للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             يحدث الان..ينعقد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وسط احتجاجات عارمة يقودها المتعاقدون(فيديو)             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مرسوم التحديد الإداري يؤجج غضب ساكنة جماعة تغجيجت
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 يونيو 2013 الساعة 48 : 17


امبارك السلامي/تغجيجت/صحراء بريس

مند صدور المرسومين الوزاريين  الأول تحت عدد 260 -13-2 وتاريخ:13/05/2013 والقاضي بتحديد 'معدر مسوفت' في حدود 3350 هـ، والثاني تحت عدد:259/13-2 وتاريخ:13/05/2013 والقاضي بتحديد  "امسال طروب" في حدود 1820 هـ. وقيادة تغجيجت تعيش حالة غليان شديد ترجم على اشكال وقفات احتجاجية في كل من معدر مسوفت وذلك يوم:18/06/2013  انتهت بمسيرة حاشدة نحو دائرة بوزكارن  للتنديد بمحاولة مصادرة أراضي جماعات ايت النص بالاعتماد على ما يسمى ممثل اراضي الجموع المنتهية ولايته مند عقد من الزمن،زيادة على كونه لايستوفي الشروط المنصوص عليها في دليل نائب الجماعة السلالية الصادر عن مديرية الشؤون القروية بوازارة الداخلية مارس 2008.

 وفي نفس السياق تم تنظيم وقفة احتجاجية اخرى يوم:25/06/2013 ابتداءا من الساعة  الثامنة صباحا بمدخل جماعة تغجيجت رغم ارتفاع درجة الحرارة توجت بمسيرة حاشدة نحو قيادة تغجيجت شارك فيها النساء والرجال  للتعبير عن الاحتجاج ضد مسطرة تحديد امسال طروب  والتأكيد على ان هذه الأرض لاتندرج ضمن اراضي الجموع ، وانما تعود لملاكيها الأصليين اللذين يتملكونها  بمقتضى ملكيات مستجمعة لكافة شروط الملكية ، وان ادراج  امسال طروب ضمن اراضي الجموع تم بناء على معلومات وتقارير مغلوطة  ،كما ان رفع طلب التحديد الى السلطة الوصية بهـذا الخصوص  من طـرف ما يسمى بممثل اراضـي الجموع المنتهية  شرعيتة- في هذا الظرف بالذات – يغديه دافع تصفية حسابات مع الملاكيين  الشرعيين، او الاختباء وراء مسطرة التحديد الإداري لخلق قلاقل في المنطقة هي في غنى عنها. 

وفي هذا الموضوع قال احد المحتجين لماذا لم يحرك ممثل اراضي الجموع ساكنا طيلة السنوات الفارطة امام الاعتدءات على اراضي قبائل ايت النص ؟ هل هذا يعني انه كان في سبات عميق ؟ وقال اخر : قبائل ايت النص تتوفر على وعاء عقاري مهم جدا وهذا ما جعلها محل الاطماع لذلك يتعين علينا جميعا صيانة هذه الارض باعتبارها تشكل لنا ارثا وهوية يجب ان نحافظ عليها بجميع الطرق المشروعة.

وقال اخر:( شيخ طاعن في السن) اذا ما تم ادراج ملكي الذي افنيت من اجله زهرة شبابي في الغربة ضمن اراضي الجموع  فانني مستعد للرحيل من هذا المنطقة من غير رجعة . في خضم  ذلك حضر السيد قائد قيادة اداي مرفوقا بالسيد رئيس د\ئرة بوزكارن الذي عقد اجتماعا مع الحاضرين بقاعة الاجتماعات بجماعة تغجيجت واخبرهم  على ان لجنة التحديد لن تحضر الى عين المكان وان عملية التحديد تم تأجيلها بناء على تعرضات الساكنة  المرفوعة الى السلطات المحلية  والتي اتخذتها بعين الاعتبار، مضيفا ان امسال طروب يحتوي فعلا على منازل والضيعات الفلاحية الى غير ذلك.

 بعد ذلك عقدت الساكنة الحاضرة بنفس المكان اجتماعا موسعا  تم الاستماع الى مختلف المداخلات والمناقشات التي  تناولت الموضوع  من مختلف جوانبه القانونية والاجتماعية ترتــب عنه في الاخير تشكيل " تسيقية الدفاع عن اراضي جماعات ايت النص" كلفت باعداد صيغ مناسبة وقانونية للتعامل مع المرحلة المقبلة.



3100

15






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- أمر غريب: السلامي يتحدث عن المصلحة العامة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Taghjijti

أهل تغجيجت يعرفون طينة عائلة السلامي، من كبيرهم محمد أوعابد إلى صغيرهم عزيز.
هذه العائلة التي استولت على أجود الأراضي بتغجيجت و تكموت و ضواحي الدواوير النائية بتغجيجت و العديد من البقع ببلدية كلميم، التي منحها إياه عميد الفساد بكلميم عبد الوهاب بلفقيه.
هذه العائلة تدعي النضال، و التقدمية، و الانتماء إلى حزب معارض، جعلوه وسيلة لابتزاز السلطات المحلية و الإقليمية عندما تتعارض مصاحلهم الشخصية مع رؤية المسؤولين.
إنها عائلة معروفة بتغجيجت: اسألوهم عن عدد بطائق الإنعاش التي يتوفرون عليها.
اسألوهم عن المقر القديم للدرك الملكي بتغجيجت، كيف اشتراه محمد أوعابد السلامي من أحمد المقاولين بكلميم بعشرات الملايين.
اسألوهم عن علاقتهم الملتبسة و الغامضة مع محمد الكابوس الرئيس السابق لتغجيجت، و رأس الفساد المحلي بتغجيجت و تكموت.

في 27 يونيو 2013 الساعة 07 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لا شعبية لكم اليوم بعد تنوير المجتمع

محب التغيير

بعد تسلح شباب تكموت وتغجيجت والتصدي لكل من سولت له نفسه التلاعب بتدبير شؤون المجتع بتضليل الراي العام المحلي والوطني , فتحية لكل اولئك الدين تصدوا لفكرة تاسيس الجماعة السلالية بعد اجتماع العديد من الانتهازيين ورموز الفساد بالمنطقة مع السلطة المحلية لهدا الغرض ,فتمسكت طائفة من الغيورين بقوة القانون والالتجاء الى ممثل اراضي الجموع الوحيد الدي يملك الصفة الفانونية قصد الحديث عن هدا الموضوع فلا التجمهر ولا الميكروفونات ستصدكم عن التحديد الاداري فموعدنا يمو الثاني لللعيد لنفضح هؤلاء السماسرة والنتهازين  (محمد اعبد انتهازي , الكابوس محمد رمز من زموز الفساد انتهى اخطبوطك ومضى وولى زمنك .
فتحية لكل من بردكي الحسين بوتزغى سالم اربيا محمد بن خيزو محمد ... والخزي والعار لكل الخونة والانتهازيين وسماسرة العقارفنحن مع التحديد الاداري الدي سيزيل البس عن مساحة ارضينا وحدودها ونوعيتها ...

في 27 يونيو 2013 الساعة 53 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عائلة السلامي مافيا العقار

أحمد التكموتي

لا يخفى على أحد بتغجيجت حقيقة عائلة السلامي و على رأسهم مبارك و محمد أوعابد.
إنهم مافيات عقارية ينشطون في فترة الانتخابات، حيث يتعاونون مع المفسدين خصوصا الكابوس، رغم أن الحزب الذي ينتمون إليه  ( حزب الطليعة  ) يقاطع الانتخابات.
هاد الناس تعداو على الطليعة و اليسار بصفة عامة.

في 28 يونيو 2013 الساعة 55 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اكل عليكم الدهر وشرب

امسول ارزرك تغجيجت

يا ساكنة تكموت بالله عليكم قولوا لي الى متى سيظل هؤلاء محمد الكابو س , محمد اعابد سيتكلمون في تدبير الشان المحلي , لديكم رجال الكفاءة لديكم الاطر ...
لديكم فئة المعطلون والطلبة وغيرهم
لا تسندوا الامور لهؤلاء المفسدين والانتهازيين فزمنهم ولى

في 29 يونيو 2013 الساعة 07 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- استحمار البشرية ليركب عليها شعب الله المختار

معطل تاغجيجتي

الاشكالية المطروحة في الصحراء عموما وتاغجيجت خصوصا هي اشكالية الثقة فالمنتخبون يستحمرون الساكنة ويستغلون فقرهم وجهلهم لنيل ثقتهم في الانتخابات حتى اصبحت جماعة تاغجيجت في وقت من الاوقات حكرا على المسمى محمد الكابوس واتباعه.وبعد صراع مريرمن اجل تغيير عقليات الساكنة خصوصا عقليات الموالين له من اسرة التربية والتكوين وذلك بفضح نواياه تم الاطاحة به سنة 2003 ليطل من جديد في نافذة جديدة لعلها البروز في الوقفات الاحتجاجية التي يخوضها ايت ابراهيم في الاونة الاخي

في 29 يونيو 2013 الساعة 55 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- التاريخ شاهد عليم

تغجيجتي غيور

صراحة ما راته في التعليقات السابقة يبن ان هؤلاء اتهازيون والتاريخ شاهد عليهم في مجموعة من الصراعات داخل المنطقة كموضع بناء النادي , المسيرة والوقفة التي اسغرقت ثلاثة اشهر والتي استرزقوا فيها على حساب مساهمات الضعفاء

في 30 يونيو 2013 الساعة 11 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الحمد لله.

كريمي إدوبيان

لا يسعنا، و نحن نقرأ تعاليق أبناء منطقتنا الغيورين على الصالح العام، إلا أن نحند الله و نشكره، و نهنئ أنفسنا بهذت الجيل من الشباب الذي سيتصدى للمفسدين بالمنطقة من سماسرة الانتخابات و المحسوبين ظلما و عدوانا على حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بتغجيجت.
لقد وضعتم الأصبع على مكمن الداء.
الكابوس و أتباعه من عائلة السلامي يسعون دائما إلى تشتيت القبيلة خدمة لمصالحهم الخاصة.
و فقكم الله أبناء قريتي، و سدد خطاكم، من أجل القضاء على هؤلاء الخونة اللئام.

في 30 يونيو 2013 الساعة 42 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- نحن لكم بالمرصاد

دليل الناخب السلالي

اقول لمحمد اعابد ومحمد الكابوس ان كانت خفاياكم هو الحصول على العضوية في الهيئة النيابية للجماعة السلالية فلن تكونوا فيها لانتفاء شرط الاسقرار الدائم في النفود الترابي لقيادة تغجيجت , وانتفاء شرط معرفة الكتابة والقراءة , سيروا اسثثمروا المال العام التي كانت في حوزتكم في اشياء اخرى

في 01 يوليوز 2013 الساعة 11 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- من شابه اخاه فما ظلم

ابن عم امبارك السلامي

نحن في تغجيجت لا نحتاج الى من يعرفنا بوجوهكم الحقيقية فالمشهد الجمعوي والسياسي بالمنطقة يشهد على براكماتيتكم لن تدخلوا معركة نضالية ولا فضاءا جمعويا ما لم يكن لديكم هدف مادي محض فكل التعليقات السابقة دليل علة ممارساتكم الدنيئة والخسيسية بالمنطقة فسامحكم الله على الجرائم التي اقترفتموها في حق الجماهير الشرفاء

في 01 يوليوز 2013 الساعة 27 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- يجب ان نفرق بين المقالة الصحفية... ناقل الكفر ليس بكافر

صحافي متدرب... المعهد العالي للصحافة

يجب ان نفرق بين المقالة الصحفية الهادفة الى اخبار الراي العام بوقائع معينة حدتث في زمن معين ...وبين التشهير بالاشخاص تحت اسماء مستعارة ...وبقراءة بسيطة لمضامين التعاليق ومفرداتها يتضج انها صادرة عن شخص واحد وهو باطشا...لك الحرية في قول ماتشاء لكن حرية الطائر في قفص من حديد

في 02 يوليوز 2013 الساعة 52 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- اليسار ديال اخر الزمان

مامادو اكورامن

مصلحه القبيله فوق كل اعتبار لكن السيد امبارك السلامي صاحب المقال معروف بخدمةمصالحه الخاصة ومعروف بتدخله في كل صغيرة وكبيرة , وهو سبب التفرقة بين ابناء القبيلة , و لا يخفى عليكم ما فعله بحركة 20 فبراير بتغجيجت

في 02 يوليوز 2013 الساعة 23 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- إذا لم تستحي ف......

حر أصيل

أقول لصاحب المقال مبارك السلامي بعيد عنك ـ بعد السماء عن الارض ـ ما تسعى اليه أنت وزمرة اللاهثين زراء أعقاب السجائر في مقاهي تغجيجت ، فأنا أعلم كما أنت تعلم أن الصيد في الماء العكر من مدمناتك والعيش على أكتاف الأبرياء ودوي العقول البسيطة والنيات الصادقة من اختصاصاتك بامتياز وما وقع في الجمعيات والتعاونيات التي تتراسها أو تنتمي اليها قد أزكم أنوف الجميع . فإذا لم تستحي فافعل ما شئت

في 02 يوليوز 2013 الساعة 39 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- حاميها احراميها...

ابراهيمي حر

بعد أن فقد آل السلامي مصداقيتهم وو انقضت صلاحيتهم،بمنطقة تغجيجت خاصة مع جيل الشباب الصاعد الذي لم يعد تنطلي عليه الشعارات الشعبوية والخطابات الديماغوجية التي ألفوا تمريرها بكل سهولة على الناس البسطاء من أبناء المنطقة لسنين طويلة. كان لابد لهم من افتعال صراع وهمي بنفس الطريقة والأسلوب التي تعتمدها بعض الأنظمة الديكتاتورية في العالم، التي تصرف أزماتها الداخلية بافتعال مشاكل مع دول الجوار وقد تتحول "حروبا" إذا تطلب الأمر .
وبطريقة تقليدية ومألوفة وبعد سلسلة لقاءات عقدها محمد أوعبد السلامي مع حليفه القديم الجديد محمد الكابوس، في سيارة هذا الأخير بعدة أزقة بمدينة كليميم بعيدا عن أعين الساكنة  ( لأنهما يتظاهران محليا بأنهما مختلفان ومتصارعان ).
يبدو أن ماتمخض عن لقاءاتهما هذه ،فكرة تبني قضية أراضي الجموع وأراضي القبيلة والظهور في ثوب المحامي الذي يذود عن حمى القبيلة، ويحافظ على "حدودها التاريخية" وذلك في محاولة يائسة لذر الرماد في العيون، وللتغطية عن تاريخهم القاتم بالمنطقة والذي يتسم بالفساد و النفاق الاجتماعي ،والحربائية، وهي صفات يصعب محوها لدى أبناء قبيلة آيت ابراهيم التي عرفت دوما بالشجاعة والأخلاق النبيلة. وذلك رغبة منهم في استمالة عواطف أكبر عدد ممكن من أبناء القبلية واستثمار ذلك لأغراضهم الشخصية الضيقة و للظفر بمزيد من الأصوات الانتخابية. والرجوع بمدينة تغجيجت سنوات عديدة إلى الوراء.
وهنا ولوضع النقط على الحروف لابد من طرح تساؤلات مشروعة:
هل ننتظر ممن يتاجر في أصوات الساكنة فيشتريها ب 200 درهم للصوت ليبيعها بأضعاف مضاعفة، أن يدافع عن أراضينا؟
كيف و وماهي ملابسات وبأية طريقة وبكم اشترى محمد السلامي ثلث تجزئة الفتح بتغجيجت؟ ومن أين له ذلك؟
من باع أو فوت الماء الصالح للشرب للمكتب الوطني للكهرباء، ضدا على إرادة الساكنة؟
من فرض الضريبة الجماعية على السكان ولا زال يدافع عنها؟
من فوت أراضي الجموع وغيرها لذويه ومقربيه بتالالين و إدبلاهمو وغير ذلك؟
من بث نار الفتنة بين رحل إدبراهيم وزج بهم في السجون بعد أن كانوا متآخين فيما بينهم منذ قرون ؟ ...
من؟ ومن؟..... أسئلة كثيرة لا يتسع المقام للإحاطة بها، لكن لها جواب واحد هو أن هؤلاء الناس الذين تورطوا في كل هذه الأمور وغيرها هم الذين نصبوا أنفسهم اليوم للدفاع عن مسوفت وتيزيمي و لمنع تحديد أراضي الجموع.
أهؤلاء هم محامونا؟ أهؤلا يستحقون أن يكونوا قادتنا؟ لا أعتقد ذلك أبدا
وختاما أقول :كفى ضحكا على ذقون أبناء تغجيجت، كفى استغباء لعقول الساكنة، حان الوقت لبناء تكتل شبابي لفضح جرائم هؤلاء الأشخاص الخونة والانتهازيون، وإظهار صورتهم كما هي والعمل على محوهم من الخريطة السياسية للبلدة لبناء تغجيجت جديدة بوجوه شبابية تدافع بصدق عن الهموم الحقيقية للمواطنين. وتساهم في التنمية المحلية بكل ماتعنيه الكلمة معنى.

في 03 يوليوز 2013 الساعة 36 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- باطشا تغجيجت او القابلة الذي يشرف على توليد الميوعة

oubrahim hassan

باطشا تغجيجت او القابلة الذي يشرف على توليد الميوعة
والسمسرة

انه الابن المدلل لاحد اعوان السلطة بالمنطقة الذي سهل دخول الاستعمار الى منطقة تغجيجت من خلال ترويج معلومات مغلوطة للحيلولة دون مقاومة المستعمر رضع باطشا من ثدي امه ثقافة الركوع والخنوع ، وتربى تربية مخزنية متخلفة من طرف والده الذي رباه على الطاعة العمياء للأسياد استدرارا لعطفهم للحصول على فتات الموائد.
ولما شب هذا الاخير سجله والده في اقرب مدرسة بالدوار وبحكم نشأته في محيط سماته الاساسية الخضوع والخنوع وقمع الأطفال وعدم اشراكهم في امور الحياة ، كل هذه العوامل ساهمت في إنشاء شخصية مهجنة غير متوازنة من نتائجها الاولية الخمول والكسل والتلعثم في الكلام اد لايستطيع باطشا ان يكون ولو جملة مفيدة ولا يفرق ما بين الاسم والفعل وهذا ماحوله الى مجرد اضحوكة بين أقرانه من التلاميذ في القسم . وبما انه يمتاز بملامح انثوية تم استغلاله مفعولا به من طرف أقرانه مقابل عدم استصغاره في القسم، وهذا الخبر نزل على والده كالصاعقة الذي لم يرضى لابنه هذا المصير وهو الذي يعتقد انه من دار المخزن يجب ان يكون فوق الآخرين معتبرا ان ابنه المدلل جلب له العار مما ادى به الى نفيه عن منطقة تغجيجت الا ان حاله لم يكن افضل حال في مدينة بوزكارن ولعل جميع مرافقيه ومعارفيه يروون قصص ومغامرات اقرب الى الخيال منها ان باطشا كان صبورا وله قدرة كبيرة على التحمل .
ولان هذا الماضي الاسود ظل يطارد باطشا تغجيجت اينما حل وارتحل وهذا ماجعله لايجالس الا أشخاص معدودين يتقاسمون نفس الماضي الاسود وسلواهم في دلك معاقرة الخمرة وكل اصناف المخدرات ، وبعد وصولهم الى مرحلة الثمالة تبادلون اشياء يندى لها الجبين وفور قضاء غرائزهم الحيوانية يخططون مخططات جهنمية وانتقامية ضد ساكنة المنطقة لكونهم يعتقدون في قرارة أنفسهم انهم سبب البلوى/ البلية الذي يعيشونه المتسم بطقوس شادة وخارقة للعادة ومنافية للغريزة البشرية ، وهذا ماجعلهم يكنون حقدا دفينا وتاريخيا لابناء المنطقة لذلك تجدهم لايكلون ولايملون في فبركة مخططات للإيقاع بأبناء المنطقة ارضاءا للروح الانتقامية.
بطشا المعروف بالقابلة الذي يشرف على ولادة السماسرة وقناصو برامج التنمية البشرية ويسوقهم لدى معارفه المعدودين على انهم نخبة من طينة أخرى ، الا ان مواليد بطشا مجرد كائنات لاهي بشرية ولا حيوانية ....انها كائنات ممسوخة ومنبودة في المجتمع التغجيجتي . اوبراهيـــــــم


في 04 يوليوز 2013 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- اين الرموز الحقيقية لأيت ابراهيم

ايت ابراهيم تركمايت

فلولى محمد اعابد والكبوس محمد لما اختزلت بلدة تغجيجت وبلدة تكموت من الخريطة
فهما العنصران الأساسيان والبارزان على الصعيد المحلي لقبيلة أيت ابراهيم
فكم عدد اعضاء المجلس الجماعي لجماعة تغجيجت وماهي مختلف مستوياتهم التقافية والعلمية، ومن هوالمدبروالمشرف على تشكلةالمجلس  ( اليس بالسيد الأمي محمد أعابد ) ومن هو ممثل قبائل الأنصاص لدى الأمم المتحدة اليس بالسيد محمد الكبوس ، اينكم أنثم المتقفون أين يتجلى دوركم التقافي والمعرفي

في 10 يوليوز 2013 الساعة 08 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



هل تحول الولاة في الجنوب الجزائري إلى رؤساء للجمهوريات، بل أكثر، حكام مطلقون؟؟

الصحافة و«ضَامة البنـَّة»

ظاهرة الأمهات العازبات في المغرب انحلال أم فقر وجهل؟

الدخول الإداري يبدأ في فاتح شتنبر والدراسة تنطلق رسميا في 16 شتنبر

دعوة للمساهمة في إصلاح مسجد بتغجيجت

المـغـرب يـلغي رسـوم استيراد القـمح اللين

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

يقع هدا بمدينة كلميم إدارة اتصالات المغرب بالمدينة تتصرف خارج ضوابط القانون ... ؟

محاكم البوليساريو تطالب بٍرأس مصطفى ولد سلمى سيدي مولود

استنكار من حرمان المرضى المصابون بمرض الهيموفليا والتلاسيميا وأمراض سرطان الدم

مركز افني ايت بعمران للتنمية والمواطنة يكشف خروقات التسيير بسيدي إفني

فشل مشروع المؤسسة بجهة العيون

بيان اللجنة المحلية لمعطلي اصبويا جماعة اصبويا إقليم سيدي افني

الجهوية في الخطاب السياسي والواقع القانوني

تعداد سكان مخيمات تندوف ليست نصرا دبلوماسيا

بيان مركز افني ايت باعمران للتنمية والمواطنة

الشيخ المغراوي الحليف السياسي الجديد

شباب 20 فبراير بكلميم يواصل الاحتجاج في ليالي رمضان

نظرية المؤامرة

بيان الجامعــة الوطنيـة للتعليـم طاطا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.