للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي             هذه هي نتائج منافسات المباريات الجهوية لفن التبوريدة بكليميم             وقفة لشباب من الصحراء في قلب باريس تطالب بمحاسبة المتورطين في قضية صيكا(فيديو)             المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟             قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)             وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية            قتال شرس بين جملين بسوق امحيريش يخلق بلبلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم


الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية

 
اقلام حرة

الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

التمويل الإسلامي في أرض التنورة وموسيقى القِربة ووحش البحيرة!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يونيو 2013 الساعة 26 : 18


بقلم :  مصطفى ممتاز-دبي الامارات

يتزايد الحديث في الآونة الأخيرة حول نظام التمويل الإسلامي وما ينطوي عليه من قيم ومبادئ خاصة وقد أصبح موضع جدل في أكثر الدول التي يحتمل أن يصل إليها هذا النظام، بما فيها اسكتلندا، الشهيرة بالتنورة الاسكتلندية ومزامير القربة الاسكتلندية وأسطورة وحش بحيرة لوخ نيس!

قد لا يكون ذلك مثيراً للاهتمام بالنسبة لمواطن مغربي عادي، ينصب اهتمامه أكثر على فرص العمل وارتفاع تكاليف المعيشة في بلده. وكذلك قد لا يكون مهماً كثيراً بالنسبة لعميل لأحد المصارف في الإمارات العربية المتحدة، الذي ما يهمه أكثر هو فتح حساب جارٍ أو التقدم للحصول على قرض شخصي. رغم ذلك فلا بد أن نمو قطاع التمويل الإسلامي حول أوروبا وبقية العالم، يشكل مصدر فخر كبير لكلَي المواطنين ولمئات الملايين من المواطنين في الدول العربية ككل.

لقد لحق ذلك الاهتمام المتزايد في التمويل الإسلامي في اسكتلندا مؤتمر كبير في العاصمة أندنبرة، خصصت مواضيعه حول البنى التحتية ومشاريع الطاقة المتجددة في اسكتلندا. وقد تم تشكيل حلقة نقاش ضمت كلاً من محامين من شركة (تودز موري) مع أعضاء من (مجلس التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة) في لجنة موحدة من كبار الخبراء للبحث في إمكانيات جذب الاستثمارات من الشرق الأوسط.

وتزامناً مع صعود سوق الصكوك الإسلامية لتتجاوز ٢٥٠ مليار دولار هذا العام، يعتقد الخبراء في السوق المحلية أن اسكتلندا سيكون لها نصيب من تلك الكعكة التي سيكون الأثر الإيجابي عموماً على السوق.

يعتقد خبراء مجلس التمويل الإسلامي في المملكة المتحدة IFC ومقره اسكتلندا، يعتقدون أن ما بين ١٨٥ مليون إلى ٣٠٠ مليون دولار يمكن أن تستثمر في منتجات تتعلق بالبنية التحتية في اسكتلندا في حاة ولوج صكوك قَيّمة لسوق البلاد وتمت تهيئتها وتسويقها بالشكل المناسب. ودعماً لتلك الفكرة فإن نفس المجلس يضم ضمن مؤسساته شركة (ساكسوني آنلت) Saxony Anhalt التابعة للحكومة الألمانية، والتي نجحت في إصدار صكوك بقيمة ١٣٠ مليون دولار من شركات استثمارية إسلامية.

يقول عضو مجلس التمويل الإسلامي سافتار ساروار: "ما تزال هناك نافذة تطل على فرص في السوق للاستثمار في الصكوك القَيّمة ضمن حدود المملكة المتحدة، والتي تجذب الصناديق الاستثمارية من كل من دول الخليج وقارة آسيا لتنويع العملات من جهة ولدعم المصارف الإسلامية البريطانية في إدارة متطلباتها من السيولة من جهة أخرى.

إن سوق الصكوك في اسكتلندا واعدة إلى حد كبير وتشكل فرصة حقيقية للاستثمار، قد يصل حجمها إلى ١٥٠ مليون دولار أو أكثر، وذلك في حال تم وضع بنية تحتية متينة لها أو دعمها من قبل مؤسسات تعنى بمشاريع الطاقة المتجددة في اسكتلندا وبالطبع مع تعاون من قبل الحكومة بشكل مناسب. لكن في الحقيقة، فنافذة فرص النجاح في سوق الصكوك تلك لن تبقَ مفتوحة إلى الأبد، ولذلك فإن مؤتمر اليوم يأتي حاسماً وفي الوقت المناسب".

أما في المغرب نفسها فقطاع المصارف يتهيأ للتوسع أكثر على مدى العام الجاري، حيث تعمل الحكومة حثيثاً لإطلاق منتجات مالية إسلامية. وما يزال المشرّعون ينظرون في مشروع القانون المقدم عام ٢٠١٢ الذي من شأنه أن يساعد في إطلاق المنتجات المصرفية الإسلامية في هذه السوق.

ويأتي رأي آخر من (مجموعة أوكسفورد للأعمال) Oxford Business Group يقول: "تجري عملية التوافق على تشريع ذلك القانون بشكل بطيء، حيث يقوم المشرّعون بتحليلات لقطاع السوق هذه، من أجل التوصل إلى أكثر الاستراتيجيات فعالية، ليصار لاحقاً إلى تقديم منتجات بديلة وإدارة حالة من التنافسية. ينتظر من ذلك القانون في حال المصادقة عليه أن يسمح بأن تَلِجَ المصارف الإسلامية إلى السوق بطريقة تدريجية، وذلك تجنباً لإغراقها، حيث أنها تملك حالياً ١٩ مصرفاً تقليدياً.

إن من شأن خلق قطاع جديد من الخدمات المالية الإسلامية رسمياً أن يشكل عوناً اقتصادياً مهماً، خصوصاً في الحالة المغربية، التي يعاني اقتصادها حالياً من ضائقة قد يخرج منها إلى عالم من الصيرفة الإسلامية المتنامية عالمياً. لقد أشارت الحكومة إلى أنها تلقت من عديد من المصارف الأجنبية رسائل حول رغبتها في ولوج هذه السوق الواعدة".



1677

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المحاربة

argaz

العجب كل العجب أن نرى أن الدول الغربية تستفيد من الخدمات الممتازة التي تقدمها المصار الإسلامية وأن هذه المصارف تحارب من طرف الحكومات والدول الإسلامية التي كان من الأولى أن تكون هي المستفيدة منها أكثر من غيرها . وخير دليل على ذلك الدولة المغربية التي لا زالت تلك المصارف تعمل جاهدة لتقديم خدماتها للمغاربة إلا أنها تحارب من طرف اللوبي الفاسي والعلوي المسير للأبناك الربوية المغربية لأنه يخشى من المنافسة ويريد أن يبقى هو المحتكر الوحيد للصيرفة بالمغرب ..
فإلى متى سيبقى ذلك اللوبي المرعب يتحكم في رقاب المغاربة يؤكلهم الربا المحرم ..

في 02 يوليوز 2013 الساعة 46 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

بوتفليقة يدعو لتوفير التمويلات لتفادي وفاة ملايين الأطفال سنويا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

عالي الغز الكاتب العام الجهوي للجمعية الوطنية لقدماء المحاربين

اجتماع بمقر وزارة الداخلية لتعبئة مصالح مراقبة الأسعار وضمان التموين الكافي خلال شهر رمضان المبارك

يضربون عن الطعام من أجل لقمة العيش

ولد سيدي مولود المسؤول ألامني بالبوليساريو سأعود إلى تندوف وليحصل ما يحصل

هاجم الإسلام...وستنجح

التعليم الديني في البلاد الغير المسلمة

!قُتِل القذافي، لاضير .. ولكن أين مكارم الأخلاق ..؟

جريمة اغتيال القذافي... ومستقبل ليبيا الجديدة...؟!

حزب العدالة والتنمية بين سطوة القصر و كماشة الكتلة وشروط الغرب

الحركة الأمازيغية بالمغرب، ماذا بعد 25 نونبر 2011؟

الرسالة لم تصل بعد ...

المقتاتون من الأزمة

ايام تضامنية وتكافلية تنظمها جمعية جسور المحبة ببوجدور

التمويل الإسلامي في أرض التنورة وموسيقى القِربة ووحش البحيرة!





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات


تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.