للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

نظام سياسي مندمج أفضل من نظام سياسي لا هو بالفدرالية، ولا هو بالكنفدرالية.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 ماي 2013 الساعة 57 : 10


بقلم : بودريس درهمان/صحراء بريس

الصراع الذي خاضته المملكة البلجيكية و الذي على اثره تبنت نظاما سياسيا لا هو بالفدرالية و لا هو بالكنفدرالية، هذا النظام السياسي لا يمكن استنساخه و تطبيقه على المملكة المغربية، لأن المملكة المغربية ليس فيها طوائف و ليس فيها مستوطنات. هذا النظام السياسي، الديمقراطي رغم ذلك، الذي ليس لا بالفدرالية و لا بالكنفدرالية هو قام على اساس المستوطنات، وفي المملكة المغربية تاريخيا لم تكن هناك  لا طوائف و لا مستوطنات. الفرق بين المستوطنات و الطوائف هي ان الأولى أي المستوطنات، تقوم على اساس اللغة و على اساس الولاء للدولة المجاورة كما هو الامر للمستوطنة الفرنكفونية بداخل المملكة البلجيكية التي رغم أنها بلجيكية فهي موالية للجمهورية الفرنسية و المستوطنة الفلامانية التي هي الاخرى رغم انها بلجيكية فهي تبقى موالية للجمهورية الفدرالية الالمانية. اما الطائفة فهي تقوم على اساس سلالي ديني و عرقي. في المملكة المغربية ليس هناك لا طوائف و لا مستوطنات و لكن رغم ذلك، في المملكة المغربية،هنالك مكونين هوياتيين تاريخيين محايثين و مندمجين، هاذين المكونين هما  المكون الهوياتي الامازيغي و المكون الهوياتي العربي، و هاذين المكونين لا يمكن بتاتا التفريق في ما بينهما لأنهما مندمجين و محايثين، و القيام بعملية التفريق كيف ما كان نوعها هو بمثابة التنكر للأصل المغربي المزدوج، على مستوى العرق،  و المحايث على مستوى التاريخ. الازدواجية و المحايثة بفعل الزمن أصبحتا مكونان هوياتيان لكن رغم ذلك،هنالك دائما من يقوم بشكل مثير للانتباه بعملية التفريق عن طريق التهيئة لكل ما يؤجج النعرات و يضخم من الاختلافات. الذين يهيئون لتضخيم الاختلافات و تأجيج النعرات هم نوعان:

النوع الاول هو النوع الذي   يدخل ضمن الحركات الايديولوجية القومية، سواء الحركة القومية الأمازيغية او الحركة القومية العربية. هذا النوع هو غير مرغوب فيه دوليا تحت اي مبرر كان؛ لأنه  في كل انحاء العالم، بعد الماسي التي خلفتها الحرب العالمية الثانية بسبب جرائم الحركة القومية الجرمانية اصبح هذا العالم المجسد في النظام الدولي الجديد يرفض كل ما هو قائم على القومية الخالصة او العرق الخالص. كل الحروب التي خاضها  النظام الدولي الجديد هو خاضها  من اجل تدمير المؤسسات السياسية و الحقوقية للفكر القومي الخالص و لمؤسسات العرق الصافي و الخالص كذلك. خاض هذه الحرب في منطقة البلقان ضد القومية السلافية و خاضها  في بلاد الرافدين ضد القومية العربية و سيخوضها  قريبا ضد الطائفة العلوية في بلاد الشام ، و ليس من المستبعد ان يأخذها كذلك  في منطقة الصحراء اذا ما سعت العرقية الصحراوية الاستفراد بدولة على المقاس.

في دول الاتحاد الاوروبي كل الدول عانت هي الاخرى من حالات وجود الاعراق المحايثة و المزدوجة و  لتجاوز هذه الحالات التاريخية المعقدة و الصعبة لجأت الدول الاوروبية الى تبني ثلاث خيارات:

الخيار الاول هو تبني وثيقة الحكم الذاتي المحلي، الخيار الثاني هو المصادقة على مبدأ الديمقراطية بالقانون  و الخيار الثالث هو تبني قانون اطار لحماية الاقليات الوطنية. الدول الاوروبية و معها المستوطنات و الطوائف الاوروبية المتعددة  لم يفكروا يوما في الانفصال و خلق دول جديدة، بل لجئوا الى الخيارات الثلاث لتحفيز الاقتصاد و خلق ظروف التعايش السلمي. منطقة كتالونيا الاسبانية المتواجدة على تراب الاتحاد الاوروبي  رغم أنها تلوح بالانفصال خلال السنة المقبلة عن المملكة الاسبانية  فانها سوف لن تجرا على ذلك، لانها سوف لن تستطيع العيش بشكل منعزل بداخل دول الاتحاد الاوروبي. لان الانفصال عن اسبانيا هو في نفس الوقت انفصال عن الاتحاد الاوروبي و الوضع الكارثي الذي أصبح يعيشه فريق البارصا لكرة القدم هو متأتي اساسا من التفكير في الاقدام عن الانفصال عن الاتحاد الاوروبي.

النوع الاول المساهم في تأجيج النعرات و تضخيم الاختلافات هو قائم على الحركات القومية بشكل عام، و هنالك حاليا في الصحراء من الشباب و المثقفين من تختلط عليهم الأحاسيس، حيث يخلطون بين احاسيس حب الصحراء و حب عادات و تقاليد اهل الصحراء، بأحاسيس الفكر القومي الصحراوي الخالص الذي ليس له وجود اصلا؛ و حتى اذا ما استطاع هؤلاء الشباب و المثقفين الصحراويين ايجاد اطارات سياسية حقوقية و اعلامية  لتأسيس هذا الفكر القومي الصحراوي، على مستوى الوهم و التمثل الوجداني، فان هذه الاطارات السياسية و الحقوقية و الاعلامية  سوف تعرف نفس المصير الذي عرفته الاطارات السياسية الحقوقية و الاعلامية للقومية السلافية في يوغوسلافيا و الاطارات السياسية الحقوقية الاعلامية للقومية العربية في سوريا و العراق و الجزائر و غيرها...

 بالإضافة الى الفكر القومي المؤجج للنعرات و الاختلافات هنالك اطماع الدول التي تتدخل بداخل الدول المجاورة لها من اجل خلق مستوطنة على المقاس كما حصل لتراب المملكة البلجيكية الذي تدخلت فيه اطماع الدول المجاورة، حيث استطاعت اطماع الجمهورية الفدرالية الالمانية صنع مستوطنة على المقاس بداخل التراب البلجيكي و استطاعت اطماع الجمهورية الفرنسية هي الاخرى خلق مستوطنة على المقاس. المثير للضحك بداخل هذه الدولة التي تحتضن عاصمتها بروكسيل مقر الاتحاد الاوروبي، وهي انها تتوفر على شاطئ طوله أربعون كلمتر، عشرون كلمتر للمستوطنة الفرنكفونية و عشرون كلمتر للمستوطنة الفلامانية و أكيد أن هذا ما تتمناه دولة الجزائر لمنطقة الصحراء اي تقسيمها الى مستوطنات: مستوطنة تابعة للجمهورية الجزائرية و مستوطنة تابعة للمملكة المغربية بل و لما لا مستوطنة ثالثة تابعة للجمهورية الاسلامية الموريتانية.  هذا هو محتوى المقترح الجزائري الوحيد المسجل لدى  الامم المتحدة.

المهمة الدولية للأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء، فشلت في عملية اجراء هذا الاستفتاء لأنه استعصى عليها التفريق ليس فقط بين الاعراق(صحراوي - أمازيغي و صحراوي-عربي) ولكن بالخصوص التفريق بين الأرحام أي بين ابناء العائلة الصحراوية الواحدة، لأن بمقتضى عملية الاستفتاء سيصبح هذا العضو من العائلة الصحراوية الواحدة من جبهة البوليساريو و هذا العضو الاخر من المملكة المغربية. القرارات التي اتخذتها الامم المتحدة خلال الحرب الباردة لا يمكن أن تكون هي نفسها القرارات التي ستتخذها  بعد الحرب الباردة، خلال الحرب الباردة اضطرت الامم المتحدة  الى  توزيع أبناء  العائلة الواحدة على دولتين: دولة المانيا الشرقية ودولة  المانيا الغربية. هذا الخطأ اللاانساني الفظيع الذي اقترفه مجلس الامن سوف لن يتكرر بتاتا في الصحراء و إلا سوف لن يستمر نظام  الامم المتحدة.

 الاستراتيجية الطويلة المدى  المنقحة  الممتدة من سنة  2010   الى سنة 2019 المعتمدة من طرف هيأة الامم المتحدة و التي تقوم الهيأة الموحدة لمفتشي الامم المتحدة بتنفيذ محتوياتها و تتبع مستوى تطبيقها على الارض. هذه الاستراتيجية أكدت الهيأة الموحدة لمفتشي الامم المتحدة انها استطاعت تحقيق مالا يقل عن 70% من النظام التواصلي المندمج لكل هيأتها و مكوناتها، و اذا استطاعت هيأة الامم المتحدة النجاح في تحقيق عملية الاندماج لهيآتها و مكوناتها فلماذا لا تستطيع تحقيق هذا النجاح بين كل هيآت و مكونات الصحراء



2353

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- très bon commentaire

amazigh sahara

je vous félicite énormément pour ce très bon commentaire que vous venez d'écrire sur les habitants sahariens ainsi que sur les problèmes politiques pour lequels l' U cherche une solution qui convient pour tout le monde.je signale bien votre façon logique d'aborder et d'interpéter les choses.je vous classe parmis les gens de presse qui savent comment utiliser leurs stylos pour mieux éclaircir certains sujets complexes comme celui du sahara.vous etes très loin des personnes qui n'écrivent rien que pour atteindre leurs objectifs.merci

في 08 ماي 2013 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

المـغـرب يـلغي رسـوم استيراد القـمح اللين

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

سلطات العيون تنظم سهرة " كولو العام زين " لتلميع واجهة المدينة البئيسة

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين تواصل وقفاتها الاحتجاجية بالعيون

مراسلو الجرائد الوطنية بين المهنية والاسترزاق على حساب هموم سكان بوجدور

محاولة قتل طالب صحراوي بالرباط من طرف 9 أشخاص مجهولين

نظام سياسي مندمج أفضل من نظام سياسي لا هو بالفدرالية، ولا هو بالكنفدرالية.





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.