للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الثورة التي لايتحدثون عنها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 ماي 2013 الساعة 09 : 08


عمر افضن

 انصب  اهتمام وسائل الإعلام مؤخرا ، عن متابعات  لأحداث اقل مايمكن القول عنها تدخل في تصنيف " العقل المتوسط" كما سماه  الفيلسوف سقراط ، عندما قسم عقل الإنسان إلى ثلاثة ، الكبير والمتوسط والصغير ،  هذا الأخير  يدخل في أمور الناس، ويشوش  على  قلوبهم  من جراء طبيعة تلك الأحداث وتأثيرها النفسي   رغم اختلاف مواضيعها المطروحة ، ومنها ماينقل   عن عمليات القتل في سوريا، أو عن  تداعيات الأزمة الاقتصادية الأوروبية وتأثيراتها ،  أو أحيانا تغطية  فضائح  سياسية  وهي معظم المواضيع التي تهيمن على عناوين الصحف  وحتى الدولية منها ،   إلا أن المغاربة في كل هذه التداعيات لاحظوا  بروز ظواهر شاذة ودخيلة عن المجتمع ومنها على سبيل المثال  خنق النفوس ، وانتشر الإجرام ، وتفكك الأسرة......ووو، بالمقابل تكتفي صحافة المركز ، بترديد اسطوانة، تبدأ كل أسبوع بحلقات  من مسلسل التسلية الحكومية " التي نافست المجموعات البهلوانية والمسرحية ،  وزادت من تطعيم   مرادفات  معجم   "  الاستثناء المغربي" من قبيل اعتماد ساسة الرباط ومجاورها في حديثهم   عن مواقف ، إن" كانت لديهم مواقف أصلا" ، أسماء الحيوانات وآخرها دخول "مصطلح الحلوف" إلى قائمة القاموس السياسي المخزني ، وفي كل هذا يتم تمويه الشعب عن مايقع في العالم ، في حين يناقش مفكروا الدول النزهاء ،  مصالح شعوبهم ، ويخططون  لمكانة أفضل لجيلهم القادم  في المستقبل ، و هنا نتحدث عن  ثورة  هادئة وحقيقية  لاتتحدث عنها وسائل الإعلام  المغربية، ولا تثير الانتباه ، وهي حتما ستغير العالم مستقبلا .
 و في هذا الإطار   نستحضر المشروع الذي تناساه  رئيس الحكومة ولم يتحدث فيه كثيرا ربما تحت قبضة  التماسيح والعفاريت ، ويتعلق الأمر   بجديد  النظام العالمي للطاقة.  وهو موضوع جدير للحديث ، بل يعتبر ثورة  هادئة لتغيير مستقبل هذا الكون ، و سيعرف العالم  حتما تحولا عميقا في  الصناعة، وأسواقها، ولعل بعض المعطيات تؤكد مدى نجاعة  الثورة الحقيقة  لبعض الشعوب ومنها:
1. الصين أصبحت أكبر دولة  مستهلكة للطاقة.  إذ أنه في سنة  2010، تفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للطاقة في العالم. وفي تلك السنة، العملاق الآسيوي استهلك  4٪ أكثر من الولايات المتحدة، وانتقلت إلى  المركز الأول. والصين  أيضا  هي الرائدة في مجال توليد الطاقة النظيفة، خصوصا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. و المكيفات الهوائية  في المنازل ، كما انتقلت من  26 إلى  63 محطة نووية قيد الإنشاء  في جميع أنحاء العالم.
2. ثورة الغاز الصخري.  وهي عبارة عن  ابتكار هائل في التكنولوجيا لاستخراج الطاقة من تلك الصخور. مع هذه التقنيات الجديدة من المرتقب  وحسب الأخصائيين  ، انه في غضون 2020 فالولايات المتحدة ستصبح أكبر مصدر للطاقة في العالم.  كما تتوفر أيضا بولندا والمكسيك والصين وفرنسا  على موارد طاقية مهمة . لكن في كل هذا  بالمقابل ،  هناك ما يدعو للقلق  خاصة حول  الأضرار البيئية التي  قد   يتسبب  فيها هذا النوع من الاستغلال. مما يعني أن التحدي الأكبر للإنسانية مستقبلا هو الحفاظ على البيئة .
3.  كل آليات التطور الطاقة في الشرق الأوسط يذهب غالبا إلى أمريكا. أما المنتجون الجدد للنفظ  ومشتقاته يتحدون الهيمنة على  الطاقة في الشرق الأوسط. ففي البرازيل مثلا  تم العثور على ودائع نفطية بحرية هائلة. كما تعتبر اليوم كل من  كندا وفنزويلا  من أهم الدول التي تتوفر على  أكبر احتياطي في العالم من النفط الثقيل. وسوف تكون المكسيك  منتج رئيسي، وقد ظهرت كولومبيا هي الأخرى  على خريطة الطاقة والولايات المتحدة في طريقها لتكون اكبر  مصدر، وستصبح أمريكا هي مركز جديد للطاقة في العالم.
4ـ أما  النفط الأفريقي  ، يحضى بمنافسة  لدى شركات التنقيب .، بعدما كان يقتصر إنتاجه  في أفريقيا فقط على  نيجيريا، ليبيا، الجزائر والغابون و كانت هذه الدول أكبر المصدرين للنفط والغاز الرئيسية في القارة . لكن اليوم ، يلاحظ  تزايد   في عدد البلدان المنتجة لهذه المادة  في إفريقيا ، انضافت  إلى خريطة الطاقة العالمية. في حين أصبحت  دولا مثل غينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو  من بين الدول ذات التطلعات في هذا الإنتاج ،  بينما  تبقى غانا والسودان وأوغندا وهي الان ضمن قائمة  الدول النفطية . وتعد تنزانيا والموزمبيق من جهة من اكبر الدول المصدرة  للغاز الطبيعي.  في حين أن كينيا ومدغشقر وإثيوبيا  تلقى اهتماما متزايدا  من شركات أجنبية   في عمليات التنقيب واستكشاف الثروات النفطية .  خلاصة القول فهناك 17 دولة افريقية منتجة للنفط والغاز. وقد اكتسب القارة الإفريقية مكانة خاصة  لم يسبق لها مثيل، خاصة  بوجودها فجأة في أسواق الطاقة العالمية.
5.  مند القرن العشرين كانت تتركز صناعة النفط بيد  سبع شركات كبرى والمعروفة باسم "الأخوات السبع" (اكسون، شل، الخ)، و كانت تسيطر على جميع  الأعمال التجارية والصفقات " الهولدينغ "، من التنقيب إلى قنوات المبيعات الاستهلاكية. لكن هذه السيطرة سرعان ما تم إحباطها بظهور شركات تسمى  نفسها "مستقلة" ومع التوسع الكبير في النفط   ظهرت شركات ك أرامكو السعودية و، الشركة الوطنية  لفنزويلا أو إمارات الخليج الفارسي. وبرز إقلاعها  في بداية التسعينات  وذالك عن طريق الاستثمار والإنتاج خارج بلدانها، وتمثل الآن 52٪ من إنتاج النفط العالمي وتتحكم في  88٪ من الاحتياطيات. مئات من  هذه الشركات 'مستقلة' من الشقيقات السبع كما تلقب  أو شركات الدولة أيضا تعيد تشكيل المنافسة في هذه الصناعة.
في العالم  اليوم الطاقة الجديدة أصبحت محور التنافس الشرس ، ولا يعيش فيها المغرب استثناء  ، و تسود في كل مكان مع تهافت  أصحاب الشركات  حيث تسود  النظرة الإستراتيجية للعالم ببروز تكنولوجيات عالية و متنوعة. وهو ما يجعل هذه  المنافسة  تحدث تغييرا  جوهريا في هذه الصناعة.
6. حتى التسعينات من القرن الماضي لم تكن الصين تعرف قفزة نوعية في  توسيع مبيعاتها من مادة النفط ، و لم تكن  شركات النفط في الصين تظهر في قائمة اللاعبين الرئيسيين لهذا المنتوج . إلا أن  اليوم  أصبح الأمر مغايير تماما في كل مكان و في بقاع العالم ،  ولها وزن  تقيل في قائمة الدول المنتجة  لهذه الصناعة، وفي ظرف وجيز   حصلت عمالقة شركاتها   مثل شركة البترول الوطنية، كنوك وسينوبك خ ما يقارب 20٪ من إجمالي إنتاجها خارج الصين. ك "بتروتشاينا"  التي تنتج المزيد من النفط من إكسون موبيل، على سبيل المثال. و في جانب أخر فان إستراتيجية الحكومة الصينية تهدف إلى  تأمين وتنويع مصادر التوريد، و عن طريق هذه الشركات  تظهر الصين في هذا النحو ، وبهذا  الجهد الحيوي على أنها الأقوى والضامنة  لاستقرار العملاق الآسيوي.
و لعل واحد  من أكبر المفاجآت في النظام العالمي للطاقة الجديدة والناشئة هي أن النقص قد لا يكون الشغل الشاغل للمجتمع الدولي . وفقا لدراسة أجرتها مجموعة سيتي غروب،  حول الطلب على النفط ، و قد يصل إلى ذروته  بداية من سنة 2020، وسيبدأ في الانخفاض. وهذه التحولات ستغير حتما حياة المزيد من الناس في العالم ، فهل حكومة الرباط وسلا ومجاورهما  لها الجرأة للحديث عن هذه الثورة الهادئة ,وتكشف للشباب والأجيال القادمة عن مصيرهم في الدنيا قبل الآخرة.



2401

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بالعيون بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية ببوجدور بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجي

ويكيليكس يحرر الحائر فيما بين المغرب والجزائر

معمر القذافي يطالب بفتح تحقيق دولي حول اغتيال الرئيس صدام حسين

عائد يستعطف رئيس جبهة البوليساريو ويعتذر للشعب الصحراوي من قلب مدينة العيون

موسم الطانطان يريد ان يقرر مصيره

هل الأقوى : قوة القانون أم قانون القوة ؟

الفكاهة الرمضانية بالمغرب تتسبب في إحباط جماعي وفردي... ؟

التقرير النهائي للملاحظة الانتخابية عن دائرة طانطان

العيون : بعض وكلاء اللوائح الانتخابية يتحولون إلى سماسرة

مجتمع الصحراء : وظاهرة الاسراف والمغالاة في المناسبات

حكومة بنكيران تشعل فتيل الاحتجاج بطاطا

بلدية فم زكيد-اقليم طاطا : فعاليات جمعوية تطالب باحترام توصيات المجلس الجهوي للحسابات

خط الوزارة الأخضر ...إذكاء للعداء المستتر ضد نساء ورجال التعليم

الجزء الرابع من طانطان ليس عبورا بل شخوص وتواريخ...

طانطان:"تجزئات وأحياء" تنبت بهوامش طانطان وخسارة للدولة بالملايير؟

إختلالات بالجملةيعرفها المجلس القروي للقصابي – تكوست





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.