للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التاريخ و فكرة التقدم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يونيو 2013 الساعة 47 : 16


بقلم : ماء العينين ماسيك


التاريخ و فكرة التقدم :
من أهم المميزات التي ميزت ثقافية الكائن البشري هي عنصر التاريخ ؛ نقول بأن الانسان كائن تاريخي ليس فقط لأنه يصنع أحداث في الماضي ،   ليس هذا فقط، بل لأن العنصر الذي سنحاول استقراءه يشكل ثقافية الكائن البشري ؛ ثقافية تفصل الانسان عن الطبيعة ، و تحدد ماهيته . ثم إن هذه الثقافية و هذا جد همه تحدد فعل الإنسان في الواقع بماهو فعل ثقافي تقدمي ، أي ما يصنعه هذا الانسان  قصد تقدمه وبلوغه الحضارة بكل ما تحمله الكلمة الأخيرة من معنى ، و بالتي ما يفصل الانسان نهائيا عن مملكة الطبيعة.
التاريخ الذي سأحاول إبرازه  يعكس التطور و التقدم على كافة الأصعدة العلمية و الأخلاقية ، و بالتالي فإن التاريخ لا يعني كما أبرزنا سابقا مجمل الأحداث التي تقع في الماضي ، بل التاريخ الحقيقي هو الذي يعكس الصورة النقدية التحليلية و ليس إبراز الخاصية الكرونولوجية . نقول بأن مؤسسة معينة مثلا بأنها مؤسسة تاريخية ؛ أي أن هذه المؤسسة تطورت بفعل تدخل الانسان ، نأخذ بهذا الصدد الدولة و نقول عنها مؤسسة تاريخية ، بمعنى ان العناصر التي تشكلها نتاج شروط موضوعية أي نتاج واقع معين ، واقع بالأساس سوسيوسياسي .
و نقول أيضا بأن المؤسسات المدنية كالنقابة و الحزب هي مؤسسات تاريخية ، أي أنها هي الأخرى نتاج تطور مجتمع من شكل الى آخر ، و التطور هنا يعكس فعل الانسان في هذا التاريخ، هذا الفعل سيكون بالضرورة تقدميا ، فالمؤسسات المدنية ليست متعالية على التاريخ بل من صنع الإنسان نفسه بما هو صنع يطمح الحرية و الوعي بالذات.
ان الموضوع الذي أقترحه لا ينطلق من إختيار شخصي ، بل من اعتبارات موضوعية تنفتح على آمال و تطلعات المجتمع الصحراوي ، إن إشكال التاريخ و التقدم و علاقته بطموح الشعب الصحراوي يتحدد ضمن إطارين مهمين؛ فالأول يشكل الانتقال بمعنى التطور المدني الذي ساهم الشعب الصحراوي في التأسيس له في عدة تمظهرات وعى الشعب أم يعي بذلك ، مساهمة أبرزت مؤسسات مدنية كالنقابة بالأساس ، اي الانتقال من مؤسسات لا أقول ثقافية في مستوى معين بل طبيعية ، اي ان المؤسسات التقليدية الصحراوية ك القبيلة مثلا هي ضمن تحديدات الطور الطبيعي ، كون هذه المؤسسة رغم أهميتها الهوياتية و الأخلاقية ، إلا أنها تقف في وجه الطموح المدني و السياسي الذي سعى اليه الشعب الصحراوي منذ بداية السبعينات .
إن القبيلة تتحدد و وظيفتها في الحالة الطبيعية القرابية الدموية  و لا تفعل في الإطار و المسعى المدني الذي يعني دخول التاريخ و التقدم و صنع الحضارة ، هذا الامر الذي يسعى اليه الشعب الصحراوي لا يأطر بشكل مباشر تماما الموضوع الذي أقترحه عليكم على الاقل في ا المقالة  التي اقترحها عليكم ، بل ما يهمني بشكل مباشر هو إلقاء الضوء على التاريخ و التقدم من داخل الفكر الغربي الحديث.
في هذه المقالة  المقترحة سنحاول إبراز كيف خرجت فكرة التقدم من رحم الحداثة الأوروبية ، و سأنطلق بالاساس من نص للفيلسوف إمانويل كانط حول الثورة الفرنسية و المعنون بنص نزاع الكليات ، وسنرى كيف أن هذا النص شكل اللبنة الاساس لفكرة التقدم معه هو أي كانط ثم هيغل و ماركس فيما بعد ، و كيف سيتم التراجع عن فكرة التقدم  إبتداءا من القرن العشرين على و جه الخصوص ، إذ سنقف بشكل خاص عند ميشيل فوكو من خلال* "أنطولوجيا الحاضر " كما تبرز عند هذا المفكر .
1)مفهوم التاريخ عند كانط
ان الحديث عن علاقة التقدم بالتاريخ يدخل ضمن الإطار المسمى *بفلسفة التاريخ ، و الفكرة التي تهمنا ستبدأ مع كانط على وجه الخصوص من خلال النص المعروف بكانط و الثورة الفرنسية ، حيث سيستفسر  صاحب الثلاثية النقدية الشهيرة عن الغائية المحركة للتاريخ ، وعن إمكانية التقدم المستمر للجنس البشري، و يجيب كانط بأن التقدم لا يحدث الا اذا وجدت علة لهذا التقدم، علة تفعل في الماضي و تفعل في الحاضر و ستفعل في المستقبل . على ان كانط يعتقد بإمكانية حدوث هذا التقدم ؛ و بهذا الصدد يقول " أؤكد اني أستطيع التنبؤ للجنس البشري دون أن يكون ذلك ناتج عن ميل الى التنجيم ، بل من خلال الظواهر و ما أستشفه من علاقات في عصرنا أستطيع التنبؤ بأن الجنس البشري سوف يصل الى هذه الغاية  (1)".
ان المهم في هذا النص هو عنصرين جد مهمين سيحددان فكرة التقدم في فلسفة التاريخ عند كل من هيغل وماركس، و ذلك من خلال حديث الأول عن العلة أو الغائية ، و العنصر الثاني فيتمثل في النزعة التفاؤلية التي نلاحظها في نهاية هذا النص ، تفاؤل سيظهر في فلسفة ماركس التاريخية ، و ذلك من خلال حديثه عن شيوعية يعتبرها نهاية للتاريخ. *وعليه يصبح التاريخ مع كانط هو هو التاريخ الذي ينجح في الامساك بخيوط التقدم ؛ اي الانتقال من الطبيعة الى الثقافة
 
2) مفهوم التاريخ عند هيغل :
ان  فلسفة التاريخ مؤسسة على علم التاريخ ، من حيث هو علم الوقائع الموجودة في المكان و الزمان ، فالتاريخ لا يسير اعتباطا و انما حسب حدود مرسومة له ، هذه الحدود هي المنطق الذي يربط حوادث التاريخ و ينظمها ، منطق قد يكون عبارة عن فروض عامة . فالتاريخ البشري لا يتحرك على أساس فوضى أو على أساس لا هدف ، و إنما تحركه نواميس كتلك التي تحكم الكون و العالم و الحياة و الانسان سواء بسواء. و الوقائع التاريخية لا تخلق صدفة و إنما من خلال شروط خاصة تمنحها هذه الصفة أو تلك ، أو توجهها صوب هذا المصير أو ذاك (2)
مع هيغل فإن التاريخ تكمن وراءه إرادة مخططة ، ارادة ليست وليدة الصدفة، ارادة كذلك تمثل العقل الذي يحكم التاريخ ، و هو ما يميز الانسان عن الحيوان . و تاريخ العالم عند هيغل هو ذلك المسار الذي تكافح فيه الروح لكي تصل الى الوعي بذاتها ، أي لكي تكون حرة ، و التاريخ هو تجلي و تجسد للفكر ، و الأفكار هو الذي يدفع الانسان الى الأمام ، وذلك من خلال الروح أو العقل التي تعتبر جوهر الانسان (3).
تقوم الدراسة الهيغيلية على رفض الخرافات و الأساطير ، في مقابل الاستعانة بالحرية و التنوير العقلي ، و ذلك قصد تقديم دراسة عن التاريخ ككل ، أي تاريخ الانسان و تطوره الحضاري (4)  . مع هيغل فإن التاريخ الحقيقي للإنسان لا يظهر إلا مع ظهور الوعي ، و عليه فإن المجتمعات الاولى التي كانت تعتمد على الأساطير و الخرافات لا تكون جزءا من التاريخ الإنساني  . و التاريخ الهيغيلي موضوعه الحياة البشرية في إمتداداتها الزمانية على الأرض ، هذا التاريخ لا يبدأ في المراحل التي يكون متحد فيها الانسان مع الطبيعة و عاجز عن التعرف على ذاته ، بل يبدأ عند الأنفصال عن الطبيعة ، إنفصال يحدده العقل و حده .
إن العقل الذي يحكم التاريخ هو عقل واعي بذاته يعني و يعرف ما يفعل ، و الوعي الذاتي هو وعي مقصور على الانسان دون غيره من الكائنات . ماهية العقل مع هيغل هي الحرية ، و يقصد هنا هيغل بالحرية التعيين الذاتي أو الاستقلال ، و الحرية الهيغيلية هي الاستقلال . مع الوعي بالذات ندخل مرحلة جديدة ، حيث ارتقى الوعي بنفسه الى أن أدرك نفسه ، وحدث إثر ذلك وعي بالذات ، هذا الوعي شرطه الاساس هو الحرية ، حرية الفكر( 5) .
3)التفسر الماركسي للتاريخ :
يقول ماركس " إن قوانين الجدل او * الدياليكتيك الصحيحة موجودة فعلا عند هيغل لكنها في صورة مثالية ، لا بد أن ننزع هذه الصورة "
و جدت *المادية التاريخية أن الطبقات الإجتماعية هي الميدان الذي يتم تطبيق قوانينها هذه ، فحركة التاريخ حسب ماركس و انجلز ، ليست في  الواقع سوى التعبير ، بدرجة تزيد أو تقل ، عن النضال بين الطيقات الإجتماعية ، سواء كان هذا النضال في  ميدان  السياسة ، ام الفلسفة أم في ميدان أيديولوجي آخر ، وأن وجود هذه الطبقات ، و بالتالي الصدام و الصراع الذي يحدث بينها ، إنما تحدده درجة التطور الإقتصادي ، و أسلوب الانتاج ، و طريقة التبادل .
التاريخ البشري عند كارل ماركس ليس في النهاية سوى صراع للطبقات ، تفوز فيه الطبقة التي تنسجم مع تطور و سائل الإنتاج و العلاقات الاقتصادية الناشئة عنها ، (...) و يظل هذا الصراع قائم الى أن تفوز طبقة العمال ، فتزيل الملكية الخاصة لوسائل الانتاج ، فيتساوى الناس (المساواة الاقتصادية التامة ) و هذا في نظر ماركس هو المساواة الحقيقية ، وتذهب بذلك أسباب الحروب و تنتشر أولوية العدل و الإخاء و السلام .
و التاريخ عند الماركسيين مر بعدة تطورات و مراحل ، تبدأ من الشيوعية البدائية الى نظام الطبقات ، متمثلا في انقسام المجتمع الى أسياد وعبيد في  العصور القديمة ، والى سادة إقطاعيين و أقنان في العصر الإقطاعي ، و رأسماليين و عمال أجراء في العصر الحديث، وهذا التطور يتجه بفعل القوانين التي تتحكم في التاريخ الى نظام جديد تزول في المصالح الاقتصادية المتضاربة  ( 7 )يرى ماركس بأن * الشيوعية هي نهاية التاريخ و هي التي تعكس التطور و التقدم المطلق الذي تسعى اليه الانسانية و تناضل من أجله ، و الشيوعية تعني انعدام الطبقات ، و هنا سيحل الصراع و تحل الخلافات و تنتفي الحاجة الى الدولة و الشرطة وسائر و سائل القهر .
 4)ميشيل فوكو و أنطولوجيا الحاضر :
لقد كان القرن العشرين هو القرن الذي ابتدأ فيه التراجع عن التاريخ كفعل إنساني واعي بذاته ناهيك عن فكرة التقدم ، و هذه الفكرة بدأت بالاساس مع نيتشه وصولا الى * البنيويين عموما و الذي يعد فوكو من أبرزهم  . حيث يحدد فوكو من خلال استعادته للنص التنوير الكانطي مفهوم أنطلوجيا الحاضر ، و ذلك قصد تجاوز النزعة الانسانية كما تظهر عند هيغل و ماركس ، و تجاوز مبدأ الحرية الهيغيلي و فاعلية الانسان الذي دافعت عنها الماركسية ، و عموما يحدد فوكو الحاضر في ثلاث محاور أساسية :
- فيمكن أن نتصور الحاضر كانتماء لعصر من عصور العالم يختلف عن غيره ببعض الخصائص المميزة أو يبتعد عن غيره ببعض الحوادث الخطيرة(2). هكذا مثلا يعلم المحاورون في جمهورية أفلاطون أنهم ينتمون إلى واحدة من تلك الثورات العالمية حيث يرجع العالم متقهقرا إلى الوراء بكل ما يحمله هذا الرجوع من النتائج السلبية.
 
- ويمكن أيضا أن نساءل الحاضر من أجل أن نعثر فيه على علامات تبشر بوقوع حدث في المستقبل، وهنا نكون أمام مبدأ افتراض تأويل تاريخي يمكن لـ Augustin أن يعطينا مثالا على ذلك.
- كما يمكن تحليل الحاضر كنقطة تحول نحو فجر عالم جديد، وهذا ما يصفه Vico* فيكو  في آخر فصل من مبادئ فلسفة التاريخ. فما يراه في "الآن" هو "انتشار أتم الحضارات عند الشعوب التي يخضع أغلبها لملوك كبار"، كما يرى في الآن "أوروبا زاهية لا تقابلها حضارة أخرى تنعم أخيرا بكل أنواع الخيرات التي تخلق سعادة وهناء الحياة البشرية" ( 8)  .
يضع فوكو الآنية في مقابل حركة الجموع و إتجاهاتها الأساسية ، و لكن في نفس الوقت فإن هذه الآنية توضح كيف أن هذا الوضع الراهن يحدد لكل فرد مسؤولية بطريقة ما عن هذا الحدث الجماعي المسمى بالتنوير ن و ذلك من خلال التفكير في الحاضر كإختلاف داخل التاريخ و كدافع نحو مهمة فلسفية خاصة و هذا هو الجديد الذي يحمله نص التنوير الكانطي حسب فوكو ، و هذا الأمر هو الذي يحدد موقف الحداثة ، موقف يتجلى من خلال علاقة مع ما يحدث في الوقت الراهن .
و الحداثة بهذا المعنى ليست مجرد انفعال أمام حاضر يمضي بل إنها إرادة "تعظيم" لهذا الحاضر ، و ذلك من خلال تأسيس نمط جديد مع الوجود التاريخي ، ثم بناء للذات بشكل مستمر (9   .
5)الحضارة شكل متميز للتقدم في التاريخ :
الحضارة ظاهرة إنسانية عامة ، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يرتقي بفضل العقل . لابد من تمهيد و إعداد فكري حضاري لكل حركة تاريخية ذات مغزى حضاري حتى تأخذ الحركة معناها و مكانها الكاملين في مجرى التاريخ ، انطلاقا من وعي حضاري تقوده فئة واعية تحمل عبئ طموحات الجماعة التي تنتمي اليها ، فئة تنتظر الى الأمام و تحسب حساب الحاضر و المستقبل  (10) والحضارة في المفهوم العام هي ثمرة كل جهد يقوم به الإنسان لتحسين ظروف حياته ، سواء أكان المجهود المبذول  مقصود أم غير مقصود ، وسواء أكانت الثمرة مادية أم معنوية .و الحضارة ترتبط كذلك بالخاصية العقلية ، ذلك أن العقل في القاموس العربي مثلا يعني القدرة على عقل الاشياء أي القبض و السيطرة عليها .
ومن المعروف أن المراحل الاولى من التعلم لا يقصد من ورائها تلقين الطفل معلومات معينة ، بقدر ما يقصد ذهنه و تقويته ليصل الى مرتبة الادراك المنطقي العقلي ثم التفكير بطريقة سليمة (11)
 
 
 
 
 
الهوامش :

1_ (نص كانط و الثورة الفرنسية) و هو النص الذي بدأ يتحدث فيه عن فلسفة التاريخ نص كذلك أعاد قراءته الفيلسوف الفرنسي المعاصر ميشيل فوكو من اجل استخراج مفهوم الحاضر من هذا النص هناك من يسمي كذلك هذا النص بنص نزاع الكليات  ، الموقع الاليكتروني  : http://www.maaber.org

*فلسفة التاريخ : ويمكن تعريف فلسفة التاريخ بأنه محاولة لتقديم تفسير فلسفي للتاريخ الإنساني ككل. وذلك من خلال تطبيق الفلسفة على التاريخ وهذا ما يتضح من وضوح مباحث الفلسفة الأساسية الثلاثة (الوجود – والمعرفة – والقيم) في فلسفة التاريخ، ففي مبحث المعرفة تتناول فلسفة التار المعرفة التاريخية، حدود المعرفة التاريخية. وفي مبحث قيم تبحث في دور العامل الأخلاقي في التطور التاريخي، إمكانية الحكم الأخلاقي على التاريخ ..

*سمير بلكفيف (امانويل كانط فيلسوف الكونية ) ، منشورات الاختلاف ، الطبعة الاولى 2011 ، الرباط ص 184

2_ خاليد فؤاد طحطح ، في فلسفة التاريخ ، دار النشر : الدار العربية للعلوم ، الجزائر الطبعة الاولى ص 4

3_. حسين مؤنس ، التاريخ و المؤرخون ، دار النشر : دار المعارف ، القاهرة ، 1974 ، ص 93

4 _رأفت الشيخ ، تفسير مسار التاريخ ، دار النشر : عين للدراسات و البحوث الإنسانية و الاجتماعية  ص 22 و 23

5_ هيغل ، العقل في التاريخ ، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام ، دار النشر : دار التنوير للطباعة و النشر و التوزيع ، بيروت ، الطبعة الثالثة ص 41

6_ خاليد فؤاد طحطح ، في فلسفة التاريخ ، دار النشر : الدار العربية للعلوم ، الجزائر الطبعة الاولى ، ص34

7_ فلسفة التاريخ في الفكر الاسلامي ، دار النشر : دار الهادي للطباعة والنشر ، الطبعة الاولى ص 114


*الشيوعية:  هي إيديولوجيا اجتماعية وسياسية واقتصادية التي تهدف إلى تأسيس مجتمع ثوري اشتراكي خالٍ من الطبقات مبني على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج. هذه الحركة بتفسيراتهاالماركسية اللينينية أثرت بشكل ملحوظ على تاريخ القرن العشرين الذي شهد تنافساً حاداً بين «العالم الاشتراكي» (وهو الدول الاشتراكية المحكومة من قبل أحزاب شيوعية) و«العالم الرأسمالي» (وهي دول حكومات الأسواق الاقتصادية والديموقراطية الليبرالية) الذي بلغ ذروته في الحرب الباردة بين الكتلة الشرقية والكتلة الغربية.

 

 

* الدياليكتيك : ديالكتيك في الفلسفة الكلاسيكية، الديالكتيك (باليونانية  هو الجدل أو المحاورة: تبادل الحجج والجدال بين طرفين دفاعا عن وجهة نظر معينة.
يعتبر الديالكتيك الأساس الذي تبنى عليه الشيوعية بمعنى الجدل الذي يوصل إلى النظريات والقواعد التي تحكم الناس وتسير حياتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية. المادية الديالكتيكية هي النظرة العالمية للحزب الماركسي اللينيني. وهي تدعى مادية ديالكتيكية لان نهجها للظواهر الطبيعية، أسلوبها في دراسة هذه الظواهر وتفهمها ديالكتيكي بينما تفسيرها للظواهر الطبيعية، فكرتها عن هذه الظواهر، نظريتها مادية.
*المادية التاريخية هي امتداد مبادئ المادية الديالكتيكية على دراسة الحياة الاجتماعية، تطبيق مبادئ المادية الديالكتيكية على ظواهر الحياة الاجتماعية وعلى دراسة المجتمع وتاريخه. المادية التاريخية تاتي نظرية علمية حقا في المجتمع وذلك تحديدا لأنها تكشف عن الأساس الموضوعي المادي لمجمل الحياة الاجتماعية وتبين جوهر المجتمع البشري وتدرس قانونيات التاريخ العالمي

8_ حكمة الحداثيين (أنطولوجيا الحاضر ) ، ترجة و تقديم حسن أوزال ، دار النشر: دار وليلي للطباعة و النشر ، الطبعة الاولى 2004

9_ ما هي الأنوار؟ ترجمة وتعليق: حميد طاس ، الموقع الاليكتروني http://www.aljabriabed.net/n05_14tas.htm

*يمكن للقارئ الكريم ان يعود الى مقالي (من زمن القبيلة الى موت القبيلة) حيث سيعثر على تعاريف و نحليلات عن البنيوية

11__ الحضارة : تأليف حسين مؤنس ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد الاول 1978، المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب ، الكويت ص 245

12_ نفس الحضارة (الحضارة) ص 101



3370

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اغاغ

عبد العالي

حسب فهمي البسيط حاول صاحب المقال مقاربة مسالة القبيلة انطلاقا من مفاهيم مقتبسة من معجم الفكر السياسي بخاصة ذلك المرتبط بالعقد الاجتماعي ؛حيث اعتبر الكاتب القبيلة بمثابة مرحلة او احدى تجليات المرحلة الطبيعية بما هي مرحلة للاعقل وللانظام.بالنسبة لي الاولى استخدام مفاهيم من صلب الابستمولوجيا من قبيل مفهوم القطيعة وساحاول شرح وجهة نظري كالاتي :
الحديت عن المرحلة الطبيعية يلزم ضرورةالحديث عن مرحلة الثقافة والدولة وهو ما لم يعرفه بعد المجتمع الصحراوي بسبب عامل الاستعمار.وهذه المسالة حاول الكاتب اهمالها او تجنب الاشارة اليهاعلما انه استخدم عبارة الشعب.
التقدم الذي يحتاجه الانسان الصحراوي ليس سوى احدات قطيعة مع ماضيه الاديولوجي والذي ليس سوى ذلك الربط المكانيكي بين القبيلة والقبلية.ان تقدم الانسان الصحراوي الحقيقي يكمن في تشبته بتراثه الاخلاقي والتاريخي. واستحضارا منه لوحدة الاصل والمصير عليه ان ينتزع عن ضهره العباءة القديمة الموروثة عن الماضي وهي عباءة القبلية بما هي استبعاد الاخر القريب من دائرة الانتماء للصحراء.

في 19 يونيو 2013 الساعة 35 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

السياسيون الفاشلون يختبئون وراء صراع الديانات

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المخطط الاستعجالي و نيابة كلميم

التاريخ و فكرة التقدم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.