للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

طقوس الزواج لدى قبيلة ايت موسى اوعلي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يونيو 2013 الساعة 45 : 17


من انجاز الطالبة : لحمادي بناتا


تمهيد :

تعتبر مدينة كلميم إحدى المدن المغربية التي تقع في السطح الجنوبي للأطلس الصغير الغربي، وتقدر مساحتها 28 كلم مربع وتحدها من الشمال جماعة تكانت ومن الشرق فاصك ومن الغرب جماعة لقصابي ومن الجنوب جماعة لبيار،التي هي مجال هذا البحث، فهي تقع على بعد 40 كلم مربع جنوب مدينة كلميم تقطنها قبيلة ايت موسى وعلي وهي من قبائل الصحراء المغربية.

تتميز هذه المنطقة بموروثها الثقافي الغني بمجموعة من التقاليد والأعراف ولعل ما يجدبنا أكثر في هذه الطقوس هو طقس الزواج باعتباره موروثا يتضمن سلسلة من المراحل الموروثة من الأسلاف السابقة أهمها: الخطوبة، الدفوع، تجهيز العريسين، الكصعة، الرحيل.

يعد الزواج لدى المجتمع الصحراوي، حدثا اجتماعيا تصاحبه جملة من الطقوس والعادات الشعبية التي تضفي عليه صبغة تجعل منه مناسبة احتفالية تحكمها مجموعة من الشروط الثقافية والأنتربولوجية تستمد من الشريعة الإسلامية، وأحيانا أخرى تتصل بالعادات والأعراف.

الخطوبة:

الزواج الصحراوي يمر من عدة مراحل أولهما مرحلة الخطوبة فالشاب عندما تعجبه فتاة ما يحادثها وبعد مدة من التعارف، وعندما ما يتضح له أنها مناسبة له، يفتح موضوع الزواج مع أمه التي ترتب له موعدا مع أهل العروس وعندما يحين الموعد المحدد تأتي راغبة في الحصول على الموافقة التي ما إن تحصل عليها، حتى تبدأ بالتحضيرات لإقامة خطوبة على شرف العروس والعريس، يأتي أب العريس وأمه رفقة أقاربهم إلى منزل العروس حاملين معهم أكياس من السكر التي يختلف عددها حسب حالة الأسرة المادية وكذلك ملابس وحلي للعروس وقريباتها "وذبيحة" التي تعد أهم هدية يتلقاها أهل العروس، بعد ذلك تعد مخطوبة لفلان.

 

تجهيز العروس:

بعد الخطوبة مباشرة تعفى الفتاة من مهامها حيث تشرع في الاهتمام بنفسها، ففي القديم كانت العروس تبلح من طرف أحد نساء القبيلة، ويقصد بالتبلاح[1]هو محاولة تسمين الفتاة وجعلها مقبولة، ويتم تبليحها بواسطة حليب الإبل نظرا لفوائده الجيدة إما حاليا فقد تخلى البعض عن هذه العادة حيث تطورت وسائل الاهتمام نظرا لظهور الصالونات وغيرها التي تجعل من العروس تظهر في أجمل حلة ممكنة.

الدفوع: 

حينما يحين موعد الزفاف التي تسبقه مجموعة من الاستعدادات المادية والمعنوية، يقوم الشاب بتجهيز جميع الوثائق اللازمة لكتابة كتابه فيصطحبها معه هو وزجته رفقة الشهود نحو القاضي، يمثلان هما فقط أمام القاضي مع تراضيهما وقبول كل منهما على الأخر يوقعان على الأوراق ويحصلان على عقد زواجها. أما على مستوى المهر الذي أصبح عبارة عن مبالغ مالية تقدم كهدية لأهل العروس الذين يستعدون لاستقبال ضيوفهم وذلك بتجهيز الولائم. حيث نجد أهل العريس في موكب جماعي محمل بالهدايا حيث السيارات المحملة بالحقائب المليئة بالملابس والحلي والعطور والأحذية ثم صنادق السكر التي تعد مهمة وذا شأن كبير في العرس الصحراوي، فهذا كله رمز للحب والكرم. ولا ننسى النحيرة، التي لها دور أساسي فبدونها يعد العرس ناقصا بالإضافة إلى" تارزيفت"[2] التي تعني مجموعة من الأشياء الثمينة المتنوعة التي تضم الزرابي والأغطية... وكلما كثرت هذه الأغراض زاد الإعجاب بالعرس.

يمكننا القول أن ما تم ذكره هو مجرد مثال لما يتم إحضاره كهدية لأهل العروس. فإثر وصول الدفوع الذي يشهد زغاريد وإستنشادات حماسية إلى منزل العروس،يجيدون ترحيبا ملائما حيث يصطف النساء أمام منزل العروس فهناك من يرتدي منهم الزي التقليدي أي النكشة والظفرة.فنجد النساء حاملات بأيديهن اكداح من اللبن والتمور[3] وهذا الكدح يعد من أهم المصنوعات الخشبية المتداولة في البيئة الصحراوية فهو قدح خشبي بني اللون استعمله الإنسان الصحراوي منذ القديم لتقديم اللبن ويطلق عليه باسم "كدح يطة".

 

 

وفي الوقت نفسه نجد أهل العروس حاملين ثوبا أبيض اللون يسمى "بالبند" يتم جر هذا الثوب بين مجموعتين أحداهما تمثل أهل العريس والأخرى أهل العروس ،فهذا طقس احتفالي يعبر عن الفرحة والسعادة ويدل هذا الطقس على الغلبة والانتصار لكلا الرمزين.

ويتم إدخال الضيوف وتقديم الولائم وبعد ذلك يتم اصطحاب العروس إلى عريسها في سيارات رفقة صديقتها التي يطلق عليها باسم" لوزيرة" وكذلك بعض الشباب والشابات الراغبين في السهر وبعد وصولهم إلى منزل العريس يتم إدخال العروس إلى فرقة زوجها. وفي الوقت نفسه يتم تنظيم سهرة بحضور" ايكاون "وهي فرقة موسيقية

 

 

 وهناك أغنية مهمة يتم إنشادها إبان بروز العريسين، فالعروس يكون وجهها مغطى حيث يقتضي أن تتوارى عن الأنظار وتكون محتشمة.

 هذه الأغنية يتم تردديها من طرف إيكاون حين دخول العريسين إلى المحفل في الوقت نفسه يقوم أقارب العريسان برمي الأوراق النقدية وذلك وسط أجواء حماسية مفعمة بالفرح ويستمر هذا الاحتفال حتى ساعات الصبح الأولى فضلا عن" الحوصة" وهي مبلغ مالي يؤديه العريس فدية لفك حلية من حلي العروس المحتجزة كتعبير رمزي لمدى حبه وتعلقه بها وتتولى امرأة يطلق عليها باسم لمعلمة. أخذ الحوصة لتشرع في الرقص مرددة الثالي "راه لعروس إنطلست" أي فكت من القيد.

وخلال ليلة الدخلة أو الدخول يبدأ الترواح حسب التقاليد الصحراوية بترديد العبارات والكلمات التي يراد منها الدعاء الصالح العريسين والتفاؤل بنجاح حياتهما ومن هذه الكلمات نجد.

                         والله هي إنشاالله                   وعروس لخير أو يالا  

 أما على مستوى تجهيز العروس فيتم تجهيزها من طرف أحد صديقاتها تجهيزا كاملا زينة وحناءا وملابسا.

 

 ومن ملابس العروس التي يشترط أن تلبس: ملحفة سوداء وإيزارا أبيض لكي تظهر عليه علامات فض البكارة.

أما بالنسبة لليلة "الترواغ"[4]، ويتم فيها إخفاء العروس من طرف صديقاتها في مكان سري، الأمر يلزم العريس بمعية أصدقائه بالبحث عنها والعثور عنها مهما كلف الأمر والغرض من ذلك إثارة الحماس والشعور بالغيرة لدى العريس واختبار درجة حبه وتعلقه بعروسه،ولتوهيم العريس ومعاونيه تلجأ أحد صديقاتها إلى ارتداء شبيهه لزي العروس تختبئ في مكان قريب، حيث يتم العثور عليها بسهولة ليتم حملها خطأ العريس الذي يفاجأ بمجرد الكشف من وجهها،وهذا ما يصطلح عليه" بالمرط والخذاع"، حينها ينقلب المشهد إلى مسرح من الضحك ويستمر البحث عن العروس إلى أن يتم العثور عليها.

الكصعة:

 في الصباح الموالي يتم الاحتفال "بالبكارة" وهو احتفال خاص بالنساء،يتم خلاله تحضير وجبة يطلق عليها باسم "الكصعة"[5]،وهي عبارة عن قدر من مادة الدشيشة ويطلق عليه اسم "العيش"[6]، تتكلف أم العروس بل تشرف على إحضاره ويتم حمله من طرف النساء، وهم يرددون أغاني وزغاريد ويذهبون إلى العروس التي تكون صحبة صديقاتها من النساء، حيث يتم تناول العيش بشكل جماعي ويخصص صحن للعروس تتوسطه "النكعة" وهي حفرة من الدسم والعسل تنظر فيها العروس إلى أن ترى وجهها فيها، فتأخذ ثلاث لقم يرمي بهن وراء ظهرها فتتسابق النساء لالتقاط إحداهن فهن يعتقدن أنها تفيد في تزويج العازبات والمطلقات.

 

وفي اليوم التالي تقوم أم العروس بإرسال هدية خاصة لأهل العريس قد تكون نصف الأمتعة التي أحضروها أهل العريس خلال الدفوع مع بعض الإضافات والتغييرات وهذه الهدية تسمى بالفسخة وهي عبارة عن مجموعة من الأشياء الثمينة المتنوعة وتشمل الفراش والعطور والملابس وغيرها...

السبوع والرحيل: 

لقد اختلفت المدة التي يتم فيها تنظيم طقس" السبوع"الذي كان ينظم بعد أسبوع من الزواج، أصبح ألان لا يتعدى اليوم الرابع  عند البعض، حيث يحضر العريس رفقة عروسه وبعض أقربائه محملين بالهدايا ورؤوس الأغنام إلى منزل أهل العروس. في إطار زيارة ووداع في الوقت نفسه ويتخلل هذا الطقس مجموعة من الأغاني والأناشيد والاحتفالات. بعد تقديم الولائم للضيوف والترحيب بهم يتم جمع أغراض العروس التي كانت موجودة ببيت أهلها. حقائبها ولوازم منزلها والهدايا التي تلقتها في عرسها. وبعد ذلك تقوم العروس بتوديع والدها وأهلها قاصدة بيت الزوجية.

خاتمة: 

ونخلص هذا بناءا على قوله عز وجل ﴿إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ﴾

وذلك على الزواج مؤسسة دينية واجتماعية تتخللها احتفالات حسب المجتمعات فالمجتمع الصحراوي الذي يحتل فيه الزواج مرتبة كبرى شهد مجموعة من التغيرات حسب تطور الزمان.

 

من انجاز الطالبة:                                                                                                     

                       LAHMADI BNATA



[1]-  المستجوبة خدجتو منت سيد أحمد البالغة من العمر 70 سنة  تنتمي إلى نفس القبيلة.

[2] - المستوجبة لحبيبة جييهي البالغة من العمر 56 سنة وهي من نفس القبيلة

[3] - المستوجبة الزهرة من علي فال البالغة من العمر 71 سنة وهي من أعيان القبيلة

 

[4] - المستجوبة السيدة خد جتو منت سيد أحمد البالغة من العمر 70 سنة وهي من نفس القبيلة.

[5] - المستجوبة السيدة الزهرة منت علي فال البالغة من العمر 71 سنة وهي من نساء القبيلة

[6] - المستجوبة السيدة الزهرة منت علي فال البالغة من العمر 71 سنة وهي من نساء القبيلة



9775

17






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- توضيح

السالك

موضوع شيق لكن اريد تصحيح معلومة فقط.وردة في موضوعك الجملة التالية....اما على مستوى المهر الدي اصبح عبارة عن مبالغ مالية تقدم لاهل العروس....اختي يجب ان اوضح لك امر بالنسبة لقبيلة ايت موسى وعلي وخصوصا اهل لبيار لا يقبلون المال و لا حتى يناقشون نوع المهر او يشترطون على اهل العريس اي شئ.ابدا.المهم عندهم انسان صالح فقط ويكملوا من عندهم..بخلاف بعض القبائل التي تشترط المال كمهر.

في 01 يونيو 2013 الساعة 38 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الزواج تكافل إجتماعي ومادي

Man  from sahara

تحية طيبة الأخت صاحبة الموضوع المتميز اللذي من خلاله التعرف علي طقوس وأعراف الزواج بصحرائنا الغالية ولتوضيح الصحراء غربية بالمفهوم الجغرافي والتحليلي

في 02 يونيو 2013 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- خصائص مشتركة

وادنوني

هده الخصائص والميزات ليست حكرا على قبيلة ايت موسى وعلي لوحدها بل كل قبائل وادنون الحسانية تشترك فيهاوتمارس نفس الطقوس

في 02 يونيو 2013 الساعة 22 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مغالطة

zaffatti

كاع الناس على كدها فقبائل الصحراء تعدل كيف دي الطقوس و ليست حكرا على قبيلة ايت موسى وعلي لوحدها بل كل قبائل وادنون الحسانية تشترك فيهاوتمارس نفس الطقوس ....والمغالطة هي قولك كليميم "المغربية" ماكط كانت مغربية ولي باع جزء من تراب البيضان هم ايت موسى علي في شخصهم ال بيروك ......والكل يعرف تاريخ هده العائلة الحافل ب.......لدلك صحح المغالطة واعلم ان واد نون لم تكن يوما مغربية وان الصحراويين من كصبة واعرون الى العيون كانت لهم نفس الطقوس فهم شعب واحد......فالسلطان محمد بن عبد الله بعث برسالة إلى كارلوس الثالث ملك إسبانيا في الأول من محرم 1118 هجرية الموافق لثلاثين ماي 1767م، يقول فيها "حول إقامة الكناريين موقعا على شواطئ واد نون للصيد، نحن متأسفون لأن ذلك سيكون في غير صالحكم، فسيثير عرب تلك المنطقة لكم ولرعاياكم المشاكل لأنهم غير خاضعين لأحد، ولا يخشون أحدا ولا سلطان لنا عليهم، وهذا كان مصير الإنجليز قبلكم إذ هاجمهم أولئك العرب. ."، مضيفا "أما شواطئ سانت كروز دي ماربيكينا فلا يمكنني تجاوزها ولا أتحمل المسؤولية عما يمكن أن يقع فيها لأنها غير خاضعة لقوانيننا".
أما السلطان مولاي سليمان  (17921822 ) فيكرر نفس الحقيقة في اتفاق سلام مع إسبانيا موقع في واحد مارس 1799م، ينص في البند الثاني والعشرين منه على ما يلي:
"في حالة غرق باخرة إسبانية في واد نون أو شواطئه حيث لا يمارس جلالة سلطان المغرب أية سلطة، يقدم رغم ذلك كعربون صداقة لجلالة الملك المسيحي كلما في وسعه من إمكانيات لإنقاذ البحارة ومن معهم".
كما أن السلطان مولاي عبد الرحمن  (18221857 ) يعود ليؤكد نفس الشيء للإنجليز في اتفاق موقع معهم بتاريخ 9 ديسمبر 1856م. . .  (لورنسيو دياز فرانسيسكوالصحراء الغربية: ماض وحاضر ص:87  ). وعلى نفس النهج سار ملوك المغرب بعد ذلك من مولاي يوسف وعبد العزيز وعبد الحفيظ. ولدئ المزيد من الحقائق التى تفند مغالطاتكم واتحداكم ان تنشروا هذه الحقائق

في 02 يونيو 2013 الساعة 59 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تقاليد تكنا

كلميمي

متي كانت ايت موسي اوعلي تنفردبهده الطقوس لوحدهاهده تقاليد وعادات وادنون وتكنا باكملها كان الاجدر بصاحب البحت ان يسميه ايت موسي اوعلي كنمودج وشكرا

في 02 يونيو 2013 الساعة 22 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نعتز بعادتنا وتقاليدن

زفاطي حر

كل قبائل الصحراء بيمافيها حاضرة وادنون او قبائل تكنة لها نفس العادات والتقاليد في الاعراس والمناسبات داخل الوطن وخارجه من مهوروعلى راسه الابل والاعاب واهاجيج يتغنى بيها ولباس الاهم بعض التفاضل في المهور والانفاق من حيت القيمة وكدالك الدخلة فمتلا نجد في قبيلة ازوافيط وبعض القبائل الا خراء العريس  (مولاي  )لا يدخل علا زوجته  (مولاتي  ) عند اهلها بينما نجده عند بعض القبائل عكس دالك ويبقى الشئ المهم هو المحافضة على هدا الموروة الدي ورتناه اب عن جد ودامت لكل لصحراويين الافراح والمسرات

في 02 يونيو 2013 الساعة 10 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- على الموضوع

الرامي م

أشكر لحمادي على هذا الموضوع اشيق يمكن أن يكون بعض التقاليد مشترك أما عن كلميم بانها مغربية فأول منتقة بائعة المملكة المغربية فهي كلميم ويفتخر بذاك

في 02 يونيو 2013 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كل فتاة بقبيلتها معجبة

ابو عبد الرحمان

اختي بحثك ملم بجميع طقوس الزواج عند كل القبائل.يتضح انك ستكوني محل انتقاد من طرف البعض ليس لشئ سوى انك نسبت هده الطقوس لقبيلة ايت موسى وعلي.هي بالفعل طقوس تشترك فيها جميع القبائل مع بعض التغيرات الطفيفة.انا التمس لك عدرا ربما انك ابنت لبيار وبحثك اعتمدت فيه على نساء قبيلتك وهدا شئ عادي لا يستحق ردود بعض الاخوان بنبرة حاقدة على قبيلتك.واطلب من الاخوان تجنب الصيد في الماء العكر.جميل ان تكتب ردود توضيحية وتاريخية لكن بدون شتم وحقد على اي كان.فمن يلوم ايت موسى وعلي على مغربية وادنون او عدمها خاطئ وادنون ملك لتكنا جميعا وليس لاحد عن احد ربما كانت قبيلة ايت موسى وعلي القبيلة الحاكمة بالتعاون طبعا مع بعض قبائل تكنا الكبيرة . واجدادنا كلنا نحن التكنيون كانوا يرضخون للنظام المفروض من طرفهم.حقبة تاريخية معترف بها رغم انف الجميع.ويجب ان لا تشكل اي عقد لجيلنا الحاضر المغمور الطامح للحرية بالعكس يجب رد الاعتبار لتاريخ وادنون بكل محاسنه ومساويه.اما بخصوص التبيضن والحسانية وللا مانة فقط اهل لبيار الاصلين لن تجد فيهم شخص واحد يتكلم البربرية.

في 02 يونيو 2013 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- زيين

Lahmadi mohamed

شكرًا الاخة ابناتا. على الموضوع. لقد تطرقة لقبيلة أيت موسى وعلي كمثل لقبائل الصحراء كافة ومن يبنيها أهل واد نون

في 02 يونيو 2013 الساعة 30 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الي zaffati

Batata

بما ان وادي نون والصحراء لم تكن ابدا مغربيه حسب زعمك نرجو منك ان تعطينا بعض التوضيحات عن تاريخه قبل الاستعمارين الاسباني والفرنسي.
1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني والفرنسي
2.ما اسم عملتها.
3.ما هو شكل علمها.
4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.
5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.
6.م اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة
7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.
8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب بجيش من عرب الصحراء وامازيغ سوس جنوب المغرب ودفن في تزنيت.
9.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة واين يعيش حاليا.
10.لمادا تمانع الجزائر من احصاء لاجءي تندوف ضدا علي قانون اللجوء الدي يفرض احصاء الاجئين اينما كانوا وتخييرهم بين البقاء او الرجوع الي وطنهم او الدهاب الي بلد ثالث.
وفي الختام ان استطعت الجواب علي سؤال واحد سيترك لك المغاربة صحراءهم لكي تهديها الي اسيادك كابرانات الحركي في الجزائر.

في 02 يونيو 2013 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لا لزرع الفتنة

وادنوني تكني

أولا أنا لست من فبيلة أيت موسى وعلي ختى لا يفهم كلامي غلطا،
الموضوع لايستحق كل هذه التأويلات المقال عبارة عن بحث أكاديمي يجسد عادات قبيلة من قبائل وادنون العريقة وهي قبيلةأيت موسى وعلي، وهذه العادات قاسم مشترك بين جميع أهل وادنون فلاداعي للاضطياد في المياه العكرة، وزرع الفتنة بين قبائل تكنا الجبيبة، عاشت قبائل وادنون العزيزة، والخزي والعار للدخلاء عن تكنا.

في 03 يونيو 2013 الساعة 03 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الى المشلوش الرطيلي

sahraouiii

الى عبدهم الدي ركع وركع ورائه كل الاوباش فما بقيت ركب , كل صحراوي هو ادرى بتاريخه وثقافته وماضيه العريق الدي كتبت اسطره بالدماء وملئت بماضيه صفحات المجلدات عبر العالم .فكل ما دكرته لايتحدت به سوى الرعاع امثالك وما له من اساس تاريخي ومجرد ترهات كالتي تتداولها دوزيم واسيادك الدين تركع لهم اعطيك هدا المرجع الدي هو ابرة في بحر من المراجع التي يجهلها امتالك انظر كتاب الدكتور 'موريس باربي' استاد القانون بفرنسا وهو  (رحلات واستكشافات في الصحراء الغربية خلال القرنبن الثامن والتاسع عشر ) وكتاب histoire du sahara et des sahariens لمؤلفه bernard nantet والصحراويين لا ينتظرون من امثالك سرد تاريخهم الدي يعرفه العالم باسره

في 13 يونيو 2013 الساعة 53 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- طلب توضيح

اخوك

الى صاحب التعليق رقم 12 انا صحراوي من مخيمات العز و الكرامة. لكن لم افهم كلمة واحدة مما ورد في تعليقك.وضح مشكور

في 18 يونيو 2013 الساعة 10 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- المغربي

او موسى اوعلي

اخواني الا عزاء ان ايت موسى اعلي لها جدور عريقة فنصف افراد القبيلة يتكلمون الامازيغية وشيوخنا يعرفون دلك فنحن مغاربة ونعتز بدلك فكلمة تارزيفت لها نفس المعنى لدينا

في 21 شتنبر 2013 الساعة 58 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- صحراء مغربية

بعمرانية

الصحراء مغربية والاوباش هم من يركعون الجزائر وتحية مغربية

في 22 يونيو 2015 الساعة 26 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- كليميم

موسى وعلية وتفتخر

انا موسى وعلية من الديار السعودية قبيلة ايت موسى وعلي قبيلة عريقة بتقاليدها وعادتها وشيوخيها وشبابها وشاباتها ونساءها مع الملك ومع مغربية الصحراء وعاش الملك والله الوطن الملك

في 22 يوليوز 2015 الساعة 14 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ولد العروسي

لعروسي جلخمان

سلام عليكم شعب الصحراء واحد يغير كلها حر الشابة تتحدت عن ايت موسى او علي او طقوس الزواج هدا شيء جميل تحية قبيلة ايت موسى او علي او جميع قباإل الصحراء تحية لأهل العروسي او اهل الملعب او اهل علي فال شعب الصحراء واحد

في 10 يناير 2018 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

روس يطلب تدخل الدول الكبرى لتفادي الحرب في الصحراء الغربية

الشغيلة الصحية بالعيون تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء الذي تعرض له طبيب بمركز تصفية الكلي؟؟؟

سكان حي القدس بالعيون يطالبون برفع التهميش عن حيهم

تجار العيون يدقون ناقوس الخطر؟؟؟

مدير وكلة الجنوب يشكل أدرعة إعلامية لتلميع صورته

تحقيق (جريدة الوطن الان) حول أحداث العيون الأخيرة

والي العيون الجديد يكشر عن أنيابه اتجاه المتاجرين في الإعانات و المواد المدعمة

طقوس الزواج لدى قبيلة ايت موسى اوعلي

موريتانيّات يحتفلن بالطلاق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.