للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فن الهرمة عند قبيلة دوبلال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2013 الساعة 06 : 12


من إنجاز الطالب عمر كروش  

 تقديم عام

ما من شك أن التراث الشعبي الحساني يستمد قوته من جذور ضاربة في عمق التاريخ الثقافي الصحراوي، ويرتكز على ثوابت صادرة عن وجدان جماعي متحول في الزمان والمكان، كما أنه يعد نتاج مارسته وتمارسه القبائل الصحراوية بشكل نمطي يتميز بخصوصياته المتفردة، وأنه ينهض على فعل الإبداع من منظور اعتباره حصيلة لتفاعل منظم بين أحاسيس المبدعين (الشعبيين) وبين تلك المؤثرات التي يمارسها الموروث التراثي في تعبيريته وجماليته، وأن هذا التراث يتسم بحيوية تحفز مبدعيه ومنتجيه وتدفعهم إلى تطوير تفكيرهم ألابتكاري حتى يكون قابلا للصياغة الجمالية والإبداعية التي تناسب قيمة تراثهم الحضارية والتاريخية، ويقول الباحث إبراهيم الحيسن: ( إن القيمة الجمالية والتعبيرية التي يعبر عنها المنتج التراثي الحساني تنبع من الإبداع، وتحمل معها أشكال التفكير والعقلية الابتكارية لدى المجتمع الحساني بالصحراء، لذلك يصح القول بأن التراث الشعبي الحساني يلعب ـ في شقيه المادي والروحي ـ دورا نفعيا من خلال قدرته على تلبية حاجات المجتمع اليومية والمعيشية، الأمر الذي يجعل منه نتاجا وظيفيا أساسيا).

  وداخل هذا يشكل الفن الشعبي الحساني صورة حية لما يعج به المجتمع  من تحولات سياسية وإقتصادية وإجتماعية وفكرية .وقد ظل الثرات الشعبي يشكل قاعدة خلفية ووسيلة للفرجة والمتعة من جهة ووسيلة للدعاية السياسية والإجتماعية من جهة اخرى. تجد بعض عناصر الهوية الصحراوية جذورها  بشبه الجزيرة العربية  ومن ضمن هذه العناصر فن الهرمة  المنتشرا عند قبائل بني وائل وعنزة والذي يدعى بالدحة عند هذه القبائل وصول هذا الفن إلى الجنوب المغربي يغزئ إلى قبيلة دوبلال ذات الأصول اليمنية من بطون بني معقل فنقلت فن الدحة أو الهرمة إلى شمال إفريقيا إبان حركات هجروية التي أعقبت الفتوحات الإسلامية بشمال إفريقيا ورافق ذلك نزوح العديد من القبائل وموروتها إلى شمال إفريقيا. وظلت قبيلة دوبلال محافظة على هذا الموروث إلى يومنا هذا خاصة الجزء من القبيلة الذي إستقر في جنوب المغرب بواحات درعه بطاطا. وهذا الثرات الشعبي ظل حبيس المناسبات التي تحييها القبيلة في حدودها الجغرافية.

الىاي حد يمكنا التعريف بهذا الترات المنسي بين جبال باني وأغراد الزمول ؟ وماهي أهم مكونات فن الهرمة؟ وماهي المشاريع المقترحة للنهوض بهذا الفن والإسثتمار فيه؟

سنحاول من خلال هذه الدراسة الوقوف على الخصائص العامة لفن الهرمة عند قبيلة دوبلال.

ومحاولة البحث عن أليات الإشتغال والعمل على التعريف بهذا لفن الهرمة.

       الأطار التاريخي  والبشري لقبيلة دوبلال:

           التعريف بقبيلة دوبلال

         تنحدر قبيلة دوبلال من أصول عربية، استقرت في عهدها الأول ببلاد شنقيط المعروفة ببلاد "البيضان" (موريتانيا حاليا) وبالضبط على ضفاف الحوض الشرقي المعروف بحوض "النعمة". بعد ذلك انقسمت القبيلة إلى قسمين : قسم بقي في الحوض الشرقي وقسم رحل إلى واد الذهب ثم واد الساقية الحمراء إلى أن استقرت القبيلة بواد نون في القرن السادس عشر، وسيطرت سيطرة مطلقة على المنطقة كلها بزعامة قائدها المشهور أجانا وهو اسم حمله شيخ قبيلة دوبلال خلال حكم المنصور الذهبي" ( من كتاب معلمة المغرب للنعيمي) (كما نجد الإسم مذكورا في كتاب العبر لابن خلدون).بعد ذلك نزحت القبيلة إلى منطقة طاطا لتبسط سيطرتها عليها ويشتد عودها بها و تقوى شوكتها حتى أصبحت القوة الضاربة والمهيمنة بالمنطقة كلها حيث باتت تهدد حتى هيبة الدولة نفسها ويتضح ذلك جليا في رسالة المولى إسماعيل لابنه ميمون "... فان لهم أموالا كثيرة ولا صرخة لأولاد دليم ولا منفعة ولا مأوى ولا مير ولا قوت ولا كساء يدخل على أولاد دليم إلا من تلك الشرذمة الغاوية قبيلة دوبلال فإنهم هم الذين جسروا حرامي أولاد دليم على ما هم عليهم وهم الذين كانوا ينفعونهم بالغطاء و التمر و الزرع و غيره...).وبعد ذلك وطدت القبيلة علاقتها مع السلطان الذي أصبح يعين قوادها وشيوخها "خدامنا الارضين قبيلة دوبلال كافة اخص منهم أعيانهم وكبراءهم وفقهاءهم وشرفاءهم ومرابطيهم .... وبعد فنأمركم أن تقدموا على حضرتنا الشريفة صحبة حملته بقصد النظر في أموركم وإصلاح شؤونكم والإنخراط في سلك جيوش المسلمين..." رسالة من السلطان الحسن الأول إلى قبيلة دوبلال مؤرخة في 3 شعبان عام 1303 هـ.

         شجرة قبيلة دوبلال

تنقسم قبيلة دوبلال إلى فرعين ويتكون هذان الفرعان من عدة عروش، نوردها في الجدول الأتي

شجرة قبيلة دوبلال


حيان

 

 

مكراز

 

 

عطارة

 

البالي

 

مكراز اللحجر

 

بنوت

 

السوالم

فرارمة

أيت موسى

أهل حزر الله

اهل بهنى

جدعان

القصيبات

أولاد دودون

أيت الحسين

إيمولاتن

أهل حامد

أهل باحمان

المداهين

 

سكيكس

 

اولاد بلا

 

الخلط

 

أكطاطن

 

أهل جانا

 

أيت محمد

 

أهل بويدر

 

السكان

 

أيت بنوح

 

أولاد عبد الله

 

المخاشين

 

       الهرمة عند قبيلة دوبلال فن ثراتي فولكلوري:

          تعريف الهرمة:

جاء في لسان العرب لإبن منظور مادة (هـ ـ ر ـ م ) هرم، أقصى الكبر، وابن هرمة: أخر ولد الشيخ والعجوز، هرمت اللحم تهريما" بمعنى قطعته قطعا صغيرة. وهرم الأمر أي عظمه  وضعه فوق قدره من هذا التعريف ان الهرمه في فن التعظيم وان هذا الفن غالبا مايمارس في الأعراس والناسبات الكبير من هنا إشتق إسم الهرمة.
 
وهو فن يمارسه الناس الكبار في المجتمع الدوبلالي باعتبارهم قمة الهرم ولهذا سميت بهذا الاسم وتقدم من طرف الرجال يتقدمهم رجلان في الأمام يعرفان بـ "الشدادا" ولهما دور النكار ويعتمدان على الرجلين واليدين في ضبط الإيقاع وتأتي المرأة ملثمة ترقص بشكل هادئ في شكل "التكسكيس" وموضوع الهرمة غالبا ما يكون عبارة عن تذكير بطيش الشباب، الحكمة، الرزانة، الغزل، المدح، العزاء، الرثاء، الهجاء، الوصف، الشوق، الحنين، وقد يصل إلى حدود النقائض بين شاعرين من القبيلة نفسها أو من قبيلتين.

     إن أصل هذا المصطلح يمكن تأويله إلى مرجعيتين: الأولى تتعلق بإيقاع هذه الرقصة وخاصة أثناء مرحلة "الركزة" وهي مرحلة يشتد ويقوى فيها الضرب بالأرجل علي الأرض لاستحداث نغم موسيقى قوي، يتميز بالشدة والقوة فهي هنا تفيد الشدة والقوة والقطع. ومرجعية الاسم الثانى هي مصطلح هرم لأن غالبية ممارسها متقدمين في السن فهم هرمين. هذا لا يعنى عدم حضور الشباب في هذه الرقصة، ولكن لأن غالبية الإبداع الشعري يلقيه الهرمين. و من هذا الأساس استوفى هدا المصطلح مرجعيته.

    وتتم هذه الرقصة بصطفاف الرجال ويتقدمهم رجلين في الامام يعرفون باسم ""الشدادة" حسب التعبير الشعبي؛ يهتمان بالإيقاع وبداية ونهاية الرقصة. لكن تغيب الآلة إذ يعتمد على الارجل والتصفيق فقط لإنتاج الايقاع. كما تحضر المرأة هي الاخرى في هذه الرقصة حيث تقوم بنوع من الرقص الهادئ يصطلح عليه "بالتكسكيسوهو رقصة نسائية تؤديها أثناء لحظة "الركزة" لتضفي على الفرجة لونا جديدا تعمل من خلاله مشاركة اخيها الرجل في فرجته، لتؤكد له مشاركتها بالرقص والزغاريد والتكسكيس  هو صوت تصدره المرأة الراقصة اثناء الرقص فهي تقول "كس- كس كس "عبر مراحل مختلفة ومتباعدة، ومن هذه الأصوات استمد هذا النوع من الرقص تسميته. فالمرأة تقوم بحركات راقصة نحو صف الرجال كما تقوم بحركات التوائية، تعمل من خلالها بالانحناء قدام "الشدادا" وهو ما يعرف "بالتكسار".

آما الزي التقليدي الذي يلبسه كل من الرجل والمرأة"فالدراعة" و "العمامة" و "السروال الفضفاض" ذو اللون الازرق و الابيض و الملحفة و "لزار" و "الشربية" و "الحلي"... بالنسبة للمرأة هي ازياء تقليدية تزيد الفرجة رونقا وجمالا.

          مقومات رقصة الهرمة

         ا- الصف : يصطف الرجال يتقدمهم رجلين في الامام يعرفون باسم ""الشدادة" حسب التعبير الشعبي؛ يهتمان بالإيقاع وبداية ونهاية الرقصة. لكن تغيب الآلة إذ يعتمد على الارجل والتصفيق فقط لإنتاج الايقاع.

بالتحوفية: وهي عملية غنائية تؤشر لبداية رقصة الهرمة حيث يقوم فرد من ممارسي هذه الرقصة في القاء التحوفية، سواء في بداية الفرجة أو بين الفرجة الاولى والثانية.

 أنواع التحوفية:

*-  تحوفية دينية:

يقول فيها الشاعر:" مسمك يا الجنة وين النادوبيك"

فالشاعر هنا يتغنى الجنة لأنها متمنيات كل مسلم لدخولها.

*- تحوفية طللية:

يقول فيها الشاعر:" هاديك دار او هادي دار بين الديار"

فهنا الشاعر يتدكر الأطلال المنزل الذي كان يقطن فيه بيعن خروف قبل ترحيل القبيلة عند بداية سنة 1975 من واد درعة في إتجاه مناطق اخرئ.

*- تحوفية غزلية:

يقول فيها الشاعر:" من وادرا طالعيين يا لبشارة حسك جابنا"

فالشاعر هنا من شدة ولعه بمحبوته إعتبر انه قطع مسافة طويلة من واد درعة إلى طاطا بسبب صوتها الجميل.

ج -الموكف: ويعني لحظة المقارعة الشعرية حول الموضوع المتناول في ساحة الفرجة "الرك" سواء كانت هذه القضية ذات بعد سياسي وإقتصادي اجتماعي او اخلاقي ... والموكف يأتي بعد مجموعة من "التحوفيات".

*- أنواع الموكف:

*- موكف سياسي:

 هذا الموكف يتناول قضية سياسية راهنة كالإنتخابات  فالشاعر يقوم بحملة دعائية لمرشح نزيه في الإنتخابات التشريعية مثلا يقول فيه:

محمد الحياني :جاب لينا لفعال باهر ، كومو انعاونو محمد الحياني، جاب لينا لفعال باهرا.

هنا الشاعر يصف المرشح بانه قام بالكثير اتجاه القبيلة لذلك وجبت مساندته.

*- موكف إقتصادي:

هذا الموكف يتناول قضية إقتصادية كغلاء المعيشة في الاونة الاخيرة فالشاعر تحدث هنا عن غياب المال لتوفيير لقمة العيش بقوله:

ماطيشا غلات، والطاجين حل فمو، والمصروف ماهو كاين، راه الطجين حال فمو. هنا يصور لنا الشاعر ان الطاجيين ينتظر الخضر التي لايتوفر المال لإقتنائها من السوق.

*- موكف إجتماعي:

هذا الموكف يتناول قضية إجتماعية كالزواج مثلا

فالشاعر يقول :" ابغيت ندي امعايا، ونخلي لحباب افحالها  وحشك يا فاطمة، ابغيت نديه امعايا"

 هنا الشاعر يتحدث عن زواج اخته فاطمة انه سيتذكر لحظات وذكريات طفولتها قبل إلتحاقها ببت الزوجية.

*- موكف  غرامي:

 يقول الشاعر: "شوفت حد زين، يبرى الكلب من تنكادو"

  هنا يتحدث الشاعر عن الجمال الذي يتلج القلب ويشفيه من علته ومرضه.        

   د- احريش

يعد الغرض الرئيسي في الهرمة فالشعر ضروري في ممارسة هذه الرقصة حيث تتخذ هذه ألاخيرة من الكلمة مصباحا يضئ خبايا مبدعيها. فالشاعر له مكانة خاصة في نفوس مستمعيه ولهذا فإنهم يصغون لكلمات ومقاطع شعره أثناء ترددها له مع شاعر أخر يعرفان باسم "الشداد" اللذان يعملان على التحكم وضبط مدى انسجام ايقاع الرقصة المعتمد على التصفيق والابداع الجاد.

يقول الشاعر علي ولد بلعيد معمر:

مندر اللي كنا لاما امعانا

واش انول جيران

وين يا خيي صاك الرحيل

خلا رسمو عريان

اوما بكا فيه والي اولى حبيب

غيير جيوش الغربان

وغرضي يا عيني وبكى

منين شامو بيه الفركان

لكيت مدوب احمر اصغير

نركب اعليه نكطع بيه الطوفان

ان هذا النوع من الشعر يعرف ب"احريش" او "الشدية" حيث الشاعر يروي عن فترة من حياته وهو وسط  الصحراء وحل به الشوق والحنين الى الأهل والأحباب بسب الرحيل المفاجىء لقبائل دوبلال من مسارحها بوادي درعه وترحيلها إلى مناطق بعيدة جعلت الشاعر يسترجع حنينه وذكرياته للديار بواد درعة ويصف مرارة الرحيل.

         الأجراءات الواجب إتخادها من أجل التعريف بهذا الفلكلور:

أن أي محاولة لرفع مستوى شعبية فن الهرمة تقتضي منا تبني من الإجراءات نذكر منها:

         الترويج لهذا الفن عن طريق وضع معياري من أجل إتاحة مرونة في استخدام وسائل الإخبار والإعلام، بغرض الرفع من وضوح الرؤية والمساهمة في إبرازه عبر خلق برامج وتائقية.

         إنشاء بوابات اليكترونية تعرف بأصول وخصوصيات ومقومات الهرمة.

         خلق مهرجانات تهتم بفن الهرمة بغيت الرفع من مستوى شعبية هذا النوع الفلكلوري.

         تصميم بطائق تعريفية ولوحات إشهارية من أجل الترويج لهذا الإرث التاريخي المتأصل.

         خلق شركات مع مؤسسات داعمة.

         العمل على خلق مهرجان دولي مشترك مع المملكة السعودية في شخص قبائلها بني وائل وعنزة من أجل إعطاء الفن صبغة عالمية.

 

خــــــــــــاتمــــــــــــــة

إن فن الهرمة يشكل عنصر غنى حقيقي من خلال جدوره الممتدة في الثقافة العربية والتي تعكس التنوع الثقافي الكبير بجنوب المغرب. فرغم وجود الأمازيغ بشكل كبيير في المنطقة إلا ان هذا الفن حافظ على وجوده رغم التهميش الذي لحقه . وإن إعادة الإعتبار لهذا الفن سيشكل لا محالة فرصة للقيام بمهرجانات عربية لفن الهرمة تماشيا مع روح الدستور الجديد الذي دعى في مبادئه إلى ترسيخ البعد العربي للمغرب.

و إجمالا لما سبق نخلص الى ان الذاكرة الشعبية خزان رئيسي يحفظ الذاكرة الشعبية من التلف و الضياع لذلك يجب الاعتناء بها و تدوينها و الاشادة بدورها الرئيسي فقبيلة دوبلال لا تقتصر على رقصة الهرمة فقط كفلكلور شعبي بل نجد رقصة الشمرة و الركبة و الكدرة و لعب الصف و لعب الوسط و امريشيك خاص بالنساء.... و من خلال هذه الفنون تمسرح كل ما يتعلق بحياة القبيلة و تاريخها الاجتماعي و السياسي و الاقتصادي. فالشاعر الدوبلالي هو الاخر اشتكى و تحصر و تألم ووصف و مدح و اكثر من التغزل وهجاء و رثاء...

و بما آن جل تراث القبيلة لازال شفويا يروى فانه ينادي كل اذان صاغية لتدوين و لو قليله لكي لا يزيد  من دفنه و نسيانه.

المراجع:                                                                                                                                           

كتب :

إبن منظور، لسان العرب، المجلد 12.

معلمة المغرب، المجلد الأول.

إبراهيم الحيسن، التراث الشعبي الحساني: العناصر والمكونات، المكتبة والوراقة الوطنية، مراكش، 2004.

أحمد عيدون، مقال الرقصات الجماعية، جريدة الواحة الفنية، السبت 06.02.1999.

الرواية الشفوية:

         عمر سيلم احد اعيان ووجهاء قبيلة دوبلال بإقليم طاطا: 72 سنة.

         محمد حياني باحث في الثرات الحساني،ماستر في الحكامة وإعداد التراب.



8214

8






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رد

زفاطي حر

اخي الكريم هدا النوع من الرقص لا علاقة له بقبائل الصحراء وغير معروف لديها الا في قبائل امازيغية وما يطلق عليه بايت النص والدليل على دالك العبارت التي يتغنا بها من طرف المجموعة ومن ضمنها قبيلة دوبلال فلا داعية للمغالطة وتعميم الامور

في 03 يونيو 2013 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الأخ عمر الكروش شكرا جزيلا لك

عبدالله العبضلاوي

كنت ولازلت من اكثر الدوبلالين فرحا وغبطة بالمستوى الثقافي الذي اصبح ابناء القبيلة يتميزون به,قبيلة دوبلال اريد لها ان تظل خارج مجالها الطبيعي الاوهو المجال الصحراوي الحساني وان تعيش منسلخة من هويتها وثقافتها,لكن امثال الاخ عمر فطنوا للمسؤولية التاريخة والحضارية الملقاة على عاتقهم وبدؤوا النهوض الحضاري الذي نرجوه لقبيلتنا,,,


في 03 يونيو 2013 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا علاقة

محمدو

لا علاقة بين الصحراويين و اداوبلال .....و أصلا إسم بلال لا يسميه إلا..... تانيا أنا الآن أمسك خريطة طاطا و أجد أن دوبلال مجرد مندسين في أطرافها ك تيسنت و توك الريح

في 29 يونيو 2013 الساعة 31 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- قال قائد دوبلال بمنطقة لبيار لهلا لبكيت ثكنة أعلى أحرارها

محمد سالم

قبيلة دوبلال تنحدر من الحوض الشرقي بموريتانا بلاد البيضان.فدوبلال كانت درعا ومحصنا لبلاد البضان من هجمات قبائل ايت عطا وأيت خباش الأمازيغية عند نزوحها لمجال دعه الفلى ودوبلال إستقرو في واد الذهب والساقية الحمراء ووادنون مند القرن 14 عشر الميلادي فدوبلال لديها إمتداد في موريتانيا بينما
بعض القبائل الأمازيغية التي أستعبرت لاتعرف فن الهرمة "الدحة " فن عربي اصيل تمارسه قبائل عنزة بشمال السعودية فنحن قبيلة المعقلية من أصول يمنية وليست لدينا "ايت" وتعني بالعربية" اهل "فنحن صحراويين اقحاح المرجو مراجعة كتاب الصدقوق ابيه الصحراء الأطلنتية قبل مجيء الإستعمار وبعده وشكرا. فكلامي لن يعجب الكثير لكنها الحقيقة التابتة

في 29 غشت 2013 الساعة 25 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- س

طاطاوي

سيطرتم على الريح و ليس طاطا ...أنتم مثل الغراب غير صحراويين و غير طاطاويين

في 30 غشت 2013 الساعة 37 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- ذوو بلال أشراف جعفريون زينبيون طالبيون.

ذوبلالي.

بلال هو الجد الأعلى للقبيلة  (ذوي بلال ) وهو بلال بن كنون وينتسب إلى غفير بن حسان بن ثابت بن عباس بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب عم الرسول صلى الله عليه وسل، ويعتبر عقب بلال هذا من الشرفء الجعفريين الزينبيين كما تقول مصادر تاريخية مدونة منذ قرون وشجرتهم موجودة إلى الآن بالرغم من أنهم لا يهتبلون بهذه المصادر ولا يتشدقون بالشرف كغيرهم ولا يسترزقون منه بل هم كما يقال  (رزقهم تحت ظلال سيوفهم ) ويحمون حماهم وحمى غيرهم ببسالتهم وهم من الطبقة المحاربة على الدوام والغريب يعرف هذا قبل الغريب.
والسلام.

في 07 نونبر 2013 الساعة 48 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الصحيح

الحوس المغربي

الاسم يكتب هكدا:اد اوبلال بالامازيغيةاي اهل بلال باللغة العربية .وقبيلة ادوبلال عرفت عدة هجرات الي ارجاءشتي في القطر المغربي اي بلاد الممالك التي حكمت شمالي افريقيا .كما ان عدة عائلات غيرت هدا الاسم واستبدلته باخر.كما ان المصاهرةشكلت تغييرا للسحنة الدوبلالية والدليل ان عدد كبير من الدبلاليين لهم بشرة بيضاء.

في 07 يونيو 2015 الساعة 07 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- أصول عائلة فرارمة

محمد فرارمة

السلام عليكم.
أرجو لمن له معلومات عن أصل لقب عائلتي [فرارمة] أن ينفعني بها.
لقد بحثت في الأنترنيت و وجدت أن هناك قبيلة مغربية تدعى [قبيلة إداوبلال]و نقسم قبيلة دوبلال إلى فرعين ويتكون هذان الفرعان من عدة عروش،منها عرش فرارمة.
أرجو من إخواني المغاربة إفادتي بمزيد من المعلومات.
هناك حكاية أخرى أن أصلنا من أولاد غفار أو الغفافرة و هي قبيلة من سطيف ويمتد أصل هذه القبيلة إلى قبيلة بني مروان.
عائلتنا سكنت بدوار لارباع الواقع بين جبال بابور و جبال جيجل بالجزائر.
شكرا.

في 03 أبريل 2017 الساعة 41 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

المجلس البلدي بكلميم يغلق حانة الخمور الوحيدة بالمدينة

فن الهرمة عند قبيلة دوبلال





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته


نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.