للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

'الجمعية المغربية لحقوق الإنسان': شرطة العيون واجهت المحتجين المسالمين بالسيوف والسكاكين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2013 الساعة 34 : 11



صحراء بريس - نقلا عن موقع  " لكم .كم "

نقل تقرير مُفصل عن الأوضاع التي تشهدها مدينة العيون منذ يوم الجمعة 26 أبريل، صادر عن "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" (فرع العيون) وقائع عما يجري بكبرى حواضر الصحراء. وتحدث التقرير المتوصل بنسخة منه، عن إصابة العشرات من المواطنين الصحراويين إصابات بليغة مست مناطق حساسة من أجسامهم، متحدثا أيضا عن دهس طفلة عمرها ست سنوات بواسطة سيارة الشرطة.

يوم الجمعة: المحتجون كانوا مسالمين ولم يعرقلوا حركة الشارع العام

يفيد التقرير، المُتوصل بنسخة منه من لدن الموقع، أن الأحداث جاءت نتيجة تدخل أمني عنيف مساء الجمعة 26 أبريل، ضد شبان وشابات كانوا يتظاهرون فوق الرصيف سلميا ودون عرقلة حركة شارع السمارة؛ حيث كانوا يهتفون بشعارات تطالب بالحق في تقرير المصير وتحتج على عدم تضمين القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن حول الصحراء  مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة  والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء.

ويؤكد التقرير على أن المتظاهرين "لم يكونوا عنيفين ولم يرشقوا الشرطة بالحجارة رغم تفريقهم بالقوة وممارسة العنف من طرف عناصر القوات العمومية ضد كل من كان يتواجد بمحيط مكان الوقفة "

ويشير التقرير إلى أن عملية تفريق المتظاهرين لم تحترم خلالها كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة، رغم حضور مسؤول أمني وتصريحه عبر مكبر الصوت بمنع الوقفة بدون إعطاء مهلة كافية للانسحاب، الشيء الذي زاد من انتشار رقعة الاحتجاجات بحي معطى الله  وبالأحياء المجاورة وتحولت الاحتجاجات السلمية إلى تبادل  الرشق بالحجارة بين القوات العمومية وبعض المتظاهرين واستمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وشملت العديد من أحياء المدينة التي لم تستقر فيها الأوضاع .

يوم  السبت: الشرطة تستعين بالسكاكين والسيوف لمواجهة المحتجين

لم تزد هذه التدخلات الأمنية العنيفة ضد المحتجين، وفقا لنفس التقرير، إلا رغبة لديهم في مواصلة الإحتجاج تجلى ذلك من خلال تنظيمهم يوم السبت 27 أبريل "تظاهرة حاشدة" بشارع السمارة على مستوى حي معطى الله  ابتداء من الساعة الخامسة مساء، بعد أن توافدت أعداد غفيرة من المواطنات والمواطنين احتشدوا فوق رصيف الشارع لمدة 45 دقيقة مرددين خلالها شعارات تطالب بالحق في تقرير المصير ومنددة بالقرار ألأممي الأخير حول الصحراء، قبل أن تعمد القوات العمومية المتواجدة بكثافة بشارع السمارة وبحي معطى الله  إلى تفريق التظاهرة بالقوة مما نتج عنه وقوع  اشتباكات بين المتظاهرين و القوات العمومية التي كانت ترشق المتظاهرين بالحجارة. ويشير التقرير إلى أن بعض عناصر  الشرطة بالزي المدني لوحوا بسكاكين  وسيوف وآلات حديدية  في اتجاه المتظاهرين.

ويؤكد التقرير أن أعضاء من مكتب فرع الجمعية عينوا أحد ضحايا التدخل الأمني العنيف مصابا على مستوى اليد والظهر بسيوف وسكاكين بحيث تعرض للاختطاف من طرف مجموعة كبيرة من الشرطة حملته داخل سيارة الشرطة  إلى منطقة نائية وشرعت في إيذائه وتعنيفه  بواسطة آلات حادة وقد أدى تدخل مجموعة من المواطنين بسياراتهم  واحتجاجهم  إلى إرغام عناصر الأمن على الفرار وترك الضحية مدرج في دمائه. حسب ما جاء حرفيا في نفس التقرير دائما، الذي أشار إلى أن الإحتجاجات والمواجهات اتسعت رقعتها بين المتظاهرين والقوات العمومية  لتشمل عدة إحياء بالمدينة  وقد كانت الموجهات عنيفة نتج عنها إصابة العديد من المتظاهرين إصابات بليغة.

الأحد: تواصل الإشتباكات

واصل المحتجون يوم الأحد احتجاجاتهم ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وإن كانت التظاهرات محدودة داخل حي معطى الله  وحي الإنعاش وبشارع السمارة وشارع القدس، حيث حدثت اشتباكات متفرقة  بين القوات العمومية وشبان مما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المتظاهرين.

الاثنين: سيارة الشرطة تدهس طفلة عمرها ست سنوات

يشير التقرير إلى أن أفظع ما جرى خلال هذه الاحداث هو ما وقع يوم الإثنين عندما تحدث التقرير عن دهس طفلة عمرها ست سنوات بواسطة سيارة الشرطة، بحي الإنعاش قبل نقلها وهي في حالة صحية حرجة إلى المستشفى.

ويُؤكد التقرير على دهس مواطنة أخرى خلال نفس اليوم بواسطة سيارة الشرطة، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للضحية خطيرة.

ويؤكد التقرير على أن بعض عناصر الشرطة اقتحموا ثلاثة منازل خلال هذا اليوم كما استعملوا سيوفا وسكاكين وآلات حادة خلال مواجهتهم للمتظاهرين.

ويشير التقرير إلى أن مدينة العيون عرفت خلال يوم الاثنين حصارا أمنيا غير مسبوق؛ ومع ذلك استطاع المحتجون أن يخترقوا الحواجز لتنظيم تظاهرات سلمية قبل أن يتدخل الأمن محدثا إصابات بليغة في صفوف المتظاهرين. يضيف نفس التقرير.

مطالبة بآلية أممية

وعبر التقرير عن قلق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع العيون) من استمرار القوات العمومية بالعيون  في ممارسة "انتهاكات حقوق الإنسان ضد المواطنات والمواطنين  في إطار استمرار تمسك السلطات بالعيون بمقاربة أمنية ضيقة"، مشيرا إلى أن هذه الوضع أصبح يحتم إيجاد آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء.

لائحة ضحايا التدخلات الأمنية العنيفة كما رصدتها "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان":

بابيت كبارة / امرأة /33 سنة / مصابة على مستوى البطن والرأس

الداودي فاطمة / امرأة / 38 سنة / حاو عناصر شرطة إرغامها على الدخول لمنزل ومحاولة إقفال بابه بالقوة مما أدى إلى إصابة يدها إصابة بليغة نتج عنها بتر أحد أصابعها بعد نقها لمستشفى

يايه سكينة / امرأة / 50 سنة / مصابة عى مستوى الحوض والبطن

الزيبور حمادي / رجل / تعرض لاعتداء بشع من طرف مجموعة من عناصر الشرطة نتج عنه إصابته إصابة بليغة على مستوى الرأس والوجه والعين مما تطلب نقله إلى المستشفى المدني ومنه إلى المستشفى العسكري أين خضع لفحوصات دقيقة . لازال طريح الفراش بمنزله ويعاني من مضاعفات إصابته على مستوى ارأس .

ياية الحافظ / رجل / 52 سنة / تعرض للتعنيف رفقة شقيقته السالفة الذكر /مصاب على مستوى الذراع

الزينة الشتوكي / امرأة / مصابة على مستوى الذراع

سليمة ليمام / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

لفقير محمودة / امرأة /29 سنة /مصابة على مستوى الفخذ والظهر

فاطمة السيكمي / امرأة / 43 سنة / مصابة على مستوى الرأس

أعكيك احجبوها / امرأة /44 سنة / مصابة على مستوى الظهر

السعدي الكورية /امرأة / 43 سنة /مصابة على مستوى الظهر

الغالية بنت علي / امرأة / 46 سنة / مصابة على مستوى الوجه الفخذ والذراع

زغمان محمد / رجل /32 سنة /تعرض لاعتداء واستهداف من طرف باشا مدينة العيون ورئيس المنطقة الأمنية : نبيل لعوينة

الدحماني مريم / امرأة /33 سنة / كسر على مستوى الرجل اليسرى

بلال فاطمة / امرأة / مصابة على مستوى الكتف

أغلانة السعدي /امرأة / 33 سنة / مصابة على مستوى الفخذ

عياش النونة / امرأة / 15 سنة / قاصر / تعرضت للاعتداء  من طرف عناصر شرطة على متن سيارة أمن تحمل رقم ش  147217

مصابة على مستوى البطن والفخذ .

سكينة عياش / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

علوات سيدي محمد / رجل / 40 سنة / من ذوي الإعاقة / مصاب على مستوى الفخذ والرجل

حويتة التركي / امرأة / مصابة على مستوى الركبة والفخذ

الدية نفعي / رجل / مصاب على مستوى الظهر

هداد محمود / رجل / 32 سنة / مصاب على مستوى الظهر والرأس

عدنان الفيلالي / رجل / 20 سنة / تعرض للاختطاف من طرف سيارة شرطة اتجهت به نحو منطقة نائية أين تعرض للتعنيف وسوء المعاملة من طرف مجموعة من عناصر الشرطة وايدائه  بواسطة سكين وآلة حادة نتج عنه اصابته بجروح بليغة على مستوى اليد الظهر والذراع  .

استطاع مجموعة من المواطنين بسياراتهم وبعد تعقبهم لسيارة الشرطة تخليصه منهم بعد فرار الشرطة وتركه مدرج بدمائه لينقل بعد ذلك إلى المستشفى .

علي سالم السويح / رجل / 15 سنة /قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة نتج عنه اصابته على مستوى الرأس بجرح غائر

سالم أطويف / رجل / 25 سنة / عضو مكتب فرع الجمعية / كان يقوم برصد وتتبع وقفة احتجاجية بشارع السمارة / تعرض لهجوم وتعنيف من طرف مجموعة من العناصر الأمنية بزي مدني قاموا بالاعتداء عليه بأمر من المسؤول الأمني : نبيل لعوينة الذي أمرهم بضربه وتعنيفه ثم رميه بحفرة وسط الشارع.  لينقل إلى المستشفى / مصاب على مستوى الظهر واليد /

الوالي عماد / رجل / 19 سنة / طالب / أصيب في رأسه  بحجر من طرف أحد عناصر الشرطة ./ جرح غائر على مستوى الرأس .

ربيعة الشتيوي / طفلة / 6 سنوات / تعرضت للدهس بواسطة سيارة شرطة من نوع برادو كانت تطارد محتجين / نقلت إلى المستشفى في حالة حرجة وعائلتها تتعرض لضغوط قصد تحوير و تزيف واقعة دهس سيارة الشرطة لإبنتهم .

ابراهيم لعروصي مصطفى / رجل / 14 سنة قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة مما أدى إلى اصابته على مستوى العين

اقتحام 3 مناز بحي معطى الله :

منزل العلوي سيدي محمد

منزل لمن بوخرص

منزل سلامة بودة لعروصي .

"وجب التنبيه على أن ضحايا التدخلات الأمنية عديدين واللائحة أسفله هي خلاصة وتجميع معطيات  الضحايا الذين توصل فرع الجمعية بالعيون بمعلومات عنهم  أو قابلهم مع العلم أن هناك  العديد من الضحايا  لا نتوفر كفرع على معطيات حولهم وبالتالي لم يردوا ضمن هذه اللائحة" (تنبيه ورد مع التقرير)

 

رابط التقرير م موقع لكم



3354

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اللي ماعجبو حال اكيس تندوف

yousnemas

الصحرا المغربية ديال الشلوح واللي ما عجبو حال اكيس تتيندوف أتتفو بيكوم

في 30 أبريل 2013 الساعة 23 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- باراكا من الكدوب

مغربي ابن معطا الله

كيف هذا ''ابراهيم لعروصي مصطفى / رجل / 14 سنة قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة مما أدى إلى اصابته على مستوى العين''

تقولون رجل ثم بعدها قاصر؟
اي سيوف و سكاكين تتحدثون عليها
اكتفي بالصمت لان كدبكم واضح
*انشر يا مشرف و لا افضحكم لعدم الحياد في الموضوع*
*تم التقاط صوره للتعليق بعد النشر*

في 30 أبريل 2013 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كفى تزييفا للحقائق

صحراوي

المقال ارتجالي ويفتقد للموضوعية العلمية

في 30 أبريل 2013 الساعة 51 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- menteur

ahmed

toujours les mémes victimes .il faut dire la vérité .

في 30 أبريل 2013 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- هذا المقال لا اساس له من الصحة

ABDO SAHARA

في اغلبية المواضيع المتعلقة بالتدخلات الامنية داخل الاقاليم الجنوبية للمملكة ان لم نقل جميعها نلاحظ هذا النوع من تضخيم الامور و تزوير صارخ للحقائق نحن نطالب بايصال المعلومة الى المتلقي بكل حيادية و مصداقية او الصمت بدل اختلاق الاكاذيب

في 01 ماي 2013 الساعة 30 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

اختطاف وتعديب وتهديد بالاغتصاب حكاية مواطن اسمه بشري اعولا باقليم طانطان

صرخة المعطلون الصحراويون ببوجدور "خيراتنا كفيلة بتشغيلنا"(بالصور)

سقوط إصابات في صفوف المعطلات الصحراويات بمدينة بوجدور

منظمات حقوقية تدعو إلى مكافحة ظاهرة الاختفاء القسري في المغرب

دعوى يهودي ضد جمعية حقوقية بمعاداة السامية تتحول إلى نقاش مفتوح

إستفادة التلاميذ المحتاجين بتغجيجت من مبادرة "محافظ من أجل تغجيجت"

سلطات إقليم طانطان تلجأ إلى حرق المنزل الصفيحي لصياد صحراوي بمنطقة الشبيكة

مواطنة صحراوية تشكو من جبروت رئيس المقاطعة الحضرية الثانية بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.