للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكلميم وسط ارتفاع نسبة المضربين             شهادات جريئة للمغربيات ضحايا الاعتداء الجنسي بحقول الفراولةبإسبانيا             كليميم:مجهولون يعتدون على نائب رئيس جماعة المحبس بالضرب             عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم            مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار            عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية للأساتذة أمام مديرية التعليم بكليميم


مسيرة على الأقدام من جماعة اسرير إلى كليميم احتجاجا على مافيا العقار


عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

AMDH العيون : عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2013 الساعة 59 : 07


صحراء بريس  / العيون

 

توصلت " صحراء بريس " بتقرير صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع العيون – الصحراء – يتحدث عن عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء  . معتبرة أن  قوى الأمن بالعيون تقوم بأجرأة خطاب وزير الداخلية المغربي وتحريض وسائل الإعلام الرسمية و الغير الرسمي.

 

 نص التقرير :

 

         تتويجا للحملة الإعلامية التحريضية التي يخوضها الإعلام الرسمي وبعض وسائل الإعلام الغير رسمبة ضد المواطنين الصحراويين المشاركين في المسيرات والتظاهرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء منذ 25 أبريل 2013 وضد  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عامة وفروعها بالصحراء وبسيدي ايفني خاصة ، والتي تمثلت  قمتها في تصريحات وزير الداخلية بالبرلمان المحرضة ضد المواطنين الصحراويين بنعتهم بأقدح النعوت وتجريمهم في أفق شرعنة إجراءات قمعية و انتهاكات جسيمة  لحقوق الإنسان سترتكب ضدهم لا محالة .

 

     وبالفعل لم تتأخر استجابات قوى الأمن بالعيون لعمليات التحريض الإعلامي والرسمي التي ساهم فيها مسؤولون  في الدولة المغربية ، ولتنطلق في الساعات الأولى من فجر يوم الخميس 09 ماي 2013 وتحت جنح الظلام ،  سلسلة انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان مارستها أجهزة أمنية بالعيون  ضد المواطنين الذين شاركوا في المظاهرات والمسيرات السلمية التي شهدتها مدينة العيون مؤخرا  وضد منازلهم وممتلكاتهم  وهكذا سجل فرع الجمعية بالعيون:

  • ·        اقتحام عناصر الشرطة بالعيون لمنزل عائلة  عضو مكتب فرع  الجمعية  المغربية لحقوق الإنسان بالعيون : الأخ : مراد لعتيق على الساعة السادسة صباحا في خرق سافر لكافة القوانين الضامنة لحرمة المسكن وسلامة ساكنيه .وبشكل هيتشكوكي يحيل على أزمنة التسيب وانعدام القوانين فوجئ العتيق مراد وأفراد أسرته بأزيد من 15 عنصر أمن يحاولون تسلق سطح منزل أالجيرانليمروا عبره إلى  المنزل لكن سكان المنزل منعوهم . ليحاولوا من جديد اقتحام منزل العتيق مراد مع ما رافق ذلك من سب وشتم بألفاظ نابية . وبعد فتح باب المنزل ااقتحمت العناصر الأمنية حرمة المنزل بدعوى البحث عن مبحوث عنه . وبدون تقديم أي مبرر قضائي شرعوا في البحث داخل البيوت بشكل لا يراعي ساكنة المنزل التي أصيبت بالذعر . ولما لم يجدوا أحدا شرعوا في تهديد عضو مكتب فرع الجمعية بتلفيق تهمة التستر على مجرم وعدم التبليغ عنه الشيئ الذي رفضه ليردوا عليه بألفاظ نابية وبطريقة توحي بانفلاتهم من أي متابعة أو مسائلة .
  • ·        اختطاف  القاصر : أباه الحسين 17 سنة تلميذ . تروي والدته : المكي ميمونة في افادتها لفرع الجمعية بالعيون :  " فوجئنا على الساعة 05 صباحا  من يوم الخميس 09 ماي 2013 بجلبة قرب باب المنزل ومحاولة فتحه بالقوة من طرف مجموعة من الأشخاص ، واثناء السؤال عن من الطارق اجاب أحدهم  بكونهم  عناصر شرطة يبحثون عن مجرم تسلل إلى منزلنا عبر السطح . ولما استغربت لكون التوقيت المبكر لا يوحي بأنهم شرطة لأني لم أتعود على حضور الشرطة في جنح الظلام ،اخبروني إن لم أقم بفتح الباب فسيقتحمون المنزل بالقوة . وبالفعل حاولوا ذلك فاخبرتهم مجددا أن زوجي يشتغل ممرضا وأنه غير موجود الآن بالمنزل . فأخبروني مجددا بإسمه الكامل وأنهم يعرفون منزله ويعرفون طبيعة عمله. وبعد تهديدهم مرة أخرى قمت بفتح الباب لأفاجأ بأكثر من 20 عنصرا تقتحم المنزل بعضهم قام بتصوير كافة محتويات البيت والبعض الآخر اتجه إلى غرفة ابني القاصر : أباه الحسين الذي كان يغط في نومه فأيقضوه بالقوة ووضعوا أصفادا على يديه ولم يمهلوه ليلبس ملابسه واقتادوه إلى جهة مجهولة دون أن يصرحوا لي بوجهتهم . وأثناء بحثي عنه لدى ولاية الأمن بالعيون انكروا بداية اعتقاله أو وجوده لديهم وبعد انضمام نساء أخريات اختطف ابناهئهن بنفس الطريقة إلي وتشكيل تجمع صغير ، قاموا بطردنا من أمام مقر ولاية الأمن بالعيون بالقوة مستعملين السب والشتم بألفاظ نابية ."
  • ·        اقتحام منزل المواطن : أحمد الطيرش بحي الإنعاش على الساعة 6 صباحا والعبث بمحتوياته مع تعنيف قاطنيه بدعوى ايوائهم لمبحوث عنه .
  • ·        اختطاف  الشاب : محمد عالي الساعدي 26 سنة طالب على الساعة 05 والنصف صباحا بعد اقتحام منزل عائلته من طرف قوة أمنية تتألف من أزيد من 15 عنصرا .
  • ·        اقتحام منزل المواطن : هداد مصطفى بحي النهضة  بحثا عن ابنه : هداد محمود ( معتقل سياسي صحراوي سابق )
  • ·        محاولة اعتقال : الشاب : منصور ضريف بعد افتحام منزل عائلته بحي الإنعاش فجرا ابتداء من الساعة 05 صباحا من طرف قوى أمنية .
  • ·        محاولة اعتقال مجموعة من المعتقلين السياسين السابقين بعد اقتحام منازل عائلاتهم ويتعلق الأمر بكل من: االبشير يايا –أباي عبد العزيز – لبرص مصطفى
  • ·        اختطاف الشاب : ياسين سيداتي 22 سنة من منزل عائلته بحي العمارات على الساعة 06 صباحا .

 

إن فرع الجمعية بالعيون وهو يتابع هذه التطورات الخطيرة التي تنبأ عن تدهور أوضاع حقوق الإنسان عبر اصرار السلطات الإدارية والأمنية   الاستمرار  في انتهاج مقاربة أمنية ضيقة يود أن يسجل :

 

-         أن حملة االإختطافات  هذه تأتي في سياق التحريض المباشر الذي مارسه وزير الداخلية المغربي في تعاطيه مع الحركات الاحتجاجية والمظاهرات والمسيرات  السلمية التي شهدتها مدن الصحراء في اطار تفاعلات وتطورات مستجدات ملف النزاع حول الصحراء .

-         أن حملة االإختطافات هذه  تعتبر اجراءات تعسفية وغير قانونية  وتقع ضمن خانة الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لأنها تمت خارج الأوقات القانونية ( أغلب الإختطافات تمت من الساعة الخامسة إلى الساعة السابعة صباحا ) .  كما أنها بوشرت من طرف مجموعات متعددة  من قوى الأمن  بعضها غير مخول له القيام بمهام االضبط والاعتقال ولم تخضع للمساطر القانونية الواجب اتباعها في الإعتقال كما هو متعارف عليه انطلاقا من  المواثيق والعهود الدولية وكما هو منظم بالقانون المغربي على علاته .

-         أن حملة الإختطافات والإعتقالات التعسفية هذه تأتي كإجراء عقابي انتقامي للحد من الحركية الإحتجاجية التي تشهدها منطقة الصحراء والمرتبطة بتطورات النزاع حول الصحراء  ، وبعد فشل كافة المقاربات الأمنية التي ما فتأت تنهجها السلطات الأمنية والإدارية بالمنطقة للرد على كافة مظاهر الإحتجاجات .

 

 

إن فرع الجمعية بالعيون واذ يذكر بتحذيراته السابقة من انزلاقات وضعية حقوق الإنسان نحو التدهور بسبب  ارتكاب القوى االعمومية  بالعيون لإنتهاكات لحقوق الإنسان في غياب للمسائلة والمتابعة القانونية  في اطار  تمتيع مرتكبي هذه الإنتهاكات من الإفلات من العقاب . وبعد تثمينه لما ورد في رد رئاسة مؤتمر الجمعية على التصريحات المغرضة والتحريضية لوزير الداخلية اتجاه فروع الجمعية بالصحراء وبسيدي إفني  :

يندد بالتصريحات المغرضة والتحريضية لوزير الداخلية اتجاه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبالحملة الإعلامية المغرضة ضد المواطنين الصحراويين وضد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان .

يجدد مطلبه بفك الحصار الأمني والإعلامي عن منطقة الصحراء وبضرورة اقرار آلية أممية للمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

يطالب بالإطلاق الفوري لكافة المختطفين والمعتقلين الذين شملتهم حملة الإختطافات و الإعتقالات التعسفية العشوائية صبيحة الخميس 09 ماي 2013

يطالب باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسين وفي مقدمتهم معتقلي كديم ايزيك والقطع مع ظاهرة الإعتقال السياسي

يطالب بفتح تحقيق نزيه وشفاف من جهة محايدة في التجاوزات والإنتهاكات التي قامت بها القوات العمومية بالعيون منذ 25 أبريل 2013 ضد المواطنين وضد ممتلكاتهم

يطالب بمحاسبة ومسائلة كافة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان مهما كانت مواقعهم ومراتبهم السلطوية والأمنية في اطار تفعيل القضاء المستقل ، النزيه والعادل و اعمالا لمبدأ سواسية الجميع أمام القانون والعدالة وبعيدا عن تمتيع موظفي الدولة من الأمنيين ورجال السلطة بالإفلات من العقاب .

ايقاف كل حملات التحريض والعنصرية والشوفينية المقيتة التي يشنها الإعلام الرسمي وبعض وسائل الإعلام   ضد الصحراويين المشاركين في التظاهرات والمسيرات السلمية التي شهدتها مدن الصحراء منذ 25 أبريل 2013 لتجنيب المنطقة ويلات وتبعات التوتر .

تحميل الدولة المغربية مسؤلية وتبعات ما ستؤل إليها أوضاع حقوق الإنسان بمنطقة الصحراء من تدهور .

يذكر بالتزامات ومسؤلية الدولة المغربية في حماية النشطاء الحقوقيين بالصحراء ومن ضمنهم أعضاء فروع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذين يتعرضون لانتهاكات متعددة من طرف قوى الأمن ومن طرف مسؤولي السلطة المغربية وفي هذا الإطار نذكر بالوقائع التالية التي طالت أعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان :

  • ·        محاصرة والهجوم على منزل عضو الجمعية بالعيون : العربي مسعود ومحاولة اقتحامه من طرف قوى أمنية ليلة السبت 04 ماي 2013 حيث قامت برجم المنزل بالحجارة ومحاولة الاعتداء على الناشطة الحقوقية الصحراوية : أمنتو حيدر وتحطيم زجاج سيارتها ومحاصرة : اعضاء فرع الجمعية : كودي فضيلي ' عضو مكتب فرع الجمعية بالعيون – ليدري الحسين – الحامد محمود – لكحل محمد سالم رفقة وفد اعلامي نسائي امريكي بريطاني كندي كان يقوم بزيارة لمدينة العيون .
  • ·        الإعتداء الجسدي واللفظي على عضوي مكتب الجمعية بالعيون : سالم أطويف وجمور محمد من طرف الشرطة بزي مدني وتحت اشراف باشا مدينة العيون وعميد الشرطة : نبيل لعوينة .
  • ·        محاولة اختطاف والإعتداء على عضو مكتب فرع الجمعية بالعيون : عزيز جعري من طرف عناصر تابعة للشرطة بالعيون مساء السبت 04 ماي 2013 .
  • ·        اقتحام منزل عضو مكتب فرع الجمعية : مراد العتيق وسبه من طرف عناصر شرطة تابعة للشرطة القضائية بالعيون فجر الخميس 09 ماي 2013 .

 

ملحوظة : لائحة وأسماء المعتقلين والمختطفين الواردة اعلاه هي فقط للحالات التي اتصلت عائلاتها  بفرع الجمعية بالعيون أو للحالات التي يتوفر فرع الجمعية بالعيون على معلومات ومعطيات دقيقة عنها .

   لذا وجب التنبيه أن عدد الاختطافات والاعتقالات التعسفية التي مست أغلب المشاركين في المسيرات والتظاهرات السلمية التي شهدتها مدينة العيون مؤخرا ، غير محدد لحد الان ونعمل في الفرع جاهدين، رغم الظروف الأمنية الصعبة ،على تدقيق المعطيات عن العديد من حالات الاختطاف والاعتقال التعسفي التي ترد على فرع الجمعية بالعيون .

 

العيون في : 10 ماي 2013

عن المكتب



7436

10






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الإعتقالات وليس الإختطافات

إبن الداخلة المغربية عروس المحيط الأطلسي

الإعتقالات بهذه الطريقة تقع حتى في أمريكا حين يتعلق الأمر بالأمن القومي والعالم شاهد كيف حاول هؤلاء زعزعة إستقرار البلاد من خلال التخابر مع النظام الجزائري المعروف بتمويله لمثل هذه الأعمال ، وكان على هذهى المنظمة أن تندد بالتحريض على العنف الذي تقوم به جماعة معروفة لأن قضية حقوق الإنسان ليست وسيلة لخدمة أجندة خارجية تسعى لتخريب البلاد ..ولعل أخوف ما يخيف مثل هذه المنظمات الحقوقية هو تطبيق القانون على كل من تبث تورطه بالدليل في الأعمال الإجرامية التي قام بها بعض الموالين إلى الدينار الجزائري ..

في 10 ماي 2013 الساعة 26 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كندا

سعيد بويا كندا

لا حولا و لا قوة الا بالله العلي العظيم.اقول لدولة ان هدا ليس في صالحها.لان الشعب الصحراوي سوف يزيدوا في التخريب و الاضرابات.و المظاهرات اتية ثورة سوف تكون كارثة كبيرة.ان المغرب لا يحترم حقوق الانسان..الله ياخد الحق قريبا انشاء الله.

في 10 ماي 2013 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- المملكة المغربية الشريفة

YASSINE

المملكة المغربية الشريفة
سثضل عضيمة مهما جرى والصحراء مغربية
المملكة المغربية الشريفة
سثضل عضيمة مهما جرى والصحراء مغربية

في 10 ماي 2013 الساعة 21 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- سموها الجمعية الجزائرية و ليس المغربية

محمد

الخونة يستحقون أكثر من هذا أليس المواطن الذي تخرب و تحرق ممتلكاته من طرف هؤلاء الأوباش من ذوي الحقوق أم أن كل من ليس صحراويا لايستحق العيش و تمارسون ضده كافة أساليب العنصرية التي تعيبونها على الصهاينة أنا من رأيي كان من الأجدى أن تسموها الجمعية الجزائرية لحقوق الإنسان و ليس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أين كنتم عندما نكل بقوات الأمن أشد تنكيل أم أن الصحراويين الخونة فقط هم الآدميون وبقية خلق الله كلاب حشى لله ، و لكن الخطأ ليس خطأكم ياشرذمة الخونة ويا متوسلي دنانير الجزائر بل خطأ من أعطاكم الترخيص فلستم مستحقي هذا التشريف والأفضل أن يحل مكتبكم هذا الذي تتبجحون به و تدعون الدفاع عن حقوق الإنسان فأنتم أبعد ما تكونون تدافعون عن حقوق الإنسان لأن كل شيء عندكم بثمنه يا بوق الجزائر و لكن الله تعالى يمهل و لايهمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 10 ماي 2013 الساعة 13 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- c est une association algerienne

assamaydae d empire cherifienne Marocainne

انها جمعية جزائرية ممولة من قبل جار السوء الجزائري وليست لها اية مصداقية فهي دائما تحرف الوقائع لخدمة سيدها الجزائرi املا في تحقيق امل جار السوء للاطلالة على ساحلنا الجنوبي مقابل اموال السحت المقتطعة من جيوب الزوالي الجزائري المسكين والمغلوب على امره لان امواله تبدد على الاتهازيين للفرص ونهب كعكة الرجل المريض وحاشا لله ان تكون هذه الجمعية مغربية وتدافع عن الشواذ وحق الزواج المثلي ودافعت عن اكل رمضان جهرا كما لم نسمع لها صوتا في سوقالنخاسة بتيندوف وبيع اطفال المحتجزين بالكيلو ليستخدموا كعبيد في مزارع كوبا وفينيزويلا واسبانيا كما انها لزمت الصمت اتجاه مصطفى ولد مولود المنفي في موريطانيا والمحروم من سحب اولاده لبلده جنوب المغرب ولهذا يجب حل هذه الجمعية الشيوعية الكافرة بالله فهدفها لايهمها لا انسان ولاحيوان بل يهمها سرقة اموال المواطنين المساكين الجزائريين وتراكم ارصدة السحت على حسابه مع الاساءة لبلدنا بكل الاشكال الاحتيال وقلب الحقائق ارضاء لسيدها المسردب توفيق مدين الامر والناهي في هذا البلد المنكوب والمنكوح.

في 10 ماي 2013 الساعة 43 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- la voix de l algérie

conseil.conseil@gmail.com

وبضرورة اقرار آلية أممية للمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .
c'est ce que vous demandez Alors là vous représentez le polisario et l'algérie, l  U a dit non et vous persistez vous défendez des hors la loi vous n avez de marocain que le nom en réalité vous devez vous meme etre traduit devant la justice pour incitation à la violence

في 10 ماي 2013 الساعة 14 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- Bravo

Bimo

الله الله على التلفزة بلازما ، ناس ميات عام وهي تخدم فشمال مازال عندنا طومسون

وأنتوما تفرجوا مع راسكم في البلازما وديرونا الصداع من الفوق تبارك الله

زعما هادك لي هرس داك البلازما ولد المرا ومغربي حر باش تعرفوا الفشوش

كيفما هرستو الشوارع ديال المغرب المخزن غادي يخلي دار بوكوم .

في 10 ماي 2013 الساعة 22 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- توضيح

ولد الصحراء

المظاهرات التي شهدتها الصحراء الغربية لم يتم فيها تخريب ممتلكات خاصة ولا عامة هذه هي الحقيقة كانت مظاهرات سلمية رفعت فيها الاعلام الصحراوية وما يقوم به المخزن حاليا من تهديد لن يزيد الامور الا سواء

في 10 ماي 2013 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اللهم هدا منكر

عبده

لقد دقت ساعة الحسم
تعيشون على حساب سكان الشمال ولاتحمدون الله.
الانسان الصحراوي كلما أعطيته طلب المزيد، لأنه إنسان جشع بطبعه يعيش على حساب الآخر

في 12 ماي 2013 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الحبيب

هذا مضحك؛كل دول العالم تتبع نفس النهج بما فيهم امر

الي حفر حفرة اطيح فيها

في 21 ماي 2013 الساعة 44 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بيان استنكاري ل cmdh السمارة اثر هجوم قوات الامن على المواطنين

AMDH العيون : الأمن استعمل العنف الشديد والمفرط ضد متظاهرين سلميا

AMDH العيون : عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصح

العيون : عائلات معتقلي سجن سلا يخوضون إضرابا إنذاريا عن الطعام

العيون : عضو بالمجلس البلدي يترامى على رصيف ويحفظه في ظروف غامضة !!!

العيون : عرض بيع الاسماك بشارع طنطان قرب اكوام النفايات

AMDH العيون : عودة أساليب الاختطاف وزوار الليل كمظهر من مظاهر الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصح

العيون : عمال شركة فوسبوكراع يستنكرون إقصائهم من ربط منازلهم بشبكة الماء الصالح للشرب بمدينة الوحدة

العيون : عناصر امنية تعتدي على طفل صحراوي من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.