للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

حمدي ولد الرشيد ينفي استفادته من اي ريع تقدمه الدولة المغربية في الصحراء
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 ماي 2013 الساعة 14 : 06


صحراء بريس/ابراهيم المحجوبي-لكم


نفى رئيس بلدية العيون عضو اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال  حمدي ولد الرشيد ان يكون استفاد من اي ريع عن طريق الدولة المغربية في الصحراء وقال ردا على سؤال حول استفراد زمرة من الأعيان الصحراويين، بخيرات الصحراء بتشجيع من الدولة، هو أصل المشكل  ".. هدا كلام لا أساس له من الصحة، لا أحد يستفيد من شيء خارج القانون، وإذا كانت الدولة قد وهبت لي شيئا وسترتني فأرجو الله أن لا يسترها، ومن يتهمني بحيازة شيء خارج القانون فليأتي ويثبته وأنا مستعد للمسائلة عليه."
واشار خلال الحوار الدي اجراه معه موقع لكم ان الحل الوحيد للانهاء التوثرات بالصحراء الغربية هو التنزيل السريع للحكم الذاتي قائلا " بالتسريع بتطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، هذا هو الحل الوحيد الذي يمكن أن يقضي على مؤامرات البوليساريو ضد الوحدة الترابية للملكة المغربية", مؤكدا في نفس السياق ان العيون هادئة وامنة متهما عناصر معدودة محسوبة على البوليزاريو بالوقوف وراء الاحداث.
من جهة اخرى برأ حمدي ولد الرشيد الامن المغربي من دماء الصحراويين رغم ان العديد من المنظمات الحقوقية الدولية والمغربية كشفت استعمال المغرب للقوة تجاه الوقفات الاحتجاجية مشيرة عبر بياناتها انتهاكه الواضح للمواتيق الدولية التي صادق عليها باحترام حقوق الانسان ,وقال رئيس بلدية العيون  " رجال الأمن يدافعون عن أنفسهم، ولم يسبق لهم أن بادروا بالاعتداء على أحد احتج سلميا ".

نص الحوار :

حوار - برر رئيس المجلس البلدي لمدينة العيون حمدي ولد الرشيد، التدخلات الأمنية العنيفة في حق المحتجين في الصحراء بكون رجال الأمن واجهوا مشاغبين يرشقونهم بالحجارة، مشيرا إلى أن البوليساريو هي محركة الاحداث الأخيرة وأنها تراهن على الفوضى لكسب العطف الأجنبي.

من جهة أخرى، نفى كبير أعيان الصحراء، أن يكون استفاد من أي ريع عن طريق الدولة في الصحراء، وقال بخصوص هذا الأمر: "إذا كانت الدولة قد وهبت لي شيئا وسترتني فأرجو الله أن لا يسترها"

وبخصوص تصريحات شباط حول تندوف وكولمبشار وحاسي بيضا والقنادسة، أكد عضو اللجنة التنفيذية لحزب "الإستقلال" اتفاقه مع مطلب شباط في استرجاع هذه المناطق من الجزائر باعتبارها أراضي مغربية.

من جهة أخرى، برر ولد الرشيد هجوم شباط على عبد الإله بنكيران ووزراء حكومته، وقال قيادي حزب الإستقلال: عندما يطرح "العدالة والتنمية" إصلاحا حقيقيا آنذاك سيتوقف شباط عن معارضة وزرائه"، وهذا نص  الحوار:

حاوره: حميد المهدوي

كيف هي الأوضاع الآن بالعيون؟

الأوضاع بخير والحمد لله. هناك فقط مجموعة صغيرة تشتغل لصالح البوليساريو ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وهناك الوحدويين الذين يستعجلون تطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، لكي تُحل كل المشاكل بصفة نهائية.

بعض المحللين يرون أن الطريقة التي يدبر بها المسؤولون المغاربة ملف الصحراء هي ما يؤزم الوضع أكثر، خاصة عند اقتصارهم على المقاربة الأمنية، كيف ترد على أصحاب هذا الرأي؟

هذا اتهام للناس، نحن لا يمكننا أن نتهم أحدا، وأنا لا يمكنني أن انتقد المسؤولين المغاربة، كل ما أريد أن أؤكده لك هو أن البوليساريو والموالين لها يشتغلون ويتحركون ليل نهار، محاولين استثمار ورقة حقوق الإنسان، وأرى أن مقاومة كل هذا لن تتأتى إلا بالتسريع بتطبيق الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، هذا هو الحل الوحيد الذي يمكن أن يقضي على مؤامرات البوليساريو ضد الوحدة الترابية للملكة المغربية.

وصف متتبعون للمسيرة التي خرج فيها يوم الأحد 5 ماي الجاري، موالين للبوليساريو، بأنها " المسيرة الأضخم" من نوعها منذ سنة 1975، ما صحة هذا الوصف؟

أنا لم أكن في العيون يوم الأحد، سمعت أن تظاهرة خرجت، وكما قلت لك البوليساريو وأنصارها في العيون يشتغلون، إنهم يريدون جمهورية صحراوية، ولكنهم يشكلون أقلية ضعيفة جدا، أمام قاعدة واسعة من الوحدويين الذي يطالبون بتطبيق الحكم الذاتي.

يرى بعض المتتبعين، وخاصة نشطاء على الفايسبوك، أن الشريط الذي أظهر رجال أمن وهم يرشقون، بزيهم الرسمي، ليلة الثلاثاء 30 أبريل المنصرم، منازل بالحجارة بالعيون، هو ما أجج الوضع أكثر، هل تتفقون مع هذا الرأي وهل سجلتم إحتجاجا كأعيان ومسؤولون منتخبون ضد هذا السلوك الأمني لدى الجهات المسؤولة؟

علينا أن لا نحطم معنويات الأمن. ثم كيف تريدون رجال الأمن أن يتصرفوا أمام مشاغبين يرشقونهم بالحجارة، رجال الأمن يدافعون عن أنفسهم، ولم يسبق لهم أن بادروا بالاعتداء على أحد احتج سلميا، هم فقط ينتجون ردود أفعال ضد المعتدين عليهم من أنصار البوليساريو. المشكلة أن جبهة البوليساريو  تراهن على  الفوضى وتحاول أن تظهر بمظهر الضحية أمام السلطات المغربية حتى تكسب العطف الأجنبي.

تفيد  المعطيات الاجتماعية في الصحراء على  أن كلمة الأعيان والشيوخ لا تعلو فوقها كلمة هناك، ترى لماذا فشل الشيوخ، وأنت واحد منهم، في تهدئة الوضع والتوسط لدى من تصفهم بالمشاغبين لنزع فتيل الأزمة؟

نحن لسنا نسخة واحدة طبق الأصل ولا تشابه بيننا، هناك من له نفوذ وهناك من ليس له نفوذ، ومعالجة المشكل في الصحراء المغربية لا يتأتي بتدخل واحد أو بعمل موسمي بل بعمل يومي دؤوب وبقرارات جريئة وشجاعة وبتطبيق الحكم الذاتي أو الجهوية الموسعة أو الجهوية المتقدمة وليسمونها ما شاؤوا، المهم أن نرى شيئا على أرض الواقع يتحقق كي ننتهي من هذا المشكل بصفة نهائية.

طالب أمينكم العام حميد شباط باسترجاع تندوف والقنادسة وحاسي بيضا وكولومبشار، من الجزائر بإعتبارها أراضي مغربية، هل تشاطره هذا المطلب؟

أتفق مع شباط في كل شيء؛ تندوف وكولمبشار وحسي بيضا والقنادسة أراضي مغربية وجب استرجاعها  من الجزائر.

اتهم قياديون من الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية"، وفقا لجريدة "أخبار اليوم المغربية" في عددها ليوم الإثنين 6 ماي، حميد شباط، بأنه مجرد أداة بيد جهات أكبر منه، كيف تلقيت هذا الإتهام ضد أمينكم العام؟

"العدالة والتنمية" شريك لنا في الحكومة، وبالتالي لا أستطيع أن أتحدث عن أعضائه بسوء.

ولكنهم اعتبروا أمينكم العام مجرد أداة في يد جهات أكبر منه، ألا يؤلمكم هذا الإتهام لزعيمكم؟

شباط تحدث عن مصلحة البلاد، كما أن ما قاله في حق الوزراء أمر عادي وطبيعي إذا استحضرنا المناسبة وهي فاتح ماي؛ حيث جرت العادة أن يشتم العمال الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

أعضاء "العدالة والتنمية" يتهمون أمينكم العام بمحاولة عرقلة الإصلاح لصالح جهة تحركه، كيف ترد على هذا الإتهام؟

شباط ليس ضد أي جهة ولا يخدم أجندة أي جهة، ومن يتهمه بذلك عليه أن يتوجه إلى المحكمة إذا كان مُنسجما مع نفسه، وأؤكد لكم أنه حين سيطرح وزراء "العدالة والتنمية" إصلاحا حقيقيا آنذاك سيتوقف شباط عن معارضتهم.

وزير النقل عزيز الرباح، قال في لقاء بالقنيطرة، يوم الجمعة 3 ماي، إن شباط نزل بالسياسة إلى "الواد الحار"، كيف ترد على هذا الحكم ضد أمينكم العام؟

شباط له الحق في قول ما يشاء، وبخصوص ما قاله الرباح، فإني أترفع عن الرد، ولا يمكنني أن أنزل إلى هذا المستوى من المواجهات.



3816

9






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لماكال شي ماخاشي

صحراوي

الله ينعل المايحشم
الصحراويين و الصحراء ما اخرج اعليهم يكون اهل الرشيد و التابع لهم و علي الدولة المغربية نحن نعيش معك و نعرف جميع خباياك جميع الميزانيات الاقليمية و الجهوية تحت يد ال رشيد و انت تقول انك تأكل المال و لكن بالقانون لا أحد يستفيد من شيء خارج القانون فعليك أن تستعد ليوم تشخص فيه الأبصار يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من ات الله بقلب سليم و ا لماكال شي ماخاشي .

في 09 ماي 2013 الساعة 56 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لاجول ولاقوة

احمد بابا

انت كاع شنهو الي ماكلت وسرقت لم تترك شيئا.

في 09 ماي 2013 الساعة 25 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله يكتل أمعاريفنا

خاطر أمنهل الصحرا

يخلي خيمتك مكذبك ما كبر بزتك ؤوساك أركاج ماهو لقريف من مال اليتامى و الأرامل ؤعاكب ذاك أنت أجهل من معرظ لا منكد الدنيا و الدين بسمنحيلة لاهي يتفاصلك لحلال أمع لحرام و السياسة و الله ماتعرف ألها ماهو اليعرف الكلب للجغمة ؤحد شافك أتزمهر ما يحجلو عنك ماهو بياع للجوطية متاصلين بيه السراريك و ل عود أعتاريس مكسور فاللغو ماهو كاد يتافك أمعاه ؤلاهو كاد إيخليه .

في 09 ماي 2013 الساعة 04 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- طانطان

حر ولدطنطان

من يستفيد من الشي القليل التي تدفعه الدولة الى الصحراء المسؤلين في الدول عندهم الجواب لاكن دالك سر المصالح وادا اراد الشعب ان يعرف من يستفيد عليه ان يسال اهل اسا وكلميم وطنطان والعيون والطرفاية والسمارة وبوجدور والداخلة وسيعرف الجواب الصحيح وعليه ان لايسال جمعيات الاسترزاق الموجودين بالصحراء بل المواطن العادي لان الدي عنده الحقيقة وله مصداقية سلام

في 09 ماي 2013 الساعة 07 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الظالم الكبير

صحراوي

هاهو مرة اجرى هذا الظالم الكبير يتشدق بما يحلو له ونحن نعلم جميعا بانه هو من بين اكبر وابشع المشاكل التي تتخبظ فيها المنطقة بكاملها نهب كل خيرات الصحراء واغلب المشاكل هو من وراءها اسئلوه من حصل على كل العقارات التي هي بحوزته من اين حصل عليها دون اهل العيون ملك السماء ملك الارض ملك البحر وبمباركة الدولة المغربية وهو الان يعتبر نفسه بانه هو ملك الصحراء وانه هو بيده مفاتيح مشكل الصحراء لكن العكس صحيح والمعادلة خاطئة ولتصحيحها على الدولة المغربية ان تبحث وبشكل جدي عن الاشخاص اللذين بيدهم القرارات ولهم كلمة مسموعة داخل المجتمع وتحترمهم الناس وتترك هذا الهنتات جانبا وسترى النتيجة وترى الوجه القيقي لهذا الظالم الذي لطخ وجهه باكل اموال الضعفاء من ابناء طينته

في 09 ماي 2013 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- و لله في خلقه شوؤن

ابن الصحراوية

ههو البهثان بعينه و الكدب بجسمه. ادن يا سي حمدي ولد الرشيد من اين لك هده االثروة’’’’ بين عشية و ضحاها اصبحت مليار دير . واش بالاجر الرزي اديال المجلس البلدي؟ نحن ابناء نعرفكم جمعيا اضف الى هدا.... الشبيحة اللتي تتباها بها في لقائاتك معهم مثل الجمعيات و التعونيات و المستفيدين من المبادرة الوطنية * 900/1000/1800. كل شىء مدون.

في 09 ماي 2013 الساعة 54 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- اليوم حياة وغدا موت...

محمد ـ العيون ـ

باختصار شديد أقول لحمدي إذا لم تستحيي فافعل ما شئت... إتقي الله يجعل لك مخرجا... لأن الإسترسال في الكذب البين وإستصغار العقل الصحراوي لن يفضي بك إلا إلى مزيد من الإذلال سواء من الصحراويين أو المغاربة أنفسهم..

في 09 ماي 2013 الساعة 54 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

أ م ك

قال تعالى  ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد  )
وإذا كانت الدولة قد وهبت لي شيئا وسترتني فأرجو الله أن لا يسترها، ومن يتهمني بحيازة شيء خارج القانون فليأتي ويثبته وأنا مستعد للمسائلة عليه." يجب عليك أن تتذكر الماضي القريب والسنوات العجاف التي كنت تعيش فيها، وتعلم أنك تعيش في مجتمع الكل يعرف فصلك وأصلك ومالك وماعليك،ونصيحتي لك هي كتالي :

و عش مع الناس كمحتاج يتواضع لهم

و كمستغنٍ يحسن إليهم

و كمسؤول يدافع عنهم

و كطبيب يشفق عليهم

و لا تعش معهم كذئب يأكل من لحومهم

و كثعلب يمكر بعقولهم

و كلصٍّ ينتظر غفلتهم

وكعدو يفرح لمصابهم

فإنَّ حياتك من حياتهم

و بقاءك ببقائهم

و دوام ذكرك بعد موتك من ثنائهم

فلا تجمع عليك ميتتين

و لاتؤلِّب عليك عالمين

و لاتقدم نفسك لحكمتين

و لا تعرِّض نفسك لحسابين

و لحساب الآخرة أشد و أنكى

في 15 ماي 2013 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- القافلة تسير والكلاب تنبح

عابر

مايعود حد حسادو ياسرين ماعادت فيه الفايدة انا من سكان العيون نشهد عن لعيون ماعادت امدينة الين اكًبضها حمدي عدو شوارعها زينين وزنقها زينات اوسحاتها انقيات امصالحها امنظمين اوعدنا نفتخرو بامدينتنا قارنو العيون امع المدن الثانيات اشنبتهم الا حمدي يوكل ويوكل والناس الثانية الي كًابضة البلديات الثانية واكلة الميزانية والمدن هما هما اوماساميهم حد يا الصحراويين فيقو من الحسد ومن العنصورية اومن الانحيازات الانتخابية خرصو ازاد اعلة المدن منهو الي فيه الفايدة نهو الي زاد شي امل غناه ولى فقرو مايعنينة

في 01 يونيو 2013 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

مهاجروا أوروبا الإفريقية

مهندس ببلدية طانطان رفقة زوجته وابنائه الاربعة يحتج امام بلدية طانطان

مسؤول سام في البوليساريو يؤكد أن مقترح الحكم الذاتي مبادرة وجيهة

مغربية وليس غربية

عصبة الصحراء تفرج عن مكتبها المسير مولاي حمدي ولد الرشيد رئيسا شرفيا

الأصالة والمعاصرة يستضيف خمس منتخبين فرنسيين بمدينة العيون

وزارة الداخلية تستنجد بحمدي ولد الرشيد لحل مشكل الأسر النازحة

حمدي ولد الرشيد يفشل في حل أزمة الأسر الصحراوية النازحة

وزير الداخلية ينهي اجتماعه بأعيان الصحراء في إقامة والي العيون بشاطئ فم الواد بالعيون

ملف مخيم النازحين يسقط أسهم حزب الاستقلال بالعيون

ملف مخيم النازحين بالعيون يصل إلى النفق المسدود

هل سيطيح غضب الصحراويين بوالي العيون وإمارة آل الرشيد؟

حركة لكل الصحراويين الأصليين بالعيون تفتح النار على خليهن ولد الرشيد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.