للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

AMDH العيون : الأمن استعمل العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2013 الساعة 21 : 21


 

العيون – صحراء بريس 

 

 

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون يصدر تقريرا أوليا عن أحداث العيون ويقول فيه :

إن القوات العمومية بالعيون استعلمت العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا

 

تشهد مدينة العيون منذ مساء الجمعة 26 أبريل 2013 أحداثا متسارعة ومقلقة ، نتيجة توتر الأوضاع بالمنطقة في سياق ما يشهده ملف النزاع حول الصحراء من تطورات مرتبطة أساسا بوضعية حقوق الإنسان بالمنطقة و المتسمة باستمرار القوات العمومية المغربية في ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان .وهكذا شهدت مدينة العيون مساء يوم : الجمعة 26 أبريل 2013 تنظيم شبان وشابات لوقفة احتجاجية بشارع السمارة للمطالبة بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن حول الصحراء مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء لم تقم القوات العمومية المتواجدة بكثافة في عين المكان ( شارع السمارة ) بتفريقها أو الحيلولة دون قيامها خصوصا وأن أعداد كثيرة من المواطنين انضمت إلى صفوف المحتجين يحمل بعضها أعلام جبهة البوليساريو ويردد غالبيتهم شعارات مطالبة بالحق في تقرير المصير . وقد عاين أعضاء من فرع الجمعية المغربية حقوق الإنسان بالعيون كانوا متواجدين بعين المكان الطابع السلمي للوقفة التي كانت محكمة التنظيم من طرف شبان وشابات أشرفوا على تنظيم المتظاهرين الذين كانوا ينفذون وقفتهم بطريقة سلمية فوق رصيف الشارع ودون عرقلة للشارع العام . وفي المقابل سجل أعضاء فرع الجمعية إغلاق الشرطة للشارع العام ومنع السيارات من المرور وحشد العديد من الآليات الأمنية والعناصر الأمنية والقوات العمومية بالشارع العام .ورغم الطابع السلمي للوقفة التي تحولت إلى تجمهر حاشد بعد انضمام أعداد كبيرة للتجمع ، فقد تدخلت القوات الأمنية : شرطة بزي رسمي وشرطة بزي مدني وقوات مساعدة بعنف ضد المتجمهرين الذين حاول أغلبهم الجلوس للاعتصام بمكان الوقفة . ولم يشفع لهم ذلك من أن يتلقوا ضربات هراوات القوات العمومية التي شرعت في ضرب وركل ورفس كل من صادفته بالشارع العام  مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين والمواطنات إصابات بليغة ( أخطرها حالتين / انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير ) .

وهكذا يمكن أن نسجل أن :

- الوقفة أو التظاهرة التي قام بها مواطنون (ات) مساء يوم : الجمعة 26 أبريل 2013 بشارع السمارة بالعيون كانت وقفة سلمية تخللتها شعارات سياسية مرتبطة بالموقف من النزاع حول الصحراء ( حق تقرير المصير ) .

- الوقفة المذكورة نفذت فوق الرصيف وليس داخل الشارع العام الذي كان مغلقا من طرف الشرطة و يتواجد به أعداد كثيرة من الآليات الأمنية ومختلف عناصر القوات العمومية .

- المتظاهرون لم يكونوا عنيفين ولم يرشقوا الشرطة بالحجارة رغم تفريقهم بالقوة وممارسة العنف من طرف عناصر القوات العمومية ضد كل من كان يتواجد بمحيط مكان الوقفة .

- عملية تفريق المتظاهرين لم تحترم خلالها كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة ، رغم حضور مسؤول أمني وتصريحه عبر مكبر الصوت بمنع الوقفة بدون إعطاء مهلة كافية للانسحاب . وأخذا بعين الاعتبار أن الوقفة الاحتجاجية لا تحتاج لترخيص مسبق ، ولم تكن تشكل أي عرقلة للسير والجولان يمكن تسجيل : أن القوات العمومية استعلمت العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا والذي كان يرمي إلى إيقاع اكبر الأذى بهم عوض تفريقهم .لم يمنع تدخل القوات العمومية من الحد من انتشار الاحتجاجات بحي معطى الله وبالأحياء المجاورة وتحولت الاحتجاجات السمية إلى تبادل الرشق بالحجارة بين القوات العمومية وبعض المتظاهرين واستمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وشملت العديد من أحياء المدينة التي لم تستقر فيها الأوضاع. شهد يوم  السبت 27 أبريل تنظيم تظاهرة كبيرة بشارع السمارة على مستوى حي معطى الله ابتداء من الساعة الخامسة مساءا ، حيث توافدت أعداد غفيرة من المواطنات والمواطنين احتشدوا فوق رصيف الشارع مرددين شعارات تطالب بالحق في تقرير المصير ومنددة بالقرار ألأممي الأخير حول الصحراء الذي لم يتضمن إقرار آية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء . وقد استمرت التظاهرة السلمية لمدة 45 دقيقة قبل أن تعمد القوات العمومية المتواجدة بكثافة بشارع السمارة وبحي معطى الله إلى تفريق التظاهرة بالقوة مما نتج عنه وقوع اشتباكات بين المتظاهرين و القوات العمومية التي كانت ترشق المتظاهرين بالحجارة ، في حين كان بعض عناصر الشرطة بالزي المدني مسلحين بسكاكين وسيوف وآلات حديدية حادة كانوا يلوحون بها في اتجاه المتظاهرين . وقد عاين أعضاء من مكتب فرع الجمعية أحد ضحايا التدخل الأمني العنيف مصاب على مستوى اليد والظهر بسيوف وسكاكين بحيث تعرض للاختطاف من طرف مجموعة كبيرة الشرطة حملته داخل سيارة الشرطة إلى منطقة نائية وشرعت في إيذائه وتعنيفه بواسطة آلات حادة وقد أدى تدخل مجموعة من المواطنين بسياراتهم واحتجاجهم إلى إرغام عناصر الأمن على الفرار وترك الضحية مدرج في دمائه .

خلال هذا اليوم اتسعت رقعة الاحتجاجات والمواجهات بين المتظاهرين والقوات العمومية لتشمل عدة إحياء بالمدينة وقد كانت الموجهات عنيفة نتج عنها إصابة العديد من المتظاهرين إصابات بليغة (انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير) .

خلال هذا اليوم يمكن تسجيل :

استخدام القوات العمومية للرشق بالحجارة ضد المتظاهرين وضد بعض المنازل بحي معطى اله وحي اٌلإنعاش.

استخدام بعض عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء ( سيوف – سكاكين – والآت حديدية ).

اقتحام بعض المنازل.

إصرار المتظاهرين على عدم إخلاء أماكن الاحتجاج.

إصرار غالبية المتظاهرين على الطابع السلمي للتظاهر رغم لجوء بعض الشبان إلى رشق سيارات الشرطة والقوات العمومية بالحجارة .

يوم : الأحد 28 أبريل 2013 شهد هو الآخر ابتداء من الساعة 5 مساء احتجاجات وتظاهرات محدودة داخل حي معطى الله وحي الإنعاش وبشارع السمارة وشارع القدس وحصول اشتباكات متفرقة بين القوات العمومية وشبان مما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المتظاهرين .

يوم : الإثنين 29 أبريل 2013 شهدت مدينة العيون منذ الصباح حالة استنفار قصوى وانتشار قوات أمنية وأفراد وآليات القوات العمومية بمختلف أحياء المدينة مع التركيز على حي معطى الله وشارعي السمارة والقدس وشارع مزوار وشارعي سكيكيمة والطنطان .

ولم يمنع الحصار الأمني المفروض على شارع السمارة من ساحة الدشيرة مرورا بشارع المامون إلى مدارة شارع مزوار من اختراق المتظاهرين والمحتجين للتعزيزات الأمنية الكثيفة والقيام بمظاهرات ومسيرات ووجهت بالقمع الشديد وقد أدت حدة المواجهات ومحاولات تفريق المتظاهرين الذين ازدادت أعدادهم إلى وقوع تجاوزات وانتهاكات خطيرة مارستها القوات العمومية كدهس المواطنين بسيارات الشرطة ( سجل فرع الجمعية دهس سيارة شرطة مسرعة لطفلة قاصر عمرها 6 سنوات بحي الإنعاش ودهس سيارة شرطة أخرى لامرأة حالتها خطيرة ) واستخدام أفراد الشرطة بزي مدني لأسلحة بيضاء ( سكاكين – سيوف – آلات حديدية ) واقتحام المنازل.

- إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وهو يتابع بقلق شديد تطور وتسارع الأوضاع بالصحراء ، وما ينتج عن ذك من انتهاكات لحقوق الإنسان .

- وتأكيدا على موقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشأن الحل الديمقراطي للنزاع حول الصحراء والتصدي لكافة الانتهاكات الناتجة عن هذا النزاع مهما كان مصدرها ، واستحضارا لمطلب الجمعية الرامي إلى إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء وبمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف انسجاما مع المطالب المتكررة لمنظمات حقوقية دولية وازنة بإقرار أليه أممية لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

واعتبارا لتسارع وتيرة الأحداث وما ينتج وسينتج عنها من انتهاكات لحقوق الإنسان بعد تدخل القوات العمومية بعنف ضد المواطنات ( ين) المصرين على التظاهر سلميا للتعبير عن رأيهم السياسي المطالب بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء وما نتج عن التدخل الأمني العنيف من إصابة بعض المتظاهرات ( ين ) إصابات بليغة. وما نتج عنه من مساس بالحقوق الأساسية للمواطنين وعلى رأسها حرية الرأي والتعبير والحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي :

- يبدي قلقه من استمرار القوات العمومية بالعيون في ممارسة انتهاكات حقوق الإنسان ضد المواطنات والمواطنين في إطار استمرار تمسك السلطات بالعيون بمقاربة أمنية ضيقة . وهو ما أصبح يحتم إيجاد آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

- يؤكد ارتكاب القوات العمومية لانتهاكات لحقوق الإنسان في تعاطيها مع المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها منطقة الصحراء عقب التطورات الأخيرة في ملف النزاع حول الصحراء وفي هذا الإطار يسجل الفرع :

* قيام السلطات الإدارية والأمنية بالعيون بمنع المواطنات (ين ) بالقوة المفرطة من ممارسة حقهم المشروع في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

* استعمال القوات العمومية للقوة المفرطة والعنف الشديد في فض وتفريق التظاهرات التي تشهدها مدينة العيون بشكل لا يتناسب وسلمية الوقفات المراد تفكيكها وفضها مما يؤدي إلى ايداء المتظاهرين ووقوع إصابات بليغة في صفوفهم واستهداف الأماكن الحساسة من أجسادهم بالضرب قصد الإيذاء أكثر .

* استخدام بعض عناصر الشرطة والقوات العمومية الحجارة والأسلحة البيضاء في التدخل ضد المحتجين والمتظاهرين إضافة إلى العصي والهراوات .

دهس المتظاهرين بسيارات الشرطة واقتحام المناز

المساس من حق المواطنين في التجول والتنقل بحرية عبر إغلاق الأزقة والشوارع والممرات ومنع المواطنين والعربات من المرور .

لائحة ضحايا التدخلات الأمنية العنيفة

( وجب التنبيه على أن ضحايا التدخلات الأمنية عديدين واللائحة أسفله هي خلاصة وتجميع معطيات الضحايا الذين توصل فرع الجمعية بالعيون بمعلومات عنهم أو قابلهم مع العلم أن هناك العديد من الضحايا لا نتوفر كفرع على معطيات حولهم وبالتالي لم يردوا ضمن هذه اللائحة ) :

بابيت كبارة / امرأة /33 سنة / مصابة على مستوى البطن والرأس

الداودي فاطمة / امرأة / 38 سنة / حاو عناصر شرطة إرغامها على الدخول لمنزل ومحاولة إقفال بابه بالقوة مما أدى إلى إصابة يدها إصابة بليغة نتج عنها بتر أحد أصابعها بعد نقها لمستشفى

يايه سكينة / امرأة / 50 سنة / مصابة عى مستوى الحوض والبطن

الزيبور حمادي / رجل / تعرض لاعتداء بشع من طرف مجموعة من عناصر الشرطة نتج عنه إصابته إصابة بليغة على مستوى الرأس والوجه والعين مما تطلب نقله إلى المستشفى المدني ومنه إلى المستشفى العسكري أين خضع لفحوصات دقيقة . لازال طريح الفراش بمنزله ويعاني من مضاعفات إصابته على مستوى ارأس .

ياية الحافظ / رجل / 52 سنة / تعرض للتعنيف رفقة شقيقته السالفة الذكر /مصاب على مستوى الذراع

الزينة الشتوكي / امرأة / مصابة على مستوى الذراع

سليمة ليمام / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

لفقير محمودة / امرأة /29 سنة /مصابة على مستوى الفخذ والظهر

فاطمة السيكمي / امرأة / 43 سنة / مصابة على مستوى الرأس

أعكيك احجبوها / امرأة /44 سنة / مصابة على مستوى الظهر

السعدي الكورية /امرأة / 43 سنة /مصابة على مستوى الظهر

الغالية بنت علي / امرأة / 46 سنة / مصابة على مستوى الوجه الفخذ والذراع

زغمان محمد / رجل /32 سنة /تعرض لاعتداء واستهداف من طرف باشا مدينة العيون ورئيس المنطقة الأمنية : نبيل لعوينة

الدحماني مريم / امرأة /33 سنة / كسر على مستوى الرجل اليسرى

بلال فاطمة / امرأة / مصابة على مستوى الكتف

أغلانة السعدي /امرأة / 33 سنة / مصابة على مستوى الفخذ

عياش النونة / امرأة / 15 سنة / قاصر / تعرضت للاعتداء من طرف عناصر شرطة على متن سيارة أمن تحمل رقم ش 147217

مصابة على مستوى البطن والفخذ .

سكينة عياش / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

علوات سيدي محمد / رجل / 40 سنة / من ذوي الإعاقة / مصاب على مستوى الفخذ والرجل

حويتة التركي / امرأة / مصابة على مستوى الركبة والفخذ

الدية نفعي / رجل / مصاب على مستوى الظهر

هداد محمود / رجل / 32 سنة / مصاب على مستوى الظهر والرأس

عدنان الفيلالي / رجل / 20 سنة / تعرض للاختطاف من طرف سيارة شرطة اتجهت به نحو منطقة نائية أين تعرض للتعنيف وسوء المعاملة من طرف مجموعة من عناصر الشرطة وايدائه بواسطة سكين وآلة حادة نتج عنه اصابته بجروح بليغة على مستوى اليد الظهر والذراع .

استطاع مجموعة من المواطنين بسياراتهم وبعد تعقبهم لسيارة الشرطة تخليصه منهم بعد فرار الشرطة وتركه مدرج بدمائه لينقل بعد ذلك إلى المستشفى .

علي سالم السويح / رجل / 15 سنة /قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة نتج عنه اصابته على مستوى الرأس بجرح غائر

سالم أطويف / رجل / 25 سنة / عضو مكتب فرع الجمعية / كان يقوم برصد وتتبع وقفة احتجاجية بشارع السمارة / تعرض لهجوم وتعنيف من طرف مجموعة من العناصر الأمنية بزي مدني قاموا بالاعتداء عليه بأمر من المسؤول الأمني : نبيل لعوينة الذي أمرهم بضربه وتعنيفه ثم رميه بحفرة وسط الشارع. لينقل إلى المستشفى / مصاب على مستوى الظهر واليد /

الوالي عماد / رجل / 19 سنة / طالب / أصيب في رأسه بحجر من طرف أحد عناصر الشرطة ./ جرح غائر على مستوى الرأس .

ربيعة الشتيوي / طفلة / 6 سنوات / تعرضت للدهس بواسطة سيارة شرطة من نوع برادو كانت تطارد محتجين / نقلت إلى المستشفى في حالة حرجة وعائلتها تتعرض لضغوط قصد تحوير و تزيف واقعة دهس سيارة الشرطة لإبنتهم.

ابراهيم لعروصي مصطفى / رجل / 14 سنة قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة مما أدى إلى اصابته على مستوى العين.

اقتحام 3 مناز بحي معطى الله :

منزل العلوي سيدي محمد.

منزل لمن بوخرص.

منزل سلامة بودة لعروصي .

 



3282

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نظروا الى الجزائر تايمز

محمد سالم

ديو و ألبوم صور صادمة جديدة تظهر توظيف بوليساريو الداخل للأطفال مع صور عن ضحاياهم

أضيف في 30 أبريل



0
in Share
صور من ولاية العيون بوجدور الساقية الحمراء تظهر توظيف بوليساريو الداخل للقاصرين، كما تظهر تعرض بعض رجال القوات العمومية لإصابات بعضها بليغ. وفي بيان عن ولاية العيون، يندد بتوضيف قاصرين لإحتلال الشارع العام و تخريب الممتلكات العمومية وحاويات النفايات وبعضهم يحتمي بسطوح المنازل و يرشق الشارع و السيارات بالحجارة".




وأخبار تشير عن وجود سيارات تنقل المشاغبين وتهربهم بين الأحياء لنقل عدوى الشغب للأحياء الآمنة، وجر المدينة إلى فتنة بين المواطنين الآمنين والعناصر الإنفصالية"

































في 01 ماي 2013 الساعة 50 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ديوها في سوق روسكم

marocain touché au coeur

احمدوا الله على النعيم الدي تنعمون به في المغرب ولا داعي في تشحين الاوضاع راه الجزائر غادي ترميكم في الزوبية و غدية بيكم للهلاك

في 01 ماي 2013 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- قاضي التحقيق

كوركاس 1981 المنتخب


ووضع الندى في موضع السيف بالعلا مضر كوضع السيف في موضع الندى....

في 02 ماي 2013 الساعة 06 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان استنكاري ل cmdh السمارة اثر هجوم قوات الامن على المواطنين

AMDH العيون : الأمن استعمل العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا

AMDH العيون : عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصح

العيون : إلقاء القبض على ابن رجل سلطة بحوزته كيلوغرام من مخدر الشيرا

AMDH العيون : الأمن استعمل العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا

العيون : النقل السري بين الأزمة للمسؤول والحل للساكنة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.