القروية : المقابر الجماعية تتكلم و تخترق الصمت

لاشرعية للإستبداد

تأسيس حركة الشباب الصحراوي لحماية المال العام ومحاربة الفساد بالعيون

لا ظلم بعد اليوم

فقهنا السياسي وثورات الشعوب

رئيس دائرة كليميم يهدد رجل تعليم بالضرب أمام التلاميذ





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.